وصف و معنى و تعريف كلمة بازنا:


بازنا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و زاي (ز) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح بازنا في معاجم اللغة العربية:



بازنا

جذر [بزن]

  1. زنَأَ: (فعل)
    • زنَأَ يَزنَأ ، زَنْئًا وزُنوءًا ، فهو زانِئ ، والمفعول مزنوء - للمتعدِّي
    • زنَأَ البولُ: احتقن، احتبس
    • زَنأَ زَنأَ زُنُوءاً: ضاق
    • زنَأ الطَّريقُ: قلَّ اتّساعه
    • زنَأ صاحبَه: حبسه حتى ضيَّق عليه
    • زنَأَ بولَه: احتبسه، حقَنه ،لا تُقْبَل صلاةُ زانئ
    • زَنأَ إِليه: لجأ ودَنا
    • زَنأَ الشيءُ: لَزِقَ بالأرضِ
    • زَنأَ الظِّلُّ: قَلَصَ ودنا يعضُهُ من بعضٍ
    • زَنأَ فيه: صَعِدَ
  2. زنّأَ: (فعل)
    • زنَّأَ على يزنِّئ ، تزنيئًا وتزنئةً ، فهو مُزنِّئ ، والمفعول مُزنَّأٌ عليه
    • زنَّأ على صاحبه: ضيّق عليه زنَّأ على ابنه بالمال؛ حتّى لا يصرفه في اللّهو
  3. زَناء: (اسم)
    • الزَّنَاءُ : الضَّيق
    • الزَّنَاءُ: الضَّيِّق
    • الزَّنَاءُ :القصيرُ المجتمعُ
    • الزَّنَاءُ: الزَّنَاءُ الحاقنُ لبَوْلِه
  4. مزنوء: (اسم)
    • مزنوء : اسم المفعول من زنَأَ


  5. زَنّاء: (اسم)
    • الزَّنَّاءُ : الكثير الزِّنَى
  6. زِناء: (اسم)
    • مصدر زَنَى
    • اِرْتَكَبَ الزِّناءَ : الزِّنَى
  7. زانِئ: (اسم)
    • زانِئ : فاعل من زنَأَ
  8. إِزناء: (اسم)
    • إزناء : مصدر أَزْنى
  9. زُنوء: (اسم)
    • مصدر زنَأَ
  10. مُزنِّئ: (اسم)
    • مُزنِّئ : فاعل من زنّأَ


  11. إِزناء: (اسم)
    • مصدر أزنى
  12. تزنئة: (اسم)
    • تزنئة : مصدر زنّأَ
  13. تزنيئ: (اسم)
    • تزنيئ : مصدر زنّأَ
  14. زِنا: (اسم)
    • إتيان الرَّجل المرأة من غير عقد شرعيّ
  15. زَنأَ زَنأَ زُنُوءاً:
    • ضاق.
  16. زنَأَ بولَه:
    • احتبسه، حقَنه ، لا تُقْبَل صلاةُ زانئ.


  17. زنّأ على صاحبه:
    • ضيّق عليه ''زنَّأ على ابنه بالمال؛ حتّى لا يصرفه في اللّهو''.
  18. زَنأَ الشيءُ:
    • لَزِقَ بالأرضِ.
  19. زَنأَ الظِّلُّ:
    • قَلَصَ ودنا يعضُهُ من بعضٍ.
  20. زَنأَ إِليه:
    • لجأ ودَنا.
  21. زَنأَ فيه:
    • صَعِدَ.
  22. زنَأَ البولُ:
    • احتقن، احتبس.


  23. زنَأ الطَّريقُ:
    • قلَّ اتّساعه.
  24. زنَأ صاحبَه:
    • حبسه حتى ضيَّق عليه.
  25. أقام له وزنا:
    • أولاه أهميّة أو أخذه بعين الاعتبار، وفّاه حقَّه '' {وَأَقِيْمُوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ} [ق]- {فَلاَ نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْنًا} ''.
,
  1. زنأ
    • "زَنَأَ إِلى الشيءِ يَزْنَأُ زَنْأً وزُنُوءاً: لَجأَ اليه.
      وأَزْنأَه إِلى الأَمْر: أَلجَأَه.
      وزَنَّأَ عليه إِذا ضَيَّقَ عليه، مُثَقّلةٌ مهموزة.
      والزَّنْءُ: الزُّنُوءُ في الجبل.
      وزَنَأَ في الجَبل يَزْنَأُ زَنْأً وزُنُوءاً: صَعِدَ فيه.
      قال قيس بن عاصِم الـمِنْقَرِي وأَخَذ صَبِيَّاً من أُمِّه يُرَقِّصُه، وأَمُّه مَنْفُوسةُ بنت زَيْدِ الفَوارسِ، والصبيُّ هو حُكيم ابنه: أَشْبِهْ أَبا أُمِّكَ، أَوْ أَشْبِهْ حَمَلْ * ولا تَكُونَنَّ كهِلَّوْفٍ وَكَلْ (* قوله «حمل» كذا هو في النسخ والتهذيب والمحكم بالحاء المهملة وأَورده المؤلف في مادة عمل بالعين المهملة.)،يُصْبِحُ في مَضْجَعِه قَدِ انْجَدَلْ * وارْقَ إِلى الخَيْراتِ، زَنْأً في الجَبَلْ الهِلَّوْفُ: الثَّقِيلُ الجافي العَظِيمُ اللِّحْيةِ.
      والوَكَلُ: الذي يَكِلُ أَمْرَه إِلى غَيره.
      وزعم الجوهري أَنَّ هذا الرجز للمرأَة، قالته تُرَقِّصُ ابْنَها، فَردَّه عليه أَبو محمد ابن بري، ورواه هو وغيره على هذه الصورة.
      قال وقالت أُمه تَرُدُّ على أَبيه: أَشْبِه أَخِي، أَو أَشْبِهَنْ أَباكَا،أَمَّا أَبِي، فَلَنْ تَنالَ ذَاكا،تَقْصُرُ أَنْ تَنالَه يَدَاكَا وأَزْنَأَ غَيْرَه: صَعَّدْه.
      وفي الحديث: لا يُصَلِّي زانِئٌ، يعني الذي يُصَعِّدُ في الجَبَل حتى يَسْتَتِمَّ الصُّعُودَ إِمَّا لأَنه لا يَتَمَكَّنُ، أَو مِمَّا يقع عليه من البُهْرِ والنَّهيجِ، فيَضِيقُ لذلك نَفَسُه، من زَنَأَ في الجبل إِذا صَعَّدَ.
      والزَّناءُ: الضَّيْقُ والضِّيقُ جميعاً، وكلُّ شيءٍ ضَيِّقٍ زَناءٌ.
      وفي الحديث: أَنه كان لا يُحِبُّ من الدنيا إِلاَّ أَزْنأَها أَي أَضْيَقَها.
      وفي حديث سعد بن ضَمُرَةَ: فَزَنَؤُوا عليه بالحجارةِ أَي ضَيَّقُوا.
      قال الأَخطل يَذْكُر القبر: وإِذا قُذِفْتُ إِلى زَناءٍ قَعْرُها، * غَبْراءَ، مُظْلِمةٍ مِنَ الأَحْفارِ وزَنَّأَ عليه تَزْنِئةً أَي ضَيَّقَ عليه.
      قال العَفِيفُ العَبْدِيُّ: لا هُمَّ، إِنَّ الحَرِثَ بنَ جَبَلَهْ،زَنَّا على أَبِيه ثمّ قَتَلَهْ ورَكِبَ الشَّادِخةَ الـمُحَجَّلَهْ،وكان في جاراتِه لا عَهْدَ لَهْ وأَيُّ أَمْرٍ سَيِّءٍ لا فَعَلَه؟

      ‏قال: وأَصله زَنَّأَ على أَبيه، بالهمز.
      قال ابن السكيت: إِنما ترك همزه ضرورةً.
      والحَرِثُ هذا هو الحَرِث بن أَبي شمر الغَسَّانِيِّ.
      يقال: إِنه كان إِذا أَعجبته امرأَة من بني قَيْسٍ بَعَثَ اليها اغْتَصَبها، وفيه يقول خويْلِدُ بن نَوْفَلٍ الكِلابي، وأَقْوَى: يا أَيـُّها الـمَلِكُ الـمَخُوفُ! أَما تَرَى * لَيْلاَ وصُبْحاً كَيْفَ يَخْتَلِفان؟ هَلْ تَسْتَطِيعُ الشَّمْسَ أَنْ تَأْتِي بها * ليْلاً، وهَلْ لَكَ بالـمَلِيك يَدانِ؟ يا حارِ، إِنَّكَ مَيِّتٌ ومُحاسَبٌ، * واعْلَمْ بِأَنَّ كما تَدِينُ تُدانُ وزَنَأَ الظِّلُّ يَزْنأُ: قَلَص وقَصُر ودَنا بعضُه من بعض.
      قال ابن مقبل يصف الإِبل: وتُولِجُ في الظِّلِّ الزَّناءِ رُؤُوسَها، * وتَحْسَبُها هِيماً، وهُنَّ صَحائح وزَنَأَ إِلى الشيءِ يَزْنَأُ: دَنا منه.
      وزَنَأَ للخَمْسِين زَنْأً: دَنا لها.
      والزَّناءُ بالفتح والمد (* قوله «والزناء بالفتح إلخ» لو صنع كما في التهذيب بأن قدّمه واستشهد عليه بالبيت الذي قبله لكان أسبك.
      القَصِيرُ الـمُجْتمِعُ.
      يقال رجل زَناءٌ وظلٌّ زَناءٌ.
      والزَّناءُ: الحاقِنُ لبَوْلِه.
      وفي الحديث: أَن النبي صلى اللّه عليه وسلم، قال: لا يُصَلِّيَنَّ أَحدُكم وهو زَناءٌ أَي بوزن جَبان.
      ويقال منه: قد زَنَأَ بَوْلُه يَزْنَأُ زَنْأً وزُنُوءاً: احْتَقَنَ، وأَزْنَأَه هو إِزْناءً إِذا حَقَنَه، وأَصله الضِّيقُ.
      قال: فكأَنَّ الحاقِنَ سُمِّي زَناءً لأَنَّ البولَ يَحْتقِنُ فيُضَيِّقُ عليه، واللّه أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. زنا
    • "الزِّنا يمد ويقصر، زَنَى الرجلُ يَزْني زِنىً، مقصور، وزناءً ممدود، وكذلك المرأَة.
      وزانى مُزاناةً وزَنَّى: كَزَنى؛ ومنه قول الأَعشى:إمَّا نِكاحاً وإِمَّا أُزَنُّ يريد: أُزَنِّي، وحكى ذلك بعض المفسرين للشعر.
      وزانى مُزاناةً وزِناء،بالمد؛ عن اللحياني، وكذلك المرأَة أَيضاً؛

      وأَنشد: أَما الزّناء فإنِّي لستُ قارِبَه، والمالُ بَيْني وبَيْنَ الخَمْرِ نصْفانِ والمرأَة تُزانِي مُزاناةً وزِناء أَي تُباغِي.
      قال اللحياني: الزِّنى،مقصور، لغة أَهل الحجاز.
      قال الله تعالى: ولا تَقْرَبُوا الزِّنى،بالقصر، والنسبة إلى المقصور زِنَوِيٌّ، والزناء ممدود لغة بني تميم، وفي الصحاح: المدّ لأَهل نجد؛ قال الفرزدق: أَبا حاضِرٍ، مَنْ يَزْنِ يُعْرَفْ زِناؤُه،ومَنْ يَشْرَبِ الخُرْطُوم يُصْبِحْ مُسَكَّرا ومثله للجعدي: كانت فَرِيضة ما تقولُ، كما كانَ الزِّناء فَريضةَ الرَّجْم والنسبة إلى الممدود زِنائِيٌّ.
      وزَنَّاهُ تزْنِيةً: نسبه إلى الزِّنا وقال له يا زاني.
      وفي الحديث: ذِكر قُسْطَنْطِينيَّةَ الزانية، يريد الزاني أَهلُها كقوله تعالى: وكَمْ قصَمْنا من قَرْيةٍ كانت ظالمة؛ أَي ظالمة الأَهْل.
      وقد زانى المرأَة مُزناةً وزناءً.
      وقال اللحياني: قيل لابنةِ الخُسِّ ما أَزْناكِ؟، قالت: قُرْبُ الوِسادِ وطُولُ السِّوادِ؛ فكأَنَّ قوله ما أَزْناكِ ما حَمَلَكِ على الزِّنا، قال: ولم يسمع هذا إلا في حديث ابنةِ الخُسِّ.
      وهو ابنُ زَنْيةٍ وزِنْيةٍ، والفتح أَعلى، أَي ابن زِناً، وهو نقِيضُ قولك لِرِشدةٍ ورَشْدة.
      قال الفراء في كتاب المصادر: هو لِغَيَّةٍ ولِزَنْيةٍ وهو لغَيْر رَشْدةٍ، كلُّه بالفتح.
      قال: وقال الكسائي ويجوز رَشْدة وزِنْية، بالفتح والكسر، فأَما غَيَّة فهو بالفتح لا غير.
      وفي الحديث: أَنه وفد عليه مالك بن ثعلبة فقال من أَنتم؟ فقالوا: نحن بنو الزَّنْية فقال: بل أَنتم بنو الرِّشْدةِ.
      والزنْية، بالفتح والكسر: آخِرُ وَلدِ الرجل والمرأَة كالعجْزة، وبنو مَلِكٍ يُسَمَّوْنَ بَني الزَّنْية والزِّنْية لذلك، وإنما، قال لهم النبي، صلى الله عليه وسلم، بل أَنتم بنو الرِّشْدةِ نَفْياً لهم عما يوهمه لفظ الزنْية من الزِّنا، والرَّشْدةُ أَفصح اللغتين.
      ويقال للولد إذا كان من زِناً: هو لِزَنْية.
      وقد زَنَّاه.
      من التَّزْنِية أَي قَذَفَه.
      وفي المثل: لا حِصْنُها حِصْنٌ ولا الزِّنا زِن؟

      ‏قال أَبو زيد: يضرب مثلاً للذي يكُفُّ عن الخَيْر ثم يُفَرِّط ولا يَدومُ على طريقة.
      وتسمَّى القِرْدة زنَّاءةً، والزَّناءُ: القصيرُ؛ قال أَبو ذؤيب: وتُولِجُ في الظِّلِّ الزَّناءِ رؤُوسها،وتَحْسِبُها هِيماً، وهُنَّ صَحائحُ وأَصل الزَّناء الضيقُ، ومنه الحديث: لا يُصَلِّيَنَّ أَحدُكم وهو زَناءٌ أَي مُدافِعٌ للِبَوْل؛ وعليه قول الأَخطل: وإذا بَصُرْتَ إلى زَناءٍ قَعْرُها غَبْراءَ مُظْلِمَةٍ من الأَحْفارِ وزَنا الموضعُ يَزْنُو: ضاق، لغة في يَزْنأُ.
      وفي الحديث: كان النبيُّ،صلى الله عليه وسلم، لا يُحِبُّ من الدُّنْيا إلا أَزْنَأَها أَي أَضيقها.
      ووِعاءٌ زَنِيٌّ: ضيِّق؛ كذا رواه ابن الأَعرابي بغير همز.
      والزَّنْءُ: الزُّنُوُّ في الجَبَل.
      وزَنَّى عليه: ضَيَّق؛

      قال: لاهُمَّ، إنَّ الحَرِثَ بنَ جَبَلَهْ.
      زَنَّى على أَبِيهِ ثم قَتَلَه؟

      ‏قال: وهذا يدل على أَن همزة الزناء ياءٌ.
      وبَنُو زِنْيَة: حَيٌّ.
      "


    المعجم: لسان العرب

  3. زنَأَ
    • زنَأَ يَزنَأ ، زَنْئًا وزُنوءًا ، فهو زانِئ ، والمفعول مزنوء (للمتعدِّي) :-
      زنَأَ البولُ احتقن، احتبس.
      زنَأ الطَّريقُ: قلَّ اتّساعه.
      زنَأ صاحبَه: حبسه حتى ضيَّق عليه.
      زنَأَ بولَه: احتبسه، حقَنه :-لا تُقْبَل صلاةُ زانئ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. زَنَأَ
    • ـ زَنَأَ إليه، زَنْئاً وزُنُوءاً: لَجَأَ، وطَرِبَ، وأَسْرَعَ، ولَزِقَ بالأرْضِ، وخَنَقَ،
      ـ زَنَأَ في الجَبَلِ: صَعِدَ،
      ـ زَنَأَ الظِّلُّ: قَلصَ ودَنَا بَعْضُهُ من بَعْضٍ،
      ـ زَنَأَ إليه: دَنَا،
      ـ زَنَأَ بَوْلُهُ: احْتَقَنَ.
      ـ أَزْنَأَهُ: أَلْجَأَهُ، وصَعَّدَهُ، وحَقنَهُ.
      ـ زَنَاءُ: القَصِيرُ المُجْتَمِعُ، والحاقِنُ لِبَوْلِهِ، وموضع .
      ـ زَنِيءُ: السِّقاءُ الصَّغِيرُ.
      ـ زَنَّأ عليه تَزْنِئَةً: ضَيَّقَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. زنَّأَ
    • زنَّأَ على يزنِّئ ، تزنيئًا وتزنئةً ، فهو مُزنِّئ ، والمفعول مُزنَّأٌ عليه :-
      زنَّأ على صاحبه ضيّق عليه :-زنَّأ على ابنه بالمال؛ حتّى لا يصرفه في اللّهو.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. زَنأَ
    • زَنأَ زَنأَ زُنُوءاً: ضاق.
      و زَنأَ بولُهُ: احْتَقَنَ.
      و زَنأَ إِليه: لجأ ودَنا.
      و زَنأَ الشيءُ: لَزِقَ بالأرضِ.
      و زَنأَ الظِّلُّ: قَلَصَ ودنا يعضُهُ من بعضٍ.
      و زَنأَ فيه: صَعِدَ.
      و زَنأَ بولَه زنْئًا: حَقَنَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الزَّنَاءُ
    • الزَّنَاءُ : الضَّيق.
      و الزَّنَاءُ الضَّيِّق.
      و الزَّنَاءُ القصيرُ المجتمعُ.
      الزَّنَاءُ و الزَّنَاءُ الحاقنُ لبَوْلِه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. زناء
    • زناء
      1- زناء : قصير القامة. 2- زناء : ضيق. 3- زناء : الذي يحبس بوله. 4- زناء القبر.

    المعجم: الرائد

  9. زنأ
    • زنأ - يزنأ ، زنوءا
      1-بوله : إحتبس

    المعجم: الرائد

  10. زنَأ
    • زنأ - يزنا ، زنأ
      1-بوله : حبسه

    المعجم: الرائد

  11. زنأ
    • زنأ - تزنئة
      1-زنأ عليه : ضيق عليه.

    المعجم: الرائد

  12. زنأ
    • ز ن أ: زَنَأَ في الجبل صعد وبابه قطع وخضع و الزَّنَاءُ بوزن القضاء الحاقن وفي الحديث {نهى أن يصلي الرجل وهو زناء}

    المعجم: مختار الصحاح

  13. زناءة
    • زناءة
      1- زناءة : كثيرة الفجور والعهر. 2- زناءة : قردة.

    المعجم: الرائد

  14. الزَّنَّاءُ
    • الزَّنَّاءُ : الكثير الزِّنَى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. زُنوء
    • زُنوء :-
      مصدر زنَأَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. زِنا
    • زنا - يزنو ، زنوا
      1-زنا الشيء : ضاق

    المعجم: الرائد

  17. زنأ بوله
    • احتبسه، حقَنه :-لا تُقْبَل صلاةُ زانئ.

    المعجم: عربي عامة

  18. زنّأ على صاحبه
    • ضيّق عليه :-زنَّأ على ابنه بالمال؛ حتّى لا يصرفه في اللّهو.

    المعجم: عربي عامة

  19. زَنَّأ
    • زَنَّأ عليه: ضيقَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. زَنّاءٌ
    • [ز ن ي]. (صِيغةُ فَعَّال لِلْمُبالَغَةِ). :-رَجُلٌ زَنَّاءٌ :-: كَثيرُ الزِّنَى.

    المعجم: الغني

  21. زِناءٌ
    • [ز ن ي]. (مصدر زَنَى). :-اِرْتَكَبَ الزِّناءَ :- : الزِّنَى.

    المعجم: الغني

  22. إزناء
    • إزناء :-
      مصدر أزنى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. زِنا
    • زِنا :-
      إتيان الرَّجل المرأة من غير عقد شرعيّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. زِناء
    • زِناء :-
      مصدر زنَى/ زنَى بـ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. زَناء
    • زناء
      1- مصدر زنى وزانى. 2- فجور، عهد.

    المعجم: الرائد



معنى بازنا في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
البُزْيونُ، بالضم: السُندس.
لسان العرب
الأَبْزَنُ شيءٌ يُتَّخَذ من الصُّفْر للماء وله جَوْف وقد أَهْمله الليث وجاء في شعرٍ قديم قال أَبو دُوادٍ الإياديّ يصف فرساً وَصَفه بانتفاخ جَنْبَيْه أَجْوَفُ الجَوْفِ فهو منه هواءٌ مثل ما جافَ أَبْزَناً نَجَّارُ أَصله آبْزَنَ فجعله الأَبْزَنَ حَوْض من نُحاسٍ يَسْتَنْقعُ فيه الرجلُ وهو مُعَرّب وجعَل صانِعَه نجّاراً جافَ أَيَزْناً وسَّع جوفَه لتجويده إيّاه ابن بري الأَبْزَنُ شيء يَعْمَله النّجار مثل التابوت وأَنشد بيت أَبي دُواد مِثل ما جاف أَبزناً نجّارُ أَبو عمرو الشّيْباني يقال إبْزِيمٌ وإبْزِينٌ ويُجْمَع أَبازينَ قال أَبو دواد في صفة الخيل إنْ لَم تَلِطْني بهمْ حقّاً أَتَيْتُكُمُ حُوّاً وكُمْتاً تَعادَى كالسّراحين من كلّ جَرْداءَ قد طارَتْ عقيقتُها وكلّ أَجْرَدَ مُسْتَرْخِي الأَبازِينِ جمعُ إبْزِين ويقال للقُفْل أَيضاً الإبْزيمَ لأَنّ الإبْزِيم إفْعيل من بَزَمَ إذا عَضَّ ويقال أَيضاً إبْزين بالنون الجوهري البُزْيونُ بالضمّ السُّنْدُس قال ابن بري هو رَقيقُ الديباج قال والإبْزين لغةٌ في الإبزيم وأَنشد وكلّ أَجردَ مُسْترْخي الأَبازينِ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: