وصف و معنى و تعريف كلمة بارى:


بارى: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و راء (ر) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح بارى في معاجم اللغة العربية:



بارى

جذر [برى]

  1. بارى: (فعل)
    • بارى يباري ، بارِ ، مُباراةً ، فهو مُبارٍ ، والمفعول مُبارًى
    • بَارَاهُ فِي رَأْيِهِ : خَالَفَهُ ، عَارَضَهُ فِيهِ ، أَيْ أتَى بِرَأْيٍ مُخَالِفٍ
    • بَارَى أقْرَانَهُ : سَابَقَهُمْ وَنَافَسَهُمْ
    • باراه امرأتَه : صَالحها على الفراق
    • فلانٌ لا يُبارَى في علمٍ أو خُلُقٍ : لا يدانيه أحدٌ
    • يباري الرِّيحَ : جوادٌ كريم ، سريع العَدْو
  2. بَرّاء: (اسم)
    • البَرَّاء : مَنْ صناعتُه البِراية
  3. بَراء: (اسم)
    • مصدر بَرِئَ
    • ( يوصَفُ بِهِ ، لاَ يُثَنَّى وَلاَ يُجْمَعُ وَلاَ يُؤَنَّثُ )
    • أَنا مِنْهُ بَراءٌ : أَيْ بَريءٌ الزخرف آية 26 إِنَّنِي بَراءٌ مِمَّا تَعْبُدونَ ( قرآن )
    • لَيْلَةُ البَراءِ : أَوَّلُ يَوْمٍ مِنَ الشَّهْرِ ، آخِرُ لَيَالِي الشَّهْرِ ، آخِرُ يَوْمٍ مِنَ الشَّهْرِ لَوْ كَانَ البَراءُ لَهُمْ نَحْساً لَفَرَّقَهُمْ
    • البَراء : مصدرٌ ، ويوصَف به
  4. بُرَاء: (اسم)

    • بُرَاء : جمع بَريء
  5. بُرَاء: (اسم)
    • بُرَاء : جمع بارِىء
  6. بُراء: (اسم)
    • البُرَاء : ما تساقط من كل ما بُرِيَ أو نُحِتَ
  7. بِرَاء: (اسم)
    • بِرَاء : جمع بارِئ
  8. بِراء: (اسم)
    • بِراء : مصدر بارأ


  9. مَبَارٍ: (اسم)
    • مَبَارٍ : جمع مِبراة
  10. مَبارّ: (اسم)
    • مَبارّ : جمع مَبَرّة
  11. مُبارٍ: (اسم)
    • مُبارٍ : فاعل من بارى
  12. مُباراة: (اسم)
    • الجمع : مُبارَيات
    • مصدر بَارَى
    • المباراة : منافسة رياضيّة بين فريقين أو فردين والجمع : مباريات
    • شَارَكَ فِي مُبَارَاةٍ عِلْمِيَّةٍ : اِمْتِحَانُ النُّخْبَةِ حَيْثُ يَكُونُ الْمُشَارِكُونَ مِنَ الْمُتَفَوِّقِينَ جِدّاً
    • ( الفقه ) اتفاق الرجل وامرأته على الانفصال والهجر بدون تنازُع
    • مباراة تصفية : مباراة تُجرى لاستبعاد المتبارين الأقلِّ مهارةً ممن سواهم ،
    • مباراة نهائيّة : مباراة أخيرة وحاسمة تُقام لتحديد الفائز الأوَّل
    • مباراة فرديَّة : مباراة فرديَّة تجري بين خَصْمَيْن في لعبة التِّنِس أو تنس الرِّيشة
  13. مُبارى: (اسم)
    • مُبارى : اسم المفعول من بارى


  14. مُباري: (اسم)
    • مُباري : فاعل من بارى
  15. مُتَبار: (اسم)
    • مُتَبَارٍ ، الْمُتَبَارِيٌ
    • جمع : ـون ، ـات ( فاعل من تَبَارَى ) مُتَبَارٍ مَعَ زَمِيلِهِ : مُتَنَافِسٌ بِدُخُولِهِ مَعَهُ فِي مُبَارَاةٍ
  16. مُتبارٍ: (اسم)
    • مُتبارٍ : فاعل من تبارى
  17. مُتبارى: (اسم)
    • مُتبارى : اسم المفعول من تبارى
  18. مُتباري: (اسم)
    • مُتباري : فاعل من تبارى


,
  1. بارى الشّاعر في قصيدته
    • عارَضه فيها ، فعل مثل فعله ، ساجَلَه :- لم يستطع أن يباريَ طه حسين في أسلوبه :-? فلانٌ لا يُبارَى في علمٍ أو خُلُقٍ

    المعجم: عربي عامة

  2. بارى الفريق الزّائر
    • ( رض ) نافسه ودخل معه في مُباراة ° يباري الرِّيحَ

    المعجم: عربي عامة

  3. بَارَى
    • [ ب ر ي ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). بَارَيْتُ ، أُبَاري ، بَارِ ، مصدر مُبَارَاةٌ .
      1 . :- بَارَى أقْرَانَهُ :- : سَابَقَهُمْ وَنَافَسَهُمْ .
      2 . :- بَارَاهُ فِي رَأْيِهِ :- : خَالَفَهُ ، عَارَضَهُ فِيهِ ، أَيْ أتَى بِرَأْيٍ مُخَالِفٍ .

    المعجم: الغني



  4. باراه
    • باراه في الأمر مباراةً : عارضه فيه ، وفَعَلَ مثلَ فعله .
      و باراه ( في الرياضة البدنية ) : نافسه .
      و باراه امرأتَه : صَالحها على الفراق .
      ( انظر : برأَ ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. بارى
    • بارى - مباراة
      1 - باراه : سابقه ، نافسه . 2 - باراه في الأمر : عارضه فيه . 3 - بارى : امرأته : صالحها على الفراق .

    المعجم: الرائد

  6. بارى
    • بارى يباري ، بارِ ، مُباراةً ، فهو مُبارٍ ، والمفعول مُبارًى :-
      بارى الفريقَ الزَّائرَ ( الرياضة والتربية البدنية ) نافسه ودخل معه في مُباراة
      يباري الرِّيحَ : جوادٌ كريم ، سريع العَدْو .
      بارى الشَّاعِرَ في قصيدتِه : عارَضه فيها ، فعل مثل فعله ، ساجَلَه :- لم يستطع أن يباريَ طه حسين في أسلوبه :-? فلانٌ لا يُبارَى في علمٍ أو خُلُقٍ : لا يدانيه أحدٌ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى بارى في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**بَرَى** - [ب ر ي]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). **بَرَيْتُ**،** أَبْري**، اِبْرِ، مص. بَرْيٌ. 1. "بَرَى القَلَمَ" : نَجَرَهُ وَنَحَتَهُ لِلْكِتابَةِ. 2. "بَرَى السَّهْمَ" : سَوَّاهُ وَمِنْهُ جاءَ الْمَثَلُ : "أَعْطِ القَوْسَ بارِيَهَا" : أيْ ضَعِ الأمْرَ في يَدِ صاحِبِهِ. 3. "بَراهُ الْمَرَضُ والجوعُ" : هَزَلَهُ وَأَضْعَفَهُ. 4. "بَرَى لَهُ" : عَرَضَ لَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انبرى/ انبرى لـ ينبَري، انْبَرِ، انبِراءً، فهو مُنبرٍ، والمفعول مُنبرًى له • انبرى القلمُ: مُطاوع برَى: سُوِّي طَرَفُه للكتابة، جُعِلَ طَرفُه حادًّا، نُحِت. • انبرى العودُ أو الحجرُ ونحوُهما: نُحت، أُخذ منه بالاستعمال أو بالحَكّ. • انبرى لمُنافِسٍ: تعرّض له يناقشه، وقف في وَجْهه "انبرى عدد من علماء الإسلام للرّد على أعدائه/ للدِّفاع عن وطنهم".
معجم اللغة العربية المعاصرة
بارى يباري، بارِ، مُباراةً، فهو مُبارٍ، والمفعول مُبارًى • بارى الفريقَ الزَّائرَ: (رض) نافسه ودخل معه في مُباراة| يباري الرِّيحَ: جوادٌ كريم، سريع العَدْو. • بارى الشَّاعِرَ في قصيدتِه: عارَضه فيها، فعل مثل فعله، ساجَلَه "لم يستطع أن يباريَ طه حسين في أسلوبه"| فلانٌ لا يُبارَى في علمٍ أو خُلُقٍ: لا يدانيه أحدٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
برَى يَبرِي، ابْرِ، بَرْيًا، فهو بارٍ، والمفعول مَبْرِيّ وبَرِيّ • بَرَى القلمَ ونحوَه: سوّى طَرَفَه للكتابة، جعل طرفَه حادًّا| أعطِ القوسَ باريها [مثل]: دَع الأمرَ إلى صاحبه، فوّضه إلى مَنْ يُحْسِنُه. • برَى العودَ أو الحجرَ ونحوَهما: نحَته، أخذ منه شيئًا بالاستعمال أو بالحَكّ. • بَرَى المرضُ أو الجوعُ الشَّخصَ: هَزَله وأوهنه وأذهب لحمَه "براه الحُبُّ/ الشَّوقُ/ السَّفر: أسقمه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تبارى/ تبارى في يتَبارَى، تَبارَ، تباريًا، فهو مُتبارٍ، والمفعول مُتبارًى فيه • تبارى الفريقان: تَنافَسا ودَخلا معًا في مُسابَقة، نافس كلّ مُنهما الآخر. • تبارى الطَّالبُ وصديقُه/ تبارى الطَّالبُ مع صديقه: تنافسا. • تبارى الشَّاعِران في الأفكار ونحوِها: تَعارَضا، وفعل كلاهما مثل ما يفعل صاحبه.
المعجم الوسيط
العودَ أَو الحجرَ ونَحوَهما ـِ بَرْياً: نَحَتَه. فهو بارٍ. ومنه المثل: ( أَعْطِ القوسَ بارِيها ): كِلِ الأَمر لصاحبه. و ـ القلمَ: سَوَّى طرَفه للكتابة. و ـ السفَرُ والجوعُ الإِنسانَ والبعيرَ: هَزَله. فهو مَبْرِيٌّ، وبَرِيٌّ. و ـ له: عَرَض.أَبْرَى الشيءُ: أَصابه البَرَى.باراه في الأَمر مباراةً: عارضه فيه، وفَعَلَ مثلَ فعله. و ـ ( في الرياضة البدنية ): نافسه. ( مج ). و ـ امرأَتَه: صالحها على الفراق.ابْتَرَى: العودَ والحجرَ ونحوَهما: براه.انْبرى: مطاوع بَرَى. و ـ له عَرَض.تَبارى الرجلان: تعارضا. وفعل كلاهما مثلَ ما يفعل صاحبُه. و ـ تنافسا. ومنه الحديث: ( نُهِيَ عن طعام المُتَبَارِيَيْنِ أَن يُؤكلَ ).تَبَرَّى له: تعرَّض له. و ـ لودِّه ومعروفه: تصدَّى لطلبهما. ويقال: تَبَرّاه، وتَبَرَّى وُدَّه ومعروفَه.البَرَى: التُّراب. ويقال في الدعاء: ( بِفِيه البَرَى ). و ـ الوَرَى.البُرَاء: ما تساقط من كل ما بُريَ أَو نُحِتَ.البُرَاية: البُراء. وحُثالة القوم. وناقةٌ ذاتُ بُرايةٍ: ذات شحم ولحم، أَو ذات بقاءٍ على السيْر.(البَراية والبِراية): حِرفة البَرّاء: وهي حِرْفة نَحْتِ العُود أَو الحجر ونحوهما.البَرَّاء: مَنْ صناعتُه البراية.البَرَّاءَة ـ البَرَّاية): الأَداة تُبْرَى بها أَقلامُ الرصاص ونحوُها.البِرِي بِرِي: مرض ينشأُ عن نقص الفيتامين ( ب )، ويتميز بالتهاب الأَعصاب وضعف القلب. (د).المباراة: منافسة رياضية بين فريقين أَو فردين. ( ج ) مُبَارَيَات. ( مج ).المِبْرَاة: البَرَّاءَة. ( ج ) مَبَارٍ.
لسان العرب
العُودَ والقَلم والقِدْحَ وغيرها يَبْريه بَرْياً : نَحَتَه . و ابْتَراه : كبَراه قال طَرَفة : من خُطوبٍ حَدَثَتْ أَمْثالُها تَبْتَرِي عُودَ القَوِيِّ المُسْتَمِرّ وقد انْبَرَى . وقوم يقولون : هو يَبْرُو القَلم وهم الذين يقولون هو يَقْلُو البُرَّ قال : بَرَوْتُ العُود والقلم بَرْواً لغة في بَرَيْتُ والياء أَعلى . و المِبراةُ : الحديدة التي يُبْرَى بها قال الشاعر : وأَنتَ في كفك المِبْراةُ والسَّفَنُ والسَّفَنُ : ما يُنْحَتُ به الشيء ومثله قول جَنْدَل الطُّهَوِيَّ . إِذا صَعِدَ الدَّهرُ إِلى عِفْراتِه فاجتاحا بشَفْرَتَيْ مِبراتِه وسهم بَرِيٌّ : مَبْرِيٌّ وقيل : هو الكامل البَرْيِ . التهذيب : البَرِيُّ السهم المَبْرِيّ الذي قد أُتِمَّ بَرْيه ولم يُرَشْ ولم يُنْصَلْ والقِدْحُ أَولَ ما يُقْطَع يسمى قِطْعاً ثم يُبْرَى فيسمى بَرِيّاً فإِذا قُوِّمَ وأَبى له أَن يُراشَ وأَنْ يُنْصَل فهو القِدْحُ فإِذا رِيشَ ورُكِّبَ نَصْلُه صار سَهْماً وفي حديث أَبي جُحَيْفة : أَبْرِي النَّبلَ وأَرِيشُها أَي أَنْحَتها وأُصلحها وأَعمل لها ريشاً لتصير سهاماً يرمى بها . و البَراءَةُ و المِبْراةُ : السكين تُبْرى بها القَوْسُ عن أَبي حنيفة . و برى يَبْري بَرْياً إِذا نَحَتَ وما وقع مما نُحِتَ فهو بُراية . و البُراية : النُّحاتة وما بَرَيْتَ من العُود . ابن سيده : و البُرَاء النُّحاتة قال أَبو كبير الهذلي : ذَهَبَتْ بَشَاشَتُه وأَصْبَحَ واضِحاً حَرِقَ المَفارِقِ كالبُرَاءِ الأَعْفَرِ أَي الأَبيض . و البُراية : كالبُرَاء . قال ابن جني : همزة البُراء من الياء لقولهم في تأْنيثه البُرايةُ وقد كان قياسه اذا كانَ لهُ فُذَكَّر أَنْ يُهْمَزَ في حالِ تأْنيثهِ فيقال بُراءَة أَلا تراهم لما جاؤوا بواحد العَظاء والعباء على مذكره قالوا عَظَاءَةَ وعَبَاءة فهمزوا لما بَنَوُا المؤنثَ على مذكره وقد جاء نَحو البُراءِ و البُرايةِ غَيْرُ شيء قالوا الشِّقَاءُ والشَّقَاوَة ولم يقولوا الشَّقاءَة وقالوا ناوِيَةٌ بَيِّنةُ النَّواءِ ولم يقولوا النَّواءَةِ وكذلك الرَّجاءُ والرَّجَاوَة وفي هذا ونحوه دلالة على أَن ضرباً من المؤنث قد يُرْتَجَلُ غيرَ مُحتَذًى به نظيره من المذكر فجرت البُراية مَجْرى التَّرْقُوَةِ وما لا نظير له من المذكر في لفظ ولا وزن . وهو من بُرايَتِهم أَي قُشارَتِهِم . ومَطَر ذو بُرَاية : يَبْرِي الأَرض ويَقْشِرُها . و البُرايَة : القوة . ودابة ذات بُرَاية أَي ذات قوة على السير . وقيل : هي قوية عند بَرْي السير إِياها . الجوهري : يقال للبعير إِذا كان باقياً على السير إِنه ذو بُرَاية وهو الشحم واللحم . وناقة ذات بُرَاية أَي شحم ولحم وقيل ذات بُرَاية أَي بَقاء على السير . وبعير ذو بُراية أَي باقٍ على السير فقط قال الأَعْلَم الهُذَليّ : على حَتِّ البُرَايةِ زَمْخَزِيِّ ال ظَلَّ في شَرْيٍ طِوالِ يصف بقيةُ بَدَنِهما وقوّتهما . و بَرَاه السفَر يَبْرِيهِ بَرْياً : هزله عنه أَيضاً قال الأَعشى : بأَدْماءَ حُرْجُوجٍ بَرَيتُ سَنَامَها بِسَيْرِي عليها بعدما كان تامِكا و بَرَيْتُالبعير إِذا حَسَرْتَهُ وأَذهبت لحمه . وفي حديث حليمة السَّعْدِيَّة : أَنها خرجت في سَنَةٍ حَمْرَاء قد بَرَتِ المالَ أَي هَزَلَتِ الإِبلَ وأَخَذَتْ من لحمها من البَرْيِ القَطْعِ والمال في كلامهم أَكثر ما يطلقونه على الإِبل . و البُرَةُ : الخَلْخال حكاه ابن سيده فيما يكتب بالياء والجمع بُراتٌ و بُرىً و بُرِينَ و بِرِينَ . و البُرَة : الحَلْقة في أَنف البعير وقال اللحياني : هي الحلقة من صُفْرٍ أَو غيره تجعل في لحم أَنف البعير وقال الأَصمعي : تجعل في أَحد جانبي المَنْخَرين والجمع كالجمع على ما يطرد في هذا النحو . وحكى أَبو علي الفارسي في الإِيضاح : بَرْوَة و بُرىً وفسرها بنحو ذلك وهذا نادر . و بُرَةٌ مَبْرُوًة أَي معمولة . قال الجوهري : قال أَبو علي أصل البرة بروة لأنها جُمعتْ على بُرىً مثل قرية وقرىً قال ابن بري رحمه الله : لم يَحْكِ بَرْوَةٌ في بُرَةٍ غير سيبويه وجمعها بُرىً ونظيرها قَرْية وقُرىً ولم يقل أَبو علي إِن أَصل بُرَةٍ بَرْوَةٌ لأَن أَوّل بُرَةٍ مضموم وأَول بَرْوة مفتوح وإِنما استدل على أَن لام بُرَةٍ واو بقولهم بَرْوةَ لغة في بُرَة . وفي حديث ابن عباس : أَهدى النبي جَمَلاً كان لأَبي جهل في أَنفه بُرَةٌ من فضة يَغِيظ بذلك المشركين . و بَرَوْتُ الناقة و أَبْرَيْتُها : جعلت في أَنفها بُرَةً حكى الأَول ابن جني . وناقة مُبْرَاة : في أَنفها بُرَةٌ وهي حَلْقة من فضة أَو صُفْر تجعل في أَنفها إِذا كانت دقيقة معطوفة الطرفين قال : وربما كانت البُرَةُ من شَعَرٍ فهي الخُزامةُ قال النابغة الجَعْدِيُّ : فَقَرَّبْتُ مُبْراةً تَخالُ ضُلُوعَها من المَاسِخِيَّاتِ القِسِيّ المُوَتَّرا وفي حديث سلمة بن سُحَيْم : إِن صاحباً لنا ركب ناقة ليست بمُبْراةٍ فسقط فقال النبي : غَرَّرَ بنفسه أَي ليس في أَنفها بُرة . يقال : أَبريت الناقة فهي مُبْراة . الجوهري : وقد خَشَشْتُ الناقةَ وعَرَنْتُها وخَزَمْتُها وزَمَمْتُها وخَطَمْتُها و أَبْرَيْتُها هذه وحدها بالأَلف إِذا جعلتَ في أَنفها البُرة . وكلُّ حَلْقة من سِوار وقُرْط وخَلْخال وما أَشبهها بُرةٌ وقال : وقَعْقَعْنَ الخَلاخِلَ والبُرِينَا و البَرى : التُّراب . يقال في الدعاء على الإِنسان : بِفِيهِ البَرى كما يقال بِفِيه الترابُ . وفي الدعاء : بِفِيهِ البَرى وحُمَّى خَيْبَرا وشَرُّ ما يُرى فإِنه خَيْسَرى زادوا الأَلف في خيبر لما يؤثرونه من السجع وقد ذكر في موضعه . وفي حديث علي بن الحسين عليه السلام : اللهم صلِّ على محمد عدد الثَرى والوَرَى و البَرى البَرى : الترابُ . الجوهري : البَرِيَّة الخلْقُ وأَصله الهمز والجمع البَرايا و البَرِيَّاتُ تقول منه : براه الله يَبْرُوه بَرْواً أَي خلَقه . قال ابن بري : الدليل على أَن أَصل البَرِيَّة الهمزُ قولهم البَرِيئَةُ بتحقيق الهمزة حكاه سيبويه وغيره لغة فيها . وقال غيره : البَرِيَّة الخلق بلا همز إِن أُخذت من البَرَى وهو التراب فأَصله غير الهمز وأَنشد لمُدْرِكِ بن حِصْنٍ الأَسَدِيّ : ماذا ابْتَغَتْ حُبَّى إِلى حَلِّ العُرى حَسِبْتِني قد جِئْتُ من وادِي القُرَى بِفيك من سارٍ إِلى القومِ البَرَى أَي التراب . و البَرَى والوَرَى واحد . يقال : هو خير الوَرَى و البَرَى أَي خير البَرِيَّة و البَرِيَّةُ الخَلْق والواو تبدل من الباء يقال : با لا أَفعل ثم قالوا وا لا أَفعل وقال : الجالب لهذه الباء في اليمين با ما فعلت إِضمار أَحلف يريد أَحلف با قال : وإِذا قلت وا لا أَفعل ذاك ثم كَنَيْتَ عن الله قلت به لا أَفعل ذلك فتركتَ الواو ورجعتَ إِلى الباء . وفي الحديث : قال رجل لرسول الله يا خَيْرَ البَرِيَّةِ البَرِيَّةُ : الخلق . تقول : بَراهُ الله يَبْرُوه بَرْواً أَي خلقه الله ويُجْمَعُ على البَرايا و البَرِيَّات من البَرَى التراب هذا إِذا لم يهمز ومن ذهب إِلى أَن أَصله الهمز أَخذه من بَرَأَ الله الخلق يَبْرَؤُهم أَي خَلَقهم ثم تركَ فيها الهمز تخفيفاً . قال ابن الأَثير : ولم تستعمل مهموزة . و بَرَى له يَبْرِي بَرْياً و انْبَرَى عَرَضَ له . و باراه : عارَضَه . و بارَيْتُ فلاناً مُباراة إِذا كنت تفعل مثل ما فعله . وفلان يُباري الريحَ سَخاءً وفلان يُباري فلاناً أَي يعارضه ويفعل مثل فعله وهما يَتَبارَيانِ . و انْبَرَى له أَي اعتَرَض له . ويقال : تَبَرَّيْتُ لفلان إِذا تعرّضت له و تَبَرَّيْتُهم مثله . و بَرَيْتُ الناقةَ حتى حَسَرْتُها فأَنا أَبْرِيها بَرْياً مثل بَرْي القلم و بَرَى له يَبْرِي بَرْياً إِذا عارضه وصَنع مثل ما صنع ومثله انْبَرَى له . وهما يتباريان إِذا صنع كل واحد مثل ما صنع صاحبه . وفي الحديث : نهى عن طعام المُتَبارِيَيْنِ أَن يؤكل هما المتعارضان بفعلهما ليُعَجِّزَ أَحدُهما الآخَر بصنيعه وإِنما كرهه لما فيه من المباهاة والرياء ومنه شعر حسان : يُبارِينَ الأَعِنَّةَ مُصْعِداتٍ على أَكْتافِها الأَسَلُ الظِّماءُ المُباراة : المُجاراة والمسابقة أَي يُعارِضْنَها في الجَذْب لقوة نفوسها وقوة رؤوسها وعَلْكِ حَدائدها ويجوز أَن يريد مُشابَهَتَها لها في اللِّين وسُرعة الانقياد . و تَبَرَّى معروفه ولِمَعْروفهٍ تَبَرِّياً : اعترض له قال خَوَّاتُ بن جُبَير ونسبه ابن بري إِلى أَبي الطَّمَحان : وأَهْلَةِ وُدَ قد تَبَرَّيْتُ وُدَّهُمْ وأَبْلَيْتُهم في الحَمْدِ جُهْدِي ونائِلي و البارِي و البَارِياءُ : الحصير المنسوج وقيل الطريق فارسي معرّب . و بَرَى : اسم موضع قال تأَبط شرّاً : ولَمَّا سَمِعْتُ العُوصَ تَرْغُو تَنَفَّرَتْ عَصافيرُ رأْسِي من بَرىً فعَوائنا
الرائد
* بارى مباراة. (بري) 1-ه: سابقه، نافسه. 2-ه في الأمر: عارضه فيه. 3-امرأته: صالحها على الفراق.
الرائد
* برى يبري: بريا. (بري) 1-العود أو السهم أو القلم: نحته. 2-ه التعب أو الجوع أو المرض: هزله، أضعفه. 3-له: عرض له.
الرائد
* برى. التراب.
الرائد
* برى. كلمة طيبة لطيفة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: