-
بزل
- "بَزَل الشيءَ يبزُله بَزْلاً وبَزَّله فَتَبَزَّل: شَقَّه.
وتَبَزَّل الجسد: تَفَطَّر بالدم، وتَبَزَّل السِّقاء كذلك.
وسِقَاءٌ فيه بَزْلٌ: يَتَبزَّلُ بالماء، والجمع بُزُول.
الجوهري: بَزَل البعيرُ يَبْزُل بُزُولاً فَطَر نابُه أَي انْشَقَّ، فهو بازل، ذكراً كان أَو أُنثى، وذلك في السنة التاسعة، قال: وربما بزل في السنة الثامنة.
ابن سيده: بَزَل نابُ البعير يَبْزُل بَزْلاً وبُزُولاً طَلَع؛ وجَمَلٌ بازِل وبزول.
قال ثعلب في كلام بعض الرُّوَّاد: يَشْبَع منه الجَمل البَزُول، وجمع البازِل بُزَّل، وجمع البَزُول بُزُل، والأُنثى بازل وجمعها بوازل، وبَزُول وجَمْعُها بُزُل.
الأَصمعي وغيره: يقال للبعير إِذا استكمل السنة الثامنة وطعن في التاسعة وفَطَر نابُه فهو حينئذ بازل، وكذلك الأُنثى بغير هاء.
جمل بازل وناقة بازل: وهو أَقصى أَسنان البعير، سُمِّي بازلاً من البَزْل، وهو الشَّقُّ، وذلك أَن نابه إِذا طَلَع يقال له بازل، لشَقِّه اللحم عن مَنْبِته شَقّاً؛ وقال النابغة في السن وسَمّاها بازلاً: مَقْذوفة بدَخِيس النَّحْضِ بازِلُها،له صَرِيفٌ صَريفَ القَعْو بالمَسَد أَراد ببازلها نابها، وذهب سيبوبه إِلى أَن بوازل جمع بازل صفة للمذكر، قال: أَجروه مُجْرَى فاعلة لأَنه يجمع بالواو والنون فلا يَقْوَى ذلك قوّة الآدميين؛ قال ابن الأَعرابي: ليس بعد البازل سِنٌّ تسمى، قال: والبازل أَيضاً اسم السِّن التي تطلع في وقت البُزول، والجمع بوازل؛ قال القطَامي: تَسَمَّعُ من بوازلها صَرِيفاً،كما صاحَت على الخَرِب الصِّقَارُ وقد، قالوا: رجل بازل، على التشبيه بالبعير، وربما، قالوا ذلك يعنون به كماله في عقله وتَجْربته؛ وفي حديث علي بن أَبي طالب، كرم الله وجهه: بازلُ عامَيْن حَديثٌ سِنِّي يقول: أَنا مستجمع الشباب مستكمل القوة؛ وذكره ابن سيده عن أَبي جهل بن هشام فقال:، قال أَبو جهل ابن هشام: ما تنكر الحَرْبُ العَوَانُ مني،بازِلُ عامَينِ حَدِيثٌ سِنِّ؟
قال: إِنما عَنَى بذلك كماله لا أَنه مُسِنٌّ كالبازل، أَلا تراه، قال حديث سنِّي والحديث لا يكون بازلاً؛ ونحوه قول قَطَرِيّ بن الفُجاءة: حتى انصرفْتُ، وقد أَصَبْتُ، ولم أُصَبْ جَذَعَ البَصيرة قارِحَ الاقْدام فإِذا جاوز البعير البُزول قيل بازل عام وعامين، وكذلك ما زاد.
وتَبَزَّل الشيءُ إِذا تشقق؛ قال زهير: سعى ساعيا غَيْظِ بنِ مُرَّةَ بَعدَما تَبَزَّلَ، ما بين العَشِيرة بالدَّم ومنه يقال للحَدِيدة التي تَفْتح مِبْزَل الدَّنِّ: بِزَالٌ ومِبْزَل،لأَنه يُفْتَح به.
وبَزَل الخَمرَ وغيرَها بَزْلاً وابْتَزَلَها وتَبَزَّلها: ثقب إِناءها، واسم ذلك الموضع البُزَالُ.
وبَزَلَها بَزْلاً: صَفّاها.
والمِبْزل والمِبْزلة: المِصْفاة التي يُصَفَّى بها؛
وأَنشد: تَحَدَّر مِنْ نَوَاطِبِ ذي ابْتِزال والبَزْل: تَصْفية الشراب ونحوه؛ قال أَبو منصور: لا أَعرف البَزْل بمعنى التصفية.
الجوهري: المِبْزَل ما يصفى به الشراب.
وشَجَّة بازلة: سال دَمُها.
وفي حديث زيد بن ثابت: قَضَى في البازلة بثلاثة أَبْعِرة؛ البازِلة من الشَّجَاج: التي تَبْزُل اللحم أَي تَشُقُّه وهي المُتَلاحمة.
وانْبَزَل الطَّلعُ أَي انشقّ.
وبَزَلَ الرأَيَ والأَمر: قَطَعه.
وخُطَّةٌ بَزْلاءُ: تَفْصِلُ بين الحق والباطل.
والبَزْلاءُ: الرَّأْي الجَيِّد.
وإِنه لذو بَزْلاءَ أَي رأْي جَيِّد وعَقْل؛ قال الراعي: من أَمْرِ ذي بَدَواتٍ لا تَزَال له بَزْلاءُ، يَعْيَا بها الجَثَّامة اللُّبَدُ
ويروى: من امرئ ذي سمَاح.
أَبو عمرو: ما لفلان بَزْلاء يعيش بها أَي ما له صَرِيمة رأْي، وقد بَزَل رأْيه يَبْزُل بُزولاً.
وإِنه لنَهَّاض ببَزْلاء أَي مُطيق على الشدائد ضابط لها؛ وفي الصحاح: إِذا كان ممن يقوم بالأُمور العظام؛ قال الشاعر: إِني، إِذا شَغَلَتْ قَوماً فُروجُهُمُ،رَحْبُ المَسَالِكِ نَهّاض ببَزْلاء وفي حديث العباس، قال يوم الفتح لأَهل مكة: أَسْلِمُوا تَسْلموا فقد استُبْطِنْتم بأَشْهَبَ بازل أَي رُمِيتُم بأَمر صَعْب شديد، ضربه مثلاً لشدّة الأَمر الذي نزل بهم.
والبَزْلاء: الداهية العظيمة.
وأَمر ذو بَزْلٍ أَي ذو شدَّة؛ قال عمرو بن شَأْس: يُقَلِّقْنَ رأْسَ الكَوْكَب الفَخْمِ، بعدَما تَدُورُ رَحَى المَلْحاءِ في الأَمر ذي البَزْل وما عندهم بازِلة أَي ليس عندهم شيء من المال.
ولا تَرَكَ الله ُ عنده بازلة أَي شيئاً.
ويقال: لم يُعْطِهِم بازلة أَي لم يُعْطهم شيئاً.
وقولهم: ما بَقِيَت لهم بازِلة كما يقال ما بَقِيَت لهم ثاغِيَةٌ ولا رَاغِيَة أَي واحدة.
وفي النوادر: رجل بِزْيلة وتِبْزِلَةٌ قَصِير.
وبُزْل: اسم عَنْزٍ؛ قال عروة بن الورد: أَلَمّا أَغزَرَت في العُسِّ بُزْلٌ ودُرْعَةُ بنْتُها، نَسِيَا فَعَالي"
المعجم: لسان العرب
-
بَزَل
- بَزَل النابُ بَزَل ُ بَزْلا، وبُزُولا: طَلَع.
فهو بازلٌ.
و بَزَل البعيرُ: طَلَعَ نابُهُ، وذلك في السنة الثامنة أو التاسعة.
فهو وهي بازل. والجمع : بُزَّل للجمال، وبَوازِلُ للنُّوق.
وهو وهي بَزُول. والجمع : بُزُل، و بُزْل.
و بَزَل الرجلُ: كَمُلت تجربتُه.
فهو بازل.
و بَزَل الرأيُ والأمرُ: استحكما.
و بَزَل الشيءَ بَزْلا: شُقَّه.
و بَزَل الشرابَ: ثَقَبَ إِناءَه ليسيل.
و بَزَل صَفَّاه.
فهو مَبزولُ، وبَزيل.
و بَزَل الأمرَ أو الرأيَ: قطعه.
و بَزَل الرأيَ: ابتدعَهَ.
و بَزَل الحاجةَ: قضاها.
المعجم: المعجم الوسيط
-
بَزَلَ
- [ب ز ل]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). بَزَلْتُ، أَبْزُلُ، اُبْزُلْ، مصدر بَزْلٌ.
1. :-بَزَلَ النَّابُ :- : طَلَعَ.
2. :-بَزَلَ البَعيرُ :- : طَلَعَ نابُهُ.
3. :-بَزَلَ الرَّجُلُ :- : كَمُلَتْ تَجْرِبَتُهُ.
4. :-بَزَلَ الرَّأْيُ :- : اِسْتَحْكَمَ.
5. :-بَزَلَ الرَّأْيَ :- : قَطَعهُ أَوِ ابْتَدَعَهُ.
6. :-بَزَلَ الحاجَةَ :-: قَضاها.
7. :-بَزَلَ الطَّبيبُ دُمَّلَتَهُ :- : شَقَّها.
8. :-بَزَلَ العَصيرَ :- : صَفَّاهُ.
المعجم: الغني
-
بزَلَ
- بزَلَ يَبزُل ، بَزْلاً ، فهو بازِل ، والمفعول مَبْزول :-
• بزَل الأنفَ وغيرَها شقّها، ثقبها :-بزَل الدُّمَّلَ.
• بزَل الشَّرابَ:
1 - ثقب إناءَه ليسيل.
2 - صفّاه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
انبزلَ
- انبزلَ ينبزل ، انبزالاً ، فهو منبزِل :-
• انبزل الدُّمَّلُ مُطاوع بزَلَ: انشقّ :-انبزل الجرحُ فسال منه الدّمُ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
بزل
- بزل - يبزل بزلا
1- بزل الشيء : شقه. 2- بزل الشراب : ثقب إناءه ليسيل منه . 3- بزل الشراب : صفاه. 4- بزل الأمر أو الرأي : قطعه قرره. 5- بزل الرأي : ابتدعه. 6- بزل الحاجة : قضاها.
المعجم: الرائد
-
بازل
- بازل
1- بازل من الإبل : الذي طلعت نابه، جمع : بزل وبزل، مؤنث بازل جمع : بوازل. 2- بازل : رجل مجرب كامل التجربة. 3- بازل : سن انشقت أول طلوعها، جمع : بوازل.
المعجم: الرائد
-
بَزل
- بزل - يبزل بزولا
1- بزلت السن : خرجت طلعت. 2- بزل الجمل : طلعت نابه. 3- بزل : كان كامل التجربة.
المعجم: الرائد
-
إبتزل
- إبتزل - ابتزالا
1- إبتزل الخمر : ثقب إناءها. 2- إبتزل الجسد : تقطر بالدم. 3- إبتزل الإناء : تقطر بما فيه.
المعجم: الرائد
-
المِبْزَال
- المِبْزَال : البِزال.
و المِبْزَال مصفاة الشَّرَاب. والجمع : مَبَازلُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَبَزَّل
- تَبَزَّل الشَّيْءُ: تشقَّق.
ويقال: تَبَزَّل الجِلدُ بالدم، والسِّقاءُ بالماء.
و تَبَزَّل الشرابُ: سال من المِبْزَل.
و تَبَزَّل الشرابَ: بَزَله.
المعجم: المعجم الوسيط
-
بازِل
- بازِل :-
جمع بُزَّل، مؤ بازِل، جمع مؤ بوازلُ:
1 - اسم فاعل من بزَلَ.
2 - بعير انشقّ نابُه، وذلك في السنة التاسعة ذكرًا كان أو أنثى.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
إستبزل
- إستبزل - استبزالا
1- إستبزل الشيء : فتحه. 2- إستبزل الخمر : صفاها.
المعجم: الرائد
-
تَبَزَّل
- تبزل - تبزلا
1- تبزل الشيء : تشقق. 2- تبزل الشراب : سال من المصفاة. 3- تبزل الشراب : ثقب إناءه ليسيل.
المعجم: الرائد
-
مِبزَل
- مبزل - ج، مبازل
1- مبزل : مصفاة يصفى بها الشراب أو نحوه. 2- مبزل : ما يثقب به.
المعجم: الرائد
-
البازل
- البازل : السنُّ تطلُع وقت البُزُول. والجمع : بَوَازِلُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
البازلة
- البازلة : الشَّجَّةُ تبزل الجلدَ، وتُسِيلُ الدمَ.
و البازلة كلُّ ما يَسُدُّ الحاجة من المال.
المعجم: المعجم الوسيط
-
بَزْل
- بَزْل :-
1 - مصدر بزَلَ.
2 - (طب) عمليَّة تقوم على إجراء شقّ في جدار تجويف بواسطة مِبْضَع أو إبرة لإخراج سائل متجمِّع فيه :-أجرى له الطَّبيب عملية بزل في جيوبه الأنفيّة، - يُعمد إلى البزل في مرض الاستسقاء.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
مِبزَلة
- مِبزَلة :-
جمع مَبازِلُ: اسم آلة من بزَلَ: مبزال؛ مصفاة الشّراب.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
إِنبزل
- إنبزل - انبزالا
1-إنبزل الشيء : انشق
المعجم: الرائد
-
بزلاء
- بزلاء
1- بزلاء : مصيبة عظيمة. 2- بزلاء : رأي صائب. 3- بزلاء : خطة محكمة.
المعجم: الرائد
-
بأزل
- "البَأْزَلة: اللِّحَاء والمقارضة.
أَبو عمرو: البأْزلة مِشْيَة فيها سُرْعة؛
وأَنشد لأَبي الأَسود العجلي: قد كان فيما بيننا مُشَاهَلَه،فأَدْبَرَتْ غَضْبَى تَمَشَّى البازَلَه والمُشاهلة: الشَّتْم.
"
المعجم: لسان العرب
-
البازلت
- البازلت : صَخرّ بركانيُّ دقيق الحُبيبات لونه إلى السَّواد، يكثر في الهضبة الحبشيَّة، ويُوجد في مصر بمنطقة أَبي زعبل، ويُستعمل في رصف الطرُّق لقوة احتماله .
المعجم: المعجم الوسيط
-
البُزَال
- البُزَال : الموضع الذي يخرج منه الشيءُ المبزول.
المعجم: المعجم الوسيط
-
بَزُلَ
- بَزُلَ الرأيُ والأمرُ بَزُلَ ُ بَزَالة: استقام واستحكم.
المعجم: المعجم الوسيط