وصف و معنى و تعريف كلمة باجلة:


باجلة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و جيم (ج) و لام (ل) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح باجلة في معاجم اللغة العربية:



باجلة

جذر [بجل]

  1. أَجَلَ: (فعل)
    • أَجَلَ أُجْلا
    • أَجَلَ الشيءَ : حبسهُ ومنعه
    • وفلاناً: عالجه من الإِجْل
  2. أَجَلُ: (اسم)
    • الأَجَلُ : مُدَّةُ الشيء
    • الأَجَلُ الوقت الذي يُحَدَّدُ لانتهاء الشيء أَو حُلُولِهِ
    • جاء أَجَلُه: إذا حان موته والجمع : آجال
    • الأَجَلُ : غاية الوقت المحدَّد لشيء
    • وافاه أجلُه/ حان أجلُُه: مات
  3. أَجَلَّ: (فعل)
    • أجلَّ يُجِلّ ، أجْلِلْ / أجِلَّ ، إجلالاً ، فهو مُجِلّ ، والمفعول مُجَلّ
    • أَجَلَّ الرَّجُلُ : عَظُمَ وَقَوِيَ
    • أجَلَّهُ لأعْمَالِهِ العَظِيمَةِ : عَظَّمَهُ، بَجَّلَهُ
    • أجلَّه عن العيب: نزَّهه عنه أجلَّه عن الفواحش
    • أَجَلَّ: رآه جَليلاً
    • أَجَلَّ : أعطاه الجليل
    • إجلالاً له: تعظيمًا وإكرامًا واحترامًا له
    • أجلَّ سؤالَ رئيسه عنه: رآه جليلاً أي عظيمًا
  4. أَجِلَ: (فعل)
    • أَجِلَ أَجِلَ أَجَلاَ فهو أَجِلَّ، وآجِلٌ، وأَجِيلٌ
    • أَجِلَ :تأَخَّرَ
    • أَجِلَ فلان: اشتكى الإجْلَ


  5. أَجِلَّ: (اسم)
    • أَجِلَّ : فاعل من أَجِلَ
  6. أَجَّلَ: (فعل)
    • أجَّلَ يؤجِّل ، تأجيلاً ، فهو مُؤجِّل ، والمفعول مُؤجَّل
    • أَجَّلَ الشيءَ: أخَّره
    • أجّل أجلاً: حدَّده : مؤقّت بأجل معلوم
    • أَجَّلَ الماءَ: جَمَعَهُ وحَبَسَه
    • أَجَّلَ فلاناً: داواه من الإجْل
    • أجلّه عن المكان: أبعده عنه
  7. أُجْل: (اسم)
    • أُجْل : جمع أَجِيْلُ
  8. أجَلْ: (اسم)
    • حرف جواب بمعنى نَعَمْ يكون إعلامًا للسائل أجاء أخوك؟ أَجَلْ جاء،
    • حرف جواب يكون للتأكيد إذا وقع في صدر الكلام
  9. أجْل: (اسم)
    • لأجله/ من أجْله: بسببه. فعلت ذلك من أجلك أو لأجْلِك،
  10. آجَلَ: (فعل)


    • آجَلَه إِيجالاً
    • حبسه ومنعه
  11. آجِل: (اسم)
    • مُؤخَّر، مُتأخِّر، خلاف عاجل
    • سيزوره آجلاً: مستقبلاً،
    • عاجلاً أو آجلاً: واجب الحدوث اليوم أو غدًا
  12. آجِل: (اسم)
    • آجِل : فاعل من أَجِلَ
  13. آجِلَة : (اسم)
    • الآجِلة: الآخرة، دار البقاء بعد الموت، عكسها العاجلة وهي الدُّنيا
  14. أجِلَّة : (اسم)
    • أجِلَّة : جمع جُلُّ
  15. أجِلَّة : (اسم)
    • أجِلَّة : جمع جَلِيْلُ
  16. بَواجِلُ : (اسم)


    • بَواجِلُ : جمع باجِل
  17. بَجَلَ : (فعل)
    • بَجَلَ بَجْلا، وبُجُولا
    • بَجَلَ : ضَخُم جسمُه
    • بَجَلَ حَسُن حاله وأخصب
    • بَجَلَ: فَرِح، فهو باجل
  18. بَجُلَ : (فعل)
    • بَجُلَ بَجَالةً، وبُجُولاً، وبُجُولة
    • بَجُلَ: عظم قدره وسِنُّه
    • بَجُلَ : جَمُل ونَبُل، فهو بَجِيل
  19. اِستأجلَ: (فعل)
    • استأجلَ يستأجل ، استئجالاً ، فهو مُستأجِل ، والمفعول مُستأجَل
    • استأجل دفعَ الدَّيْن: طلب تأجيلَه وتأخيرَه
    • استأجل فلانًا: طلب منه تحديد أجَل
  20. تأجَّلَ: (فعل)
    • تأجَّلَ يتأجَّل ، تأجُّلاً ، فهو مُتأجِّل
    • تَأجَّل القومُ: تجمعوا،يُقال: تأَجّلوا عليه
    • تَأَجَّلَ مَوْعِدُ الاجْتِمَاعِ : أُرْجِئَ، تَأَخَّرَ عَنِ الوَقْتِ الْمَضْرُوبِ تَأَجَّلَتْ حَفْلَةُ العُرْسِ إِلَى مَوْعِدٍ لاَحِقٍ
    • تَأَجَّلَ الْمَوْعِدَ : أَخَّرَهُ، أَجَّلَهُ
    • تَأَجَّلَ صَاحِبَهُ : طَلَبَ مِنْهُ أَنْ يُؤَجِّلَهُ
    • تَأَجَّلَ الْمَاءُ : تَجَمَّعَ فِي مُسْتَنْقَعٍ
    • تَأجَّلت البهائمُ: صارت إِجلا
  21. مُؤَجَّل: (اسم)
    • مفعول مِنْ أَجَّلَ
    • مَوْعِدٌ مُؤَجَّلٌ: مُؤَخَّرٌ مَهْرٌ مُؤَجَّلٌ
  22. مُؤَجِّل: (اسم)


    • فاعل مِنْ أَجَّلَ
    • مُؤَجِّلٌ لِأَعْمَالِهِ : مُؤَخِّرٌ لَهَا
  23. مُؤجَّل: (اسم)
    • مُؤجَّل : اسم المفعول من أَجَّلَ
  24. مُؤجِّل: (اسم)
    • مُؤجِّل : فاعل من أَجَّلَ
  25. تأجيل: (اسم)
    • تأجيل : مصدر أَجَّلَ
,
  1. أجل
    • "الأَجَلُ: غايةُ الوقت في الموت وحُلول الدَّين ونحوِه‏.
      والأَجَلُ: مُدَّةُ الشيء‏.
      ‏وفي التنزيل العزيز: ولا تعزموا عقدة النكاح حتى يبلغ الكتاب أَجله؛ أَي حتى تقضي عدّتها‏.
      ‏وقوله تعالى: ولولا كلمة سبقت من ربك لكان لِزاماً وأَجلٌ مسمّى؛ أَي لكان القتل الذي نالهم لازماً لهم أَبداً وكان العذاب دائماً بهم، ويعني بالأَجل المسمى القيامة لأَن الله تعالى وعدهم بالعذاب ليوم القيامة، وذلك قوله تعالى: بل الساعة موعدهم، والجمع آجال‏.
      والتأْجيل: تحديد الأَجَلِ‏.
      ‏وفي التنزيل: كتاباً مؤجلاً‏.
      وأَجِلَ الشيءُ يأْجَل، فهو آجِل وأَجيل: تأَخر، وهو نقيض العاجل‏.
      والأَجِيل: المُؤَجَّل إِلى وقت؛

      وأَنشد: وغايَةُ الأَجِيلِ مَهْواةُ الرَّدَى والآجلة: الآخرة، والعاجلة: الدنيا، والآجل والآجلة: ضد العاجل والعاجلة‏.
      ‏وفي حديث قراءة القرآن؛ يَتَعَجَّلونه ولا يتأَجَّلونه‏.
      ‏وفي حديث آخر: يتعجَّله ولا يتأَجَّله؛ التأَجُّل تَفَعُّلٌ من الأَجَل، وهو الوقت المضروب المحدود في المستقبل أَي أَنهم يتعجلون العمل بالقرآن ولا يؤخرونه ‏.
      ‏وفي حديث مكحول: كنا بالساحل مرابطين فَتَأَجَّل مُتَأَجِّل منا أَي استأْذن في الرجوع إِلى أَهله وطلب أَن يضرب له في ذلك أَجل، واسْتأْجَلْتُه فأَجَّلَني إِلى مدّة ‏.
      والإِجْلُ، بالكسر: القطيع من بقر الوحش، والجمع آجال‏.
      ‏وفي حديث زياد: في يوم مَطير تَرْمَضُ فيه الآجال؛ هي جمع إِجْل، بكسر الهمزة وسكون الجيم، وهو القطيع من بقر الوحش والظباء، وتأَجَّلَت البهائم أَي صارت آجالاً؛ قال لبيد: والعِينُ ساكنةٌ، على أَطْلائِها، عُوذاً، تأَجَّلُ بالفَضاءِ بِهامها وتأَجل الصُّوارُ: صار إِجْلاً ‏.
      والإِجَّلُ: لغة في الإِيَّل وهو الذكر من الأَوعال، ويقال: هو الذي يسمى بالفارسية كوزن، والجيم بدل من الياء كقولهم في بَرْنِيٍّ بَرْنِجّ؛ قال أَبو عمرو ابن العلاء: بعض الأَعراب يجعل الياء المشدَّدة جيماً وإِن كانت أَيضاً غير طرف؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي لأَبي النجم: كأَنَّ في أَذْنابِهِنَّ الشُّوَّلِ، مِنْ عَبَسِ الصَّيْفِ، قُرونَ الإِجَّل؟

      ‏قال: يريد الإِيَّل، ويروى قرون الإِيَّل، وهو الأَصل ‏.
      وتَأَجَّلوا على الشيء: تَجَمَّعوا ‏.
      والإِجْل: وَجَع في العُنُق، وقد أَجَلَه منه يأْجِلُه؛ عن الفارسي، وأَجَّله وآجله عن غيره، كل ذلك: داواه فأَجَلَه، كحَمأَ البئرَ نزعَ حَمْأَتها، وأَجَّلَه كقَذَّى العَينَ نزع قَذاها، وآجله كعاجله، وقد أَجِلَ الرجلُ، بالكسر، أَي نام على عنقه فاشتكاها‏.
      والتأْجيل: المداواة، منه ‏.
      ‏وحكي عن ابن الجَرَّاح: بي إِجْل فأَجِّلوني أَي داووني منه كما يقال طَنَّيْته من الطَّنى ومَرَّضْتُه‏.
      ‏ابن الأَعرابي: هو الإِجْل والإِدْل وهو وجَع العنق من تَعادِي الوِساد؛ الأَصمعي: هو البَدَل أَيضاً ‏.
      ‏وفي حديث المناجاة: أَجْلَ أَن يُحْزِنَه أَي من أَجله ولأَجله، والكل لغات وتفتح همزتها وتكسر؛ ومنه الحديث: أَن تقتل ولدك أَجْلَ أَن يأْكل معك‏.
      والأَجْلُ: الضيق‏.
      ‏وأَجَلُوا مالَهم: حبسوه عن المَرعى ‏.
      وأَجَلْ، بفتحتين: بمعنى نَعَمْ، وقولهم أَجَلْ إِنما هو جواب مثل نعَمْ؛ قال الأَخفش: إِلا أَنه أَحسن من نعم في التصديق، ونعم أَحسن منه في الاستفهام، فإِذا، قال أَنت سوف تذهب قلت أَجَلْ، وكان أَحسن من نَعَمْ، وإذا، قال أَتذهب قلت نعَم، وكان أَحسن من أَجَلْ‏.
      وأَجل: تصديق لخبر يخبرك به صاحبك فيقول فعل ذلك فتصدقه بقولك له أَجَلْ، وأَما نعَمْ فهو جواب المستفهم بكلام لا جَحْد فيه، تقول له: هل صليت؟ فيقول: نَعَمْ، فهو جواب المستفهم ‏.
      ‏والمَأْجَلُ، بفتح الجيم: مُسْتنقَع الماء، والجمع المآجل‏.
      ‏ابن سيده: والمأْجَل شبه حوض واسع يُؤَجَّل أَي يجمع فيه الماء إِذا كان قليلاً ثم ويُفَجَّر إلى المَشارات والمَزْرَعة والآبار، وهو بالفارسية طرحه ‏.
      وأَجَّله فيه: جمعه، وتأَجَّلَ فيه: تَجَمَّع‏.
      والأَجِيل: الشَّرَبَةُ وهو الطين يُجْمع حول النخلة؛ أَزْديَّة، وقيل: المآجل الجِبَأَةُ التي تجتمع فيها مياه الأَمطار من الدور؛ قال أَبو منصور: وبعضهم لا يهمز المأْجل ويكسر الجيم فيقول الماجِل ويجعله من المَجْل، وهو الماء يجتمع من النَّفْطة تمتليء ماءً من عَمَل أَو حَرَق‏.
      ‏وقد تَأَجَّلَ الماء، فهو مُتَأَجِّل: يعني اسْتَنْقَع في موضع‏.
      ‏وماء أَجيل أَي مجتمع‏.
      ‏وفعلت ذلك من أَجْلك وإِجْلِك، بفتح الهمزة وكسرها، وفي التنزيل العزيز: من أَجل ذلك كتبنا على بني إِسرائيل، الأَلف مقطوعة، أَي من جَرَّا ذلك؛ قال: وربما حذفت العرب مِنْ فقالت فعلت ذلك أَجْلَ كذا، قال اللحياني: وقد قرئ من إِجْل ذلك، وقراءة العامة من أَجل ذلك، وكذلك فعلته من أَجْلاك وإِجْلاك أَي من جَرَّاك، ويُعَدَّى بغير مِنْ؛ قال عديّ ابن زيد: أَجْلَ أَنَّ اللهَ قد فَضَّلَكُمْ، فَوْقَ مَنْ أَحْكأَ صُلْباً بإِزار وقد روي هذا البيت: إِجْلَ أَن الله قد فضلكم‏.
      ‏قال الأَزهري: والأَصل في قولهم فعلتُه من أَجلك أَجَلَ عليهم أَجْلاً أَي جَنى عليهم وجَرَّ ‏.
      والتأْجُّل: الإِقبال والإِدبار، قال: عَهْدي به قد كُسْيَ ثُمَّتَ لم يَزَلْ، بدار يَزيدَ، طاعِماً يَتَأَجَّلُ (* قوله «عهدي، البيت» هو من الطويل دخله الخرم وسكنت سين كسي للوزن) والأَجْل: مصدر‏.
      وأَجَل عليهم شَرّاً يأْجُله ويأْجِله أَجْلاً: جَناه وهَيَّجه؛ قال خَوَّات بن جُبَير: وأَهلِ خباءٍ صالحٍ كُنتُ بينهم، قد احْتَرَبوا في عاجل أَنا آجله (* قوله «كنت بينهم» الذي في الصحاح: ذات بينهم) أَي أَنا جانيه‏.
      ‏قال ابن بري:، قال أَبو عبيدة هو للخِنَّوْتِ؛ قال: وقد وجدته أَنا في شعر زهير في القصيد التي أَولها: صَحا القلبُ عن لَيْلى وأَقْصَرَ باطلُ؟

      ‏قال: وليس في رواية الأَصمعي؛ وقوله وأَهل مخفوض بواو رب؛ عن ابن السيرافي؛ قال: وكذلك وجدته في شعر زهير؛ قال: ومثله قول تَوْبة بن مُضَرِّس العَبْسي: فإِن تَكُ أُمُّ ابْنَيْ زُمَيْلَةَ أُثْكِلَتْ، فَيا رُبَّ أُخْرَى قد أَجَلْتُ لها ثُكْلا أَي جَلَبْت لها تُكْلاً وهَيَّجْته؛ قال: ومثله أَيضاً لتوبة: وأَهلِ خِباءٍ آمِنِينَ فَجَعْتُهم بشَيْء عَزيرٍ عاجلٍ، أَنا آجلُه وأَقْبَلْتُ أَسْعى أَسأَل القَوْمَ ما لَهم، سُؤَالَك بالشيء الذي أَنت جاهلُ؟

      ‏قال: وقال أُطَيْط: وهَمٍّ تَعَنَّاني، وأَنت أَجَلْتَه، فعَنَّى النَّدَامَى والغَرِيرِيَّةَ الصُّهْبا أَبو زيد: أَجَلْتُ عليهم آجُلُ وآجِلُ أَجْلاً أَي جَرَرْت جَريرة‏.
      ‏قال أَبو عمرو: يقال جَلَبْت عليهم وجَرَرْت وأَجَلْت بمعنى واحد أَي جَنَيت‏.
      وأَجَل لأَهله يأْجُلُ ويأْجِلُ: كَسَب وجمَع واحتال؛ هذه عن اللحياني‏.
      ‏وأَجَلى، على فَعَلى: موضع وهو مَرْعًى لهم معروف؛ قال الشاعر: حَلَّتْ سُلَيْمى ساحةَ القَلِيب بأَجَلى، مَحَلَّةَ الغَرِيب (* قوله «ساحة القليب» كذا بالأصل، وفي الصحاح: جانب الجريب).
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. أَجَلُ

    • ـ أَجَلُ: غايَةُ الوَقْتِ في المَوْتِ، وحُلولُ الدَّيْنِ، ومُدَّةُ الشيءِ، ج: آجالٌ.
      ـ تأجيلُ: تَحْديدُ الأَجَلِ.
      ـ أجِلَ، فهو أجِلٌ وأجيلٌ: تأخَّرَ. واسْتأجَلْتُه فأجَّلَنِي إلى مُدَّةٍ.
      ـ آجِلَةُ: الآخِرَةُ.
      ـ إِجْلُ: وجَعٌ في العُنُقِ، وقد أجِلَ،
      ـ أجَلَهُ يأجِلُهُ، وأجَّلَهُ وآجَلَهُ: داواه منه، والقَطيعُ من بَقَرِ الوَحْشِ، ج: آجالٌ،
      ـ أجْلُ: جمع أجيلٍ: للمُتأخِّرِ، وللمُجْتَمعِ من الطينِ يُجْعَلُ حوْلَ النَّخْلَةِ.
      ـ تأجَّلَ: اسْتَأْجَلَ،
      ـ تأجَّلَ الصِّوارُ: صار إجْلاً،
      ـ تأجَّلَ القومُ: تَجَمَّعُوا.
      ـ فَعَلْتُه من أجْلِكَ، ومن أجْلاكَ، ومن أجْلالِكَ، ومن إِجْلاكَ، ومن إِجْلالِكَ: من جَلَلِكَ.
      ـ أجَلَهُ يأْجِلُهُ، وأجَّلَهُ وآجَلَهُ: حَبَسَهُ ومنعَه،
      ـ أجَلَ الشَّرَّ عليهم يأْجُلُه ويأْجِلُه: جَناهُ، أو أثارَهُ وهَيَّجَهُ،
      ـ أجَلَ لأَهْلِهِ: كسَبَ وجَمَعَ وجَلَبَ واحْتَالَ.
      ـ مَأْجَلُ ومُؤَجَّلُ: مُسْتَنْقَعُ الماءِ.
      ـ أجَّلَهُ فيه تأجيلاً: جَمَعَهُ فَتأجَّلَ.
      ـ عُمَرُ وعُثْمانُ ابْنا أُجَيْلٍ: محدِّثانِ.
      ـ ناعِمُ بنُ أُجَيْلٍ: تابِعِيٌّ، مَوْلَى أُمِّ سَلَمَةَ.
      ـ أجَلْ: جَوابٌ كنَعَمْ إلا أنه أَحْسَنُ منه في التَّصْدِيقِ، ونَعَمْ أَحْسَنُ منه في الاسْتِفْهامِ.
      ـ أَجْلَى: مَرْعًى لهم معروف.
      ـ أجْلَةُ: قرية باليمامةِ.
      ـ أُجَّلُ، ولإِجَلُّ: ذَكَرُ الأَوْعَالِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. استأجلَ
    • استأجلَ يستأجل ، استئجالاً ، فهو مُستأجِل ، والمفعول مُستأجَل :-
      استأجل دفعَ الدَّيْن طلب تأجيلَه وتأخيرَه.
      استأجل فلانًا: طلب منه تحديد أجَل :-استأجل الطبيبَ بأمر تناول العلاج.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. أجَّلَ
    • أجَّلَ يؤجِّل ، تأجيلاً ، فهو مُؤجِّل ، والمفعول مُؤجَّل :-
      أجَّل المؤتمَرَ الصَّحفيّ أخَّره وأرجأه :-لا تؤجِّل عمل اليوم إلى الغد، - أجِّل ساعة الشرّ ما أمكنك التأجيل [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: وإذا هممت بأمر شرّ فاتّئد، وإذا هممت بأمر خير فاعجل، - {لأَيِّ يَوْمٍ أُجِّلَتْ} .
      أجّل أجلاً: حدَّده :- {وَبَلَغْنَا أَجَلَنَا الَّذِي أَجَّلْتَ لَنَا} - {وَمَا كَانَ لِنَفْسٍ أَنْ تَمُوتَ إلاَّ بِإِذْنِ اللهِ كِتَابًا مُؤَجَّلاً}: مؤقّت بأجل معلوم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. تَأَجَّلَ
    • [أ ج ل]. (فعل: خماسي لازم متعد). تَأَجَّلْتُ، أَتَأَجَّلُ، تَأَجَّلْ، مصدر تَأَجُّلٌ.
      1. :-تَأَجَّلَ مَوْعِدُ الاجْتِمَاعِ :- : أُرْجِئَ، تَأَخَّرَ عَنِ الوَقْتِ الْمَضْرُوبِ. :-تَأَجَّلَتْ حَفْلَةُ العُرْسِ إِلَى مَوْعِدٍ لاَحِقٍ.
      2. :-تَأَجَّلَ الْمَوْعِدَ :- : أَخَّرَهُ، أَجَّلَهُ.
      3. :-تَأَجَّلَ صَاحِبَهُ :- : طَلَبَ مِنْهُ أَنْ يُؤَجِّلَهُ.
      4. :-تَأَجَّلَ القَوْمُ :- : تَجَمَّعُوا.
      5. :- تَأَجَّلَ الْمَاءُ :- : تَجَمَّعَ فِي مُسْتَنْقَعٍ.


    المعجم: الغني

  6. أَجَل
    • أَجَل :-
      جمع آجال:
      1 - مُدَّة الشّيء :-أخذ الشابُّ قرضًا لأجل معيَّن، - وآجالنا في كلّ يوم وليلة ... إلينا على غِرّاتنا تتقرّبُ، - {إِذَا تَدَايَنْتُمْ بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى فَاكْتُبُوهُ}: مدّة محدّدة:-
      • طويل الأجل: مدَّته طويلة، - قَصِير الأجل: مدَّته قصيرة، - قضَى أجله: مات، استوفى أجله، - لغير أجل: دون تعيين تاريخ.
      2 - وقت يُحدَّد لانتهاء الشّيء أو حلوله :-الرزق مقسوم والأجل محتوم، - المرء يفرح بالأيام يقطعُها ... وكُلُّ يومٍ مضى يُدني من الأجلِ، - {وَلِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لاَ يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلاَ يَسْتَقْدِمُونَ}: فإذا جاء موتهم، - {فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ}: انقضت عِدَّتهنّ:-
      • ضرَب له أجلاً: حدَّد له موعدًا، - وافاه أجلُه/ حان أجلُُه: مات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. تأجَّلَ
    • تأجَّلَ يتأجَّل ، تأجُّلاً ، فهو مُتأجِّل :-
      تأجَّل السَّفرُ تأخَّر عن الوقت المحدَّد له.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. تأجَّل
    • تأجل - تأجلا
      1- تأجل الشيء : أجله. 2- تأجل الشيء : تأخر إلى وقت لاحق. 3- تأجله : طلب منه أن يؤجله. 4- تأجل القوم : تجمعوا. 5- تأجل الماء : تجمع مستنقعا.

    المعجم: الرائد

  9. تَأجَّل
    • تَأجَّل القومُ: تجمعوا، و يُقال: تأَجّلوا عليه.
      و تَأجَّل البهائمُ: صارت إِجلا.
      و تَأجَّل الماءُ: تَجمَّع واستنقع.
      و تَأجَّل الشيءَ: أجَّلَه.
      و تَأجَّل فلاناً: طلب منه أن يُؤَجِّلَهُ إِلى مدة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. إِستأجل
    • إستأجل - استئجالا
      1- إستأجل : طلب التأجيل. 2- إستأجله : طلب منه تحديد أجل.

    المعجم: الرائد

  11. أَجِلَ
    • أَجِلَ أَجِلَ أَجَلاَ: تأَخَّرَ.
      فهو أَجِلَّ، وآجِلٌ، وأَجِيلٌ.
      و أَجِلَ فلان: اشتكى الإجْلَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أجل
    • أ ج ل: الأَجَلُ مدة الشيء ويقال فعلت ذلك من أجلك بفتح الهمزة وكسرها أي من حراك و استَأجَلَهُ فَأَجَّلَهُ إلى مدة و الآجِلُ و الآجِلَةُ ضد العاجل والعاجلة و أجَلَ عليهم شرا أي جناه وهيجه وبابه نصر وضرب قال خوات بن جبير وأهل خباء صالح ذات بينهم قد احتربوا في عاجل أنا آجله أي أنا جانبه و أَجَلْ جواب مثل نعم قال الأخفش هو أحسن من نعم في التصديق ونعم أحسن منه في الاستفهام

    المعجم: مختار الصحاح

  13. أَجَّلَ
    • أَجَّلَ الشيءَ: أخَّره.
      و أَجَّلَ سَمَّى له أَجَلاً.
      و أَجَّلَ الماءَ: جَمَعَهُ وحَبَسَه.
      و أَجَّلَ فلاناً: داواه من الإجْل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. أجْل
    • أجْل :-
      لأجله/ من أجْله بسببه :-فعلت ذلك من أجلك أو لأجْلِك، - {مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ كَتَبْنَا عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ} .
      • المفعول لأجله: (النحو والصرف) مصدر منصوب لبيان سبب وقوع الفعل :-سافر استمتاعًا بالعطلة الصيفيَّة، - {وَلاَ تَقْتُلُوا أَوْلاَدَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلاَقٍ نَحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُمْ إِنَّ قَتْلَهُمْ كَانَ خِطْئًا كَبِيرًا} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. أجل
    • أجل - يأجل ، أجلا
      1- أجل الشيء : تأخر. 2- أجل : إشتكى ألما في عنقه.

    المعجم: الرائد

  16. أَجَلَّ
    • أَجَلَّ فلانٌ: عَظُمَ وقَوِيَ.
      و أَجَلَّ فلاناً: عَظَّمه.
      و أَجَلَّ رآه جَليلاً.
      و أَجَلَّ أعطاه الجليل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. الأَجَلُ
    • الأَجَلُ : مُدَّةُ الشيء.
      و الأَجَلُ الوقت الذي يُحَدَّدُ لانتهاء الشيء أَو حُلُولِهِ.
      يقال: ضربت له أَجَلاً.
      ويقال: جاء أَجَلُه: إذا حان موته. والجمع : .
      آجال.
      و الأَجَلُ غاية الوقت المحدَّد لشيء، وفي التنزيل العزيز: الأنعام آية 128وبَلَغْنا أَجَلَنا الَّذِي أَجَّلْتَ لنا) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. الأَجِيل
    • الأَجِيل : المؤَجَّل إلى وقت.
      و الأَجِيل من الماء: المجتمع.
      و الأَجِيل حوض حول الشجرة يَحْبِس الماءَ لريِّها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. تَأْجِيلٌ
    • [أ ج ل]. (مصدر أَجَّلَ).
      1. :- تَمَّ تَأْجِيلُ الْمُدَاوَلاتِ :- : تَأْخِيرُهَا. :- تَأْجِيلُ جَلْسَةِ الافْتِتَاحِ.
      2. :-تَأْجِيلُ الدَّعْوَى :- : إِرْجَاءُ البَتِّ فِيهَا.

    المعجم: الغني

  20. مُؤَجَّلٌ
    • [أ ج ل]. (مفعول مِنْ أَجَّلَ) . :-مَوْعِدٌ مُؤَجَّلٌ :-: مُؤَخَّرٌ. :-مَهْرٌ مُؤَجَّلٌ.

    المعجم: الغني

  21. أَجَلْ
    • أَجَلْ :-
      1 - حرف جواب بمعنى نَعَمْ يكون إعلامًا للسائل :-أجاء أخوك؟ أَجَلْ جاء، - أشاهدت الهلال؟ أَجَلْ شاهدته، - أتسافر اليوم إلى الإسكندرية؟ أَجَلْ.
      2 - حرف جواب يكون للتأكيد إذا وقع في صدر الكلام.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. أجلَّ
    • أجلَّ يُجِلّ ، أجْلِلْ / أجِلَّ ، إجلالاً ، فهو مُجِلّ ، والمفعول مُجَلّ :-
      أجلَّ معلِّمَه عامله باحترام شديد، عظَّمه ورفع شأنه، بجَّله
      • إجلالاً له: تعظيمًا وإكرامًا واحترامًا له.
      أجلَّ سؤالَ رئيسه عنه: رآه جليلاً أي عظيمًا :-نُجِلّ الكبيرَ عن القيام بأعمال تمسّ كرامتَه.
      • أجلَّه عن العيب: نزَّهه عنه :-أجلَّه عن الفواحش.
      • أجلّه عن المكان: أبعده عنه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. مؤجل
    • أجل يؤجل تأجيلا، ولغة هو التأخير، فأجل الأمر أخره، فهو مؤجل، واصطلاحا الدين المؤجل: هو المؤخر الذي لم يحن وقت أدائه بعد.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  24. واجل
    • واجل - مواجلة
      1-واجله : غالبه في «الوجل»، أي الخوف

    المعجم: الرائد

  25. السعر الآجل المباشر
    • (أ) سعر الصرف الذي تشترى أو تباع على أساسه العملة للتسليم الآجل (ب) سعر الصرف الآجل معبّر عنه بمبلغ العملة المطلوب لشراء وحدة من عملة أخرى. ، وتعني بالانجليزية: outright forward rate

    المعجم: مالية



معنى باجلة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَجَّلَ** - [ب ج ل]. (ف: ربا. متعد).** بَجَّلْتُ**،** أُبَجِّلُ**،** بَجِّلْ**، مص. تَبْجِيلٌ. "بَجَّلَ مُعَلِّمَهُ" : عَظَّمَهُ، قَدَّرَهُ.
المعجم الوسيط
ـُ بَجْلاً، وبُجُولاً: ضَخُم جسمهُ. و ـ حَسُن حاله وأخصب. و ـ فَرِح، فهو باجل.بَجُلَ ـُ بَجَالةً، وبُجُولاً، وبُجُولة: عظم قدره وسِنُّه. و ـ جَمُل ونَبُل، فهو بَجِيل.أَبْجَلَهُ: أفرحه. و ـ كفاه.بَجَّلَهُ: عظَّمه ووقَّره. و ـ قال له: بَجَلْ: حَسْبُكَ حيث انتهيت.الأَبْجَلُ: عرقٌ في ذراع البعير والفرس، بمنزلة الأَكحل من الإِنسان.البَجَال: المُبَجَّل. و ـ الجسيم. و ـ الشيخ الكبير السيِّد، مع جمال ونُبْل.بَجَلْ: حرف جواب بمعنى نَعَم. و ـ بمعنى حَسْبُ. يقال: بَجَلِي بَجَلِي.البَجْلةُ: الهيئة الحَسَنة. و ـ الحَسَب والنُّبْل. و ـ الشَّجرة الصَّغيرة.البَجيل: البَجَال. و ـ الغليظ من كل شيء. و ـ الأمر المنكر. و ـ الكثير.
مختار الصحاح
ب ج ل : التبجِيلُ التعظيم
الصحاح في اللغة
 الأَبْجَلُ: عِرْقٌ، وهو من الفرس والبعير بمنزلة الأكحل من الإنسان. وحكى يعقوب عن أبي الغَمْرِ العُقَيْلِيِّ: يقال للرجل الكثير الشحم إنه لَباجِلٌ، وكذلك الناقة والجمل. وشيخٌ بَجالٌ وبَجيلٌ، أي جسيمٌ. وقال أبو عمرو: البَجالُ: الرجلُ الشيخُ السيّدُ. وأَبْجَلَهُ الشيءُ، أي كَفاهُ. ومنه قول الكميت: ومِنْ عنده الصَدَرُ المُبْجِلِ والتَبْجيلُ: التعظيمُ. وبَجَلْ بمعنى حَسْبُ، قال الأخفش: هي ساكنةٌ أبداً، يقولون بَجَلْكَ كما يقولون قَطْكَ.
تاج العروس

بَجَّلَه تَبْجِيلاً : عَظّمه أو قال له : بَجَلْ كنَعَم أي حَسبُكَ حيث انتهَيت قال ابنُ جِنِّي : ومنه اشْتُقّ رَجُلٌ بَجالٌ وبَجِيلٌ كسَحابٍ وأمِيرٍ أي مُبَجَّلٌ يُبَجِّلُه الناسُ قاله شَمِرٌ . أو هو الشَّيخُ الكبيرُ السَّيِّدُ العَظِيمُ عن أبي عمرو زاد غيرُه : مع جَمالٍ ونُبْلٍ قال زُهَيرُ بن جَنابٍ الكَلْبِيُّ وكان من المُعَمَّرين :

الموتُ خَيرٌ لِلفَتَى ... فلْيَهْلِكاً وبهِ بَقِيَّهْ

مِن أن يَرَى الشَّيخَ البَجا ... لَ يُقادُ يُهْدَى بالعَشِيَّهْ

جَعل قولَه : يُهْدَى حالاً ليُقاد كأنه قال : يُقادُ مَهْدِيّاً ولولا ذلك لقال : ويُهْدَى بالواو كما في العُباب . وقد بَجُلَ ككَرُم بَجالَةً وبُجُولاً ولا تُوصَفُ به المرأةُ . والباجِلُ : الحَسَنُ الحالِ المُخْصِبُ مِن الناسِ والإبلِ وحكى يَعقوبُ عن أبي الغَمْر العُقَيلِيُّ : يُقال للرجُلِ الكَثيرِ الشَّحْمِ : إنه لَباجِلٌ وكذلك الناقَةُ والجَمَلُ . الباجِلُ : الفَرْحانُ وقد بَجِلَ كفَرِح ونَصَر بَجْلاً بالفتح وبُجُولاً بالضَّمّ فيهما أي في الفَرحان والمُخْصِب . البَجِيلُ كأمِيرٍ : الغَلِيظُ مِن كُلِّ شيءٍ يقال : أَمْرٌ بَجِيلٌ : أي مُنْكَرٌ عظيمٌ . والأَبْجَلُ : عِرقٌ غَلِيظٌ مِن الفَرَسِ والبَعِير في الرجْلِ أو في اليَدِ بازاء الأَكْحَلِ مِن الإنسان يُقال : فَصَد أبْجَلَ الفَرَسِ أو البعيرِ والجَمْع : أَباجِلُ ويجوز للشاعرِ أن يَستعيرَه للإنسان قالت زينبُ أخت يَزِيدَ بنِ الطَّثَرِيَّة :

فَتًى قُدَّ قَدَّ السَّيفِ لا مُتآزِفٌ ... ولا رَهِلٌ لَبَّاتُهُ وأباجِلُهْ والبَجَلُ مُحرَّكةً : البُهتانُ أو هو بالضَّمّ : العَظِيمُ مِن البُهتان قال أبو دُواد الإيادِي :

امرؤُ القَيسِ بنُ أَرْوَى مُقْسِمٌ ... أن رآني لأَبُوأَنْ بِفَنَدْ

قُلتُ بَجْلاً قلتَ قولاً كاذِباً ... إنَّما يَمْنعُنِي سَيفِي ويَدْ ويروَى : بَجْراً وهو بمعناه قال الأزهريّ : ولم أسمعه باللام لِغير اللَّيث وأرجو أن تكونَ اللامُ لُغةً لتعاقُبهما في مواضِعَ كثيرةٍ . البَجَلُ أيضاً : العَجَبُ وقولُ لُقمانَ بنِ عادٍ حِينَ وصَف إخوتَه لامرأةٍ كانوا خَطبوها فقال في وصفِ أحدِهم : خُذِي مِنِّي أخي ذا البَجَلِ وهو ذَمٌّ : أي يَرضَى بخَسِيسِ الأمورِ ولا يَرغَبُ في مَعالِيها . وفي العُباب : أخبر أنه قَصِيرُ الهِمَّة وهو راضٍ بأن يَكفِيَه غيرُه الأمورَ ويكونَ كَلاً على غيرِه ويقول : حَسبِي ما أنا فيه . وأمّا قولُه في الأخ الآخَر : خذي مِنِّي أخِي ذا البَجَلَه يَحْمِلُ ثِقَلِي وثِقَلَه فإنه مَدْحٌ . بَجَلِي مُحَرَّكةً ويُسَكَّن بمَعْنى حَسبِي . وبَجَلْكَ وبَجَلْني ساكنتي اللام أي يَكْفِيكَ ويَكْفِيني اسمُ فِعْل . وبَجَلْ كنَعَم زِنَةً ومَعْنىً . قال الأخْفَشُ : بَجَلْ ساكِنةٌ أبداً يقولون : بَجَلْك كما يقولون : قَطْكَ وسَبَبُ بِنائِهما أن الإضافةَ مَنويَّةٌ فيهما وإنما بني بَجَلْ على السُّكُون لأنه لم يَتمكَّن بالإعراب في موضعِ تَمكُّنِه إلاَّ أنهم لا يقولون : بَجَلْني كما يقولون : قَطْنِي ولكن يقولون : بَجَلِي وبَجْلِي : أي حَسبِي قال لَبِيدٌ رضي اللّه تعالى عنه :

فمَتَى أَهلِكْ فلا أَحْفِلُهُ ... بَجَلِي الآنَ مِن العَيشِ بَجَلْ وفي حديث بعضِ الصَّحابة رضي اللّه تعالى عنهم : " فأَلْقَى تَمَراتٍ كُنَّ في يدِه وقال : بَجَلِي مِن الدُّنيا " . . وقال طَرَفَةُ بن العَبد :

أَلا إِنَّنِي شَرِبْتُ أسْودَ حالِكاً ... أَلا بَجَلِي مِن الشَّرابِ ألا بَجَلْ وفي حديث عليِّ رضي اللّه عنه : أنه لَمّا التقَى الفريقان يومَ الجَمَلِ صاح أهلُ البَصرةِ :

" رُدُّوا عَلَينا شَيخَنا ثُمَّ بَجَلْ فقالوا :

" كَيفَ نَرُدُّ شَيخَكُم وقَدْ قَحَلْ ثُمّ اقتَتلُوا . وقال شيخُنا : قوله بَجَلِي جاء بها مقرونةً بالياء ؛ لِيُوضِّحَ الأمرَ في اقترانِه بالنون الدالَّةِ على الوِقاية فمن قال : اسم فعل أوْجَبه ومن قالَ : هي بمعنى حَسب جَوَّزه وأحكام ذلك مبسوطةٌ في المُغْنى وشروحِه . وأبْجَلَه الشيء : كَفاهُ ومنه قولُ الكُمَيت :

إليه مَوارِدُ أهلِ الخَصاصِ ... ومِن عِنْدِه الصَّدَرُ المُبْجِلُ والبَجْلَةُ بالفتح : الشَّجَرةُ الصَّغِيرةُ ج : بَجْلاتٌ قال كُثَيِّر :

ويجيدِ مُغْزِلَةٍ ترودُ بوَجْرَةٍ ... بَجْلاتِ طَلْحٍ قد خُرِفْن وضالِ قال شَمِرٌ : البَجْلَةُ : الشَّارَةُ الحَسَنةُ يُقال : إنه لَذُو بَجْلَةٍ . بَجْلَةُ بِلا لامٍ : أبو حَيٍ من بني سُلَيم نُسِبُوا إلى أُمِّهم وهي بَجْلَةُ بنت هُناءَةَ بنِ مالك بن فَهْم والنِّسبَةُ إليهم بَجْلِيٌّ ساكِنةً قال عَنْترةُ بن شَدَّاد :وآخَرَ مِنهُمُ أجْرَرْتُ رُمْحِي ... وفي البَجْلِيِّ مِعْبَلَةٌ وَقِيعُ منهم عَمرو بن عَبَسَةَ بن عامر بن خالد بن حُذَيفةَ بن عمرو بن خَلَف بن مازِن بن بَجْلَةَ السُّلَمِيّ الصَّحابِيّ رضي اللّه تعالى عنه سابِقٌ مشهورٌ ترجمتُه في تاريخ دِمَشْقَ يُكْنَى أبا عمرو وأبا نَجِيحٍ وأبا شُعَيب وكان رُبُعَ الإسلام رَوَى عنه كِبار التَّابِعين بالشأم منهم شُرَحْبِيلُ بن السِّمط وسُلَيم بن عامِر وضَمرة بن حَبِيب . وعيسى بنُ عبد الرحمن السُّلَمِي عن طَلْحةَ بنِ مُصَرِّف وعنه يحيى بن آدم وأبو أحمد الزُّبَيرِيّ البَجَلِيّان . بَجِيلَةُ كسَفِينَةٍ : حَيٌّ باليَمَنِ مِن مَعَدٍّ والنِّسبَةُ إليه : بَجَلِيٌّ مُحَرَّكَةً قال ابنُ الكَلْبِي في جَمْهَرةِ نَسَبِ بَجِيلَةَ : وَلَدَ عمرو بن الغَوْثِ بن نَبتِ بن مالك بن زيد بن كَهْلان إراشاً فوَلَدَ إِراشٌ أَنْماراً فوَلَد أنمارٌ أًفْتَلَ وهو خَثْعَمٌ وأمُّه هِنْدُ بنت مالك بن الغافِق بن الشاهِد بن عَكّ وعَبقَراً والغَوْثَ وصُهَيبة وخُزيمَة دخَل في الأزد وادعة بَطنٌ مع بني عمرو بن يَشْكُرَ وأَشْهَلَ وشَهْلاً وطَرِيفاً وسُمَيّة رَجُلٌ والحارث وخَدْعة وأُمُّهُم بَجِيلَةُ بنْتُ صَعْبِ بنِ سَعْد العَشيِرَة بها يُعْرَفُون . قُلْتُ : وقد اخْتَلَفَ أَئِمَّة النَّسَبِ في بَجِيلَة فمنهم مَن جَعلها مِن اليَمن وهو قولُ ابن الكَلْبي الذي تقدّم وهو الأكثر وقِيل : هم مِن نِزارِ بن مَعَدٍّ قاله مصْعَب بن الزُّبير وكأنَّ المُصنِّف جَمع بينَ القولين وفيه نَظَرٌ لا يَخْفَى . منهم أبو عمرو جَرِيرُ بن عبدِ الله بن جابر وهو الشَّلِيلُ بن مالك بن نصر بن ثَعْلَبة بن جُشَم بن عوف الصَّحابِيُّ رضي اللّه تعالى عنه ورَهْطُه . وكان جَرِيرٌ يُوسُفَ هذه الأُمّة أسلَم قبلَ وفاةِ النبيِّ صلّى اللّه عليه وسلم ووَفَد عليه قبلَ موتِه بأربعين يوماً فيما قِيل وسكَن الكُوفةَ ثم قِرقِيسا فمات بها بعدَ الخمسين . روى عنه قيسٌ والشَّعْبِيُ وهَمّام بن الحارث وأبو زُرعَةَ حفيدُه وأبو وائِلٍ وغيرُهم . وبَنُو بَجالَةَ كسَحابَةٍ : بَطْنٌ مِن ضَبَّةَ وهو بَجالَةُ بن ذُهْل بن مالك بن بَكر بن سَعد بن ضَبّةَ

ومِمّا يُستَدْرَكُ عليه : يقال : رَجلٌ بَجَالٌ وبَجِيلٌ : إذا كان ضَخْماً قاله الأَصمَعِيّ قال الشاعر :

" لن تَعْدَمَ الطَّيرُ منّا مِسفَرَا

" شَيخاً بَجالاً وغُلاماً حَزْوَرا وخَيرٌ بَجِيلٌ : أي واسِعٌ كثيرٌ ومنه الحديث : " أنه صلّى اللّه تعالى عليه وسَلَّم أَتى القُبُورَ فقال : السَّلامُ عليكُم أصَبتُم خيراً بَجِيلاً وسَبَقتُم شَرّاً طَوِيلاً " . وأبْجَلَه الشيء : فَرِحَ به . وقولُ الشاعر :

" عارِي الأشاجِعِ لم يُبجَلِ أي لم يُفْصَد أَبْجَلُه . ورَجُلٌ ذو بَجْلَة : أي رُواءٍ وحُسنٍ وحَسَبٍ ونُبلٍ . وقول عمرو ذي الكَلْب :

بُجَيلَةُ يُنْذِرُوا رَمْيِى وفَهْمٌ ... كذلك حالُهُم أَبَداً وحالِي أراد : بني بَجْلَةَ مِن سُلَيمٍ فصَغَّرَ

لسان العرب
التَّبجيل التعظيم بَجَّل الرجلَ عَظَّمَه ورجل بَجَال وبَجِيل يُبَجِّله الناسُ وقيل هو الشيخ الكبير العظيم السيد مع جَمَال ونُبْل وقد بَجُلَ بَجَالة وبُجُولاً ولا توصف بذلك المرأَة شمر البَجَال من الرجال الذي يُبَجِّله أَصحابه ويسوِّدونه والبَجِيل الأَمر العظيم ورجل بَجَال حَسَن الوجه وكل غليظ من أَيِّ شيءٍ كان بَجِيل وفي الحديث أَنه عليه السلام قال لِقَتْلى أُحُد لَقِيتُم خيراً طويلاً ووُقِيتُم شَرًّا بَجِيلاً وسَبَقْتم سبقاً طويلاً وفي الحديث أَنه أَتَى القبور فقال السلام عليكم أَصبتم خيراً بَجِيلاً أَي واسعاً كثيراً من التبجيل التعظيم أَو من البَجَال الضَّخْم وأَمر بَجِيل مُنْكَر عظيم والبَاجل المُخْصِب الحَسَنُ الحال من الناس والإِبل ويقال للرجل الكثير الشحم إِنه لباجل وكذلك الناقة والجمل وشيخ بَجَال وبَجِيل أَي جَسِيم ورجل باجِل وقد بَجَل يَبْجُل بُجولاً وهو الحسَن الجَسيمُ الخَصيب في جِسْمه وأَنشد وأَنت بالبابِ سَمِينٌ باجِل وبَجِلَ الرجلُ بَجَلاً حسنت حاله وقيل فَرِحَ وأَبْجَله الشيءُ إِذا فَرِحَ به والأَبْجَلُ عِرْق غَلِيظ في الرِّجْلِ وقيل هو عِرْق في باطِنِ مَفْصِلِ الساق في المَأْبِض وقيل هو في اليد إِزَاءَ الأَكْحَل وقيل هو الأَبْجَلُ في اليد والنَّسا في الرِّجْلِ والأَبْهَرُ في الظَّهْر والأَخْدَع في العُنُق قال أَبو خراش رُزِئْتُ بَني أُمِّي فلما رُزِئْتُهم صَبَرْتُ ولم أَقْطَعْ عليهم أَبَاجِلي والأَبْجَل عِرْق وهو من الفرس والبعير بمنزلة الأَكْحَل من الإِنسان قال أَبو الهيثم الأَبْجَل والأَكْحَل والصّافِنُ عُروق نُقْصَدُ وهي من الجداول لا من الأَوْرِدة الليث الأَبجلان عِرْقان في اليدين وهما في الأَكْحَلان من لَدُنِ المَنْكِب إِلى الكَتِف وأَنشد عاري الأَشَاجِعِ لم يُبْجَل أَي لم يُقْصَد أَبْجَلُه وفي حديث سعد بن معاذ أَنه رُمِيَ يوم الأَحزاب فقطعوا أَبْجَلَه الأَبْجَل عِرْق في باطن الذراع وقيل هو عرق غليظ في الرِّجل فيما بين العصب والعظم وفي حديث المستهزئين أَما الوليدبن المغيرة فأَوْمأَ جبريل إِلى أَبْجَله والبُجْل البُهْتان العظيم يقال رميته ببُجْل وقال أَبو دُوادٍ الإِيادي امرَأَ القَيْسِ بن أَرْوَى مُولِيا إِن رآني لأَبُوأَنْ بسُبَد ( * امرؤ القيس بن أروى مقسم على الاخبار وهو ظاهر إن صحت به الرواية ووقع في مادة « سبد » بحراً والصواب بجراً بالجيم كما هي رواية غير الليث ) قُلْتَ بُجْلاً قلتَ قوْلاً كاذباً إِنَّما يَمْنَعُني سَيْفي ويَد قال الأَزهري وغيره يقوله بُجْراً بالراء بهذا المعنى قال ولم أَسمعه باللام لغير الليث قال وأَرجو أَن تكون اللام لغة فإِن الراء واللام متقارباً المخرج وقد تعاقباً في مواضع كثيرة والبَجَلُ العَجَب والبَجْلة الصغيرة من الشَّجَر قال كثير وبِجتدِ مُغْزِلَةٍ تَرُودُ بوَجْرَةٍ بَجَلاتِ طَلْحٍ قد خُرِفْنَ وضَالِ وبَجَلي كذا وبَجَلي أَي حَسْبي قال لبيد بَجَلي الآنَ من العَيْشِ بَجَل قال الليث هو مجزوم لاعتماده على حركات الجيم وأَنه لا يتمكن في التصريف وبَجَلْ بمعنى حَسْب قال الأَخفش هي ساكنة أَبداً يقولون بَجَلْك كما يقولون قَطْك إِلا أَنهم لا يقولون بَجَلْني كما يقولون قَطْني ولكن يقولون بَجَلي وبَجْلي أَي حَسْبي قال لبيد فَمَتى أَهْلِكْ فلا أَحْفِلْه بَجَلي الآنَ من العَيْشِ بَجَل وفي حديث لُقْمان بن عاد حين وصف إِخْوته لامرأَة كانوا خَطَبوها فقال لقمانُ في أَحدهم خُذي مني أَخي ذا البَجَل قال أَبو عبيدة معناه الحَسْبُ والكِفَاية قال ووجهه أَنه ذَمَّ أَخاه وأَخبر أَنه قَصير الهِمَّة وأَنه لا رَغْبَة له في مَعالي الأُمور وهو راضٍ بأَن يُكْفَي الأُمور ويكونَ كَلاٍّ على غيره ويقول حَسْبي ما أَنا فيه وأَما قوله في أَخيه الآخر خُذِي مني أَخي ذا البَجْلة يحمل ثِقْلي وثِقْله فإِن هذا مدح ليس من الأَوَّل يقال ذو بَجْلة وذو بَجَالة وهو الرُّوَاءُ والحُسْن والحَسَب والنُّبْل وبه سمي الرجل بَجَالة إِنه لذو بَجْلة أَي شارة حَسَنَة وقيل كانت هذه أَلْقاباً لهم وقيل البَجَال الذي يُبَجِّله الناس أَي يعظمونه الأَصمعي في قوله خذي مني أَخي ذا البَجَلَ رجل بَجَالٌ وبَجيل إِذا كان ضَخْماً قال الشاعر شَيْخاً بَجَالاً وغُلاماً حَزْوَرَا ولم يفسر قوله أَخي ذا البجلة وكأَنه ذهب به إِلى معنى البَجَل الليث رجل ذو بَجَالة وبَجْلة وهو الكَهْل الذي تَرَى له هَيئة وتَبْجيلاً وسِنّاً ولا يقال امرأَة بَجَالة الكسائي رجل بَجَال كبير عظيم أَبو عمرو البَجَال الرجل الشيخ السيد قال زهير ابن جناب الكلبي وهو أَحد المُعَمَّرين أَبَنِيَّ إِن أَهْلِكْ فإِني قد بَنَيْتُ لكن بَنيَّه وجَعَلْتُكُم أَوْلادَ سا دات زِناُكُم وَرِيّة من كل ما نالَ الفَتَى قد نِلْتُه إِلا التَّحِيّة فالمَوْتُ خَيْرٌ للفَتَى فَليَهْلِكَنْ وبه بَقِيّه مِن أَن يرى الشَّيخ البَجَا لَ يُقادُ يُهْدَى بالعَشِيّه ولَقَدْ شَهِدْتُ النارَ لِلْ أَسْلافِ تُوقَد في طَمّيه وخَطَبْتُ خُطْبَة حازِمٍ غَيْرِ الضعيفِ ولا العَيِيّه ولقدْ غَدَوْتُ بمُشرِف ال حَجَباتِ لم يَغْمِزْ شَظيّه فأَصَبْتُ من بَقَر الحبا ب وصِدتُ من حُمُر القِفّيه ولقد رَحَلْت البازِلَ ال كَوْماءَ لَيْسَ لها وَليّه فجعل قوله يُهْدَى بالعَشِيّة حالاً ليُقاد كأَنه قال يُقاد مَهْدِيّاً ولولا ذلك لقال ويُهْدَى بالواو وقد أَبْجَلَني ذلك أَي كَفاني قال الكميت يمدح عبد الرحيم بن عَنْبَسَة بن سعيد بن العاص وعَبْدُ الرَّحيم جِمَاعُ الأُمُور إِليه انْتَهى اللَّقَمُ المُعْمَلُ إِليه مَوارِدُ أَهلِ الخَصَاص ومِنْ عنده الصَّدَرُ المُبْجِلُ اللَّقَم الطريق الواضح والمُعْمَل الذي يكثر فيه سير الناس والمَوارِدُ الطُّرُقُ واحدتها مَوْرِدَةٌ وأَهل الخَصاص أَهْلُ الحاجة وجِماعُ الأُمور تَجتمع إِليه أُمور الناس من كل ناحية أَبو عبيد يقال بَجَلك دِرْهَمٌ وبَجْلُك درهمٌ وفي الحديث فأَلقى تَمَراتٍ في يده وقال بَجَلي من الدنيا أَي حَسْبي منها ومنه قول الشاعر يوم الجَمَل نحن بَني ضَبَّة أَصحابُ الجَمَل رُدُّوا عَلَيْنا شَيْخَنا ثُمَّ بَجَل أَي ثمَّ حَسْبُ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي مَعاذَ العَزيز الله أَنْ يُوطِنَ الهَوَى فُؤَادِيَ إِلْفاً لَيْسَ لي بِبَجِيل فسره فقال هو من قولك بَجَلي كذا أَي حَسْبي وقال مرة ليس بمُعَظِّم لي وليس بِقَوِيٍّ وقال مرة ليس بعظيم القدر مُشْبِه لي وبَجَّل الرجلَ قال له بَجَلْ أَي حَسْبُك حيث انتهيت قال ابن جني ومنه اشتق الشيخ البَجَال والرجل البَجِيل والتبجيل وبَجيلَة قبيلة من اليمن والنسبة إِليهم بَجَلِيٌّ بالتحريك ويقال إِنهم من مَعَدّ لأَن نزار بن مَعَدّ وَلَدَ مُضَرَ وربيعة وإِياداً وأَنماراً ثم إِن أَنماراً وَلَد بَجيلة وخَثْعَم فصاروا باليمن أَلا ترى أَن جرير ابن عبدِ الله البَجَلي نافر رجلاً من اليَمَن إِلى الأَقْرَع ابن حابس التَّمِيمي حَكَم العرب فقال يا أَقْرَعُ بنَ حابسٍ يا أَقْرَعُ إِنك إِن يُصْرَعْ أَخُوك تُصْرَعُ فجعل نفسه له أَخاً وهو مَعَدِّيٌّ وإِنما رفع تُصْرَع وحقُّه الجزم على إِضمار الفاء كما قال عبد الرحمن ابن حسان مَنْ يَفْعَلِ الحَسَناتِ اللهُ يشكرُها والشَّرُّ بالشرِّ عندَ الله مِثْلانِ اي فالله يشكرها ويكون ما بعد الفاء كلاماً مبتدأً وكان سيبوبه يقول هو على تقديم الخبر كأَنه قال إِنك تُصْرع إِن يصرع أَخوك وأَما البيت الثاني فلا يختلفون أَنه مرفوع بإِضمار الفاء قال ابن بري وذكر ثعلب أَن هذا البيت للحصين بن القعقاع والمشهور أَنه لجرير وبَنُو بَجْلة حَيٌّ من العرب وقول عمرو ذي الكلب بُجَيْلَةُ يَنْذِروا رَمْيِي وفَهْمٌ كذلك حالُهم أَبَداً وحالي ( * قوله ينذروا بالجزم هكذا في الأصل ) إِنما صَغَّر بَجْلَة هذه القبيلَة وبنو بَجالة بطن من ضَبَّة التهذيب بَجْلَة حَيٌّ من قيس عَيْلانَ وبَجْلَة بطن من سُلَيِّم والنسبة إِليهم بَجْليٌّ بالتسكين ومنه قول عنترة وآخَر منهم أَجْرَرْتُ رُمْحي وفي البَجَلِيِّ مِعْبَلَةٌ وَقيعُ
الرائد
* بجل يبجل: بجلا وبجولا. 1-ضخم جسمه. 2-حسنت حاله وازدهرت. 3-فرح.
الرائد
* بجل يبجل: بجالة وبجولا وبجولة. 1-عظم قدره. 2-صار جميلا نبيلا.ى
الرائد
* بجل يبجل: بجلا وبجولا. *ر.*©بجل©.
الرائد
* بجل تبجيلا. 1-ه: عظمه. 2-ه: قال له «بجل».
الرائد
* بجل. 1-مص. بجل. 2-عجب. 3-وشاية، نميمة.
الرائد
* بجل. 1-نعم. 2-حسب: «بجلك»، أي حسبك.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: