وصف و معنى و تعريف كلمة بادين:


بادين: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و دال (د) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح بادين في معاجم اللغة العربية:



بادين

جذر [بدي]

  1. إِلباد: (اسم)
    • إلباد : مصدر أَلْبَدَ
  2. أبْداد: (اسم)
    • أبْداد : جمع بُدّ
  3. بَادٍ: (اسم)
    • بَادٍ : فاعل من بَدا
  4. بَدَّ: (فعل)

    • بَدَّهُ بَدَّهُ بَدًّا فهو أبَدُّ ، وهي بَدَّاءُ والجمع : بُدٌّ
    • بَدَّ ( كَمَل ) بَدَداً : يَعُد ما لين فخذيه من كثرة اللَّحم
    • بَدَّ : عَظُمَ خَلْفُه وتباعد بعضُه من بعضَ
    • بَدَّهُ : فرَّقه
    • بَدَّهُ : تجافى به
    • بَدَّهُ فلاناً وبه عن الشيء : كفَّه وأبعده عنه
    • بَدَّهُ السَّرْجَ أَو القَتَبَ : اتَّخذ تحته حَشِيَّة لئلا يَقْرَجَ ظهرُ الفرس أو البعير
  5. باد: (اسم)
    • الجمع : بادون و بُدَاة و بُدَّاء و بُدَّى و بَدِيّ و بُدِيّ و بِدِيّ ، المؤنث : بادِية ، و الجمع للمؤنث : بَاديات و بَوادٍ
    • فاعل من بَدا
    • كانَ الفَرَحُ بَادِياً على وَجْهِهِ : ظاهِراً ، واضِحاً آثارُ الحُزْنِ بادِيَةٌ على وُجوهِهِمْ دَلائِلُ الاسْتِغْرابِ بادِيَةٌ على وُجوهِهِمْ
    • بادي الرَّأي : ظاهره من غير تفكُّرٍ ولا رويَّة
  6. بادَى: (فعل)
    • بادى يبادي ، بادِ ، مباداةً ، فهو مبادٍ ، والمفعول مُبادًى
    • بادى بينهما : قايَسَ
    • باداهُ بِالعَداوَةِ : كاشَفَهُ بِها ، جاهَرَهُ بِها
    • بادَى القَوْمُ بِالعَداوَةِ : تَجاهَرُوا بِها
    • بادَى خَصْمَهُ : بارَزَهُ
    • بادى فلاناً بأَمرٍ : كاشَفَهُ وجاهَرَهُ
  7. بادّ: (اسم)
    • البادُّ : باطنُ الفخذ الذي يلي السرج
  8. بادَّ: (فعل)
    • بادَّ مُبادَّةً ، وبِدادا
    • بادَّ القومُ في السفر ً : أخرج كل واحد منهم شيئاً ، ثم جمعوا ذلك وأنفقوه بينهم
    • بادَّ الشيءَ : باعه معاوَضَةً : سِلْعةً بسلعة


,
  1. لَبَدَ
    • ـ لَبَدَ ولَبِدَ لُبُوداً ولَبَداً : أقامَ ، ولَزِقَ ، كأَلْبَدَ ،
      ـ لُبَدُ ، ولُبِدُ : مَنْ لا يَبْرَحُ مَنْزِلَهُ ، ولا يَطْلُب مَعاشاً .
      ـ لُبَدٌ : آخِرُ نُسورِ لُقْمانَ ، بَعَثَتْهُ عادٌ إلى الحَرَمِ يسْتَسقِي لَها ، فلما أُهْلِكوا ، خُيِّرَ لُقْمانُ بَيْنَ بَقاءِ سَبْعِ بَعَراتٍ سُمْرٍ ، مِنْ أَظْبٍ عُفْرٍ ، في جَبَلٍ وَعْرٍ ، لا يَمَسُّها القَطْرُ ، أو بَقاءِ سَبْعَةِ أنْسُرٍ ، كُلَّما هَلَكَ نَسْرٌ خَلَفَ بعدَهُ نَسْرٌ ، فاخْتارَ النُّسورَ ، وكانَ آخِرُها لُبَداً .
      ـ لُبَّدَى ولُبَّادَى ولُبَدَى ولُبَادَى : طائِرٌ يقالُ له : لُبادَى البُدِي ، ويُكَرَّرُ حتى يَلْتَزِقَ بالأرضِ ، فَيُؤْخَذَ .
      ـ مُلْبِدُ : البَعيرُ الضَّارِبُ فَخِذَيْهِ بِذَنَبِهِ .
      ـ تَلَبَّدَ الصُّوفُ ونحوُهُ : تَداخَلَ ، ولَزقَ بعضُه ببعضٍ ،
      ـ تَلَبَّدَ الطَّائِرُ بالأرضِ : جَثَمَ عليها ،
      ـ كُلُّ شَعَرٍ أو صُوفٍ مُتَلَبِّدٍ : لِبْدٌ ولِبْدَةٌ ولُبْدَةٌ ، الجمع : ألْبَادٌ ولُبودٌ .
      ـ لَبَّادُ : عاملُها .
      ـ لِبْدَةُ : شَعَرُ زُبْرَةِ الأَسَدِ ، وكُنْيَتُه : ذُو لِبْدَةَ ، ونُسالُ الصِّلِّيانِ ، وداخِلُ الفَخِذِ ، والجَرادَةُ ، والخِرْقَةُ يُرْقَعُ بها صَدْرُ القَميصِ ، أو القَبيلَةُ يُرْقَعُ بها قَبُّهُ ، وبلد بَيْنَ بَرْقَةَ وإِفْرِيقيَّةَ ،
      ـ لِبْدُ : الأَمْرُ ، وبِساطٌ معروف ، وما تَحْتَ السَّرْجِ .
      ـ ذُو لِبْدٍ : موضع بِبِلادِ هُذَيْلٍ ،
      ـ لِبَدُ : الصُّوفُ ، ودَعَصُ الإِبِلِ مِنَ الصِّلِّيانِ .
      ـ ألْبَدَ السَّرْجَ : عَمِلَ لِبْدَهُ ،
      ـ ألْبَدَ الفَرَسَ : شَدَّه ،
      ـ ألْبَدَ القِرْبَةَ : جَعَلَها في جُوالق ،
      ـ ألْبَدَ رأسَهُ : طأطأهُ عند الدُّخولِ ،
      ـ ألْبَدَ الشيءَ بالشيءِ : ألصَقَهُ ،
      ـ ألْبَدَتِ الإِبِلُ : خَرَجَتْ أَوْبارُها ، وتَهَيَّأَت لِلسِّمَنِ ،
      ـ ألْبَدَ بَصَرُ المُصَلِّي : لَزِمَ مَوْضِعَ السُّجودِ .
      ـ لُبَّادَةُ : ما يُلْبَس من اللُّبُودِ لِلمَطَرِ .
      ـ لَبِيد : الجُوالِقُ ، والمِخْلاةُ ، وابنُ رَبيعَةَ بنِ مالِكٍ ، وابنُ عُطارِدِ بنِ حاجِبٍ ، وابنُ أزْنَمَ الغَطَفَانِيُّ : شُعَراءُ .
      ـ لُبَيْدٌ ولَبِيْدٌ : طائِرٌ .
      ـ أبو لُبَيْدِ بنُ عَبَدَةَ : شاعِرٌ فارِسٌ .
      ـ لَبَدَ الصُوفَ : نَفَشَهُ ، وبَلَّهُ بِماءٍ ثم خاطَهُ ، وجَعَلَه في رَأسِ العَمَدِ وِقايَةً لِلبِجادِ أنْ يَخْرِقَهُ ، كلَبَّدَهُ .
      ـ مالٌ لُبَدٌ ولابِدٌ ولُبَّدٌ : كَثيرٌ .
      ـ لُبَّدَى : القَوْمُ المُجْتَمِعُ .
      ـ تَلْبِيد : التَّرْقِيعُ ، كالإِلْبادِ ، وأنْ يَجْعَلَ المُحْرمُ في رَأسِهِ شَيْئاً منْ صَمْغٍ لِيَتَلَبَّدَ شَعْرُهُ .
      ـ لَبُودُ : القُرادُ .
      ـ الْتَبَدَ الوَرَقُ : تَلَبَّدَتْ ،
      ـ الْتَبَدَتِ الشَّجَرَةُ : كَثُرَتْ أوراقُها .
      ـ لابِدُ ومُلْبِدُ وأبو لُبَدٍ وأبو لِبَدٍ : الأَسدُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَلْبَد
    • ألبد - إلبادا
      1 - ألبد بالمكان : أقام به . 2 - ألبد بالأرض : لصق بها . 3 - ألبد الشيء بالشيء الصقه به . 4 - ألبد السرج : عمل له « لبدا »، وهو صوف متلبد . 5 - ألبد الفرس : شد عليه اللبد . 6 - ألبد : رأسه : خفضه عند دخول الباب . 7 - ألبد الخرق : رقعه . 8 - ألبد بصر المصلي : خفض نحو الأرض .

    المعجم: الرائد

  3. التبدَ
    • التبدَ يلتبد ، التبادًا ، فهو مُلتبِد :-
      التبدَ الشَّعْرُ والصُّوفُ ونحوهما تلبَّد ؛ تداخل ولزِق بعضُه في بعض :- التبد الورقُ .
      • التبدتِ الشَّجرةُ : كثُرت أوراقُها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. ألبَدَ
    • ألبَدَ / ألبَدَ بـ يُلبد ، إلبادًا ، فهو مُلبِد ، والمفعول مُلْبَد :-
      ألبد الشَّيءَ بالشَّيء ألصقه به .
      ألبد بالمكان : لبَد ؛ أقام به .
      ألبد الشَّيءُ بالشَّيء : لَبَد ؛ رَكِب بعضُه بعضًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. إِلتبد
    • إلتبد - التبادا
      1 - إلتبد الشعر أو الصوف أو نحوهما : تداخل ولزق بعضه ببعضه الآخر . 2 - إلتبد الورق : تلبد وتراكم بعضه على بعضه الآخر . 3 - إلتبدت الشجرة : كثرت أوراقها .

    المعجم: الرائد

  6. التبد الشّعْر والصّوف ونحوهما
    • تلبَّد ؛ تداخل ولزِق بعضُه في بعض :- التبد الورقُ .

    المعجم: عربي عامة

  7. الْتَبَدَ
    • الْتَبَدَ الشَّعْرُ والصُّوفُ ونحوهُما : تداخل ولَزِقَ بعضُه في بعض .
      و الْتَبَدَ الشجرةُ : كثُرت أَوراقُها .


    المعجم: المعجم الوسيط

  8. لُبدة
    • لبدة - ج ، لبد وألباد ولبود
      1 - لبدة : شعر أو صوف متلبد . 2 - لبدة : شعر مجتمع بين كتفي الأسد .

    المعجم: الرائد

  9. لِبدة
    • لبدة - ج ، ألباد ولبود ولبد
      1 - لبدة : شعر أو صوف متلبد . 2 - لبدة : شعر مجتمع بين كتفي الأسد . 3 - لبدة : قطعة من القماش يرقع بها صدر القميص . 4 - لبدة : داخل الفخذ . 5 - لبدة : جرادة .

    المعجم: الرائد

  10. ألبد الشّيء بالشّيء
    • ألصقه به .

    المعجم: عربي عامة

  11. ألبد الشّيء بالشّيء
    • لَبَد ؛ رَكِب بعضُه بعضًا .

    المعجم: عربي عامة

  12. ألبد بالمكان
    • لبَد ؛ أقام به .

    المعجم: عربي عامة

  13. أَلْبَدَ
    • أَلْبَدَ بالمكان : أَقام به .
      و أَلْبَدَ الشيءُ بالشيءِ : رَكِبَ بعضُه بعضًا .
      و أَلْبَدَ الشيءَ بالشيء : أَلصقه به .
      و أَلْبَدَ الفرس : وضع اللِّبْدَ على ظهره .
      و أَلْبَدَ السَّرْجَ : عَمِلَ له لِبْدًا .
      و أَلْبَدَ رأْسَه عند الدخول بالباب : طأْطأَ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  14. لبد
    • " لبَدَ بالمكان يَلْبُدُ لبُوداً ولَبِدَ لَبَداً وأَلبَدَ : أَقام به ولَزِق ، فهو مُلْبِدٌ به ، ولَبَِدَ بالأَرض وأَلبَدَ بها إِذا لَزِمَها فأَقام ؛ ومنه حديث علي ، رضي الله عنه ، لرجلين جاءا يسأَلانه : أَلبِدا بالأَرض (* قوله « ألبدا بالأرض » يحتمل أنه من باب نصر أو فرح من ألبد وبالأخير ضبط في نسخة من النهاية بشكل القلم .) حتى تَفْهَما أَي أَقيما ؛ ومنه قول حذيفة حين ذكر الفتنة ، قال : فإِن كان ذلك فالبُدُوا لبُودَ الراعِي على عصاه خلف غَنَمِه لا يذهبُ بكم السَّيلُ أَي اثْبُتُوا والزموا منازِلَكم كما يَعْتَمِدُ الراعي عصاه ثابتاً لا يبرح واقْعُدوا في بيوتكم لا تخرجوا منها فَتَهْلِكوا وتكونوا كمن ذهبَ به السيلُ .
      ولَبَدَ الشيءُ بالشيءِ يَلْبُد ذا ركب بعضُه بعضاً .
      وفي حديث قتادة : الخُشوعُ في القلبِ وإِلبادِ البصر في الصلاة أَي إِلزامِه موضعَ السجود من الأَرض .
      وفي حديث أَبي بَرْزةَ : ما أُرى اليومَ خيراً من عِصابة مُلْبِدة يعني لَصِقُوا بالأَرض وأَخْملوا أَنفسهم .
      واللُّبَدُ واللَّبِدُ من الرجال : الذي لا يسافر ولا يَبْرَحُ مَنْزِلَه ولا يطلُب معاشاً وهو الأَلْيَسُ ؛ قال الراعي : مِنْ أَمرِ ذي بَدَواتٍ لا تَزالُ له بَزْلاءُ ، يَعْيا بها الجَثَّامةُ اللُّبَدُ ويروى اللَّبِدُ ، بالكسر ؛ قال أَبو عبيد : والكسر أَجود .
      والبَزْلاءُ : الحاجةُ التي أُحْكِمَ أَمرُها .
      والجَثَّامةُ والجُثَمُ أَيضاً : الذي لا يبرح من محلِّه وبَلْدِتِه .
      واللَّبُودُ : القُرادُ ، سمي بذلك لأَنه يَلْبد بالأَرض أَي يَلْصَق .
      الأَزهري : المُلْبِدُ اللاَّصِقُ بالأَرض .
      ولَبَدَ الشيءُ بالأَرض ، بالفتح ، يَلْبُدُ لبُوداً : تَلَبَّد بها أَي لَصِقَ .
      وتَلَبَّد الطائرُ بالأَرض أَي جَثَمَ عليها .
      وفي حديث أَبي بكر : أَنه كان يَحْلُبُ فيقول : أَأُلْبِدُ أَم أُرْغِي ؟ فإِن ، قالوا : أَلْبِدْ أَلزَقَ العُلْبَةَ بالضَّرْع فحلب ، ولا يكون لذلك الحَلبِ رَغْوة ، فإِن أَبان العُلْبة رغا الشَّخْب بشدّة وقوعه في العلبة .
      والمُلَبِّدُ من المطر : الرَّشُّ ؛ وقد لَبَّد الأَرضَ تلبيداً .
      ولُبَدٌ : اسم آخر نسور لقمان بن عادٍ ، سماه بذلك لأَنه لَبِدَ فبقي لا يذهب ولا يموت كاللَّبِدِ من الرجال اللازم لرحله لا يفارقه ؛ ولُبَدٌ ينصرف لأَنه ليس بمعدول ، وتزعم العرب أَن لقمان هو الذي بعثته عاد في وفدها إِلى الحرم يستسقي لها ، فلما أُهْلِكُوا خُيِّر لقمان بين بقاء سبع بَعْرات سُمْر من أَظْبٍ عُفْر في جبل وَعْر لا يَمَسُّها القَطْرُ ، أَو بقاء سبعة أَنْسُرٍ كلما أُهْلِكَ نَسْرٌ خلَف بعده نسر ، فاختار النُّسُور فكان آخر نسوره يسمى لُبَداً وقد ذكرته الشعراء ؛ قال النابغة : أَضْحَتْ خَلاءً وأَضْحَى أَهْلُها احْتُمِلوا ، أَخْنَى عليها الذي أَخْنَى على لُبَد وفي المثل : طال الأَبَد على لُبَد .
      ولُبَّدَى ولُبَّادَى ولُبادَى ؛ الأَخيرة عن كراع : طائر على شكل السُّمانى إِذا أَسَفَّ على الأَرض لَبَِدَ فلم يكد يطير حتى يُطار ؛ وقيل : لُبَّادى طائر .
      تقول صبيان العرب : لُبَّادى فَيَلْبُد حتى يؤْخذ .
      قال الليث : وتقول صبيان الأَعراب إِذا رأَوا السمانى : سمُانَى لُبادَى البُدِي لا تُرَيْ ، فلا تزال تقول ذلك وهي لابدة بالأَرض أَي لاصِقة وهو يُطِيفُ بها حتى يأْخذها .
      والمُلْبِدُ من الإِبل : الذي يضرب فخذيه بذنبه فيلزَقُ بهما ثَلْطُه وبَعْرُه ، وخصَّصه في التهذيب بالفحل من الإِبل .
      الصحاح : وأَلبد البعير إِذا ضرب بذنبه على عجُزه وقد ثَلَطَ عليه وبال فيصير على عجزه لُِبْدَة من ثَلْطه وبوله .
      وتَلَبَّد الشعَر والصوف والوَبَر والتَبَدَ : تداخَلَ ولَزِقَ .
      وكلُّ شعر أَو صوف مُلْتَبدٍ بعضُه على بعض ، فهو لِبْد ولِبْدة ولُبْدة ، والجمع أَلْباد ولُبُود على توهم طرح الهاء ؛ وفي حديث حميد بن ثور : وبَيْنَ نِسْعَيْه خِدَبًّا مُلْبِدا أَي عليه لِبْدةٌ من الوَبَر .
      ولَبِدَ الصوفُ يَلْبَدُ لَبَداً ولَبَدَه : نَفَشَه (* قوله « ولبده نفشه » في القاموس ولبد الصوف كضرب نفشه كلبده يعني مضعفاً .) بماء ثم خاطه وجعله في رأْس العَمَد ليكون وِقايةً للبجاد أَنْ يَخْرِقَه ، وكل هذا من اللزوق ؛ وتَلَبَّدَتِ الأَرض بالمطر .
      وفي الحديث في صفة الغيث : فَلَبَّدَتِ الدِّماثَ أَي جَعَلَتْها قَوِيَّةً لا تسُوخُ فيها الأَرْجُلُ ؛ والدِّماثُ : الأَرَضون السَّهْلة .
      وفي حديث أُم زرع : ليس بِلَبِد فَيُتَوَقَّل ولا له عندي مُعَوَّل أَي ليسَ بمستمسك متلبد فَيُسْرَع المشيُ فيه ويُعْتَلى .
      والتبد الورق أَي تَلَبَّد بعضه على بعض .
      والتبدت الشجرة : كثرت أَوراقها ؛ قال الساجع : وعَنْكَثاً مُلْتَبِدا ولَبَّد النَّدى الأَرضَ .
      وفي صفة طَلْح الجنة : أَنّ الله يجعل مكان كل شوكة منها مِثْلَ خصوة التيس (* قوله « خصوة التيس » هو بهذه الحروف في النهاية أيضاً ولينظر ضبط خصوة ومعناها .) المَلْبُود أَي المُكْتَنِزِ اللحم الذي لزم بعضه بعضاً فتلبَّدَ .
      واللِّبْدُ من البُسُط : معروف ، وكذلك لِبْدُ السرج .
      وأَلْبَدَ السرْجَ : عَمِلَ له لِبْداً .
      واللُّبَّادةُ : قَباء من لُبود .
      واللُّبَّادة : لِباس من لُبُود .
      واللِّبْدُ : واحد اللُّبُود ، واللِّبْدَة أَخص منه .
      ولَبَّدَ شعَرَه : أَلزقه بشيءٍ لَزِج أَو صمغ حتى صار كاللِّبد ، وهو شيء كان يفعله أَهل الجاهلية إِذا لم يريدوا أَن يَحْلِقُوا رؤُوسهم في الحج ، وقيل : لَبَّد شعره حلقه جميعاً .
      الصحاح : والتلبيد أَن يجعل المحرم في رأْسه شيئاً من صمغ ليتلبد شعره بُقْياً عليه لئلا يَشْعَثَ في الإِحرام ويَقْمَلَ إِبْقاء على الشعر ، وإِنما يُلَبِّدُ من يطول مكثه في الإِحرام .
      وفي حديث المحرم : لا تُخَمّروا رأْسه فإنه يَبْعَث مُلَبِّداً .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه ، أَنه ، قال : من لَبَّدَ أَو عَقَصَ أَو ضَفَرَ فعليه الحلق ؛ قال أَبو عبيد : قوله لَبَّد يعني أَن يجعل المحرم في رأْسه شيئاً من صمغ أَو عسل ليتلبد شعره ولا يَقْمَل .
      قال الأَزهري : هكذا ، قال يحيى بن سعيد .
      قال وقال غيره : إِنما التلبيد بُقْياً على الشعر لئلا يَشْعَثَ في الإِحرام ولذلك أُوجب عليه الحلق كالعقوبة له ؛ وقال :، قال ذلك سفيان بن عيينة ؛ ومنه قيل لِزُبْرِة الأَسَد : لِبْدَةٌ ؛ والأَسد ذو لبدة .
      واللِّبْدة : الشعر المجتمع على زبرة الأَسد ؛ وفي الصحاح : الشعر المتراكب بين كتفيه .
      وفي المثل : هو أَمنع من لِبدة الأَسد ، والجمع لِبَد مثلِ قِرْبة وقِرَب .
      واللُّبَّادة : ما يلبس منها للمطر ؛ التهذيب في ترجمة بلد ، وقول الشاعر أَنشده ابن الأَعرابي : ومُبْلِدٍ بينَ مَوْماةٍ ومَهْلَكةٍ ، جاوَزْتُه بِعَلاة الخَلْقِ عِلْيان ؟

      ‏ قال : المُبْلِدُ الحوض القديم ههنا ؛ قال : وأَراد ملبد فقلب وهو اللاصق بالأَرض .
      وما له سَبَدٌ ولا لَبَد ؛ السَّبَدُ من الشعر واللبَد من الصوف لتلبده أَي ما له ذو شعر ولا ذو صوف ؛ وقيل السبد هنا الوبر ، وهو مذكور في موضعه ؛ وقيل : معناه ما له قليل ولا كثير ؛ وكان مال العرب الخيل والإِبل والغنم والبقر فدخلت كلها في هذا المثل .
      وأَلبَدَتِ الإِبلُ إِذا أَخرج الربيع أَوبارَها وأَلوانها وحَسُنَتْ شارَتُها وتهيأَت للسمَن فكأَنها أُلْبِسَتْ من أَوبارها أَلباداً .
      التهذيب : وللأَسد شعر كثير قد يَلْبُد على زُبْرته ، قال : وقد يكون مثل ذلك على سنام البعير ؛

      وأَنشد : كأَنه ذو لِبَدٍ دَلَهْمَس ومال لُبَد : كثير لا يُخاف فَنَاؤه كأَنه التَبَدَ بعضُه على بعض .
      وفي التنزيل العزيز يقول : أَهلكت مالاً لُبَداً ؛ أَي جَمّاً ؛ قال الفراء : اللُّبَد الكثير ؛ وقال بعضهم : واحدته لُبْدةٌ ، ولُبَد : جِماع ؛ قال : وجعله بعضهم على جهة قُثَمٍ وحُطَم واحداً وهو في الوجهين جميعاً : الكثير .
      وقرأَ أَبو جعفر : مالاً لُبَّداً ، مشدداً ، فكأَنه أَراد مالاً لابداً .
      ومالانِ لابِدانِ وأَموالٌ لُبَّدٌ .
      والأَموالُ والمالُ قد يكونان في معنى واحد .
      واللِّبْدَة واللُّبْدة : الجماعة من الناس يقيمون وسائرُهم يَظْعنون كأَنهم بتجمعهم تَلَبَّدوا .
      ويقال : الناس لُبَدٌ أَي مجتمعون .
      وفي التنزيل العزيز : وانه لما قامَ عبدُ الله يَدْعوه كادوا يكونون عليه لُبَداً ؛ وقيل : اللِّبْدَةُ الجراد ؛ قال ابن سيده : وعندي أَنه على التشبيه .
      واللُّبَّدَى : القوم يجتمعون ، من ذلك .
      الأَزهري :، قال وقرئَ : كادوا يكونون عليه لِبَداً ؛ قال : والمعنى أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، لما صلى الصبح ببطن نخلة كاد الجنُّ لما سمعوا القرآن وتعجَّبوا منه أَن يسْقُطوا عليه .
      وفي حديث ابن عباس : كادوا يكونون عليه لِبَداً ؛ أَي مجتمعين بعضهم على بعض ، واحدتها لِبْدَة ؛ قال : ومعنى لِبَداً يركب بعضُهم بعضاً ، وكلُّ شيء أَلصقته بشيء إِلصاقاً شديداً ، فقد لَبَّدْتَه ؛ ومن هذا اشتقاق اللُّبود التي تُفْرَشُ .
      قال : ولِبَدٌ جمع لِبْدَة ولُبَدٌ ، ومن قرأَ لُبَداً فهو جمع لُبْدة ؛ وكِساءٌ مُلَبَّدٌ .
      وإِذا رُقِعَ الثوبُ ، فهو مُلَبَّدٌ ومُلْبَدٌ ومَلْبود .
      وقد لَبَدَه إِذا رَقَعَه وهو مما تقدم لأَن الرَّقْعَ يجتمع بعضه إِلى بعض ويلتزق بعضه ببعض .
      وفي الحديث : أَن عائشة ، رضي الله عنها ، أَخرجت إِلى النبي ، صلى الله عليه وسلم ، كساء مُلَبَّداً أَي مُرَقَّعاً .
      ويقال : لَبَدْتُ القَميصَ أَلْبُدُه ولَبَّدْتُه .
      ويقال للخرقة التي يُرْقَعُ بها صدر القميص : اللِّبْدَة ، والتي يرْقَعُ بها قَبُّه : القَبِيلَة .
      وقيل : المُلَبَّدُ الذي ثَخُنَ وسَطه وصَفِقَ حتى صار يُشْبِهُ اللِّبْدَ .
      واللِّبْدُ : ما يسْقُط من الطَّرِيفةِ والصِّلِّيانِ ، وهو سَفاً أَبيض يسقط منهما في أُصولهما وتستقبله الريح فتجمعه حتى يصير كأَنه قطع الأَلْبادِ البيض إِلى أُصول الشعر والصِّلِّيانِ والطريفةِ ، فيرعاه المال ويَسْمَن عليه ، وهو من خير ما يُرْعى من يَبِيسِ العِيدان ؛ وقيل : هو الكلأُ الرقيق يلتبد إِذا أَنسَلَ فيختلط بالحِبَّة .
      وقال أَبو حنيفة : إِبِلٌ لَبِدةٌ ولَبادَى تشَكَّى بطونَها عن القَتادِ ؛ وقد لَبِدَتْ لَبَداً وناقة لَبِدَة .
      ابن السكيت : لَبِدَتِ الإِبِل ، بالكسر ، تَلْبَدُ لَبَداً إِذا دَغِصَتْ بالصِّلِّيان ، وهو التِواءٌ في حَيازيمِها وفي غلاصِمِها ، وذلك إِذا أَكثرت منه فَتَغصُّ به ولا تمضي .
      واللَّبيدُ : الجُوالِقُ الضخم ، وفي الصحاح : اللَّبِيدُ الجُوالِقُ الصغير .
      وأَلْبَدْتُ القِرْبةَ أَي صَيَّرْتُها في لَبيد أَي في جوالق ، وفي الصحاح : في جوالق صغير ؛ قال الشاعر : قلتُ ضَعِ الأَدْسَم في اللَّبي ؟

      ‏ قال : يريد بالأَدسم نِحْيَ سَمْن .
      واللَّبِيدُ : لِبْدٌ يخاط عليه .
      واللَّبيدَةُ : المِخْلاة ، اسم ؛ عن كراع .
      ويقال : أَلْبَدْت الفرسَ ، فهو مُلْبَد إِذا شدَدْت عليه اللِّبْد .
      وفي الحديث ذكر لُبَيْداءَ ، وهي الأَرض السابعة .
      ولَبِيدٌ ولابِدٌ ولُبَيْدٌ : أَسماء .
      واللِّبَدُ : بطون من بني تميم .
      وقال ابن الأَعرابي : اللِّبَدُ بنو الحرث ابن كعب أَجمعون ما خلا مِنْقَراً .
      واللُّبَيْدُ : طائر .
      ولَبِيدٌ : اسم شاعر من بني عامر .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى بادين في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أَبَديّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى أَبَد. 2- ما لا نهاية له، باقٍ بلا نهاية "هلاك/ حُبّ أَبَديّ"| الحياة الأَبَديَّة: الحياة الآخرة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أَبَديَّة [مفرد]: ج أبديات: مصدر صناعيّ من أَبَد: دوام لا نهاية له "الحياة الأُخْرويَّة تتَّسم بالخلود والأَبَدِيَّة- فكِّر في الأَبَدِيَّة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
بادية [مفرد]: ج بَاديات وبَوادٍ: 1- صيغة المؤنَّث لفاعل بدا1/ بدا لـ وبدا2. 2- فضاء واسع فيه المرعى والماء، خلاف الحضر "ذهب بسيارته إلى البادية".
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَدَائيّ/ بُدائيّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى بَداءَة/ بُداءَة. 2- (مع) فطريّ، ما كان في الطور الأول من أطوار النشوء| علم بدائيّ: في مرحلته الأولى- مجتمع بدائيّ: موجود منذ البدء، فطريّ، أوّليّ، غير متطوّر. • الفنُّ البُدائيّ: الفنّ السَّاذج المتَّصف بالبساطة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I بُدائيَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى بُداءَة. 2- مصدر صناعيّ من بُداءَة. • البُدائيَّة: الطَّور الأوَّل مِن أطوار النُّشوء "لا تزال بعض شعوب أفريقيا تعيش في حالة من البُدائيّة". • عادات بدائيّة: عادات تتعلّق بحياة البداءة وما هو عائد إلى الطور الأول للنشوء من دون تقدم أو تطور فطري. II بِدائيَّة [مفرد]: اسم مؤنَّث منسوب إلى بِداية. • بِدائيَّات: أوّليَّات، أساسيّات، مبادئ "تعلَّم بدائيّات الكمبيوتر".
معجم اللغة العربية المعاصرة
بِداية [مفرد]: 1- مصدر بدَأَ/ بدَأَ بـ| البداية والنِّهاية: المبتدأ والمنتهى- في البداية/ في بداية الأمر: أول الأمر قبل كلّ شيء. 2- زمان البداية. 3- مكان البداية| بداية العالم: بدء العالم.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I بَدْويّ [مفرد]: ج بَداوِيّ: 1- اسم منسوب إلى بَدْو2. 2- واحد البَدْو، عربيّ من أيّ القبائل الصحراويَّة المختلفة. II بَدَويّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى بَدْو2: على غير قياس. 2- واحد البَدْو، عربيّ من أيّ القبائل الصحراويَّة المختلفة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I بَدْويَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى بَدْو: "عيشة بَدْوِيَّة". 2- مصدر صناعيّ من بَدْو: ما يميل إلى الطابع البدويّ ويبتعد عن المدنيّة والتحضُّر "تصرفاته تغلب عليها البدويّة". II بَدَويَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى بَدْو: على غير قياس "عيشة بَدَوِيَّة". 2- مصدر صناعيّ من بَدْو: ما يميل إلى الطابع البدويّ ويبتعد عن المدنيّة والتحضُّر "تصرفاته تغلب عليها البدويّة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تبدِّيات [جمع]: مف تبدٍّ: مظاهر "تتطلّب المسألةُ في تبدِّياتها السّياسيّة منهجيَّة مختلفة".
المعجم الوسيط
مصدر صناعيّ من الأَبد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: