وصف و معنى و تعريف كلمة بازوكا:


بازوكا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و زاي (ز) و واو (و) و كاف (ك) و ألف (ا) .




معنى و شرح بازوكا في معاجم اللغة العربية:



بازوكا

جذر [زوك]

  1. بازوكة: (اسم)
    • (عسكرية) سلاح خفيف يُحمل على الكتف وتُطْلق منه الصّواريخ على الدّبّابات
  2. زَكا : (فعل)
    • زكَا يَزكُو ، ازْكُ ، زَكاةً وزَكاءً وزُكُوًّا ، فهو زاكٍ وزَكيّالجمع : أَزْكِياءُ
    • زَكا الزَّرْعُ : نَما، كَثُرَ
    • زَكَتِ الأَرْضُ : صارَتْ خِصْبَةً
    • زَكَا الرَّجُلُ : صَارَ زَكِيّاً صالِحاً
    • هذا الأَمْرُ لا يَزْكُو بفُلانٍ: لا يليقُ به
  3. زَكاً : (اسم)
    • زَكاً : جمع زَكاة
  4. زكا : (اسم)
    • الزَّكا : الزوْجُ من العَدَد
    • خَسًا أو زَكًا: فَرْدٌ أو زوْجٌ


  5. أَزْكَأَ : (فعل)
    • أزْكَأَ منه حقَّه: أَخذه
  6. زاك : (اسم)
    • الجمع : زُكاةٌ
    • زاكٍ، الزَّاكِيٌ
    • (فاعل مِنْ زَكَى)
    • نَباتٌ زاكٍ : النَّامِي الطَّيِّبُ
  7. زاكٍ : (اسم)
    • زاكٍ : فاعل من زَكا
  8. زاكٍ : (اسم)
    • زاكٍ : فاعل من زَكيَ
  9. زاكَ : (فعل)
    • زَاكَ زَوْكًا، وزَوَكانًا فهو زَاِئك، وزَوَّاك
    • زَاكَ: حَرَّكَ مَنْكِبَيْهِ وأَلْيتَيْهِ وفرَّجَ بين رجْليه في المشي
    • زَاكَ في مِشْيَتِهِ : ماسَ وتَبَخْتَرَ واخْتَالَ
  10. زاكّ : (اسم)


    • زاكّ : فاعل من زَكَّ
,
  1. بازوكة
    • بازوكة :-
      1 - (سك) قاذفة صواريخ مضادّة للدّبّابات.
      2 - (سك) سلاح خفيف يُحمل على الكتف وتُطْلق منه الصّواريخ على الدّبّابات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

,
  1. بَأْزُ
    • ـ بَأْزُ : البازِي ، ج : أبْؤُزٌ وبُؤُوزٌ وبِئزانٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. بَزَلَه
    • ـ بَزَلَه وبَزَّلَه : شَقَّه فَتَبَزَّلَ وانْبَزَلَ ،
      ـ بَزَلَ الخَمْرَ وغيرَها : ثَقَبَ إناءَها ، كابْتَزَلَها وتَبَزَّلَها ، وذلك المَوْضِعُ : بُزالٌ ،
      ـ بَزَلَ الشَّرابَ : صَفَّاهُ ،
      ـ بَزَلَ الأمرَ ، أوِ الرأيَ : قَطَعَهُ ،
      ـ بَزَلَ نابُ البَعيرِ بَزْلاً وبُزولاً : طَلَعَ . جَمَلٌ وناقَةٌ بازِلٌ وبَزولٌ ، ج : بُزَّلٌ وبُزُلُ وبَوَازِلُ ، وذلك في تاسِعِ سِنيِّهِ ، وليسَ بعدَهُ سِنٌّ تُسَمَّى .
      ـ و ؟؟ لُ أيضاً : السِّنُّ تَطْلُعُ في وقْتِ البُزولِ ، ج : بَوازِلُ ، والرجُلُ الكامِلُ في تَجْرِبَتِهِ .
      ـ مِبْزَلَة والمِبْزَلُ : المِصْفاةُ .
      ـ خُطّةٌ بَزْلاءُ : تَفْصِلُ بين الحقِّ والباطِلِ .
      ـ بَزْلاءُ : الداهِيَةُ العظيمةُ ، والرأيُ الجَيِّدُ ، والشدائِدُ .
      ـ هو نَهَّاضٌ بِبَزْلاءَ : يقومُ بالأمُورِ العِظامِ .
      ـ ما عندَه بازِلَةٌ : شيءٌ من مالٍ .
      ـ بُزْلٌ : عَنْزٌ .
      ـ بُزَيْلُ : مَوْلَى العاصِ بنِ وائِلٍ .
      ـ بِزالُ : حَديدَةٌ يُفْتَحُ بها مَبْزَلُ الدَّنِّ .
      ـ رجُلٌ تِبْزِلَةٌ ، وتِبْزِيلَةٌ وتبْزِلَّةٌ : قَصيرٌ .
      ـ بازِلَةُ : الحارِصَةُ من الشِّجاجِ تَبْزِلُ الجِلْدَ ولا تَعْدوهُ .
      ـ أمْرٌ ذو بَزْلٍ : ذو شدَّةٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. بازوكة
    • بازوكة :-
      1 - ( سك ) قاذفة صواريخ مضادّة للدّبّابات .
      2 - ( سك ) سلاح خفيف يُحمل على الكتف وتُطْلق منه الصّواريخ على الدّبّابات .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. البازُورُ
    • البازُورُ من الرجال : المُرِيب . والجمع : بوازير .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. بازَلْت
    • بازَلْت :-
      ( البيئة والجيولوجيا ) صَخْر بركانيّ دقيق الحُبيبات ، لونُه مائل إلى السَّواد ، يُستعمل في رصف الطُّرق لقوّة احتماله :- أرصفة مفروشة بالأحجار البازلتيّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  6. البازِمة
    • البازِمة : الشِّدة . والجمع : بَوَازِمُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. البَاسَّةُ
    • البَاسَّةُ : مؤنثُ الباسِّ .
      و البَاسَّةُ من أسماء مَكة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. البازلت
    • البازلت : صَخرّ بركانيُّ دقيق الحُبيبات لونه إلى السَّواد ، يكثر في الهضبة الحبشيَّة ، ويُوجد في مصر بمنطقة أَبي زعبل ، ويُستعمل في رصف الطرُّق لقوة احتماله .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. البازِي
    • البازِي : جنسٌ من الصُّقور الصَّغيرة أو المتوسِّطة الحجم .
      ، من فصيلة العُقاب النَّسْرية ، تميلُ أجنحتُها إلى القِصَر ، وتميل أَرجلُها وأُذنابها إِلى الطول .
      ومن أنواعه : الباشق ، والبَيْدق . والجمع : بَواز ، وبُزاة .


    المعجم: المعجم الوسيط

  10. بازلة
    • بازلة
      1 - بازلة : جرح يشق الجلد ويسيل الدم . 2 - بازلة : مال يسد الحاجة .

    المعجم: الرائد

  11. البازلة
    • البازلة : الشَّجَّةُ تبزل الجلدَ ، وتُسِيلُ الدمَ .
      و البازلة كلُّ ما يَسُدُّ الحاجة من المال .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. باس فلانا
    • قبَّله ، لثَمه :- باس يدَ أُمِّه / الأبُ ابنَه .

    المعجم: عربي عامة

  13. باسَ
    • باسَ باسَ ِ بَيسا : ماس وتبختر .
      و باسَ تكبَّر على الناس وآذاهم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. بَاسَ
    • [ ب و س ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد ). بُسْتُ ، أبُوسُ ، بُسْ ، مصدر بَوْسٌ .
      1 . :- باسَ يَدَ أبِيهِ :- : قَبَّلَها . :- باسَهَا في خَدِّهَا .
      2 . :- بَاسَ القَوْمُ :- : اِخْتَلَطوا .

    المعجم: الغني

  15. باسَهُ
    • باسَهُ باسَهُ ُ بَوْسًا : قبّله ( فارسي معرب ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. باس
    • باس - يبيس بيسا
      1 - باس : تبختر في مشيه . 2 - باس : تكبر على الناس .

    المعجم: الرائد

  17. باسّ
    • باس - يبوس بوسا
      1 - باسه : قبله . 2 - باس الشيء : خشن . 3 - باس القوم : اختلطوا .

    المعجم: الرائد

  18. بؤُس
    • بؤس - يبؤس باسا وبأسة وبآسة
      1 - بؤس : قوي ، اشتد . 2 - بؤس : شجع واشتدت جرأته في الحرب .

    المعجم: الرائد

  19. بسَّ
    • بسَّ / بسَّ بـ / بسَّ من بَسَسْتُ ، يَبُسّ ، ابْسُسْ / بُسَّ ، بَسًّا ، فهو باسّ ، والمفعول مَبْسوس :-
      بسَّ الحَجَرَ فتّته :- { وَبُسَّتِ الْجِبَالُ بَسًّا } :-
      بسَّ إليه من يتخبَّر خبرَه : دسّ إليه من يأتيه بخبره ، - بَسَّ عليه عقاربَه : أرسل عليه نمائمه وآذاه .
      بسَّ الدَّقيقَ :
      1 - بلّله بالماءِ .
      2 - خلطه بسَمْن أو زيْت أو نحوهما ، ليصنع منه البسيسة .
      بسَّ الإبلَ / بسَّ بالإبل : زجرها بقوله : بِسْ بِسْ .
      بسَّ من الشَّيء : نال منه
      • بسَّت منه الأيَّامُ : نالت منه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. باسَ
    • باسَ يَبوس ، بُسْ ، بَوْسًا ، فهو بائس ، والمفعول مَبُوس :-
      باسَ فلانًا قبَّله ، لثَمه :- باس يدَ أُمِّه / الأبُ ابنَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. بزل
    • " بَزَل الشيءَ يبزُله بَزْلاً وبَزَّله فَتَبَزَّل : شَقَّه .
      وتَبَزَّل الجسد : تَفَطَّر بالدم ، وتَبَزَّل السِّقاء كذلك .
      وسِقَاءٌ فيه بَزْلٌ : يَتَبزَّلُ بالماء ، والجمع بُزُول .
      الجوهري : بَزَل البعيرُ يَبْزُل بُزُولاً فَطَر نابُه أَي انْشَقَّ ، فهو بازل ، ذكراً كان أَو أُنثى ، وذلك في السنة التاسعة ، قال : وربما بزل في السنة الثامنة .
      ابن سيده : بَزَل نابُ البعير يَبْزُل بَزْلاً وبُزُولاً طَلَع ؛ وجَمَلٌ بازِل وبزول .
      قال ثعلب في كلام بعض الرُّوَّاد : يَشْبَع منه الجَمل البَزُول ، وجمع البازِل بُزَّل ، وجمع البَزُول بُزُل ، والأُنثى بازل وجمعها بوازل ، وبَزُول وجَمْعُها بُزُل .
      الأَصمعي وغيره : يقال للبعير إِذا استكمل السنة الثامنة وطعن في التاسعة وفَطَر نابُه فهو حينئذ بازل ، وكذلك الأُنثى بغير هاء .
      جمل بازل وناقة بازل : وهو أَقصى أَسنان البعير ، سُمِّي بازلاً من البَزْل ، وهو الشَّقُّ ، وذلك أَن نابه إِذا طَلَع يقال له بازل ، لشَقِّه اللحم عن مَنْبِته شَقّاً ؛ وقال النابغة في السن وسَمّاها بازلاً : مَقْذوفة بدَخِيس النَّحْضِ بازِلُها ، له صَرِيفٌ صَريفَ القَعْو بالمَسَد أَراد ببازلها نابها ، وذهب سيبوبه إِلى أَن بوازل جمع بازل صفة للمذكر ، قال : أَجروه مُجْرَى فاعلة لأَنه يجمع بالواو والنون فلا يَقْوَى ذلك قوّة الآدميين ؛ قال ابن الأَعرابي : ليس بعد البازل سِنٌّ تسمى ، قال : والبازل أَيضاً اسم السِّن التي تطلع في وقت البُزول ، والجمع بوازل ؛ قال القطَامي : تَسَمَّعُ من بوازلها صَرِيفاً ، كما صاحَت على الخَرِب الصِّقَارُ وقد ، قالوا : رجل بازل ، على التشبيه بالبعير ، وربما ، قالوا ذلك يعنون به كماله في عقله وتَجْربته ؛ وفي حديث علي بن أَبي طالب ، كرم الله وجهه : بازلُ عامَيْن حَديثٌ سِنِّي يقول : أَنا مستجمع الشباب مستكمل القوة ؛ وذكره ابن سيده عن أَبي جهل بن هشام فقال :، قال أَبو جهل ابن هشام : ما تنكر الحَرْبُ العَوَانُ مني ، بازِلُ عامَينِ حَدِيثٌ سِنِّ ؟

      ‏ قال : إِنما عَنَى بذلك كماله لا أَنه مُسِنٌّ كالبازل ، أَلا تراه ، قال حديث سنِّي والحديث لا يكون بازلاً ؛ ونحوه قول قَطَرِيّ بن الفُجاءة : حتى انصرفْتُ ، وقد أَصَبْتُ ، ولم أُصَبْ جَذَعَ البَصيرة قارِحَ الاقْدام فإِذا جاوز البعير البُزول قيل بازل عام وعامين ، وكذلك ما زاد .
      وتَبَزَّل الشيءُ إِذا تشقق ؛ قال زهير : سعى ساعيا غَيْظِ بنِ مُرَّةَ بَعدَما تَبَزَّلَ ، ما بين العَشِيرة بالدَّم ومنه يقال للحَدِيدة التي تَفْتح مِبْزَل الدَّنِّ : بِزَالٌ ومِبْزَل ، لأَنه يُفْتَح به .
      وبَزَل الخَمرَ وغيرَها بَزْلاً وابْتَزَلَها وتَبَزَّلها : ثقب إِناءها ، واسم ذلك الموضع البُزَالُ .
      وبَزَلَها بَزْلاً : صَفّاها .
      والمِبْزل والمِبْزلة : المِصْفاة التي يُصَفَّى بها ؛

      وأَنشد : تَحَدَّر مِنْ نَوَاطِبِ ذي ابْتِزال والبَزْل : تَصْفية الشراب ونحوه ؛ قال أَبو منصور : لا أَعرف البَزْل بمعنى التصفية .
      الجوهري : المِبْزَل ما يصفى به الشراب .
      وشَجَّة بازلة : سال دَمُها .
      وفي حديث زيد بن ثابت : قَضَى في البازلة بثلاثة أَبْعِرة ؛ البازِلة من الشَّجَاج : التي تَبْزُل اللحم أَي تَشُقُّه وهي المُتَلاحمة .
      وانْبَزَل الطَّلعُ أَي انشقّ .
      وبَزَلَ الرأَيَ والأَمر : قَطَعه .
      وخُطَّةٌ بَزْلاءُ : تَفْصِلُ بين الحق والباطل .
      والبَزْلاءُ : الرَّأْي الجَيِّد .
      وإِنه لذو بَزْلاءَ أَي رأْي جَيِّد وعَقْل ؛ قال الراعي : من أَمْرِ ذي بَدَواتٍ لا تَزَال له بَزْلاءُ ، يَعْيَا بها الجَثَّامة اللُّبَدُ ‏

      ويروى : ‏ من امرئ ذي سمَاح .
      أَبو عمرو : ما لفلان بَزْلاء يعيش بها أَي ما له صَرِيمة رأْي ، وقد بَزَل رأْيه يَبْزُل بُزولاً .
      وإِنه لنَهَّاض ببَزْلاء أَي مُطيق على الشدائد ضابط لها ؛ وفي الصحاح : إِذا كان ممن يقوم بالأُمور العظام ؛ قال الشاعر : إِني ، إِذا شَغَلَتْ قَوماً فُروجُهُمُ ، رَحْبُ المَسَالِكِ نَهّاض ببَزْلاء وفي حديث العباس ، قال يوم الفتح لأَهل مكة : أَسْلِمُوا تَسْلموا فقد استُبْطِنْتم بأَشْهَبَ بازل أَي رُمِيتُم بأَمر صَعْب شديد ، ضربه مثلاً لشدّة الأَمر الذي نزل بهم .
      والبَزْلاء : الداهية العظيمة .
      وأَمر ذو بَزْلٍ أَي ذو شدَّة ؛ قال عمرو بن شَأْس : يُقَلِّقْنَ رأْسَ الكَوْكَب الفَخْمِ ، بعدَما تَدُورُ رَحَى المَلْحاءِ في الأَمر ذي البَزْل وما عندهم بازِلة أَي ليس عندهم شيء من المال .
      ولا تَرَكَ الله ُ عنده بازلة أَي شيئاً .
      ويقال : لم يُعْطِهِم بازلة أَي لم يُعْطهم شيئاً .
      وقولهم : ما بَقِيَت لهم بازِلة كما يقال ما بَقِيَت لهم ثاغِيَةٌ ولا رَاغِيَة أَي واحدة .
      وفي النوادر : رجل بِزْيلة وتِبْزِلَةٌ قَصِير .
      وبُزْل : اسم عَنْزٍ ؛ قال عروة بن الورد : أَلَمّا أَغزَرَت في العُسِّ بُزْلٌ ودُرْعَةُ بنْتُها ، نَسِيَا فَعَالي "

    المعجم: لسان العرب

  22. بسس
    • " بَسَّ السَّويقَ والدقيقَ وغيرهما يَبُسُّه بَسّاً : خلطه بسمن أَو زيت ، وهي البَسِيسَةُ .
      قال اللحياني : هي التي تُلتُّ بسمن أَو زيت ولا تُبَلُّ .
      والبَسُّ : اتخاذ البَسيسَة ، وهو أَن يُلتَّ السَّويقُ أَو الدقيق أَو الأَقِطُ المطحون بالسمن أَو بالزيت ثم يؤكل ولا يطبخ .
      وقال يعقوب : هو أَشد من اللَّتِّ بللاً ؛ قال الراجز : لا تَخْبِزَا خَبْزاً وبَسَّا ، ولا تُطِيلا بمُناخٍ حَبْسَا وذكر أَبو عبيدة أَنه لص من غَطَفان أَراد أَن يخبز فخاف أَن يعجل عن ذلك فأَكله عجيناً ، ولم يجعل البَسَّ من السَّوقِ اللَّين .
      ابن سيده : والبَسِيسَةُ الشعير يخلط بالنوى للإِبل .
      والبسيسة : خبز يجفف ويدق ويشرب كما يشرب السويق .
      قال ابن دريد : وأَحسبه الذي يسمى الفَتُوتُ .
      وفي التنزيل العزيز : وبُسَّتِ الجبالُ بَسّاً ؛ قال الفراء : صارت كالدقيق ، وكذلك قوله عز وجل (* قوله « وكذلك قوله عز وجل إلخ » كذا بالأصل وعبارة متن القاموس وشرحه : وبست الجبال بسّاً أي فتت ، نقله اللحياني فصارت أرضا ؟

      ‏ قاله الفراء وقال أبو عبيدة فصارت تراباً وقيل نسفت كما ، قال تعالى ينسفها ربي نسفاً وقيل سيقت كما ، قال تعالى وسيرت إلخ .
      وسيرت الجبال فكانت سراباً .
      وبست : فتت فصارت أَرضاً ، وقيل نسفت ، كما ، قال تعالى : ينسفها ربي نسفاً ؛ وقيل : سيقت ، كما ، قال تعالى : وسيرت الجبال فكانت سراباً .
      وقال الزجاج : بُسَّتْ لُتَّتْ وخلطت .
      وبَسَّ الشيءَ إِذا فَتَّتَه .
      وفي حديث المتعة : ومعي بُرْدَةٌ قد بُسَّ منها أَي نيلَ منها وبَلِيَتْ .
      وفي حديث مجاهد : من أَسماء مكة البَاسَّةُ ، سميت بها لأَنها تَحْطِمُ من أَخطأَ فيها .
      والبَسُّ : الحَطْمُ ، ويروى بالنون من النَّسِّ الطرد .
      الأَصمعي : البَسيسَة كل شيء خلطته بغيره مثل السويق بالأَقط ثم تَبُلُّه بالرُّبِّ أَو مثل الشعير بالنوى للإِبل .
      يقال : بَسَسْتُهُ أَبُسُّه بَسّاً .
      وقال ثعلب : معنى وبُسَّت الجبال بسّاً ، خلطت بالتراب .
      وقال اللحياني :، قال بعضهم : فُتَّتْ ، وقال بعضهم : سُوِّيتْ ، وقال أَبو عبيدة : صارت تراباً تَرِباً .
      وجاء بالأَمر من حَسِّه وبَسِّه أَي من حيث كان ولم يكن .
      ويقال : جئْ به من حِسِّك وبِسِّك أَي ائتِ به على كل حال من حيث شئت .
      قال أَبو عمرو : يقال جاء به من حَسِّه وبَسِّه أَي من جهده .
      ولأَطلُبَنَّه من حَسِّي وبَسِّي أَي من جُهْدي ؛ وينشد : ترَكَتْ بَيْتي ، من الأَشْياءِ ، قَفْراً ، مثلَ أَمْسِ كلُّ شيءٍ كنتُ قد جَمَّعْتُ من حَسِّي وبَسِّي وبَسَّ في ماله بَسَّةً ووَزَمَ وَزْمَةً : أَذهب منه شيئاً ؛ عن اللحياني .
      وبِسْ بِسْ : ضرب من زجر الإِبل ، وقد أَبَّسَ بها .
      وبَس بَسْ وبِسْ بِسْ : من زجر الدابة ، بَسَّ بها يَبُسُّ وأَبَسَّ ، وقال اللحياني : أَبَسَّ بالناقة دعاها للحلب ، وقيل : معناه دعا ولدها لِتَدِرَّ على حالبها .
      وقال ابن دريد : بَسَّ بالناقة وأَبَسَّ بها دعاها للحلب .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، قال : يخرج قوم من المدينة إِلى الشام واليمن والعراق يُبِسُّون ، والمدينة خير لهم لو كانوا يعلمون ؛ قال أَبو عبيد : قوله يُبِسُّون هو أَن يقال في زجر الدابة إِذا سُقْتَ حماراً أَو غيره : بَسْ بَسْ وبِسْ بِسْ ، بفتح الباء وكسرها ، وأَكثر ما يقال بالفتح ، وهو صوت الزجر للسَّوْق ، وهو من كلام أَهل اليمن ، وفيه لغتان : بَسَسْتُها وأَبْسَسْتُها إِذا سُقْتَها وزجَرْتها وقلت لها : بِسْ بِسْ ، فيقال على هذا يَبُسُّون ويُبِسِّون .
      وأَبَسَّ بالغنم إِذا أَسْلاها إِلى الماء .
      وأَبْسَسْتُ بالغنم إِبْسَاساً .
      وقال أَبو زيد : أَبْسَسْتُ بالمَعَز إِذا أَشلَيْتَها إِلى الماء .
      وأَبَسَّ بالإِبل عند الحلب إِذا دعا الفصيل إِلى أُمه ، وأَبَسَّ بأُمه له .
      التهذيب : وأَبْسَسْتُ بالإِبل عند الحلب ، وهو صُويْتُ الراعي تسكن به الناقة عند الحلب .
      وناقة بَسُوسٌ : تَدِرُّ عند الإِبْساس ، وبَسْبَسَ بالناقة كذلك ؛ وقال الراعي : لعَاشِرَةٍ وهو قد خافَها ، فَظَلَّ يُبَسْبِسُ أَو يَنْقُر لعاشرة : بعدما سارت عشر ليال .
      يُبَسْبِسُ أَي يَبُسُّ بها يسكنها لتَدِرَّ .
      والإِبْساسُ بالشفتين دون اللسان ، والنقر باللسان دون الشفتين ، والجمل لا يُبَسُّ إِذا استصعب ولكن يُشْلَى باسمه واسم أُمه فيسكن ، وقيل ، الإِبْساسُ أَن يمسح ضرع الناقة يُسَكِّنُها لتَدِرَّ ، وكذلك تَبُسُّ الريح بالسحابة .
      والبُسُسُ : الرُّعاة .
      والبُسُسُ : النُّوق الإِنْسِيَّة .
      والبُسُسُ : الأَسْوِقَةُ الملتوتة .
      والإِبْساسُ عند الحلب : أَن يقال للناقة بِسْ بِسْ .
      أَبو عبيد : بَسَسْتُ الإِبل وأَبْسَسْت لغتان إِذا زجرتها وقلت بِسْ بِسْ ، والعرب تقول في أَمثالهم : لا أَفعله ما أَبَسَّ عبدٌ بناقته ، قال اللحياني : وهو طوافه حولها ليحلبها .
      أَبو سعيد : يُبِسُّون أَي يسيحون في الأَرض ، وانْبَسَّ الرجلُ إِذا ذهب .
      وبُسَّهُمْ عنك أَي اطردهم .
      وبَسَسْتُ المالَ في البلاد فانْبَسَّ إِذا أَرسلته فتفرق فيها ، مثل بَثَثْتُه فانْبَثَّ .
      وقال الكسائي : أَبْسَسْتُ بالنعجة إِذا دعوتها للحلب ؛ وقال الأَصمعي : لم أَسمع الإِبْساسَ إِلا في الإِبل ؛ وقال ابن دريد : بَسَسْتُ الغنم قلت لها بَسْ بَسْ .
      والبَسُوسُ : الناقة التي لا تَدِرُّ إِلا بالإِبْساسِ ، وهو أشن يقال لها بُسُّ بُسُّ ، بالضم والتشديد ، وهو الصُّوَيْتُ الذي تُسَكَّنُ به الناقةُ عند الحلب ، وقد يقال ذلك لغير الإِبل .
      والبَسُوسُ : اسم امرأَة ، وهي خالة جَسَّاس بن مُرَّة الشَّيْباني : كانت لها ناقة يقال لها سَرَابِ ، فرآها كُلَيْبُ وائلٍ في حِماه وقد كَسَرَتْ بَيْض طير كان قد أَجاره ، فَرَمى ضَرْعها بسهم ، فَوَثَبَ جَسَّاس علة كليب فقتله ، فهاجت حَربُ بكرٍ وتَغْلِبَ ابني وائل بسببها أَربعين سنة حتى ضربت بها العرب المثل في الشؤم ، وبها سميت حرب البَسُوس ، وقيل : إِن الناقة عقرها جَسَّاسُ بن مرة .
      ومن أَمثال العرب السائرة « غيره : وفي الحديث »: هو اَشْأَمُ من البَسُوسِ ، وهي ناقة كانت تَدُِرُّ على المُبِسِّ بها ، ولذلك سميت بَسُوساً ، أَصابها رجل من العرب بسهم في ضرعها فقتلها .
      وفي البَسُوسِ قول آخر روي عن ابن عباس ، قال الأَزهري : وهذه أَشْبه بالحق ، وروى بسنده عن ابن عباس في قوله تعالى : واتْلُ عليهم نَبَأَ الذي آتيناه آياتِنا فانسَلَخ منها ؛ قال : هو رجل أُعْطِيَ ثلاث دعوات يستجاب له فيها ، وكان له امرأَة يقال لها البَسُوسُ ، وكان له منها ولد ، وكانت له مُحبَّة ، فقالت : اجعل لي منها دعوة واحدة ، قال : فلك واحدة فماذا تأْمرين ؟، قالت : ادعُ اللَّه أَن يجعلني أَجمل امرأَة في بني إِسرائيل ، فلما علمت أَن ليس فيهم مثلها رغبت عنه وأَرادت شيئاً آخر ، فدعا اللَّه عليها أَن يجعلها كلبة نَبَّاحَةً فذهبت فيها دعوتان ، وجاء بنوها فلقالوا : ليس لنا على هذا قرار ، قد صارت أُمنا كلبة تُعَيِّرُنا بها الناسُ ، فادع اللَّه أَن يعيدها إِلى الحال التي كانت عليها ، فدعا اللَّه فعادت كما كانت فذهبت الدعوات الثلاث في البَسُوس ، وبها يضرب المثل في الشُّؤْمِ .
      وبُسْ : زجر للحافر ، وبَسْ : بمعنى حَسْبُ ، فارسية .
      وقد بَسْبَسَ به وأَبَسَّ به وأَسَّ به إِلى الطعام : دعاه .
      وبَسَّ الإِبل بَسّاً : ساقها ؛

      قال : لا تَخْبِزَا خَبْزاً وبُسَّا بَسَّا وقال ابن دريد : معناه لا تُبْطِئا في الخَبْزِ وبُسَّا الدقيق بالماءِ فكلاه .
      وفي ترجمة خبز : الخَبْزُ السَّوْقُ الشديد بالضرب .
      والبَسُّ : السير الرقيق .
      بَسَسْتُ أَبُسُّ بَسّاً وبَسَسْتُ الإِبل أَبُسُّها ، بالضم ، بَسّاً إِذا سُقْتَها سوقاً لطيفاً .
      والبَسُّ : السَّوْقُ اللَّيِّنُ ، وقيل : البَسُّ أَن تَبُلَّ الدَّقيق ثم تأْكله ، والخَبْزُ أَن تَخبِزَ المَلِيلَ .
      والبَسيسَة عندهم : الدقيق والسويق يلت ويتخذ زاداً .
      ابن السكيت : بَسَسْتُ السويقَ والدقيق أَبُسُّه بَسّاً إِذا بللته بشيءٍ من الماء ، وهو أَشد من اللَّتِّ .
      وبَسَّ الرجلَ يَبُسُّه : طرده ونحاه .
      وانْبَسَّ : تَنَحَّى .
      وبَسَّ عَقاربه : أَرسل نمائمه وأَذاه .
      وانْبَسَّتِ الحيةُ : انْسابَتْ على وجه الأَرض ؛

      قال : وانْبَسَّ حَيَّاتُ الكَثِيبِ الأَهْيَلِ وانْبَسَّ في الأَرض : ذهب ؛ عن اللحياني وحده حكاه في باب انْبَسَّت الحيات انْبِساساً ، قال : والمعروف عند أَبي عبيد وغيره ارْبَسَّ .
      وفي حديث الحجاج :، قال للنعمان بن زُرْعَةَ : أَمِنَّ أَهلِ الرَّسِّ والبَسِّ أَنت ؟ البَسُّ : الدَّسُّ .
      يقال : بَسَّ فلان لفلان من يتخبر له خبره ويأَتيه به أَي دَسَّه إِليه .
      والبَسْبَسَة : السِّعايَةُ بين الناس .
      والبَسْبَسُ : شجرٌ .
      والبَسْبَسُ : لغة في السَّبْسَبِ ، وزعم يعقوب أَنه من المقلوب .
      والبِسابِسُ : الكذب .
      والبَسْبَس : القَفْرُ .
      والتُّرَّهات البَسابِسُ هي الباطلُ ، وربما ، قالوا تُرَّهاتُ البَسابِسِ ، بالإِضافة .
      وفي حديث قُسٍّ : فبينا أَنا أَجول بَسْبَسَها ؛ البَسْبَسُ : البَرُّ المُقْفِرُ الواسع ، ويروى سَبْسَبَها ، وهو بمعناه .
      وبَسْبَس بَوْلَه : كَسَبْسَبَه .
      والبَسْباسُ : بَقْلَة :، قال أَبو حنيفة : البَسْباسُ من النبات الطيب الريح ، وزعم بعض الرواةى أَنه النانخاه ، وأَما أَبو زياد فقال : البَسْباسُ طَيِّبُ الريح يُشْبِه طَعْمُه طعم الجزر ، واحدته بَسْباسَةٌ .
      الليث : البَسباسَة بقلة ؛ قال الأَزهري : هي معروفة عند العرب ؛ قال : والبَسْبَسُ شجر تتخذ منه الرجال .
      قال الأَزهري : الذي ، قالَه الليث في البسبس أَنه شجر لا أَعرفه ، قال : وأَراه أَراد السَّبْسَبَ .
      وبَسْباسَةُ : اسم امرأَة ، والبَسُوس كذلك .
      وبُسٌّ : موضع عند حنين ؛ قال عباس بن مِرْداس السُّلَمِيُّ : رَكَضْتُ الخَيْلَ فيها بين بُسٍّ إِلى الأَوْراد ، تَنْحِطُ بالنِّهاب ؟

      ‏ قال : وأُرى عاهانَ بن كعب إياه عنى بقوله : بَنِيكَ وهَجْمَةٌ كأَشاءِ بُسٍّ ، غِلاظُ منابِتِ القَصَراتِ كُومُ يقول : عليك بنيك أَو انظر بنيك ، ورفع هجمة على تقدير وهذه هَجْمَةٌ كالأَشاء ففيها ما يَشْغَلْك عن النعيم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. بزا
    • " بَزْوُ الشيء : عِدْلُه .
      يقال : أَخذت منه بَزْوَ كذا وكذا أَي عِدْلَ ذلك ونحو ذلك .
      والبازي : واحد البُزاةِ التي تَصِيدُ ، ضَربٌ من الصُّقور .
      قال ابن بري :، قال الوزير بازٍ وبَأْزٌ وبازِيّ على حدّ كرسيّ ؛ قال ابن سيده : والجمع بَوازٍ وبُزَاةٌ .
      وبَزَا يَبْزُو : تَطاوَلَ وتَأَنَّسَ ، ولذلك ، قال ابن جني : إن الباز فَلْعٌ منه .
      التهذيب : والبازِي يَبْزُو في تَطاوُله وتأَنُّسِه .
      والبَزاءُ : إنحناء الظَّهْرِ عند العَجُزِ في أَصل القَطَنِ ، وقيل : هو إشرافُ وَسَطِ الظهر على الاسْتِ ، وقيل : هو خروج الصدر ودخول الظهر ، وقيل : هو أَن يتأَخر العَجُز ويخرُج .
      بَزِيَ وبَزا يَبْزُو ، وهو أَبْزَى ، والأُنثى بَزْواء : للذي خرج صدره ودخل ظهره ؛ قال كثيِّر : رَأَتْني كأَشْلاء اللِّحامِ وبَعْلُها ، من الحَيِّ ، أَبْزى مُنْحَنٍ مُتَباطِنُ وربما قيل : هو أَبْزَى أَبْزَخ كالعجوز البَزواءِ والبَزْخاء التي إذا مشت كأَنها راكعة وقد بَزِيَتْ بَزىً ؛

      وأَنشد : بَزْوَاءُ مُقْبِلةً بَزْخاءُ مُدْبِرَةً ، كأَنَّ فَقْحَتَها زِقٌّ به قارُ والبَزْواءُ من النساء : التي تُخْرِجُ عجيزتَها ليراها الناس .
      وأَبْزَى الرجلُ يُبْزِي إبْزَاءً إذا رفع عَجُزَه ، وتَبازَى مثله ؛ قال ابن بري : وشاهد الأَبْزَى قول الراجز : أَقْعَس أَبْزَى في اسْتِه تأْخيرُ وفي حديث عبد الرحمن بن جُبَير : لا تُبازِ كتَبازِي المرأَةِ ؛ التَّبَازي أَن تحرك العَجُز في المشي ، وهو من البَزَاء خروج الصدر ودخول الظهر ، ومعنى الحديث فيما قيل : لا تَنْحَنِ لكل أَحد .
      وتَبازَى : استعمل البَزاءَ ؛ قال عبد الرحمن بن حسان : سائلا مَيَّةَ هل نَبَّهْتُها ، آخِرَ الليلِ ، بعَرْدٍ ذي عُجَرْ فتَبازَتْ ، فتَبازَخْتُ لها ، جِلْسةَ الجازِرِ يَسْتَنْجِي الوَتَرْ وتَبَازَتْ أَي رَفَعَتْ مُؤَخِّرها .
      التهذيب : أَما البَزَاءُ فكأَنَّ العَجُز خرج حتى أَشرف على مؤَخر الفخذين ، وقال في موضع آخر : والبَزَا أَن يَسْتَقْدِم الظهرُ ويستأْخر العَجُزُ فتراه لا يقدر أَن يقيم ظهره .
      وقال ابن السكيت : البَزَا أَن تُقْبِلَ العَجيزة .
      وقد تَبَازَى إذا أَخرج عجيزته والتَّبَزِّي : أَن يستأْخر العجز ويستقدم الصدر .
      وأَبزى الرجلُ : رفع مُؤخَّرَه ؛

      وأَنشد الليث : لو كان عَيناك كَسَيْلِ الراويه ، إذاً لأَبْزَيت بمَنْ أَبْزى بِيَهْ أَبو عبيد : الإبْزاءُ أَن يَرْفَعَ الرجلُ مؤخره .
      يقال : أَبْزَى يُبْزِي .
      والتَّبازِي : سعَةُ الخَطْو .
      وتَبازى الرجل : تكثَّر بما ليس عنده .
      ابن الأَعرابي : البَزَا الصَّلَفُ .
      وبَزَاه بَزْواً وأَبْزَى به : قَهَرَه وبَطَش به ؛

      قال : جارِي ومَوْلايَ لا يُبْزَى حَرِيمُهُما ، وصاحبِي من دَواعِي الشَّرِّ مُصْطَخِبُ وأَما قول أَبي طالب يعاتب قريشاً في أَمر سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، ويمدحه : كذَبْتُم ، وحَقِّ اللهِ ، يُبْزَى محمدٌ ولما نُطاعِنْ دُونه ونُناضِ ؟

      ‏ قال شمر : معناه يُقْهَر ويُسْتَذَلّ ؛ قال : وهذا من باب ضَرَرْتُه وأَضْرَرْتُ به ، وقوله يُبْزَى أَي يُقْهر ويغلب ، وأَراد لا يُبْزَى فحذف لا من جواب القسم وهي مراده أَي لا يقهر ولم نُقاتل عنه ونُدافع .
      ابن بري :، قال ابن خالويه البُزَةُ الفأْر والذَّكَرُ أَيضاً .
      والبَزْوُ : الغَلَبةُ والقَهْرُ ، ومنه سمي البازي ؛ قال الأَزهري :، قاله المؤرخ ؛ وقال الجَعْديّ : فما بزَيَتْ من عُصْبَةٍ عامِرِيَّةٍ شَهِدْنا لها ، حتَّى تَفُوزَ وتَغْلِبا أَي ما غَلَبَتْ .
      وأَبْزَى فلان بفلان إذا غَلبه وقهره .
      وهو مُبْزٍ بهذا الأَمر أَي قويٌّ عليه ضابط له .
      وبُزِيَّ بالقوم : غُلِبُوا .
      وبَزَوْتُ فلاناً : قهرته .
      والبَزَوانُ ، بالتحريك : الوَثْبُ .
      وبَزْوانُ ، بالتسكين : اسم رجل .
      والبَزْواء : اسم أَرض ؛ قال كثيِّر عزة : لا بَأْس بالبَزْواءِ أَرْضاً لو أنَّها تُطَهَّرُ من آثارِهم فَتَطِيبُ ابن بري : البَزْواء ، في شعر كثير : صحراء بين غَيْقَةَ والجار شديدة الحرّ ؛ وقال الراجز : لولا الأَماصِيخُ وحَبُّ العِشْرِقِ ، لَمُتّ بالبَزْواء مَوَْتَ الخِرْنِقِ وقال الراجز : لا يَقْطَعُ البَزْواءَ إلا المِقْحَدُ ، أَو ناقةٌ سَنامُها مُسَرْهَدُ "

    المعجم: لسان العرب

  24. بزم
    • " البَزْمُ : شدَّةُ العَضّ بالثَّنايا والرَّباعِيَات ، وقيل : هو العَضُّ بمقدَّمِ الفَمِ ، وهو أَخف العَضِّ ؛

      وأَنشد : ولا أَظُنُّكَ ، إن عَضَّتْكَ بازِمَةٌ منع البَوازِمِ ، إلاَّ سَوْفَ تَدْعوني بَزَمَ عليه يَبْزِمُ بَزْماً أَي عَضَّ بمقدَّم أَسْنانِه .
      والمِبْزَمُ : السنُّ لذلك ، وأَهل اليَمن يُسمون السِّنَّ البَزَمَ .
      أَبو زيد : بَزَمْتُ الشيء وهو العَضُّ بالثَّنايا دون الأَنْياب والرَّباعِيَات ، أُخِذ ذلك من بَزْمِ الرامي ، وهو أَخْذُه الوَتَر بالإبْهام والسبَّابة ثم يُرْسِل السَّهْمَ ، والكَدْمُ بالقَوادِم والأَنْيابِ ، والبَزْمُ والمَصْرُ الحَلْب بالسبَّابة والإبْهامِ .
      وبَزَمَ الناقةَ يَبْزِمُها ويَبْزُمُها بَزْماً : حَلَبها بالسبَّابةِ والإبْهام فقط .
      والبَزْمُ : أَن تأْخُذ الوَتَرَ بالسبَّابة والإبْهام ثم تُرْسِله .
      والبَزْمُ : صَريمة الأمر .
      وهو ذو مُبازَمة أي ذو صَريمَةٍ للأمر .
      وفلان ذو بازِمَةٍ أي ذُو صَرِيمةٍ للأمْر ؛ قال ذو الرمة يَصف فَلاةً أَجْهَضَت الركابُ فيها أَولادَها : بها مُكَفَّنَةٌ أَكْنافُها قَسَبٌ ، فَكَّتْ خَواتِيمَها عنها الأَبازِيمُ بها : بهذه الفَلاة أََولادُ إِبلٍ أَجْهَضَتْها فهي مُكَفَّنَة في أَغْراسِها ، فَكَّتْ رَحِمِها خَواتِيمَ عنها الأَبازِيم ، وهي أَبازيمُ الأَنْساعِ .
      والبَزْمةُ : وَزْنُ ثلاثين ، والأُوقِيَّة أَربعون ، والنَّشُّ وَزْنُ عشرين .
      والبَزمةُ : الشدّةُ .
      والبَوازِمُ : الشَّدائدُ ، واحدتها بازِمةٌ ؛

      وأَنشد لعنترة بن الأَخرس : خَلُّوا مَراعِي العينِ ، إنَّ سَوامَنَا تَعَوَّدُ طُولَ الحَبْسِ عندَ البَوازِمِ

      ويقال : بَزَمَتْه بازِمَةٌ من بَوازِمِ الدَّهْر أَي أَصابَتْه شدّة من شدائده .
      وبَزَمَ بالعِبْءِ : نَهَضَ واستمرَّ به .
      وبَزَمَه ثَوْبَه بَزْماً : كَبَزَّه إِيَّاه ؛ عن كراع .
      والبَزِيمُ : الخُوصةُ يشدُّ بها البَقْلُ .
      الليث : البَزِيمُ وهو الوَزِيمُ خُزْمةٌ من البَقْل ؛ وقول الشاعر : وجاؤوا ثائرِين ، فلم يؤُوبوا بأُبْلُمةٍ تُشَدُّ على بَزِيم ؟

      ‏ قال : فيروَى بالباء والراء ، ويقال : هو باقةُ بَقْل ، ويقال : هو فَضْلة الزادِ ، ويقال : هو الطَّلْع يُشقُّ ليُلْقَحَ ثم يُشَدُّ بِخُوصة ؛ قال ابن بري : ويُروى بالواو : تُشَدُّ على وَزِيمِ .
      وهو يأكل البَزْمَة والوَزْمَةَ إذا كان يأْكل وَجْبَةً أَي مرة واحدة في اليوم والليلة .
      والبَزِيمُ : ما يَبْقَى من المَرَق في أَسفل القِدْر من غير لَحْم ، وقيل : هو الوَزيم .
      والإبْزيمُ والإبْزامُ : الذي في رأس المِنْطَقة وما أَشهه وهو ذو لِسانٍ يُدْخَل فيه الطَرَف الآخر ، والجمع الأَبازيمُ .
      وقال ابن شميل : الحَلْقة التي لها لِسان يدخَل في الخَرْق في أَسفل المِحْمَل ثم تعضّ عليها حَلْقَتها ، والحَلْقة جميعاً إبْزيمٌ ، وهو الجَوامِع تَجْمع الحَوامِلَ ، وهي الأوازِمُ قد أَزَمْنَ عليه .
      أَراد بالمِحْمَل حَمائل السيف .
      والبَزيمُ : خَيْط القِلادة (* قوله « والبزيم خيط القلادة إلخ » مثله في الصحاح ، وقال في القاموس تبعاً للصاغاني : وقول الجوهري البزيم خيط القلادة تصحيف وصوابه بالراء المكررة في اللغة ، وفي البيتين الشاهدين ، وقال شارحه : والبريم في البيتين ودع منظوم يكون في أحقي الإماء ، ثم ، قال : وذات الودع الأمة لأن الودع من لباس الإماء وإنما أراد أن أمة أمة )؛ قال الشاعر : هُمُ ما هُمُ في كل يَومِ كَريهة ، إذا الكاعِبُ الحَسْناء طاحَ بَزيمُها وقال جرير في البَعِيث : تَركناك لا تُوفي بِجارٍ أَجَرْتَهُ ، كأَنَّك ذاتُ الوَدْعِ أَوْدى بَزيمُه ؟

      ‏ قال ابن بري : الإِبْزيمُ حديدةٌ تكون في طرَف حزام السرْج يَسْرَج بها ، قال : وقد تكون في طَرف المِنْطَقة ؛ قال مُزاحِم : تُباري سَديساها ، إذا ما تَلَمَّجَت ، شَباً مِثل إِبْزيمِ السلاح المُوشَّلِ وقال العجاج : يَدُقُّ إبْزيمَ الحِزام جُشَمُهْ وقال آخر : لولا الأبازيمُ ، وانَّ المِنْسَجا ناهى عنِ الذِّئْبَةِ أَن تَفَرَّجا

      ويقال للإبْزيمِ أَيضاً زِرْفين وزُرْفين ، ويقال للقُفْل أَيضاً الإبْزيم ، لأَن الإبْزِيم هو إِفْعِيل من بزَم إذا عضَّ ، ويقال أَيضاً إِبْزين ، بالنون ؛ قال أَبو دواد : من كُلِّ جَرْداء قد طارتْ عَتِيقَتُها ، وكُلِّ أَجْرَد مُسْتَرْخي الأَبازِينِ

      ويقال : إنَّ فلاناً لإبْزيمٌ أَي بَخِيل .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. بوس
    • " البَوْسُ : التقبيل ، فارسي معرب ، وقد باسَه يَبُوسه .
      وجاء بالبَوْسِ البائِسِ أَي الكثير ، والشين المعجمة أَعلى .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى بازوكا في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

الزَّوْكُ أَهْمَلَه الجوهري وقال ابنُ السِّكِّيتِ هو مَشْي الغُرابِ وأَنْشَدَ لحَسّان بنِ ثابِت رضي اللّهُ تعالَى عَنْهُ يَهْجُو الحَارِثَ بنَ هِشام المَخْزُومِيَ :

أَجْمَعْتُ أَنَّكَ أَنْتَ أَلأَمُ مَنْ مَشَى ... في فُحْش مُومِسَةٍ وزَوْكِ غُرابِ ويروى في فُحْشِ زانِيَةٍ ورَواه غيره :

" في زَوْك فاسيَة وزَهْوِ غُرابِ فلا يَكُونُ فيه شاهِدٌ . وقالَ أَبُو زَيْدٍ : الزَّوْكُ : تَحْرِيكُ المَنْكِبَيْنِ في المَشْيِ مع قِصَرِ الخَطْوِ وزادَ غيرُه : هو مِشْيَةٌ في تَقارُبٍ وفَحَجٍ وأَنْشَدَ :

رَأَيْتُ رِجالاً حِينَ يَمْشُونَ فَحَّجُوا ... وزاكُو وما كانُوا يَزُوكُونَ مِنْ قَبلُ وقِيلَ : الزَّوْكُ التَّبَخْتُرُ والاخْتِيالُ كالزَّوَكانِ مُحَرَّكَةً عن ابنِ السِّكِّيتِ يُقال : زاكَ يَزُوكُ زَوْكاً وزَوَكَانًا

قِيلَ : ومِنْهُ الزَّوَنَّكُ كعَمَلَّسٍ . قلتُ : قال ابنُ بَريّ : هو قَول الزُّبَيدِيّ فإنّه وَزَنَه بفَعَنَّلٍ وهو أَيْضًا قولُ ابنِ السَكِّيتِ ؛ لأَنهما جَعَلاه من زَاكَ يَزُوكُ : إِذا قارَبَ خَطْوَه وحَرَّكَ جَسَدَه قال : فَعَلَى هذا كانَ علَى الجَوهَرِيِّ أَنْ يَذْكُرَه في فصلِ زوك أي كما فَعَلَه المُصَنِّفُ لا فَصْلِ ز ن ك قالَ : ولا يَجُوزُ أَن يَكُون وزْنُه فعلّلاً ؛ لأَنّه لا يكون الواو أَصْلاً في بَناتِ الأَرْبَعَة فلم يَبقَ إِلاَّ فَعَنَّل ويُقَوِّي قَوْلَ الجوهري أَنّه من زنك قولُهُم : زَوَنْزَكٌ : لغة أَخرى على فَوَعْلَل ومثل : كَوَأْلَلٍ فالنُّون على هذا أَصْلٌ والواو زائِدَةٌ فوَزْنُ زَوَنَّكٍ على هذا فَوَعَّلٌ ويُقَوِّي قولَ ابنِ السِّكيتِ قولُهم : زَوَنْكَى لُغَةٌ ثالِثَةٌ ووزنها فعَنْلَى وقال أَبو عَلِي : وَزْنُ زَوَنَّكٍ فَوَنْعَلٌ الواو زائِدَةٌ ؛ لأَنها لا تَكُونُ غير زائِدة في بَناتِ الأَرْبَعَةِ قال : وأَما الزَّوَنْزَكُ فهو فَوَنْعَلٌ أَيضًا وهو من بابِ كَوْكَبٍ قالَ : وقال ابنُ جِنّي : سأَلْتُ أَبا عَلِي عَنْ زَوَنَّكٍ فاسْتَقَرَّ الأَمْرُ فيما بَينَنا أَنَّ الواوَ فيه زائِدَةٌ ووَزْنُه فَوَعَّلٌ لا فَوَنْعَل قلتُ له : فإِنَّ أَبا زَيْدٍ قد ذَكَرَ عَقِيبَ هذا الحرفِ من كتابِه الغَرَائب زاكَ يَزوكُ زَوْكًا وهذا يَدُلُّ على أَنّ الواو أَصْلِيَّةٌ فقال : هذا تَفْسِيرُ المَعْنَى من غيرِ اللَّفْظِ والنّونُ مضاعَفَةٌ حَشْوٌ فلا تَكُون زائِدَةً فقُلْتُ : قد حَكَى ثَعْلَبٌ شِنْقَمّ وقال : هو مِنْ شَقَمَ فقال : هذا ضَعِيفٌ قال : وهذا أَيضًا يُقَوِّي قولَ الجوهري : إِنّ الزَّوَنَّكَ من فصل زَنَكَ . وأَما الزَّوَنْزَكُ فقد تَقَدَّمَ قولُ أبي علي فيه : إِنّ وَزْنَه فَوَنْعَلٌ وهو من بابِ كَوْكَب فيكونُ على هذا اشْتِقاقُه من ززك على حَدِّ كَكَبَ وقال ابنُ جِنّي : زَوَنْزَكٌ فَوَنْعَلٌ ولا يَجُوِز أَن تَجْعَلَ الواوَ أَصْلاً والزّاي مُكَرَّرَةً ؛ لأنّه يَصِيرُ فَعَنْفلاً وهذا ما ليس له نَظِيرٌ وأَيضاً فإِنّه من بابِ د د ن ممّا تَضاعَفَت فيه الفاءُ والعَيْنُ من مكان واحد فثَبَتَ أَنّه فَوَنْعَلٌ والنون زائِدَةٌ ؛ لأَنّها ثالِثَةٌ ساكِنَةٌ فيما زادَ عِدَّتُه على أَرْبَعةٍ كشَرَنْبَثٍ وحَرَنْفَش والواو زائِدَةٌ ؛ لأَنّها لا تكونُ أَصْلاً في بَناتِ الأَرَبَعَةِ فعَلَى قولِه وقولِ أبي عَلي ينْبَغِي أَن يَذكُرَه الجوهري في فصل : ز ز ك واللّهُ أَعلم . والمُزَوْزِكَةُ : المُسرعَةُ من النِّساءِ التي إِذا مَشَتْ حَرَّكَتْ أَلْيَتيها وجَنْبَيها هُنا ذَكَره الصّاغانيُ نقلاً عن ابنِ عبادٍ وقد تَقَدّمت في ز و ز ك . وزُوكُ بالضَّمِّ باليَمَنِ

ومما يستدرك عليه : أَزْوَكَتِ المرأَةُ : مشت مشية القَصِيرَةِ عن الفَرّاءِ . والتَّزاوُكُ : الاسْتحْياءُ وأَنْشَدَ المُنْذِريُّ لأبي حِزامِ :

تَزاوُكَ مُضطنئٍ آرِم ... إِذا ائْتَبَّه الإِدّ لا يَفْطَؤُه قاله ابنُ السِّكِّيتِ وذَكَره المُصَنِّفُ في ز أ ك وهو يُروَى بالوَجْهَيْن . والزَّوَكِيُّونَ مُحَرّكَةً : بُطَين من العَرَبِ بصَعِيدِ مِصْر من بني حَربٍ ثُمّ من جُهَينَة من أَعمالِ طَهْطا . وزاكانُ : مَدِينَةٌ بالعَجَمِ منها عُبيدٌ الزّاكاني صاحبُ المَقاماتِ التي ضاهى بها مَقاماتِ الحَرِيرِيّ فأَغْرَبَ وأَعْجَبَ وهي بالفارِسِيَّةِ رأَيْتُها في خِزانَةِ الأَمِيرِ صَرغَتْمَشَ

والزَّوّاكُ كشَدّادٍ : هو الذي يَتَحَرَّكُ في مِشْيَتِه كَثِيراً وما يَقْطَعُه من المَسَافَة قَلِيلٌ سيَأْتي للمصنِّفِ في ز و ل وأَهْمَلَه هُنا وهو غَرِيبٌ

لسان العرب
الزَّوْكُ مشي الغراب وهو الخَطْوُ المتقارب في تحرّك جسد الإنسان الماشي وزَاكَ في مشْيتِه يَزُوكُ زَوْكاً وزَوَكاناً حَرَّكَ مَنكِبَيْهِ والْيَتَيْه وفَرّج بين رجليه قال أَجْمَعْتُ أنك أنت الأمُ من مَشَى في زَوْكِ فاسية وزَهْوِ غُرابِ وزَاكَ يَزُوكُ زَوْكاً وزَوَكاناً تبختر واختال وهو الزَّوَنَّكُ والزَّوْكُ مِشْيَةٌ في تقارب وفَحَجٍ وأَنشد رأيتُ رجالاً حين يَمْشُونَ فحَّجُوا وزَاكُوا وما كانوا يَزُوكُونَ من قبلُ وقد تقدم ما ذكره ابن بري وغيره من قول ابن السكيت وغيره في الزّوْك في زنك فلا حاجة لإعادته والزَّوَنَّكُ القصير لأنه يَزُوكُ في مِشْيته وقيل إنه رباعيّ قال ابن جني زَاكَ يَزُوكُ يدل على أَنه فَعَنَّلٌ قال الفراء رأَيتها مُوزكة وقد أَوْزَكَتْ وهو مشي قبيح من مشي القصيرة وأَنشد المنذري لأبي حرام تَزَاوَكَ مُضْطَبِيءٌ آرِمٌ إذا ائْتَبَّه الإِدُّ لا يَفْطَؤُهْ ابن السكيت التَّزاوُكُ الإستحياء والمُضْطَبئ المستَحِي آرم مُواصِل ائتبه تهيأ له لا يفطؤه لا يَقْهَرُه
الرائد
* زوك. 1-مص. زاك يزوك. 2-مشي الغراب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: