وصف و معنى و تعريف كلمة بارية:


بارية: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و راء (ر) و ياء (ي) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح بارية في معاجم اللغة العربية:



بارية

جذر [بري]

  1. باريّة: (اسم)
    • الباريّةُ : البارِيَاء
  2. باريـة: (مصطلحات)
    • وبوري وبورية والبورياء والباري والبارياء، وهو الحصير المصنوع من القصب، وقيل أنه الحصير المنسوج. (فقهية)
  3. بُرَأ: (اسم)
    • بُرَأ : جمع بُرأة
  4. برَأَ: (فعل)
    • برَأَ يَبرَأ ، بَرْءًا وبُروءًا ، فهو بَارئ ، والمفعول مَبْروء
    • برَأ اللهُ الخلقَ: خَلَقَهم؛ أوجدهم من العدم برَأ اللهُ الكونَ،
    • بَرِئَ مِنْ صاحِبِهِ : تَباعَدَ عَنْهُ، تَخَلَّى عَنْهُ


  5. برَّأَ: (فعل)
    • برَّأَ يبرِّئ ، تَبْرِئةً ، فهو مُبرِّئ ، والمفعول مُبرَّأ
    • برَّأ الشَّخصَ من التُّهمة ونحوها: قضى ببراءَتِه منها، رفع عنه الشُّبهة وصحَّح براءَته، نزَّهه وزكّاه برَّأ القاضي المتهمَ من التُّهم المنسوبة له،
    • برّأ ذمّته/ ساحته: خلَّصها،
  6. بَرَى : (فعل)
    • برَى يَبرِي ، ابْرِ ، بَرْيًا ، فهو بارٍ ، والمفعول مَبْرِيّ وبَرِيّ
    • بَرَى القَلَمَ : نَجَرَهُ وَنَحَتَهُ لِلْكِتابَةِ
    • بَرَى السَّهْمَ : سَوَّاهُ وَمِنْهُ جاءَ الْمَثَلُ : أَعْطِ القَوْسَ بارِيَهَا : أيْ ضَعِ الأمْرَ في يَدِ صاحِبِهِ
    • بَرَى لَهُ : عَرَضَ لَهُ
    • بَرَى المرضُ أو الجوعُ الشَّخصَ: هَزَله وأوهنه وأذهب لحمَه براه الحُبُّ/ الشَّوقُ/ السَّفر: أسقمه
  7. باري : (اسم)
    • باري : فاعل من بَرَى
  8. باري : (اسم)
    • الباري : البارئ
  9. باريّ : (اسم)
    • الباريّ : البارِيَاء
  10. بَراء: (اسم)
    • مصدر بَرِئَ
    • (يوصَفُ بِهِ، لاَ يُثَنَّى وَلاَ يُجْمَعُ وَلاَ يُؤَنَّثُ)
    • أَنا مِنْهُ بَراءٌ : أَيْ بَريءٌ الزخرف آية 26إِنَّنِي بَراءٌ مِمَّا تَعْبُدونَ (قرآن)
    • لَيْلَةُ البَراءِ : أَوَّلُ يَوْمٍ مِنَ الشَّهْرِ، آخِرُ لَيَالِي الشَّهْرِ، آخِرُ يَوْمٍ مِنَ الشَّهْرِ لَوْ كَانَ البَراءُ لَهُمْ نَحْساً لَفَرَّقَهُمْ
    • البَراء : مصدرٌ، ويوصَف به


  11. بَرّاء: (اسم)
    • البَرَّاء : مَنْ صناعتُه البِراية
  12. بَرا: (فعل)
    • بَرا بَرْواً
    • بَرا البُرَةَ : عَمِلها وصنعها
    • بَرا الجملَ وغيرَه: جعل البُرَةَ في أنفه
    • بَرا العُودَ أو السهمَ أو القلمَ: نحته وسوَّاه
    • بَرا اللهُ الشيءَ: خَلقه
  13. بُرَاء: (اسم)
    • بُرَاء : جمع بَريء
  14. بُرَاء: (اسم)
    • بُرَاء : جمع بارِىء
  15. بُراء: (اسم)
    • البُرَاء : ما تساقط من كل ما بُرِيَ أو نُحِتَ
  16. بِرَاء: (اسم)
    • بِرَاء : جمع بارِئ


  17. بِراء: (اسم)
    • بِراء : مصدر بارأ
  18. مُبرَأ: (اسم)
    • مُبرَأ : اسم المفعول من أَبرأَ
  19. مُبرَّأ: (اسم)
    • مُبرَّأ : اسم المفعول من برَّأَ
  20. بارِئ: (اسم)
    • الجمع : بارئون و بِرَاء
    • اسم فاعل من برَأَ وبرِئَ/ برِئَ من
    • البَارِئ: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: واهب الحياة للأحياء، والسَّالم الخالي من أيِّ عيب
  21. إِبراء: (اسم)
    • مصدر أبرأَ
    • إبراء الذِّمَّة: (القانون) إعفاء المَدِين من دَيْنه بعد سداده
  22. بَارئ: (اسم)
    • بَارئ : فاعل من برَأَ


  23. بَرّيّة: (اسم)
    • الجمع : بَرارٍ و براريّ و برّيّات
    • البَرِّيَّة : الصحراء والجمع : بَراريّ
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى بَرّ: خلاف البحريَّة
    • مصدر صناعيّ من بَرّ: صحراء، بادية، مفازة، قفر خرج إلى البرِّيَّة
    • الخطوط البَرِّيَّة: الطُّرق التي تسلكها القطاراتُ أو السَّيَّاراتُ وغيرها
    • قوَّات برِّيَّة: جيوش ميدانها البرَّ موقعة/ معركة برِّيَّة
  24. اِستِبراء: (اسم)
    • اِستِبراء : مصدر إِستبرأَ
  25. مَبْروء: (اسم)
    • مَبْروء : اسم المفعول من برَأَ
,
  1. باريـة
    • وبوري وبورية والبورياء والباري والبارياء، وهو الحصير المصنوع من القصب، وقيل أنه الحصير المنسوج.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  2. باري
    • باري - و بارياء و بارية
      1-حصير


    المعجم: الرائد

  3. برأ
    • "البارئُ: مِن أَسماءِ اللّه عزَّ وجلَّ، واللّه البارئُ الذَّارِئُ.
      وفي التنزيلِ العزِيزِ: البارِئُ المُصَوِّر.
      وقالَ تعَالى: فتُوبُوا إِلى بارِئِكُمْ.
      قال: البارئُ: هو الذي خَلَقَ الخَلْقَ لا عن مِثالٍ.
      قالَ ولهذِهِ اللفْظَةِ مِن الاخْتِصاصِ بخِلْقِ الحيَوانِ ما ليس لها بغَيرهِ مِن المخْلوقات، وقَلَّما تُسْتَعْمَلُ في غيرِ الحيوانِ، فيُقال: برَأَ اللّهُ النَّسَمَة وخَلَقَ السَّموات والأَرضَ.
      قال ابنُ سِيدَه: برَأَ اللّهُ الخَلْقَ يَبْرَؤُهم بَرءاً وبُرُوءاً: خَلَقَهُم، يكونُ ذلكَ في الجَواهِرِ والأَعْراضِ.
      وفي التنزِيلِ: «مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ في الأَرْضِ ولا في أَنفُسِكُم إِلا في كِتابٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَبْرَأَها» وفي التَّهْذِيبِ: والبَرِيَّةُ أَيضاً: الخَلْق، بلا هَمْزٍ.
      قالَ الفَرَّاءُ: هيَ مِنْ بَرَأَ اللّهُ الخَلْقَ أَي خَلَقَهُم.
      والبَرِيَّةُ: الخَلْقُ، وأَصْلُها الهمْزُ، وقد ترَكَت العَرَبُ هَمْزَها.
      ونظِيرهُ: النبيُّ والذُّرِّيَّةُ.
      وأَهلُ مَكَّةَ يُخالِفُونَ غيرَهُم مِنَ العَرَب، يَهْمِزُونَ البَريئةَ والنَّبيءَ والذّرِّيئةَ، مِنْ ذَرَأَ اللّهُ الخلْقَ، وذلِكَ قلِيلٌ.
      قالَ الفرَّاءُ: وإِذا أُخِذَت البَرِيَّةُ مِن البرَى، وهو التُّراب، فأَصلها غير الهمْزِ.
      وقالَ اللحياني: أَجمَعَتِ العَرَبُ على ترْكِ هَمْزِ هذه الثلاثةِ، ولم يَستثنِ أَهلَ مكةَ.
      وبَرِئْتُ مِن الـمَرَضِ، وبَرَأَ المرِيضُ يَبْرَأُ ويَبْرُؤُ بَرْءاً وبُرُوءاً، وأَهلُ العَالِيَةِ يقولون: بَرَأْتُ أَبْرأُ بَرْءاً وبُروءاً، وأَهلُ الحِجازِ يقولون: بَرَأْتُ مِنَ المرَضِ بَرءاً، بالفتحِ، وسائرُ العَرَبِ يقولون: بَرِئتُ مِنَ المرَضِ.
      وأَصْبَحَ بارِئاً مِنْ مَرَضِهِ وبَرِيئاً مِنْ قومٍ بِراءٍ، كقولكَ صحِيحاً وصِحاحاً، فذلِكَ ذلك.
      غيرَ أَنه إِنما ذَهَبَ في بِراءٍ إِلى أَنه جَمْعُ بَرِيءٍ.
      قال وقدْ يجوزُ أَنْ يَكون بِرَاءٌ أَيضاً جمْع بارِئٍ، كجائعٍ وجِياعٍ وصاحِبٍ وصِحابٍ.
      وقدْ أَبرَأَهُ اللّهُ مِنْ مَرَضِهِ إِبراءً.
      قال ابنُ بَرِّيّ: لم يَذكُر الجوهَري بَرَأْتُ أَبرُؤُ، بالضمِّ في المستقبل.
      قال: وقد ذكَرهُ سِيبويهِ وأَبو عثمانَ المازِني وغيرُهُما مِنَ البصرِيين.
      قالَ وإِنما ذكَرْتُ هذا لأَنَّ بعْضَهُم لَحَّنَ بَشار بنَ بُرْد في قولهِ: نَفَرَ الحَيُّ مِنْ مَكاني، فقالوا: * فُزْ بصَبْرٍ، لعَلَّ عَيْنَكَ تبْرُو مَسَّهُ، مِنْ صُدودِ عَبْدةَ، ضُرُّ، * فبَنَاتُ الفُؤَادِ ما تسْتَقِرُّ وفي حدِيثِ مَرَضِ النبيِّ صلّى اللّه عَليْهِ وسَلَّم، قالَ العباسُ لِعَلِيٍّ رضِيَ اللّهُ عنهُما: كيفَ أَصْبَحَ رسُولُ اللّه صلّى اللّهُ عليهِ وسلم؟، قالَ: أَصْبَحَ بِحَمْدِ اللّهِ بارِئاً، أَي مُعافىً.
      يقالُ: بَرَأْتُ مِنَ الـمَرَضِ أَبرَأُ بَرْءاً، بالفتح، فأَنا بارِئٌ؛ وأَبرَأَني اللّهُ مِنَ المرَض.
      وغيرُ أَهلِ الحِجازِ يقولون: برِئت، بالكسرِ، بُرْءاً، بالضم.
      ومِنْهُ قولُ عبدالرحمن بنِ عَوْف لأَبي بكر رضيَ اللّهُ عنهُما: أَراكَ بارئاً.
      وفي حديثِ الشُّرْب: فإِنهُ أَرْوَى وأَبرَى، أَي يُبرِئهُ مِنْ أَلَمِ العَطَشِ.
      أَو أَرادَ أَنهُ لا يكونُ مِنْهُ مَرَضٌ، لأَنهُ قدْ جاءَ في حديثٍ آ خر: فإِنهُ يُورِثُ الكُبادَ.
      قالَ: وهكذا يروى في الحديثِ أَبْرى، غيرَ مَهْمُوزةٍ، لأَجلِ أَرْوَى.
      والبَرَاءُ في الـمَدِيدِ: الجُزْءُ السَّالِمُ مِنْ زِحَافِ المُعاقبَةِ.
      وكلُّ جزءٍ يمكِنُ أَنْ يَدْخُله الزِّحافُ كالـمُعاقبَةِ، فيَسْلَمُ منهُ، فهو بَرِيءٌ.
      الأَزهَرِي: وأَما قولهم بَرِئْتُ مِنَ الدَّينِ، والرَّجُلُ أَبْرَأَ بَراءة، وبَرِئتُ اليْكَ مِنْ فلانٍ أَبْرَأُ بَرَاءة، فليسَ فيها غير هذه اللغَةِ.
      قال الأَزهَري: وقد رووا بَرَأَتُ مِنَ الـمَرَضِ أَبْرُؤُ بُرْءًا.
      قال: ولم نجِدْ فيما لامه هَمْزةٌ فَعَلْتُ أَفْعُلُ.
      قال: وقد استقصى العلماءُ باللغَةِ هذا، فلم يجدُوهُ إِلا في هذا الحرْف، ثم ذكرَ قرَأْتُ أَقْرُؤُ وهَنَأْتُ البعِيرَ أَهْنُؤُه.
      وقولهُ عزَّ وجلَّ: بَراءة مِن اللّهِ ورسولهِ، قال: في رَفعِ بَرَاءة قولانِ: أَحدهُما على خَبرِ الابِتداءِ، المعنى: هذهِ الآياتُ بَرَاءة مِن اللّهِ ورسولهِ؛ والثاني بَرَاءة ابتداءٌ والخبرُ إِلى الذينَ عاهَدْتُمْ.
      قال: وِكلا القَوْلَيَنِ حَسَنٌ.
      وأَبْرأْتُه مِمَّا لي عليْهِ وبَرَّأْتُهُ تَبْرِئةً، وبَرِئَ مِنَ الأَمْرِ يَبْرَأُ ويَبْرُؤُ، والأَخِير نادِرٌ، بَراءة وبَراءً، الأَخِيرة عن اللحياني؛ قالَ: وكذلِكَ في الدَّينِ والعُيوبِ بَرِئَ إِليكَ مِنْ حَقِّكَ بَراءة وبَراءً وبُروءاً وتبرُّؤاً، وأَبرَأَكَ مِنهُ وبَرَّأَكَ.
      وفي التنزيلِ العزيز: «فبرَّأَهُ اللّهُ مـمَّا، قالوا».
      وأَنا بَرِيءٌ مِنْ ذلِكَ وبَراءٌ، والجمْعُ بِراءٌ، مثل كَرِيمٍ وكِرامٍ، وبُرَآءُ، مِثل فقِيه وفُقَهاء، وأَبراء، مثل شريفٍ وأَشرافٍ، وأَبرِياءُ، مثل نَصِيبٍ وأَنْصِباء، وبَرِيئون وبَراء.
      وقال الفارسي: البُراءُ جمعُ بَريء، وهو مِنْ بابِ رَخْلٍ ورُخالٍ.
      وحكى الفرَّاءُ في جَمْعِهِ: بُراء غير مصروفٍ على حذفِ إِحدى الهمزَتين.
      وقالَ اللحياني: أَهلُ الحجاز يقولون: أَنا مِنك بَراء.
      قال: وفي التنزيل العزيزِ: «إِنَّني بَراءٌ مـمّا تَعْبُدون».
      وتَبَرَّأْتُ مِن كذا وأَنا بَراءٌ مِنهُ وخَلاءٌ، لا يُثَنَّى ولا يجمَع، لأَنهُ مصدَرٌ في الأَصْل، مِثل سَمِعَ سَمَاعاً، فإِذا قلت: أَنا بَرِيءٌ مِنهُ وخَلِيٌّ منهُ ثنَّيت وجَمَعْت وأَنَّثْت.
      ولغةُ تميمٍ وغيرهم مِن العَرَب: أَنا بَرِيءٌ.
      وفي غيرِ موضعٍ مِن القرآنِ: إِني بَرِيءٌ؛ والأُنثى بَريئَةٌ، ولا يُقال: بَرَاءة، وهُما بَريئتانِ، والجمعُ بَرِيئات، وحكى اللحياني: بَرِيَّاتٌ وبَرايا كخَطايا؛ وأَنا البرَاءُ مِنهُ، وكذلِكَ الاثنان والجمعُ والمؤَنث.
      وفي التنزيلِ العزيز: «إِنني بَراءٌ مما تعبُدون».
      الأَزهري: والعَرَبُ تقول: نحنُ مِنكَ البَراءُ والخَلاءُ والواحِد والاثنان والجمْعُ مِنَ المذكَّر والمؤَنث يُقال: بَراءٌ لأَنهُ مصْدَر.
      ولو، قال: بَرِيء، لقِيلَ في الاثنينِ: بَريئانِ، وفي الجمع: بَرِيئونَ وبَراءٌ.
      وقال أَبو إِسحق: المعنى في البَراءِ أَي ذو البَراءِ منكم، ونحنُ ذَوُو البَراءِ منكم.
      وزادَ الأَصمَعِي: نحنُ بُرَآء على فُعَلاء، وبِراء على فِعالٍ، وأَبْرِياء؛ وفي المؤَنث: إِنني بَرِيئةٌ وبَرِيئتانِ، وفي الجمْعِ بَرِيئاتٌ وبَرايا.
      الجوهري: رجلٌ بَرِيءٌ وبُراءٌ مثلُ عَجِيبٍ وعُجابٍ.
      وقال ابن بَرِّيٍّ: المعروفُ في بُراءٍ أَنه جمعٌ لا واحِدٌ،وعليهِ قولُ الشاعِر: رأَيتُ الحَرْبَ يَجنُبُها رِجالٌ، * ويَصْلى، حَرَّها، قَوْمٌ بُراء؟

      ‏قال ومثلهُ لزُهير: اليْكُم إِنَّنا قَوْمٌ بُراءُ ونصّ ابن جني على كونِهِ جَمْعاً، فقال: يجمَعُ بَرِيءٌ على أَربَعَةٍ مِن الجُموع: بَرِيءٌ وبِراءٌ، مِثل ظَريفٍ وظِرافٍ، وبَرِيءٌ وبُرَآءُ، مثل شَرِيفٍ وشُرفاء، وبَرِيءٌ وأَبْرِياءُ، مِثل صَدِيقٍ وأَصدِقاء، وبَريءٌ وبُراءٌ، مثل ما جاءَ مِنَ الجُموعِ على فُعالٍ نحو تُؤَامٍ ورُباءٍ.
      (* قوله «عبيداً» كذا في النسخ والذي في الأساس سعيداً.) أَبو عمرو الشيباني: أَبْرَأَ الرَّجُل: إِذا صادَفَ بَرِيئاً، وهو قَصَبُ السكر.
      قال أَبو منصور: أَحْسَبُ هذا غير صحيح؛ قال: والذي أَعرفه أَبَرْت: إِذا صادَفْتَ بَرِياًّ، وهو سُكَّر الطَّبَرْزَدِ.
      وبارَأْتُ الرَّجل: بَرِئْتُ اليه وبَرِئَ إِليَّ.
      وبارَأْتُ شَرِيكي: إِذا فارَقْتَه.
      وبارأَ المرأَةَ والكَرِيَّ مُبارأَةً وبِراءً: صالَحَهما على الفِراق.
      والاستِبراءُ: أَن يَشْتَرِيَ الرَّجلُ جارِيةً، فلا يَطَؤُها حتى تَحِيضَ عنده حَيْضةً ثم تَطْهُرَ؛ وكذلك إِذا سبَاها لم يَطَأْها حتى يَسْتـَبْرِئَها بِحَيْضَةٍ، ومعناهُ: طَلَبُ بَراءَتها من الحَمْل.
      واسْتَبْرأْتُ ما عندك: غيرُه.
      اسْتَبْرَأَ المرأَةَ: إِذا لم يَطَأْها حتى تحِيضَ؛ وكذلك اسْتَبْرَأَ الرّحِمَ.
      وفي الحديث في اسْتِبْراء الجارية: لا يَمَسُّها حتى تَبْرَأَ رَحِمُها ويَتَبَيَّنَ حالها هل هي حامِلٌ أَم لا.
      وكذلك الاسْتِبْراءُ الذي يُذْكَر مع الاسْتِنْجاء في الطَّهارة، وهو أَن يَسْتَفْرِغَ بَقِيَّةَ البول، ويُنَقِّي مَوْضِعَه ومَجْراه، حتى يُبْرِئَهما منه أَي يُبِينَه عنهما، كما يَبْرَأُ من الدَّين والـمَرَض.
      والاسْتِبْراءُ: اسْتِنقاء الذَّكَر عن البول.
      واسْتَبْرأَ الذَّكَرَ: طَلَبَ بَراءَتَه مِن بَقِيَّةِ بول فيه بتحريكه ونَتْرِه وما أَشبه ذلك، حتى يَعْلَم أَنه لم يَبْقَ فيه شيء.
      ابن الأَعرابي: البَرِيءُ: الـمُتَفصِّي من القَبائح،الـمُتنَجِّي عن الباطل والكَذِبِ، البعِيدُ مِن التُّهم، النَّقِيُّ القَلْبِ من الشِّرك.
      والبَرِيءُ الصحِيحُ الجِسمِ والعقلِ.
      والبُرْأَةُ، بالضمِّ: قُتْرةُ الصائد التي يَكْمُن فيها، والجمع بُرَأ.
      قال الأَعشى يصف الحمير: فأَوْرَدَها عَيْناً، مِنَ السِّيف، رَيَّةً، * بِها بُرَأ مِثْلُ الفَسِيلِ الـمُكَمَّمِ"

    المعجم: لسان العرب

  4. الباريّةُ
    • الباريّةُ : البارِيَاء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الباريّة
    • الباريّة : (انظر: بور) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. بَرَأَ
    • ـ بَرَأَ اللَّهُ الخَلْقَ، بَرْءاً، وبُرُوءاً: خَلَقَهُمْ،
      ـ المَرِيضُ يَبْرَأُ ويَبْرُؤُ بُرْءاً وبَرُوءاً، وبَرُؤَ، بِرْءاً وبُرْءاً وبُرُوءاً: نَقِهَ، وأبْرَأَهُ اللَّهُ، فهو بارِئٌ وبَرِيءٌ،
      ـ بَرِئَ من الأمرِ يِبْرَأُ؛ ويَبْرُؤُ نادِرٌ، بَرَاءً وبَرَاءَةً وبُرُوءاً: تَبَرَّأَ، وأَبْرَأَكَ منه وبرَأَك، وأنتَ بَريٌءُ، الجمع: بَرِيؤُونَ، وهي بَريْئَةٌ ، الجمع: بَرِيئَاتٌ وبَرِيَّاتٌ وبَرَايَا،
      ـ أنَا بَرَاءٌ منه: لا يُثَنًّى ولا يُجْمَعُ ولا يُؤَنَّثُ، أي: بَرِيءٌ.
      ـ البَرَاءُ: أوَّلُ لَيْلَةٍ أو يَوْمٍ من الشَّهْرِ، أو آخِرُها أو آخِرُهُ، كابْنِ البَرَاءِ،
      ـ أَبْرَأَ: دَخَلَ فيه، واسْمٌ، ابْنُ مالِكٍ، وعازِبٍ، وأوْسٍ، والمَعْرُورِ: الصَّحابِيُّونَ، (وابْن قَبِيصَةَ: مُخْتَلَفٌ فيه).
      ـ بَارَأَهُ: فَارَقَهُ،
      ـ بَرَأَ المَرْأةَ: صالَحَهَا على الفِراق.
      ـ اسْتَبْرَأَ المَرْأةَ: لم يَطَأْهَا حتى تَحِيضَ،
      ـ اسْتَبْرَأَ الذَّكَرَ: اسْتَنْقَاهُ من البَوْلِ.
      ـ بُرْءَةُ: قُتْرَةُ الصَّائِدِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. برأ
    • ب ر أ: بَرِئَ منه ومن الدين والعيب سلم وبرئ من المرض بالكسر بُرْءاً بالضم وعند أهل الحجاز بَرَأَ من المرض من باب قطع وبرأ الله الخلق من باب قطع فهو البَارئُ و البَرِيَّةُ الخلق تركوا همزها إن لم تكن من البري و أبرأَهُ من الدين و برّأَهُ تبرئَةً و تَبَرَّأَ من كذا فهو بَرَاءٌ منه بالفتح والمد لا يثنى ولا يجمع لأنه مصدر كالسماع و بَريءٌ يثنى ويجمع على وزان فقهاء وأنصباء وأشراف وكرام وجمع السلامة أيضا وهي بريئة وهما بريئتان وهن بريئات و بَرايا ورجل بريء و بُراءٌ بالضم والمد و بَارَأَ شريكه فارقه وبارأ الرجل امرأته و استبرَأَ الجارية واستبرأ ما عنده و البَرَأءُ بالفتح أول ليلة من الشهر

    المعجم: مختار الصحاح

  8. برَّأَ
    • برَّأَ يبرِّئ ، تَبْرِئةً ، فهو مُبرِّئ ، والمفعول مُبرَّأ :-
      برَّأ الشَّخصَ من التُّهمة ونحوها قضى ببراءَتِه منها، رفع عنه الشُّبهة وصحَّح براءَته، نزَّهه وزكّاه :-برَّأ القاضي المتهمَ من التُّهم المنسوبة له، - برّأ ذمّته/ ساحته: خلَّصها، - {فَبَرَّأَهُ اللهُ مِمَّا قَالُوا} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. بَراءة
    • بَراءة :-
      1 - مصدر برِئَ/ برِئَ من
      • حلَفَ بالبراءة: أقسم بيمين البراءة، - يمين البراءة: يمين يتخلّص بها الإنسان مما نسب إليه.
      2 - سذاجة، بساطة، طهارة :-براءة الطفولة.
      3 - شهادة، إذن، إجازة :-حصل زويل على العديد من براءات الاختراع:-
      براءةُ الذِّمَّة: شهادة تفيد الخلوّ من المسئوليَّة الماليَّة أو الجنائيَّة، - براءة صحيّة: شهادة خلو من الأوبئة.
      4 - إعذار وإنذار :- {بَرَاءَةٌ مِنَ اللهِ وَرَسُولِهِ إِلَى الَّذِينَ عَاهَدْتُمْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ} .
      5 - (القانون) تحرير الذّمّة في دعوى أو عَين؛ تبرئة المتهم مما نسب إليه :-حكم القاضي ببراءة فلان:-
      براءةُ الذِّمَّة: مخالصة، إبراء من دين أو التزام.
      براءة الاختراع: شهادة تُعطى لمن يخترع شيئًا ويُسجَّل اختراعه تثبيتًا لحقِّه فيما اخترع من حيث الأسبقيّة والاستثمار.
      براءة الاعتماد: (السياسة) إذن/ أمر تُصدره الدَّولة لممثِّل دبلوماسيّ لديها في مباشرة عمله القنصليّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. برَأَ
    • برَأَ يَبرَأ ، بَرْءًا وبُروءًا ، فهو بَارئ ، والمفعول مَبْروء :-
      برَأ اللهُ الخلقَ خَلَقَهم؛ أوجدهم من العدم :-برَأ اللهُ الكونَ، - {مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ فِي الأَرْضِ وَلاَ فِي أَنْفُسِكُمْ إلاَّ فِي كِتَابٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَبْرَأَهَا} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. مُباراة
    • مُباراة :-
      جمع مُبارَيات:
      1 - مصدر بارى.
      2 - (الرياضة والتربية البدنية) مُنافَسة بين فريقين أو فردَيْن في الرِّياضة البدنيَّة وغيرها وفق قواعد مصطلح عليها :-شاهدت مباراة في كرة القدم، - استمتعت بمباراة شعريّة:-
      مباراة تصفية: مباراة تُجرى لاستبعاد المتبارين الأقلِّ مهارةً ممن سواهم، - مباراة نهائيّة: مباراة أخيرة وحاسمة تُقام لتحديد الفائز الأوَّل.
      مباراة فرديَّة: مباراة فرديَّة تجري بين خَصْمَيْن في لعبة التِّنِس أو تنس الرِّيشة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. البَراء
    • البَراء : مصدرٌ، ويوصَف به.
      وفي التنزيل العزيز: الزخرف آية 26إنَّنِي بَرَاءٌ مِمَّا تَعْبُدُونَ ) ) .
      و البَراء أوَّل ليالي الشهر.
      و البَراء آخرها.
      و البَراء أوَّل أيام الشَّهر.
      و البَراء آخرها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الَبريئة
    • الَبريئة الَبريئة البَرِيَّة الَبريئة وترك الهمز أَوْلَى الَبريئة : الخلْق. والجمع : بَرايا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. بَرَأَ
    • [ب ر أ]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). بَرَأَ ، يَبْرَأْ، مصدر بَرْءٌ، بُروءٌ.
      1. :-بَرَأَ اللَّهُ العَالَمَ :- : خَلَقَهُ مِنَ العَدَمِ.
      2. :-بَرَأَ المريضُ بُرْءاً وَبَرْءاً وبروءاً :- : شُفِيَ منْ مَرَضِهِ.

    المعجم: الغني

  15. بَرا
    • برا - يبرو بروا
      1- برا العود أو السهم أو القلم : نحته. 2- برا الجمل : جعل البرة في أنفه. 3- برا : «البرة»، أي الحلقة : صنعها. 4- برا الله الشيء : خلقه.

    المعجم: الرائد

  16. برَأ
    • برأ - يبرأ ، برءا وبرءا وبروءا
      1-برأ المريض : شفي من مرضه

    المعجم: الرائد

  17. بَرِّيَّة
    • بَرِّيَّة :-
      جمع بَرارٍ وبراريّ وبرّيّات:
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى بَرّ: خلاف البحريَّة.
      2 - مصدر صناعيّ من بَرّ: صحراء، بادية، مفازة، قفر :-خرج إلى البرِّيَّة.
      • الخطوط البَرِّيَّة: الطُّرق التي تسلكها القطاراتُ أو السَّيَّاراتُ وغيرها.
      • قوَّات برِّيَّة: جيوش ميدانها البرَّ :-موقعة/ معركة برِّيَّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. برَأ
    • برأ - يبرأ ، برءا وبروءا
      1-برأ الله الخلق : خلقهم

    المعجم: الرائد

  19. برَّأ
    • برأ - تبرئة
      1- برأه : جعله بريئا. 2- برأه من التهمة أو غيرها : أعلن براءته منها «برأ القاضي المتهم».

    المعجم: الرائد

  20. بَرا
    • بَرا البُرَةَ بَرا ُ بَرْواً: عَمِلها وصنعها.
      و بَرا الجملَ وغيرَه: جعل البُرَةَ في أنفه.
      و بَرا العُودَ أو السهمَ أو القلمَ: نحته وسوَّاه.
      و بَرا اللهُ الشيءَ: خَلقه.
      فهو مَبْرُوٌّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. بَرَّأَ
    • [ب ر أ]. (فعل: رباعي متعد بحرف). بَرَّأْتُ، أُبَرِّئُ، بَرِّئْ. مصدر تَبْرِئَةٌ.
      1. :-بَرَّأَهُ مِنْ تُهْمَةِ السَّرِقَةِ :- : رَفَعَها عَنْهُ، أَيْ أَعْلَنَ بَرَاءتَهُ مِنْها. :-بَرَّأَ سَاحَتَهُ مِنْ كُلِّ الدُّيونِ.
      2. :-بَرّأَ صَاحِبَهُ :- : جَعَلَهُ بَرِيئاً. يوسف آية 53وَما أُبَرِّئُ نَفْسِي . (قرآن).

    المعجم: الغني

  22. برّأ الشّخص من التّهمة ونحوها
    • قضى ببراءَتِه منها، رفع عنه الشُّبهة وصحَّح براءَته، نزَّهه وزكّاه :-برَّأ القاضي المتهمَ من التُّهم المنسوبة له- برّأ ذمّته/ ساحته

    المعجم: عربي عامة

  23. البَراءَة
    • البَراءَة : الإعذار والإنذار.
      وفي التنزيل العزيز: التوبة آية 1بَرَاءَة مِنَ اللهِ وَرَسُولهِ ) ) .
      و(براءَة الاعتماد) : الأمرُ الصَّادرُ من الدَّولةِ المعتَمَدِ لديها القنْصُل بالإذن له في مُباشَرة عَمَلِهِ القُنصليّ في دائرة اختصاصَه.
      و(براءَة الاختراع) : شهادة تُعطَى للمخترع الذي سَجَّل اختراعَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. البَرِيّة
    • البَرِيّة : الْخَلْق. والجمع : بَرايا.
      (انظر: برَأ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. بَرَأ
    • بَرَأ الله الخلْق بَرَأ بَرْءًا، وبُرُوءًا: خلقهم.
      فهو بارئ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى بارية في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَرِّيٌّ**، ةٌ - [ب ر ر]. (مَنْسوبٌ إلى البَرَّ). 1. "حَيَواناتُ الغابَةِ وَالجَبَلِ بَرِّيَّةٌ" : وَحْشِيَّةٌ، تَعيشُ في البَرِّ، لاَ تَحْتَمِلُ الأماكِنَ الآهِلَةَ بِالسُّكَّانِ عَكْسَ الحَيَواناتِ الأهْلِيَّةِ. 2. "نَباتٌ بَرِّيٌّ" : يَنْبُتُ بِشَكْلٍ عَفَوِيٍّ. 3. "القُوَّاتُ البَرِّيَّةُ" : قُوَّاتُ المُشاةِ والدَّبَّابَاتِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I بُراية [مفرد]: ما تساقط من كُلِّ ما بُرِيَ أو نُحِتَ "بُراية قلم رصاص/ حجرٍ منحوت". II بَرّايَة [مفرد]: اسم آلة من برَى: أداة لبري الأقلام الرصاص ونحوها "أعدَّ الكاتبُ قلمَه وبرَّايتَه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I بَرِّيّ [مفرد]: مؤ بَرِّيَّة، ج مؤ بَرِّيَّات وبَرارٍ: اسم منسوب إلى بَرّ: خلاف البحرِيّ| برّيّ الطِّباع: غير اجتماعي يتجنّب الناس أو يخافهم، ويبتعد عن الاختلاط بهم وعن معاشرتهم- جوّيّ برّيّ: خاصّ بالقوات الجوّيّة والبّريّة معًا. • حيوان بَرِّيّ: (حن) حيوان يعيش في البَرّ، مُتوحِّش ليس أليفًا، كالأرنب البَرّي. • نبات بَرّيّ: (نت) ما لا يُزرع عادة، عكسه نبات بُستانيّ. • سلحفاة بَرِّيَّة: (حن) نوع من السلاحف لها أطراف خلفيّة غليظة ودرع عظميّ يغطِّي ظهرها. II بَرْي [مفرد]: مصدر برَى. III بِري بِري [مفرد]: (طب) مرض ينشأ عن نقص فيتامين (ب) ويتميّز بالتهاب الأعصاب وضعف القلب. IV بَرِيّ [مفرد]: صفة ثابتة للمفعول من برَى.
الصحاح في اللغة
البَرا: الترابُ. قال الراجز: بِفيك من سار إلى القوم البَرا وفلانٌ يُباري فلاناً، أي يعارضه ويفعل مثل فعله. وهما يتباريان. وفلان يُباري الريحَ جوداً وسخاءً. وانْبَرى له، أي اعترضَ له. ابن السكيت: تَبَرَّيْتُ لمعروفه تَبَرِّياً، إذا تعرَّضْتَ له. وأنشد الفرّاء: وَأَهْلَةِ وُدٍّ قد تَـبَـرَّيْتُ وُدَُّهـمْ   وأَبْلَيْتُهُمْ في الحمد جُهْدي ونائِلي والبُرايَةُ: النُحاتَةُ وما بَرَيْتَ من العود، وكذلك البُراء. ويقال للبعير إذا كان باقياً على السير: إنّه لذو بُرايَةٍ، وهو الشحم واللحم. والمِبْراةُ: الحديدةُ التي يُبرى بها السهامُ. وبَرَيْتُ القلم بَرْياً، وبَرَيتُ البعيرَ أيضاً، إذا حَسَرْتَهُ وأذهبتَ لحمه.
الرائد
* بارية. حصير.
الرائد
* بري. 1-بريء. 2-من العيدان أو السهام أو الأقلام: المنحوت.
الرائد
* بري. 1-منسوب إلى البر: «قوات برية». 2-من النبات: ما ليس بستانيا. 3-من الحيوان: ما ليس أهليا أليفا، متوحش.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: