وصف و معنى و تعريف كلمة باجره:


باجره: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و جيم (ج) و راء (ر) و هاء (ه) .




معنى و شرح باجره في معاجم اللغة العربية:



باجره

جذر [بجر]

  1. أَجَرَ: (فعل)
    • أجَرَ يَأجُر ، أَجْرًا وإجارًا ، فهو آجِر وأجير ، والمفعول مَأْجور وأجير
    • أجَره الشَّيءَ :مكَّنه من الانتفاع منه مقابل أجرة معيَّنة، أكراه إيّاه
    • أجَر العاملُ صاحبَ العمل: رضي أن يكون أجيرًا عنده
    • سلطات مَأْجورة: مشبوهة،
    • أجَر اللهُ عبدَه: أثابه ،الْمُسْلِمُ يُؤْجَرُ فِي كُلِّ شَيءٍ يُنْفِقُهُ(حديث)
    • أجرَ العاملَ على عمله: أعطاه أجرًا
    • عميل مَأْجور: عميل سِرِّيّ يخدم مصالح معيّنة مقابل أجر أو مكافأة
    • زيادة الأُجور: زيادة ماليّة تقرّها الحكومة على رواتب العمّال في القطاعين العامّ والخاصّ
    • أَجَرَ العَظْمُ: اِنْجَبَرَ
    • أَجَرَ العَظْمَ: جَبَرَهُ
    • أَجَر الشيءَ: أَكْراه
    • أَجَر فلانًا على كذا: أَعطاه أَجْرًا
  2. أَجْرٌ: (اسم)
    • الجمع : أُجُورٌ
    • عِوَض العمل والانتفاع، أو ما يُعطى مقابل شيء الأجر على قَدْر المشقَّة،
    • أعطوا الأجير أَجْره قبل أن يجفَّ عرقُه [حديث]،
    • والأَجْر الحقُّ (في الاقتصاد) : الأَجر الذي يكفي العامل ليعيش عيشةً هادئةً مريحة
    • و(الأجْر الحقيقى) : ما للنقد الذي يحصل عليه العامل من قوة الشراء
    • أجر اجتماعيّ: الأجر الذي لا يقتصر على قيمة العمل الاقتصاديّة بل يأخذ بعين الاعتبار حاجات الأجير العائليَّة والاجتماعيّة،
    • أجر يوميّ: مبلغ من المال يدفعه صاحب العمل بصورة منتظمة إلى من يستخدمه مقابل عمل يقوم به بموجب عقد عمل،
    • أجور الدِّراسة: نفقاتها،
    • أجور السَّفر: تكاليفه،
    • الأجر الأساسيّ: المبلغ المقطوع الذي يُدفَع للأجير لقاء عمله من دون أن تدخل فيه الزيادات والتعويضات وسائر لواحق الأجر،
    • سُلَّم الأجور/ مستوى الأجور: مقياس الأجور المدفوعة للمستخدمين لأعمال مختلفة في صناعة أو مصنع أو شركة،
    • صافي الأجر: بقيَّة الرَّاتب بعد اقتطاع الضَّرائب والخصومات الأخرى
  3. أَجْرَ: (فعل)
    • أَجْرَتِ الشَّجَرَةُ : صَارَ فيها الجِرَاءُ
    • أَجْرَتِ السَّبُعَة والكَلْبَةُ: كانت ذاتَ جِرَاءٍ
  4. أَجَّرَ: (فعل)
    • أجَّرَ يؤجِّر ، تأجيرًا ، فهو مُؤجِّر ، والمفعول مُؤجَّر
    • أجَّر الدَّارَ : أكراها، مكّن غيره من الانتفاع منها مقابل أجرة معيّنة
    • أجَّر قلمَه: وجَّهه لخدمة غرض معيّن أو شخص معيَّن مقابل عائد مادِّيّ،
    • التَّأجير من الباطن: الاستئجار من المستأجر بإذن من المالك أو دون علمه
    • أجَّرَ الطِّينَ: شَوَاهُ وَطَحَنَهُ آجُرّاً


  5. أَجرَّ: (فعل)
    • أَجرَّ البئرُ: صارت جَرُوراً
    • أَجرَّ البعيرَ: تركَ الجرَيرَ على عُنُقِه
    • أَجرَّتِ الفصيلَ: جرَّهُ
    • أُجَرَّ لسانَهُ: منعه الكلامَ
    • أَجرَّ فلاناً الرُّمْحَ: طعنَهُ به وتركه فيه
    • أَجرَّ فلاناً أَغانِيَّه: غنَّاه صوتاً ثم أَردفه أَصواتاً متتابعة
    • أَجرَّ فلاناً الدَّيْنَ: أَخَّره له
  6. أُجِرَ: (فعل)
    • أُجِرَ : فلان في ولده: مات فكان له أجْرّا عند الله
  7. أَجْر: (اسم)
    • أَجْر : مصدر أَجَرَ
  8. أَجْرٍ: (اسم)
    • أَجْرٍ : جمع جِرو
  9. أُجَر: (اسم)
    • أُجَر : جمع أُجْرة
  10. اِستأجرَ: (فعل)


    • استأجرَ يستأجر ، استئجارًا ، فهو مُستأجِر ، والمفعول مُستأجَر
    • اِسْتَأْجَرَ مَنْزِلاً : اِكْتَرَاهُ مُقَابِلَ أُجْرَةٍ فِي آخِرِ كُلِّ شَهْرٍ
    • استأجر من الباطن: أجَّر من المستأجِر بإذن المالك أو بدون علمه
    • استأجر العاملَ: اتَّخذه أجيرًا استأجر قتلةً لتنفيذ الجريمة،
  11. آجَرَ: (فعل)
    • آجرَ يؤاجر ، مُؤاجرةً ، فهو مُؤاجِر ، والمفعول مُؤاجَر
    • آجر البيتَ من جاره: انتفع به مقابل أُجْرة معيّنة
    • آجرَ البيتَ منه: أكراه منه، انتفع به مقابل أجرة معيَّنة
    • آجر الرَّجلَ على عمله: كافأه عليه وأثابه يؤجر الله الصادقين المتصدّقين أجرًا حسنًا
  12. آجار: (اسم)
    • آجار : جمع أَجْرُ
  13. اِئتجرَ: (فعل)
    • ائتجرَ / ائتجرَ على يأتجر ، ائتجارًا ، فهو مُؤتجِر ، والمفعول مُؤتجَر
    • ائتجرَ: البيتَ استأجره، أخذه لفترةٍ مقابل أجر
    • ائتجر العاملَ: اتخذه أجيرًا
    • ائتجر على فلان بكذا: عَمِلَ له بأجر
  14. آجُرّ: (اسم)
    • آجُرّ : جمع آجُرَّة
  15. آجُرُّ: (اسم)
    • جمع آجُرَّة
    • الآجُرّ : اللَّبِن المُحْرَق المُعَدُّ للبناء المُعَدٌّ للبناء، وتتكوَّن المادّة المحرقة من الطِّين أو أي مخلوط آخر كالجير والرَّمل أو الأسمنت والرَّمل
  16. آجِر: (اسم)


    • آجِر : فاعل من أَجَرَ
  17. أَجير: (اسم)
    • الجمع : أجيرون و أُجَراءُ ، أَجِيرَاتٌ
    • الأَجير : من يعمل بأجرٍ
    • صفة ثابتة للمفعول من أجَرَ: مأجور؛ من يعمل بأجر يوميّ يعمل أجيرًا في البناء،
    • أعط الأجير حقَّه قبل أن يجفّ عرقُه
  18. أُجْرة: (اسم)
    • الجمع : أُجُرات و أُجْرات و أُجَر
    • الأُجرة : الأَجْر
    • أجر يتقاضاه عامل أو موظّف مقابل عمله يحصل العامل على الأُجْرة يوميًّا
    • قيمة تُدفَع مقابل خدمة
    • خالص الأُجْرة: مدفوع النفقات،
    • سيَّارات للأُجْرة: تؤجَّر لفترة معيّنة،
    • سيَّارة أُجْرة: تاكسي، سيارة لنقل النَّاس مقابل أجرة
  19. تَأْجِيرُ: (اسم)
    • مصدر أَجَّرَ
    • تَأْجِيرُ الطِّينِ : طَبْخُهُ أَجُرّاً
    • رَقْمُ التّأجير : الرقم المالي لِمُوظّفِي الدَّوْلَةِ
  20. مُستأجَر: (اسم)
    • مُستأجَر : اسم المفعول من إِستأجرَ
  21. مُستأجِر: (اسم)
    • فاعل مِن اِسْتَأْجَرَ
    • الْمُسْتَأْجِرُ : الْمُكْتَرِي
  22. مُستأجِر: (اسم)


    • مُستأجِر : فاعل من إِستأجرَ
  23. اِستِئجار: (اسم)
    • مصدر اِسْتَأْجَرَ
    • اِسْتِئْجَارُ بَيْتٍ: اِكْتِراؤُهُ
  24. اِستئجار: (اسم)
    • اِستئجار : مصدر إِستأجرَ
  25. إِيجار: (اسم)
    • الجمع : إيجارات
    • مصدر آجَرَ
    • إيجَارُ البَيْتِ : إِكْرَاؤُهُ
    • دَارٌ بِرَسْمِ الإِيجَارِ : أَيْ دَارٌ مَعْرُوضَةٌ لِلْكِرَاءِ
    • شقَّة للإيجار: معروضة للإيجار
    • دفعة محدَّدة من المال تدفع طبقًا لعقد بين المستأجر والمالك على فترات محدَّدة مقابل الحقّ بشغل أو استعمال مِلْك الغير ارتفعت الإيجارات في الفترة الأخيرة
    • عقد الإيجار: (القانون) عقد يَسْمح بموجبه مالكُ عقار أو أرض أو نحو ذلك للمستأجر بأن ينتفع به أو يستغلّه إلى أجل معيّن نظير أجرة معيَّنة
,
  1. أجر
    • "الأَجْرُ: الجزاء على العمل، والجمع أُجور‏.
      والإِجارَة: من أَجَر يَأْجِرُ، وهو ما أَعطيت من أَجْر في عمل‏.
      والأَجْر: الثواب؛ وقد أَجَرَه الله يأْجُرُه ويأْجِرُه أَجْراً وآجَرَه الله إِيجاراً ‏.
      ‏وأْتَجَرَ الرجلُ: تصدّق وطلب الأَجر‏.
      ‏وفي الحديث في الأَضاحي: كُلُوا وادَّخِرُوا وأْتَجِروا أَي تصدّقوا طالبن لِلأَجْرِ بذلك‏.
      ‏قال: ولا يجوز فيه اتَّجِروا بالإِدغام لأَن الهمزة لا تدغم في التاء لأَنَّه من الأَجر لا من التجارة؛ قال ابن الأَثير: وقد أَجازه الهروي في كتابه واستشهد عليه بقوله في الحديث الآخر: إنّ رجلاً دخل المسجد وقد قضى النبي، صلى الله عليه وسلم، صلاتَه فقال: من يَتّجِر يقوم فيصلي معه، قال: والرواية إِنما هي يأْتَجِر، فإِن صح فيها يتجر فيكون من التجارة لا من الأَجر كأَنه بصلاته معه قد حصَّل لنفسه تِجارة أَي مَكْسَباً؛ ومنه حديث الزكاة: ومن أَعطاها مُؤْتَجِراً بها ‏.
      ‏وفي حديث أُم سلمة: آجَرَني الله في مصيبتي وأَخْلف لي خَيْراً منها؛ آجَرَه يُؤْجِرُه إِذا أَثابه وأَعطاه الأَجر والجزاء، وكذلك أَجَرَه يَأْجُرُه ويأْجِرُه، والأَمر منهما آجِرْني وأْجُرْني‏.
      ‏وقوله تعالى: وآتيناه أَجْرَه في الدنيا؛ قيل: هو الذِّكْر الحسن، وقيل: معناه أَنه ليس من أُمة من المسلمين والنصارى واليهود والمجوس إلا وهم يعظمون إِبراهيم، على نبينا وعليه الصلاة والسلام، وقيل: أَجْرُه في الدنيا كونُ الأَنبياء من ولده، وقيل: أَجْرُه الولدُ الصالح‏.
      ‏وقوله تعالى: فبشره بمغفرة وأَجْر كريم؛ الأَجر الكريمُ: الجنةُ ‏.
      وأَجَرَ المملوكَ يأْجُرُه أَجراً، فهو مأْجور، وآجره، يؤجره إِيجاراً ومؤاجَرَةً، وكلٌّ حسَنٌ من كلام العرب؛ وآجرت عبدي أُوجِرُه إِيجاراً، فهو مُؤْجَرٌ‏.
      وأَجْرُ المرأَة: مَهْرُها؛ وفي التنزيل: يا أَيها النبي إِنا أَحللنا لك أَزواجك اللاتي آتيت أُجورهنّ‏.
      وآجرتِ الأَمَةُ البَغِيَّةُ نفسَها مؤاجَرَةً: أَباحَت نفسَها بأَجْرٍ؛ وآجر الإِنسانَ واستأْجره ‏.
      ‏والأَجيرُ: المستأْجَرُ، وجمعه أُجَراءُ؛

      وأَنشد أَبو حنيفة: وجَوْنٍ تَزْلَقُ الحِدْثانُ فيه، إِذا أُجَرَاؤُه نَحَطُوا أَجابا والاسم منه: الإِجارةُ‏.
      والأُجْرَةُ: الكراء‏.
      ‏تقول: استأْجرتُ الرجلَ، فهو يأْجُرُني ثمانيَ حِجَجٍ أَي يصير أَجيري‏.
      ‏وأُتْجَرَ عليه بكذا: من الأُجرة؛ وقال أَبو دَهْبَلٍ الجُمحِي، والصحيح أَنه لمحمد بن بشير الخارجي:يا أَحْسنَ الناسِ، إِلاّ أَنّ نائلَها، قِدْماً لمن يَرْتَجي معروفها، عَسِرُ وإِنما دَلُّها سِحْرٌ تَصيدُ به، وإِنما قَلْبُها للمشتكي حَجَرُ هل تَذْكُريني؟ ولمَّا أَنْسَ عهدكُمُ، وقدْ يَدومَ لعهد الخُلَّةِ الذِّكَرُ قَوْلي، ورَكْبُكِ قد مالت عمائمهُمُ، وقد سقاهم بكَأْس النَّومَةِ السهرُ: يا لَيْت أَني بأَثوابي وراحلتي عبدٌ لأَهلِكِ، هذا الشهرَ، مُؤْتَجَرُ إن كان ذا قَدَراً يُعطِيكِ نافلةً منَّا ويَحْرِمُنا، ما أَنْصَفَ القَدَرُ جِنِّيَّةٌ، أَوْ لَها جِنٌّ يُعَلِّمُها، ترمي القلوبَ بقوسٍ ما لها وَتَرُ قوله: يا ليت أَني بأَثوابي وراحلتي أَي مع أَثوابي‏.
      وآجرته الدارَ: أَكريتُها، والعامة تقول وأَجرْتُه‏.
      والأُجْرَةُ والإِجارَةُ والأُجارة: ما أَعْطيتَ من أَجرٍ‏.
      ‏قال ابن سيده: وأُرى ثعلباً حكى فيه الأَجارة، بالفتح‏.
      ‏وفي التنزيل العزيز: على أَن تأْجُرني ثماني حِجَجٍ؛ قال الفرّاءُ: يقول أَن تَجْعَلَ ثوابي أَن ترعى عليَّ غَنمي ثماني حِجَج؛ وروى يونس: معناها على أَن تُثِبَني على الإِجارة؛ ومن ذلك قول العرب: آجركَ اللهُ أَي أَثابك الله‏.
      ‏وقال الزجاج في قوله:، قالت إحداهما يا أَبَتِ استأْجِرْهُ؛ أَي اتخذه أَجيراً؛ إِن خيرَ مَن اسْتأْجرتَ القَويُّ الأَمينُ؛ أَي خيرَ من استعملت مَنْ قَوِيَ على عَمَلِكَ وأَدَّى الأَمانة‏.
      ‏قال وقوله: على أَن تأْجُرَني ثمانيَ حِجَج أَي تكون أَجيراً لي‏.
      ‏ابن السكيت: يقال أُجِرَ فلانٌ خمسةً من وَلَدِه أَي ماتوا فصاروا أَجْرَهُ ‏.
      وأَجِرَتْ يدُه تأْجُر وتَأْجِرُ أَجْراً وإِجاراً وأُجوراً: جُبِرَتْ على غير استواء فبقي لها عَثْمٌ، وهو مَشَشٌ كهيئة الورم فيه أَوَدٌ؛ وآجَرَها هو وآجَرْتُها أَنا إِيجاراً‏.
      ‏الجوهري: أَجَرَ العظمُ يأْجُر ويأْجِرُ أَجْراً وأُجوراً أَي برئَ على عَثْمٍ‏.
      ‏وقد أُجِرَتْ يدُه أَي جُبِرَتْ، وآجَرَها اللهُ أَي جبرها على عَثْمٍ‏.
      ‏وفي حديث ديَة التَّرْقُوَةِ: إِذا كُسِرَت بَعيرانِ، فإِن كان فيها أُجورٌ فأَربعة أَبْعِرَة؛ الأُجُورُ مصدرُ أُجِرَتْ يدُه تُؤْجَرُ أَجْراً وأُجوراً إِذا جُبرت على عُقْدَة وغير استواء فبقي لها خروج عن هيئتها ‏.
      والمِئْجارُ: المِخْراقُ كأَنه فُتِلَ فَصَلُبَ كما يَصْلُبُ العظم المجبور؛ قال الأَخطل: والوَرْدُ يَرْدِي بِعُصْمٍ في شَرِيدِهِم، كأَنه لاعبٌ يسعى بِمِئْجارِ الكسائي: الإِجارةُ في قول الخليل: أَن تكون القافيةُ طاء والأُخرى دالاً‏.
      ‏وهذا من أُجِرَ الكَسْرُ إِذا جُبِرَ على غير استواءٍ؛ وهو فِعَالَةٌ من أَجَرَ يأْجُر كالإِمارةِ من أَمَرَ ‏.
      والأُجُورُ واليَأْجُورُ والآجُِرُون والأُجُرُّ والآجُرُّ والآجُِرُ: طبيخُ الطين، الواحدة، بالهاء، أُجُرَّةٌ وآجُرَّةٌ وآجِرَّة؛ أَبو عمرو: هو الآجُر، مخفف الراء، وهي الآجُرَة‏.
      ‏وقال غيره: آجِرٌ وآجُورٌ، على فاعُول، وهو الذي يبنى به، فارسي معرّب‏.
      ‏قال الكسائي: العرب تقول آجُرَّة وآجُرَّ للجمع، وآجُرَةُ وجمعها آجُرٌ، وأَجُرَةٌ وجمعها أَجُرٌ، وآجُورةٌ

      وجمعها آجُورٌ ‏.
      ‏والإِجَّارُ: السَّطح، بلغة الشام والحجاز، وجمع الإِجَّار أَجاجِيرُ وأَجاجِرَةٌ‏.
      ‏ابن سيده: والإِجَّار والإِجَّارةُ سطح ليس عليه سُتْرَةٌ ‏.
      ‏وفي الحديث: من بات على إِجَّارٍ ليس حوله ما يَرُدُ قدميه فقد بَرِئَتْ منه الذمَّة‏.
      الإِجَّارُ، بالكسر والتشديد: السَّطحُ الذي ليس حوله ما يَرُدُ الساقِطَ عنه‏.
      ‏وفي حديث محمد بن مسلمة: فإِذا جارية من الأَنصار على إِجَّارٍ لهم؛ والأَنْجارُ، بالنون: لغة فيه، والجمع الإِناجِيرُ‏.
      ‏وفي حديث الهجرة: فَتَلَقَّى الناسُ رسولَ الله، صلى الله عليه وسلم، في السوق وعلى الأَجاجيرِ والأَناجِيرِ؛ يعني السطوحَ، والصوابُ في ذلك الإِجَّار‏.
      ‏ابن السكيت: ما زال ذلك إِجِّيراهُ أَي عادته ‏.
      ‏ويقال لأُم إِسمعيلَ: هاجَرُ وآجَرُ، عليهما السلام.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. أَجْرُ

    • ـ أَجْرُ: الجَزاءُ على العَمَلِ، كالإِجارَةِ، ج: أُجورٌ وآجارٌ، والذِّكْرُ الحَسَنُ، والمَهْرُ.
      ـ أجَرَهُ يأجُرُهُ ويأجِرُهُ: جزاهُ، كآجَرَهُ،
      ـ أجَرَ العَظْمُ أجْراً وإجاراً وأُجوراً: بَرَأ على عَثْمٍ، وأجَرْتُهُ،
      ـ أجَرَ المَمْلوكَ أجْراً: أكْراهُ، كآجَرَهُ إيجاراً ومُؤاجَرَةً.
      ـ أُجْرَةُ: الكِراءُ.
      ـ ائْتَجَرَ: تَصَدَّقَ، وطَلَبَ الأَجْرَ.
      ـ أُجِرَ في أوْلادِهِ: ماتُوا، فصاروا أجْرَهُ،
      ـ أُجِرَتْ يَدُهُ: جُبِرَتْ.
      ـ آجَرَتِ المرأةُ: أباحَتْ نَفْسَها بأَجْرٍ.
      ـ اسْتَأْجَرْتُهُ وأجَرْتُهُ فأجَرَنِي: صارَ أجيري.
      ـ إِجَّارُ: السَّطْحُ، كالإِنْجَارِ، ج: أجاجيرُ وأجاجِرَةٌ وأناجيرُ.
      ـ إِجِّيرَى: العادَةُ.
      ـ آجورُ ويَأجورُ وأَجورُ وآجُرُ وآجَرُ وآجِرُ وآجُرُونَ وآجِرونَ: الآجُرُّ: مُعَرَّباتٌ.
      ـ آجَرُ: أُمُّ إسْماعيلَ، عليه السلام.
      ـ آجَرَهُ الرُّمْحَ: أوجَرَهُ.
      ـ دَرْبُ آجُرٍّ: مَوْضِعانِ ببَغْدادَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَجْر
    • أَجْر :-
      جمع أُجُور (لغير المصدر):
      1 - مصدر أجَرَ.
      2 - عِوَض العمل والانتفاع، أو ما يُعطى مقابل شيء :-الأجر على قَدْر المشقَّة، - أعطوا الأجير أَجْره قبل أن يجفَّ عرقُه [حديث]، - {كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ} :-
      أجر اجتماعيّ: الأجر الذي لا يقتصر على قيمة العمل الاقتصاديّة بل يأخذ بعين الاعتبار حاجات الأجير العائليَّة والاجتماعيّة، - أجر يوميّ: مبلغ من المال يدفعه صاحب العمل بصورة منتظمة إلى من يستخدمه مقابل عمل يقوم به بموجب عقد عمل، - أجور الدِّراسة: نفقاتها، - أجور السَّفر: تكاليفه، - الأجر الأساسيّ: المبلغ المقطوع الذي يُدفَع للأجير لقاء عمله من دون أن تدخل فيه الزيادات والتعويضات وسائر لواحق الأجر، - سُلَّم الأجور/ مستوى الأجور: مقياس الأجور المدفوعة للمستخدمين لأعمال مختلفة في صناعة أو مصنع أو شركة، - صافي الأجر: بقيَّة الرَّاتب بعد اقتطاع الضَّرائب والخصومات الأخرى.
      3 - مكافأة وثواب :-مَنْ دَلَّ عَلَى خَيْرٍ فَلَهُ مِثْلُ أَجْرِ فَاعِلِهِ [حديث]، - {وَأَنَّ اللهَ لاَ يُضِيعُ أَجْرَ الْمُؤْمِنِينَ} .
      4 - مهر المرأة :- {فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً} .
      • زيادة الأُجور: زيادة ماليّة تقرّها الحكومة على رواتب العمّال في القطاعين العامّ والخاصّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. أجَرَ
    • أجَرَ يَأجُر ، أَجْرًا وإجارًا ، فهو آجِر وأجير ، والمفعول مَأْجور وأجير :-
      أجَره الشَّيءَ مكَّنه من الانتفاع منه مقابل أجرة معيَّنة، أكراه إيّاه :-أجَره الدارَ.
      أجَر العاملُ صاحبَ العمل: رضي أن يكون أجيرًا عنده :- {قَالَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنْكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ عَلَى أَنْ تَأْجُرَنِي ثَمَانِيَ حِجَجٍ} :-
      • سلطات مَأْجورة: مشبوهة، - عميل مَأْجور: عميل سِرِّيّ يخدم مصالح معيّنة مقابل أجر أو مكافأة.
      أجَر اللهُ عبدَه: أثابه :-الْمُسْلِمُ يُؤْجَرُ فِي كُلِّ شَيءٍ يُنْفِقُهُ [حديث] .
      أجرَ العاملَ على عمله: أعطاه أجرًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. استأجرَ
    • استأجرَ يستأجر ، استئجارًا ، فهو مُستأجِر ، والمفعول مُستأجَر :-
      استأجر شقةً اكتراها، انتفع بها مقابل أجرة معيّنة :-لدار خاوية خير من مستأجِر سيّئ [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: ويل أهون من ويلين:-
      استأجر من الباطن: أجَّر من المستأجِر بإذن المالك أو بدون علمه.
      استأجر العاملَ: اتَّخذه أجيرًا :-استأجر قتلةً لتنفيذ الجريمة، - {إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الأَمِينُ} .


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. ائتجرَ
    • ائتجرَ / ائتجرَ على يأتجر ، ائتجارًا ، فهو مُؤتجِر ، والمفعول مُؤتجَر :-
      ائتجرَ البيتَ استأجره، أخذه لفترةٍ مقابل أجر.
      ائتجر العاملَ: اتخذه أجيرًا.
      ائتجر على فلان بكذا: عَمِلَ له بأجر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. أجَّرَ
    • أجَّرَ يؤجِّر ، تأجيرًا ، فهو مُؤجِّر ، والمفعول مُؤجَّر :-
      أجَّر الدَّارَ أكراها، مكّن غيره من الانتفاع منها مقابل أجرة معيّنة
      أجَّر قلمَه: وجَّهه لخدمة غرض معيّن أو شخص معيَّن مقابل عائد مادِّيّ، - التَّأجير من الباطن: الاستئجار من المستأجر بإذن من المالك أو دون علمه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. أجر
    • أ ج ر: الأجْرُ الثواب و أَجَرَهُ الله من باب ضرب ونصر و آجَرَهُ بالمد إيجاراً مثله و الأُجرةُ الكراء تقول استأجَرْتُ الرجل فهو يأجرني ثماني حجج أي يصير أجيري و أَتَجَر عليه بكذا [ ص 7 ] من الأجر فهو مُؤْتَجِرٌ قلت معناه استؤجر على العمل و آجَرَهُ الدار أكراها والعامة تقول واجره و الإجارُ السطح و الآجُرُّ الطوب الذي يبنى به فارسي معرب

    المعجم: مختار الصحاح

  9. أَجَر
    • أَجَر العظمُ أَجَر ُ أَجْرًا، واُجُورًا، وإِيجارًا: بَرَأَ على غير استواء.
      و أَجَر العظمَ أَجْرًا: جَبَره على غير استواء.
      و أَجَر الشيءَ: أَكْراه.
      و أَجَر فلانًا على كذا: أَعطاه أَجْرًا.
      و أَجَر العاملُ صَاحِبَ العمل: رضى أَن يكون أجِيرًا عنده.
      وفي التنزيل العزيز: القصص آية 27عَلَى أَنْ تَأْجُرَني ثمانِيَ حِجَج) ) : تكون أَجِيرًا لي.
      و أَجَر الله عَبْدَهُ: أَثابه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أُجْرة
    • أُجْرة :-
      جمع أُجُرات وأُجْرات وأُجَر:
      1 - أجر يتقاضاه عامل أو موظّف مقابل عمله :-يحصل العامل على الأُجْرة يوميًّا.
      2 - قيمة تُدفَع مقابل خدمة :-أُجْرة التَّنقُّل والسَّفر/ السّيَّارة:-
      • خالص الأُجْرة: مدفوع النفقات، - سيَّارات للأُجْرة: تؤجَّر لفترة معيّنة، - سيَّارة أُجْرة: تاكسي، سيارة لنقل النَّاس مقابل أجرة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. أَجرَّتِ
    • أَجرَّتِ البئرُ: صارت جَرُوراً.
      و أَجرَّتِ البعيرَ: تركَ الجرَيرَ على عُنُقِه.
      و أَجرَّتِ الفصيلَ: جرَّهُ.
      ويقال: أُجَرَّ لسانَهُ: منعه الكلامَ.
      و أَجرَّتِ فلاناً الرُّمْحَ: طعنَهُ به وتركه فيه.
      ويقال: أَجرّ الرُّمْحَ.
      و أَجرَّتِ فلاناً أَغانِيَّه: غنَّاه صوتاً ثم أَردفه أَصواتاً متتابعة.
      و أَجرَّتِ فلاناً الدَّيْنَ: أَخَّره له.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أَجَرَ
    • [أ ج ر]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). أَجَرْتُ، آجُرُ، جُرْ. (آجِرُ، اِئْجِرْ). مصدر أَجْرٌ، إِجَارٌ، أُجُورٌ.
      1. :-أَجَرَ العَظْمُ :-: اِنْجَبَرَ.
      2. :-أَجَرَ العَظْمَ :-: جَبَرَهُ.

    المعجم: الغني

  13. اِسْتَأْجَرَ
    • [أ ج ر]. (فعل: سداسي متعد). اِسْتَأْجَرْتُ، أَسْتَأْجِرُ، اِسْتَأْجِرْ، مصدر اِسْتِئْجَارٌ.
      1. :-اِسْتَأْجَرَ مَنْزِلاً :- : اِكْتَرَاهُ مُقَابِلَ أُجْرَةٍ فِي آخِرِ كُلِّ شَهْرٍ.
      2. :-اِسْتَأْجَرَ عُمَّالاً :- : شَغَّلَهُمْ أُجَرَاءَ (مفرد أجِير). مُقابِلَ أُجْرَةٍ.

    المعجم: الغني

  14. الأَجْرُ
    • الأَجْرُ : عِوَض العمل والانتفاع.
      و الأَجْرُ المَهر. والجمع : أجور.
      وفي التنزيل العزيز: النساء آية 24فآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً) ) .
      والأَجْر الحقُّ (في الاقتصاد) : الأَجر الذي يكفي العامل ليعيش عيشةً هادئةً مريحة .
      و(الأجْر الحقيقى) : ما للنقد الذي يحصل عليه العامل من قوة الشراء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. أجير
    • أجير :-
      جمع أجيرون وأُجَراءُ:
      1 - صفة ثابتة للمفعول من أجَرَ: مأجور؛ من يعمل بأجر يوميّ :-يعمل أجيرًا في البناء، - أعط الأجير حقَّه قبل أن يجفّ عرقُه.
      2 - صفة ثابتة للمفعول من أجَرَ: مسخَّر لمآرب شخص آخر أو فئة معيَّنة :-أجيرة أمينة: خادمة أمينة.
      3 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أجَرَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. أجر
    • أجر - يأجر ويأجر ، أجرا وإجارة
      1-أجره على العمل : كافأه، أثابه.

    المعجم: الرائد

  17. أجَّرَ
    • [ أ ج ر]. (فعل: رباعي متعد). أَجَّرْتُ، أُؤَجِّرُ، أجِّرْ، مصدر تَأْجيِرٌ.
      1. :-أَجَّرَهُ الدَّارَ :-: آجَرَهُ إِيَّاها.
      2. :-أجَّرَ الطِّينَ :-: شَوَاهُ وَطَحَنَهُ آجُرّاً.

    المعجم: الغني

  18. مستأجر
    • استأجر يستأجر استئجارا فهو مستأجر بفتح الجيم (اسم مفعول)، والمال المستأجر هو الذي وقع عليه عقد الإجارة وكذلك العامل المستأجر.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  19. أَجرّ
    • أجر - إجرارا
      1- أجره الدين : أخره له. 2- أجره : طعنه وترك فيه الرمح يجره. 3- أجر الجمل رسنه : تركه وشأنه. 4- أجر : ولد الناقة أو البقرة : شق لسانه لئلا يرضع. 5- أجر : لسانه من عه من الكلام.

    المعجم: الرائد

  20. آجَرَ
    • [أ ج ر]. (فعل: رباعي متعد بحرف). آجَرْتُ، أُؤَاجِرُ، آجرْ، مصدر إِيجَارٌ.
      1. :-آجَرَهُ البَيْتَ :- : أكْرَاهُ إيَّاهُ.
      2. :-آجَرَ مِنْهُ الدَّارَ :- : اِكْتَرَاهَا مِنْهُ.
      3. :-آجَرَهُ عَلَى أعْمَالِهِ الحَسَنَةِ :- : كَافَأهُ وَأثَابَهُ عَلَيْهَا.

    المعجم: الغني

  21. أَجارَ
    • [ج ي ر]. (فعل: رباعي متعد). أَجَرْتُ، أُجِيرُ، أَجِرْ، مصدر إِجَارَةٌ.
      1. :-أجارَ صاحِبَهُ مِنَ العَذَابِ :- : أَنْقَذَهُ، حَماهُ.
      2. :-أَجَارَ الغرِيقَ :- : أغاثَهُ.

    المعجم: الغني

  22. أَجِيرٌ
    • جمع: أُجَرَاءُ، أَجِيرَاتٌ. [أ ج ر]. :-يَشْتَغِلُ أَجِيرًا فِي مَعْمَلِ النَّسِيجِ :- : العَامِلُ الَّذِي يَتَقَاضَى أُجْرَةً عَلَى عَمَلِهِ، كُلُّ مَنْ يَعْمَلُ مُقَابِلَ أُجْرَةٍ. :-اِزْدَادَ عَدَدُ الأُجَرَاءِ فِي الْمَعَامِلِ :- :كَثُرَ عَدَدُ العُمَّالِ. :-لكلِّ أَجيرٍ أُجْرَةٌ.

    المعجم: الغني

  23. مستأجر
    • استأجر يستأجر استئجارا فهو مستأجر بكسر الجيم (اسم فاعل)، وهو الذي يؤجر ماله، أو الذي يستأجر عاملا للعمل.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  24. إِئتجر
    • إئتجر - ائتجارا
      1- إئتجر : تصدق. 2- إئتجر : طلب الأجر.

    المعجم: الرائد

  25. آجَرَه
    • آجَرَه إِيجارًا: أَجَرَه.
      و آجَرَه من فلان الدارَ وغَيرَها: اكتراها منه.
      و آجَرَه فلاناً الدَّارَ: أَكْراهُ إِياها.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى باجره في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أبجرُ [مفرد]: ج بُجْر وبُجْران، مؤ بَجْراءُ، ج مؤ بُجْر وبُجْران: 1- متكرِّش، أبطنُ، عظيم البطن. 2- من خرجت سُرَّتُه وارتفعت وصلُبت.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بُجْرَة [مفرد]: ج بُجُرات وبُجْرات وبُجَر: 1- سُرَّة الإنسان وغيره| أفضيت إليه بعُجَري وبُجَري: أطلعته على معايبي. 2- عقدة في البطن أو الوجه أو العنق.
المعجم الوسيط
ـَ بَجَراً: عظم بَطْنُه. و ـ انتفخ جَوْفُه، ومنه: بَجِرت الحقيبة. و ـ نَتَأَتْ سُرَّتُهُ. و ـ امتلأ بطنه ولم يَرْوَ. و ـ عن الأمر: استرخى وتثاقل. فهو بَجرٌ، وباجِرٌ، وهو أبْجَرُ، وهي بَجْرَاء. ( ج ) بُجْرٌ، وبُجْران.أبْجَرَ: استغنى بعد فَقْر مُدْقِع، حتى كاد يَطْغَى.تَبَجَّرَ الشرابَ: أكثر منه.الأَبْجَرُ: حَبْل السَّفينة، لِعِظمِه. ( ج ) أباجرُ.البُجْر: الشرّ. و ـ العجَب. و ـ الأمر العظيم. ( ج ) أباجِرُ. ( جج ) أباجيرُ على غير قياس فيهما.البَجْراء: مؤنَّث الأَبْجَر. و ـ الأرض المرتفعة الصُّلْبة. ويقال: حَقِيبَة بَجْراءُ: ممتلئة. (البُجْرة): السُّرَّة. و ـ العُقْدة في البَطْن أو الوجه أو العُنق. ( ج ) بُجَر. ويقال: أفْضَيْتُ إليه بِعُجَري وبُجَرِي: أَطلعتُه على مَعايبي وأمري كلِّه، لِثقَتي به.البَجِيرُ: المال الكثير. ويقال: كثيرٌ بَجيرٌ: إتبَاع.
الصحاح في اللغة
البُجْرُ بالضم: الشَرُّ، والأمرُ العظيمُ. قال الراجز: أَرْمي عليها وهي شيءٌ بُجْرُ أي داهيةٌ. الفراء: يقال كثيرٌ بَجيرٌ، إتباع له. أبو زيد: لقيتُ منه البَجاريَّ، وهي الدواهي، واحدها بُجْريٌّ. والبَجَرُ بالتحريك: خروجُ السُرَّةِ ونُتُؤُها وغِلَظُ أصلها. والرجلُ أَبْجَرُ، والمرأةُ بَجْراءُ، والجمع بُجْرٌ. وقولهم: أفضيتُ إليك بُعجَري وبُجَري، أي بعيوبي، يعني أمري كله.
تاج العروس

البُجْرَةُ بالضّمّ : السُّرَّةُ من الإنسانِ والبَعِيرِ عَظُمَتْ أم لا كذا في المُحْكَم . البُجْرَةُ : العُقْدَةُ في البَطْنِ خاصَّةً قيل : هي العُقْدَةُ تكونُ في الوَجْهِ والعُنُقِ وهي مثلُ العُجْرَةِ عن كُرَاع وهو مَجازٌ . وابنُ بُجْرَةَ كانَ خَمّاراً بالطّائفِ ويُروَى فيه بالفتح قال أبو ذُؤَيْبٍ :

فلوْ أنَّ ما عندَ ابنِ بُجْرَةَ عندَها ... مِن الخَمْرِ لم تَبْلُلْ لَهَاتِي بناطِلِ وعبدُ الله بن عمر بن بُجْرَةَ القُرَشِيُّ العَدَوِيُّ صحابيٌّ أسلَمَ يومَ الفَتْحِ وقُتِلَ باليَمامة وعُقْبَةُ بن بَجَرَة محرَّكة تابعيٌّ من بَنِي تُجِيبَ سَمِع أبا بكرٍ الصِّدِّيقَ وشَبِيبُ بنُ بَجَرَةَ محرَّكَةً شارَكَ عبدَ الرحمنِ بنَ مُلْجَمٍ لَعَنَه اللهُ تعالى في دَمِ أميرِ المُؤمنينَ ويَعْسُوبِ المسلمينَ عليِّ بنِ أبي طالبٍ كَرَّمَ اللهُ وجهَه ورَضِيَ عنه

من المَجاز : ذَكَرَ فلانٌ عُجَرَه وبُجَرَه كزُفَر فيهما أيْ عُيُوبَه . وأفْضَى إليه بعُجَرِه وبُجَرِه أي بعُيُوبِه يَعْنِي أمْرَه كلَّه . وقال الأصمعيُّ في باب إسرارِ الرَّجل إلى أخيه ما يَستُرُه عن غيره : أخبرتُه بعُجَرِي وبُجَرِي أي أظهرْتُه مِن ثِقَتِي به على مَعَايِبِي . قال ابن الأعرابيِّ : إذا كانتْ في السُّرَّةِ نَفْخَةٌ فهي بُجْرَةٌ وإذا كانت في الظَّهْرِ فهي عُجْرَةٌ قال : ثم يُنقَلانِ إلى الهُموم والأحزانِ قال : ومعنى قول عليّ كَرَّمَ اللهُ وَجهَه : " أشْكُو إلى اللهِ عُجَرِي وبُجَرِي أي هُمُومِي وأحْزَانِي وغُمُومي . وقال ابن الأثِير : وأصلُ العُجْرَةِ نَفْخَةٌ في الظَّهْرِ فإذا كانت في السُّرَّة فهي بُجْرَةٌ . وقيل : العُجَرُ : العُرُوقُ المُتَعَقِّدَةُ في الظَّهْر والبُجَرُ : العُرُوقُ المُتَعَقِّدَةُ في البَطْن ؛ ثم نُقِلا إلى الهُمُوم والأحزان أراد أنّه يشكُو إلى الله تعالَى أُمُورَه كلَّهَا ما ظَهَر منها وما بَطَنَ

وفي حديث أُمِّ زَرْعٍ : " إنْ أذْكُرْه أذْكُرْ عُجَرَهُ وبُجَرَه " أي أُمُورَهُ كلَّهَا بادِيهَا وخَافِيهَا وقيل : أسرارَه وقيل : عُيُوبَه . وسيأتي في ع ج ر بأبسط من هذا

والأبْجَرُ : الذي خَرَجَتْ سُرَّتُه وارتَفَعَتْ وصَلُبَتء . وقال ابن سِيدَه : وبَجَرَ بَجْراً وهو أبْجَرُ إذا غَلُطَ أصلُ سُرَّتِه فالْتَحَمَ مِن حيثُ دَقَّ وَبَقِيَ في ذلك العَظْمِ رتجٌ والمرأَةُ بَجْراءُ واسم ذلك الموضعِ : البَجَرَةُ والبُجْرَةُ

الأبْجَرُ : العظيمُ البَطْنِ . وقد بَجِرَ كفَرِحَ فيهما ج بُجْرٌ وبُجْرانٌ وأنشدَ ابنُ الأعرابيِّ :

فلا تَحْسَبُ البُجْرَانُ أنْ دِماءَنَا ... حَقِينٌ لهم في غيرِ مَرْبُوبَةٍ وُقْرِ الأبْجَرُ : حَبْلُ السَّفِينَةِ لِعظَمِه في نَوعِ الحِبَال . الأبْجَرُ : فَرَسُ الأمير عَنْتَرَةَ بنِ شَدّادٍ العَبْسِيِّ وله فيه أشعارٌ قد دُوِّنَتْ . وأبْجَرُ اسمُ رَجُلٍ وهو ابنُ حاجِرٍ سُمِّيَ بالأبْجَرِ : حَبْلِ السَّفِينة . وجَدُّ عبدِ المَلك بنِ سَعِيد بنِ حبّانَ الكنَانِيِّ ذَكَرَه الحافظُ بنُ حَجَرٍ . والبُجْرُ بالضمِّ : الشَّرُّ والأمْرُ العظيمُ قاله أبو زَيْد . والبُجْرُ : العَجَبُ . وقال هُجْراً وبُجْراً أي أمْراً عَجَباً

وأنشدَ الجوهريُّ قولَ الشاعر :

أرْمِي عليها وهو شَيْءٌ بُجْرُ ... والقَوْسُ فيها وَتَرٌ حِبَجْرُ استشهدَ به على أنّ البُجْرَ هو الشَّرُّ والأمرُ العظيمُ

وقال غيرُه : البُجْرُ : الدّاهِيَةُ والأمْرُ العَظِيمُ ويُفْتَحُ ومنه حديثُ أبي بكرٍ رَضِيَ اللهُ عَنْه : " إنّمَا هو الفَجْرُ أو البَجْرُ " أي إن انتظرتَ حتى يُضِيءَ الفَجْرُ أبصرتَ الطَّريقَ وإن خَبَطْتَ الظَّلْمَاءَ أفْضَتْ بكَ إلى المَكْرُوه ويُرْوَى : البَحْرُ بالحاءِ يُرِيدُ غَمَراتِ الدُّنيا شَبَّهَها بالبَحْرِ لِتَحَيُّرِ أهلها فيها . وفي حديث عليٍّ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عنه : " لم آت لا أبَالَكُمْ بُجْراً " . ج أباجِرُ جج أي جَمْع الجمع أباجيرُ . وعن أبي عَمْروٍ : ويقال : إنه لَيجِيءُ بالأباجِيرِ وهي الدَّواهِي قال الأزهريُّ : فكأنَّهَا جَمْعُ بُجْرٍ وأبْجَارٍ ثم أباجِيرُ جَمْعُ الجَمْعِ . وأمْرٌ بُجْرٌ : عظيمٌ وجمعُه أباجِيرُ كأباطِيلَ عن ابن الأعرابيِّ وهو نادرٌ

والبُجْرِيُّ والبُجْرِيَّةُ بضمِّها : الدّاهِيَةُ كالبُجْرِ بضمٍّ ويُفْتَح كما في الصّحاح والرَّوض للسُّهَيْلِيّ . ج البُجاري بالضَّمِّ وفتح الرّاء . وقال أبو زَيْد : لَقِيتُ منه البَجَارِي أي الدَّواهِيَ واحدُهَا بُجْرِيٌّ مثلُ قُمْرِيٍّ وقَمَارى وهو الشَّرُّ والأمْرُ العظيمُ

وبَجِرَ الرَّجلُ كفَرِحَ بَجَراً فهو بَجِرٌ ومَجِرَ مَجَراً : امتلأَ بطنُه من اللَّبَنِ الخالص والماءِ ولم يَرْوَ مثلُ نَجِرَ . وقال اللِّحْيَانِيُّ : هو أن يُكْثِرَ من شُرْبِ الماءِ أو اللَّبَنِ ولا يكادُ يَرْوَى وهو بَجِرٌ مَجِرٌ نَجِرٌ . وتَبَجَّرَ النَّبِيذَ : ألَحَّ في شُرْبِه منه . وكَثِيرٌ بَجِيرٌ إتْبَاعٌ . والبَجِيرُ : المالُ الكثيرُ قاله أبو عَمْروٍ . ومكان عَمِيرٌ بَجِيرٌ كذلك

في نَوَادرِ الأعراب : يقال : بَجِرْتُ عنه أي عن هذا الأمْرِ بالكَسْرِ وابْجَارَرْتُ كمَجِرْتُ وابْثارَرْتُ وابثاجَجْتُ أي اسْتَرْخَيْتُ وتَثَاَقْلُت . والبَجْرَاءُ : الأرضُ المرتفعةُ وفي الحديث : " أنّه بَعَثَ بَعْثاً فأصبحُوا بأرْضٍ بَجْرَاءَ " أي مرتفعة صُلْبَةٍ . وفي حديث آخَرَ : " أصبَحْنَا بأرْضٍ عَزُوبَةٍ بَجْرَاءَ " . وقيل : هي التي لا نَبَاتَ بهاوالبجَرَاتُ محرَّكة أو البُجَيْرَاتُ : مياهٌ في جَبَلِ شَوْرَانَ المُطِلِّ على عَقِيقِ المدينةِ قال ياقوتٌ في المُعْجَم : وهي مِن مِياه السّمَاءِ يجوزُ أن يكونَ جمع بُجْرَة وهو عِظَمُ البَطْنِ ونقلَه الصغانيُّ أيضاً في التكملة . عن ابن الأعرابيِّ : الباجِرُ : المُنْتَفِخُ الجَوْفِ والهِرْدَبَّةُ : الجَبَانُ . وقال الفَرّاءُ : الباحِرُ بالحاء : الأحمقُ قال الأزهريُّ : وهذا غيرُ الباجِرِ ولكلٍّ معنىً . وقال الفَرّاءُ أيضاً : البَجْرُ والبَجَرُ : انتفاخُ البَطْنِ وفي صِفَةِ قُرَيْشٍ : أشِحَّةٌ بَجَرَةٌ وهي جمعُ باجِرٍ وهو العظيمُ البَطْنِ يقال : بَجِرَ يَبْجَرُ بَجَراً فهو باجِرٌ وأبْجَرُ ؛ وصَفَهم بالبَطَانَةِ ونُتُوِّر السُّرَرِ ويجوزُ أن يكونَ كنايةً عن كَنْزِهم الأموالَ واقتنائِهم لها وهو أشبهُ بالحديثِ لأنه قَرَنَه بالشُّحِّ وهو أَشَدُّ البُخْلِ . باجَر كهاجَرَ : صَنَمٌ عَبَدتْه الأزْدُ ومَنْ جاوَرَهُم مِن طَيِّئٍ في الجاهِلِيَّة ويُكسَر واقتَصَر عليه ابنُ دُرَيْدٍ وقد جاءَ ذِكْرُه في حديثِ مازِنٍ ويُرْوَى بالحَاء المُهْمَلَة أيضاً . بُجَيْرٌ كزُبَيْرٍ بنُ أوْسٍ الطّائِيُّ عَمُّ عُرْوَةَ بنِ مُضَرِّس . بُجَيْرُ بنُ زُهَيْر بنِ أبي سُلْمَى رَبِيعَةَ بن ريَاحٍ المُزَنيُّ وأخو كَعْبٍ الشاعرَان المُجيدَان . بُجَيْرُ بنُ بَجْرَةَ بالفتح الطائيّ له ذِكْرٌ في قتال أهلِ الرِّدَّةِ وأشعارٌ وفي غَزْوة أُكَيْدرِ دُومَةَ . بُجَيْرُ بنُ أبي بُجَيْر العَبْسيُّ حَليفُ بني النَّجَّار شَهِدَ بَدْراً وأُحُداً . بُجَيْرُ بنُ عِمْرَانَ الخُزَاعِيُّ له شِعرٌ في فَتْح مكَّةَ ذَكَرَه أبو عليٍّ الغَسَّانيُّ . بُجَيْرُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ مُرَّةَ يقال سَرَقَ عَيْبَةَ النبيِّ صلَّى الله عليه وسلّم قالَه ابنُ عبد البَرِّ : صَحابِيُّونَ

وفاتَه : بُجَيْرٌ الثَّقَفيُّ وبجراةُ بنُ عامر : صَحابِيّان . ومُحَمَّدُ بنُ عُمَرَ بنِ محمّد بن بُجَيْرٍ الحافظُ هكذا في سائر النُّسَخ والذي صَحَّ أن الحافظَ صاحبَ المُسْنَدِ هو أبو حَفْصٍ عُمَرُ بنُ محمّدِ بنِ بُجَيْرٍ مات سنة 311 ، أحدُ أئمَّةِ خُراسانَ كَتَبَ وصَنَّفَ وخَرَّجَ على صَحِيح البُخَاريّ ذَكَرَه السّمْعَانِيُّ وغيرهُ وأبو محمّد بنُ بُجَيْرِ بن حازمِ بن راشد الهَمْدانِيُّ النَّجّارِيُّ السَّغْدِيُّ عن أبي الوَلِيد الطَّيَالسيِّ وابنُه أبو الحسنِ محمّدُ بنُ عُمَرَ بنِ محمّد له رحْلةٌ حَدَّثَ عن مُعَاذ بنِ المُثَنَّى وبِشْرِ بنِ موسى وخَلْقٍ وحَدَّث عنه أبوه بحَدِيثَيْن في مُسْنَدِه تُوُفِّيَ سنةَ 345 . وَحَفِيدُه أحمدُ بنُ عُمَرَ هكذا في سائر النُّسَخ والصحيحُ حَفِيدُه أحمدُ بنُ محمّدِ بنِ عُمَرَ أبو العباس رَوَى عن جَدِّه وعنه عبدُ الصَّمَد بنُ نَصْرٍ العاصِمِيُّ ومنصورُ بنُ محمّدٍ البَيّاعُ مات سنةَ 372 ، ذَكَرَه الأميرُ . والمُطَهَّرُ بنُ أبي نِزَارٍ أبو عُمَرَ البُجَيْرِيّانِ مُحَدِّثانِ وفي نسخَة مُحَدِّثُون . قلتُ : الأخِيرُ أصْبَهَانِيٌّ حدَّث عن أبيه وابن المقري وعنه مَعْمَرُ اللّبْنَانيُّ وابنُه أبو سعدٍ أحمدُ بنُ المطهَّرِ رَوَى عن جَدِّه وعنه يحيى بنُ مَنْدَهْ . قلت : والمطهَّرُ هذا كنيتُه أبو عمروٍ والدُه أبو نِزار هو محمّدُ بنُ عليِّ بنِ محمّدِ بن أحمدَ بنِ بُجَيْرٍ البُجَيْرِيُّ عن أبي عليٍّ العَسْكَرِيِّ وعنه ابنُه المطهَّرُ ذَكَرَه ابنُ نُقْطَةَ نقَلَه عنه الحافظُ

وفاته : عبدُ الرزّاقِ بنُ سَلْهَب بنِ عُمَر البُجَيْرِيُّ رَوَى عن أبي عبدِ الله بن منده وكذا أخوه عُمَر بنُ سَلْهب وأبو الطّاهر محمّدُ بنُ أحمدَ بنِ عبدِ الله بنِ نَصْرِ بنِ بُجَيْرٍ البُجَيْرِيُّ الذُّهْلِيُّ البغداديُّ رَوَى عنه الدَّارَ قُطْنِيّ أزْهَرَ بنِ بُجَيْرٍ البُجَيْرْيُّ العَنْبَرِيُّ التَّمِيمِيُّ محدِّثٌ كثيرُ السَّمَاعِ واسعُ الرِّوايةِ

وممّا يُسْتَدَركُ عليه : أبْجَرَ الرَّجلُ إذا اسْتَغْنَى غِنىً يكادُ يُطْغِيه بعدَ فَقْرٍ كاد يُكَفِّرُه . وأبْجَرُ وبُجَيْرٌ : اسمانِ وأنشدَ ابنُ الأعرابِيِّ :ذَهَبَتْ فَشِيشَة بالأباعِرِ حَوْلَنَا ... سَرَقاً فَصُبَّ على فَشِيشَةَ أبْجَرُ قال الأزهريُّ : يجوزُ أن يكونَ رجلاً وأن يكونَ قبيلةً وأنم يكونَ من الأمُورِ البَجَارِي أي صُبَّتْ عليهم داهيةٌ وكلُّ ذلك يكونُ خَبَراً ويكون دُعَاءً . قلْت : والمُرَاد بالقَبِيلةِ هنا هو خُدْرَةُ جَدُّ القبيلةِ المشهورَةِ من الأنصار فإن لَقَبَه الأبْجَرُ

ومن أمثالِهم : " عَيَّرَ بُجَيْرٌ بُجَرَه ونَسِيَ بُجَيْرٌ خَبَرَه " يَعْنِي عُيُوبَه . وقال الأزهريُّ : قال المُفَضَّل : بُجَيْرٌ وبُجَرَةُ كانا أخَوَيْنِ في الدَّهْرِ القديمِ وذَكَرَ قِصَّتَهما قال : والذي عليه أهلُ اللُّغَة أنَّ ذا بُجْرَةٍ في سُرَّتِه عَيَّرَ غيرَه بما فيه كما قِيل في امرأة عَيَّرتْ أُخْرَى بعَيْبٍ فيها : " رَمَتْنِي بدائِهَا وانْسَلَّتْ " . وعبدُ الله بنُ بُجَيْرٍ يُكْنَى أبا عبدِ الرحمن بَصْرِيٌّ ثِقَةٌ وهو بخلافِ ابن بَحِيرٍ بالمهملة فإنه كَأمِير استدركَه شيخُنا

وبَجْوارُ بالفتح : مَحَلَّةٌ كبيرةٌ أسفلَ مَرْوَ منها أبو عليٍّ الحسنُ بنُ محمّدِ بنِ سَهْلانَ الخَيّاطُ البَجْواريُّ الشيخُ الصالحُ ذَكَرَه البُلْبَيْسيُّ في كتاب الأنساب وياقوتٌ في المعجم . وبَيْجُورُ كخَيْرُون : قريةٌ بمصر . ويقال : هذه بَجْرَةُ السِّماكِ . مثل بَغْرَتِه وذلك إذا أصابَكَ المطرُ عند سُقُوطِ السِّماكِ نقلَه الصغانيُّ

لسان العرب
البَجَرُ بالتحريك خروجُ السُّرَّة ونُتُوُّها وغِلَظُ أَصلِها ابن سيده البُجْرَةُ السُّرَّةُ من الإِنسان والبعير عَظُمَتْ أَو لم تعظم وبَجَرَ بَجْراً فهو أَبْجَرُ إِذا غَلُظَ أَصلُ سُرَّتِهِ فالتَحَمَ من حيث دَقَّ وبقي في ذلك العظم رِيحٌ والمرأَةُ بَجْراءُ واسم ذلك الموضع البَجَرَةُ والبُجْرَةُ والأَبْجَرُ الذي خرجت سرته ومنه حديث صِفَةِ قُرَيْش أَشِحَّةٌ بَجَرَةٌ هي جمع باجر وهو العظيم البطن يقال بَجِرَ يَبْجَرُ بَجَراً فهو باجِرٌ وأَبْجَرُ وصفهم بالبَطانَةِ ونُتُوءِ السُّرَرِ ويجوز أَن يكون كناية عن كَنزهم الأَموال واقتنائهم لها وهو أَشبه بالحديث لأَنه قرنه بالشح وهو أَشد البخل والأَبْجَرُ العظيمُ البَطْنِ والجمع من كل ذلك بُجْرٌ وبُجْرانٌ أَنشد ابن الأَعرابي فلا يَحْسَب البُجْرانُ أَنَّ دِماءَنا حَقِينٌ لهمْ في غيرِ مَرْبُوبَةٍ وُقْرِ أَي لا يَحْسَبْنَ أَن دماءَنا تذهب فِرْغاً باطلاً أَي عندنا من حِفْظِنا لها في أَسْقِيَةٍ مَرْبُوبَةٍ وهذا مثل ابن الأَعرابي الباجِرُ المُنْتَفِخُ الجَوْف والهِرْدَبَّةُ الجَبانُ الفراء الباحرُ بالحاء الأَحمق قال الأَزهري وهذا غير الباجر ولكلٍّ مَعْنًى الفراء البَجْرُ والبَجَرُ انتفاخ البطن وفي الحديث أَنه بَعَثَ بَعْثاً فأَصْبَحُوا بأَرْضٍ بَجْراءَ أَي مرتفعةٍ صُلبْةٍ والأَبْجَرُ الذي ارتفعت سُرَّتُه وصَلُبَتْ ومنه حديثه الآخر أَصْبَحْنا في أَرضٍ عَرُونَةٍ بَجْراءَ وقيل هي التي لا نباتَع بها والأَبْجَرُ حَبْلُ السفينة لعظمه في نوع الحبال وبه سمي أَبْجَرُ ابنُ حاجز والبُجْرَةُ العُقْدَةُ في البطن خاصة وقيل البُجْرَةُ العُقْدَةُ تكون في الوجه والعُنُقِ وهي مثلُ العُجْرَةِ عن كراع وبَجِرَ الرجلُ بَجَراً فهو بَجِرٌ ومَجَرَ مَجْراً امتلأَ بطنُه من الماء واللبن الحامض ولسانُه عطشانُ مثل نَجَرَ وقال اللحياني هو أَن يكثر من شرب الماء أَو اللبن ولا يكاد يروى وهو بَجِرٌ مَجِرٌ نَجِرٌ وتَبَجَّر النبيذَ أَلَحّ في شربه منه والبَجَاري والبَجارى الدواهي والأُمور العظام واحدها بُجْرِيٌّ وبُجْرِيَّةٌ والأَباجِيرُ كالبَجَاري ولا واحد له والبُجْرُ بالضم الشر والأَمر العظيم أَبو زيد لقيت منه البَجَاري أَي الدواهي واحدها بُجْرِيِّ مثل قُمْرِيٍّ وقَماري وهو الشر والأَمر العظيم أَبو عمرو يقال إِنه ليجيءُ بالأَباجِرِ وهي الدواهي قال الأَزهري فكأَنها جمع بُجْرٍ وأَبْجارٍ ثم أَباجِرُ جمعُ الجمع وأَمرٌ بُجْرٌ عظيم وجمعه أَباجِيرُ ( * قوله « وجمعه أباجير » عبارة القاموس الجمع أَباجر وجمع الجمع أَجير ) عن ابن الأَعرابي وهو نادر كأَباطيل ونحوه وقولهم أَفْضَيْتُ إِليك بِعُجَرِي وبُجَري أَي بعيوبي يعني أَمري كله الأَصمعي في باب إِسرار الرجل إِلى أَخيه ما يستره عن غيره أَخبرته بِعُجَرِي وبُجَرِي أَي أَظهرته من ثقتي به على مَعايبي ابن الأَعرابي إِذا كانت في السُّرَّة نَفْخَةٌ فهي بُجْرَةٌ وإِذا كانت في الظهر فهي عُجْرَةٌ قال ثم ينقلان إِلى الهموم والأَحزان قال ومعنى قول علي كرم الله وجهه أَشْكُو إِلى الله عُجَرِي وبُجَرِي أَي همومي وأَحزاني وغمومي ابن الأَثير وأَصل العُجْرَةِ نَفْخَةٌ في الظهر فإِذا كانت في السرة فهي بُجْرَةٌ وقيل العُجَرُ العروقُ المُتَعَقِّدَةُ في الظهر والبُجَرُ العروق المتعقدة في البطن ثم نقلا إلى الهموم والأَحزان أَراد أَنه يشكو إِلى الله تعالى أُموره كلها ما ظهر منها وما بطن وفي حديث أُم زَرْع إِنْ أَذْكُرْهُ أَذْكُرْ عُجَرَهُ وبُجَرَه أَي أُموره كلها باديها وخافيها وقيل أَسراره وقيل عيوبه وأَبُْجَرَ الرجلُ إِذا استغنى غِنًى يكاد يطغيه بعد فقر كاد يكفره وقال هُجْراً وبُجْراً أَي أَمراً عجباً والبُجْرُ العَجَبُ قال الشاعر أَرْمي عليها وهي شيءٌ بُجْرُ والقَوْسُ فيها وَتَرٌ حِبَجْرُ وأَزرد الجوهري هذا الرجز مستشهداً به على البُجْرِ الشَّرِّ والأَمر العظيم وفسره فقال أَي داهية وفي حديث أَبي بكر رضي الله عنه إِنما هو الفَجْرُ أَو البَجْرُ البَجْرُ بالفتح والضم الداهية والأَمر العظيم أَي إِن انتظرت حتى يضيء الفجرُ أَبصرتَ الطريقَ وإِن خبطت الظلماء أَفضتْ بك إِلى المكروه ويروي البحر بالحاء يريد غمرات الدنيا شبهها بالبحر لتحير أَهلها فيها وفي حديث علي كرم الله وجهه لمْ آتِ لا أَبا لَكُمْ بُجْراً أَبو عمرو البَجِيرُ المالُ الكثير وكثيرٌ بَجِيرٌ إِتباعٌ ومكان عَمِيرٌ بَجِيرٌ كذلك وأَبْجَرُ وبُجَيْرٌ اسمان وابنُ بُجْرَةَ خَمَّارٌ كان بالطائف قال أَبو ذؤيب فلو أَنَّ ما عِنْدَ ابنِ بُجْرَةَ عِنْدَها من الخَمْرِ لم تَبْلُلْ لَهاتِي بناطِل وباجَرٌ صنم كان للأَزد في الجاهلية ومن جاورهم من طيء وقالوا باجِر بكسر الجيم وفي نوادر الأَعراب ابْجارَرْتُ عن هذا الأَمر وابْثارَرْتُ وبَجِرْتُ ومَجِرْتُ أَي استرخيت وتثاقلت وفي حديث مازن كان لهم صنم في الجاهلية يقال له باجر تكسر جيمه وتفتح ويروى بالحاء المهملة وكان في الأَزد وقوله أَنشده ابن الأَعرابي ذَهَبَتْ فَشيِشَةُ بالأَباعِرِ حَوْلَنا سَرَقاً فَصُبَّ على فَشِيشَةَ أَبْجَرُ قال يجوز أَن يكون رجلاً ويجوز أَن يكون قبيلة ويجوز أَن يكون من الأُمور البَجَارى أَي صبت عليهم داهيةٌ وكل ذلك يكون خبراً ويكون دعاء ومن أَمثالهم عَيَّرَ بُجَيْرٌ بُجَرَهْ ونَسِيَ بُجَيْرٌ خَبَرَهْ يعني عيوبه قال الأَزهري قال المفضل بجير وبجرة كانا أَخوين في الدهر القديم وذكر قصتهما قال والذي رأَيت عليه أَهل اللغة أَنهم قالوا البجير تصغير الأَبجر وهو الناتئ السرة والمصدر البجر فالمعنى أَن ذا بُجْرَةٍ في سُرَّتِه عَيَّرَ غَيْرَهُ بما فيه كما قيل في امرأَة عيرت أُخرى بعيب فيها رَمَتْني بدائها وانْسَلَّتْ
الرائد
* بجر يبجر: بجرا. 1-عظم بطنه. 2-إنتقخ جوفه. 3-إمتلأ بطنه ماء أو نحوه ولم يرو. 4-غلظت سرته وبرزت. 5-عن الأمر: تأخر عنه.
الرائد
* بجر. *ر.*©أبجر©.
الرائد
* بجر. ج أباجر، جج أباجير. 1-شر. 2-عجب. 3-أمر خطير عظيم. 4-مصيبة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: