وصف و معنى و تعريف كلمة بارئ:


بارئ: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ياء همزة (ئ) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و راء (ر) و ياء همزة (ئ) .




معنى و شرح بارئ في معاجم اللغة العربية:



بارئ

جذر [برئ]

  1. بَارئ: (اسم)
    • بَارئ : فاعل من برَأَ
  2. بارِئ: (اسم)
    • الجمع : بارئون و بِرَاء
    • اسم فاعل من برَأَ وبرِئَ / برِئَ من
    • البَارِئ : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : واهب الحياة للأحياء ، والسَّالم الخالي من أيِّ عيب
  3. بَرا: (فعل)
    • بَرا بَرْواً
    • بَرا البُرَةَ : عَمِلها وصنعها
    • بَرا الجملَ وغيرَه : جعل البُرَةَ في أنفه
    • بَرا العُودَ أو السهمَ أو القلمَ : نحته وسوَّاه
    • بَرا اللهُ الشيءَ : خَلقه
  4. بُرَأ: (اسم)

    • بُرَأ : جمع بُرأة
  5. بارأ: (فعل)
    • بارَأ مُبارأة ، وبِراءً
    • بارَأ شريكه : فاصَلَهُ ، وفارَقَهُ
    • بارَأ الرجلُ زوجتَه : صالَحَها على الفِراق
  6. برَأَ: (فعل)
    • برَأَ يَبرَأ ، بَرْءًا وبُروءًا ، فهو بَارئ ، والمفعول مَبْروء
    • برَأ اللهُ الخلقَ : خَلَقَهم ؛ أوجدهم من العدم برَأ اللهُ الكونَ ،
    • بَرِئَ مِنْ صاحِبِهِ : تَباعَدَ عَنْهُ ، تَخَلَّى عَنْهُ
  7. برِئَ: (فعل)
    • برِئَ / برِئَ من يَبرَأ ، بَرْءًا وبُرْءًا وبَراءً وبَراءةً ، فهو بارِئ وبريء وبَراء ، والمفعول مبروء منه
    • بَرئ من فلان بَراءة : تباعد وتَخَلَّى عنه
    • برِئَ المريضُ برُؤ ، شُفِي وتعافى
    • برِئَ من الشَّخص : برُؤ منه ، تباعَدَ وتخلَّى عنه برئ من رُفقاء السّوء
    • بَرِئَ من الدَّين ونحوه : برُؤ منه ، خَلَصَ ، خلا ، سَلِمَ منه برئ المتهم من التُّهمة ،
    • برِئ من التُّهمة براءةَ الذِّئب من دم ابن يعقوب - ( مثل ): يُضرب لخالي السَّاحة من ذنبٍ أو جريمة
  8. برَّأَ: (فعل)
    • برَّأَ يبرِّئ ، تَبْرِئةً ، فهو مُبرِّئ ، والمفعول مُبرَّأ
    • برَّأ الشَّخصَ من التُّهمة ونحوها : قضى ببراءَتِه منها ، رفع عنه الشُّبهة وصحَّح براءَته ، نزَّهه وزكّاه برَّأ القاضي المتهمَ من التُّهم المنسوبة له ،
    • برّأ ذمّته / ساحته : خلَّصها ،


,
  1. بَرَأَ
    • ـ بَرَأَ اللَّهُ الخَلْقَ ، بَرْءاً ، وبُرُوءاً : خَلَقَهُمْ ،
      ـ المَرِيضُ يَبْرَأُ ويَبْرُؤُ بُرْءاً وبَرُوءاً ، وبَرُؤَ ، بِرْءاً وبُرْءاً وبُرُوءاً : نَقِهَ ، وأبْرَأَهُ اللَّهُ ، فهو بارِئٌ وبَرِيءٌ ،
      ـ بَرِئَ من الأمرِ يِبْرَأُ ؛ ويَبْرُؤُ نادِرٌ ، بَرَاءً وبَرَاءَةً وبُرُوءاً : تَبَرَّأَ ، وأَبْرَأَكَ منه وبرَأَك ، وأنتَ بَريٌءُ ، الجمع : بَرِيؤُونَ ، وهي بَريْئَةٌ ، الجمع : بَرِيئَاتٌ وبَرِيَّاتٌ وبَرَايَا ،
      ـ أنَا بَرَاءٌ منه : لا يُثَنًّى ولا يُجْمَعُ ولا يُؤَنَّثُ ، أي : بَرِيءٌ .
      ـ البَرَاءُ : أوَّلُ لَيْلَةٍ أو يَوْمٍ من الشَّهْرِ ، أو آخِرُها أو آخِرُهُ ، كابْنِ البَرَاءِ ،
      ـ أَبْرَأَ : دَخَلَ فيه ، واسْمٌ ، ابْنُ مالِكٍ ، وعازِبٍ ، وأوْسٍ ، والمَعْرُورِ : الصَّحابِيُّونَ ، ( وابْن قَبِيصَةَ : مُخْتَلَفٌ فيه ).
      ـ بَارَأَهُ : فَارَقَهُ ،
      ـ بَرَأَ المَرْأةَ : صالَحَهَا على الفِراق .
      ـ اسْتَبْرَأَ المَرْأةَ : لم يَطَأْهَا حتى تَحِيضَ ،
      ـ اسْتَبْرَأَ الذَّكَرَ : اسْتَنْقَاهُ من البَوْلِ .
      ـ بُرْءَةُ : قُتْرَةُ الصَّائِدِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. بَارِئٌ
    • [ ب ر أ ]. ( فاعل من برأ ).
      1 . :- اللَّهُ البَارِئُ عَزَّ وَجَلَّ :- : الخَالِقُ .
      2 . :- صَارَ بارئاً :- : مُتَعَافياً مِنْ كُلِّ مَرَضٍ وَعَيْبٍ .
      3 . :- بارِئٌ مِنْ ذَنْبٍ أوْ تُهْمَةٍ :- : مُتَخلِّصٌ ...

    المعجم: الغني

  3. بارِئ
    • بارِئ :-
      جمع بارئون وبِرَاء : اسم فاعل من برَأَ وبرِئَ / برِئَ من .
      • البَارِئ : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : واهب الحياة للأحياء ، والسَّالم الخالي من أيِّ عيب :- { هُوَ اللهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. البارئ
    • اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه

    المعجم: عربي عامة

  5. البارئ
    • البارئ : ( انظر : بور ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. البارئ
    • البارئ ويخفف : من أسماء الله الحسنى .
      وفي الكتاب العزيز : الحشر آية 24 هُوَ اللهُ الْخَالِقُ البَارِئُ المُصوِّرُ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. برَأَ
    • برَأَ يَبرَأ ، بَرْءًا وبُروءًا ، فهو بَارئ ، والمفعول مَبْروء :-
      برَأ اللهُ الخلقَ خَلَقَهم ؛ أوجدهم من العدم :- برَأ اللهُ الكونَ ، - { مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ فِي الأَرْضِ وَلاَ فِي أَنْفُسِكُمْ إلاَّ فِي كِتَابٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَبْرَأَهَا } .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. برِئَ
    • برِئَ / برِئَ من يَبرَأ ، بَرْءًا وبُرْءًا وبَراءً وبَراءةً ، فهو بارِئ وبريء وبَراء ، والمفعول مبروء منه :-
      برِئَ المريضُ برُؤ ، شُفِي وتعافى .
      برِئَ من الشَّخص : برُؤ منه ، تباعَدَ وتخلَّى عنه :- برئ من رُفقاء السّوء .
      بَرِئَ من الدَّين ونحوه : برُؤ منه ، خَلَصَ ، خلا ، سَلِمَ منه :- برئ المتهم من التُّهمة ، - برِئ من التُّهمة براءةَ الذِّئب من دم ابن يعقوب [ مثل ]: يُضرب لخالي السَّاحة من ذنبٍ أو جريمة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. برأ
    • " البارئُ : مِن أَسماءِ اللّه عزَّ وجلَّ ، واللّه البارئُ الذَّارِئُ .
      وفي التنزيلِ العزِيزِ : البارِئُ المُصَوِّر .
      وقالَ تعَالى : فتُوبُوا إِلى بارِئِكُمْ .
      قال : البارئُ : هو الذي خَلَقَ الخَلْقَ لا عن مِثالٍ .
      قالَ ولهذِهِ اللفْظَةِ مِن الاخْتِصاصِ بخِلْقِ الحيَوانِ ما ليس لها بغَيرهِ مِن المخْلوقات ، وقَلَّما تُسْتَعْمَلُ في غيرِ الحيوانِ ، فيُقال : برَأَ اللّهُ النَّسَمَة وخَلَقَ السَّموات والأَرضَ .
      قال ابنُ سِيدَه : برَأَ اللّهُ الخَلْقَ يَبْرَؤُهم بَرءاً وبُرُوءاً : خَلَقَهُم ، يكونُ ذلكَ في الجَواهِرِ والأَعْراضِ .
      وفي التنزِيلِ : « مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ في الأَرْضِ ولا في أَنفُسِكُم إِلا في كِتابٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَبْرَأَها » وفي التَّهْذِيبِ : والبَرِيَّةُ أَيضاً : الخَلْق ، بلا هَمْزٍ .
      قالَ الفَرَّاءُ : هيَ مِنْ بَرَأَ اللّهُ الخَلْقَ أَي خَلَقَهُم .
      والبَرِيَّةُ : الخَلْقُ ، وأَصْلُها الهمْزُ ، وقد ترَكَت العَرَبُ هَمْزَها .
      ونظِيرهُ : النبيُّ والذُّرِّيَّةُ .
      وأَهلُ مَكَّةَ يُخالِفُونَ غيرَهُم مِنَ العَرَب ، يَهْمِزُونَ البَريئةَ والنَّبيءَ والذّرِّيئةَ ، مِنْ ذَرَأَ اللّهُ الخلْقَ ، وذلِكَ قلِيلٌ .
      قالَ الفرَّاءُ : وإِذا أُخِذَت البَرِيَّةُ مِن البرَى ، وهو التُّراب ، فأَصلها غير الهمْزِ .
      وقالَ اللحياني : أَجمَعَتِ العَرَبُ على ترْكِ هَمْزِ هذه الثلاثةِ ، ولم يَستثنِ أَهلَ مكةَ .
      وبَرِئْتُ مِن الـمَرَضِ ، وبَرَأَ المرِيضُ يَبْرَأُ ويَبْرُؤُ بَرْءاً وبُرُوءاً ، وأَهلُ العَالِيَةِ يقولون : بَرَأْتُ أَبْرأُ بَرْءاً وبُروءاً ، وأَهلُ الحِجازِ يقولون : بَرَأْتُ مِنَ المرَضِ بَرءاً ، بالفتحِ ، وسائرُ العَرَبِ يقولون : بَرِئتُ مِنَ المرَضِ .
      وأَصْبَحَ بارِئاً مِنْ مَرَضِهِ وبَرِيئاً مِنْ قومٍ بِراءٍ ، كقولكَ صحِيحاً وصِحاحاً ، فذلِكَ ذلك .
      غيرَ أَنه إِنما ذَهَبَ في بِراءٍ إِلى أَنه جَمْعُ بَرِيءٍ .
      قال وقدْ يجوزُ أَنْ يَكون بِرَاءٌ أَيضاً جمْع بارِئٍ ، كجائعٍ وجِياعٍ وصاحِبٍ وصِحابٍ .
      وقدْ أَبرَأَهُ اللّهُ مِنْ مَرَضِهِ إِبراءً .
      قال ابنُ بَرِّيّ : لم يَذكُر الجوهَري بَرَأْتُ أَبرُؤُ ، بالضمِّ في المستقبل .
      قال : وقد ذكَرهُ سِيبويهِ وأَبو عثمانَ المازِني وغيرُهُما مِنَ البصرِيين .
      قالَ وإِنما ذكَرْتُ هذا لأَنَّ بعْضَهُم لَحَّنَ بَشار بنَ بُرْد في قولهِ : نَفَرَ الحَيُّ مِنْ مَكاني ، فقالوا : * فُزْ بصَبْرٍ ، لعَلَّ عَيْنَكَ تبْرُو مَسَّهُ ، مِنْ صُدودِ عَبْدةَ ، ضُرُّ ، * فبَنَاتُ الفُؤَادِ ما تسْتَقِرُّ وفي حدِيثِ مَرَضِ النبيِّ صلّى اللّه عَليْهِ وسَلَّم ، قالَ العباسُ لِعَلِيٍّ رضِيَ اللّهُ عنهُما : كيفَ أَصْبَحَ رسُولُ اللّه صلّى اللّهُ عليهِ وسلم ؟، قالَ : أَصْبَحَ بِحَمْدِ اللّهِ بارِئاً ، أَي مُعافىً .
      يقالُ : بَرَأْتُ مِنَ الـمَرَضِ أَبرَأُ بَرْءاً ، بالفتح ، فأَنا بارِئٌ ؛ وأَبرَأَني اللّهُ مِنَ المرَض .
      وغيرُ أَهلِ الحِجازِ يقولون : برِئت ، بالكسرِ ، بُرْءاً ، بالضم .
      ومِنْهُ قولُ عبدالرحمن بنِ عَوْف لأَبي بكر رضيَ اللّهُ عنهُما : أَراكَ بارئاً .
      وفي حديثِ الشُّرْب : فإِنهُ أَرْوَى وأَبرَى ، أَي يُبرِئهُ مِنْ أَلَمِ العَطَشِ .
      أَو أَرادَ أَنهُ لا يكونُ مِنْهُ مَرَضٌ ، لأَنهُ قدْ جاءَ في حديثٍ آ خر : فإِنهُ يُورِثُ الكُبادَ .
      قالَ : وهكذا يروى في الحديثِ أَبْرى ، غيرَ مَهْمُوزةٍ ، لأَجلِ أَرْوَى .
      والبَرَاءُ في الـمَدِيدِ : الجُزْءُ السَّالِمُ مِنْ زِحَافِ المُعاقبَةِ .
      وكلُّ جزءٍ يمكِنُ أَنْ يَدْخُله الزِّحافُ كالـمُعاقبَةِ ، فيَسْلَمُ منهُ ، فهو بَرِيءٌ .
      الأَزهَرِي : وأَما قولهم بَرِئْتُ مِنَ الدَّينِ ، والرَّجُلُ أَبْرَأَ بَراءة ، وبَرِئتُ اليْكَ مِنْ فلانٍ أَبْرَأُ بَرَاءة ، فليسَ فيها غير هذه اللغَةِ .
      قال الأَزهَري : وقد رووا بَرَأَتُ مِنَ الـمَرَضِ أَبْرُؤُ بُرْءًا .
      قال : ولم نجِدْ فيما لامه هَمْزةٌ فَعَلْتُ أَفْعُلُ .
      قال : وقد استقصى العلماءُ باللغَةِ هذا ، فلم يجدُوهُ إِلا في هذا الحرْف ، ثم ذكرَ قرَأْتُ أَقْرُؤُ وهَنَأْتُ البعِيرَ أَهْنُؤُه .
      وقولهُ عزَّ وجلَّ : بَراءة مِن اللّهِ ورسولهِ ، قال : في رَفعِ بَرَاءة قولانِ : أَحدهُما على خَبرِ الابِتداءِ ، المعنى : هذهِ الآياتُ بَرَاءة مِن اللّهِ ورسولهِ ؛ والثاني بَرَاءة ابتداءٌ والخبرُ إِلى الذينَ عاهَدْتُمْ .
      قال : وِكلا القَوْلَيَنِ حَسَنٌ .
      وأَبْرأْتُه مِمَّا لي عليْهِ وبَرَّأْتُهُ تَبْرِئةً ، وبَرِئَ مِنَ الأَمْرِ يَبْرَأُ ويَبْرُؤُ ، والأَخِير نادِرٌ ، بَراءة وبَراءً ، الأَخِيرة عن اللحياني ؛ قالَ : وكذلِكَ في الدَّينِ والعُيوبِ بَرِئَ إِليكَ مِنْ حَقِّكَ بَراءة وبَراءً وبُروءاً وتبرُّؤاً ، وأَبرَأَكَ مِنهُ وبَرَّأَكَ .
      وفي التنزيلِ العزيز : « فبرَّأَهُ اللّهُ مـمَّا ، قالوا ».
      وأَنا بَرِيءٌ مِنْ ذلِكَ وبَراءٌ ، والجمْعُ بِراءٌ ، مثل كَرِيمٍ وكِرامٍ ، وبُرَآءُ ، مِثل فقِيه وفُقَهاء ، وأَبراء ، مثل شريفٍ وأَشرافٍ ، وأَبرِياءُ ، مثل نَصِيبٍ وأَنْصِباء ، وبَرِيئون وبَراء .
      وقال الفارسي : البُراءُ جمعُ بَريء ، وهو مِنْ بابِ رَخْلٍ ورُخالٍ .
      وحكى الفرَّاءُ في جَمْعِهِ : بُراء غير مصروفٍ على حذفِ إِحدى الهمزَتين .
      وقالَ اللحياني : أَهلُ الحجاز يقولون : أَنا مِنك بَراء .
      قال : وفي التنزيل العزيزِ : « إِنَّني بَراءٌ مـمّا تَعْبُدون ».
      وتَبَرَّأْتُ مِن كذا وأَنا بَراءٌ مِنهُ وخَلاءٌ ، لا يُثَنَّى ولا يجمَع ، لأَنهُ مصدَرٌ في الأَصْل ، مِثل سَمِعَ سَمَاعاً ، فإِذا قلت : أَنا بَرِيءٌ مِنهُ وخَلِيٌّ منهُ ثنَّيت وجَمَعْت وأَنَّثْت .
      ولغةُ تميمٍ وغيرهم مِن العَرَب : أَنا بَرِيءٌ .
      وفي غيرِ موضعٍ مِن القرآنِ : إِني بَرِيءٌ ؛ والأُنثى بَريئَةٌ ، ولا يُقال : بَرَاءة ، وهُما بَريئتانِ ، والجمعُ بَرِيئات ، وحكى اللحياني : بَرِيَّاتٌ وبَرايا كخَطايا ؛ وأَنا البرَاءُ مِنهُ ، وكذلِكَ الاثنان والجمعُ والمؤَنث .
      وفي التنزيلِ العزيز : « إِنني بَراءٌ مما تعبُدون ».
      الأَزهري : والعَرَبُ تقول : نحنُ مِنكَ البَراءُ والخَلاءُ والواحِد والاثنان والجمْعُ مِنَ المذكَّر والمؤَنث يُقال : بَراءٌ لأَنهُ مصْدَر .
      ولو ، قال : بَرِيء ، لقِيلَ في الاثنينِ : بَريئانِ ، وفي الجمع : بَرِيئونَ وبَراءٌ .
      وقال أَبو إِسحق : المعنى في البَراءِ أَي ذو البَراءِ منكم ، ونحنُ ذَوُو البَراءِ منكم .
      وزادَ الأَصمَعِي : نحنُ بُرَآء على فُعَلاء ، وبِراء على فِعالٍ ، وأَبْرِياء ؛ وفي المؤَنث : إِنني بَرِيئةٌ وبَرِيئتانِ ، وفي الجمْعِ بَرِيئاتٌ وبَرايا .
      الجوهري : رجلٌ بَرِيءٌ وبُراءٌ مثلُ عَجِيبٍ وعُجابٍ .
      وقال ابن بَرِّيٍّ : المعروفُ في بُراءٍ أَنه جمعٌ لا واحِدٌ ، وعليهِ قولُ الشاعِر : رأَيتُ الحَرْبَ يَجنُبُها رِجالٌ ، * ويَصْلى ، حَرَّها ، قَوْمٌ بُراء ؟

      ‏ قال ومثلهُ لزُهير : اليْكُم إِنَّنا قَوْمٌ بُراءُ ونصّ ابن جني على كونِهِ جَمْعاً ، فقال : يجمَعُ بَرِيءٌ على أَربَعَةٍ مِن الجُموع : بَرِيءٌ وبِراءٌ ، مِثل ظَريفٍ وظِرافٍ ، وبَرِيءٌ وبُرَآءُ ، مثل شَرِيفٍ وشُرفاء ، وبَرِيءٌ وأَبْرِياءُ ، مِثل صَدِيقٍ وأَصدِقاء ، وبَريءٌ وبُراءٌ ، مثل ما جاءَ مِنَ الجُموعِ على فُعالٍ نحو تُؤَامٍ ورُباءٍ .
      (* قوله « عبيداً » كذا في النسخ والذي في الأساس سعيداً .) أَبو عمرو الشيباني : أَبْرَأَ الرَّجُل : إِذا صادَفَ بَرِيئاً ، وهو قَصَبُ السكر .
      قال أَبو منصور : أَحْسَبُ هذا غير صحيح ؛ قال : والذي أَعرفه أَبَرْت : إِذا صادَفْتَ بَرِياًّ ، وهو سُكَّر الطَّبَرْزَدِ .
      وبارَأْتُ الرَّجل : بَرِئْتُ اليه وبَرِئَ إِليَّ .
      وبارَأْتُ شَرِيكي : إِذا فارَقْتَه .
      وبارأَ المرأَةَ والكَرِيَّ مُبارأَةً وبِراءً : صالَحَهما على الفِراق .
      والاستِبراءُ : أَن يَشْتَرِيَ الرَّجلُ جارِيةً ، فلا يَطَؤُها حتى تَحِيضَ عنده حَيْضةً ثم تَطْهُرَ ؛ وكذلك إِذا سبَاها لم يَطَأْها حتى يَسْتـَبْرِئَها بِحَيْضَةٍ ، ومعناهُ : طَلَبُ بَراءَتها من الحَمْل .
      واسْتَبْرأْتُ ما عندك : غيرُه .
      اسْتَبْرَأَ المرأَةَ : إِذا لم يَطَأْها حتى تحِيضَ ؛ وكذلك اسْتَبْرَأَ الرّحِمَ .
      وفي الحديث في اسْتِبْراء الجارية : لا يَمَسُّها حتى تَبْرَأَ رَحِمُها ويَتَبَيَّنَ حالها هل هي حامِلٌ أَم لا .
      وكذلك الاسْتِبْراءُ الذي يُذْكَر مع الاسْتِنْجاء في الطَّهارة ، وهو أَن يَسْتَفْرِغَ بَقِيَّةَ البول ، ويُنَقِّي مَوْضِعَه ومَجْراه ، حتى يُبْرِئَهما منه أَي يُبِينَه عنهما ، كما يَبْرَأُ من الدَّين والـمَرَض .
      والاسْتِبْراءُ : اسْتِنقاء الذَّكَر عن البول .
      واسْتَبْرأَ الذَّكَرَ : طَلَبَ بَراءَتَه مِن بَقِيَّةِ بول فيه بتحريكه ونَتْرِه وما أَشبه ذلك ، حتى يَعْلَم أَنه لم يَبْقَ فيه شيء .
      ابن الأَعرابي : البَرِيءُ : الـمُتَفصِّي من القَبائح ، الـمُتنَجِّي عن الباطل والكَذِبِ ، البعِيدُ مِن التُّهم ، النَّقِيُّ القَلْبِ من الشِّرك .
      والبَرِيءُ الصحِيحُ الجِسمِ والعقلِ .
      والبُرْأَةُ ، بالضمِّ : قُتْرةُ الصائد التي يَكْمُن فيها ، والجمع بُرَأ .
      قال الأَعشى يصف الحمير : فأَوْرَدَها عَيْناً ، مِنَ السِّيف ، رَيَّةً ، * بِها بُرَأ مِثْلُ الفَسِيلِ الـمُكَمَّمِ "

    المعجم: لسان العرب



معنى بارئ في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**بَرِئَ** - [ب ر أ]. (ف: ثلا. لازم).** بَرِئْتُ**،** أَبْرَأُ**، . مص. بُرْءٌ، بَرْءٌ بُرُوءٌ. "بَرِئَ الْمَرِيضُ" : شُفِيَ مِنْ مَرَضِهِ.
معجم الغني
**بَرِئَ** - [ب ر أ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** بَرِئْتُ**،** أََبْرَأُ**،** اِبْرَأُْ**،  مص. بُرُوءٌ، بَراءٌ، بَرَاءةٌ. 1. "بَرِئَ المُتَّهَمُ مِنْ كُلِّ التُّهَمِ الْمُوَجَّهَةِ إِلَيْهِ" : خَلُصَ مِنْها.   "بَرِئَ مِنَ الدَّيْنِ". 3. "بَرِئَ مِنْ صاحِبِهِ" : تَباعَدَ عَنْهُ، تَخَلَّى عَنْهُ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
بارِئ [مفرد]: ج بارئون وبِرَاء: اسم فاعل من برَأَ وبرِئَ/ برِئَ من. • البَارِئ: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: واهب الحياة للأحياء، والسَّالم الخالي من أيِّ عيب "{هُوَ اللهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
برِئَ/ برِئَ من يَبرَأ، بَرْءًا وبُرْءًا وبَراءً وبَراءةً، فهو بارِئ وبريء وبَراء، والمفعول مبروء منه • برِئَ المريضُ: برُؤ، شُفِي وتعافى. • برِئَ من الشَّخص: برُؤ منه، تباعَدَ وتخلَّى عنه "برئ من رُفقاء السّوء". • بَرِئَ من الدَّين ونحوه: برُؤ منه، خَلَصَ، خلا، سَلِمَ منه "برئ المتهم من التُّهمة- برِئ من التُّهمة براءةَ الذِّئب من دم ابن يعقوب [مثل]: يُضرب لخالي السَّاحة من ذنبٍ أو جريمة".


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: