وصف و معنى و تعريف كلمة بابي:


بابي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و باء (ب) و ياء (ي) .




معنى و شرح بابي في معاجم اللغة العربية:



بابي

جذر [ببي]

  1. بابيّ: (اسم)
    • الوريد البابيّ : ( التشريح ) وريد كبير يتجمَّع فيه الدَّم من أنحاء القناة الهضميَّة ويدخل في الكبد ويتفرَّع فيها
    • البابِيّ : نسبة إِلى الباب
  2. بَوَّبَ: (فعل)
    • بوَّبَ يبوِّب ، تبويبًا ، فهو مُبوِّب ، والمفعول مُبوَّب
    • بوَّب الدَّارَ : جعل لها بابًا
    • بَوَّبَ البَابَ : عَمِلَهُ
    • بَوَّبَ الكتابَ ونحوه : جعله أَبوابًا
    • بَوَّبَ عَلَى العَدُوِّ : حَمَلَ عَلَيْهِ ، هَجَمَ
,
  1. بَوْباةُ
    • ـ بَوْباةُ : الفَلاةُ ، وعَقَبَةٌ كَؤُود بطريق اليَمَنِ .
      ـ بابُ : معروف ، الجمع : أبْوابٌ وبيبانٌ ، وأَبْوِبَةٌ نادِرٌ .
      ـ بَوَّابُ : لازمُه ، وحرْفَتُه : البِوابَةُ ، وفَرَسُ زياد ابن أبيه .
      ـ بابَ له يَبُوبُ : صارَ بَوَّاباً له .
      ـ تَبَوَّبَ بَوَّاباً : اتَّخَذّهُ .
      ـ بابُ وبابةُ في الحسابِ والحُدود : الغايةُ .
      ـ باباتُ الكتاب : سُطُورُهُ ، لا واحدَ لها .
      ـ هذا بابَتُه : يصْلُحُ له .
      ـ بابُ : بلد بِحَلبَ ، وجَبَلٌ قُرْبَ هَجَرَ .
      ـ بابةُ : ثَغْرٌ بالرُّومِ و قرية ببُخاراءَ ، منها : إبراهيمُ بنُ محمد بنِ إسحاقَ ، والوَجْهُ ، الجمع : باباتٌ ،
      ـ هذا بابَتهُ : أي شَرْطُه .
      ـ بُوَيْبُ : موضع قُرْبَ مصْرَ ، وجَدُّ عيسى بنِ خَلاَّدٍ المُحَدِّثِ .
      ـ بُوبُ : قرية بمِصْر .
      ـ بابُ الأبْواب : ثَغْرٌ بالخَزَر .
      ـ بَابٌ وبُوبةُ وبُوَيْبٌ : أسماءٌ .
      ـ بابا : مَوْلىً للعبَّاسِ ، ومولىً لعائشةَ ، وعبدُ الرحمنِ بنُ بابا أو بابَاه ، وعبدُ اللَّهِ بنُ بابا أو بابي أو بابَيْه : تابعيُّون .
      ـ بابويَةُ : جَدُّ عليّ بنِ محمد ( بن ) الأسْوارِيِّ ، وجَدُّ وَالد أحمدَ بنِ الحُسَيْنِ بنِ عليّ الحِنَّائِيِّ ، وإبراهيمُ بنُ بُوبَة ، وعبدُ اللَّهِ بنُ أحمدَ بن بُوبةَ ، والحَسَنُ بنُ محمدِ بنِ بُوبةَ : محدّثون .
      ـ بابَ : حَفَر كُوَّةً ،
      ـ بابيَّةُ : الأُعجُوبةُ ،
      ـ بابيْنِ : موضع بالبَحْرَيْن .
      ـ بابانُ : مَحَلَّةٌ بمَرْوَ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. بابيّ
    • بابيّ :-
      اسم منسوب إلى باب .
      • الوريد البابيّ : ( التشريح ) وريد كبير يتجمَّع فيه الدَّم من أنحاء القناة الهضميَّة ويدخل في الكبد ويتفرَّع فيها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. بابيّ
    • بابي
      1 - بابي : نسبة إلى الباب . 2 - بابي : « الوريد البابي » : وريد يتجمع فيه الدم من القناة الهضمية ويتفرغ من الكبد .

    المعجم: الرائد

  4. البابِيّ
    • البابِيّ : نسبة إِلى الباب .
      والوريد البابيّ : وريد كبير يتجمع فيه الدم من أنحاء القناة الهضمية ، ويدخل الكبد ويتفرَّع فيها .

    المعجم: المعجم الوسيط



  5. البابيّه
    • البابيّه : الأُعجوبة .
      و البابيّه نِحلْةٌ ظهرت بإيران في القرن التاسع عشر ، وترجع إلى على الشيرازي ( 1850 ) تقوم على أساس فكرة المهدي المنتظر فتقول بضرورة ظهور مصلح كل خمس مِئةِ سنة أو الف لكي يشّرع على حسب الظروف .
      وذهب الشيرازي إِلى أنه المهدي المنتظر أو بابُ العِلْم ، ومنه لفظ البابية .
      وتعتمد فلسفتها على جذور من آراء الإسماعلية وبعضَ غلاة الصوفية .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. بوب
    • " البَوْباةُ : الفَلاةُ ، عن ابن جني ، وهي الـمَوْماةُ .
      وقال أَبو حنيفة : البَوْباةُ عَقَبةٌ كَؤُودٌ على طريقِ مَنْ أَنْجَدَ من حاجِّ اليَمَن ، والبابُ معروف ، والفِعْلُ منه التَّبْوِيبُ ، والجمعُ أَبْوابٌ وبِيبانٌ .
      فأَما قولُ القُلاخِ بن حُبابةَ ، وقيل لابن مُقْبِل : هَتَّاكِ أَخْبِيةٍ ، وَلاَّجِ أَبْوِبةٍ ، * يَخْلِطُ بالبِرِّ منه الجِدَّ واللِّينا .
      (* قوله « هتاك إلخ » ضبط بالجر في نسخة من المحكم وبالرفع في التكملة وقال فيها والقافية مضمومة والرواية : ملء الثواية فيه الجدّ واللين ) فإِنما ، قال أَبْوِبةٍ للازدواج لمكان أَخْبِيةٍ .
      قال : ولو أَفرده لم يجز .
      وزعم ابن الأَعرابي واللحياني أَنَّ أَبْوِبةً جمع باب من غير أَن يكون إِتباعاً ، وهذا نادر ، لأَن باباً فَعَلٌ ، وفَعَلٌ لا يكسّر على أَفْعِلةٍ .
      وقد كان الوزيرُ ابن الـمَغْربِي يَسْأَلُ عن هذه اللفظة على سبيلِ الامْتِحان ، فيقول : هل تعرف لَفظَةً تُجْمع على أَفْعِلةٍ على غير قياس جَمْعِها المشهور طَلَباً للازدواج .
      يعني هذه اللفظةَ ، وهي أَبْوِبةٌ .
      قال : وهذا في صناعةِ الشعر ضَرْبٌ من البَدِيع يسمى التَّرْصِيعَ .
      قال : ومـما يُسْتَحْسَنُ منه قولُ أَبي صَخْرٍ الهُذلِي في صِفَة مَحْبُوبَتِه : عَذْبٌ مُقَبَّلُها ، خَدْل مُخَلْخَلُها ، * كالدِّعْصِ أَسْفَلُها ، مَخْصُورة القَدَمِ سُودٌ ذَوائبُها ، بِيض تَرائبُها ، * مَحْض ضَرائبُها ، صِيغَتْ على الكَرَمِ عَبْلٌ مُقَيَّدُها ، حالٍ مُقَلَّدُها ، * بَضّ مُجَرَّدُها ، لَفَّاءُ في عَمَمِ سَمْحٌ خَلائقُها ، دُرْم مَرافِقُها ، * يَرْوَى مُعانِقُها من بارِدٍ شَبِمِ واسْتَعار سُوَيْد بن كراع الأَبْوابَ للقوافِي فقال : أَبِيتُ بأَبْوابِ القَوافِي ، كأَنَّما * أَذُودُ بها سِرْباً ، مِنَ الوَحْشِ ، نُزَّعا والبَوَّابُ : الحاجِبُ ، ولو اشْتُقَّ منه فِعْلٌ على فِعالةٍ لقيل بِوابةٌ باظهار الواو ، ولا تُقْلَبُ ياءً ، لأَنه ليس بمصدر مَحْضٍ ، إِنما هو اسم .
      قال : وأَهلُ البصرة في أَسْواقِهم يُسَمُّون السَّاقِي الذي يَطُوف عليهم بالماءِ بَيَّاباً .
      ورجلٌ بَوّابٌ : لازم للْباب ، وحِرْفَتُه البِوابةُ .
      وبابَ للسلطان يَبُوبُ : صار له بَوَّاباً .
      وتَبَوَّبَ بَوَّاباً : اتخذه .
      وقال بِشْرُ بن أبي خازم : فَمَنْ يَكُ سائلاً عن بَيْتِ بِشْرٍ ، * فإِنَّ له ، بجَنْبِ الرَّدْهِ ، بابا إِنما عنى بالبَيْتِ القَبْرَ ، ولما جَعَله بيتاً ، وكانت البُيوتُ ذواتِ أَبْوابٍ ، اسْتَجازَ أَن يَجْعل له باباً .
      وبَوَّبَ الرَّجلُ إِذا حَمَلَ على العدُوّ .
      والبابُ والبابةُ ، في الحُدودِ والحِساب ونحوه : الغايةُ ، وحكى سيبويه : بيَّنْتُ له حِسابَه باباً باباً .
      وباباتُ الكِتابِ : سطورهُ ، ولم يُسمع ما بواحدٍ ، وقيل : هي وجوهُه وطُرُقُه .
      قال تَمِيم بن مُقْبِلٍ : بَنِي عامرٍ ! ما تأْمُرون بشاعِرٍ ، * تَخَيَّرَ باباتِ الكتابِ هِجائيا وأَبوابٌ مُبَوَّبةٌ ، كما يقال أَصْنافٌ مُصَنَّفَةٌ .
      ويقال هذا شيءٌ منْ بابَتِك أَي يَصْلُحُ لك .
      ابن الأَنباري في قولهم هذا مِن بابَتي .
      قال ابن السكيت وغيره : البابةُ عند العَرَب الوجْهُ ، والباباتُ الوُجوه .
      وأَنشد بيت تميم بن مقبل : تَخَيَّرَ باباتِ الكِتابِ هِجائِي ؟

      ‏ قال معناه : تَخَيَّرَ هِجائي مِن وُجوه الكتاب ؛ فإِذا ، قال : الناسُ مِن بابَتِي ، فمعناه من الوجْهِ الذي أُريدُه ويَصْلُحُ لي .
      أَبو العميثل : البابةُ : الخَصْلةُ .
      والبابِيَّةُ : الأُعْجوبةُ .
      قال النابغة الجعدي : فَذَرْ ذَا ، ولكِنَّ بابِيَّةً * وَعِيدُ قُشَيْرٍ ، وأَقْوالُها وهذا البيت في التهذيب : ولكِنَّ بابِيَّةً ، فاعْجَبوا ، * وَعِيدُ قُشَيْرٍ ، وأَقْوالُها بابِيَّةٌ : عَجِيبةٌ .
      وأَتانا فلان بِبابيَّةٍ أَي بأُعْجوبةٍ .
      وقال الليث : البابِيَّةُ هَدِيرُ الفَحْل في تَرْجِيعه .
      (* قوله « الليث : البابية هدير الفحل إلخ » الذي في التكملة وتبعه المجد البأببة أي بثلاث باءات كما ترى هدير الفحل .
      قال رؤبة : إِذا المصاعيب ارتجسن قبقبا * بخبخة مراً ومراً بأببا ا هـ فقد أورده كل منهما في مادة ب ب ب لا ب و ب وسلم المجد من التصحيف .
      والرجز الذي أورده الصاغاني يقضي بان المصحف غير المجد فلا تغتر بمن سوّد الصحائف .)، تَكْرار له .
      وقال رؤْبة : بَغْبَغَةَ مَرّاً ومرّاً بابِيا وقال أيضاً : يَسُوقُها أَعْيَسُ ، هَدّارٌ ، بَبِبْ ، * إِذا دَعاها أَقْبَلَتْ ، لا تَتَّئِبْ .
      ( وقوله « يسوقها أعيس إلخ » أورده الصاغاني أيضاً في ب ب ب .) وهذا بابةُ هذا أَي شَرْطُه .
      وبابٌ : موضع ، عن ابن الأَعرابي .
      وأَنشد : وإِنَّ ابنَ مُوسى بائعُ البَقْلِ بالنَّوَى ، * له ، بَيْن بابٍ والجَرِيبِ ، حَظِيرُ والبُوَيْبُ : موضع تِلْقاء مِصْرَ إِذا بَرَقَ البَرْقُ من قِبَله لم يَكَدْ يُخْلِفُ .
      أَنشد أَبو العَلاءِ : أَلا إِنّما كان البُوَيْبُ وأَهلُه * ذُنُوباً جَرَتْ مِنِّي ، وهذا عِقابُها والبابةُ : ثَغْرٌ من ثُغُورِ الرُّومِ .
      والأَبوابُ : ثَغْرٌ من ثُغُور الخَزَرِ .
      وبالبحرين موضع يُعرف ببابَيْنِ ، وفيه يقول قائلهم : إِنَّ ابنَ بُورٍ بَيْنَ بابَيْنِ وجَمْ ، * والخَيْلُ تَنْحاهُ إِلى قُطْرِ الأَجَمْ وضَبَّةُ الدُّغْمانُ في رُوسِ الأَكَمْ ، * مُخْضَرَّةً أَعيُنُها مِثْلُ الرَّخَمْ "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. بَوْباةُ
    • ـ بَوْباةُ : الفَلاةُ ، وعَقَبَةٌ كَؤُود بطريق اليَمَنِ .
      ـ بابُ : معروف ، الجمع : أبْوابٌ وبيبانٌ ، وأَبْوِبَةٌ نادِرٌ .
      ـ بَوَّابُ : لازمُه ، وحرْفَتُه : البِوابَةُ ، وفَرَسُ زياد ابن أبيه .
      ـ بابَ له يَبُوبُ : صارَ بَوَّاباً له .
      ـ تَبَوَّبَ بَوَّاباً : اتَّخَذّهُ .
      ـ بابُ وبابةُ في الحسابِ والحُدود : الغايةُ .
      ـ باباتُ الكتاب : سُطُورُهُ ، لا واحدَ لها .
      ـ هذا بابَتُه : يصْلُحُ له .
      ـ بابُ : بلد بِحَلبَ ، وجَبَلٌ قُرْبَ هَجَرَ .
      ـ بابةُ : ثَغْرٌ بالرُّومِ و قرية ببُخاراءَ ، منها : إبراهيمُ بنُ محمد بنِ إسحاقَ ، والوَجْهُ ، الجمع : باباتٌ ،
      ـ هذا بابَتهُ : أي شَرْطُه .
      ـ بُوَيْبُ : موضع قُرْبَ مصْرَ ، وجَدُّ عيسى بنِ خَلاَّدٍ المُحَدِّثِ .
      ـ بُوبُ : قرية بمِصْر .
      ـ بابُ الأبْواب : ثَغْرٌ بالخَزَر .
      ـ بَابٌ وبُوبةُ وبُوَيْبٌ : أسماءٌ .
      ـ بابا : مَوْلىً للعبَّاسِ ، ومولىً لعائشةَ ، وعبدُ الرحمنِ بنُ بابا أو بابَاه ، وعبدُ اللَّهِ بنُ بابا أو بابي أو بابَيْه : تابعيُّون .
      ـ بابويَةُ : جَدُّ عليّ بنِ محمد ( بن ) الأسْوارِيِّ ، وجَدُّ وَالد أحمدَ بنِ الحُسَيْنِ بنِ عليّ الحِنَّائِيِّ ، وإبراهيمُ بنُ بُوبَة ، وعبدُ اللَّهِ بنُ أحمدَ بن بُوبةَ ، والحَسَنُ بنُ محمدِ بنِ بُوبةَ : محدّثون .
      ـ بابَ : حَفَر كُوَّةً ،
      ـ بابيَّةُ : الأُعجُوبةُ ،
      ـ بابيْنِ : موضع بالبَحْرَيْن .
      ـ بابانُ : مَحَلَّةٌ بمَرْوَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. البَوُّ


    • ـ البَوُّ : وَلَدُ الناقةِ ، وجِلْدُ الحُوَار يُحْشَى ثُماماً أو تِبْناً ، فيُقَرَّبُ من أُمِّ الفَصِيلِ ، فَتَعْطِفُ عليه ، فَتَدِرُّ ، والرَّمادُ ، والأَحْمَقُ ، كالبَوِّيِّ ، وهي بَوَّةٌ .
      ـ بَوَى ، بِيّاً : حاكَى غيرَه في فِعْلِه .
      ـ بَوْباةُ : المَفازَةُ ، وموضع ، كالأَبْواءِ .
      ـ بُوَيٌّ ، وبُويانُ : اسْمانِ .
      ـ بَوَى : وادٍ لِبَجِيلَةَ .
      ـ بايُ بنُ جعفرِ بنِ بايٍ : فَقِيهٌ مُحَدِّثٌ .
      ـ بُويَةُ : اسمُ جماعةٍ ، منهم عَمْرُو بنُ بُويَةَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. باب
    • باب - ج ، أبواب وبيبان
      1 - باب : مدخل البناية أو البيت أو الغرفة أو نحوها . 2 - باب : ما يسد به المدخل من خشب أو حديد أو غيرهما . 3 - باب من الكتاب الفصل الجامع محتويات من نوع واحد .

    المعجم: الرائد

  4. أبْْواب السماء
    • السّحاب
      سورة : القمر ، آية رقم : 11

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  5. بَوَّابٌ

    • جمع : ـون . [ ب و ب ]. :- وَقَفَ البَوَّابُ بِجَانِبِ بَابِ العِمَارَةِ :- : مَنْ يَحْرُسُ بَابَهَا ، وَيُرَاقِبُ الدَّاخِلَ وَالخَارِجَ ، مُحَافِظاً عَلَى أمْنِهَا .

    المعجم: الغني

  6. بَوَّاب
    • بَوَّاب :-
      جمع بوّابون وبوّابات ( لغير العاقل ):
      1 - حارس الباب .
      2 - ( طب ) فتحة عضليّة تصل المعدة بالاثنا عَشَرِيّ ، بانقباضها وارتخائها يدفع الطعام من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. بَوّاب
    • بواب
      1 - الذي يحفظ باب البيت أو البناية

    المعجم: الرائد

  8. البَوَّاب
    • البَوَّاب : حافظ الباب .
      و البَوَّاب فتحة المعدة الموصّلة إلى الأثنا عَشْرِيِّ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  9. بَوَّابَةٌ
    • جمع : ـات . [ ب و ب ]. :- وَاجْتَمَعَ النَّاسُ عِنْدَ بَوَّابَةِ الْمَدِينَةِ :- : البَابُ الكَبِيرُ عِنْدَ مَدْخَلِهَا .

    المعجم: الغني

  10. بَوّابة
    • بَوّابة :-
      1 - مؤنَّث بَوّاب .
      2 - بابٌ كبير كمدخل العمائر ونحوها :- بوَّابة أثريّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. بِوَابة
    • بِوَابة :-
      1 - حرفة البوّاب .
      2 - ما يأخذه البوَّاب أجرةً على حفظ الباب :- كانت بِوابته بضعة جنيهات لا تسدّ رمقه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  12. بوّابة
    • بوابة
      1 - بوابة : حرفة البواب . 2 - بوابة : أجرة البواب .

    المعجم: الرائد

  13. أبواب الخير ‏
    • ‏ مجالات الخير وطرقه ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  14. البوّابة
    • البوّابة : الباب الكبير كمدخل العمائر ونحوها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. البِوَابة
    • البِوَابة : حرفة البوَّاب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. بوّب الدّار
    • جعل لها بابًا .

    المعجم: عربي عامة

  17. بوّب الكتاب ونحوه
    • جعله أبوابًا يندرج تحت كلٍّ منها فصول :- تبويب علوم .

    المعجم: عربي عامة

  18. بوب
    • ب و ب : تَبَوَّبَ بَوَّابا اتخذه وهذا من بَابَتِكَ أي يصلح لك

    المعجم: مختار الصحاح

  19. بَوَّبَ
    • بَوَّبَ البابَ : عمله بَوَّبَ الكتابَ ونحوه : جعله أَبوابًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. بَوَّبَ
    • [ ب و ب ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ، م بحرف ). بَوَّبْتُ ، أُبَوِّبُ ، بَوِّبْ ، مصدر تَبْوِيبٌ .
      1 . :- بَوَّبَ البَابَ :- : عَمِلَهُ .
      2 . :- بَوَّبَ الْمُؤَلِّفُ كِتَابَهُ إلَى خَمْسَةِ أبْوَابٍ :- : قَسَّمَهُ إلَى خَمْسَةِ أبْوَابٍ .
      3 . :- بَوَّبَ عَلَى العَدُوِّ :- : حَمَلَ عَلَيْهِ ، هَجَمَ .

    المعجم: الغني

  21. بَوَّب
    • بوب - تبويبا
      1 - بوب الباب : عمله . 2 - بوب الكتاب أو نحوه : قسمه إلى أبواب . 3 - بوب على العدو : حمل عليه ، هجم .

    المعجم: الرائد

  22. باب
    • باب - يبوب ، بوبا
      1 - باب له : صار له بوابا

    المعجم: الرائد

  23. بوَّبَ
    • بوَّبَ يبوِّب ، تبويبًا ، فهو مُبوِّب ، والمفعول مُبوَّب :-
      بوَّبَ الكتابَ ونحوَه جعله أبوابًا يندرج تحت كلٍّ منها فصول :- تبويب علوم .
      بوَّب الدَّارَ : جعل لها بابًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. بوب
    • " البَوْباةُ : الفَلاةُ ، عن ابن جني ، وهي الـمَوْماةُ .
      وقال أَبو حنيفة : البَوْباةُ عَقَبةٌ كَؤُودٌ على طريقِ مَنْ أَنْجَدَ من حاجِّ اليَمَن ، والبابُ معروف ، والفِعْلُ منه التَّبْوِيبُ ، والجمعُ أَبْوابٌ وبِيبانٌ .
      فأَما قولُ القُلاخِ بن حُبابةَ ، وقيل لابن مُقْبِل : هَتَّاكِ أَخْبِيةٍ ، وَلاَّجِ أَبْوِبةٍ ، * يَخْلِطُ بالبِرِّ منه الجِدَّ واللِّينا .
      (* قوله « هتاك إلخ » ضبط بالجر في نسخة من المحكم وبالرفع في التكملة وقال فيها والقافية مضمومة والرواية : ملء الثواية فيه الجدّ واللين ) فإِنما ، قال أَبْوِبةٍ للازدواج لمكان أَخْبِيةٍ .
      قال : ولو أَفرده لم يجز .
      وزعم ابن الأَعرابي واللحياني أَنَّ أَبْوِبةً جمع باب من غير أَن يكون إِتباعاً ، وهذا نادر ، لأَن باباً فَعَلٌ ، وفَعَلٌ لا يكسّر على أَفْعِلةٍ .
      وقد كان الوزيرُ ابن الـمَغْربِي يَسْأَلُ عن هذه اللفظة على سبيلِ الامْتِحان ، فيقول : هل تعرف لَفظَةً تُجْمع على أَفْعِلةٍ على غير قياس جَمْعِها المشهور طَلَباً للازدواج .
      يعني هذه اللفظةَ ، وهي أَبْوِبةٌ .
      قال : وهذا في صناعةِ الشعر ضَرْبٌ من البَدِيع يسمى التَّرْصِيعَ .
      قال : ومـما يُسْتَحْسَنُ منه قولُ أَبي صَخْرٍ الهُذلِي في صِفَة مَحْبُوبَتِه : عَذْبٌ مُقَبَّلُها ، خَدْل مُخَلْخَلُها ، * كالدِّعْصِ أَسْفَلُها ، مَخْصُورة القَدَمِ سُودٌ ذَوائبُها ، بِيض تَرائبُها ، * مَحْض ضَرائبُها ، صِيغَتْ على الكَرَمِ عَبْلٌ مُقَيَّدُها ، حالٍ مُقَلَّدُها ، * بَضّ مُجَرَّدُها ، لَفَّاءُ في عَمَمِ سَمْحٌ خَلائقُها ، دُرْم مَرافِقُها ، * يَرْوَى مُعانِقُها من بارِدٍ شَبِمِ واسْتَعار سُوَيْد بن كراع الأَبْوابَ للقوافِي فقال : أَبِيتُ بأَبْوابِ القَوافِي ، كأَنَّما * أَذُودُ بها سِرْباً ، مِنَ الوَحْشِ ، نُزَّعا والبَوَّابُ : الحاجِبُ ، ولو اشْتُقَّ منه فِعْلٌ على فِعالةٍ لقيل بِوابةٌ باظهار الواو ، ولا تُقْلَبُ ياءً ، لأَنه ليس بمصدر مَحْضٍ ، إِنما هو اسم .
      قال : وأَهلُ البصرة في أَسْواقِهم يُسَمُّون السَّاقِي الذي يَطُوف عليهم بالماءِ بَيَّاباً .
      ورجلٌ بَوّابٌ : لازم للْباب ، وحِرْفَتُه البِوابةُ .
      وبابَ للسلطان يَبُوبُ : صار له بَوَّاباً .
      وتَبَوَّبَ بَوَّاباً : اتخذه .
      وقال بِشْرُ بن أبي خازم : فَمَنْ يَكُ سائلاً عن بَيْتِ بِشْرٍ ، * فإِنَّ له ، بجَنْبِ الرَّدْهِ ، بابا إِنما عنى بالبَيْتِ القَبْرَ ، ولما جَعَله بيتاً ، وكانت البُيوتُ ذواتِ أَبْوابٍ ، اسْتَجازَ أَن يَجْعل له باباً .
      وبَوَّبَ الرَّجلُ إِذا حَمَلَ على العدُوّ .
      والبابُ والبابةُ ، في الحُدودِ والحِساب ونحوه : الغايةُ ، وحكى سيبويه : بيَّنْتُ له حِسابَه باباً باباً .
      وباباتُ الكِتابِ : سطورهُ ، ولم يُسمع ما بواحدٍ ، وقيل : هي وجوهُه وطُرُقُه .
      قال تَمِيم بن مُقْبِلٍ : بَنِي عامرٍ ! ما تأْمُرون بشاعِرٍ ، * تَخَيَّرَ باباتِ الكتابِ هِجائيا وأَبوابٌ مُبَوَّبةٌ ، كما يقال أَصْنافٌ مُصَنَّفَةٌ .
      ويقال هذا شيءٌ منْ بابَتِك أَي يَصْلُحُ لك .
      ابن الأَنباري في قولهم هذا مِن بابَتي .
      قال ابن السكيت وغيره : البابةُ عند العَرَب الوجْهُ ، والباباتُ الوُجوه .
      وأَنشد بيت تميم بن مقبل : تَخَيَّرَ باباتِ الكِتابِ هِجائِي ؟

      ‏ قال معناه : تَخَيَّرَ هِجائي مِن وُجوه الكتاب ؛ فإِذا ، قال : الناسُ مِن بابَتِي ، فمعناه من الوجْهِ الذي أُريدُه ويَصْلُحُ لي .
      أَبو العميثل : البابةُ : الخَصْلةُ .
      والبابِيَّةُ : الأُعْجوبةُ .
      قال النابغة الجعدي : فَذَرْ ذَا ، ولكِنَّ بابِيَّةً * وَعِيدُ قُشَيْرٍ ، وأَقْوالُها وهذا البيت في التهذيب : ولكِنَّ بابِيَّةً ، فاعْجَبوا ، * وَعِيدُ قُشَيْرٍ ، وأَقْوالُها بابِيَّةٌ : عَجِيبةٌ .
      وأَتانا فلان بِبابيَّةٍ أَي بأُعْجوبةٍ .
      وقال الليث : البابِيَّةُ هَدِيرُ الفَحْل في تَرْجِيعه .
      (* قوله « الليث : البابية هدير الفحل إلخ » الذي في التكملة وتبعه المجد البأببة أي بثلاث باءات كما ترى هدير الفحل .
      قال رؤبة : إِذا المصاعيب ارتجسن قبقبا * بخبخة مراً ومراً بأببا ا هـ فقد أورده كل منهما في مادة ب ب ب لا ب و ب وسلم المجد من التصحيف .
      والرجز الذي أورده الصاغاني يقضي بان المصحف غير المجد فلا تغتر بمن سوّد الصحائف .)، تَكْرار له .
      وقال رؤْبة : بَغْبَغَةَ مَرّاً ومرّاً بابِيا وقال أيضاً : يَسُوقُها أَعْيَسُ ، هَدّارٌ ، بَبِبْ ، * إِذا دَعاها أَقْبَلَتْ ، لا تَتَّئِبْ .
      ( وقوله « يسوقها أعيس إلخ » أورده الصاغاني أيضاً في ب ب ب .) وهذا بابةُ هذا أَي شَرْطُه .
      وبابٌ : موضع ، عن ابن الأَعرابي .
      وأَنشد : وإِنَّ ابنَ مُوسى بائعُ البَقْلِ بالنَّوَى ، * له ، بَيْن بابٍ والجَرِيبِ ، حَظِيرُ والبُوَيْبُ : موضع تِلْقاء مِصْرَ إِذا بَرَقَ البَرْقُ من قِبَله لم يَكَدْ يُخْلِفُ .
      أَنشد أَبو العَلاءِ : أَلا إِنّما كان البُوَيْبُ وأَهلُه * ذُنُوباً جَرَتْ مِنِّي ، وهذا عِقابُها والبابةُ : ثَغْرٌ من ثُغُورِ الرُّومِ .
      والأَبوابُ : ثَغْرٌ من ثُغُور الخَزَرِ .
      وبالبحرين موضع يُعرف ببابَيْنِ ، وفيه يقول قائلهم : إِنَّ ابنَ بُورٍ بَيْنَ بابَيْنِ وجَمْ ، * والخَيْلُ تَنْحاهُ إِلى قُطْرِ الأَجَمْ وضَبَّةُ الدُّغْمانُ في رُوسِ الأَكَمْ ، * مُخْضَرَّةً أَعيُنُها مِثْلُ الرَّخَمْ "

    المعجم: لسان العرب



معنى بابي في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
بابَوِيّ [مفرد]: اسم منسوب إلى بابا2: "سفير/ أمر بابَويّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَابَويَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى بابا2. 2- مصدر صناعيّ من بابا2. 3- مَنْصِب البابا "رُقِّي إلى البابَويّة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
بابيّ [مفرد]: اسم منسوب إلى باب. • الوريد البابيّ: (شر) وريد كبير يتجمَّع فيه الدَّم من أنحاء القناة الهضميَّة ويدخل في الكبد ويتفرَّع فيها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بابيَّة [مفرد] • البابيَّة: (سف) فرقة مبتدِعة تدّعي الإسلام، ظهرت في إيران في القرن التَّاسع عشر، منسوبة إلى الباب ميرزا علي محمد الشِّيرازي، وتقوم على أساس فكرة المهديِّ المنتظر، وتعتمد فلسفتها على جذور من آراء الشّيعة الإسماعيلية.
الرائد
* بابي. 1-نسبة إلى الباب. 2-«الوريد البابي»: وريد يتجمع فيه الدم من القناة الهضمية ويتفرغ من الكبد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: