ـ باخَ النارُ والغَضَبُ : سَكَنَ ، ـ باخَ الرَّجُلُ : أعْيا ، ـ باخَ اللَّحْمُ بُؤُوخاً : تَغَيَّرَ . ـ هم في بُوخٍ : اخْتِلاطٍ . ـ أبَخْتُها : أَطْفَأْتُها .
" باخَتِ النارُ والحربُ تَبُوخُ بَوْخاً وبُو وخاً وبَوَخاناً : سكنتْ وفَتَرَت ، وكذلك الحرُّ والغضب والحُمَّى ؛ قال رؤبة : حتى يَبُوخَ الغَضَبُ الحَمِيتُ وأَباخَها الذي يُخُمِدُها ، وأَبَخْتُ الحَرْبَ إِباخةً . وباخَ الرجلُ يَبوخُ : سكَنَ غَضَبُه . وباخَ الحَرُّ يبوخُ إِذا فَتَر ؛ وقيل : باخَ الحرّ إِذا سكنَ فَوْرُه . وأَبِخْ عنك من الظهيرة أَي أَقم حتى يسكن حر النهار ويَبرُدَ . وعَدا حتى باخَ أَي أَعيا وانْبهَرَ . وهم في بُوخٍ من أَمرهم أَي في اختلاط . "
المعجم: لسان العرب
بخخ
" بَخٍ : كلمةُ فَخْرٍ . ودِرْهَمٌ بَخِّيٌّ : كتب عليه بَخْ . ودرهم مَعْمَعِيّ إِذا كتب عليه مع مضاعفاً لأَنه منقوص ، وإِنما يضاعف إِذا كان في حال إِفراده مخففاً ، لأَنه لا يتمكن في التصريف وفي حال تخفيفه ، فيحتمل طُول التضاعف ، ومن ذلك ما يُثَقَّل فيكتفى بتثقيله ، وإِنما حمل ذلك على ما يجري على أَلسنة الناس فوجدوا بَخ مثقلاً في مستعمل الكلام ، ووجدوا مع مخففاً ، وجَرْسُ الخاء أَمتن من جَرْس العين فكرهوا تثقيل العين ، فافهم ذلك . الأَصمعي : درهم بَخِيّ خفيفة لأَنه منسوب إِلى بَخْ ، وبَخْ خفيفة الخاء ، وهو كقولهم ثوب يَدِيٌّ للواسع ويقال للضَّيِّق ، وهو من الأَضداد ؛ قال : والعامة تقول : بَخِّيٌّ ، بتشديد الخاء ، وليس بصواب . وبَخْبَخَ الرجلُ :، قال بَخٍ بَخٍ . وفي الحديث : أَنه لما قرأَ : وسارِعوا إِلى مغفرةٍ من ربكم وجنة ؛ قال : بَخٍ بَخٍ وقال الحجاجُ لأَعْشَى هَمْدانَ في قوله : بينَ الأَشَجِّ وبين قَيْسٍ باذِخٌ ، بَخْبِخْ لوالدهِ وللمَوْلودِ والله لا بَخْبَخْتَ بعدها . ابن الأَعرابي : إِبل مُخَبْخَبة عظيمة الأَجواف ، وهي المُبَخْبَخة مقلوب مأْخوذ من بَخْ بَخْ . والعرب تقول للشيء تمدحه : بَخْ بَخْ وبَخٍ بَخ ؟
قال : فكأَنها من عظمها إذا رآها الناس ، قالوا : ما أَحسنه ؟
قال : والبَخُّ السَّرِيُّ من الرجال . قال ابن الأَنباري : معنى بَخْ بَخْ تعظيم الأَمر وتفخيمه ، وسكنت الخاء فيه كما سكنت اللام في هل وبل . قال ابن السكيت : بَخٍ بَخٍ وبَهٍْ بَهٍْ بمعنى واحد ؛ قال ابن سيده : وإِبل مُبَخْبَخة يقال لها بَخٍ بَخٍ إِعجاباً بها وقد عللنا قوله : حتى تجيء الخَطَبَه بإبلٍ مُخَبْخَبه وذكرنا أَنه أَراد مُبَخْبَخة فقلب . وبَخْبَخَةُ البعير وبَخْباخُه : هدير يملأُ فمه بشِقْشِقَته ، وهو جمل بَخْباخ الهدير ؛
قال : بَخٍ وبَخْباخُ الهَدِير الزَّغْدِ
يقال : بَخْبَخَ البعير إِذا هَدَرَ ؛ قال : وبَخْبَخَةُ البعير هَدِيرٌ يملأُ الفمَ شِقْشِقَتُه ؛ وقيل : بَخْباخُ الجمل أَولُ هَدِيره . وتَبَخْبَخَ لحمه : صَوَّتَ من الهُزال وربما شُدِّدت كالاسم ؛ وقد جمعهما الشاعر فقال يصف بيتاً : روافِدُه أَكرمُ الرافِداتِ ، بَخٍ لكَ بَخٍّ لبحر خِضَمّْ وتَبَخْبَخَ لحمه : هو الذي تسمع له صوتاً من هُزال بعد سِمَن . الأَصمعي : رجل وَخْواخ وبَخْباخ إِذا استرخى بطنُه واتسع جلده . وتَبَخْبَخَ الحرُّ : كتَخَبْخَبَ . وباخَ : سكن بعضُ فَوْرَتِه . وبَخْبِخوا عنكم من الظهيرة : أَبْرِدُوا كخَبْخِبُوا ، وهو مقلوب منه . وتَبَخْبَخَتِ الغَنَمُ : سكنت أَينما كانت . وبخْ بَخْ وبَخٍ بَخٍ ؛ بالتنوين ، وبَخٍ بَخْ : كقولك غاقٍ غاقْ ونحوه : كل ذلك كلمة تقال عند تعظيم الإِنسان ، وعند التعجب من الشيء ، وعند المدح والرضا بالشيء ، وتكرر للمبالغة فيقال بَخْ بَخْ . فإِن فصلت خففت ونوِّنت فقلت بَخٍ . التهذيب : وبَخ كلمة تقال عند الإِعجاب بالشيء ، تخفف وتثقل ؛ وقال : بَخْ بَخْ لهذا كَرَماً فوقَ الكَرَمْ . أَبو الهيثم : بَخْ بَخْ كلمة تتكلم بها عند تفضيلك الشيء ؛ وكذلك بَدَخْ وجَخْ بمعنى بخ ؛ قال العجاج : إِذا الأَعادي حَسَبُونا بَخْبَخُوا أَي ، قالوا : بَخْ بَخْ وبَخٍ بَخٍ . قال أَبو حاتم : لو نسب إِلى بَخٍ على الأَصل قيل : بَخَوِيّ كما إِذا نسب إِلى دَمٍ قيل : دَمَوِيّ . أَبو عمرو : بَخَّ إِذا سكن من غضبه ، وخَبَّ من الخَبَب . "
باخَ يَبوخ، بُخْ، بَوْخًا وبَوَخانًا، فهو بائخ
• باخ الغضبُ ونحوُه: سكن وفتَر "باخ الحَرُّ- باختِ النّارُ".
• باخت النُّكتةُ: كانت تافهة باردة| باخ كلامه: فتَر وأصبح مُمِلاًّ.
المعجم الوسيط
ـُ بَوْخاً، وبُؤُوخاً، وبَوَخاناً: سكن وفتر. ويقال: باخت النارُ، وباخَ الحرُّ، والغضبُ، والحمَّى، والحربُ. و ـ فلانٌ: أعيا وتعِب. و ـ سَكَنَ غضبُه. و ـ اللحمُ ونحوه: تغيّر وفسد.أَباخَ النارَ ونحوَها: أَخْمدها. ويُقال: أَباخ الفِتْنة والحربَ. وأَباخ عن نفسه من الظَّهيرة: أَقام حتى فتر الحَرّ.البُوخُ: الاختلاط. يُقال: هم في بُوخٍ من أَمرهم.
الرائد
* باخ يبوخ: بوخا وبؤوخا وبوخانا. (بوخ) 1-الشيء: هدأ، فتر. 2-تعب تعبا شديدا. 3-سكن غضبه. 4-اللحم أو غيره: تغير وفسد. 5-القماش: تغير لونه وفسد، ذهب صبغه.