وصف و معنى و تعريف كلمة باريتو:


باريتو: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ واو (و) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و راء (ر) و ياء (ي) و تاء (ت) و واو (و) .




معنى و شرح باريتو في معاجم اللغة العربية:



باريتو

جذر [ريتو]

  1. بريتونيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى بريتون
    • التَّجويف البريتونيّ: (التشريح) تجويف البطن، وهو مبطّن بغشاء مصليّ يغطِّي الأحشاء ويبطِّن جدار البطن
,
  1. قانون باريتو (المعجم مالية)
    • يقول إن 20% من السكّان يكسبون 80% من الدخل. ، وتعني بالانجليزية: Pareto's Law
  2. بريتونيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بريتونيّ :-
      اسم منسوب إلى بريتون.
      • التَّجويف البريتونيّ: (التشريح) تجويف البطن، وهو مبطّن بغشاء مصليّ يغطِّي الأحشاء ويبطِّن جدار البطن.
  3. مبدأ باريتو (المعجم عربي عامة)

    • (عمليات تشغيل الخدمة) هو أسلوب يستخدم لترتيب الأنشطة حسب الأولوية. و مبدأ باريتو يقول بأن 80% من قيمة أي نشاط تنشأ عن 20% من الجهد. و تحليل باريتو يستخدم أيضاً في إدارة المشاكل لترتيب الأسباب المحتملة للمشكلة حسب الأولوية بغرض الفحص.---(المجال:حاسوب)
,
  1. بارى الشّاعر في قصيدته (المعجم عربي عامة)
    • عارَضه فيها، فعل مثل فعله، ساجَلَه :-لم يستطع أن يباريَ طه حسين في أسلوبه :-? فلانٌ لا يُبارَى في علمٍ أو خُلُقٍ
  2. بارى الفريق الزّائر (المعجم عربي عامة)
    • (رض) نافسه ودخل معه في مُباراة ° يباري الرِّيحَ
  3. برأ (المعجم لسان العرب)
    • "البارئُ: مِن أَسماءِ اللّه عزَّ وجلَّ، واللّه البارئُ الذَّارِئُ.
      وفي التنزيلِ العزِيزِ: البارِئُ المُصَوِّر.
      وقالَ تعَالى: فتُوبُوا إِلى بارِئِكُمْ.
      قال: البارئُ: هو الذي خَلَقَ الخَلْقَ لا عن مِثالٍ.
      قالَ ولهذِهِ اللفْظَةِ مِن الاخْتِصاصِ بخِلْقِ الحيَوانِ ما ليس لها بغَيرهِ مِن المخْلوقات، وقَلَّما تُسْتَعْمَلُ في غيرِ الحيوانِ، فيُقال: برَأَ اللّهُ النَّسَمَة وخَلَقَ السَّموات والأَرضَ.
      قال ابنُ سِيدَه: برَأَ اللّهُ الخَلْقَ يَبْرَؤُهم بَرءاً وبُرُوءاً: خَلَقَهُم، يكونُ ذلكَ في الجَواهِرِ والأَعْراضِ.
      وفي التنزِيلِ: «مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ في الأَرْضِ ولا في أَنفُسِكُم إِلا في كِتابٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَبْرَأَها» وفي التَّهْذِيبِ: والبَرِيَّةُ أَيضاً: الخَلْق، بلا هَمْزٍ.
      قالَ الفَرَّاءُ: هيَ مِنْ بَرَأَ اللّهُ الخَلْقَ أَي خَلَقَهُم.
      والبَرِيَّةُ: الخَلْقُ، وأَصْلُها الهمْزُ، وقد ترَكَت العَرَبُ هَمْزَها.
      ونظِيرهُ: النبيُّ والذُّرِّيَّةُ.
      وأَهلُ مَكَّةَ يُخالِفُونَ غيرَهُم مِنَ العَرَب، يَهْمِزُونَ البَريئةَ والنَّبيءَ والذّرِّيئةَ، مِنْ ذَرَأَ اللّهُ الخلْقَ، وذلِكَ قلِيلٌ.
      قالَ الفرَّاءُ: وإِذا أُخِذَت البَرِيَّةُ مِن البرَى، وهو التُّراب، فأَصلها غير الهمْزِ.
      وقالَ اللحياني: أَجمَعَتِ العَرَبُ على ترْكِ هَمْزِ هذه الثلاثةِ، ولم يَستثنِ أَهلَ مكةَ.
      وبَرِئْتُ مِن الـمَرَضِ، وبَرَأَ المرِيضُ يَبْرَأُ ويَبْرُؤُ بَرْءاً وبُرُوءاً، وأَهلُ العَالِيَةِ يقولون: بَرَأْتُ أَبْرأُ بَرْءاً وبُروءاً، وأَهلُ الحِجازِ يقولون: بَرَأْتُ مِنَ المرَضِ بَرءاً، بالفتحِ، وسائرُ العَرَبِ يقولون: بَرِئتُ مِنَ المرَضِ.
      وأَصْبَحَ بارِئاً مِنْ مَرَضِهِ وبَرِيئاً مِنْ قومٍ بِراءٍ، كقولكَ صحِيحاً وصِحاحاً، فذلِكَ ذلك.
      غيرَ أَنه إِنما ذَهَبَ في بِراءٍ إِلى أَنه جَمْعُ بَرِيءٍ.
      قال وقدْ يجوزُ أَنْ يَكون بِرَاءٌ أَيضاً جمْع بارِئٍ، كجائعٍ وجِياعٍ وصاحِبٍ وصِحابٍ.
      وقدْ أَبرَأَهُ اللّهُ مِنْ مَرَضِهِ إِبراءً.
      قال ابنُ بَرِّيّ: لم يَذكُر الجوهَري بَرَأْتُ أَبرُؤُ، بالضمِّ في المستقبل.
      قال: وقد ذكَرهُ سِيبويهِ وأَبو عثمانَ المازِني وغيرُهُما مِنَ البصرِيين.
      قالَ وإِنما ذكَرْتُ هذا لأَنَّ بعْضَهُم لَحَّنَ بَشار بنَ بُرْد في قولهِ: نَفَرَ الحَيُّ مِنْ مَكاني، فقالوا: * فُزْ بصَبْرٍ، لعَلَّ عَيْنَكَ تبْرُو مَسَّهُ، مِنْ صُدودِ عَبْدةَ، ضُرُّ، * فبَنَاتُ الفُؤَادِ ما تسْتَقِرُّ وفي حدِيثِ مَرَضِ النبيِّ صلّى اللّه عَليْهِ وسَلَّم، قالَ العباسُ لِعَلِيٍّ رضِيَ اللّهُ عنهُما: كيفَ أَصْبَحَ رسُولُ اللّه صلّى اللّهُ عليهِ وسلم؟، قالَ: أَصْبَحَ بِحَمْدِ اللّهِ بارِئاً، أَي مُعافىً.
      يقالُ: بَرَأْتُ مِنَ الـمَرَضِ أَبرَأُ بَرْءاً، بالفتح، فأَنا بارِئٌ؛ وأَبرَأَني اللّهُ مِنَ المرَض.
      وغيرُ أَهلِ الحِجازِ يقولون: برِئت، بالكسرِ، بُرْءاً، بالضم.
      ومِنْهُ قولُ عبدالرحمن بنِ عَوْف لأَبي بكر رضيَ اللّهُ عنهُما: أَراكَ بارئاً.
      وفي حديثِ الشُّرْب: فإِنهُ أَرْوَى وأَبرَى، أَي يُبرِئهُ مِنْ أَلَمِ العَطَشِ.
      أَو أَرادَ أَنهُ لا يكونُ مِنْهُ مَرَضٌ، لأَنهُ قدْ جاءَ في حديثٍ آ خر: فإِنهُ يُورِثُ الكُبادَ.
      قالَ: وهكذا يروى في الحديثِ أَبْرى، غيرَ مَهْمُوزةٍ، لأَجلِ أَرْوَى.
      والبَرَاءُ في الـمَدِيدِ: الجُزْءُ السَّالِمُ مِنْ زِحَافِ المُعاقبَةِ.
      وكلُّ جزءٍ يمكِنُ أَنْ يَدْخُله الزِّحافُ كالـمُعاقبَةِ، فيَسْلَمُ منهُ، فهو بَرِيءٌ.
      الأَزهَرِي: وأَما قولهم بَرِئْتُ مِنَ الدَّينِ، والرَّجُلُ أَبْرَأَ بَراءة، وبَرِئتُ اليْكَ مِنْ فلانٍ أَبْرَأُ بَرَاءة، فليسَ فيها غير هذه اللغَةِ.
      قال الأَزهَري: وقد رووا بَرَأَتُ مِنَ الـمَرَضِ أَبْرُؤُ بُرْءًا.
      قال: ولم نجِدْ فيما لامه هَمْزةٌ فَعَلْتُ أَفْعُلُ.
      قال: وقد استقصى العلماءُ باللغَةِ هذا، فلم يجدُوهُ إِلا في هذا الحرْف، ثم ذكرَ قرَأْتُ أَقْرُؤُ وهَنَأْتُ البعِيرَ أَهْنُؤُه.
      وقولهُ عزَّ وجلَّ: بَراءة مِن اللّهِ ورسولهِ، قال: في رَفعِ بَرَاءة قولانِ: أَحدهُما على خَبرِ الابِتداءِ، المعنى: هذهِ الآياتُ بَرَاءة مِن اللّهِ ورسولهِ؛ والثاني بَرَاءة ابتداءٌ والخبرُ إِلى الذينَ عاهَدْتُمْ.
      قال: وِكلا القَوْلَيَنِ حَسَنٌ.
      وأَبْرأْتُه مِمَّا لي عليْهِ وبَرَّأْتُهُ تَبْرِئةً، وبَرِئَ مِنَ الأَمْرِ يَبْرَأُ ويَبْرُؤُ، والأَخِير نادِرٌ، بَراءة وبَراءً، الأَخِيرة عن اللحياني؛ قالَ: وكذلِكَ في الدَّينِ والعُيوبِ بَرِئَ إِليكَ مِنْ حَقِّكَ بَراءة وبَراءً وبُروءاً وتبرُّؤاً، وأَبرَأَكَ مِنهُ وبَرَّأَكَ.
      وفي التنزيلِ العزيز: «فبرَّأَهُ اللّهُ مـمَّا، قالوا».
      وأَنا بَرِيءٌ مِنْ ذلِكَ وبَراءٌ، والجمْعُ بِراءٌ، مثل كَرِيمٍ وكِرامٍ، وبُرَآءُ، مِثل فقِيه وفُقَهاء، وأَبراء، مثل شريفٍ وأَشرافٍ، وأَبرِياءُ، مثل نَصِيبٍ وأَنْصِباء، وبَرِيئون وبَراء.
      وقال الفارسي: البُراءُ جمعُ بَريء، وهو مِنْ بابِ رَخْلٍ ورُخالٍ.
      وحكى الفرَّاءُ في جَمْعِهِ: بُراء غير مصروفٍ على حذفِ إِحدى الهمزَتين.
      وقالَ اللحياني: أَهلُ الحجاز يقولون: أَنا مِنك بَراء.
      قال: وفي التنزيل العزيزِ: «إِنَّني بَراءٌ مـمّا تَعْبُدون».
      وتَبَرَّأْتُ مِن كذا وأَنا بَراءٌ مِنهُ وخَلاءٌ، لا يُثَنَّى ولا يجمَع، لأَنهُ مصدَرٌ في الأَصْل، مِثل سَمِعَ سَمَاعاً، فإِذا قلت: أَنا بَرِيءٌ مِنهُ وخَلِيٌّ منهُ ثنَّيت وجَمَعْت وأَنَّثْت.
      ولغةُ تميمٍ وغيرهم مِن العَرَب: أَنا بَرِيءٌ.
      وفي غيرِ موضعٍ مِن القرآنِ: إِني بَرِيءٌ؛ والأُنثى بَريئَةٌ، ولا يُقال: بَرَاءة، وهُما بَريئتانِ، والجمعُ بَرِيئات، وحكى اللحياني: بَرِيَّاتٌ وبَرايا كخَطايا؛ وأَنا البرَاءُ مِنهُ، وكذلِكَ الاثنان والجمعُ والمؤَنث.
      وفي التنزيلِ العزيز: «إِنني بَراءٌ مما تعبُدون».
      الأَزهري: والعَرَبُ تقول: نحنُ مِنكَ البَراءُ والخَلاءُ والواحِد والاثنان والجمْعُ مِنَ المذكَّر والمؤَنث يُقال: بَراءٌ لأَنهُ مصْدَر.
      ولو، قال: بَرِيء، لقِيلَ في الاثنينِ: بَريئانِ، وفي الجمع: بَرِيئونَ وبَراءٌ.
      وقال أَبو إِسحق: المعنى في البَراءِ أَي ذو البَراءِ منكم، ونحنُ ذَوُو البَراءِ منكم.
      وزادَ الأَصمَعِي: نحنُ بُرَآء على فُعَلاء، وبِراء على فِعالٍ، وأَبْرِياء؛ وفي المؤَنث: إِنني بَرِيئةٌ وبَرِيئتانِ، وفي الجمْعِ بَرِيئاتٌ وبَرايا.
      الجوهري: رجلٌ بَرِيءٌ وبُراءٌ مثلُ عَجِيبٍ وعُجابٍ.
      وقال ابن بَرِّيٍّ: المعروفُ في بُراءٍ أَنه جمعٌ لا واحِدٌ،وعليهِ قولُ الشاعِر: رأَيتُ الحَرْبَ يَجنُبُها رِجالٌ، * ويَصْلى، حَرَّها، قَوْمٌ بُراء؟

      ‏قال ومثلهُ لزُهير: اليْكُم إِنَّنا قَوْمٌ بُراءُ ونصّ ابن جني على كونِهِ جَمْعاً، فقال: يجمَعُ بَرِيءٌ على أَربَعَةٍ مِن الجُموع: بَرِيءٌ وبِراءٌ، مِثل ظَريفٍ وظِرافٍ، وبَرِيءٌ وبُرَآءُ، مثل شَرِيفٍ وشُرفاء، وبَرِيءٌ وأَبْرِياءُ، مِثل صَدِيقٍ وأَصدِقاء، وبَريءٌ وبُراءٌ، مثل ما جاءَ مِنَ الجُموعِ على فُعالٍ نحو تُؤَامٍ ورُباءٍ.
      (* قوله «عبيداً» كذا في النسخ والذي في الأساس سعيداً.) أَبو عمرو الشيباني: أَبْرَأَ الرَّجُل: إِذا صادَفَ بَرِيئاً، وهو قَصَبُ السكر.
      قال أَبو منصور: أَحْسَبُ هذا غير صحيح؛ قال: والذي أَعرفه أَبَرْت: إِذا صادَفْتَ بَرِياًّ، وهو سُكَّر الطَّبَرْزَدِ.
      وبارَأْتُ الرَّجل: بَرِئْتُ اليه وبَرِئَ إِليَّ.
      وبارَأْتُ شَرِيكي: إِذا فارَقْتَه.
      وبارأَ المرأَةَ والكَرِيَّ مُبارأَةً وبِراءً: صالَحَهما على الفِراق.
      والاستِبراءُ: أَن يَشْتَرِيَ الرَّجلُ جارِيةً، فلا يَطَؤُها حتى تَحِيضَ عنده حَيْضةً ثم تَطْهُرَ؛ وكذلك إِذا سبَاها لم يَطَأْها حتى يَسْتـَبْرِئَها بِحَيْضَةٍ، ومعناهُ: طَلَبُ بَراءَتها من الحَمْل.
      واسْتَبْرأْتُ ما عندك: غيرُه.
      اسْتَبْرَأَ المرأَةَ: إِذا لم يَطَأْها حتى تحِيضَ؛ وكذلك اسْتَبْرَأَ الرّحِمَ.
      وفي الحديث في اسْتِبْراء الجارية: لا يَمَسُّها حتى تَبْرَأَ رَحِمُها ويَتَبَيَّنَ حالها هل هي حامِلٌ أَم لا.
      وكذلك الاسْتِبْراءُ الذي يُذْكَر مع الاسْتِنْجاء في الطَّهارة، وهو أَن يَسْتَفْرِغَ بَقِيَّةَ البول، ويُنَقِّي مَوْضِعَه ومَجْراه، حتى يُبْرِئَهما منه أَي يُبِينَه عنهما، كما يَبْرَأُ من الدَّين والـمَرَض.
      والاسْتِبْراءُ: اسْتِنقاء الذَّكَر عن البول.
      واسْتَبْرأَ الذَّكَرَ: طَلَبَ بَراءَتَه مِن بَقِيَّةِ بول فيه بتحريكه ونَتْرِه وما أَشبه ذلك، حتى يَعْلَم أَنه لم يَبْقَ فيه شيء.
      ابن الأَعرابي: البَرِيءُ: الـمُتَفصِّي من القَبائح،الـمُتنَجِّي عن الباطل والكَذِبِ، البعِيدُ مِن التُّهم، النَّقِيُّ القَلْبِ من الشِّرك.
      والبَرِيءُ الصحِيحُ الجِسمِ والعقلِ.
      والبُرْأَةُ، بالضمِّ: قُتْرةُ الصائد التي يَكْمُن فيها، والجمع بُرَأ.
      قال الأَعشى يصف الحمير: فأَوْرَدَها عَيْناً، مِنَ السِّيف، رَيَّةً، * بِها بُرَأ مِثْلُ الفَسِيلِ الـمُكَمَّمِ"


  4. بَرَأَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَرَأَ اللَّهُ الخَلْقَ، بَرْءاً، وبُرُوءاً: خَلَقَهُمْ،
      ـ المَرِيضُ يَبْرَأُ ويَبْرُؤُ بُرْءاً وبَرُوءاً، وبَرُؤَ، بِرْءاً وبُرْءاً وبُرُوءاً: نَقِهَ، وأبْرَأَهُ اللَّهُ، فهو بارِئٌ وبَرِيءٌ،
      ـ بَرِئَ من الأمرِ يِبْرَأُ؛ ويَبْرُؤُ نادِرٌ، بَرَاءً وبَرَاءَةً وبُرُوءاً: تَبَرَّأَ، وأَبْرَأَكَ منه وبرَأَك، وأنتَ بَريٌءُ، الجمع: بَرِيؤُونَ، وهي بَريْئَةٌ ، الجمع: بَرِيئَاتٌ وبَرِيَّاتٌ وبَرَايَا،
      ـ أنَا بَرَاءٌ منه: لا يُثَنًّى ولا يُجْمَعُ ولا يُؤَنَّثُ، أي: بَرِيءٌ.
      ـ البَرَاءُ: أوَّلُ لَيْلَةٍ أو يَوْمٍ من الشَّهْرِ، أو آخِرُها أو آخِرُهُ، كابْنِ البَرَاءِ،
      ـ أَبْرَأَ: دَخَلَ فيه، واسْمٌ، ابْنُ مالِكٍ، وعازِبٍ، وأوْسٍ، والمَعْرُورِ: الصَّحابِيُّونَ، (وابْن قَبِيصَةَ: مُخْتَلَفٌ فيه).
      ـ بَارَأَهُ: فَارَقَهُ،
      ـ بَرَأَ المَرْأةَ: صالَحَهَا على الفِراق.
      ـ اسْتَبْرَأَ المَرْأةَ: لم يَطَأْهَا حتى تَحِيضَ،
      ـ اسْتَبْرَأَ الذَّكَرَ: اسْتَنْقَاهُ من البَوْلِ.
      ـ بُرْءَةُ: قُتْرَةُ الصَّائِدِ.
  5. بَرَى (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَرَى السَّهْمَ يَبْرِيهِ بَرْياً وابْتراهُ: نَحَتَهُ، وقد انْبَرَى.
      ـ سهْمٌ بَرِيٌّ: مَبْرِيٌّ، أَو كامِلُ البَرْيِ.
      ـ برّاء: صانِعُهُ، وأَبو العالِيَةِ، وأَبو مَعْشَرٍ.
      ـ بَرَّاءةُ ومِبْراةُ: السِّكِّينُ يُبْرَى بها القَوْسُ.
      ـ بُراء وبُرايَةُ: النُّحاتَةُ.
      ـ ناقَةٌ ذاتُ بُرايَةٍ أَيْضاً: ذاتُ شَحْمٍ ولَحْمٍ، أَو بقاء على السَّيْرِ.
      ـ بَراهُ السَّفَرُ يَبْرِيهِ بَرْياً: هَزَلَهُ.
      ـ بَرَى: التُّرابُ.
      ـ بارِيُّ: في ب و ر.
      ـ بَرَى: موضع.
      ـ انْبَرَى له: اعْتَرَضَ.
      ـ تَبَرَّيْتُ لِمَعْرُوفِهِ: تَعَرَّضْتُ.
      ـ باراهُ: عارَضَهُ،
      ـ باراهُ امرأتَهُ: صالَحَها على الفِراقِ.
      ـ تَبَارَيَا: تَعارَضا.
      ـ بَرِيَّةُ: في الهَمْزِ.
      ـ أبْرَى: أَصَابَهُ التُّرابُ، وصادَفَ قَصَبَ السُّكَّرِ.
      ـ ابنُ بارٍ: شاعِرٌ.
  6. استبرأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استبرأَ / استبرأَ من يستبرئ ، استِبراءً ، فهو مُستبرِئ ، والمفعول مُستبرَأ :-
      • استبرأتِ المرأةُ رحمَها انتظرتْ حتى تحيض حَيْضة ثم تطهر لتتبين براءتها من الحَمل.
      • استبرأ من الدَّيْن ونحوه: طلب البراءة منه :-استبرأ من الذَّنب الذي ارْتكبه، - استبرأ المتهم من الذنب أمام المحكمة.
      • استبرأ من البَوْل ونحوه: استنقى منه وتَطَهَّر.
  7. باري (المعجم الرائد)
    • باري - و بارياء و بارية
      1-حصير
  8. الباري (المعجم عربي عامة)

    • تخفيف البارئ، وهو من أسماء الله الحسنى بمعنى الخالِق.
  9. الباري (المعجم المعجم الوسيط)
    • الباري : البارئ.
  10. الباريّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الباريّ : البارِيَاء.
  11. الباريّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الباريّة : (انظر: بور) .
  12. الباريّةُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • الباريّةُ : البارِيَاء.
  13. البَرِيّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَرِيّة : الْخَلْق. والجمع : بَرايا.
      (انظر: برَأ) .
  14. البَرِّيَّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَرِّيَّة : الصحراء. والجمع : بَراريّ.
  15. ‏شر البرية (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏أكثر الخلائق شرا‏
  16. إِستبرأ (المعجم الرائد)


    • إستبرأ - استبراء
      1- إستبرأ من النجس : استنقى منه وتطهر. 2- إستبرأ من الدين أو الذنب : طلب البراءة منه ، طلب إلغاءه.
  17. مبراء (المعجم الرائد)
    • مبراء - و مبراة
      1-سكين أو نحوها يبرى بها السهم أو القلم، جمع : مبار
  18. برِئَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • برِئَ / برِئَ من يَبرَأ ، بَرْءًا وبُرْءًا وبَراءً وبَراءةً ، فهو بارِئ وبريء وبَراء ، والمفعول مبروء منه :-
      • برِئَ المريضُ برُؤ، شُفِي وتعافى.
      • برِئَ من الشَّخص: برُؤ منه، تباعَدَ وتخلَّى عنه :-برئ من رُفقاء السّوء.
      • بَرِئَ من الدَّين ونحوه: برُؤ منه، خَلَصَ، خلا، سَلِمَ منه :-برئ المتهم من التُّهمة، - برِئ من التُّهمة براءةَ الذِّئب من دم ابن يعقوب [مثل]: يُضرب لخالي السَّاحة من ذنبٍ أو جريمة.
  19. برَأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • برَأَ يَبرَأ ، بَرْءًا وبُروءًا ، فهو بَارئ ، والمفعول مَبْروء :-
      • برَأ اللهُ الخلقَ خَلَقَهم؛ أوجدهم من العدم :-برَأ اللهُ الكونَ، - {مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ فِي الأَرْضِ وَلاَ فِي أَنْفُسِكُمْ إلاَّ فِي كِتَابٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَبْرَأَهَا} .
  20. برُؤَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • برُؤَ / برُؤَ من يَبرُؤ ، بُرْءًا وبَرْءًا وبُروءًا ، فهو بَريء ، والمفعول مَبروء منه :-
      • برُؤَ المريضُ شُفِيَ وتعافى.
      • برُؤ الشَّخصُ: كان سليم الصدر خالِص النّيّة :- {وَمَنْ يَكْسِبْ خَطِيئَةً أَوْ إِثْمًا ثُمَّ يَرْمِ بِهِ بَرِيئًا فَقَدِ احْتَمَلَ بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا} .
      • برُؤ من الشَّخص: تباعَدَ وتخلّى عنه :-برُؤ من أصدقاء السوء.
      • برُؤ من الدَّيْن ونحوه: خَلَصَ، خلا، سَلِمَ منه.


  21. انبرى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انبرى / انبرى لـ ينبَري ، انْبَرِ ، انبِراءً ، فهو مُنبرٍ ، والمفعول مُنبرًى له :-
      انبرى القلمُ مُطاوع برَى: سُوِّي طَرَفُه للكتابة، جُعِلَ طَرفُه حادًّا، نُحِت.
      انبرى العودُ أو الحجرُ ونحوُهما: نُحت، أُخذ منه بالاستعمال أو بالحَكّ.
      انبرى لمُنافِسٍ: تعرّض له يناقشه، وقف في وَجْهه :-انبرى عدد من علماء الإسلام للرّد على أعدائه/ للدِّفاع عن وطنهم.
  22. برَى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • برَى يَبرِي ، ابْرِ ، بَرْيًا ، فهو بارٍ ، والمفعول مَبْرِيّ وبَرِيّ :-
      بَرَى القلمَ ونحوَه سوّى طَرَفَه للكتابة، جعل طرفَه حادًّا
      • أعطِ القوسَ باريها [مثل]: دَع الأمرَ إلى صاحبه، فوّضه إلى مَنْ يُحْسِنُه.
      برَى العودَ أو الحجرَ ونحوَهما: نحَته، أخذ منه شيئًا بالاستعمال أو بالحَكّ.
      بَرَى المرضُ أو الجوعُ الشَّخصَ: هَزَله وأوهنه وأذهب لحمَه :-براه الحُبُّ/ الشَّوقُ/ السَّفر: أسقمه.
  23. بَريء (المعجم الرائد)
    • بريء - ج، أبرياء وأبراء وبراء وبرآء ، -مؤ، بريئة جمع برايا
      1- بريء : خالص من الذنب أو التهمة. 2- بريء : خال من الغش أو غيره. 3- بريء : «هو بريء الذمة» : أي خالص من الدين.
  24. برَّأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • برَّأَ يبرِّئ ، تَبْرِئةً ، فهو مُبرِّئ ، والمفعول مُبرَّأ :-
      • برَّأ الشَّخصَ من التُّهمة ونحوها قضى ببراءَتِه منها، رفع عنه الشُّبهة وصحَّح براءَته، نزَّهه وزكّاه :-برَّأ القاضي المتهمَ من التُّهم المنسوبة له، - برّأ ذمّته/ ساحته: خلَّصها، - {فَبَرَّأَهُ اللهُ مِمَّا قَالُوا} .
  25. تبرَّأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تبرَّأَ من يتبرَّأ ، تَبَرُّؤًا ، فهو مُتبرِّئ ، والمفعول مُتبرَّأ منه :-
      • تبرَّأ من التُّهمة ونحوها أعلن براءته منها، تنصَّل منها :-تبرّأ مما نسب إليه من خيانة وطنه.
      • تبرَّأ من الشَّخصِ: تخلّص منه وتخلَّى عنه وقطع صلته به :-تبرَّأ من أصدقاء السّوء/ ماضيه/ الدَّيْن/ التُّهمة، - {وَقَالَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا لَوْ أَنَّ لَنَا كَرَّةً فَنَتَبَرَّأَ مِنْهُمْ كَمَا تَبَرَّءُوا مِنَّا} :-
      • تبرَّأ من دمِه: تخلّى عن حمايته.
      • تبرَّأ من الأمانة إلى فلان: تخلّص منها وردّها إليه.


معنى باريتو في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: