وصف و معنى و تعريف كلمة بائر:


بائر: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و راء (ر) .




معنى و شرح بائر في معاجم اللغة العربية:



بائر

جذر [بئر]

  1. بائِر: (اسم)
    • الجمع : بُورٌ ، بَائِرَاتٌ
    • اسم فاعل من بارَ
    • ظَلَّتْ هَذِهِ الأرْضُ بَائِرَةً : غَيْرَ مَزْروعَةٍ
    • مُنْذُ شهْرٍ وَالسُّوقُ بَائِرَةٌ : كَاسِدَةٌ ، لاَ رَوَاجَ فِيهَا سِلْعةٌ بَائِرةٌ
    • ولَدٌ حَائِرٌ بَائِرٌ : تَائِهٌ دُونَ هَدَفٍ ، لاَ يَأخُذُ بِكَلاَمِ أَحَدٍ
  2. بائر: (اسم)
    • بائر : فاعل من بارَ
  3. بَائِرَات: (اسم)
    • بَائِرَات : جمع بائِر
  4. بَوْر: (اسم)

    • بَوْر : مصدر بارَ
  5. بَوَّرَ: (فعل)
    • بوَّرَ يبوِّر ، تبويرًا ، فهو مُبوِّر ، والمفعول مُبوَّر
    • بوَّر الأرضَ : تركها بورًا دون زراعة أو إعمار . لا يبوِّر الفلاحُ النشيطُ أرضَه
    • بوَّر السِّلعةَ : عمِل على كسادها
  6. بَور: (اسم)
    • مصدر بارَ
  7. بُور: (اسم)
    • بُور : جمع بَوار
  8. بُور: (اسم)
    • بُور : جمع بائِر


  9. بارَ: (فعل)
    • بارَ يَبور ، بُرْ ، بَوْرًا وبَوارًا ، فهو بائر
    • بَارَتِ السُّوقُ : كَسَدَتْ ، لاَ مَنْ يَشْتَرِي وَلاَ مَنْ يَبيعُ فاطر آية 29 يَرْجُونَ تِجَارَةً لَنْ تَبُورَ
    • بَارَتِ البِنْتُ : أَيْ لَمْ تَتَزَوَّجْ
    • تَبُورُ الأرْضُ فِي سَنَوَاتِ الجَفَافِ : لاَ تُزْرَعُ
    • بَارَ عَمَلُهُ : لَمْ تُحَقِّقْ غَايَتُهُ وَهَدَفُهُ
    • بارَ الشيء بارَ بَوْراً ، وبَوَاراً : هَلَك
    • بارَ كسد وتعطَّل
    • وبار العملُ : لم يُحَقق المقصودَ منه
    • بارَ الشيء ، بَوْراً : اختبره
    • بطل
    • بَأرَ البئْرَ أو البؤْرَةَ : حفَرها
    • بَأرَ الشيءَ : خَبَأَه وادَّخره
    • بَأرَ الخيرَ : عمِلَه مستورًا
  10. بائِرة: (اسم)
    • صيغة المؤنَّث لفاعل بارَ
    • صفة للفتاة التي لم تتزوّج وظلَّت عانسًا
  11. بور: (اسم)
    • الجمع : أبوار
    • البور من النَّاس : الفاسد ، الهالك لا خير فيه ( تطلق على المذكَّر والمؤنَّث والمفرد والجمع )
    • البور من الأرض : الأرض التي لم تُزرع ، أو التي لا تصلح للزِّراعة
  12. بَور: (اسم)
    • بَور : جمع بائِر
,
  1. بائِر
    • بائِر :-
      جمع بُور : اسم فاعل من بارَ .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. بَائِرٌ
    • جمع : بُورٌ ، بَائِرَاتٌ . [ ب و ر ]. ( فاعل من بار ).
      1 . :- ظَلَّتْ هَذِهِ الأرْضُ بَائِرَةً :- : غَيْرَ مَزْروعَةٍ .
      2 . :- مُنْذُ شهْرٍ وَالسُّوقُ بَائِرَةٌ :- : كَاسِدَةٌ ، لاَ رَوَاجَ فِيهَا . :- سِلْعةٌ بَائِرةٌ .
      3 . :- ولَدٌ حَائِرٌ بَائِرٌ :- : تَائِهٌ دُونَ هَدَفٍ ، لاَ يَأخُذُ بِكَلاَمِ أَحَدٍ .

    المعجم: الغني

  3. بائر
    • بائر - جمع بور وبور
      1 - بائر : ما ترك من الأرض فلم يزرع . 2 - بائر من البضاعة أو غيرها الكاسد . 3 - بائره الك . 4 - بائر : فاسد .

    المعجم: الرائد

  4. بارَ
    • بارَ يَبور ، بُرْ ، بَوْرًا وبَوارًا ، فهو بائر :-
      • بارتِ الأرضُ جدَبَت ، لم تُزْرَع :- أهمل الفلاح أرضه فبارت .
      • بارتِ السِّلعةُ : كسدت ولم تجد من يشتريها لكثرتها وابتذالها :- بارت السّوق / تجارتِه ، - { يَرْجُونَ تِجَارَةً لَنْ تَبُورَ } .
      بار العملُ :
      1 - تعطَّل ، كسد ولم يحقّق المقصود منه .
      2 - بطل :- { وَمَكْرُ أُولَئِكَ هُوَ يَبُورُ } .
      • بارتِ الفتاةُ : عنَسَت ، لم تتزوّج ، لم تُخطب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. بأر
    • " البِئْرُ : القَلِيبُ ، أُنثى ، والجمع أَبْآرٌ ، بهمزة بعد الباء ، مقلوب عن يعقوب ، ومن العرب من يقلب الهمزة فيقول : آبارٌ ، فإِذا كُثِّرَتْ ، فهي البِئارُ ، وهي في القلة أَبْؤُرٌ .
      وفي حديث عائشة : اغْتَسِلي من ثلاث أَبْؤُرٍ يَمُدُّ بعضُها بعضاً ؛ أَبْؤُرٌ : جمعُ قلة للبئر .
      ومدّ بعضها بعضاً : هو أَن مياهها تجتمع في واحدة كمياه القناة ، وهي البِئْرَةُ ، وحافرُها : الأَبَّارُ ، مقلوب ولم يُسمع على وَجْهِهِ ؛ وفي التهذيب : وحافِرُها بأْآر ؛ ويقال : أَبَّارٌ ؛ وقد بَأَرْتُ بِئْراً وبَأَرَها يَبْأَرُها وابْتَأَرَها : حَفَرَها .
      أَبو زيد : بَأَرْتُ أَبْأَرُ بَأْراً حَفْرتُ بُؤْرَةً يطبخ فيها ، وهي الإِرَةُ .
      وفي الحديث : البِئْرُ جبارٌ قيل هي العادِيَّةُ القديمة لا يعلم لها حافر ولا مالك ، فيقع فيها الإِنسان أَو غيره ، فهو جُبار أَي هَدَرٌ ، وقيل : هو الأَجير الذي ينزل البئر فينقيها أَو يخرج منها شيئاً وقع فيها فيموت .
      والبُؤُرَةُ : كالزُّبْيَةِ من الأَرض ، وقيل : هي موقد النار ، والفعل كالفعل .
      وبَأَرَ الشيءَ يَبْأَرُه بَأْراً وابْتَأَرَه ، كلاهما : خَبَأَهُ وادَّخَرَهُ ؛ ومنه قيل للحُفرَةِ : البُؤُرَةُ .
      والبُؤْرَةُ والبِئْرَةُ والبَئِيرَةُ ، على فَعِيلَةٍ : ما خُبِئَ وادُّخِرَ .
      وفي الحديث : أَن رجلاً آتاه الله مالاً فلم يَبْتَئْر خيراً : أَي لم يُقَدِّمْ لنفسه خَبِيئَةَ خَيْرٍ ولم يَدَّخِرْ .
      وابْتَأَرَ الخيرَ وبَأَرَهُ : قَدَّمَهُ ، وقيل : عمله مستوراً .
      وقال الأُمَوِيُّ في معنى الحديث : هو من الشيء يُخْبَأُ كأَنه لم يُقدِّم لنفسه خيراً خَبَأَهُ لها .
      ويقال للذَّخيرة يدّخرها الإِنسان : بَئِيرَةٌ .
      قال أَبو عبيد : في الابْتِئار لغتان : يقال ابْتَأَرْتُ وائْتَبَرْتُ ابْتِئاراً وائتِباراً ؛ وقال القطامي : فإِن لم تَأْتَبِرْ رَشَداً قُرَيْشٌ ، فليس لسائِر لناسِ ائتْبِارُ يعني اصطناع الخير والمعروف وتقديمه .
      ويقال لإِرَةِ النارِ : يُؤْرَةٌ ، وجمعه بُؤَرٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  6. بور
    • " الْبَوارُ : الهلاك ، بارَ بَوْراً وبَواراً وأَبارهم الله ، ورجل بُورٌ ؛ قال عبدالله بن الزَّبَعْري السَّهْمي : يا رسولَ الإِلهِ ، إِنَّ لِساني رَائِقٌ ما فَتَقْتُ ، إِذْ أَنا بُورُ وكذلك الاثنان والجمعُ والمؤنث ‏ .
      ‏ وفي التنزيل : وكنتم قَوْماً بُوراً ؛ وقد يكون بُورٌ هنا جمع بائرٍ مثل حُولٍ وحائلٍ ؛ وحكى الأَخفش عن بعضهم أَنه لغة وليس بجمعٍ لِبائرٍ كما يقال أَنت بَشَرٌ وأَنتم بَشَرٌ ؛ وقيل : رجل بائرٌ وقوم بَوْرٌ ، بفتح الباء ، فهو على هذا اسم للجمع كنائم ونَوْمٍ وصائم وصَوْمٍ ‏ .
      ‏ وقال الفرّاء في قوله : وكنتم قوماً بُوراً ، قال : البُورُ مصدَرٌ يكون واحداً وجمعاً ‏ .
      ‏ يقال : أَصبحت منازلهم بُوراً أَي لا شيء فيها ، وكذلك أَعمال الكفار تبطُلُ ‏ .
      ‏ أَبو عبيدة : رجل بُورٌ ورجلان بُورٌ وقوم بُورٌ ، وكذلك الأُنثى ، ومعناه هالك ‏ .
      ‏ قال أَبو الهيثم : البائِرُ الهالك ، والبائر المجرِّب ، والبائر الكاسد ، وسُوقٌ بائرة أَي كاسدة ‏ .
      ‏ الجوهري : البُورُ الرجل الفاسد الهالك الذي لا خير فيه ‏ .
      ‏ وقد بارَ فلانٌ أَي هلك ‏ .
      ‏ وأَباره الله : أَهلكه ‏ .
      ‏ وفي الحديث : فأُولئك قومٌ بُورٌ ؛ أَي هَلْكَى ، جمع بائر ؛ ومنه حديث عليٍّ : لَوْ عَرَفْناه أَبَرْنا عِتْرَتَه ، وقد ذكرناه في فصل الهمزة في أَبر ‏ .
      ‏ وفي حديث أَسماء في ثقيف : كَذَّابٌ ومُبِيرٌ ؛ أَي مُهْلِكٌ يُسْرِفُ في إِهلاك الناس ؛ يقال : بارَ الرَّجُلُ يَبُور بَوْراً ، وأَبارَ غَيْرَهُ ، فهو مُبِير ‏ .
      ‏ ودارُ البَوارِ : دارُ الهَلاك ‏ .
      ‏ ونزلتْ بَوارِ على الناس ، بكسر الراء ، مثل قطام اسم الهَلَكَةِ ؛ قال أَبو مُكْعِتٍ الأَسدي ، واسمه مُنْقِذ بن خُنَيْسٍ ، وقد ذكر أَن ابن الصاغاني ، قال أَبو معكت اسمه الحرث ابن عمرو ، قال : وقيل هو لمنقذ بن خنيس : قُتِلَتْ فكان تَباغِياً وتَظالُماً ؛ إِنَّ التَّظالُمَ في الصَّدِيقِ بَوارُ والضمير في قتلت ضمير جارية اسمها أَنيسة قتلها بنو سلامة ، وكانت الجارية لضرار بن فضالة ، واحترب بنو الحرث وبنو سلامة من أَجلها ، واسم كان مضمر فيها تقديره : فكان قتلها تباغياً ، فأَضمر القتل لتقدّم قتلت على حدّ قولهم : من كذب كان شرّاً له أَي كان الكذب شرّاً له ‏ .
      ‏ الأَصمعي : بارَ يَبُورُ بَوراً إِذا جَرَّبَ ‏ .
      ‏ والبَوارُ : الكَسَادُ ‏ .
      ‏ وبارَتِ السُّوقُ وبارَتِ البِياعاتُ إِذا كَسَدَتْ تَبُورُ ؛ ومن هذا قيل : نعوذ بالله من بَوارِ الأَيِّمِ أَي كَسَادِها ، وهو أَن تبقى المرأَة في بيتها لا يخطبها خاطب ، من بارت السوق إِذا كسدت ، والأَيِّم التي لا زوج لها وهي مع ذلك لا يرغب فيها أَحد ‏ .
      ‏ والبُورُ : الأَرض التي لم تزرع والمَعَامي المجهولة والأَغفال ونحوها ‏ .
      ‏ وفي كتاب النبي ، صلى الله عليه وسلم ، لأُكَيْدِرِ دُومَةَ : ولكُمُ البَوْر والمعامي وأَغفال الأَرض ؛ وهو بالفتح مصدر وصف به ، ويروى بالضم ، وهو جمع البَوارِ ، وهي الأَرض الخراب التي لم تزرع ‏ .
      ‏ وبارَ المتاعُ : كَسَدَ ‏ .
      ‏ وبارَ عَمَلُه : بَطَلَ ‏ .
      ‏ ومنه قوله تعالى : ومَكْرُ أُولئك هُو يَبُورُ ‏ .
      ‏ وبُورُ الأَرض ، بالضم : ما بار منها ولم يُعْمَرْ بالزرع وقال الزجاج : البائر في اللغة الفاسد الذي لا خير فيه ؛ قال : وكذلك أَرض بائرة متروكة من أَن يزرع فيها ‏ .
      ‏ وقال أَبو حنيفة : البَوْرُ ، بفتح الباء وسكون الواو ، الأَرض كلها قبل أَن تستخرج حتى تصلح للزرع أَو الغرس ‏ .
      ‏ والبُورُ : الأَرض التي لم تزرع ؛ عن أَبي عبيد وهو في الحديث ‏ .
      ‏ ورجل حائر بائر : يكون من الكسل ويكون من الهلاك ‏ .
      ‏ وفي التهذيب : رجل حائر بائر ، لا يَتَّجِهُ لِشَيءٍ ضَالٌّ تائِهٌ ، وهو إِتباع ، والابتيار مثله ‏ .
      ‏ وفي حديث عمر : الرجال ثلاثة ، فرجل حائر بائر إِذا لم يتجه لشيء ‏ .
      ‏ ويقال للرجل إِذا قذف امرأَة بنفسه : إِنه فجر بها ، فإِن كان كاذباً فقد ابْتَهَرَها ، وإِن كان صادقاً فهو الابْتِيَارُ ، بغير همز ، افتعال من بُرْتُ الشيءَ أَبُورُه إِذا خَبَرْتَه ؛ وقال الكميت : قَبِيحٌ بِمِثْليَ نَعْتُ الفَتَا ةِ ، إِمَّا ابْتِهَاراً وإِمَّا ابْتِيارا يقول : إِما بهتاناً وإِما اختباراً بالصدق لاستخراج ما عندها ، وقد ذكرناه في بهر ‏ .
      ‏ وبارَهُ بَوْراً وابْتَارَهُ ، كلاهما : اختبره ؛ قال مالك بن زُغْبَةَ : بِضَربٍ كآذانِ الفِراءِ فُضُولُه ، وطَعْنٍ كَإِيزاغِ المَخاضِ تَبُورُه ؟

      ‏ قال أَبو عبيد : كإِيزاغ المخاض يعني قذفها بأَبوالها ، وذلك إِذا كانت حوامل ، شبه خروج الدم برمي المخاض أَبوالها ‏ .
      ‏ وقوله : تبورها تختبرها أَنت حتى تعرضها على الفحل ، أَلاقح هي أَم لا ؟ وبار الفحل الناقة يَبُورها بَوْراً ويَبْتَارُها وابْتَارَها : جعل يتشممها لينظر أَلاقح هي أَم حائل ، وأَنشد بيت مالك بن زغبة أَيضاً ‏ .
      ‏ الجوهري : بُرْتُ الناقةَ أَبورُها بَوْراً عَرَضتَها على الفحل تنظر أَلاقح هي أَم لا ، لأَنها إِذا كانت لاقحاً بالت في وجه الفحل إِذا تشممها ؛ ومنه قولهم : بُرْ لي ما عند فلان أَي اعلمه وامتحن لي ما في نفسه ‏ .
      ‏ وفي الحديث أَن داود سأَل سليمان ، عليهما السلام ، وهو يَبْتَارُ عِلْمَهُ أَي يختبره ويمتحنه ؛ ومنه الحديث : كُنَّا نَبُورُ أَوْلادَنا بحب عَليٍّ ، عليه السلام ‏ .
      ‏ وفي حديث علقمة الثقفيّ : حتى والله ما نحسب إلاّ أَن ذلك شيء يُبْتارُ به إِسلامنا ‏ .
      ‏ وفَحْلٌ مِبْوَرٌ : عالم بالحالين من الناقة ‏ .
      ‏ قال ابن سيده : وابنُ بُورٍ حكاه ابن جني في الإِمالة ، والذي ثبت في كتاب سيبويه ابن نُور ، بالنون ، وهو مذكور في موضعه ‏ .
      ‏ والبُورِيُّ والبُورِيَّةُ والبُورِيَاءُ والباريُّ والبارِياءُ والبارِيَّةُ : فارسي معرب ، قيل : هو الطريق ، وقيل : الحصير المنسوج ، وفي الصحاح : التي من القصب ‏ .
      ‏ قال الأَصمعي : البورياء بالفارسية وهو بالعربية بارِيٌّ وبورِيٌّ ؛

      وأَنشد للعجاج يصف كناس الثور : كالخُصّ إِذْ جَلَّلَهُ البَارِيّ ؟

      ‏ قال : وكذلك البَارِيَّةُ ‏ .
      ‏ وفي الحديث : كان لا يرى بأْساً بالصلاة على البُورِيّ ؛ هي الحصير المعمول من القصب ، ويقال فيها بارِيَّةٌ وبُورِياء .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى بائر في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**بِئْرٌ** - ج:** آبار**. (مؤ). [ب أ ر]. 1. : حُفْرَةٌ عَمِيقَةٌ فِي الأرْضِ لاسْتِخْراجِ الماء. "بِئْرُ زمْزَمٍ" "هُنَاكَ بِئْرٌ لاَ قَرَارَ لَها". (بدر شاكر السياب). 2. "بِئْرُ البِتْرولِ" : حُفْرَةٌ مُنَقَّبٌ عَنْها لاسْتِخْراجِ البِتْرولِ. 3. "بِئْرٌ أو رتْوَازِيَّة" : حُفْرَةٌ يَتَفَجَّرُ مِنْها الماءُ بوجودِهِ في مُسْتَوىً بيْنَ طَبَقَتيْنِ مَحْصُورَتَيْنِ، تُحْفَرُ فِي مِنطَقةٍ كافِيَةٍ، يَتَفَجَّرُ منها الماءُ مُنْدَفِعاً بِقُوَّةِ الضَّغْطِ الدَّاخِلِيِّ، أي حَسَبَ مَبْدَإِ الأوْعِيَةِ الْمُسْتَطْرقَةِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بِئْر [مفرد]: ج أَبْآر وآبار وأبْؤُر وبئار: 1- حُفْرة عَميقة يُستقى منها الماء، أو يُستخرج منها النِّفط أو الغاز، والشائع تسهيل الهمزة (بير) (مؤنثة وتذكيرها صواب) "بِئْر أرْتوازِيّة: بِئْرٌ تُحفر بمثقب فينفجر ماؤها فوق الأرض وفقًا لنظرية تساوي سطوح السوائل- هذا البئرُ عميق- {فَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا وَبِئْرٍ مُعَطَّلَةٍ}"| بئر طبيعيَّة: بئر حفرتها مياه الرَّشح، وقيل: هي بئر تنتهي إلى مجرًى مائيّ تحت الأرض- بئر فوهاء: واسعة الفم- سِرُّك في بِئْر: محفوظ. 2- هُوّة، هاوية "بِئْر السُّلّم: فراغ داخل المبنى يرتفع فيه دَرَج السلم".


معجم اللغة العربية المعاصرة
بائِر [مفرد]: ج بُور: اسم فاعل من بارَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بائِرة [مفرد]: 1- صيغة المؤنَّث لفاعل بارَ. 2- صفة للفتاة التي لم تتزوّج وظلَّت عانسًا.
الرائد
* بائر. ج بور وبور. 1-فا. 2-ما ترك من الأرض فلم يزرع. 3-من البضاعة أو غيرها: الكاسد. 4-هالك. 5-فاسد.
الرائد
* بئر. ج آبار وبئار وأبؤر وأبآر. 1-حفرة في الأرض ينبع فيها الماء أو يجمع. مؤنثة. 2-حفرة عميقة في الأرض يستخرج منها النفط. 3-«البئر الأرتوازية»: بئر عميقة يندفع منها الماء بقوة الضغط الداخلي.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: