وصف و معنى و تعريف كلمة باشكن:


باشكن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و شين (ش) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح باشكن في معاجم اللغة العربية:



باشكن

جذر [بشك]

  1. بأشَ: (فعل)
    • بأشَ بَأشًا
    • بأشَ فلانا : صَرَعه غَفْلة
  2. باش: (فعل)
    • باش بَوْشًا
    • باش الرجلُ : صَحب الغوغاءَ
    • باش القومُ: كثروا واختلَطوا وضجُّوا وصاحوا
    • باش الشيءَ: خلطَه بغيره
  3. بَأش: (اسم)
    • بَأش : مصدر بأشَ
  4. باشّ: (اسم)
    • باشّ : فاعل من بَشَّ


  5. باشّ: (اسم)
    • فاعل من بَشَّ
    • اِسْتَقْبَلَ الضُّيوفَ بِوَجْهٍ بَاشٍّ : مُبْتَسِمٍ، طَلْقِ الوَجْهِ
  6. كِباش: (اسم)
    • كِباش : جمع كَبش
  7. كَبُّاش: (اسم)
    • الكَبُّاشُ : صاحب الكِباش
  8. باش الرجلُ:
    • صَحب الغوغاءَ.
  9. باش الشيءَ:
    • خلطَه بغيره.
  10. باش القومُ:


    • كثروا واختلَطوا وضجُّوا وصاحوا.
  11. كَبش : (اسم)
    • الجمع : أكباش و كِباش أكبُش و كُبُوش
    • الكَبْشُ : فَحْلُ الضأْن في أَي سِنٍّ كان
    • الكَبْشُ :حجرٌ كبيرٌ يوضع في وجه الحائط دريئةٌ له
    • الكَبْشُ :آلةٌ من آلات الحرب كانت تستعمل في الحِصار لقذف الحصون (مو) والجمع : أَكبُشٌ، وأَكباشٌ،كِباشٌ،كُبُوشٌ
    • مصدر كبَشَ
    • أمرٌ لا يتناطح فيه كبشان: متّفق عليه، مُسلَّم به،
    • كَبْش الفِداء: ضحيّة، شخص يُعاقب بذنب غيره، شخص يُلقى عليه مسئولية أخطاء الآخرين، مَنْ يُعاقب ليكون عِبْرةً لغيره
    • كبْش قَرَنْفُل: زهرة شجرة القرنفل، وخصوصًا المُجفّفة والمستعملة تابلاً، طعمها حِرّيف ورائحتها ذكيّة، يُستخرج منها زيت شائع الاستعمال الطبيّ، وتوضع في بعض أنواع الطعام تابلاً
    • وَلَدٌ كَبْشٌ : تَابِعٌ، خَاضِعٌ
  12. باشا : (اسم)
    • الجمع : باشَوات
    • لقب تشريف رسميّ تركيّ الأصل استعمل في تركيا وبعض البلاد التي خضعت لها، ومازال متداولاً في بعض البلاد بصفة غير رسميّة
  13. باشات : (اسم)
    • باشات : جمع باشا
  14. بَشَّ : (فعل)
    • بشَّ / بشَّ بـ / بشَّ لـ بَشِشْتُ ، يَبَشّ ، ابْشَشْ / بَشَّ ، بَشاشةً وبَشًّا ، فهو بَشّ وبَشوش وباشّ ، والمفعول مَبشوش به
    • بَشَّ لِضُيوفِهِ: كانَ مُبْتَسِماً طَلْقَ الوَجْهِ فَرِحاً بِهِمْ
    • يَبَشُّ بِصَديقِهِ : يُسَرُّ بِهِ وَيَلْقاهُ فَرِحاً ضاحِكاً
    • بَشَّ وَجْهُهُ : تَهَلَّلَ، أَشْرَقَ
    • بَشَّ له بِخَيْرٍ : أَعْطاهُ
  15. بَوْش : (اسم)
    • بَوْش : مصدر باش
  16. أَشّ : (اسم)


    • أَشّ : مصدر أَشَّ
  17. أَشَّ : (فعل)
    • أَشَّ أَشَّ أَشًّا، وأَشاشاً، وأَشاشة:
    • هَشّ
    • أَشَّ: نَشِط وارتاح
    • أَشَّ وَرَقَ الشَّجر أَشًّا: خبطه بالعصا ليتساقط
  18. أَوباش : (اسم)
    • هُوَ مِنَ الأوْبَاشِ : مِنْ سَفَلَةِ النَّاسِ وَأخْلاطِهِمْ تَجَنَّبْ مُخَالَطَةَ الأوْبَاشِ يَا وَلَدِي
  19. أُشُن : (اسم)
    • أُشُن : جمع أُشْنَةُ
  20. أُشُّ : (اسم)
    • الأُشُّ : الخبز اليابس الهَشّ
  21. أبْوَاش : (اسم)
    • أبْوَاش : جمع بَوش
  22. أكباش : (اسم)


    • أكباش : جمع كَبش
  23. أوْباش : (اسم)
    • أوْباش : جمع بَوش
  24. أوباش : (اسم)
    • أوباش : جمع وَبش
  25. أوشاب : (اسم)
    • أوشاب : جمع بَوْشُ
,
  1. باش (المعجم الرائد)
    • باش - يبوش بوشا
      1- باش القوم : كثروا واختلطوا. 2- باش القوم : ضجوا وصاحوا. 3- باش : صحب الحثالة والغوغاء. 4- باش الشيء : خلطه بغيره.
  2. باش (المعجم المعجم الوسيط)


    • باش الرجلُ باش ُ بَوْشًا: صَحب الغوغاءَ.
      و باش القومُ: كثروا واختلَطوا وضجُّوا وصاحوا.
      و باش الشيءَ: خلطَه بغيره.
  3. باش (المعجم الرائد)
    • باش
      1- باش : رئيس. 2- باش : أول : «باشر كاتب»، أي كاتب أول.
  4. بأشَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بأشَ فلانا بأشَ َ بَأشًا: صَرَعه غَفْلة.
  5. باش (المعجم الرائد)
    • باش
      1-باش : متهلل الوجه.
  6. باشٌّ (المعجم الغني)
    • [ب ش ش]. (فاعل من بَشَّ). :-اِسْتَقْبَلَ الضُّيوفَ بِوَجْهٍ بَاشٍّ :- : مُبْتَسِمٍ، طَلْقِ الوَجْهِ.


  7. كَبُّاش (المعجم الرائد)
    • كباش
      1-صاحب الأكباش
  8. كِباش (المعجم الرائد)
    • كباش
      1-أبطال
  9. بَأشَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَأشَهُ: صَرَعَهُ غَفْلَةً.
      ـ مُبَاءشَةُ: أن تَأْخُذَ صاحِبَكَ فَتَصْرَعَهُ، ولا يَصْنَعُ هو شيئاً.
      ـ ما بأشْتُهُ بشيءٍ: ما دَفَعْتُهُ.
      ـ ما بَأَشَ مِنِّي: ما امْتَنَعَ.
      ـ بِئْشَةُ وبِيشَةُ: مَأْسَدَةٌ باليمنِ.
  10. بشَّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • بشَّ / بشَّ بـ / بشَّ لـ بَشِشْتُ ، يَبَشّ ، ابْشَشْ / بَشَّ ، بَشاشةً وبَشًّا ، فهو بَشّ وبَشوش وباشّ ، والمفعول مَبشوش به :-
      • بشَّ وجهُه تهلَّل وأَشْرَق، ظهر أثرُ الفرح والسرور عليه :-وجه باشّ/ بَشوش.
      • بشَّ بفلانٍ/ بشَّ لفلانٍ: فرح به وسُرَّ ولقيه بوجْهٍ ضاحِك :-بَشّ بالقادم/ للقادم وهَشَّ:-
      • بشَّ لفلان بخير: أعطاه له.
  11. كَبْش (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كَبْش: الحَمَلُ إذا أثْنَى، أو إذا خَرَجَتْ رَباعِيَتُه، ج: أكْبُشٌ وكِباشٌ وأكْباشٌ، وسَيِّدُ القومِ، وقائدُهُمْ.
      ـ كَبْشةُ: قُنَّةٌ بجَبَلِ الرَّيَّانِ.
      ـ يومُ كَبْشةَ: من أيامِهِم. وكان المُشْركونَ يقولون للنبيِّ، صلى الله عليه وسلم: ابنُ أبي كَبْشَة، شَبَّهوه بأبي كَبْشةَ، رجلٌ من خُزاعةَ، خالَفَ قُرَيْشاً في عِبادَةِ الأصْنامِ، أو هي كُنْيَةُ وهْبِ بنِ عبدِ مَنافٍ جدِّه، صلى الله عليه وسلم، من قِبَلِ أمِّه، لأنه كان نَزَعَ إليه في الشَّبَهِ، أو كُنْيَةُ زَوجِ حَليمَةَ السَّعْدِيَّةِ، أو كُنْيَةُ عَمِّ ولدِها، وكُنْيَةُ سُلَيْمٍ، أو أوْسٍ الدَّوْسِيِّ. وعَمْرِو بنِ سَعْدٍ الأَنْمارِيِّ الصحابيَّيْنِ.
      ـ أمُّ كَبْشَةَ القُضاعِيَّةُ: صحابيَّةٌ.
      ـ أبو كَبْشَةَ السَّلُوليُّ: معروف
      ـ كَبْشٌ: موضع، منه أحمدُ بنُ محمدِ بنِ الصَّبَّاحِ، وأحمدُ بنُ عليِّ بنِ نَصْرٍ الكَبْشِيَّانِ.
      ـ أبو كِباشٍ: عَبْسِيٌّ تابعيٌّ، وكِندِيٌّ محدِّثٌ.
      ـ كَبْشاتُ: أجْبُلٌ بدِيارِ بني ذُؤَيْبَةَ، بها ماءٌ.
      ـ كُبَيْشٌ: موضع.
      ـ أحمدُ بنُ محمدِ بنِ كُباشٍ القَصَّابُ: محدِّثٌ.
      ـ جعفرُ بنُ إلْياسَ الكَبَّاشُ، وأبو الحُسَيْنِ بنُ الكَبَّاشِ: محدِّثانِ. ****
  12. كَبَش (المعجم الرائد)
    • كبش - ج، كباش وأكباش وأكبش وكبوشة
      1- مصدر كبش. 2- فحل الضأن. 3- سيد القوم. 4- «دريئة»، وهي حجر كبير يوضع في وجه الحائط. 5- آلة من آلات الحصار كانت تتخذ لقذف الحصون.
  13. بيش (المعجم لسان العرب)
    • "أَبو زيد: بيّشَ اللَّه ودجهَه وسرَّجَه، بالجيم، أَي حسَّنه؛

      وأَنشد: ‏لمّا رأَيت الأَزرقَيْنِ أَرَّشا،لا حَسَنَ الوجْه ولا مبيَّش؟

      ‏قال: أَزْرقين، ثم، قال: لا حسن.
      والبِيْشُ، بكسر الباء: نَبْتٌ ببلاد الهند وهو سَمٌّ.
      وبِيْش وبِيشَة: موضعان؛ قال الشاعر: سَقَى جَدَثاً أَعْراضُ غَمْرةَ دونَه،وبِيْشة وَسْمِيُّ الربِيعِ ووَابِلُه (* قوله «سقى جدثاً إلخ» كذا في الأَصل والصحاح، وفي ياقوت: اعراف بدل اعراض، وببيشة بباءين بدل وبيشة.) فأَما قوله:، قالوا: أَبانُ فبَطْنُ بِيْشَةَ غِيم،فَلَبِيْشُ، قَلْبُك من هواء سَقِيم فأَراد: لَبيشَةُ فَرخَّم في غير النداء اضطراراً.
      وقال القاسم بن عمر (* قوله «القاسم بن عمر» الذي في الصحاح ابن معن.
      بِئْشَة وزِئْنَة مهموزان، وهما أَرضان.
      "
  14. الكَبُّاشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَبُّاشُ : صاحب الكِباش.
  15. باشا (المعجم الرائد)
    • باشا
      1-لقب تركي رفيع، جمع : باشوات وباشات
  16. بشش (المعجم لسان العرب)
    • "البَشّ: اللطف في المسأَلة والإِقبالُ على الرجُل، وقيل: هو أَن يضحك له ويلقاه لقاء جميلاً، والمعنيان مُقْتَرِبان.
      والبَشاشة: طلاقة الوجه.
      وفي حديث علي، رضوان اللَّه عليه: إِذا اجتمع المسلمان فتَذاكَرا غَفَرَ اللَّهُ لأَبَشِّهِما بِصاحِبه.
      وفي حديث قَيْصَر: وكذلك الإِيمانُ إِذا خالطَ بشاشةَ القلوب؛ بشاشةُ اللقاء: الفرح بالمرء والانبساط إِليه والأُنس به.
      ورجل هَشٌّ بَشٌّ وبشّاش: طَلْق الوجه طَيّب.
      وقد بَشِشْتُ به،بالكسر، أَبَشُّ بَشّاً وبَشاشَةً؛

      قال: لا يَعْدَم السائلُ منه وِقْرا،وقَبْلَهُ بَشاشَةً وبِشْرا ورُوِي بيتُ ذي الرمة: أَلم تَعْلَما أَنَّا نَبِشُّ إِذا دَنَتْ بأَهْلِك مِنَّا طِيّة وحُلُول؟ بكسر الباء، فإِما أَن تكون بَشَشْت مَقُولَةً، وإِما أَن يكون مما جاء على فَعِلَ يَفْعِل.
      والبَشِيشُ: الوَجْهُ.
      يقال: فلان مُضِيءُ البَشِيش، والبَشِيشُ كالبَشاشَة؛ قال رؤبة: تكرّما، والهَشّ للتَّهْشِيشِ،وارِي الزنادِ مُسْفِر البَشِيشِ يعقوب: يقال لَقِيتُه فَتَبَشْبَشَ بي، وأَصله تَبَشّشَ فأَبدلوا من الشين الوسطى باء كما، قالوا تجفف.
      وتَبَشّش به وتَبَشْبَشَ مفكوك من تبشّش.
      وفي الحديث: لا يُوطِنُ الرجُلُ المساجدَ للصّلاة والذِّكر إِلا تَبَشْبَشَ اللَّهُ به كما يتَبَشْبَشُ أَهل البيت بغائبهم إِذا قَدِم عليهم؛ وهذا مثل ضربه لتَلَقّيه جل وعز إيَّاه بِبِرِّه وكراماته وتقريبه إِياه.
      ابن الأَعرابي: البشّ فرحُ الصَّدِيق واللطفُ في المسأَلة والإِقبالُ عليه.
      والتَّبَشْبُشُ في الأَصل: التَّبَشُّش فاستثقل الجمع بين ثلاث شينات فلقلب إِحداهن باء.
      وبنو بَشَّة: بطن من بَلْعَنْبَر.
      "
  17. كبش (المعجم لسان العرب)
    • "الكَبْشُ: واحد الكِباشِ والأَكْبُش.
      ابن سيده: الكَبْشُ فحل الضأْن في أَي سِنّ كان.
      قال الليث: إِذا أَثْنى الحَمَلُ فقد صار كبْشاً،وقيل: إِذا أَرْبَع.
      وكَبْشُ القومِ: رئيسُهم وسيِّدُهم، وقيل: كَبْش القومِ حامِيتُهم والمنظورُ إِليه فيهم، أَدخل الهاء في حامية للمبالغة.
      وكَبْشُ الكتيبةِ: قائدُها.
      وكَبْشةُ: اسم؛ قال ابن جني: كبْشةُ اسم مُرْتجَل ليس بمؤنث الكبْش الدالّ على الجنس لأَن مؤنث ذلك من غير لفظه وهو نعجة.
      وكُبَيْشة: اسم، وفي التهذيب: وكُبَيْشَةُ اسم امرأَة وكان مشركو مكة يقولون للنبي، صلى اللَّه عليه وسلم: ابنُ أَبي كَبْشة، وأَبو كَبْشة: كنية.
      وفي حديث أَبي سفيان وهِرَقْل: لقد أُمِرَ أَمْرُ ابنِ أَبي كَبْشةَ؛ يعني رسولَ اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم؛ أَصلُه أَنَّ أَبا كبشة رجل من خزاعة خالف قريشاً في عبادة الأَوثان وعبَدَ الشِّعْرَى العَبُورَ، فسَمّى المشركون سيدّنا رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم، ابنَ أَبي كبشةَ لخلافه إِياهم إِلى عبارة اللّه تعالى، تشبيهاً به، كما خالفهم أَبو كبْشة إِلى عبارى الشعْرى؛ معناه أشنه خالَفنا كماخالَفنا ابنُ أَبي كبشة.
      وقال آخرون: أَبو كبْشةً كنية وهب بن عبد مناف جدّ سيدِنا رسول اللضه، صلى اللَّه عليه وسلم، من قِبَل أُمّه فنسب إِليه لأَنه كان نَزَع إِليه في الشبَه، وقيل: إِنما قيل له ابن أَبي كَبْشة لأَنّ أَبا كبْشة كان زوْجَ المرأَة التي أَرْضَعَتْه، صلى اللَّه عليه وسلم.
      ابن السكيت: يقال بلدٌ قِفارُ كما يقال بُرْمَةٌ أَعْشارٌ وثوبٌ أَكباشٌ، وهي ضروب من برود اليمن، وثوب شَمَارِقُ وشَبَارِقُ إِذا تمزَّقَ؛ قال الأَزهري: هكذا أَقرأَنيه المُنْذِريّ ثوب أَكْباشٌ، بالكاف والشين، قال: ولست أَحفظه لغيره.
      وقال ابن بُزُرج: ثوب أَكْراشٌ وثوب أَكْباشٌ، وهي من برود اليمن، قال: وقد صح الآن أَكْباس.
      "


معنى باشكن في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الدَّابَّةُ ـِ بَشْكاً: أسرعت نقلَ قوائمها في العَدْو. و ـ فلان: كَذَبَ فهو باشك، وبشَّاكٌ. و ـ الشيءَ: قطعه. و ـ الدابةَ: ساقها سوقاً سريعاً. و ـ الثَّوبَ: خاطه خِياطةً متباعدةً رديئةً. و ـ العِقَالَ: حَلَّه. و ـ الكلامَ: خَلَطه بالكذب. و ـ العملَ: أَساءَ فيه. و ـ الشيءَ: خَلَطَه بغيره.أَبْشَك الكلامَ: بَشَكَهُ.ابْتَشَكَ الخيطُ ونحوه: انقطعَ. و ـ فلانٌ: كَذَبَ. و ـ الكلامَ: بَشَكَه. و ـ ارتجله. و ـ عِرْضَ فلان: وَقَعَ فيه.البَشَكَى ناقةٌ بَشَكَى، وامرأَة بَشَكَى اليدين والعمل: سريعةٌ خفيفةٌ.
الصحاح في اللغة
ناقةٌ بَشَكى: خفيفةُ المَشْي والروح. وقد بَشَكَتْ، أي أسرعتْ، تَبْشُكُ بَشْكاً. وبَشَكْتُ الثوب، إذا خِطْتَهُ خياطةً متباعدةً. وبَشَكَ، أي كَذَبَ. يقال: هو يَبْشُكُ الكذبَ، أي يخلُقه. والبَشَّاكُ: الكذَّاب.
تاج العروس

البَشْكُ : سُوءُ العَمَلِ عن ابنِ سِيدَه . وأيضاً : الخِياطَةُ الرَّدِيئَةُ السَّرِيعَةُ وقِيل : هي المُتَباعِدَة قالَ ابنُ الأعرابي : يُقالُ للخَيّاطِ - إِذا أَساءَ خِياطَةَ الثَّوْبِ - بَشَكَه وشَمْرَجَه . أَو البَشْكُ : العَجَلَةُ

وأيضاً الكَذِبُ كالابتِشاكِ يقال بَشَكَ الكلامَ يَبشُكُه بَشْكاً وابْتَشَكَه : تَخَرَّصَه كاذِباً أَو هو خَلْطُ الكَلامِ بالكَذِبِ وقال أَبو عُبَيدَةَ : ابتَشَك الكلامَ ابْتِشاكاً : كَذَبَ ومثلُه قولُ أبي زَيد : يُقال : هو يَبشُكُ الكَلامَ أي يَخْلُقُه فإِذا عَرَفْتَ ذلك فاعْلم أَن ما نَقَلَه أَبو مَنْصُورٍ الثّعالِبِيُ في يَتِيمَتِه بعدما أَنْشَدَ قولَ أبي الطَّيِّبِ المُتَنبي :

وما أَرضى لمُقْلَتِه بحُلْم ... إِذا انْتَبَهَتْ تَوَهَّمَه ابْتِشاكَا الابْتِشاكُ : الكَذِبُ ولم أَسْمَعْ فيهِ شِعْراً قَدِيماً ولا مُحْدَثاً سِوَى هذا مَحَلُّ تَأَمُّل لا يَخْفى

والبَشْكُ : القَطْعُ يُقال : بَشَكَ العِرقَ إِذا قَطَعَه عن ابنِ عَبّاد . وقالَ الفَرّاءُ : البَشْكُ : حَلُّ العِقالِ كالبَكْشِ . وقالَ ابنُ الأعرابي : البَشْكُ : الخَلْطُ في كُلِّ شيءٍ رَديءٍ وجَيِّد . والبَشكُ : السَّوْقُ السَّرِيعُ يُقال : بَشَكَ الإِبِلَ بَشْكاً : إِذا ساقَها سوْقاً سَرِيعاً . وقالَ أَبو زَيْدٍ : البَشْكُ : السُّرعَةُ وخِفَّةُ نَقْلِ القَوائِمِ ويُحَرَكُ والفِعْلُ كنَصَرَ وضَرَبَ يُقال : بَشَكَ يَبشُكُ ويَبشِك بَشْكاً وبَشَكاً . والبَشْكُ : أَنْ يَرفَعَ الفَرَسُ في حُضْرِه حَوافِرَهُ من الأَرْضِ ولا تَنْبَسِطُ يَداهُ . ويُقال : امْرَأَةٌ بَشَكَى اليَدَيْن وبَشَكى العَمَلِ كَجَمَزى : أي خَفِيفَةٌ سَرِيعَةٌ عَمُولُ اليدَيْنِ . وناقَةٌ بَشَكَى : سَرِيعة وقال ابنُ الأعرابي : هي التي تسيءُ المَشيَ بَعْدَ الاستِقامة وقيل : ناقَةٌ بَشَكَى : خَفِيفةُ الرَوح والمَشْيِ وقد بَشَكَتْ تَبشُك بَشْكاً : أَسْرَعَت . والبُشْكانيُ بالضمِّ : الأَحْمَقُ الذي لا يَعْرِفُ العَرَبيَّةَ عن ابنِ عبَّاد . وأَبو سَعْد مُحَمَّدُ بنُ علِيِّ الهَرَوِيُّ البشْكانِيُّ القاضِي : مُحَدِّث سَمِع منه الحُسَيْنُ بنُ خِسرُو البَلْخِيُ . قلتُ : ضَبَطَه أَئمّةُ النَّسَب بكسر الموحَّدَة وقالوا هي قريةٌ من قُرَى هَراةَ وهكذا ذكَرَه الحافِظانِ الذَّهَبيُ وابنُ حَجَر وفي أَنْسابِ البِلْبِيسِي منها القاضِي أَبُو سَعدِ محمَّدُ بنُ نَصْرِ بنِ مَنْصُورٍ الهَرَوِيُّ مُحدِّثٌ فَقِيهٌ اتّصَل بدارِ الخِلافةِ وسارَ رَسُولاً إِلى مُلوكِ الأَطْرافِ وَلِيَ قضاءَ المَمالِكِ وقُتِلَ بجامِعِ هَمَذانَ في شَعْبانَ سنة 518 فتأَمّلْ . وابْتَشَكَ سِلْكُه : أي انْقَطَعَ عن ابنِ دُريْدٍ

قالَ : وابْتَشَكَ عِرضَه : إِذا وَقَعَ فيهِ

ومما يستدرك عليه :

البَشّاكُ : الكَذّابُ نقله الجَوْهَرِيُّ . وابْتَشَكَ الكلامَ : ارتجله . وقالَ أَبو زَيْدٍ : البَشْكُ : السَّيرُ الرَّفِيقُ . وقال ابنُ بُزُرج : إِنّه بَشَكَى الأَمْرِ : أي يُعْجِلُ صَرِيمَةَ أَمْرِهِ . وابْتِشاكُ الكلامِ : اخْتِلاقُه وقيل : ابْتِداعُه

لسان العرب
البَشْكُ سوء العمل والبَشْك الخياطة الرديئة ابن الأَعرابي يقال للخَيَّاط إذا أساء خياطة الثوب بَشَكه وشَمْرَخه قال والبشك الخلط من كل شيء رديء وجيد وبشَكْتُ الثوب إذا خطته خياطة متباعدة وفي حديث أبي هريرة أن مروان كساه مِطْرَفَ خَزٍّ فكان يَثْنِيه عليه أثْناءً من سعته فبَشَكه بَشْكاً أي خاطه وبَشَكَ الكلام يَبْشُكه بَشْكاً وأبشَكه تَخَرَّصهُ كاذباً وقيل البَشْك والابْتِشاك الكذب أو خَلْط الكلام بالكذب قال أبو عبيدة ابْتَشك فلان الكلام ابْتِشاكاً إذا كذب وقال أبو زيد بَشَكَ وابْتَشَك إذا كذب ويقال هو يَبْشُك الكذب أي يَخْلُقه والبَشَّاك الكذَّاب وقيل البَشْك الخلط في كل شيء عن ابن الأَعرابي وابْتَشَك الكلام ارْتجله وبَشَك الإبل يَبْشُكها بَشْكاً ساقها سوقاً سريعاً التهذيب البَشْك في السير سرعة نقل القوائم أبو زيد البَشْك السير الرفيق والبَشْكُ السرعة وخفة نقل القوائم بَشَك يَبْشُك ويَبْشِك بَشْكاً وبَشَكاً والبَشْكُ في حُضْر الفرس أن ترتفع حوافره من الأَرض ولا تنبسط يداه وامرأة بَشَكى اليدين وبَشَكى العمل خفيفةُ اليدين في العمل سريعتهما وقيل بَشَكى اليدين عَمُول اليدين وبَشَكَى العمل أي سريعة العمل ابن بزرج إنه بَشَكى الأَمر أي يعجل صَرِيمة أمره وناقة بَشَكى سريعة وقال ابن الأَعرابي هي التي تسيء المشي بعد الاستقامة وناقة بَشَكى خفيفة المشي والروح وقد بَشَكَتْ أي أسرعت تَبْشُك بَشكاً
الرائد
* بشك يبشك ويبشك: بشكا. 1-أسرع. 2-كذب. 3-الشيء: قطعه. 4-الثوب: خاطه خياطة متباعدة رديئة. 5-العمل: أساء فيه. 6-الشيء: خلطه بشيء آخر.ء


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: