وصف و معنى و تعريف كلمة باذلاه:


باذلاه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و ذال (ذ) و لام (ل) و ألف (ا) و هاء (ه) .




معنى و شرح باذلاه في معاجم اللغة العربية:



باذلاه

جذر [ذلا]

  1. بَذَلَ: (فعل)
    • بذَلَ يَبذُل ، بَذْلاً ، فهو باذِل ، والمفعول مَبْذول
    • بذَل جَهْدَه/ بذَل أقصى الجهود/ بذَل قصارى جَهْدَه/ بذَل وُسْعَه/ بذَل ما في وُسْعَه: أفرغ أقصى طاقته، عَمِل المُسْتطاع،
    • بَذَلَ نَفْسَهُ فِداءً : جادَ بِنَفْسِهِ عَنْ طيبِ خاطِرٍ
    • بذَل التَّضحيات: قدَّمها،
    • بذَل المساعي الحميدة: قام بها جادًّا،
    • بَذَلَ كُسْوَةَ العَمَلِ : لَبِسَها
    • بذَل المالَ: أعطاه وجادَ به عن طِيب نفْس
    • بَذَلَهُ الثوبَ: لَبِسَهُ في أوقات الخِدْمة والمهنة
    • بذَل ماء وجهه: خلع الحياء
    • بذَل الطَّاعةَ لفلان: امتثل الطاعة، خضع له
    • ? بذَل الغاليَ والنَّفيسَ/ بذَل النَّفسَ والنَّفيسَ: ضحّى بنفسه وماله
  2. اِبتذلَ: (فعل)
    • ابتذلَ يبتذل ، ابتِذالاً ، فهو مُبتذِل ، والمفعول مُبتذَل
    • ابتذل العملَ :امتهنه، احتقره، حطَّ من شأنه وقيمته
    • أسلوب مبتذل/ كلام مبتذل/ تعبير مبتذل: تافه، فَقَدَ طرافته وقيمته بسبب كثرة الاستعمال،
    • ابْتُذِل فلانٌ: ترك الاحتشامَ والتَّصوُّن وتدنَّى في سلوكه،
    • حياة مبتذلة: لا سموَّ فيها ولا مثاليّة،
    • فكرة مبتذَلة: متداولة،
    • نكتة مبتذلة: تخدش الحياء
    • كَلام مُبتذَل: مستعمل مَلْهُوجٌ به
    • وسَيْفٌ صَدْقُ المُبتذَلِ: ماضي الحدِّ
  3. بَذْل: (اسم)
    • بَذْل : مصدر بَذَلَ
  4. بَذل: (اسم)
    • مصدر بَذَلَ
    • لابُدَّ لَهُ مِنْ بَذْلِ جُهْدٍ كَبيرٍ لِيُحَقِّقَ مُبْتَغاهُ : سَعْيٌ، صَرْفٌ
    • بَذْلُ النَّفْسِ : التَّضْحِيَةُ، العَطاءُ، التَّفانِي والإِخْلاصُ يَتَمَيَّزُ العَرَبُ بِالبَذْلِ والسَّخاءِ (التوحيدي)
    • صَونُه خَيْرٌ مِنْ بذْلِه: باطنه خير من ظاهره
    • عطاء، سخاء، سألته فأعطاني بَذْل يمينه: ما قَدَر عليه
    • كريم رجل بذْل


  5. بِذَل: (اسم)
    • بِذَل : جمع بِذلة
  6. تَبَذَّلَ: (فعل)
    • تبذَّلَ يتبذَّل ، تبذُّلاً ، فهو مُتبذِّل
    • تَبَذَّلَ الرجلُ: ترك التَّصوُّنَ والتحَرُّز
    • تَبَذَّلَ :ترك التَّزَيُّنَ والتجَمُّلَ
    • تَبَذَّلَ : لَبِسَ الخَلَقَ من الثياب
  7. اِستبذلَ: (فعل)
    • استبذلَ يستبذل ، استبذالاً ، فهو مستبذِل ، والمفعول مستبذَل
    • استبذل الشَّخصَ : طلب منه البَذْلَ ، سأله أن يقدِّم له عطاء
  8. باذِل: (اسم)
    • باذِل : فاعل من بَذَلَ
  9. مُبتَذَل: (اسم)
    • مفعول مِن اِبْتَذَلَ
    • يَلْبَسُ ثَوْباً مُبْتَذَلاً : بَالِياً، مُمَزَّقاً
    • خَاطَبَهُ بِكَلاَمٍ مُبْتَذَلٍ : بِكَلاَمٍ سَفِيهٍ خَادِشٍ لِلْحَيَاءِ
    • أُسْلُوبٌ مُبْتَذَلٌ : كَثِيرُ الاسْتِعْمَالِ، مَأْلُوفٌ، مُتَدَاوَلٌ
  10. مُبتذَل: (اسم)


    • مُبتذَل : اسم المفعول من إِبتذلَ
  11. مُبتذِل: (اسم)
    • مُبتذِل : فاعل من إِبتذلَ
  12. اِبتِذال: (اسم)
    • مصدر اِبْتِذَلَ
    • عَرَّضَ نَفْسَهُ لِلابْتِذَالِ : لِعَدَمِ الحُرْمَةِ وَالاحْتِشَامِ، كَوْنُ الشَّيْءِ مُبْتَذَلاً
  13. تبذُّل: (اسم)
    • تبذُّل : مصدر تَبَذَّلَ
  14. مَبْذول: (اسم)
    • مَبْذول : اسم المفعول من بَذَلَ
  15. مِبذَل: (اسم)
    • الجمع : مَباذلُ
    • المِبْذَل : البِذْلة ، أَيْ مَا يُسْتَعْمَلُ مِنَ الثِّيَابِ كُلَّ يَوْمٍ
    • خرج علينا في مَبَاذِلِه: في ثياب البيت أو العمل
    • ثَوْبٌ مِبْذَلٌ : ثَوْبٌ رَثٌّ، بَالٍ
  16. بِذلة: (اسم)


    • الجمع : بِذْلات و بِذَل
    • البِذْلة من الثياب: ما يُلْبَس في المهنة والعمل ولا يُصان والجمع : بِذَلٌ
    • بَدْلَة، ثوب يُلبس خارج المنزل ويتكوّن عادةً من قطعتين أو ثلاث قطع ارتدى بِذْلَة العمل/ عسكريّة
    • بذْلة الغَوْص: كساء مقاوم للماء قد يُزوَّد بخوذة منفصلة، يستخدم للعمل تحت الماء
  17. مَباذِلُ: (اسم)
    • مَباذِلُ : جمع مِبذَلة
  18. مَباذلُ: (اسم)
    • مَباذلُ : جمع مِبذَل
  19. مُتبذِّل: (اسم)
    • مُتبذِّل : فاعل من تَبَذَّلَ
  20. بَذّال: (اسم)
    • رَجُلٌ بَذَّالٌ : كَثِيرُ الْبَذْلِ لِلْمَالِ
  21. مَباذِل: (اسم)
    • مَبَاذِلُ البَيْتِ أَوِ العَمَلِ : ثِيَابُهُ الْخَاصَّةُ بِهِ
  22. مِبذال: (اسم)


    • رَجُلٌ مِبْذَالٌ : كَثِيرُ البَذْلِ لِلْمَالِ، بَذَّالٌ
  23. اِستبذال: (اسم)
    • اِستبذال : مصدر إِستبذلَ
  24. مِبذَلة: (اسم)
    • الجمع : مَباذِلُ
    • المِبْذَلة : المِبْذَل، ، أَيْ مَا يُسْتَعْمَلُ مِنَ الثِّيَابِ كُلَّ يَوْمٍ
  25. مستبذَل: (اسم)
    • مستبذَل : اسم المفعول من إِستبذلَ
,
  1. بذل
    • "البَذْل: ضد المَنْع.
      بَذَله يَبْذِله ويَبْذُله بَذْلاً: أَعطاه وجادَ به.
      وكل من طابت نفسه بإِعطاء شيء فهو باذل له.
      والابتذال: ضد الصِّيانة.
      ورجل بَذَّال وبَذُول إِذا كان كثير البذل للمال.
      والبِذْلَة والمِبْذَلة من الثياب: ما يُلبس ويُمتهن ولا يُصان.
      قال ابن بري: أَنكر عليُّ بن حمزة مَبْذَلة، وقال مِبْذَل بغير هاء، وحكى غيره عن أَبي زيد مِبْذَلة، وقد قيل أَيضاً: مِيدَعَة ومِعْوَزَة عن أَبي زيد لواحدة المَوادِع والمَعاوِز، وهي الثياب والخُلْقان، وكذلك المَباذِل، وهي الثياب التي تُبْتذل في الثياب؛ ومِبْذَل الرجل ومِيدعُه ومِعْوَزه: الثوب الذي يبتذله ويَلْبَسه؛ واستعار ابن جني البِذْلة في الشِّعْر فقال: الرَّجَز إِنما يستعان به في البِذْلة وعند الاعتمال والحُداء والمِهْنَة؛ أَلا ترى إِلى قوله: لو قد حَداهُنَّ أَبو الجُودِيَّ برَجَزٍ مُسْحَنْفِر الرَّوِيِّ،مُسْتَوِياتٍ كَنَوى البَرْنِيِّ واسْتَبْذَلت فلاناً شيئاً إِذا سأَلته أَن يَبْذُله لك فَبذَله.
      وجاءنا فلان في مَباذِله أَي في ثياب بِذْلته.
      وابتذال الثوب وغيره: امتهانُه.
      والتَّبَذُّل: ترك التصاون.
      والمِبْذَل والمِبْذَلة: الثوب الخَلَق، والمُتَبَذِّل لابسه.
      والمُتَبَذِّل والمُبْتَذِل من الرجال: الذي يلي العمل بنفسه، وفي المحكم: الذي يلي عمل نفسه؛

      قال: وَفَاءً للخَلِيفَةِ، وابْتِذالاً لنَفْسِيَ من أَخي ثِقَةٍ كَرِيم

      ويقال: تَبَذَّل في عمل كذا وكذا ابْتَذل نفسه فيما تولاّه من عمل.
      وفي حديث الاستسقاء: فخرج مُتَبَذِّلاً مُتَخَضِّعاً؛ التبذل: تركُ التَّزيُّن والتَّهَيُّؤِ بالهَيئة الحسنة الجميلة على جهة التواضع؛ ومنه حديث سلمان: فرأَى أُمَّ الدرداء مُتَبَذِّلة، وفي رواية: مبتذلة.
      وفلان صَدْقُ المُبْتَذَل إِذا كان صُلْباً فيما يبتذل به نفسه.
      وفَرَس ذو صَوْن وابتِذال إِذا كان له حُضْر قد صانه لوقت الحاجة إِليه وعَدْوٌ دونه قد ابتذله.
      وبَذْلٌ: اسم.
      ومَبْذول: شاعر من غَنِيٍّ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. بَذْلُ

    • ـ بَذْلُ: معروف.
      ـ بَذَلَهُ يَبْذُلُهُ ويَبْذِلُهُ: أعْطاهُ، وجادَ به.
      ـ ابْتِذالُ: ضِدُّ الصِّيانَةِ.
      ـ مِبْذِلَةُ: ما لا يُصانُ من الثيابِ، كالبِذْلَةِ، والثَّوبُ الخَلَقُ، كالمِبْذَلِ.
      ـ مُبْتَذِلُ: لابِسُهُ، ومَنْ يَعْمَلُ عَمَلَ نَفْسِهِ، كالمُتَبَذِّلِ.
      ـ سيفٌ صَدْقُ المُبْتَذِلِ: ماضي الضَّرِيبَةِ.
      ـ فرسٌ له بَذْلٌ أو ابْتِذالٌ: له حُضْرٌ يَصُونُهُ لوَقْتِ الحاجَةِ.
      ـ مَبْذولٌ: شاعِرٌ.
      ـ بَذْلُ وبَذَّالُ وبُذَيْلُ: أسماءٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. بذَلَ
    • بذَلَ يَبذُل ، بَذْلاً ، فهو باذِل ، والمفعول مَبْذول :-
      بذَل المالَ أعطاه وجادَ به عن طِيب نفْس
      بذَل التَّضحيات: قدَّمها، - بذَل المساعي الحميدة: قام بها جادًّا، - بذَل جَهْدَه/ بذَل أقصى الجهود/ بذَل قصارى جَهْدَه/ بذَل وُسْعَه/ بذَل ما في وُسْعَه: أفرغ أقصى طاقته، عَمِل المُسْتطاع، - بذَل ماء وجهه: خلع الحياء.
      بذَل نفسَه في سبيل كذا: ضحّى بها، أفرغ طاقته في هذا السَّبيل :-المؤمن يَبذُل روحَه في سبيل الله، - بذَل الجُنْديُّ نفسَه في سبيل وطنه:-? بذَل الغاليَ والنَّفيسَ/ بذَل النَّفسَ والنَّفيسَ: ضحّى بنفسه وماله.
      بذَل الطَّاعةَ لفلان: امتثل الطاعة، خضع له.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. ابتذلَ
    • ابتذلَ يبتذل ، ابتِذالاً ، فهو مُبتذِل ، والمفعول مُبتذَل :-
      ابتذل العملَ امتهنه، احتقره، حطَّ من شأنه وقيمته :-قرأتُ لكاتب يبتذل الأدب ابتذالاً فعلمت أنّه ليس أديبًا:-
      • أسلوب مبتذل/ كلام مبتذل/ تعبير مبتذل: تافه، فَقَدَ طرافته وقيمته بسبب كثرة الاستعمال، - ابْتُذِل فلانٌ: ترك الاحتشامَ والتَّصوُّن وتدنَّى في سلوكه، - حياة مبتذلة: لا سموَّ فيها ولا مثاليّة، - فكرة مبتذَلة: متداولة، - نكتة مبتذلة: تخدش الحياء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. تبذَّلَ
    • تبذَّلَ يتبذَّل ، تبذُّلاً ، فهو مُتبذِّل :-
      تبذَّل الشَّخصُ
      1 - تَدَنَّى في سلوكه وخُلُقه، ترك الاحتشام والتصوّن :-تميل إلى التَّبذُّل في ملابسها.
      2 - لَبِس الباليَ مِن الثياب :-تبذّل الشَّحَّاذُ حتى يستعطف قلوب الناس.
      3 - ترك التزيُّن والتَّجمُّل :-تبذَّلت الأرملةُ حِدادًا على زوجها.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. بَذَلَهُ
    • بَذَلَهُ بَذَلَهُ ُ بَذْلاً: جادَ به عن طيب نفس، فهو باذلُ، وبَذَّال، وبَذُول، ومِبْذَال.
      و بَذَلَهُ الثوبَ: لَبِسَهُ في أوقات الخِدْمة والمهنة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. استبذلَ
    • استبذلَ يستبذل ، استبذالاً ، فهو مستبذِل ، والمفعول مستبذَل :-
      استبذل الشَّخصَ سأله أن يقدِّم له عطاء :-كان الشّعراء يستبذلون الخلفاء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. بَذل
    • بذل - يبذل ويبذل بذلا
      1- بذل الشيء : أعطاه مختارا طيب النفس «بذل جهده، بذل ماله». 2- بذل الثوب : لبسه في أوقات الخدمة والعمل.

    المعجم: الرائد

  9. بَذَلَ
    • [ب ذ ل]. (فعل: ثلاثي متعد). بَذَلْتُ، أَبْذُلُ، اُبْذُلْ، مصدر بَذْلٌ.
      1. :-بَذَلَ نَفْسَهُ فِداءً :- : جادَ بِنَفْسِهِ عَنْ طيبِ خاطِرٍ.
      2. :-يَبْذُلُ قُصارَى جُهْدِهِ لِيَنْجَحَ :- : يُقَدِّمُ، يُعْطِي كُلَّ ما في طاقَتِهِ وَقُدْرَتِهِ.
      3. :-بَذَلَ مَساعِيَ حَميدَةً لإصْلاحِ ذاتِ بَيْنِهِما :- : أَفْرَغَ كُلَّ مَساعِيهِ، خَصَّصَها.
      4. :-بَذَلَ كُسْوَةَ العَمَلِ :- : لَبِسَها.

    المعجم: الغني

  10. اِبْتَذَلَ
    • [ب ذ ل]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف) اِبْتَذَلْتُ، أَبْتَذِلُ، مصدر اِبْتِذَالٌ.
      1. :-اِبْتَذَلَ أمَامَ النَّاسِ :- : تَرَكَ الاحْتِشَامَ وَالحُرْمَةَ. اِبْتَذَلَ فِي كَلاَمِهِ.
      2. :-اِبْتَذَلَ ثَوْبَ العَمَلِ :- : لَبِسَهُ، لَبِسَ المِبْذلَ.
      3. :-اِبْتَذَلَ نَفسَهُ :- : اِنْحَطَّ، تَسَفَّلَ.

    المعجم: الغني

  11. ابْتَذَلَ
    • ابْتَذَلَ الرجلُ: لَبِسَ المِبْذَلَ.
      و ابْتَذَلَ الشيءَ والثوبَ: امتهنه.
      فهو مُبتَذَل.
      ويقال: كَلام مُبتذَل: مستعمل مَلْهُوجٌ به.
      وسَيْفٌ صَدْقُ المُبتذَلِ: ماضي الحدِّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. المِبْذَل
    • المِبْذَل : البِذْلة.
      و المِبْذَل الثوب الخَلَق. والجمع : مَباذلُ.
      يقال: خرج علينا في مَبَاذِلِه: في ثياب البيت أو العمل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. مُبْتَذَلٌ
    • [ب ذ ل]. (مفعول مِن اِبْتَذَلَ).
      1. :-يَلْبَسُ ثَوْباً مُبْتَذَلاً :- : بَالِياً، مُمَزَّقاً.
      2. :-خَاطَبَهُ بِكَلاَمٍ مُبْتَذَلٍ :- : بِكَلاَمٍ سَفِيهٍ خَادِشٍ لِلْحَيَاءِ.
      3. :-أُسْلُوبٌ مُبْتَذَلٌ :- : كَثِيرُ الاسْتِعْمَالِ، مَأْلُوفٌ، مُتَدَاوَلٌ. :-فِكْرَةٌ مُبْتَذَلَةٌ.

    المعجم: الغني

  14. مِبْذَلٌ
    • جمع: مَبَاذِلُ.
      1. :-يَرْتَدِي مِبْذَلَهُ :- : بِذْلَتَهُ، أَيْ مَا يُسْتَعْمَلُ مِنَ الثِّيَابِ كُلَّ يَوْمٍ. :-جَاءَ فِي مَبَاذِلِهِ :- : فِي ثِيَابِهِ العَادِيَةِ.
      2. :-ثَوْبٌ مِبْذَلٌ :- : ثَوْبٌ رَثٌّ، بَالٍ.

    المعجم: الغني

  15. إِبتذل
    • إبتذل - ابتذالا
      1-إبتذل : لبس المبذل ( : أنظر المبذل)

    المعجم: الرائد

  16. مِبذَل
    • مبذل - و مبذلةج، مباذل
      1- مبذل من الثياب : ما يستعمل كل يوم. 2- مبذل من الثياب الرث البالي.

    المعجم: الرائد

  17. ابتذل العمل
    • امتهنه، احتقره، حطَّ من شأنه وقيمته :-قرأتُ لكاتب يبتذل الأدب ابتذالاً فعلمت أنّه ليس أديبًا :- ° أسلوب مبتذل/ كلام مبتذل/ تعبير مبتذل

    المعجم: عربي عامة

  18. بذل
    • ب ذ ل: بَذَلَ الشيء أعطاه وجاد به وبابه نصر و البِذْلَةُ و المِبْذَلَةُ بكسر أولهما ما يمتهن من الثياب و ابتذال الثوب وغيره امتهانه و التَّبَذُّلُ ترك التصاون

    المعجم: مختار الصحاح

  19. اسْتَبْذَلَهُ
    • اسْتَبْذَلَهُ : طلب منه البَذْلَ.
      و اسْتَبْذَلَهُ فلاناً شيئاً: سأَله أن يَبْذُلَ له.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. بِذْلة
    • بِذْلة :-
      جمع بِذْلات وبِذَل: بَدْلَة، ثوب يُلبس خارج المنزل ويتكوّن عادةً من قطعتين أو ثلاث قطع :-ارتدى بِذْلَة العمل/ عسكريّة.
      بذْلة الغَوْص: كساء مقاوم للماء قد يُزوَّد بخوذة منفصلة، يستخدم للعمل تحت الماء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. تبذّل
    • تبذل - تبذلا
      1- تبذل : ترك التصون والحياء. 2- تبذل : ترك التزين. 3- تبذل : لبس الثياب البالية.

    المعجم: الرائد

  22. بذل نفسه في سبيل كذا
    • ضحّى بها، أفرغ طاقته في هذا السَّبيل :-المؤمن يَبذُل روحَه في سبيل الله- بذَل الجُنْديُّ نفسَه في سبيل وطنه :-? بذَل الغاليَ والنَّفيسَ/ بذَل النَّفسَ والنَّفيسَ

    المعجم: عربي عامة

  23. البَذْلُ
    • البَذْلُ : يُقال: سألتُه فأَعطاني بَذْلَ يَمينِه: ما قدَرَ عليه.
      ويقال: صَونُه خَيْرٌ مِنْ بذْلِه: باطنه خير من ظاهره.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. المِبْذَلة
    • المِبْذَلة : المِبْذَل. والجمع : مَباذِلُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. بَذْلٌ
    • [ب ذ ل]. (مصدر بَذَلَ).
      1. :-لابُدَّ لَهُ مِنْ بَذْلِ جُهْدٍ كَبيرٍ لِيُحَقِّقَ مُبْتَغاهُ :- : سَعْيٌ، صَرْفٌ.
      2. :-بَذْلُ النَّفْسِ :- : التَّضْحِيَةُ، العَطاءُ، التَّفانِي والإِخْلاصُ. :-يَتَمَيَّزُ العَرَبُ بِالبَذْلِ والسَّخاءِ. (التوحيدي).

    المعجم: الغني



معنى باذلاه في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
ابن الأَعرابي تَذَلَّى فلان إذا تَواضع قال أَبو منصور وأَصله تَذَلَّل فكَثُرَت اللاَّماتُ فقُلِبت أُخْراهُنَّ ياءً كما قالوا تَظَنَّ وأَصله تَظَنَّنَ واذلوْلى ذَلَّ وانْقادَ عن ابن الأَعرابي وأَنشد لِشُقْرانَ السُّلامِيِّ من قُضاعَة ارْكَبْ من الأَمْرِ قَرادِيدَهُ بالحَزْمِ والقُوَّةِ أَو صانِعِ حتى تَرى الأَخْدَعَ مُذْلَوْلِياً يَلْتَمِسُ الفَضْلَ إلى الخادَعِ قَرادِيدُ الأَرضِ غَلظُها والمُذْلَوْلي الذي قد ذلَّ وانْقادَ يقول اخْدَعْه بالحقّ حتى يَذِلَّ ارْكَبْ به الأَمْر الصَّعْبَ وفي حديث فاطمةَ بنت قيس ما هو إلا أَنْ سمعتُ قائلاً يقول ماتَ رسول الله صلى الله عليه وسلم فاذْلَوْلَيْتُ حتى رأَيتُ وجهَه أَي أَسْرَعْت يقال اذْلَوْلى الرجلُ إذا أسْرع مخافة أَن يَفُوتَه شيءٌ قال وهو ثُلاثيٌّ كُرِّرَتْ عينُه وزيد واواً للمبالغة كاقْلَوْلى واغْدَوْدَنَ ورجلٌ ذَلَوْلى مُذْلَوْلٍ واذلَولى اذْلِيلاءً انْطَلق في اسْتِخْفاءٍ قال سيبويه لا يُسْتَعْمَل إلاَّ مَزيداً واذْلَوْلَيْت اذْلِيلاءً وتَذَعْلَبْتُ تَذَعْلُباً وهو انْطِلاقٌ في اسْتِخْفاءٍ والكلمة يائِيَّة لأَنَّ ياءَها لامٌ واذْلَوْلَيْت إذا انكسر قلْبي وقال أَبو مالك عمرو بنُ كِرْكرَة اذْلَوْلى ذَكَرُه إذا قامَ مُسْتَرْخِياً واذْلَوْلى فذهب إذا وَلَّى مُتَقاذِفاً ورشاءٌ مُذْلَوْلٍ إذا كان مضطرباً والله أَعلم( ذمي ) الذِّماءُ الحركة وقد ذَمِيَ والذِّماءُ ممدودٌ بقيَّةُ النَّفْسِ وقال أَبو ذؤَيب فأَبَدَّهُنَّ حُتُوفَهُنَّ فهارِبٌ بِذَمائِه أَو بارِكٌ مُتَجَعْجِعُ والذَّماءُ ممدودٌ بقِيَّةُ الروحِ في المَذْبوح وقيل الذَّمَاءُ قوّةُ القلْبِ وأَنشد ثعلب وقاتِلَتي بَعْدَ الذَّمَاءِ وعائِدٌ عَلَيَّ خَيالٌ مِنكِ مُذْ أَنَا يافعُ وقد ذَمِيَ ( * قوله « وقد ذمي إلخ » ضبط في القاموس كرضي وفي الصحاح كرمى ومثله في التهذيب ) المَذْبوحُ يَذْمَى ذَماً إذا تَحَرَّك والذَّماءُ الحَرَكَة قال شمر ويقال الضَّبُّ أَطولُ شيءٍ ذَماءً الأَصمعي ذَمَى العلِيلُ يَذْمِي ذَمْيا إِذا أَخذه النَّزْع فطال عليه عَلَزُ الموت فيقال ما أَطولَ ذَمَاءَهُ والذامِي والمَذْمَاةُ كلاهما الرَّمِيَّةُ تُصابُ فيَسُوقُها صاحِبُها فتَنْساقُ معه وقد أَذْمَى الرَّامِي رَمِيَّتَه إذا لم يُصِب المَقْتَل فيُعَجِّلَ قَتْلَه قال أُسامة الهذلي أَنَابَ وقد أَمْسَى على الماءِ قَبْلَه أُقَيْدِرُ لا يُذْمِي الرَّمِيَّةَ راصِدُ أَناب يعني الحمارَ أَتى الماءَ وقال آخر وأَفْلَتَ زيدُ الخَيْلِ منَّا بِطَعْنَةٍ وقد كانَ أَذْماهُ فَتًى غَيْرُ قُعْدُدِ وذَمَتْه الريحُ تَذْمِيهِ ذَمْياً قَتَلَتْه وذَمَى الرجلُ ذَماءً ممدودٌ طالَ مرضُه واسْتَذْمَيْت ما عندَ فُلانٍ إِذا تَتَبَّعْته وأَخَذْته يقال خُذْ من فلانٍ ما ذَمَا لك أَي اوْتَفَعَ لك واسْتَذْمَى الشيءَ طَلَبه وذَمَى لي منه شيءٌ تَهَيَّأَ والذَّمَى الرائِحَة المُنْتِنَة مقصورةٌ تُكْتَب بالياء وذَمَتْه رِيحُ الجِيفَةِ تَذْمِيهِ ذَمْياً إِذا أَخَذَتْ بنَفَسِه قال خِدَاشُ بنُ زُهيرٍ سَيُخْبِرُ أَهل وَجٍّ مَنْ كَتَمْتُمْ وتَذْمِي مَنْ أَلَمَّ بها القُبُورُ هذا من ذَمَاه ريحُ الجيفةِ إذا أَخَذَتْ بنَفَسِه الجوهري وذَمَتْني ريحُ كذا أَي آذَتْني وأَنشد أَبو عمرو لَيْسَتْ بعَصْلاءَ تَذْمِي الكَلْبَ نَكْهَتَها ولا بعَنْدَلَةٍ يَصْطَكُّ ثَدْياها قال ابن بري ومثله قول الآخر يا بِئْرَ بَيْنُونَةَ لا تَذْمِينَا جِئْتِ بأَرْواحِ المُصَفَّرِينَا ( * قوله « يا بئر بينونة » هكذا في الأصل وفي ياقوت يا ريح بينونة وبينونة موضع بين عمان والبحرين ) يعني المَوْتَى وذَمَتْني الريحُ آذَتْني عن أَبي حنيفة وأَنشد إذا ما ذَمَتْنِي رِيحُها حينَ أَقْبَلَتْ فَكِدت لِمَا لاقَيْتُ من ذاك أَصْعَقُ قال وذَمَى الحَبَشِيُّ في أَنْفِ الرجلِ بصُنَانِه يَذْمِي ذَمْياً إذا آذاهُ بذلك وذمَتْ في أَنْفِهِ الريحُ إذا طارتْ إلى رأْسِه وقال البَعِيث إذا البيضُ سافَتْه ذَمَى في أُنُوفِها صُنانٌ ورِيحٌ من رُغاوَة مُخْشِمِ قوله ذمَى أَي بَقِيَ في أُنوفِها ومُخْشِمٌ مُنْتِنٌ ويقال ضَرَبَه ضَرْبة فأَذْماهُ إذا أَوْقَذَه وتَرَكه برَمَقِه والذَّمَيانُ السُّرعة وقد ذَمَى يَذْمِي إذا أَسرع وحكى بعضهم ذَمِيَ يَذْمَى قال ابن سيده ولَسْتُ منها على ثِقَةٍ غيره والذَّماءُ ضَرْبٌ من المَشْيِ أَو السَّيْرِ يقال ذَمَى يَذْمِي ذَماءً ممدود والذَّمَيانُ الإسْراع


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: