وصف و معنى و تعريف كلمة باذلتهم:


باذلتهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و ذال (ذ) و لام (ل) و تاء (ت) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح باذلتهم في معاجم اللغة العربية:



باذلتهم

جذر [بذل]

  1. تَوَذَّلَ : (فعل)
    • تَوَذَّلَ القومُ من الجزَّار: أَخذوا منه الوَذَالةَ
  2. وَذَلة : (اسم)
    • الوَذَلَةُ : مؤنث الوَذِل
    • الوَذَلَةُ: المرأَةُ النشيطةُ الرَّشيقة
    • الوَذَلَةُ: الخفيفةُ من الناس والإِبل وغيرهما
    • خادمٌ وَذَلَة
  3. وَذِل : (اسم)
    • الوَذِلُ من الرِّجال : الخفيفُ السّريعُ فيما أَخذ فيه
,
  1. وذل (المعجم لسان العرب)


    • "الوَذِيلةُ والوَذِلةُ والوَذَلةُ من النساء: النشيطة الرَّشيقة.
      ابن بُزرْج: الوَذلةُ الخفيفة من الناس والإِبل وغيرها.
      يقال: خادِم وَذَلةٌ.
      ورجل وَذَل ووَذِل: خفيف سريع فيما أَخَذ فيه.
      والوَذِيلةُ: المِرآة،طائية؛ قال أَبو عمرو:، قال الهذلي الوذِيلة المِرآة في لغتِنا، والوَذيلة السَّبيكة من الفِضَّة؛ عن أَبي عمرو، والوَذِيلةُ القطعة من الفضّة،وقيل: من الفضّة المَجْلُوَّة خاصّة، والجمع وَذِيلٌ ووَذائِل؛ قال ابن بري: وقول الطرِمَّاح: بِخُدودٍ كالوَذائِلِ لم يُخْتَزَنْ عنها وَرِيُّ السَّنامِ الوَرِيُّ: السمين، والوَذائِل: جمع وَذِيلة المرآة، وقيل: صَفيحة الفضة؛ وقال أَبو كبير الهذلي: وبَياض وَجْهٍ لم تَحُلْ أَسْرارُهُ،مِثْل الوَذِيلَة أَو كَشَنْفِ الأَنضُرِ الأَنضُر: جمع نَضْر وهو الذهب.
      وفي حديث عمرو:، قال لمعاوية ما زِلْت أَرُمُّ أَمرَك بوَذائِله؛ قال: هي جمع وَذِيلة وهي السَّبيكة من الفضة،يريد أَنه زَيَّنه وحسَّنه؛ قال الزمخشري: أَراد بالوَذائل جمع وَذِيلة وهي المِرآة بلغة هذيل، مثّل بها آراءه التي كان يَراها لمعاوية وأَنها أَشباه المَرايا، يرى فيها وُجوه صَلاح أَمره واستقامة مُلْكه أَي ما زِلت أَرُمُّ أَمرك بالآراء الصائبة والتدابير التي يستصلح المُلْك بمثلها.
      والوَذِيلةُ: القطعة من شحم السَّنام والأَلْية على التشبيه بصفيحة الفضة؛

      قال: هَلْ في دَجُبِ الحُرَّة المَخِيطِ وَذِيلةٌ تَشْفِي من الأَطِيطِ؟ الدَّجُوبُ: الغِرارة.
      والوَذالةُ: ما يقطَع الجزَّار من اللحم بغير قَسْم.
      يقال: لقد توَذَّلوا منه.
      "
  2. وَذِيلَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَذِيلَةُ: المرآةُ، والقِطْعَةُ من الفضة المَجْلُوَّة، أو أعمُّ، ج: وذِيلٌ ووَذائِلُ، والقِطْعَةُ من شَحْمِ السَّنامِ والألْيَةِ، والأمَةُ اللَّسْناءُ القصيرَةُ الألْيَتَيْنِ.
      ـ نَشِيطَةُ الرشيقةُ، كالوَذَلَةِ والوَذِلَةِ.
      ـ خادِمٌ وَذَلَةٌ: خَفيفٌ.
      ـ وَذَالَةُ: ما يَقْطَعُ الجَزَّارُ من اللَّحْمِ بِغيرِ قَسْمٍ، يقالُ: لقد تَوَذَّلُوا منه.
  3. الوَذَلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَذَلَةُ : مؤنث الوَذِل.
      و الوَذَلَةُ المرأَةُ النشيطةُ الرَّشيقة .
      و الوَذَلَةُ الخفيفةُ من الناس والإِبل وغيرهما.
      يقال: خادمٌ وَذَلَة.
  4. وَذيلة (المعجم الرائد)
    • وذيلة - ج، وذيل ووذائل
      1- وذيلة : قطعة من شحم الألية وحدبة الجمل. 2- وذيلة : قطعة من الفضة المجلوة. 3- وذيلة : مرآة. 4- وذيلة : إمرأة نشيطة رشيقة.
  5. الوَذِيلةُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • الوَذِيلةُ : المرأَةُ النَّشِيطةُ الرّشيقة.
      و الوَذِيلةُ المِرْآةُ.
      و الوَذِيلةُ السَّبيكةُ من الفِضَّة المَجْلُوَّة خاصَّة.
      و الوَذِيلةُ القطعة من شَحم السِّنام والأَلْيَة. والجمع : وَذِيل، ووذائلُ.
  6. تَوَذَّل (المعجم الرائد)
    • توذل - توذلا
      1-التوذل من الجزار : أخذ منه «الوذالة»، وهي ما يقطعه الجزار من اللحم بغير قسم
  7. الوَذَالَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَذَالَةُ : ما يَقطعُ الجزِّارُ.
      من اللَّحم بغير قَسْم.
  8. الوَذِلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَذِلُ من الرِّجال : الخفيفُ السّريعُ فيما أَخذ فيه.
  9. تَوَذَّلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَوَذَّلَ القومُ من الجزَّار: أَخذوا منه الوَذَالةَ.


  10. وَذالة (المعجم الرائد)
    • وذالة
      1-ما يقطعه الجزار من اللحم بغير قسم
  11. ذلل (المعجم لسان العرب)
    • "الذُّلُّ: نقيض العِزِّ، ذلَّ يذِلُّ ذُلاًّ وذِلَّة وذَلالة ومَذَلَّة، فهو ذلِيل بَيِّن الذُّلِّ والمَذَلَّة من قوم أَذِلاّء وأَذِلَّة وذِلال؛ قال عمرو بن قَمِيئة: وشاعر قومٍ أُولي بِغْضة قَمَعْتُ، فصاروا لثاماً ذِلالا وأَذَلَّه هو وأَذَلَّ الرجلُ: صار أَصحابه أَذِلاَّءَ.
      وأَذَلَّه: وجده ذَلِيلاً.
      واسْتَذَلُّوه: رأَوه ذَلِيلاً، ويُجْمَع الذَّلِيل من الناس أَذِلَّة وذُلاَّناً.
      والذُّلُّ: الخِسَّة.
      وأَذَلَّه واسْتَذَلَّه كله بمعنى واحد.
      وتَذَلَّل له أَي خَضَعَ.
      وفي أَسماء الله تعالى: المُذِلُّ؛ هو الذي يُلْحِق الذُّلَّ بمن يشاء من عباده وينفي عنه أَنواع العز جميعها.
      واسْتَذَلَّ البعيرَ الصَّعْبَ: نَزع القُراد عنه ليستلذَّ فيأْنس به ويَذِلّ؛ وإِياه عَنى الحُطَيئة بقوله: لَعَمْرُك ما قُراد بني قُرَيْع،إِذا نُزِع القُرادُ، بمستطاع وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: ليَهْنِئْ تُرَاثي لامرئٍ غير ذِلَّةٍ،صَنَابِرُ أُحْدانٌ لهُنَّ حَفِيف أَراد غير ذَلِيل أَو غير ذي ذِلَّة، ورفع صَنَابر على البدل من تُرَاث.
      وفي التنزيل العزيز: سَيَنالهم غَضَبٌ من ربهم وذِلَّة في الحياة الدنيا؛ قيل: الذِّلَّة ما أُمِروا به من قتل أَنفسهم، وقيل: الذِّلَّة أَخذ الجزية؛ قال الزجاج: الجزية لم تقع في الذين عبدوا العِجْل لأَن الله تعالى تاب عليهم بقتل أَنفسهم.
      وذُلٌّ ذَلِيل: إِما أَن يكون على المبالغة،وإِما أَن يكون في معنى مُذِلّ؛

      أَنشد سيبويه لكعب بن مالك: لقد لَقِيَتْ قُرَيْظَةُ ما سآها،وحَلَّ بدارهم ذُلٌّ ذَلِيل والذِّلُّ، بالكسر: اللِّين وهو ضد الصعوبة.
      والذُّلُّ والذِّلُّ: ضد الصعوبة.
      ذَلَّ يَذِلُّ ذُلاًّ وذِلاًّ، فهو ذَلُولٌ، يكون في الإِنسان والدابة؛

      وأَنشد ثعلب: وما يَكُ من عُسْرى ويُسْرى، فإِنَّني ذَلولٌ بحاجِ المُعْتَفِينَ، أَرِيبُ عَلَّق ذَلُولاً بالباء لأَنه في معنى رَفِيق ورؤُوف، والجمع ذُلُلٌ وأَذِلَّة.
      ودابة ذَلُولٌ، الذكر والأُنثى في ذلك سواء، وقد ذَلَّله.
      الكسائي.
      فرس ذَلُول بيِّن الذِّلِّ، ورجل ذَلِيلٌ بيِّنُ الذِّلَّةِ والذُّلِّ، ودابة ذَلولٌ بيِّنة الذُّلِّ من دواب ذُلُل.
      وفي حديث ابن الزبير: بعض الذُّلِّ أَبْقَى للأَهل والمال؛ معناه أَن الرجل إِذا أَصابته خُطَّة ضَيْم يناله فيها ذُلٌّ فصبَر عليها كان أَبْقَى له ولأَهله وماله، فإِذا لم يصبر ومَرَّ فيها طالباً للعز غَرَّر بنفسه وأَهله وماله، وربما كان ذلك سبباً لهلاكه.
      وعَيْرُ المَذَلَّة: الوتِدُ لأَنه يُشَجُّ رأْسه؛

      وقوله: ساقَيْتُهُ كأْسَ الرَّدَى بأَسِنَّة ذُلُلٍ، مُؤَلَّلة الشِّفار، حِدَاد إِنما أَراد مُذَلّلة بالإِحداد أَي قد أُدِقَّت وأُرِقَّت؛ وقوله أَنشده ثعلب: وذَلَّ أَعْلى الحَوْض من لِطَامها أَراد أَن أَعلاه تَثَلَّم وتهدَّم فكأَنه ذَلَّ وقَلَّ.
      وفي الحديث: اللهم اسْقِنا ذُلُل السحاب؛ هو الذي لا رعد فيه ولا بَرْق، وهو جمع ذَلُول من الذِّلّ، بالكسر، ضد الصعب؛ ومنه حديث ذي القرنين: أَنه خُيِّر في ركوبه بين ذُلُل السحاب وصِعابه فاختار ذُلُله.
      والذُّلُّ والذِّلُّ: الرِّفْقُ والرحمة.
      وفي التنزيل العزيز: واخْفِضْ لهما جَناحَ الذُّلِّ من الرحمة.
      وفي التنزيل العزيز في صفة المؤمنين: أَذِلَّة على المؤْمنين أَعِزَّة على الكافرين؛ قال ابن الأَعرابي فيما روى عنه أَبو العباس: معنى قوله أَذِلَّة على المؤمنين رُحَماء رُفَقاء على المؤمنين، أَعِزَّة على الكافرين غِلاظ شِداد على الكافرين؛ وقال الزجاج: معنى أَذِلَّة على المؤمنين أَي جانبهم لَيِّنٌ على المؤمنين ليس أَنهم أَذِلاَّء مُهانون، وقوله أَعِزَّة على الكافرين أَي جانبهم غليظ على الكافرين.
      وقوله عز وجل: وذُلِّلَت قُطوفُها تَذْليلاً، أَي سُوَّيت عناقيدها وذُلِّيَت، وقيل: هذا كقوله: قطوفها دانية، كلما أَرادوا أَن يَقْطِفُوا شيئاً منها ذُلِّل ذلك لهم فدَنا منهم، قُعوداً كانوا أَو مضطجعين أَو قياماً، قال أَبو منصور: وتذليل العُذُوق في الدنيا أَنها إِذا انشقَّت عنها كَوَافيرها التي تُغَطِّيها يَعْمِد الآبِر إِليها فيُسَمِّحُها ويُيَسِّرها حتى يُذلِّلها خارجة من بين ظُهْران الجريد والسُّلاَّء، فيسهل قِطافها عند يَنْعها؛ وقال الأَصمعي في قول امرئ القيس: وكَشْحٍ لَطِيف كالجَدِيل مُخَصَّرٍ،وساقٍ كأُنْبوبِ السَّقِيِّ المُذَلَّ؟

      ‏قال: أَراد ساقاً كأُنبوب بَرْديٍّ بين هذا النخل المُذَلَّل، قال: وإِذا كان أَيام الثمرة أَلَحَّ الناس على النخل بالسَّقْي فهو حينئذ سَقِيٌّ، قال: وذلك أَنعم للنخيل وأَجْوَد للثمرة.
      وقال أَبو عبيدة: السَّقِيُّ الذي يسقيه الماء من غير أَن يُتَكلَّف له السقي.
      قال شمر: وسأَلت ابن الأَعرابي عن المُذلَّل فقال: ذُلِّلَ طريقُ الماء إِليه، قال أَبو منصور: وقيل أَراد بالسَّقِيِّ العُنْقُر، وهو أَصل البَرْدِيِّ الرَّخْص الأَبيض، وهو كأَصل القَصَب؛ وقال العَجّاج: على خَبَنْدَى قَصَب ممكور،كعُنْقُرات الحائر المسكور وطريق مُذَلَّل إِذا كان مَوْطُوءاً سَهْلاً.
      وذِلُّ الطريق: ما وُطْئَ منه وسُهِّل.
      وطريق ذَلِيلٌ من طُرُق ذُلُل، وقوله تعالى: فاسْلُكي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً؛ فسره ثعلب فقال: يكون الطريق ذَليلاً وتكون هي ذَلِيلة؛ وقال الفراء: ذُلُلاً نعت السُّبُل، يقال: سبيل ذَلُولٌ وسُبُل ذُلُلٌ، ويقال: إِن الذُّلُل من صفات النحل أَي ذُلِّلت ليخرج الشراب من بطونها.
      وذُلِّل الكَرْمُ: دُلِّيت عناقيده.
      قال أَبو حنيفة: التدْليل تسوية عناقيد الكرْم وتَدْلِيتها، والتذْليل أَيضاً أَن يوضع العِذْق على الجريدة لتحمله؛ قال امرؤ القيس: وساق كأُنبوب السَّقِيِّ المُذَلَّل وفي الحديث: كم من عِذْق مُذَلَّل لأَبي الدَّحْداح؛ تذليل العُذوق تقدم شرحه، وإِن كانت العين (* قوله «وإن كانت العين» أي من واحد العذوق وهو عذق) مفتوحة فهي النخلة، وتذليلها تسهيل اجتناء ثمرتها وإِدْناؤها من قاطفها.
      وفي الحديث: تتركون المدينة على خير ما كانت عليه مُذَلَّلة لا يغشاها إِلاَّ العوافي، أَي ثمارها دانية سهلة التناول مُخَلاَّة غير مَحْمِيَّة ولا ممنوعة على أَحسن أَحوالها، وقيل أَراد أَن المدينة تكون مُخَلاَّة أَي خالية من السكان لا يغشاها إِلاَّ الوحوش.
      وأُمور الله جارية على أَذلالها، وجارية أَذلالَها أَي مَجاريها وطرقها،واحدها ذِلٌّ؛ قالت الخنساء: لتَجْرِ المَنِيَّةُ بعد الفتى المُغادَر بالمَحْو أَذْلالَها أَي لتَجْر على أَذلالها فلست آسى على شيءٍ بعده.
      قال ابن بري: الأَذلال المَسالك.
      ودَعْه على أَذْلاله أَي على حاله، لا واحد له.
      ويقال: أَجْرِ الأُمور على أَذلالها أَي على أَحوالها التي تَصْلُح عليها وتَسْهُل وتَتَيسر.
      الجوهري: وقولهم جاءَ على أَذلاله أَي على وجهه.
      وفي حديث عبدالله: ما من شيءٍ من كتاب الله إِلاَّ وقد جاءَ على أَذلاله أَي على وجوهه وطرُقه؛ قال ابن الأَثير: هو جمع ذِلٍّ، بالكسر.
      يقال: ركبوا ذِلَّ الطريق وهو ما مُهِّد منه وذُلِّل.
      وفي خُطبة زياد: إِذا رأَيتموني أُنْفِذ فيكم الأَمرَ فأَنْفِذُوه على أَذلالِه.
      ويقال: حائط ذَلِيل أَي قصير.
      وبيت ذَلِيلٌ إِذا كان قريب السَّمْك من الأَرض.
      ورمح ذَلِيل أَي قصير.
      وذَلَّت القوافي للشاعر إِذا سَهُلت.
      وذَلاذِلُ القميص: ما يَلي الأَرض من أَسافله، الواحد ذُلذُلٌ مثل قُمْقُم وقَماقِم؛ قال الزَّفَيانُ يَنْعَت ضِرْغامة: إِنَّ لنا ضِرْغامةً جُنادِلا،مُشَمِّراً قد رَفَع الذَّلاذِلا،وكان يَوْماً قَمْطَرِيراً باسِلا وفي حديث أَبي ذرّ: يَخرج من ثَدْيِهِ يَتَذَلْذَل أَي يَضْطرِب مِن ذَلاذِل الثوب وهي أَسافله، وأَكثر الروايات يتزلزل، بالزاي.
      والذُّلْذُلُ والذِّلْذِل والذِّلْذِلةُ والذُّلَذِلُ والذُّلَذِلةُ، كله: أَسافل القميص الطويل إِذا ناسَ فأَخْلَق.
      والذَّلَذِلُ: مقصور عن الذَّلاذِل الذي هو جمع ذلك كله، وهي الذّناذِنُ، واحدها ذُنْذُنٌ.
      "
  12. ذلل (المعجم مختار الصحاح)
    • ذ ل ل: الذُّلُّ ضد العز وقد ذَلّ يذل بالكسر ذُلاًّ و ذِلَّةً و مَذَلَّةً فهو ذَلِيلٌ وهم أَذِلاَّءُ و أذِلَّةٌ و الذِّلُّ بالكسر اللين وهو ضد الصعوبة يقال دابة ذَلُولٌ بينة الذِّلِّ من دواب ذُلُلٍ و أذَلَّهُ و ذَلَّلَهُ تّذْلِيلاً و اسْتَذَلَّهُ كله بمعنى وقوله تعالى {وذللت قطوفها تذليلا} أي سويت عناقيدها ودليت و تَذَلَّلَ له أي خضع
  13. ذلَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ذلَّلَ يُذلِّل ، تذليلاً ، فهو مُذلِّل ، والمفعول مُذلَّل :-
      • ذلَّل عدوَّه أذلّه، أخضعه، وأهانه :- {وَذَلَّلْنَاهَا لَهُمْ فَمِنْهَا رَكُوبُهُمْ وَمِنْهَا يَأْكُلُونَ}: أخضعناها.
      • ذلَّل عَقَبَةً: مهَّدها وسهَّلها :-ذلَّل الصِّعابَ: تغلَّب عليها وتجاوزها، - ذلَّل فرسًا جامحًا: روّضه، - طريقٌ مُذلَّل: مسلوك، - شجرة مذلَّلة: ينالها كلُّ طالب، - {وَذُلِّلَتْ قُطُوفُهَا تَذْلِيلاً} :-
      • تذليل العقبات: إزالة الصعوبات.


  14. ذَلولٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَذِلَّةٌ، ذُلُلٌ. [ذ ل ل]. (صِيغَةُ فَعُول).
      1. :-جَوادٌ ذَلولٌ :- : سَهْلُ الاِنْقِيادِ.
      2. :-طَريقٌ ذَلولٌ :- : الطَّريقُ الْمُمَهَّدَةُ، سَهْلَةُ الاِجْتِيازِ.
      النحل آية 69فاسْلُكي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً (قرآن)الملك آية 15 وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ ذَلولاً (قرآن).
      3. :-رَكِبُوا كُلَّ صَعْبٍ وذَلولٍ في أَمْرِهِمْ :- : أَي اِتَّخَذُوا كُلَّ سَبيلٍ.
      4. :-سَقاهُمُ اللَّهُ ذُلُلَ السَّحابِ :- : أَي ما لا رَعْدَ فيهِ وَلابَرْقَ. اللَّهُمَّ اسْقِنا ذُلُلَ السَّحابِ (حديث).
  15. تذلَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تذلَّلَ / تذلَّلَ لـ يتذلَّل ، تذلُّلاً ، فهو مُتذلِّل ، والمفعول مُتذلَّل له :-
      • تذلَّل فلانٌ/ تذلَّل لفلانٍ أظهر الخضوعَ، والتواضعَ والخنوعَ :-تذلَّل لرُؤسائه/ لرجال السلطة، - رجلٌ مُتذلِّل، - تذلَّل لربِّه في جوف اللَّيل.
  16. الذِّلّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الذِّلّ : الذُّلُ.
      و الذِّلّ من الطريق: ما مُهُدَ منه بكثرة الوطْء. والجمع : أذلالٌ.
      ويقال: دَعه على أذلاله: كما هو.
      وهو من أذلال الناس: أراذلهم.
  17. تَذَلَّلَ (المعجم الغني)
    • [ذ ل ل]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَذَلَّلْتُ، أَتَذَلَّلُ، تَذَلَّلْ، مصدر تَذَلُّلٌ.
      1. :-تَذَلَّلَ لَهُ :- : خَضَعَ لَهُ وَتَوَاضَعَ.
      2. :-تَذَلَّلَ الرَّجُلُ :- : تَوَاضَعَ .
  18. ذَلَّلَ (المعجم الغني)

    • [ذ ل ل]. (فعل: رباعي متعد). ذَلَّلْتُ، أُذَلِّلُ، مصدر تَذْليلٌ.
      1. :-ذَلَّلَهُ بِصُعوبَةٍ :- : أَخْضَعَهُ، صَيَّرَهُ ذَلِيلاً.
      2. :-ذَلَّلَ الصِّعابَ :- : مَهَّدَها، سَهَّلَها، تَغَلَّبَ عَلَيْها.يس آية 72 وَذَلَّلْناها لهم فَمِنْها رَكوبُهُمْ وَمِنْها يَأْكُلونَ .(قرآن).
  19. ذَليلٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَذِلَّةٌ، أَذِلاَّءُ. [ذ ل ل]. :-عاشَ ذَليلاً :- : مُهاناً، ضَعيفاً، حَقيراً. :-إِنَّ الذَّليلَ مَنْ ذُلَّ في سُلْطانِهِ :- (مثل): يُضْرَبُ لِمَنْ ذُلَّ وَضَعُفَ وَهُوَ قَوِيٌّ وَفي عِزٍّ :-سِباعٌ ضارِيَةٌ يَهِرُّ بَعْضُها على بَعْضٍ وَيَأْكُلُ عَزيزُها ذَليلَها :- (علي بن أبي طالب).
  20. ذلول (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ذلول :-
      جمع ذُلُل:
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ذَلَّ2: سهل الانقياد :-الحمار حيوان ذلول.
      2 - سهل، مُمهَّد، معبَّدٌ يسهل السَّيرُ في أنحائه :- {فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً} :-
      • اللَّهُمَّ اسقنا ذُلُلَ السَّحاب: ما لا رعْد فيه ولا برق، - ركِب كلّ صَعْبٍ وذلولٍ في أمره: اتّخذ كلّ سبيل وبذل فيه الطّاقة، - يركب الصَّعْبَ من لا ذلولَ له: قد يقبل المضطّرُ ما لا يلائمه إذا لم يجدْ بديلاً عنه.
  21. ذليل (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ذليل :-
      جمع أذِلاّءُ وأذِلَّة وذِلال:
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ذلَّ1/ ذلَّ لـ: ضعيف مهين، وضيع صغير النفس
      • ذلٌّ ذليل: مبالغة في الإهانة.
      2 - رفيق رحيم، ليّن متواضع :- {أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ}: ليِّنين معهم منقادين لهم.
      3 - قليل :- {وَلَقَدْ نَصَرَكُمُ اللهُ بِبَدْرٍٍ وَأَنْتُمْ أَذِلَّةٌ} .
      4 - مقهور :- {وَجَعَلُوا أَعِزَّةَ أَهْلِهَا أَذِلَّةً} .
  22. إذلولى (المعجم الرائد)


    • إذلولى - اذليلاء
      1- إذلولى : إنقاد، خضع. 2- إذلولى : ذل. 3- إذلولى : أسرع. 4- إذلولى : إنطلق في استخفاء وسكوت . 5- إذلولى : إنكسر قلبه.
  23. ذَلَّل (المعجم الرائد)
    • ذلل - تذليلا
      1- ذلـله : صيره ذليلا. 2- ذلل الصعوبة : أزالها.
  24. ذَلول (المعجم الرائد)
    • ذلول - ج، أذلة وذلل
      1- ذلول من الجمال أو غيرها : سهل الانقياد. 2- ذلول : طريق ممهد.
  25. اذْلَوْلَى (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ اذْلَوْلَى: انْطَلَقَ في اسْتِخْفاءٍ، وذَلَّ، وانْقادَ،
      ـ اذْلَوْلَى فلانٌ: انْكَسَرَ قَلْبُه،
      ـ اذْلَوْلَى الذَّكَرُ: قامَ مُسْتَرْخِياً.
      ـ رجُلٌ ذَلَوْلَى: مُذْلَوْلٍ.
      ـ تَذَلَّى: تَواضَعَ.
      ـ ذَلَى الرُّطَبَ: جَناهُ، فانْذَلَى معه.


معنى باذلتهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَذْلٌ** \- [ب ذ ل]. (مص. بَذَلَ). 1. "لابُدَّ لَهُ مِنْ بَذْلِ جُهْدٍ كَبيرٍ لِيُحَقِّقَ مُبْتَغاهُ" : سَعْيٌ، صَرْفٌ. 2. "بَذْلُ النَّفْسِ" : التَّضْحِيَةُ، العَطاءُ، التَّفانِي والإِخْلاصُ. "يَتَمَيَّزُ العَرَبُ بِالبَذْلِ والسَّخاءِ". (التوحيدي).
معجم الغني
**بَذَلَ** \- [ب ذ ل]. (ف: ثلا. متعد).** بَذَلْتُ**،** أَبْذُلُ**،** اُبْذُلْ**، مص. بَذْلٌ. 1. "بَذَلَ نَفْسَهُ فِداءً" : جادَ بِنَفْسِهِ عَنْ طيبِ خاطِرٍ. 2. "يَبْذُلُ قُصارَى جُهْدِهِ لِيَنْجَحَ" : يُقَدِّمُ، يُعْطِي كُلَّ ما في طاقَتِهِ وَقُدْرَتِهِ. 3. "بَذَلَ مَساعِيَ حَميدَةً لإصْلاحِ ذاتِ بَيْنِهِما" : أَفْرَغَ كُلَّ مَساعِيهِ، خَصَّصَها. 4. "بَذَلَ كُسْوَةَ العَمَلِ" : لَبِسَها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استبذلَ يستبذل، استبذالاً، فهو مستبذِل، والمفعول مستبذَل • استبذل الشَّخصَ: سأله أن يقدِّم له عطاء "كان الشّعراء يستبذلون الخلفاء".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ابتذلَ يبتذل، ابتِذالاً، فهو مُبتذِل، والمفعول مُبتذَل • ابتذل العملَ: امتهنه، احتقره، حطَّ من شأنه وقيمته "قرأتُ لكاتب يبتذل الأدب ابتذالاً فعلمت أنّه ليس أديبًا"| أسلوب مبتذل/ كلام مبتذل/ تعبير مبتذل: تافه، فَقَدَ طرافته وقيمته بسبب كثرة الاستعمال- ابْتُذِل فلانٌ: ترك الاحتشامَ والتَّصوُّن وتدنَّى في سلوكه- حياة مبتذلة: لا سموَّ فيها ولا مثاليّة- فكرة مبتذَلة: متداولة- نكتة مبتذلة: تخدش الحياء.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بِذْلة [مفرد]: ج بِذْلات وبِذَل: بَدْلَة، ثوب يُلبس خارج المنزل ويتكوّن عادةً من قطعتين أو ثلاث قطع "ارتدى بِذْلَة العمل/ عسكريّة". • بذْلة الغَوْص: كساء مقاوم للماء قد يُزوَّد بخوذة منفصلة، يستخدم للعمل تحت الماء.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تبذَّلَ يتبذَّل، تبذُّلاً، فهو مُتبذِّل • تبذَّل الشَّخصُ: 1- تَدَنَّى في سلوكه وخُلُقه، ترك الاحتشام والتصوّن "تميل إلى التَّبذُّل في ملابسها". 2- لَبِس الباليَ مِن الثياب "تبذّل الشَّحَّاذُ حتى يستعطف قلوب الناس". 3- ترك التزيُّن والتَّجمُّل "تبذَّلت الأرملةُ حِدادًا على زوجها".
المعجم الوسيط
ـُ بَذْلاً: جاء به عن طيب نفس فهو باذلٌ، وبَذَّال، وبَذُول، ومِبذال. و ـ الثوبَ: لبسه في أوقات الخِدْمة والمهنة.ابْتَذَلَ الرجلُ: لَبِسَ المِبْذَلَ. و ـ الشيءَ والثوبَ: امتهنه. فهو مُبْتَذَل. ويقال: كلام مُبْتَذَل: مستعمل مَلْهُوجٌ به. وسَيْفٌ صَدْقُ المُبْتَذَل: ماضي الحدِّ.تَبَذَّلَ الرجلُ: ترك التصوُّنَ والتَّحَرُّزَ. و ـ ترك التَّزَيُّنَ والتَّجَمُّلَ. و ـ لبس الخَلَقَ من الثياب.اسْتَبْذَلَهُ: طلب منه البَذْلَ. و ـ فلاناً شيئاً: سأَله أَن يَبْذُلَ له.البَذْلُ: يُقال: سأَلتُه فأَعطاني بَذْلَ يَمينِه: ما قدَرَ عليه. ويقال: صَونُه خيرٌ مِنْ بذْلِه: باطنه خير من ظاهره.البِذْلة من الثياب: ما يُلْبَس في المهنة والعمل ولا يُصان. ( ج ) بِذَلٌ.المِبْذَل: البِذْلة. و ـ الثوب الخَلَق. ( ج ) مَباذلُ. يقال: خرج علينا في مَباذِلِه: في ثياب البيت والعمل.المِبْذَلة: المِبْذَل. ( ج ) مَباذِلُ.
مختار الصحاح
ب ذ ل : بَذَلَ الشيء أعطاه وجاد به وبابه نصر و البِذْلَةُ و المِبْذَلَةُ بكسر أولهما ما يمتهن من الثياب و ابتذال الثوب وغيره امتهانه و التَّبَذُّلُ ترك التصاون
الصحاح في اللغة
بَذَلْتُ الشيءَ أَبْذُلُهُ بَذْلاً، أي أعطيته وجُدْتُ به. والبِذْلَةُ والمِبْذَلَةُ: ما يُمْتَهَنُ من الثياب، يقال: جاءنا فلان في مَباذِلِهِ، أي في ثياب بِذْلَتِهِ. وابْتِذالُ الثوب وغيرهِ: امتهانُه. والتَبَذُّلُ: تركُ التَصاوُنِ.
تاج العروس

البَذْلُ : م معروفٌ وهو الإعطاءُ عن طِيبِ نَفْسٍ . بَذَلَهُ يَبذُلُه ويَبذِلُه مِن حَدَّىْ نَصَر وضَرَب الأَخيرةُ عن ابن عَبَّادٍ واقتصر الجَوهريُّ على الأولى بَذْلاً : أعطاه وجادَ بِه . والابتِذالُ : ضِدُّ الصِّيانَةِ وقد ابْتَذَلَه : أهانَهُ ثَوْباً أو غيرَه يُقال : مالُه مَصُونٌ وعِرضُه مُبتَذَلٌ . المِبْذَلَةُ كمِكْنَسَةٍ : ما لا يُصانُ مِن الثِّيابِ كالبِذْلَةِ بالكَسرِ وهو الثوْبُ الخَلَقُ كالمِبذَلِ كمِنْبَرٍ والجَمْعُ : المَباذِلُ . قال ابنُ بَرِّيّ : وأنكَر علىُّ بن حَمزةَ المِبذَلَةَ وقال : هي مِبذَلٌ بغيرِ هاءٍ وحكى غيرُه عن أبي زَيدٍ : مِبْذَلَة وقد قِيل أيضاً : مِيدَعَةٌ ومِعْوَزَةٌ عن أبي زَيدٍ لِواحِدَةِ المَوادِعِ والمَعاوِزِ وهي الثِّيابُ والخَلَقُ وكذلك المَباذِلُ يُقال : خَرَج علينا في مَباذِلِه : أي فيما يَمْتَهِنُ بِه مِن الثِّياب ويَتَبَذَّلُ في مَنْزِله . وقولُ العامَّة : البَدْلَةُ بالفتحِ وإهمالِ الدال للثِّياب الجُدُدِ خَطأٌ مِن وُجوهٍ ثَلاثةٍ والصَواب بكسرِ المُوحَّدة وإعجامِ الذال وأنه اسمٌ للثِّيابِ الخَلَقِ فتأمَّلْ ذلك . وقد تُجْمَع البِذْلَةُ علَى بِذَلٍ كعِنَبٍ . والمُبتَذِلُ : لابِسُهُ وأيضاً مَن يَعْمَلُ عَمَلَ نَفْسِه وفي المُحْكَم : الذي يَلِي عَمَلَ نَفْسِه كالمُتَبَذِّلِ ومنه حديثُ الاستِسقاء : فخَرَجَ مُتَبَذِّلاً أي تَارِكَ التَّزَيّنِ على جِهة التَّواضُع . من المَجازِ : سَيفٌ صَدْقُ المُبْتَذَلِ : إذا كان ماضِيَ الضَّرِيبَةِ . من المَجاز : هذا فَرَسٌ لَهُ صَوْنٌ وبَذْلٌ أي يَصُونُ بعضَ جَرْيِه ويبذُلُ بعضَه لا يُخْرِجُه كُلَّه دُفْعةً . أو فَرَسٌ لَهُ ابتِذالٌ : أي لَهُ حُضْرٌ يَصُونُه لِوَقْتِ الحاجَةِ إليه . ومَبذُولٌ : شاعِرٌ مِن غَنيّ . بَذْلٌ كنَجْمٍ وشَدَّادٍ وزُبَيرٍ : أسماءٌ أمّا بَذْلٌ فإنه اسمُ امرأةٍ لها ذِكْرٌ في الأغاني وأَمالِي الصُّوليِّ ذَكرها ابنُ نُقْطَةَ قاله الحافِظُ . وأمّا بُذَيْلٌ فقال السُّهَيلِيُّ في الرَّوْض نقلاً عن الدارَقُطْني : إنه ليس في العَربِ بُذَيْلٌ إلاَّ بُذَيْلَ بنَ سعد بن عديّ بن كاهِل بن نصر بن مالك بن غَطَفان بن قيس بن جُهَينة وهو جَدُّ عَدِيّ بن أبي الزَّغْباء المَذكُورِ في غزوة بَدْر . قلت : وهو الصَّحابِيُّ رضي اللّه تعالَى عنه ويُقال : اسمُ أبيه : سِنانُ بن سُبَيع بن رَبِيعة بن زُهْرة بن بُذَيْل

ومِمّا يُستَدْرَك عليه : رجُلٌ صَدْقُ المُبتَذَلِ : أي ماضِي الضَّرِيبةِ وهو الذي إذا ابْتَذلْتَه وجدتَه صُلْباً قال لَبِيدٌ رضي اللّه عنه :

وَمَجُودٍ مِن صُباباتِ الكَرَى ... عاطِفِ النُّمْرُقِ صَدْقِ المُبتَذَلْ

والتَّبَذُّلُ : تَركُ التَّصَوُّنِ . والبَذالَةُ : البَذْلُ . ويُقال : هم مَباذِيلُ للمَعْرُوفِ . وكَلامٌ وَمَثَلٌ مُبتَذَلٌ : أي مَلْهُوج بذِكْرِه مُستَعمَلٌ . وسألتُه فأعطاني بَذْلَ يَمِينِه : أي ما قَدر عليه . ومِن المَجاز : صَوْنُه خَيرٌ مِن بَذْلِه : أي باطِنُه خَيرٌ مِن ظاهرِه . وبَذَلَ الثَّوبَ : لَبِسَه في أوقاتِ الخِدْمة كابْتَذَلَه . واسْتَبذَلَه : طَلب مِنه البَذْلَ . ورجُلٌ بَذَّالٌ وبَذُولٌ : كَثِيرُ البَذْلِ للمالِ

لسان العرب
البَذْل ضد المَنْع بَذَله يَبْذِله ويَبْذُله بَذْلاً أَعطاه وجادَ به وكل من طابت نفسه بإِعطاء شيء فهو باذل له والابتذال ضد الصِّيانة ورجل بَذَّال وبَذُول إِذا كان كثير البذل للمال والبِذْلَة والمِبْذَلة من الثياب ما يُلبس ويُمتهن ولا يُصان قال ابن بري أَنكر عليُّ بن حمزة مَبْذَلة وقال مِبْذَل بغير هاء وحكى غيره عن أَبي زيد مِبْذَلة وقد قيل أَيضاً مِيدَعَة ومِعْوَزَة عن أَبي زيد لواحدة المَوادِع والمَعاوِز وهي الثياب والخُلْقان وكذلك المَباذِل وهي الثياب التي تُبْتذل في الثياب ومِبْذَل الرجل ومِيدعُه ومِعْوَزه الثوب الذي يبتذله ويَلْبَسه واستعار ابن جني البِذْلة في الشِّعْر فقال الرَّجَز إِنما يستعان به في البِذْلة وعند الاعتمال والحُداء والمِهْنَة أَلا ترى إِلى قوله لو قد حَداهُنَّ أَبو الجُودِيَّ برَجَزٍ مُسْحَنْفِر الرَّوِيِّ مُسْتَوِياتٍ كَنَوى البَرْنِيِّ واسْتَبْذَلت فلاناً شيئاً إِذا سأَلته أَن يَبْذُله لك فَبذَله وجاءنا فلان في مَباذِله أَي في ثياب بِذْلته وابتذال الثوب وغيره امتهانُه والتَّبَذُّل ترك التصاون والمِبْذَل والمِبْذَلة الثوب الخَلَق والمُتَبَذِّل لابسه والمُتَبَذِّل والمُبْتَذِل من الرجال الذي يلي العمل بنفسه وفي المحكم الذي يلي عمل نفسه قال وَفَاءً للخَلِيفَةِ وابْتِذالاً لنَفْسِيَ من أَخي ثِقَةٍ كَرِيم ويقال تَبَذَّل في عمل كذا وكذا ابْتَذل نفسه فيما تولاّه من عمل وفي حديث الاستسقاء فخرج مُتَبَذِّلاً مُتَخَضِّعاً التبذل تركُ التَّزيُّن والتَّهَيُّؤِ بالهَيئة الحسنة الجميلة على جهة التواضع ومنه حديث سلمان فرأَى أُمَّ الدرداء مُتَبَذِّلة وفي رواية مبتذلة وفلان صَدْقُ المُبْتَذَل إِذا كان صُلْباً فيما يبتذل به نفسه وفَرَس ذو صَوْن وابتِذال إِذا كان له حُضْر قد صانه لوقت الحاجة إِليه وعَدْوٌ دونه قد ابتذله وبَذْلٌ اسم ومَبْذول شاعر من غَنِيٍّ
الرائد
* بذل يبذل ويبذل: بذلا. 1-الشيء: أعطاه مختارا طيب النفس «بذل جهده، بذل ماله». 2-الثوب: لبسه في أوقات الخدمة والعمل.
الرائد
* بذل. 1-مص. بذل. 2-عطاء. 3-كرم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: