وصف و معنى و تعريف كلمة بابوج:


بابوج: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ جيم (ج) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و باء (ب) و واو (و) و جيم (ج) .




معنى و شرح بابوج في معاجم اللغة العربية:



بابوج

جذر [ببج]

  1. بابوج: (اسم)
    • البَابُوج : خُفْ أو حِذاء من دون رقبة ( فارسيته : بابوش ) ، ومعناه : غطاء القدم
,
  1. بابوج
    • بابوج
      1 - حذاء ، جمع : بوابيج

    المعجم: الرائد

  2. البَابُوج
    • البَابُوج : خُفْ أو حِذاء من دون رقبة ( فارسيته : بابوش ) ، ومعناه : غطاء القدم .

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. بابِلُ
    • ـ بابِلُ : موضع بالعِراقِ ، وإليه يُنْسَبُ السِحْرُ والخَمْرُ .
      ـ البابِليُّ : السَّمُّ ، كالبابِلِيَّةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. بُنْكُ
    • ـ بُنْكُ : أصْلُ الشيءِ ، أو خالِصُهُ ، والساعَةُ من الليلِ ، وطَيبٌ معروف .
      ـ تَبَنَّكَ به : أقامَ ،
      ـ تَبَنَّكَ فِي عِزِّه : تَمَكَّنَ .
      ـ بانَكُ : قرية ، وجَدُّ سعيدِ بنِ مُسْلِمٍ شيخِ القَعْنَبِيِّ .
      ـ بُنْبُكُ ، وبَنْبَكُ : دابةٌ كالدُّلْفِينِ ، أَو سَمَكٌ يَقْطَعُ الرجُلَ نِصْفَيْنِ فَيَبْلَعُهُ .
      ـ بابونَكُ : الأُقحُوانُ .
      ـ تَبْنيكُ : أن تَخْرُجَ الجاريتانِ كلٌّ من حَيِّها ، فَتُخْبِرَ كُلٌّ صاحِبَتَها بأَخْبَارِ أهْلِها .
      ـ اذْهَبِي فَبَنِّكي حاجَتَنا : اقْضِيها .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. بابُوسُ
    • ـ بابُوسُ ، بباءيْنِ : ولدُ الناقةِ ، والصبيُّ الرضيعُ ، أو الولدُ عامةً ، بالرُّومِيَّةِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. بابُونَجُ
    • ـ بابُونَجُ : زَهْرَةٌ معروف ، كثيرةُ النَّفْعِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. بابور
    • بابور
      1 - بابور باخرة ، جمع : بوابير

    المعجم: الرائد

  6. بابه
    • بابه :-
      الشَّهر الثّاني من شهور السَّنة القبطيَّة ، يأتي بعد توت ، ويليه هاتور .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  7. بابه
    • بابه : الشهر الثاني من الشُّهور القبطيَّة ، ويقع في فصل الخريف .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. بابَوِيّ
    • بابَوِيّ :-
      اسم منسوب إلى بابا 2 : :- سفير / أمر بابَويّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. بابَويّ
    • بابوي
      1 - المنسوب إلى البابا

    المعجم: الرائد



  10. بابلي
    • بابلي
      1 - بابلي من سوب إلى بلاد « بابل ». 2 - بابلي : ساحر .

    المعجم: الرائد

  11. بَابُونجٌ
    • ( نبات ).: نباتٌ من فصيلَةِ الْمُرَكَّبَاتِ ، عُشْبِيٌّ ، وَزَهْرُهُ أصفَرُ وَيَكُونُ أَحيَاناً أحْمَرَ أَوْ أبْيَضَ ، لَهُ رَائحَةٌ طَيِّبَةٌ يُعْرَفُ بالأقْحُوانِ النَّبيلِ ، تُحَضَّرُ مِنهُ بَعْضُ الأَدْوِيَةِ ، يُسَاعِدُ عَلَى الهَضْمِ .

    المعجم: الغني

  12. بابونج
    • بابونج :-
      ( النبات ) أُقْحُوان ، جنس نبات عُشْبيّ مُعَمَّر بَرِّيّ طبِّيّ ، مَنْبِتُه الشرق الأوسط ، يُستعمل في التداوي والصِّباغة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. بابونَج


    • بابونج
      1 - نبات زهرهاصفر أو أبيض أو أحمر يصبغ به ، وله منافع طبية

    المعجم: الرائد

  14. البابونَج
    • البابونَج : جنس نباتات عشبيَّة من فصيلة المركَّبات يستعمل في الصباغة أو التداوي .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. ببل
    • " بابل : موضع بالعراق ، وقيل : موضع إِليه يُنْسب السِّحرُ والخمر ، قال الأَخفش : لا ينصرف لتأْنيثه وذلك أَن اسم كل شيء مؤنث إِذا كان أَكثر من ثلاثة أَحرف فإِنه لا ينصرف في المعرفة ، قال الله تعالى : وما أنزل على الملكين ببابل ؛ قال الأَعشى : ببابِلَ لم تُعْصَر ، فجاءت سُلافَةً تُخالِطُ قِنْدِيداً ، ومِسْكاً مُخَتَّما وقول أَبي كبير الهذلي يصف سهاماً : يَكْوِي بها مُهَجَ النفوس ، كأَنَّما يَكْوِيهِمُ بالبابِلِيّ المُمْقِر ؟

      ‏ قال السُّكَّري : عنى بالبابليّ هنا سُمّاً .
      وفي حديث عليّ ، كرم الله وجهه : إِن حِبِّي نهاني أَن أُصلي في أَرض بابِلَ فإِنها ملعونة ؛ بابِلُ : هذا الصُّقْع المعروف بأَرض العراق ، وأَلفه غير مهموزة ؛ قال الخطابي : في إِسناد هذا الحديث مقال ، قال : ولا أَعلم أَحداً من العلماء حَرَّمَ الصلاة في أرض بابل ، ويشبه إِن ثبت هذا الحديث أَن يكون نهاه أَن يتخذها وَطَناً ومُقاماً ، فإِذا أَقام بها كانت صلاته فيها ، قال : وهذا من باب التعليق في علم البيان أَو لعل النهي له خاصة ، أَلا تراه ، قال : نهاني ؟ ومثله حديثه الآخر : نهاني أَن أَقرأ ساجداً وراكعاً ولا أَقول نهاكم ، ولعل ذلك إِنذار منه بما لقي من المحنة بالكوفة ، وهي من أَرض بابل .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. أبب
    • " الأَبُّ : الكَلأُ ، وعَبَّر بعضُهم ‏ .
      ‏ ( قوله بعضهم : هو ابن دريد كما في المحكم .) عنه بأَنه الـمَرْعَى ‏ .
      ‏ وقال الزجاج : الأَبُّ جَمِيعُ الكَلإِ الذي تَعْتَلِفُه الماشِية ‏ .
      ‏ وفي التنزيل العزيز : وفاكِهةً وأَبّاً ‏ .
      ‏ قال أَبو حنيفة : سَمَّى اللّهُ تعالى المرعَى كُلَّه أَبّاً ‏ .
      ‏ قال الفرَّاءُ : الأَبُّ ما يأْكُلُه الأَنعامُ ‏ .
      ‏ وقال مجاهد : الفاكهةُ ما أَكَله الناس ، والأَبُّ ما أَكَلَتِ الأَنْعامُ ، فالأَبُّ من الـمَرْعى للدَّوابِّ كالفاكِهةِ للانسان ‏ .
      ‏ وقال الشاعر : جِذْمُنا قَيْسٌ ، ونَجْدٌ دارُنا ، * ولَنا الأَبُّ بهِ والـمَكْرَعُ < ص : ؟

      ‏ قال ثعلب : الأَبُّ كُلُّ ما أَخْرَجَتِ الأَرضُ من النَّباتِ ‏ .
      ‏ وقال عطاء : كُلُّ شيءٍ يَنْبُتُ على وَجْهِ الأَرضِ فهو الأَبُّ ‏ .
      ‏ وفي حديث أنس : أَنَّ عُمر بن الخَطاب ، رضي اللّه عنهما ، قرأً قوله ، عز وجل ، وفاكِهةً وأَبّاً ، وقال : فما الأَبُّ ، ثم ، قال : ما كُلِّفْنا وما أُمِرْنا بهذا ‏ .
      ‏ والأَبُّ : الـمَرْعَى الـمُتَهَيِّئُ للرَّعْيِ والقَطْع ‏ .
      ‏ ومنه حديث قُسّ بن ساعِدةَ : فَجعلَ يَرْتَعُ أَبّاً وأَصِيدُ ضَبّاً ‏ .
      ‏ وأَبَّ للسير يَئِبُّ ويَؤُبُّ أَبّاً وأَبِيباً وأَبابةً : تَهَيَّأً للذَّهابِ وتَجَهَّز ‏ .
      ‏ قال الأَعشى : صَرَمْتُ ، ولم أَصْرِمْكُمُ ، وكصارِمٍ ؛ * أَخٌ قد طَوى كَشْحاً ، وأَبَّ لِيَذْهَبا أَي صَرَمْتُكُم في تَهَيُّئي لـمُفارَقَتِكم ، ومن تَهَيَّأَ للـمُفارقةِ ، فهو كمن صَرَمَ ‏ .
      ‏ وكذلك ائْتَبَّ ‏ .
      ‏ قال أَبو عبيد : أبَبْتُ أَؤُبُّ أَبّاًإِذا عَزَمْتَ على الـمَسِير وتَهَيَّأْتَ ‏ .
      ‏ وهو في أَبَابه وإِبابَتِه وأَبابَتِه أَي في جَهازِه ‏ .
      ‏ التهذيب : والوَبُّ : التَّهَيُّؤ للحَمْلةِ في الحَرْبِ ، يقال : هَبَّ ووَبَّ إِذا تَهَيَّأَ للحَمْلةِ ‏ .
      ‏ قال أَبو منصور : والأَصل فيه أَبَّ فقُلبت الهمزة واواً ‏ .
      ‏ ابن الأَعرابي : أَبَّ إِذا حَرَّك ، وأَبَّ إِذا هَزَم بِحَمْلةٍ لا مَكْذُوبةَ فيها ‏ .
      ‏ والأَبُّ : النِّزاعُ إِلى الوَطَنِ ‏ .
      ‏ وأَبَّ إِلى وطَنِه يَؤُبُّ أَبَّاً وأَبابةً وإِبابةً : نَزَعَ ، والـمَعْرُوفُ عند ابن دريد الكَسْرُ ، وأَنشد لهِشامٍ أَخي ذي الرُّمة : وأَبَّ ذو الـمَحْضَرِ البادِي إِبَابَتَه ، * وقَوَّضَتْ نِيَّةٌ أَطْنابَ تَخْيِيمِ وأَبَّ يدَه إِلى سَيْفهِ : رَدَّها إليْه ليَسْتَلَّه ‏ .
      ‏ وأَبَّتْ أَبابةُ الشيءِ وإِبابَتُه : اسْتَقامَت طَريقَتُه ‏ .
      ‏ وقالوا للظِّباءِ : إِن أَصابَتِ الماءَ ، فلا عَباب ، وإِنْ لم تُصِب الماءَ ، فلا أَبابَ ‏ .
      ‏ أَي لم تَأْتَبَّ له ولا تَتَهيَّأ لطلَبه ، وهو مذكور في موضعه ‏ .
      ‏ والأُبابُ : الماءُ والسَّرابُ ، عن ابن الأَعرابي ، وأَنشد : قَوَّمْنَ ساجاً مُسْتَخَفَّ الحِمْلِ ، * تَشُقُّ أَعْرافَ الأُبابِ الحَفْلِ أَخبر أَنها سُفُنُ البَرِّ ‏ .
      ‏ وأُبابُ الماءِ : عُبابُه ‏ .
      ‏ قال : أُبابُ بَحْرٍ ضاحكٍ هَزُوق ؟

      ‏ قال ابن جني : ليست الهمزة فيه بدلاً من عين عُباب ، وإِن كنا قد سمعنا ، وإِنما هو فُعالٌ من أَبَّ إِذا تَهَيَّأَ ‏ .
      ‏ واسْتَئِبَّ أَباً : اتَّخِذْه ، نادر ، عن ابن الأَعرابي ، وإِنما قياسه اسْتَأْبِ .
      "



    المعجم: لسان العرب



معنى بابوج في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
خُفٌ أو حِذاء من دون رقبة ( فارسيته: بابوش )، ومعناه: غطاء القدم. ( مع ).
تاج العروس

" بَأَجَه كمَنَعَه : صَرَفَه " بَأَجَ " الرَّجُلُ : صاحَ كبَأّجَ " بالتشديد . في الصّحاح قولهم : " اجْعَلِ البَأْجاتِ بَأْجاً واحِداً أَي لَوْناً " واحداً " وضَرْباً واحداً . وهو مُعَرَّب وأَصله بالفارسية : بَاهَا أَي أَلوانُ الأَطعمة وهمْزُه هو الفَصيحُ الذي اقْتَصَرَ عَلَيْه ثَعْلَبٌ في الفصيح " وقد لا يُهْمَزُ " صرّح به الجوهَرِىّ وبعضُ شُرّاحِ الفَصيحِ . قال ابنُ الأَعْرَابِيّ : البَأْجُ يُهْمَزُ ولا يُهْمَزُ وهو الطّريقةُ من المَحاجِّ المُسْتَوِيَةِ ومنه قول عُمَرَ رضى الله عنه " لأَجْعَلَنَّ النّاسَ بَأْجاً واحِداً " أَي طريقةً واحدةً في العَطَاءِ وقال الفِهْريّ في شرح الفصيح : أَي طريقةً واحدةً وقياساً واحداً عن ابن سِيدَه في كتاب العَوِيص . وقال القَزّاز : بَأْجاً واحداً أَي جَمْعاً واحداً والبَأْجُ : الاجتماعُ . وقال ابنُ خالوَيْه : كان الإِنْسان يأْتِي بأَصنافٍ مختلفة فيقال : اجْعَلْهَا بَأْجا واحداً ويجمع بَأْجٌ على أَبْوَاجٍ . " وهُمْ في أَمْرٍ بَأْجٍ أَي سَواءٍ " والنّاسُ بَأْجٌ وَاحِد أي شىء واحد وجَعَل الكَلاَمَ بَأْجاً وَاحِداً أَي وَجْهاً واحِداً . ابنُ السِّكّيتِ : اجْعَلْ هذّا الشَّىْءَ بَأْجاً واحِداً قال : ويقال : أَوّلُ من تَكَلَّم بها عُثْمَانُ رضى الله عنه أَي طريقةً واحدةً قال : ومثله الجَأْش والفَأْسُ والكَأْسُ والرَّأْسُ والبَأْج البَبَّانُ . وحكى المُطَرِّزىّ عن الفرّاءِ أَن العرب تقول : اجْعَل الأَمْرَ بَأْجاً واحداً واجعله بَبّاناً واحداً وسِماطاً واحداً وسِكَّة واحِدةً وسَطْراً واحداً ورَزْدَقاً واحداً وشَوْكَلاً واحداً وهُوَّةً واحدةً وشِرَاكاً واحداً ودُعْبُوباً واحداً ومَحَجَّةً واحدةً كلّ ذلك بمعنى شَىْءٍ واحدٍ مُسْتَوٍ . وبَوَائِجُ الدَّهْرِ : دَوَاهِيه وسيأْتي في ب و ج ب - ب - ج

" بَابَاجُ ؛ كهامَانَ " : اسمٌ وهو " جَدٌّ لمُحَمَّدِ بنِ الحَسَنِ المُحَدِّث "

الرائد
* بابوج. حذاء، ج بوابيج.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: