وصف و معنى و تعريف كلمة باذنجان:


باذنجان: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و ذال (ذ) و نون (ن) و جيم (ج) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح باذنجان في معاجم اللغة العربية:



باذنجان

جذر [ذنج]

  1. باذِنجان: (اسم)
    • نَبَاتٌ مِنَ الخُضَرِ الزِّرَاعِيَّةِ، مِنْ فَصِيلَةِ البَاذِنْجِيَّات، تَميلُ إِلَى سَوَادٍ مَفْتُوحٍ وَهُوَ مُسْتَطِيلٌ وَمُدَوَّرٌ لَهُ رَأْسٌ أخْضَرُ
  2. باذِنجانيّات : (اسم)
    • فَصِيلَةٌ نَبَاتِيَّةٌ مِنْ ذَوَاتِ الفِلْقَتَيْن، فِيهَا أَنْوَاعٌ كَثيرَةٌ، بَرِّيَّةٌ سَامَّةٌ، وَزِراعِيَّةٌ تُؤْكَلُ
,
  1. باذنجان
    • باذنجان :-
      مفرد باذنجانة: (النبات) نبات من الفصيلة الباذنجانيّة من ذوات الفلقتين ذو ثَمر أسود أو أبيض مستطيل أو شبه مكوّر يُؤكلُ مطبوخًا أو مقليًّا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. باذِنجان


    • باذنجان
      1-نبات له ثمر مستطيل أو مستدير أسود أو أبيض، يطبخ أو يقلى أو يشوى

    المعجم: الرائد

  3. بَاذِنْجَانٌ
    • (نبات).: نَبَاتٌ مِنَ الخُضَرِ الزِّرَاعِيَّةِ، مِنْ فَصِيلَةِ البَاذِنْجِيَّات، تَميلُ إِلَى سَوَادٍ مَفْتُوحٍ وَهُوَ مُسْتَطِيلٌ وَمُدَوَّرٌ لَهُ رَأْسٌ أخْضَرُ.

    المعجم: الغني

  4. بذنج
    • "الباذَنْجَانُ: اسم فارسي، وهو عند العرب كثير.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. الباذِنجان


    • الباذِنجان : رأس الفصيلة الباذِنجانيَّة، ذو ثَمَر أسود أو أبيض، مستطيل أو مكوّر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الفوذنج
    • الاسم الشائع : فلية - فليحا الموطن : حوض البحر المتوسط ، مناطق عالمية متعددة ، حبق فوتنج - فودنج - بلاية - فلية - بتلة العدس - غاغة (بلغة عمان - صفتر النرس ).

    المعجم: الأعشاب

  7. باذنجانة
    • باذنجانة
      1-واحدة الباذنجان

    المعجم: الرائد

  8. فُوذَنْجُ
    • ـ فُوذَنْجُ: نَبْتٌ، مُعَرَّبٌ.



    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. باذْغِيسُ
    • ـ باذْغِيسُ : قرية بِهَرَاةَ ، أو بُلَيْدَاتٌ وقُرًى كَثيرةٌ ، مُعَرَّبُ ، بادْخِيزَ ، لِكَثْرَةِ الرِّيَاحِ بها .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. باذِشُ
    • ـ باذِشُ : هو أبو عبدِ اللهِ بنُ الباذِشِ ، من نُحاةِ المَغْرِبِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. باذَرُوجُ
    • ـ باذَرُوجُ : بَقْلَةٌ معروف ،( تُقَوِّي القَلْبَ جِدّاً ، وتَقْبضُ ، إِلاَّ أنْ تُصادِفَ فَضْلَةً فَتُسْهِلَ ).


    المعجم: القاموس المحيط

  4. باذِقُ
    • ـ باذِقُ وباذَقُ : ما طُبِخَ من عَصيرِ العِنَبِ أدْنَى طَبْخَةٍ فصار شديداً .
      ـ خاذِقٌ باذِقٌ : إتْبَاعٌ .
      ـ بَياذِقَةُ : الرَّجَّالَةُ .
      ـ بَذْقُ : الدليلُ في السَّفَر ، كالبَيْذَقِ ، أو الصغيرُ الخفيفُ ، ج : بُذوقٌ .
      ـ مُبَذِّقَةُ : مَن كلامُه أفْضَلُ من فِعْلِه .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. بَاذِنْجَانِيَّاتٌ
    • : فَصِيلَةٌ نَبَاتِيَّةٌ مِنْ ذَوَاتِ الفِلْقَتَيْن ، فِيهَا أَنْوَاعٌ كَثيرَةٌ ، بَرِّيَّةٌ سَامَّةٌ ، وَزِراعِيَّةٌ تُؤْكَلُ .

    المعجم: الغني

  6. باذرنجبويه
    • ويسمى أيضاً البقلة الأترجية وهو الترجان عند عامة الناس

    المعجم: الأعشاب



  7. باذنجانة
    • باذنجانة
      1 - واحدة الباذنجان

    المعجم: الرائد

  8. بَاذَّهُ
    • بَاذَّهُ : غَالَبَهُ .
      و بَاذَّهُ سابقه ويقال : بَاذَّهُ الشيءَ : سَابَقَهُ إليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. بذَرَ
    • بذَرَ يَبذُر ، بَذْرًا ، فهو باذِر ، والمفعول مَبْذور :-
      بذَر الحبَّ بزَره ، نثره في الأرض مُتفرِّقًا للإنبات :- بذَر الفلاحُ حبوبَ القمح في حقله ، - بذر الأرضَ : زرعَها .
      بذَر مالَه : أسرفَ في إنفاقِه ، فرّقه وبدّده :- بذَر الرّجلُ مالَ التركة التي ورثها .
      بذَر التَّفْرقةَ والشِّقاقَ ونحوَهما : نشرهما ، أفشاهما ، بثَّهما :- بذَر بذور التّفرقة والشقاق بين الناس : نشر أفكارًا تؤدِّي إلى الفتنة ، - بذَر العِلْمَ / فِكْرَه : بثّه ونشره .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. باذِل

    • باذل
      1 - باذل من يضحي بنفسه في سبيل الغير .

    المعجم: الرائد

  11. الباذَق
    • الباذَق : ما طبخ من عصير العنب أدنى طبخٍ فصار مُسكِرًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. باذروج
    • وهو الحوك وهو ريحان معروف

    المعجم: الأعشاب

  13. الباذروج
    • ( فارسية ) - ريحان - ريحان ملكي - ريحان االملك - جومر ( يمانية ) - حبق كرماني حبق صعتري - صعتر - حبق نبطي - حماحم - ريحان كبير - حبق بستاني - ( معجم أسماء النبات ).

    المعجم: الأعشاب

  14. بذَلَ
    • بذَلَ يَبذُل ، بَذْلاً ، فهو باذِل ، والمفعول مَبْذول :-
      بذَل المالَ أعطاه وجادَ به عن طِيب نفْس
      بذَل التَّضحيات : قدَّمها ، - بذَل المساعي الحميدة : قام بها جادًّا ، - بذَل جَهْدَه / بذَل أقصى الجهود / بذَل قصارى جَهْدَه / بذَل وُسْعَه / بذَل ما في وُسْعَه : أفرغ أقصى طاقته ، عَمِل المُسْتطاع ، - بذَل ماء وجهه : خلع الحياء .
      بذَل نفسَه في سبيل كذا : ضحّى بها ، أفرغ طاقته في هذا السَّبيل :- المؤمن يَبذُل روحَه في سبيل الله ، - بذَل الجُنْديُّ نفسَه في سبيل وطنه :-? بذَل الغاليَ والنَّفيسَ / بذَل النَّفسَ والنَّفيسَ : ضحّى بنفسه وماله .
      بذَل الطَّاعةَ لفلان : امتثل الطاعة ، خضع له .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. بذرج
    • الباذَرُوج : نَبْتٌ طيب الريح .

    المعجم: لسان العرب

  16. بذق
    • " الباذِقُ والباذَقُ : الخمر الأَحمر .
      ورجل حاذِقٌ باذِق : إتباع .
      وسئل ابن عباس ، رضي الله عنهما ، عن الباذِقِ فقال : سبقَ محمد الباذِقَ ، وما أَسكر فهو حرام ؛ قال أَبو عبيد : الباذِقُ والباذَق كلمة فارسية عُرِّبت فلم نَعرفها ؛ قال ابن الأَثير : وهو تعريب باذَه ، وهو اسم الخمر بالفارسية ، أَي لم يكن في زمانه أَو سبق قوله فيه وفي غيره من جنسه ، ومما أُعرب البَياذِقة الرجَّالة ، ومنه بَيْذَقُ الشِّطْرَنج ؛ وحذف الشاعر الياء فقال : وللشَّرِّ سُوَّاقٌ خِفافٌ بُذُوقُها أَراد خفافٌ بياذِقُها كأَنه جعل البيذق بَذْقاً ؛ قال ذلك ابن بزرج .
      وفي غَزوة الفتح : وجعلَ أَبا عبيدة على البياذِقةِ ؛ هم الرجّالة ، واللفظة فارسية معربة ، سُمُّوا بذلك لخفة حركتهم وأَنهم ليس معهم ما يُثقلهم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. بذر
    • " البَذْرُ والبُذْرُ : أَولُ ما يخرج من الزرع والبقل والنبات لا يزال ذلك اسمَهُ ما دام على ورَقَتَيَنِ ، وقيل : هو ما عُزِلَ من الحبوب للزَّرْعِ والزِّراعَةِ ، وقيل : البَذْرُ جميع النبات إِذا طلع من الأَرض فَنَجَمَ ، وقيل : هو أَن يَتَلَوَّنَ بلَوْنٍ أَو تعرف وجوهه ، والجمع بُذُورٌ وبِذارٌ .
      والبَذْرُ : مصدر بَذَرْتُ ، وهو على معنى قولك نَثَرْتُ الحَبَّ .
      وبَذَرْتُ البَذْرَ : زَرَعْتَه .
      وبَذَرَتِ الأَرضُ تَبْذُرُ بَذْراً : خرج بَذْرُها ؛ وقال الأَصمعي : هو أَن يظهر نبتها متفرّقاً .
      وبَذَرَها بَذْراً وبَذَّرَها ، كلاهما ، زرعها .
      والبَذْرُ والبُذارَةُ : النَّسْلُ .
      ويقال : إِن هؤلاء لَبَذْرُ سَوْءٍ .
      وبَذَرَ الشيءَ بَذْراً : فرَّقه .
      وبَذَرَ الله الخلق بَذْراً : بَثَّهُمْ وفرّقهم .
      وتفرّق القومُ شَذَرَ بَذَرَ وشِذَرَ بِذَرَ أَي في كل وَجهٍ ، وتفرّقت إِبله كذلك ؛ وبَذَرَ : إِتْباعٌ .
      وبُذُرَّى ، فُعُلَّى : من ذلك ، وقيل : من البَذْرِ الذي هو الزرع ، وهو راجع إِلى التفريق .
      والبُذُرَّى : الباطلُ ؛ عن السيرافي .
      وبَذَّرَ مالهُ : أَفسده وأَنفقه في السَّرَفِ .
      وكُلُّ ما فرقته وأَفسدته ، فقد بَذَّرْتَهُ .
      وفيه بَذارَّةٌ ، مشدّدة الراء ، وبَذارَةٌ ، مخففة الراء ، أَي تَبْذِيرٌ ؛ كلاهما عن اللحياني .
      وتَبْذيرُ المال : تفريقه إِسرافاً .
      ورجلٌ تِبْذارَةٌ : للذي يُبَذِّرُ مالَه ويفسده .
      والتَّبْذِيرُ : إِفسادُ المال وإِنفاقه في السَّرَفِ .
      قال الله عز وجل : ولا تُبَذِّرْ تَبْذيراً .
      وقيل : التبذير أَن ينفق المال في المعاصي ، وقيل : هو أَن يبسط يده في إِنفاقه حتى لا يبقى منه ما يقتاته ، واعتباره بقوله تعالى : ولا تَبسُطْها كُلَّ البَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُوماً مَحسوراً .
      أَبو عمرو : البَيْذَرَةُ التبذير .
      والنَّبْذَرَةُ ، بالنون والباء : تفريقُ المال في غير حقه .
      وفي حديث وقف عمر ، رضي الله عنه : وَلِوَلِيِّه أَن يأْكلَ منه غَيْرَ مُباذِرٍ ؛ المُباذِرُ والمُبَذِّرُ : المُسْرِفُ في النفقة ؛ باذرَ وبَذَّرَ مُباذَرَةً وتَبْذِيراً ؛ وقول المتنخل يصف سحاباً : مُسْتَبْذِراً يَرْغَبُ قُدَّامَهُ ، يَرْمِي بِعُمِّ السُّمُرِ الأَطْولِ فسره السكري فقال : مستبذر يفرِّق الماء .
      والبَذيرُ من الناس : الذي لا يستطيع أَن يُمْسِكَ سِرَّهُ .
      ورجلٌ بَيْذارَةٌ : يُبَذِّرُ ماله .
      وبَذُورٌ وبَذِيرٌ : يُذيعُ الأَسرارَ ولا يكتم سرّاً ، والجمع بُذُرٌ مثل صبور وصُبُرٍ .
      وفي حديث فاطمة عند وفاة النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قالت لعائشة : إِني إِذاً لَبَذِرَةٌ ؛ البَذِرُ : الذي يفشي السر ويظهر ما يسمعه ، وقد بَذُرَ بَذارَةً .
      وفي الحديث : ليسوا بالمَسابيح البُذُرِ .
      وفي حديث علي ، كرم الله وجهه ، في صفة الأَولياء : ليسوا بالمَذاييع البُذْرِ ؛ جمع بَذُورٍ .
      يقال : بَذَرْتُ الكلام بين الناس كما تُبْذَرُ الحبُوبُ أَي أَفشيته وفرّقته .
      وبُذارَةُ الطعام : نَزَلُه ورَيْعُه ؛ عن اللحياني .
      ويقال : طعام كثير البُذارَة أَي كثيرُ النَّزَل .
      وهو طعام بَذَرٌ أَي نَزَلٌ ؛

      قال : ومِنَ العَطِيَّةِ ما تُرى جَذْماءَ ، لَيْس لها بُذارَهْ الأَصمعي : تَبَذَّر الماءُ إِذا تغير واصْفَرَّ ؛

      وأَنشد لابن مقبل : قُلْباً مُبَلِّيَةً جَوائِزَ عَرْشِها ، تَنْفي الدِّلاءَ بآجنٍ مُتَبَذِّر ؟

      ‏ قال : المتبذر المتغير الأَصفر .
      ولو بَذَّرْتَ فلاناً لوجدته رجلاً أَي لو جربته ؛ هذه عن أَبي حنيفة .
      وكَثِيرٌ بَثِيرٌ وبَذِيرٌ : إِتْباعٌ ؛ قال الفراء : كَثيرٌ بَذِيرٌ مثلُ بَثِير لغة أَو لُغَيَّة .
      ورجل هُذَرَةٌ بُذَرَةٌ وهَيْذارَةٌ بَيْذارَةٌ : كثيرُ الكلام .
      وبَذَّرُ : موضعٌ ، وقيل : ماء معروف ؛ قال كثير عزة : سَقى اللهُ أَمْواهاً عَرَفْتُ مَكانَها : جُراباً وَمَلْكوماً وبَذَّرَ والْغَمْرا وهذه كلها آبار بمكة ؛ قال ابن بري : هذه كلها أَسماء مياه بدليل إِبدالها من قوله أَمواهاً ، ودعا بالسقيا للأَمواه ، وهو يريد أَهلها النازلين بها اتساعاً ومجازاً .
      ولم يجئ من الأَسماء على فَعَّلَ إِلاَّ بَذَّرُ ، وعَثَّرُ اسمُ موضع ، وخَضَّمُ اسم العَنْبَرِ بن تَمِيم ، وشَلَّمُ اسمُ بنت المقدس ، وهو عبراني ، وبَقَّمُ وهو اسم أَعجمي ، وهي شجرة ، وكَتَّمُ اسم موضع أَيضاً ؛ قال الأَزهري : ومثلُ بَذَّر خَضَّمُ وعَثَّرُ وبَقَّمُ شجرة ، قال : ولا مثل لها في كلامهم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. بذل
    • " البَذْل : ضد المَنْع .
      بَذَله يَبْذِله ويَبْذُله بَذْلاً : أَعطاه وجادَ به .
      وكل من طابت نفسه بإِعطاء شيء فهو باذل له .
      والابتذال : ضد الصِّيانة .
      ورجل بَذَّال وبَذُول إِذا كان كثير البذل للمال .
      والبِذْلَة والمِبْذَلة من الثياب : ما يُلبس ويُمتهن ولا يُصان .
      قال ابن بري : أَنكر عليُّ بن حمزة مَبْذَلة ، وقال مِبْذَل بغير هاء ، وحكى غيره عن أَبي زيد مِبْذَلة ، وقد قيل أَيضاً : مِيدَعَة ومِعْوَزَة عن أَبي زيد لواحدة المَوادِع والمَعاوِز ، وهي الثياب والخُلْقان ، وكذلك المَباذِل ، وهي الثياب التي تُبْتذل في الثياب ؛ ومِبْذَل الرجل ومِيدعُه ومِعْوَزه : الثوب الذي يبتذله ويَلْبَسه ؛ واستعار ابن جني البِذْلة في الشِّعْر فقال : الرَّجَز إِنما يستعان به في البِذْلة وعند الاعتمال والحُداء والمِهْنَة ؛ أَلا ترى إِلى قوله : لو قد حَداهُنَّ أَبو الجُودِيَّ برَجَزٍ مُسْحَنْفِر الرَّوِيِّ ، مُسْتَوِياتٍ كَنَوى البَرْنِيِّ واسْتَبْذَلت فلاناً شيئاً إِذا سأَلته أَن يَبْذُله لك فَبذَله .
      وجاءنا فلان في مَباذِله أَي في ثياب بِذْلته .
      وابتذال الثوب وغيره : امتهانُه .
      والتَّبَذُّل : ترك التصاون .
      والمِبْذَل والمِبْذَلة : الثوب الخَلَق ، والمُتَبَذِّل لابسه .
      والمُتَبَذِّل والمُبْتَذِل من الرجال : الذي يلي العمل بنفسه ، وفي المحكم : الذي يلي عمل نفسه ؛

      قال : وَفَاءً للخَلِيفَةِ ، وابْتِذالاً لنَفْسِيَ من أَخي ثِقَةٍ كَرِيم

      ويقال : تَبَذَّل في عمل كذا وكذا ابْتَذل نفسه فيما تولاّه من عمل .
      وفي حديث الاستسقاء : فخرج مُتَبَذِّلاً مُتَخَضِّعاً ؛ التبذل : تركُ التَّزيُّن والتَّهَيُّؤِ بالهَيئة الحسنة الجميلة على جهة التواضع ؛ ومنه حديث سلمان : فرأَى أُمَّ الدرداء مُتَبَذِّلة ، وفي رواية : مبتذلة .
      وفلان صَدْقُ المُبْتَذَل إِذا كان صُلْباً فيما يبتذل به نفسه .
      وفَرَس ذو صَوْن وابتِذال إِذا كان له حُضْر قد صانه لوقت الحاجة إِليه وعَدْوٌ دونه قد ابتذله .
      وبَذْلٌ : اسم .
      ومَبْذول : شاعر من غَنِيٍّ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى باذنجان في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
رأس الفصيلة الباذنجانية، ذو ثمر أسود أو أبيض، مستطيل أو مكوّر. ( مع ).
الرائد
* باذنجان. *ر.*©باذنجان©.
الرائد
* باذنجان. نبات له ثمر مستطيل أو مستدير أسود أو أبيض، يطبخ أو يقلى أو يشوى.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: