وصف و معنى و تعريف كلمة باشوك:


باشوك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و شين (ش) و واو (و) و كاف (ك) .




معنى و شرح باشوك في معاجم اللغة العربية:



باشوك

جذر [بشك]

  1. بَشَكَ: (فعل)
    • بَشَكَ فلانٌ: كَذَبَ
    • بَشَكَ الشيءَ: قطعه
    • بَشَكَ الدابةَ: ساقها سوقًا سريعًا
    • بَشَكَ الثَّوبَ: خاطه خِياطةً متباعدة رديئةً
    • بَشَكَ العِقَالَ: حَلَّه
    • بَشَكَ الكلامَ: خَلَطه بالكذب
    • بَشَكَ العَمَلَ: أساءَ فيه
    • بَشَكَ الشيءَ: خَلَطهَ بغيره
  2. اِبتَشَكَ: (فعل)
    • ابْتَشَكَ الخيطُ ونحوُه: انقطعَ
    • ابْتَشَكَ فلانٌ: كَذَبَ
    • ابْتَشَكَ الكلامَ: بَشَكَه
    • ابْتَشَكَ ارتجله
    • ابْتَشَكَ عِرْضَ فلان: وَقَعَ فيه
  3. باشَوات : (اسم)
    • باشَوات : جمع باشا
  4. باشا : (اسم)
    • الجمع : باشَوات
    • لقب تشريف رسميّ تركيّ الأصل استعمل في تركيا وبعض البلاد التي خضعت لها، ومازال متداولاً في بعض البلاد بصفة غير رسميّة


  5. أَبْشَك: (فعل)
    • أبْشَك الكلامَ: بَشَكَهُ
  6. بَشَكَى: (اسم)
    • امرأة بَشَكَى اليدين والعمل: سريعةٌ خفيفةٌ
  7. ابْتَشَكَ الخيطُ ونحوُه:
    • انقطعَ.
  8. ابْتَشَكَ الكلامَ:
    • بَشَكَه.
  9. ابْتَشَكَ عِرْضَ فلان:
    • وَقَعَ فيه.
  10. ابْتَشَكَ فلانٌ:


    • كَذَبَ.
  11. بَشَكَ الثَّوبَ:
    • خاطه خِياطةً متباعدة رديئةً.
  12. بَشَكَ الدابةَ:
    • ساقها سوقًا سريعًا.
  13. بَشَكَ الشيءَ:
    • خَلَطهَ بغيره.
  14. بَشَكَ العَمَلَ:
    • أساءَ فيه.
  15. بَشَكَ العِقَالَ:
    • حَلَّه.
  16. بَشَكَ الكلامَ:


    • خَلَطه بالكذب.
  17. بَشَكَ فلانٌ:
    • كَذَبَ.
  18. ذَقَن الباشا:
    • نبات من فصيلة القرنيّات قريب الشّبه من السَّنط.
  19. أَبَش : (فعل)
    • أبَش أبْشا فهو آبِش، وأَبّاش
    • أبَش لأهله: كَسَب
    • أبَش الشيءَ: جَمَعَهُ،
  20. أَبَشَّ : (فعل)
    • أبَشَّتِ الأرضُ: أنبتت أولَ نباتها
    • أبَشَّتِ : التفّ نباتُها
  21. أَبَّشَ : (فعل)
    • أَبّش كلامًا: جمعه أَخلاطًا من هاهنا وهاهنا
  22. وَبِش : (اسم)


    • وَبِش : فاعل من وَبِشَ
  23. وَبِشَ : (فعل)
    • وَبِشَ، يَوْبَشُ، مصدر وَبَشٌ فهو وَبِشٌ
    • وَبِشَ الظُّفْرُ : صَارَ فِيهِ نِمْنِمٌ أَبْيَضُ
    • وَبِشَ جِلْدُ البَعِيرِ : أَصَابَهُ رَقَطٌ مِنَ الجَرَبِ تَفَشَّى فِيهِ فهو وَبِشٌ
  24. نَبْش : (اسم)
    • نَبْش : مصدر نبَشَ
  25. نبَشَ : (فعل)
    • نبَشَ / نبَشَ عن يَنبُش ، نَبْشًا ، فهو نابش ، والمفعول مَنْبوش
    • نبَش القبرَ :حفره لاستخراج ما فيه نبش الأرضَ
    • نبَش العقلَ: سبَره أو جسَّه لاستخراج المعلومات من خلال السؤال
    • نبَش المستورَ/ نبَش عن المستور: أبْرزه، كشفه، فتّش عنه
    • نبش الحديثَ/ عن الحديث: فتَّش عنه واستخرجه
    • نبش الأسرارَ/ عن الأسرار: أفشاها،
    • نبش الماضي: نفض غُبارَ النِّسيان عن شيء كان مستورًا أو مطويًّا
,
  1. بشك (المعجم لسان العرب)
    • "البَشْكُ: سوء العمل.
      والبَشْك: الخياطة الرديئة.
      ابن الأَعرابي: يقال للخَيَّاط إذا أساء خياطة الثوب بَشَكه وشَمْرَخه، قال: والبشك الخلط من كل شيء رديء وجيد.
      وبشَكْتُ الثوب إذا خطته خياطة متباعدة.
      وفي حديث أبي هريرة: أن مروان كساه مِطْرَفَ خَزٍّ فكان يَثْنِيه عليه أثْناءً من سعته فبَشَكه بَشْكاً أي خاطه.
      وبَشَكَ الكلام يَبْشُكه بَشْكاً وأبشَكه: تَخَرَّصهُ كاذباً،وقيل: البَشْك والابْتِشاك الكذب أو خَلْط الكلام بالكذب.
      قال أبو عبيدة: ابْتَشك فلان الكلام ابْتِشاكاً إذا كذب.
      وقال أبو زيد: بَشَكَ وابْتَشَك إذا كذب.
      ويقال: هو يَبْشُك الكذب أي يَخْلُقه.
      والبَشَّاك: الكذَّاب،وقيل: البَشْك الخلط في كل شيء؛ عن ابن الأَعرابي.
      وابْتَشَك الكلام: ارْتجله.
      وبَشَك الإبل يَبْشُكها بَشْكاً: ساقها سوقاً سريعاً.
      التهذيب: البَشْك في السير سرعة نقل القوائم.
      أبو زيد: البَشْك السير الرفيق، والبَشْكُ السرعة وخفة نقل القوائم، بَشَك يَبْشُك ويَبْشِك بَشْكاً وبَشَكاً.
      والبَشْكُ في حُضْر الفرس أن ترتفع حوافره من الأَرض ولا تنبسط يداه.
      وامرأة بَشَكى اليدين وبَشَكى العمل: خفيفةُ اليدين في العمل سريعتهما، وقيل: بَشَكى اليدين عَمُول اليدين، وبَشَكَى العمل أي سريعة العمل.
      ابن بزرج: إنه بَشَكى الأَمر أي يعجل صَرِيمة أمره.
      وناقة بَشَكى: سريعة؛ وقال ابن الأَعرابي: هي التي تسيء المشي بعد الاستقامة.
      وناقة بَشَكى: خفيفة المشي والروح، وقد بَشَكَتْ أي أسرعت، تَبْشُك بَشكاً.
      "
  2. بَشْكُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ بَشْكُ: سوءُ العَمَلِ، والخياطَةُ الرَّديئَةُ، أو العَجَلَةُ، والكَذِبُ، كالابْتِشاكِ، والقَطْعُ، وحَلُّ العِقالِ، والخَلْطُ في كُلِّ شَيْءٍ، والسَّوْقُ السَّريعُ، والسُّرْعَةُ، وخِفَّةُ نَقْلِ القَوائِمِ، والفِعْلُ: بَشَكَ، وأنْ يَرْفَعَ الفَرَسُ حَوافِرَهُ من الأرضِ ولا تَنْبَسِطَ يَداهُ.
      ـ امْرَأةٌ بَشَكَى اليَدَيْنِ والعَمَلِ: خَفيفَةٌ سَريعةٌ، وناقَةٌ بَشَكَى.
      ـ بُشْكانِيُّ: الأَحْمَقُ لا يَعْرِفُ العَرَبِيَّةَ.
      ـ محمدُ بنُ عَلِيٍّ الهَرَويُّ البُشْكانِيُّ القاضِي: مُحدِّثٌ.
      ـ ابْتَشَكَ سِلْكُه: انْقَطَعَ،
      ـ ابْتَشَكَ عِرْضَهُ: وَقَعَ فيه.
  3. البَشَكَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَشَكَى : ناقةٌ بَشَكَى، وامرأة بَشَكَى اليدين والعمل: سريعةٌ خفيفةٌ.
  4. بَشَكَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَشَكَتِ الدَّابَّةُ بَشَكَتِ ِ بَشْكًا: أسرعت نقلَ قوائمها في العَدْو.
      و بَشَكَتِ فلانٌ: كَذَبَ.
      فهو باشك، وبشَّاكٌ.
      و بَشَكَتِ الشيءَ: قطعه.
      و بَشَكَتِ الدابةَ: ساقها سوقًا سريعًا.
      و بَشَكَتِ الثَّوبَ: خاطه خِياطةً متباعدة رديئةً.
      و بَشَكَتِ العِقَالَ: حَلَّه.
      و بَشَكَتِ الكلامَ: خَلَطه بالكذب.
      و بَشَكَتِ العَمَلَ: أساءَ فيه.
      و بَشَكَتِ الشيءَ: خَلَطهَ بغيره.
  5. إِبتَشَك (المعجم الرائد)
    • إبتشك - ابتشاكا
      1- إبتشك الكلام : ارتجله، اختلقه. 2- إبتشك : كذب.
  6. أَبْشَك (المعجم الرائد)
    • أبشك - إبشاكا
      1-أبشك الكلام : كذب فيه.


  7. بَشَك (المعجم الرائد)
    • بشك - يبشك ويبشك بشكا
      1- بشك : أسرع. 2- بشك : كذب. 3- بشك الشيء : قطعه. 4- بشك الثوب : خاطه خياطة متباعدة رديئة. 5- بشك العمل : أساء فيه. 6- بشك الشيء : خلطه بشيء آخر.ء
  8. الباشا (المعجم المعجم الوسيط)
    • الباشا : لقب من ألقاب الشرف استعمل في تركيا والبلاد التي خضعت لها .
  9. بَشاءَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَشاءَةُ: موضع.
  10. أبْشَك (المعجم المعجم الوسيط)
    • أبْشَك الكلامَ: بَشَكَهُ.
  11. ابْتَشَكَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ابْتَشَكَ الخيطُ ونحوُه: انقطعَ.
      و ابْتَشَكَ فلانٌ: كَذَبَ.
      و ابْتَشَكَ الكلامَ: بَشَكَه.
      و ابْتَشَكَ ارتجله.
      و ابْتَشَكَ عِرْضَ فلان: وَقَعَ فيه.
  12. بشاك (المعجم الرائد)
    • بشاك
      1-كذاب
  13. باشاَ (المعجم الغني)
    • جمع: بَاشَوات. :-شَكاهُ إلَى بَاشا الْمَدينَةِ :- : مَسْؤولٌ إدَاريٌّ يُسَيِّرُ شُؤُونَ الْمَدِينَةِ.
  14. باشا (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • باشا :-
      جمع باشَوات: لقب تشريف رسميّ تركيّ الأصل استعمل في تركيا وبعض البلاد التي خضعت لها، ومازال متداولاً في بعض البلاد بصفة غير رسميّة.
  15. بشا (المعجم لسان العرب)
    • التهذيب: ابن الأَعرابي بَشَا إذا حَسُنَ خُلُقُه.
  16. بَشْيَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَشْيَةُ: قرية بمرْوَ.
  17. بَشَا (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَشَا: حَسُنَ خُلقُهُ.
  18. ذقن الباشا (المعجم عربي عامة)
    • (نت) نبات من فصيلة القرنيّات قريب الشّبه من السَّنط.
  19. باشا (المعجم الرائد)
    • باشا
      1-لقب تركي رفيع، جمع : باشوات وباشات
  20. أبش (المعجم لسان العرب)
    • الأَبْشُ: الجمْع‏.
      ‏وقد أَبشه وأَبَشَ لأَهله يَأْبشُ أَبْشاً: كَسَب‏.
      ‏ورجل أَبَّاش: مكتسِب‏.
      ‏ويقال: تَأَبَّش القوم وتَهَبَّشوا إِذا تجيَّشوا وتجمَّعوا.
  21. بشش (المعجم لسان العرب)
    • "البَشّ: اللطف في المسأَلة والإِقبالُ على الرجُل، وقيل: هو أَن يضحك له ويلقاه لقاء جميلاً، والمعنيان مُقْتَرِبان.
      والبَشاشة: طلاقة الوجه.
      وفي حديث علي، رضوان اللَّه عليه: إِذا اجتمع المسلمان فتَذاكَرا غَفَرَ اللَّهُ لأَبَشِّهِما بِصاحِبه.
      وفي حديث قَيْصَر: وكذلك الإِيمانُ إِذا خالطَ بشاشةَ القلوب؛ بشاشةُ اللقاء: الفرح بالمرء والانبساط إِليه والأُنس به.
      ورجل هَشٌّ بَشٌّ وبشّاش: طَلْق الوجه طَيّب.
      وقد بَشِشْتُ به،بالكسر، أَبَشُّ بَشّاً وبَشاشَةً؛

      قال: لا يَعْدَم السائلُ منه وِقْرا،وقَبْلَهُ بَشاشَةً وبِشْرا ورُوِي بيتُ ذي الرمة: أَلم تَعْلَما أَنَّا نَبِشُّ إِذا دَنَتْ بأَهْلِك مِنَّا طِيّة وحُلُول؟ بكسر الباء، فإِما أَن تكون بَشَشْت مَقُولَةً، وإِما أَن يكون مما جاء على فَعِلَ يَفْعِل.
      والبَشِيشُ: الوَجْهُ.
      يقال: فلان مُضِيءُ البَشِيش، والبَشِيشُ كالبَشاشَة؛ قال رؤبة: تكرّما، والهَشّ للتَّهْشِيشِ،وارِي الزنادِ مُسْفِر البَشِيشِ يعقوب: يقال لَقِيتُه فَتَبَشْبَشَ بي، وأَصله تَبَشّشَ فأَبدلوا من الشين الوسطى باء كما، قالوا تجفف.
      وتَبَشّش به وتَبَشْبَشَ مفكوك من تبشّش.
      وفي الحديث: لا يُوطِنُ الرجُلُ المساجدَ للصّلاة والذِّكر إِلا تَبَشْبَشَ اللَّهُ به كما يتَبَشْبَشُ أَهل البيت بغائبهم إِذا قَدِم عليهم؛ وهذا مثل ضربه لتَلَقّيه جل وعز إيَّاه بِبِرِّه وكراماته وتقريبه إِياه.
      ابن الأَعرابي: البشّ فرحُ الصَّدِيق واللطفُ في المسأَلة والإِقبالُ عليه.
      والتَّبَشْبُشُ في الأَصل: التَّبَشُّش فاستثقل الجمع بين ثلاث شينات فلقلب إِحداهن باء.
      وبنو بَشَّة: بطن من بَلْعَنْبَر.
      "
  22. نبش (المعجم لسان العرب)
    • "نَبَشَ الشيء يَنْبُشُه نَبْشاً: استخرجه بعد الدَّفْن، ونَبْشُ الموتى: استخراجُهم، والنبَّاشُ: الفاعلُ لذلك، وحِرْفَتُه النِّباشةُ.
      والنَّبْشُ: نَبْشُك عن الميّت وعن كلّ دَفِين.
      ونَبَشْتُ البقلَ والميّتَ أَنْبُشُ، بالضم، نَبْشاً.
      والأُنْبُوشُ، بغير هاء: ما نُبِشَ؛ عن اللحياني.
      والأُنْبُوشُ والأُنْبُوشةُ: الشجرةُ يَقْتَلِعها بعروقها وأُصولها، وكذلك هو من النبات.
      وأَنابِيشُ العُنْصُلِ: أُصولُه تحت الأَرض، واحدتها أُنْبُوشةٌ.
      والأُنْبُوشُ: أَصلْ البقل المَنْبُوش، والجمع الأَنابِيشُ؛ قال امرؤ القيس:كأَن سِباعاً فيه غَرْقى غُدَيّةً بأَرْجائِه القُصْوى، أَنابِيشُ عُنْصُلِ أَبو الهيثم: واحدُ الأَنابيش أُنْبُوش وأُنْبُوشةٌ وهو ما نَبَشَه المطرُ، قال: وإِنما شبَّه غَرْقى السباع بالأَنابِيش لأَن الشيءَ العظيم يُرَى صغيراً من بعيد، أَلا تراه، قال بأَرْجائِه القُصْوى أَي البُعْدَى؟ شبّهها بَعْد ذُبُولها ويُبْسها بها.
      والأُنْبُوشُ أَيضاً: البُسْر المطعون فيه بالشَّوك حتى يَنضَج.
      والنِّبْش: شجر يشبه ورقُه ورقَ الصنَوْبر وهو أَصغر من شجر الصنوبر وأَشدّ اجتماعاً، له خشب أَحمر تُعْمل منه مَخاصِرُ النَّجائب (* قوله «النجائب» في شرح القاموس الجنائب.) وعكاكيزُ يا لَها من عكاكيزَ؛ قال ابن سيده: هذا كله عن أَبي حنيفة.
      التهذيب:، قال أَبو تراب سمعت السُّلَمي يقول: نَبَّشَ الرجلُ في الأَمر وفَنَّشَ إِذا استرخى فيه؛

      وأَنشد اللحياني: إِن كُنْتَ غيرَ صائِدي فنَبِّش؟

      ‏قال: ويروى فبَنِّشِ أَي اقعد.
      ونُبْشة ونُبَاشة ونابِشٌ: أَسماء.
      ونُبَيْشة، على لفظ التصغير: أَحدُ فُرْسانِهم المذكورين.
      "
  23. كَبْش (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كَبْش: الحَمَلُ إذا أثْنَى، أو إذا خَرَجَتْ رَباعِيَتُه، ج: أكْبُشٌ وكِباشٌ وأكْباشٌ، وسَيِّدُ القومِ، وقائدُهُمْ.
      ـ كَبْشةُ: قُنَّةٌ بجَبَلِ الرَّيَّانِ.
      ـ يومُ كَبْشةَ: من أيامِهِم. وكان المُشْركونَ يقولون للنبيِّ، صلى الله عليه وسلم: ابنُ أبي كَبْشَة، شَبَّهوه بأبي كَبْشةَ، رجلٌ من خُزاعةَ، خالَفَ قُرَيْشاً في عِبادَةِ الأصْنامِ، أو هي كُنْيَةُ وهْبِ بنِ عبدِ مَنافٍ جدِّه، صلى الله عليه وسلم، من قِبَلِ أمِّه، لأنه كان نَزَعَ إليه في الشَّبَهِ، أو كُنْيَةُ زَوجِ حَليمَةَ السَّعْدِيَّةِ، أو كُنْيَةُ عَمِّ ولدِها، وكُنْيَةُ سُلَيْمٍ، أو أوْسٍ الدَّوْسِيِّ. وعَمْرِو بنِ سَعْدٍ الأَنْمارِيِّ الصحابيَّيْنِ.
      ـ أمُّ كَبْشَةَ القُضاعِيَّةُ: صحابيَّةٌ.
      ـ أبو كَبْشَةَ السَّلُوليُّ: معروف
      ـ كَبْشٌ: موضع، منه أحمدُ بنُ محمدِ بنِ الصَّبَّاحِ، وأحمدُ بنُ عليِّ بنِ نَصْرٍ الكَبْشِيَّانِ.
      ـ أبو كِباشٍ: عَبْسِيٌّ تابعيٌّ، وكِندِيٌّ محدِّثٌ.
      ـ كَبْشاتُ: أجْبُلٌ بدِيارِ بني ذُؤَيْبَةَ، بها ماءٌ.
      ـ كُبَيْشٌ: موضع.
      ـ أحمدُ بنُ محمدِ بنِ كُباشٍ القَصَّابُ: محدِّثٌ.
      ـ جعفرُ بنُ إلْياسَ الكَبَّاشُ، وأبو الحُسَيْنِ بنُ الكَبَّاشِ: محدِّثانِ. ****
  24. وَبْشُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَبْشُ ووَبَشُ: النِّمْنِمُ الأَبْيَضُ يكونُ على الظُّفْرِ، والرَّقَطُ من الجَرَبِ يَتَفَشَّى في جِلْدِ البَعِيرِ، وبِشَ، فهو وبِشٌ،
      ـ وَبَشُ: واحِدُ الأوْباشِ: الأخْلاطِ، والسَّفِلَةِ.
      ـ بنُو وابِش بنِ زَيْدِ بنِ عَدْوَانَ: بَطْنٌ.
      ـ وابِشُ بنُ دُهْمَةَ: في هَمْدَانَ.
      ـ وابَشَ: أسْرَعَ،
      ـ وابَشَتِ الأرضُ: أنْبَتَتْ، أو اخْتَلَطَ نَباتُها.
      ـ وَبَّشَ الجَمْرُ تَوْبِيشاً: تَحَرَّكَتْ له الريحُ، فَظَهَرَ بصيصُهُ،
      ـ وَبَّشَ القومُ في أمْرٍ: تَعَلَّقُوا به من كُلِّ مكانٍ.


معنى باشوك في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
الدَّابَّةُ ـِ بَشْكاً: أسرعت نقلَ قوائمها في العَدْو. و ـ فلان: كَذَبَ فهو باشك، وبشَّاكٌ. و ـ الشيءَ: قطعه. و ـ الدابةَ: ساقها سوقاً سريعاً. و ـ الثَّوبَ: خاطه خِياطةً متباعدةً رديئةً. و ـ العِقَالَ: حَلَّه. و ـ الكلامَ: خَلَطه بالكذب. و ـ العملَ: أَساءَ فيه. و ـ الشيءَ: خَلَطَه بغيره.أَبْشَك الكلامَ: بَشَكَهُ.ابْتَشَكَ الخيطُ ونحوه: انقطعَ. و ـ فلانٌ: كَذَبَ. و ـ الكلامَ: بَشَكَه. و ـ ارتجله. و ـ عِرْضَ فلان: وَقَعَ فيه.البَشَكَى ناقةٌ بَشَكَى، وامرأَة بَشَكَى اليدين والعمل: سريعةٌ خفيفةٌ.
Advertisements
الصحاح في اللغة
ناقةٌ بَشَكى: خفيفةُ المَشْي والروح. وقد بَشَكَتْ، أي أسرعتْ، تَبْشُكُ بَشْكاً. وبَشَكْتُ الثوب، إذا خِطْتَهُ خياطةً متباعدةً. وبَشَكَ، أي كَذَبَ. يقال: هو يَبْشُكُ الكذبَ، أي يخلُقه. والبَشَّاكُ: الكذَّاب.
تاج العروس

البَشْكُ : سُوءُ العَمَلِ عن ابنِ سِيدَه . وأيضاً : الخِياطَةُ الرَّدِيئَةُ السَّرِيعَةُ وقِيل : هي المُتَباعِدَة قالَ ابنُ الأعرابي : يُقالُ للخَيّاطِ - إِذا أَساءَ خِياطَةَ الثَّوْبِ - بَشَكَه وشَمْرَجَه . أَو البَشْكُ : العَجَلَةُ

وأيضاً الكَذِبُ كالابتِشاكِ يقال بَشَكَ الكلامَ يَبشُكُه بَشْكاً وابْتَشَكَه : تَخَرَّصَه كاذِباً أَو هو خَلْطُ الكَلامِ بالكَذِبِ وقال أَبو عُبَيدَةَ : ابتَشَك الكلامَ ابْتِشاكاً : كَذَبَ ومثلُه قولُ أبي زَيد : يُقال : هو يَبشُكُ الكَلامَ أي يَخْلُقُه فإِذا عَرَفْتَ ذلك فاعْلم أَن ما نَقَلَه أَبو مَنْصُورٍ الثّعالِبِيُ في يَتِيمَتِه بعدما أَنْشَدَ قولَ أبي الطَّيِّبِ المُتَنبي :

وما أَرضى لمُقْلَتِه بحُلْم ... إِذا انْتَبَهَتْ تَوَهَّمَه ابْتِشاكَا الابْتِشاكُ : الكَذِبُ ولم أَسْمَعْ فيهِ شِعْراً قَدِيماً ولا مُحْدَثاً سِوَى هذا مَحَلُّ تَأَمُّل لا يَخْفى

والبَشْكُ : القَطْعُ يُقال : بَشَكَ العِرقَ إِذا قَطَعَه عن ابنِ عَبّاد . وقالَ الفَرّاءُ : البَشْكُ : حَلُّ العِقالِ كالبَكْشِ . وقالَ ابنُ الأعرابي : البَشْكُ : الخَلْطُ في كُلِّ شيءٍ رَديءٍ وجَيِّد . والبَشكُ : السَّوْقُ السَّرِيعُ يُقال : بَشَكَ الإِبِلَ بَشْكاً : إِذا ساقَها سوْقاً سَرِيعاً . وقالَ أَبو زَيْدٍ : البَشْكُ : السُّرعَةُ وخِفَّةُ نَقْلِ القَوائِمِ ويُحَرَكُ والفِعْلُ كنَصَرَ وضَرَبَ يُقال : بَشَكَ يَبشُكُ ويَبشِك بَشْكاً وبَشَكاً . والبَشْكُ : أَنْ يَرفَعَ الفَرَسُ في حُضْرِه حَوافِرَهُ من الأَرْضِ ولا تَنْبَسِطُ يَداهُ . ويُقال : امْرَأَةٌ بَشَكَى اليَدَيْن وبَشَكى العَمَلِ كَجَمَزى : أي خَفِيفَةٌ سَرِيعَةٌ عَمُولُ اليدَيْنِ . وناقَةٌ بَشَكَى : سَرِيعة وقال ابنُ الأعرابي : هي التي تسيءُ المَشيَ بَعْدَ الاستِقامة وقيل : ناقَةٌ بَشَكَى : خَفِيفةُ الرَوح والمَشْيِ وقد بَشَكَتْ تَبشُك بَشْكاً : أَسْرَعَت . والبُشْكانيُ بالضمِّ : الأَحْمَقُ الذي لا يَعْرِفُ العَرَبيَّةَ عن ابنِ عبَّاد . وأَبو سَعْد مُحَمَّدُ بنُ علِيِّ الهَرَوِيُّ البشْكانِيُّ القاضِي : مُحَدِّث سَمِع منه الحُسَيْنُ بنُ خِسرُو البَلْخِيُ . قلتُ : ضَبَطَه أَئمّةُ النَّسَب بكسر الموحَّدَة وقالوا هي قريةٌ من قُرَى هَراةَ وهكذا ذكَرَه الحافِظانِ الذَّهَبيُ وابنُ حَجَر وفي أَنْسابِ البِلْبِيسِي منها القاضِي أَبُو سَعدِ محمَّدُ بنُ نَصْرِ بنِ مَنْصُورٍ الهَرَوِيُّ مُحدِّثٌ فَقِيهٌ اتّصَل بدارِ الخِلافةِ وسارَ رَسُولاً إِلى مُلوكِ الأَطْرافِ وَلِيَ قضاءَ المَمالِكِ وقُتِلَ بجامِعِ هَمَذانَ في شَعْبانَ سنة 518 فتأَمّلْ . وابْتَشَكَ سِلْكُه : أي انْقَطَعَ عن ابنِ دُريْدٍ

قالَ : وابْتَشَكَ عِرضَه : إِذا وَقَعَ فيهِ

ومما يستدرك عليه :

البَشّاكُ : الكَذّابُ نقله الجَوْهَرِيُّ . وابْتَشَكَ الكلامَ : ارتجله . وقالَ أَبو زَيْدٍ : البَشْكُ : السَّيرُ الرَّفِيقُ . وقال ابنُ بُزُرج : إِنّه بَشَكَى الأَمْرِ : أي يُعْجِلُ صَرِيمَةَ أَمْرِهِ . وابْتِشاكُ الكلامِ : اخْتِلاقُه وقيل : ابْتِداعُه

لسان العرب
البَشْكُ سوء العمل والبَشْك الخياطة الرديئة ابن الأَعرابي يقال للخَيَّاط إذا أساء خياطة الثوب بَشَكه وشَمْرَخه قال والبشك الخلط من كل شيء رديء وجيد وبشَكْتُ الثوب إذا خطته خياطة متباعدة وفي حديث أبي هريرة أن مروان كساه مِطْرَفَ خَزٍّ فكان يَثْنِيه عليه أثْناءً من سعته فبَشَكه بَشْكاً أي خاطه وبَشَكَ الكلام يَبْشُكه بَشْكاً وأبشَكه تَخَرَّصهُ كاذباً وقيل البَشْك والابْتِشاك الكذب أو خَلْط الكلام بالكذب قال أبو عبيدة ابْتَشك فلان الكلام ابْتِشاكاً إذا كذب وقال أبو زيد بَشَكَ وابْتَشَك إذا كذب ويقال هو يَبْشُك الكذب أي يَخْلُقه والبَشَّاك الكذَّاب وقيل البَشْك الخلط في كل شيء عن ابن الأَعرابي وابْتَشَك الكلام ارْتجله وبَشَك الإبل يَبْشُكها بَشْكاً ساقها سوقاً سريعاً التهذيب البَشْك في السير سرعة نقل القوائم أبو زيد البَشْك السير الرفيق والبَشْكُ السرعة وخفة نقل القوائم بَشَك يَبْشُك ويَبْشِك بَشْكاً وبَشَكاً والبَشْكُ في حُضْر الفرس أن ترتفع حوافره من الأَرض ولا تنبسط يداه وامرأة بَشَكى اليدين وبَشَكى العمل خفيفةُ اليدين في العمل سريعتهما وقيل بَشَكى اليدين عَمُول اليدين وبَشَكَى العمل أي سريعة العمل ابن بزرج إنه بَشَكى الأَمر أي يعجل صَرِيمة أمره وناقة بَشَكى سريعة وقال ابن الأَعرابي هي التي تسيء المشي بعد الاستقامة وناقة بَشَكى خفيفة المشي والروح وقد بَشَكَتْ أي أسرعت تَبْشُك بَشكاً
الرائد
* بشك يبشك ويبشك: بشكا. 1-أسرع. 2-كذب. 3-الشيء: قطعه. 4-الثوب: خاطه خياطة متباعدة رديئة. 5-العمل: أساء فيه. 6-الشيء: خلطه بشيء آخر.ء
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: