وصف و معنى و تعريف كلمة بازهن:


بازهن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و زاي (ز) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح بازهن في معاجم اللغة العربية:



بازهن

جذر [بزه]

  1. بازّ: (اسم)
    • بازّ : فاعل من بَزَّ
  2. بأز: (اسم)
    • الجمع : أبواز و بُزاة و بَوازٍ و بِيزان و أَبْؤُز و بُئُوز
    • البَأز : لغة في الباز
    • بازٌ، جنس من الصقور الصغيرة أو المتوسطة الحجم، من فصيلة العُقاب النَّسريَّة، تميل أجنحتها إلى القِصر، وتميل أرجلها وأذنابها إلى الطّول، ولها مهارة فائقة في الصيد، ومن أنواعها: الباشِق، والبَيْدق
  3. بئْزان: (اسم)
    • بئْزان : جمع باز
  4. بازٌ لَحِمٌ:
    • يأكل اللحمَ أو يشتهيه.


  5. أبواز : (اسم)
    • أبواز : جمع باز
  6. بُزاة : (اسم)
    • بُزاة : جمع باز
  7. بُئُوز : (اسم)
    • بُئُوز : جمع باز
  8. أبواز : (اسم)
    • أبواز : جمع بوز
  9. بُزاة : (اسم)
    • بُزاة : جمع بازي
  10. بَزَّ : (فعل)


    • بَزَّ بَزَزْتُ ، يَبُزّ ، ابْزُزْ / بُزَّ ، بَزًّا ، فهو بازّ ، والمفعول مَبْزوز
    • بَزَّهُ في مَيْدانِهِ : غَلَبَهُ
    • يَبُزُّ أَمْوالَ النَّاسِ : يَأْخُذُها قَهْراً وَبِخَفاءٍ وَبِلا حَقٍّ
  11. أبزاز : (اسم)
    • أبزاز : جمع بِزّ
  12. أَبْوُز : (اسم)
    • أَبْوُز : جمع بَازُ
  13. أَبْؤُز : (اسم)
    • أَبْؤُز : جمع باز
  14. بَزا : (فعل)
    • بَزَا بَزْوًا
    • بَزَا : تطاوَلَ وتلفت ليبصر شُيئا أو ليتسمَّعه
    • بَزَا بَزَوانًا: وثب
    • بَزَا الرجلَ بَزوًا: قهره وبَطَش به
    • ،بَزَا الرجلُ: خرج صَدرُه ودخل ظهرُه
  15. بَوازٍ : (اسم)
    • بَوازٍ : جمع باز
  16. بُؤْوز : (اسم)


    • بُؤْوز : جمع بَأْزُ
  17. بِيزان : (اسم)
    • بِيزان : جمع باز
  18. أَبْواز : (اسم)
    • أَبْواز :جمع بَاز
  19. بَواز : (اسم)
    • بَواز :جمع باز
  20. بُزاة : (اسم)
    • بُزاة :جمع بَاز
  21. أُبُوز : (اسم)
    • أُبُوز : مصدر أَبَزَ
  22. أبازينُ : (اسم)


    • أبازينُ : جمع أَبْزَنُ
  23. أبازينُ : (اسم)
    • أبازينُ : جمع إبْزِيْنُ
  24. بَزَز : (اسم)
    • البَزَزُ : السِّلاح
  25. بَواز : (اسم)
    • بَواز : جمع بازي
,
  1. بازُ
    • ـ بازُ: البازِي، ج: أبْوازٌ وبِيزانٌ،
      ـ جَمْعُ البازِي: بُزاةٌ، ويُعادُ إن شاء الله تعالى، في ب ز ي. ويقالُ: بازٌ وبازانِ وأبْوازٌ وبازٍ وبازِيانِ وبوازٍ.
      ـ الحُسَيْنُ بنُ نَصْرِ بن بازٍ، وإبراهيمُ بنُ محمدِ بن بازٍ، والحُسَيْنُ بنُ عُمَرَ البازِيُّ، نِسْبَةٌ إلى جَدِّهِ، وزِيادُ بنُ إبراهيمَ، وسلاَّمُ بنُ سليمانَ، ومحمدُ بنُ الفَضْلِ، وأحمدُ بنُ محمدِ بنِ إسماعيلَ، ومحمدُ بنُ حَمْدَوَيْهِ البازِيُّونَ: محدِّثونَ، والمَهْموزُ ذُكِرَ.
      ـ الخازِ بازِ، والخِزْبازُ، وخازَ بازَ، وخازَ بازُ، وخازُ بازِ، وخازِ بازُ، وخازِ باءُ، وخازُ باءُ وخازَ باءُ، وخِزْباءُ، وخازُ بازٍ: ذُبابٌ يكونُ في الرَّوْضِ، أو هي حِكايةُ أصواتِهِ، وداءٌ يأخُذُ في أعناقِ الإِبِلِ والناسِ، ونَبْتَتانِ، والسِّنَّوْرُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. باز

    • باز باز ِ بَيْزا، وبيوزًا: هلَك.
      و باز عنه: حاد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. بازَ
    • ـ بازَ يَبيزُ بَيْزًا وبُيوزًا: بادَ.
      ـ بائزُ: العائِشُ.
      ـ فلانٌ لا تَبيزُ رَمِيَّتُه: لا تَعيشُ.
      ـ لم يبِزْ: لم يُفْلِتْ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. باز
    • باز باز ُ بَوْزاً: انتفل من مكانٍ إلى مكانٍ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. باز
    • باز :-
      جمع بَوازٍ وبُزاة وأبواز وبِيزان: (انظر: ب و ز - باز).


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. بازٍ
    • بازٍ :-
      جمع أبؤز وأبواز وبُئُوز وبُزاة وبَوازٍ وبِيزان: (الحيوان) بازٌ، جنس من الصقور الصغيرة أو المتوسطة الحجم، من فصيلة العُقاب النَّسريَّة، تميل أجنحتها إلى القِصر، وتميل أرجلها وأذنابها إلى الطّول، ولها مهارة فائقة في الصيد، ومن أنواعها: الباشِق، والبَيْدق.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. باز
    • باز :-
      جمع أبواز وبُزاة وبَوازٍ وبِيزان وأَبْؤُز وبُئُوز: (الحيوان) بازٍ، جنس من الصقور الصغيرة أو المتوسطة الحجم، من فصيلة العُقاب النَّسريَّة، تميل أجنحتها إلى القِصر، وتميل أرجلها وأذنابها إلى الطّول، ولها مهارة فائقة في الصَّيد، ومن أنواعها: الباشِق، والبَيْدق.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. بازّ
    • باز
      1-طائر من الجوارح يستخدم في صيد العصافير، جمع : بئزان وأبواز

    المعجم: الرائد

  9. بَأْزُ
    • ـ بَأْزُ: البازِي، ج: أبْؤُزٌ وبُؤُوزٌ وبِئزانٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  10. بَازٌ
    • جمع: بُزاةٌ، بِيزَانٌ. (حيوان).: طَيْرٌ مِنْ فَصِيلَةِ الصَّقْرِيَّاتِ، وَهُوَ مِنَالجَوَارِحِ، لَهُ مِنْقَارٌ قَصِيرٌ مَعْقُوفٌ وَبُروزٌ فِي حَافَةِ الفَكِّ العُلْوِيِّ، وَمِنْخَرانِ مُسْتَدِيرانِ، وَجَنَاحَانِ مُسْتَدِيِرانِ حَادَّانِ، وَذَنَبٌ طَويلٌ، سَريعُ الانْقِضاضِ عَلَى غَنِيمَتِهِ، يُمْكِنُ تَدْجِينُهُ لِيُسْتَخْدَمَ في الصَّيْدِ، يُسَمَّى البَاشِقَ أيضاً.

    المعجم: الغني

  11. بأز
    • "البَأْزُ: لغة في البازي، والجمع أَبْؤُزٌ وبُؤُوزٌ وبِئْزانٌ؛ عن ابن جني، وذهب إِلى أَن همزته مبدلة من أَلف لقربها منها، واستمر البدل في أَبْؤُزٍ وبِئْزانٍ كما استمرَّ في أَعياد.
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. بَزَّ
    • بَزَّ بَزَزْتُ ، يَبُزّ ، ابْزُزْ / بُزَّ ، بَزًّا ، فهو بازّ ، والمفعول مَبْزوز :-
      • بزَّ الشَّخصُ أقرانَه بذَّهم؛ غلَبهم، فَاقَهم :-لا تستطيع أن تبزّ غيرك بلا جهد، - بزَّه في المصارعة.
      • بزَّ العدُوَّ: سلَبه :-مَن عَزَّ بَزَّ [مثل]: مَن غََلَبَ أخذ السَّلَبَ.
      • بزَّ المالَ وغيرَه: نزَعه وأَخَذَه بجفاءٍ وقهْرٍ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. الباز
    • الباز : نوع من الصقور، ينتمي إلى الفصيلة الصقرية، وهو من طيور مصر النادرة، وله مهارة فائقة في الصيد. والجمع : أبْواز وبيزانٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. البَأز
    • البَأز : لغة في الباز. والجمع : أبْؤُزٌ، وبُئوزٌ، وبِئزان.
      (وانظر: بوز) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. بزز
    • "البَزُّ: الثياب، وقيل: ضرب من الثياب، وقيل: البَزُّ من الثياب أَمتعة البَزَّاز، وقيل: البَزُّ متاع البيت من الثياب خاصة؛

      قال: أَحسَن بيتٍ أَهَراً وبَزَّا،كأَنما لُزَّ بصَخْرٍ لَزَّا والبَّزَّازُ: بائع البَزِّ وحِرْفَتُهُ البِزَازَةُ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: شَمْطاءُ أَعلى بَزِّها مُطَرَّحُ يعني أَنها سمنت فسقط وَبَرُها وذلك لأَن الوبر لها كالثياب.
      والبِزَّة، بالكسر: الهيئة والشَّارةُ واللِّبْسَةُ.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه، لما دنا من الشام ولقيه الناس، قال لأَسْلَمَ: إِنهم لم يروا على صاحبك بِزَّةَ قوم غضب الله عليهم؛ البِزَّةُ: الهيئة، كأَنه أَراد هيئة العجم.
      والبَزُّ والبِزَّةُ: السلاح يدخل فيه الدِّرْعُ والمِغْفَرُ والسيف؛ قال الشاعر: ولا بِكَهامٍ بَزُّهُ عن عَدُوِّهِ،إِذا هُوَ لاقَى حاسِراً أَو مُقَنَّعا فهذا يدل على أَنه السيف.
      أَبو عمرو: البَزَرُ: السلاح التامُّ؛ قال الهذلي: فَوَيْلُ مِّ بَزٍّ جَرَّ شَعْلٌ على الحَصى،ووُقِّرَ بَزٌّ ما هُنالك ضائعُ الوَقْرُ: الصدعُ.
      وُقِّرَ بَزٌّ أَي صُدِعَ وفُلِّلَ وصارت فيه وَقَراتٌ.
      وشَعْلٌ: لَقَبُ تأَبَّطَ شَرًّا وكان أَسَرَ قَيْسَ بن عَيْزَارَة الهذليَّ قائلَ هذا الشعر فسلبه سلاحه ودرعه، وكان تأَبط شرّاً قصيراً فلما لبس درع قيس طالت عليه فسحبها على الحصى، وكذلك سيفه لما تقلده طال عليه فسبحه فوقره لأَنه كان قصيراً فهذا يعني السلاح كله؛ وقال الشاعر: كأَنِّي إِذْ غَدَوْا ضَمَّنْتُ بَزِّي،من العِقْبَانِ، خائِتَةً طَلُوبا أَي سلاحي.
      والبِزِّيزَى: السلاح.
      والبَزُّ: السَّلْبُ، ومنه قولهم في المثل: من عَزَّ بَزَّ؛ معناه من غَلَبَ سَلَبَ، والاسم البِزِّيزَى كالخِصِّيصَى وهو السَّلْبُ.
      وابْتَزَزْتُ الشيءَ: اسْتَلَبْتُه.
      وبَزَّهُ يَبُزُّهُ بَزًّا: غلبه وغصبه.
      وبَزَّ الشيءَ يَبُزُّ بَزًّا: انتزعه.
      وبَزَّهُ ثيابَهُ بَزًّا.
      وبَزَّه: حَبَسَه.
      وحكي عن الكسائي: لن يأْخذه أَبداً بَزَّةً مني أَي قَسْراً.
      وابْتَزَّهُ ثيابَه: سَلبَهُ إِياها.
      وفي حديث أَبي عبيدة: إِنه سيكون نبُوَّةٌ ورحمةٌ ثم كذا وكذا ثم يكون بِزِّيزَى وأَخْذ أَموال بغير حق؛ البِزِّيزَى، بكسر الباء وتشديد الزاي الأُولى والقصر: السَّلْبُ والتَّغَلُّبُ، ورواه بعضهم بَزْبَزِيّاً.
      قال الهَرَوِيُّ: عرضته على الأَزهري فقال: هذا لا شيء، قال: وقال الخطابي إِن كان محفوظاً فهو من البَزْبَزة، الإِسراع في السير، يريد به عَسْفَ الوُلاةِ وإِسراعَهم إِلى الظلم، فمن الأَول الحديث فَيَبْتَزُّ ثيابي ومتاعي أَي يُجَرِّدُني منها ويغلبني عليها، ومن الثاني الحديث الآخر: من أَخرج ضيفه* قوله« من أخرج ضيفه» كذا بالأصل والنهاية فلم يَجِدْ إِلاَّ بَزْبَزِيّاً فيردّها.
      قال: هكذا جاء في مسند أحمد بن حنبل، رحمه الله.
      ويقال: ابْتَزَّ الرجلُ جاريتَهُ من ثيابها إِذا جَرَّدَها؛ ومنه قول امرئ القيس: إِذا ما الضَّجِيعُ ابْتَزَّها من ثيابها،تَميلُ عليه هَوْنَةً غيرَ مِتْفالِ وقول خالد بن زهير الهذلي: يا قَوْمُ، ما لي وأَبا ذؤيبِ،كنتُ إِذا أَتَوْتُهُ من غَيْبِ يَشُمُّ عِطْفِي ويَبُزُّ ثَوْبي،كأَنني أَرَبْتُهُ بِرَيبِ أَي يَجْذِبُه إِليه.
      وغلام بُزْبُزٌ: خفيف في السفر؛ عن ثعلب.
      ابن الأَعرابي: البُزْبُزُ الغلام الخفيفُ الرُّوحِ.
      وبَزْبَزَ الرجلُ وعَبَّدَ إِذا انهزم وفَرَّ.
      والبَزْبازُ والبُزابِزُ: السريعُ في السير؛

      قال: لا تَحْسِبِنِّي، يا أُمَيْمُ، عاجِزَا إِذا السِّفارُ طَحْطَحَ البَزابِزَ؟

      ‏قال ابن سيده: كذا أَنشده ابن الأَعرابي، بفتح الباء على أَنه جمع بَزْبازٍ.
      والبَزْبَزَةُ: الشِّدَّة في السوق ونحوه، وقيل: كثرة الحركة والاضطراب؛ وقال الشاعر: ثم اعْتَلاها فَزَحاً وارْتَهَزَا،وساقَها ثَمَّ سِياقاً بَزْبَزَا والبَزْبَزَةُ: معالجة الشيء وإِصلاحه؛ يقال للشيء الذي أُجيد صنعته: قد بَزْبَزْتُه؛

      وأَنشد: وما يَسْتَوِي هِلْباجَةٌ مُتَنَفِّخٌ وذو شُطَبٍ، قد بَزْبَزَتْه البَزابِزُ أَراد ما يستوي رجل ثقيل ضخم كأَنه لبن خاثر ورجل خفيف ماض في الأُمور كأَنه سيف ذو شطب قد سوّاه وصقله الصانع.
      والبُزَابِزُ: الشديد من الرجال إِذا لم يكن شجاعاً.
      ورجل بَزْبَزٌ وبُزَابِزٌ: للقوي الشديد من الرجال وإِن لم يكن شجاعاً.
      وفي حديث عن الأَعْشَى: أَنه تَعَرَّى بإِزاءِ قوم وسَمَّى فَرْجَه البَزْبازَ ورَجَزَ بِهِمْ، قال: إِيهاً خُثَيْمُ حَرِّك البَزْبازا،إِنَّ لنا مجالِساً كِنازَا أَبو عمرو: البَزْبازُ قَصَبَةٌ من حديد عَلَمُ فَم الكِيرِ يَنْفُخُ النارَ، وأَنشد الرجز: إِيهاً خثيم حرك البزبازا وبَزْبَزُوا الرجلَ: تَعْتَعُوه؛ عن ابن الأَعرابي.
      وبَزْبَزَ الشيء: رمى به ولم يردّه.
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: