وصف و معنى و تعريف كلمة باتمان:


باتمان: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و تاء (ت) و ميم (م) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح باتمان في معاجم اللغة العربية:



باتمان

جذر [بتم]

  1. اُتم: (اسم)
    • اُتم : جمع أُتُمَةُ
,
  1. بَثَعُ
    • ـ بَثَعُ : ظُهورُ الدَّمِ في الشَّفَتَينِ خاصَّةً ، فإذا كان بالغَيْن والباءِ ، ففيهما وفي الجَسَدِ كُلِّهِ .
      ـ شَفَةٌ باثِعَةٌ : يَبْثَعُ فيها الدَّمُ حتى تَكادَ تَنْفَطِرُ ، وهو أبْثَعُ ، وهي بَثْعاءُ ،
      ـ بَثِعَتِ الشَّفَةُ : انْقَلَبَتْ عند الضَّحِكِ ،
      ـ بَثِعَ فلانٌ : انْقَلَبَتْ شَفَتُه .
      ـ بَثْعَةُ : لحمةٌ ناتِئَةٌ في مَوْضِعِ اللَّثْغَةِ .
      ـ بَثَّعَ الجُرْحُ تَبْثِيعاً : خَرَجَ فيه بُثَعٌ شِبْهُ الضُّرُوسِ تَخْرُجُ فيه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. بَثْرُ
    • ـ بَثْرُ : الكثيرُ ، والقليلُ ، وخُراجٌ صغيرٌ ، وقولُ الجوهريِّ : صِغارٌ ، غَلَطٌ ،
      ـ بَثِرَ وبَثُرَ وبَثَرَ وجْهُهُ بَثْراً وبُثوراً وبَثَراً ، فهو بَثِرٌ وتَبَثَّرَ .
      ـ بَثْرُ : أرضٌ حِجَارَتُها كحِجارَةِ الحَرَّةِ ، إلا أنَّها بِيضٌ ، والحَسْيُ .
      ـ كثيرٌ بثيرٌ : إِتْباعٌ ، ويُفْرَدُ .
      ـ بَثْرٌ : ماءٌ بِذاتِ عِرْقٍ ، أو موضع .
      ـ باثِرُ من الماءِ : البادي من غَيرِ حَفْرٍ ، والحَسودُ .
      ـ مَبْثورُ : المَحْسودُ ، والغَنِيُّ جدّاً .
      ـ ابْثَأَرَّتِ الخَيْلُ : رَكَضَتْ للمُبادَرَةِ .
      ـ بَثْراءُ : جبلٌ لبَجيلَةَ ، تَعَبَّدَ فيه إبراهيمُ بن أدْهَمَ . ***

    المعجم: القاموس المحيط

  3. باثَ
    • ـ باثَ عنه : بَحَثَ ، كأَباثَ وابْتاث ،
      ـ باثَ متاعَهُ : بَدَّدَهُ .
      ـ اسْتَباثَهُ : اسْتَخْرَجَهُ .
      ـ تركَهُمْ حاثِ باثِ ، وحاثٍ باثٍ ، وحَوْثَ بوْثَ ، وحَوْثًا بوْثًا : مُتَفَرِّقِينَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. بَتَكَهُ
    • ـ بَتَكَهُ يَبْتِكُهُ ويَبْتُكُهُ : قَطَعَه ، كبَتَّكَهُ فانْبَتَكَ وتَبَتَّكَ .
      ـ بِتْكَةُ وبَتْكَةُ : القِطْعَةُ منه ، ج : بِتَكُ ، وجَهْمَةٌ من اللَّيْلِ .
      ـ باتِكُ : سَيْفُ مالِكِ بنِ كعْبٍ الهَمْدَانِيِّ ، والقاطِعُ ، كالبَتوكِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. بَتْرُ
    • ـ بَتْرُ : القَطْعُ ، أو مُسْتَأْصِلاً .
      ـ سيفٌ باتِرٌ : قاطِعٌ ، وبَتَّارٌ وبُتارٌ .
      ـ أَبْتَرُ : المَقْطوعُ الذَّنَبِ ، بَتَرَهُ فَبَتِرَ ،
      ـ أَبْتَرُ : حَيَّةٌ خبيثَةٌ ، والبيتُ الرابعُ من المُثَمَّنِ في المُتَقارِبِ ، والثاني من المُسَدَّسِ ، والمُعْدِمُ ، والذي لا عَقِبَ له ، والخاسِرُ ، وما لا عُرْوَةَ له من المَزادِ والدِّلاءِ ، وكُلُّ أمْرٍ مُنْقَطِعٍ من الخَيْرِ ، والعَيْرُ ، والعَبْدُ ، وهما : الأَبْتَرانِ ، ولَقَبُ المُغيرَةِ بنِ سعدٍ ،
      ـ بُتْرِيَّةُ من الزَّيْدِيَّةِ : تُنْسَبُ إليه .
      ـ أبْتَرَ : أعْطَى ، ومَنَعَ ، ضِدٌّ ، وصلَّى الضُّحى حينَ تُقَضِّبُ الشمسُ ، ( أي : يَمْتَدُّ شُعاعُها )،
      ـ أبْتَرَ اللّهُ الرجلَ : جَعَلهُ أبْتَرَ .
      ـ أُباتِرُ : القصيرُ ، ومن لا نَسْلَ له ، ومَنْ يَبْتُرُ رَحِمَهُ .
      ـ بَتْراءُ : الماضِيَةُ النافِذَةُ ، وموضع بِقربِهِ مسجِدٌ لرسولِ اللّهِ ، صلى الله عليه وسلم ، بطريقِ تَبوكَ ،
      ـ بَتْراءُ من الخُطَبِ : ما لم يُذْكَرِ اسمُ اللّهِ فيه ، ولم يُصَلَّ على النَبِي ، صلى الله عليه وسلم .
      ـ بُتَيْراءُ : الشمسُ .
      ـ انْبِتارُ : الانْقِطاعُ ، والعَدْوُ .
      ـ بَتْرَةُ : الأَتانُ ، تَصْغيرها : بُتَيْرَةٌ .
      ـ بُتْرَانٌ : موضع لبني عامِرٍ .
      ـ بُتْرٌ : أجْبُلٌ مُطِلاَّتٌ على زُبالَةَ ، وموضع بالأَنْدَلُسِ .
      ـ بَتْريرُ : حِصْنٌ من عَمَلِ مُرْسِيَةَ .
      ـ بَتِيْرَةٌ : ابنُ الحارِثِ بنِ فِهرٍ .
      ـ عبدُ اللّهِ بنُ أحمدَ بنِ بُتْرِي ، ساكِنَةَ الآخِرِ ، وكذا مَسْلَمَةُ بنُ محمدِ بنِ البُتْرِيْ : محدِّثانِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. باتوفوبيا
    • الخوف من الإقتراب من مبانى مرتفعة

    المعجم: عربي عامة

  7. باتيستا
    • باتيستا
      1 - نسيج من الكتان رقيق جدا

    المعجم: الرائد

  8. باتِك
    • باتك
      1 - باتك : فاعل . 2 - باتك من السيوف أو نحوها القاطع ، جمع : بواتك .

    المعجم: الرائد



  9. باثِر
    • باثر
      1 - باثر من الماء الظاهر من غير حفر . 2 - باثر : حسود .

    المعجم: الرائد

  10. الباتِك
    • الباتِك من السيوف : القاطع . والجمع : بواتك .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الباثِرُ
    • الباثِرُ : الماء البادي من غير حَفْرٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  12. باتِرٌ
    • جمع : بَواتِرُ . [ ب ت ر ]. ( فاعل من بَتَرَ ). :- سَيْفُ الفارِسِ باتِرٌ :- : قاطِعٌ ، حاسِمٌ .

    المعجم: الغني

  13. باتر
    • باتر :-
      جمع بواتِرُ : اسم فاعل من بتَرَ
      • سيفُ العدالة الباتر : الحاسم الذي يقضي في الأمور بلا تردُّد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. باتر
    • باتر
      1 - باتر من السيوف أو نحوها القاطع ، جمع : بواتر .

    المعجم: الرائد

  15. الباتِر
    • الباتِر من السيوف : القاطع . والجمع : بَوَاتِرُ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  16. باثَهُ
    • باثَهُ باثَهُ ُ بَوْثاً : بحث عنه .
      ويُقال : باث عنه .
      و باثَهُ بدّده وفرٌقه .
      و باثَهُ الترابَ : استخْرجه .
      و باثَهُ المكانَ : حَفَر فيه ووضع فيه تُراباً .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. باثَّهُ
    • باثَّهُ ما في نفسه : أَبَثَّه إيّاه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. باث
    • باث - مباثة
      1 - باثه السر أو نحوه : أطلعه عليه

    المعجم: الرائد

  19. بتَرَ
    • بتَرَ يَبتُر ، بَتْرًا ، فهو باتِر ، والمفعول مَبْتور :-
      بتَر عضوًا ونحوَه قطعه ، استأصله ، نزعه :- بتَر الطبيبُ ورمًا / ساقًا / المصيرَ الأعورَ :-
      بتَر رحِمَه : قَطَعَها .
      بتَر العملَ ونحوَه : قطعه قبل أن يُتمّه ، قصّره وشوَّهه بالحذف والقطع منه :- بتَر نصًّا / مقالةً / الروايةَ :-? كلامٌ مبتور : مقتطع من السِّياق .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. بثَّ
    • بثَّ بَثَثْتُ ، يَبُثّ ، ابْثُثْ / بُثَّ ، بَثًّا ، فهو باثّ ، والمفعول مَبْثوث :-
      بثَّ التُّرابَ ونحوَه فرّقَه ونشرَه ، أثارَه وهيّجَه :- { وَبَثَّ فِيهَا مِنْ كُلِّ دَابَّةٍ } - { وَزَرَابِيُّ مَبْثُوثَةٌ } .
      بثَّ اللهُ الخلقَ : خلقهم ، نشرَهم في الأرض وأكثرهم :- { وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاءً } .
      بثَّ الخبرَ ونحوَه : أذاعَه وأشاعَه :- تبثُّ الإذاعة برامجها طوال اليوم ، - بثَّ أفكارًا / أحزانَه .
      بثَّ السِّرَّ / بثَّه السِّرَّ : أفشاه وأظهره .
      بثَّ فيه الحياةَ : بعثها ، نفثها .
      بثَّ ألغامًا : زرعها ووضعها تحت الأرض وأعدّها للتفجير .
      بثَّ عُيونَه : تجسَّس ، وأرسل الجواسيس ، فرَّقهم ونشرهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. بثع
    • " بَثِعَتِ الشفةُ تَبْثَعُ بَثَعاً وتَبَثَّعَت : غَلُظَ لحمها وظَهَر دَمُها .
      وشَفةٌ كاثِعةٌ باثِعةٌ : ممتَلِئَة مُحمَرَّة من الدم .
      ورجل أَبْثَعُ : شفته كذلك .
      وشفة باثعة : تَنْقَلِبُ عند الضَّحِك .
      ولِثة باثِعة وبَثُوع ومُبَثِّعَة : كثيرة اللحم والدمِ ، والاسم منه البَثَعُ .
      وامرأة بَثِعةٌ وبَثْعاء : حمراء اللِّثةِ وارِمَتُها ، والاسم البَثَعُ .
      قال الأَزهري : بَثِعَت لِثة الرجل تَبْثَعُ بُثوعاً إِذا خرجت وارتفعت حتى كأَنَّ بها ورَماً ، وذلك عَيْب ، إِذا ضَحِك الرجل فانقلبت شفته فهي باثعةٌ أَيضاً .
      والبَثَعُ : ظُهورُ الدّم في الشفتين وغيرهما من الجسد ، وهو البَثَغُ ، بالغين ، في الجسد .
      وقال الأَزهري : البَثَغُ بالغين لغيره .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. بوث
    • " باثَ الشيءَ وغيره يَبُوثُهُ بََوْثاً ، وأَباثه : بَحَثه ؛ وفي الصحاح : بحث عَنْه .
      وباثَ المَكانَ بَوْثاً : حَفَر فيه ، وخَلَط فيه تُراباً ، وسنذكره أَيضاً في بيث ، لأَنها كلمة يائية وواوية .
      وباثَ الترابَ يَبُوثُه بَوْثاً إِذا فَرَّقه .
      وباثَ متاعَه يَبُوثُهُ بَوْثاً إِذا بَدَّدَ مَتاعَه ومالَه .
      وحاثِ باثِ ، مبني على الكسر : قُماشُ الناس ، وهو في الياء أَيضاً .
      وتَرَكَهُم حَوْثاً بَوْثاً ، وجئْ به من حَوْثَ بَوْثَ أَي من حيثُ كان ولم يكن .
      وجاءَ بحَوْثَ بَوْثَ إِذا جاء بالشيء الكثير .
      ابن الأَعرابي : يقال تَرَكَهُم حاثِ باثِ ، إِذا تَفَرَّقوا .
      وقال أَبو منصور : وبِثَة حرفٌ ناقصٌ ، كأَنَّ أَصله بِوْثَة ، من باثَ الريحُ الرمادَ يَبُوثه إِذا فَرَّقه كأَنَّ الرَّمادَ سُمِّي بِثَةً لأَن الريح يَسْفِيها .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. بيث
    • " باثَ الترابَ بَيْثاً ، واسْتَباثَه : استخرجه .
      أَبو الجَرَّاح : الاسْتِباثَةُ اسْتِخْراجُ النَّبيثةِ من البئر .
      والاسْتِباثَة : الاستخراج ؛ قال أَبو المُثَلَّم الهُذَلي ، وعزاه أَبو عبيد إِلى صَخْرِ الغَيِّ ، وهو سَهْو حكاه ابن سيده : لَحَقُّ بني شِعارةَ أَنْ يَقُولُوا لِصَخْرِ الغَيِّ : ماذا تَسْتَبِيثُ ؟ ومعنى تَسْتَبيثُ : تَستَثِير ما عِنْدَ أَبي المُثَلَّم مِن هجاء ونحوه .
      وباثَ وأَباثَ واسْتَباثَ ونَبَثَ ، بمعنًى واحد .
      وباثَ المكانَ بَيْثاً إِذا ‏ حَفَر فيه وخَلَطَ فيه تراباً .
      وحاثِ باثٍ ، مبني على الكسر : قُماشُ الناسِ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. بثر
    • " البَثْرُ والبَثَرُ والبُثُورُ : خُرَّاجٌ صِغارٌ ، وخص بعضهم به الوجه ، واحدته بَثْرَةٌ وبَثَرَةٌ .
      وقد بَثَر جِلْدُه ووجهه يَبْثُرُ بَثْراً وبُثُوراً : وبَثِرَ ، بالكسر ، بَثَراً وبَثُرَ ، بالضم ، ثلاث لغات ، فهو وَجْهٌ بَثِرٌ .
      وتَبَثَّرَ وَجْهُه : بَثِرَ .
      وتَبَثَّرَ جلدُه : تَنَفَّط .
      قال أَبو منصور : البُثُور مِثْل الجُدَرِيِّ يَقْبُحُ على الوجه وغيره من بدن الإِنسان ، وجمعها بَثْرٌ .
      ابن الأَعرابي : البَثْرَةُ تصغيرها البُثَيْرَةُ ، وهي النِّعْمَةُ التامة .
      والبَثْرَةُ : الحَرَّةُ .
      والبَثْرُ : أَرضٌ سَهْلَةٌ رِخْوَةٌ .
      والبَثْرُ : أَرضٌ حجارتها كحجارة الحَرَّةِ إِلاَّ أَنها بِيضٌ .
      والبَثْرُ : الكثير .
      يقال : كَثيرٌ بَثِيرٌ ، إِتباع له وقد يفرد .
      وعطاءٌ بَثْرٌ : كثير وقليل ، وهو من الأَضداد .
      وماء بَثْرٌ : بقي منه على وجه الأَرض شيء قليل .
      وبَثْرٌ : ماء معروف بذاتِ عِرْقٍ ؛ قال أَبو ذؤيب : فافْتَنَّهُنَّ مِنَ السَّواءِ ، وماؤه بَثْرٌ ، وعانَدَهُ طَرِيقٌ مَهْيَعُ والمعروف في البَثْرِ : الكثيرُ .
      وقال الكسائي : هذا شيء كثيرٌ بَثيرٌ بَذيرٌ وبَجيرٌ أَيضاً .
      الأَصمعي : البَثْرَة الحُفْرَةُ .
      قال أَبو منصور : ورأَيت في البادية رَكِيَّةً غير مَطْوِيَّةٍ يقال لها بَثْرَةُ ، وكانت واسعة كثيرة الماء .
      الليث : الماءُ البَثْرُ في الغدير إِذا ذهب وبقي على وجه الأَرض منه شيء قليل ، ثم نَشَّ وغَشَّى وجْهَ الأَرض منه شِبْهُ عِرْمِضٍ ؛ يقال : صار ماء الغدير بَثْراً .
      والبَثْرُ : الحَِسْيُ .
      والبُثُور : الأَحْساءُ ، وهي الكِرارُ ؛ ويقال : ماءٌ باثِرٌ إِذا كان بادياً من غير حفر ، وكذلك ماءٌ نابعٌ ونَبَعٌ .
      والباثِرُ : الحَسُودُ .
      والبَثْرُ والمَبْثُور : المَحْسُودُ .
      والمَبْثُور : الغنيُّ التّامُّ الغِنى .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. بتك
    • " البَتْك : القطع .
      وفي التنزيل العزيز : وليُبَتِّكُنَّ آذان الأَنعام ؛ قال أبو العباس : يقول فليقطعنّ ؛ قال أبو منصور : كأنه أراد ، والله أعلم ، تبْحِير أهل الجاهلية آذان أنعامهم وشقهم إياها .
      الليث : البَتْك قطع الأُذن من أصلها .
      وبَتِّك الآذان أي قطعها ، شدد للكثرة ، وقيل : البَتْكُ أن تقبض على شيء بيدك ، وفي التهذيب : أن تقبض عى شعر أو ريش أو نحو ذلك ثم تجذبه إليك حتى ينقطع فيَنْبَتِكِ من أصله وينتتف ، وكل طائفة صارت في يدك من ذلك فاسمها بِتْكَةٌ ؛ قال زهير : حتى إذا ما هَوَتْ كَفُّ الغلام لها ، طارَتْ وفي كَفِّه من ريشها بِتَكُ وقيل : البَتْك قطع الشيء من أصله ، بَتَكه يَبْتِكُه ويَبْتُكه بَتْكاً أي قطعه ، وبَتَّكه فانْبَتك وتَبَتَّك .
      والبِتْكةُ والبَتْكة : القطعة منه ، والجمع بِتَكٌ ؛ واستشهد ببيت زهير : طارَتْ وفي كفه من ريشها بِتَكُ وسيف باتِكٌ أي صارم ؛ قال ابن بري : ومنه قول الشاعر : إذا طَلَعَتْ أولى العَدِيِّ ، فنَفْرَةٌ إلى سَلَّةٍ من صارم الغَرِّ باتِكِ وسيف باتِكٌ وبَتُوك : قاطع ، وسيوف بَواتِكُ .
      والبِتُكة أيضاً : جَهْمة من الليل .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى باتمان في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
البُتْمُ والبُتَّمُ جبل من ناحية فَرْغانَة


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: