باختراعك: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و خاء (خ) و تاء (ت) و راء (ر) و ألف (ا) و عين (ع) و كاف (ك) .
الخُرَاعُ : انقطاعٌ في ظهر النَّاقة تُصْبح معه باركة
خِرّيع: (اسم)
الخِرِّيعُ : حَبُّ العُصْفُر
خَريعة: (اسم)
الخَريعَةُ : الخَرُوعُ
خريعة: (اسم)
خريعة : فاعل من خَرُعَ
مُخْتَرَعات: (اسم)
مُخْتَرَعات : جمع مُخْتَرَع
خَرائعُ: (اسم)
خَرائعُ : جمع خَريع
مُنخرِع: (اسم)
مُنخرِع : فاعل من إِنخرَعَ
,
خرع(المعجم لسان العرب)
"الخَرَعُ، بالتحريك، والخَراعةُ: الرخاوةُ في الشيء، خَرِعَخَرَعاًوخَراعةً، فهو خَرِعٌوخَرِيعٌ؛ ومنه قيل لهذه الشجرة الخِرْوَع لرَخاوته، وهي شجرة تَحْمل حَبًّا كأَنه بيضُ العصافِير يسمى السِّمْسم الهندي،مشتق من التَّخرُّعِ، وقيل: الخِرْوَعُ كل نبات قَصيفٍ رَيّانَ من شجر أَو عُشْب، وكلّ ضعيفٍ رِخْو خَرِعٌوخَرِيعٌ؛ قال رؤبة: لا خَرِعَ العظْمِ ولا مُوَصَّما وقال أَبو عمرو: الخَرِيعُ الضعيف. قال الأَصمعي: وكلّ نَبْتٍ ضعيفٍ يتثنى خِرْوَعٌ أَيَّ نَبت كان؛ قال الشاعر: تُلاعِبُ مَثْنَى حَضْرَمِيٍّ، كأَنّه تعَمُّجُ شَيْطانٍ بذِي خِرْوَعٍ قَفْر ولم يجئ على وزن خِرْوَعٍ إِلاَّ عِتْوَدٌ، وهو اسم وادٍ، ولهذا قيل للمرأَة الليِّنةِ الحسْناء: خَرِيعٌ، وكذلك يقال للمرأَة الشابّة الناعمة اللينة. وتَخَرَّعوانخرَع: استرْخَى وضَعُفَ ولان، وضَعُف الخوّار. والخَرَعُ: لينُ المَفاصِل. وشَفة خَرِيعٌ: ليّنةٌ. ويقال لِمِشْفَرِ البعير إِذا تدلَّى: خَرِيعٌ؛ قال الطرمّاح: خَرِيعَ النَّعْوِ مُضْطَرِبَ النَّواحِي،كأَخْلاقِ الغَرِيفةِ ذي غُضونِ (* قوله «ذي غضون» كذا في الأصل والصحاح أَيضا في عدة مواضع، وقال شارح القاموس في مادة غرف:، قال الصاغاني كذا وقع في النسخ ذي غضون، والرواية ذا غضون منصوب بما قبله.) وانخَرَعَت كَتِفُه: لغة في انْخَلَعَت. وانْخَرَعَت أَعضاء البعير وتخرَّعت: زالت عن موضعها؛ قال العجاج: ومَن هَمَزْنا عِزَّه تخرَّعا وفي حديث يحيى بن كثير أَنه، قال: لا يُجزئ في الصدقة الخَرِعُ، وهو الفَصِيل الضعيف، وقيل: هو الصغير الذي يَرْضَع. وكلُّ ضعيف خرِعٌ. وانخرع الرجل: ضعف وانكسر، وانخرَعْتُ له: لِنْتُ. وفي حديث أَبي سعيد الخدري: لو سمع أَحدكم ضَغْطةَ القبر لخَرِعَ أَو لَجَزِعَ. قال ابن الأَثير: أَي دَهِشَ وضعُف وانكسر. والخَرَعُ: الدَّهَشُ، وقد خَرِعَخَرَعاً أَي دَهِشَ. وفي حديث أَبي طالب: لولا أَنَّ قريشاً تقول أَدركه الخَرَعُ لقلتها،ويروى بالجيم والزاي، وهو الخَوْف. قال ثعلب: إِنما هو الخَرَعُ، بالخاء والراء. والخَرِيعُ: الغُصْن في بعض اللغات لنَعمَتِه وتَثَنِّيه. وغُصْنٌ خَرِعٌ: لَيِّنٌ ناعِمٌ؛ قال الراعي يذكر ماء: مُعانِقاً ساقَ رَيّا ساقُها خَرِعوالخَرِيعُ من النساء: الناعمةُ، والجمع خُورعٌ وخَرائعُ؛ حكاهما ابن الأَعرابي. وقيل: الخَرِيعُوالخَرِيعةُ المتكسرة التي لا تَرُدّ يدَ لامِس كأَنها تَتخَرَّع له؛ قال يصف راحلته: تَمْشِي أَمامَ العِيسِ، وهي فيها،مَشْيَ الخَرِيعِ تركَتْ بَنِيها وكلُّ سرِيع الانكِسارِ خَرِيعٌ. وقيل: الخَرِيعُ الناعمةُ مع فُجور،وقيل: الفاجِرةُ من النساء، وقد ذهب بعضهم بالمرأَة الخَرِيع إِلى الفُجور؛ قال الراجز: إِذا الخَرِيعُ العَنْقَفِيرُ الحُذَمهْ،يَؤُرُّها فَحْلٌ شَدِيدُ الصُّمَمهْ وقال كثير: وفيهنَّ أَشْباهُ المَها رَعَتِ المَلا،نَواعمُ بِيضٌ في الهَوَى غَيْرُ خُرَّعِ وإِنما نفى عنها المَقابِحَ لا المَحاسِن أَراد غير فواجِرَ وأَنكر الأَصمعي أَن تكون الفاجِرةَ، وقال: هي التي تَـَثنَّى من اللِّين؛
وأَنشد لعُتَيْبةَ بن مِرْداس في صفة مِشْفر بعير: تَكُفُّ شبا الأَنيابِ عنها بِمشْفَرٍ خَرِيعٍ، كسِبْتِ الأَحْوريّ المُخَصَّرِ وقيل: هي الماجِنةُ المَرِحةُ. والخَراوِيعُ من النساء: الحِسان. وامرأَة خِرْوعةٌ: حسَنةٌ رَخْصةٌ لَيِّنةٌ؛ وقال أَبو النجم: فهي تَمَطَّى في شَبابٍ خِرْوَعِ والخَرِيعُ: المُرِيبُ لأَن المُريب خائف فكأَنه خَوَّارٌ؛
قال: خَريع متى يَمْشِ الخَبيثُ بأَرضِه،فإِنَّ الحَلالَ لا مَحالةَ ذائِقُهْ والخَراعةُ: لغة في الخَلاعة، وهي الدَّعارةُ؛ قال ابن بري: شاهده قول ثعلبة بن أَوْس الكلابي: إِنْ تُشْبِهيني تُشْبِهي مُخَرَّعاخَراعةً مِنِّي ودِيناً أَخْضَعا،لا تَصْلُح الخَوْدُ عليهنَّ مَعا ورجل مُخَرّع: ذاهب في الباطل. واخْتَرع فلان الباطل إِذا اخترقه. والخَرْعُ: الشقُّ. وخَرَعَ الجلدَ والثوبَ يَخْرَعهخَرْعاًفانْخرع: شقّه فانشقَّ. وانْخَرَعتِ القَناةُ إِذا انشقَّتْ، وخَرَعَ أُذنَ الشاةِ خَرْعاً كذلك، وقيل: هو شقُّها في الوسط. واخْتَرَع الشيء: اقتَطَعه واخْتَزَلَه، وهو من ذلك لأَن الشقَّ قطع. والاختِراعُ والاخْتِزاعُ: الخِيانةُ والأَخذُ من المالِ. والاختِراعُ: الاستِهلاكُ. وفي الحديث: يُنْفَقُ على المُغيبةِ من مال زوجها ما لم تَخترِعْ مالَه أَي ما لم تَقْتَطِعْه وتأْخذه؛ وقال أَبو سعيد: الاختراعُ ههنا الخيانة وليس بخارج من معنى القَطْع، وحكى ذلك الهروي في الغريبين. ويقال: اخْترعَ فلان عوداً من الشجرة إِذا كسرها. واخْترعَ الشيء: ارْتَجَلَه، وقيل: اخْترعه اشتقَّه، ويقال: أَنشأَه وابْتَدَعه، والاسم الخِرْعةُ. ابن الأَعرابي: خَرِعَ الرجل إِذا استرخَى رأْيُه بعد قُوَّة وضَعُف جسمه بعد صَلابة. والخُراعُ: داء يُصيب البعير فيَسْقُط ميتاً، ولم يَخُصّ ابن الأَعرابي به بعيراً ولا غيره، إِنما، قال: الخُراعُ أَن يكون صحيحاً فيقع ميِّتاً. والخُراعُ: الجُنون، وقد خُرِعَ فيهما، وربما خُصَّ به الناقةُ فقيل: الخُراعُ جُنون الناقة. يقال: ناقة مَخْروعة. الكسائي: من أَدواء الإِبل الخُراعُ وهو جُنونُها، وناقة مَخْروعةٌ، وقال غيره: خَرِيعٌومَخْروعةٌ وهي التي أَصابها خُراع وهو انقطاع في ظهرها فَتُصبِح باركةً لا تقوم، قال: وهو مَرض يُفاجئُها فإِذا هي مَخروعةٌ. وقال شمر: الجُنونُ والطَّوَفانُ والثَّوَلُ والخُراعُ واحد. قال ابن بري: وحكى ابن الأَعرابي أَن الخُراعَ يُصِيبُ الإِبل إِذا رَعَتِ النَّدِيّ في الدَّمَن والحُشوش؛
وأَنشد لرجل هجا رجلاً بالجَهْل وقلة المعرفة: أَبُوك الذي أُخْبرْتُ يَحْبِسُ خَيْلَه،حِذارَ النَّدَى، حتى يَجِفَّ لها البَقْلُ وصفَه بالجهل لأَنَّ الخيل لا يَضُرُّها الندى إِنما يَضرّ الإِبل والغنم. والخَرِيعُوالخِرِّيعُ: العُصْفُر، وقيل: شجرةٌ. وثوب مُخَرَّع: مَصْبوغ بالخَرِيع وهو العُصْفر. وابن الخَرِيع: أَحَدُ فُرْسان العرب وشُعرائها. وخَرِعَت النخلة أَي ذهَب كَرَبُها. "
خَرْعُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ خَرْعُ: الشَّقُّ، ـ خَرَعُ: سِمَةٌ في أُذُنِ الشاةِ، يُقْطَعُ أعلَى آذَانِهَا في طولِهَا فَتَصِيرُ الأُذُنُ ثلاثَ قِطَعٍ، فَتَسْتَرْخي الوُسْطَى على المَحَارَةِ، وهي مَخْروعَةٌ، ـ خَرَعُ: لينُ المَفَاصِلِ، والرَّخاوَةُ، ومَصْدَرُهُ: الخَرَاعَةُ والخُرُوعُ والخُرْعُ، وقد خَرُعَ، ـ خَرَعُ: الدَّهَشُ. ـ خَرِعَ: ضَعُفَ، فهو خَرِعٌوخَريعٌ، ـ خَرِعَ: انْكَسَرَ، ـ خَرِعَتِ النخلةُ: ذَهَبَ كَرَبُهَا. ـ خَرِيعُ: المِشْفَرُ المُتَدَلِّي، والناقةُ التي بها خُراعٌ، والمرأَةُ الفاجرةُ، أو التي تَتَثَنَّى ليناً، كالخَرِيعَةِ والخَروعُ. ـ خِرْوَعُ: نبتٌ لا يُرْعَى. ـ خِرِّيعُ: العُصْفُرُ، أو القِرْطِمُ. ـ خُرَاعُ: جُنونُ الناقَةِ، وانْقِطَاعٌ في ظَهْرِها تُصْبحُ منه بارِكةً لا تَقومُ. ـ خُرْعونُ: قرية بسَمَرْقَنْدَ. ـ خَرِعُ: لَقَبُ عَمْرِو بنِ عَبْسٍ جَدِّ عَوْفِ بنِ عَطِيَّةَ الشاعِر. ـ مُخَرَّعُ: المُخْتَلِفُ الأخْلاقِ. ـ اخْتَرَعَهُ: شَقَّهُ وأنْشَأَه وابْتَدَأَه، ـ اخْتَرَعَ فلاناً: خانهُ وأخَذَ من مالِهِ، ـ اخْتَرَعَهُ: اسْتَهْلَكَهُ، ـ اخْتَرَعَ الدابَّةَ: تَسَخَّرها لغيرِهِ أياماً ثم ردها. ـ انْخَرَعَ: انْخَلَعَ، وانْكَسَرَ، وَضَعُفَ، ـ انْخَرَعَتِ القَناةُ: انْشَقَّتْ، وتَفَتَّتَتْ.
انخرعَينخرع ، انخراعًا ، فهو مُنخرِع :- • انخرع الرَّجلُ ذلَّ وضعُف، خضَع واستسلم :-انخرع لمَنْ كان أقوى منه.
خرُعَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
خرُعَيَخرُع ، خَرَاعةً ، فهو خَرِيع :- • خَرُع فلانٌ ضعُف واسترخى، لانت مفاصِلُه، أصبح كالخِرْوع لِينًا واسترخاءً :-شابٌ خريع.
خرِعَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
خرِعَيَخرَع ، خرَعًاوخراعةً ، فهو خَرِعوخَرِيع :- • خرِع بعد قوَّةٍ خرُع، لان، ضعف واسترخى، أصبح كالخِرْوَع لينًا واسترخاءً :-تربَّى هذا الطفلُ مُدلَّلاً فخرِع.
خرَع(المعجم الرائد)
خرع - يخرع ، خرعاوخراعة 1- خرع : لان واسترخى. 2- خرع الشيء : انكسر. 3- خرع : ضعف رأيه بعد قوة.
اخْتَرَعهُ(المعجم المعجم الوسيط)
اخْتَرَعهُ : خَرَعَهُ. و اخْتَرَعهُ َ ابتدعَهُ وأَنشأَهُ. و اخْتَرَعهُ ارتجَلَهُ. و اخْتَرَعهُ فلانا: خانهُ وأَخَذَ مالَه. و اخْتَرَعهُ الدّابَّةَ: سخَّرَها لغيره أَيّامًّا ثم استَرَدَّها.
الخَرعُ(المعجم المعجم الوسيط)
الخَرعُ : سِمَةً في أُذن الشَّاة، تكون بتقْطِيع أَعلاها فتصير ثلاث قِطَع، فتسترخي الوسطى على المحارة، وهي جوف الأُذُن.
الخَريعَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الخَريعَةُ : الخَرُوعُ.
الخَرَاعةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الخَرَاعةُ : الخَلاعَة، وهي الدَّعارةُ.
الخَرِيعُ(المعجم المعجم الوسيط)
الخَرِيعُ : الخِرِّيعُ. و الخَرِيعُ الخَرُوع. و الخَرِيعُ النَّاقةُ التي بها خُرَاعٌ. و الخَرِيعُ كلُّ سريع الانكسار. و الخَرِيعُ مِشفَر البعير المتدلِّي.
الخُرَاعُ(المعجم المعجم الوسيط)
الخُرَاعُ : انقطاعٌ في ظهر النَّاقة تُصْبح معه باركة.