-
أَصْفَى
- أصفى - إصفاء
1 - أصفاه الود أو له : أخلصه إياه . 2 - أصفاه : صدقه الود . 3 - أصفاه الشيء : جعله خالصا له . 4 - أصفاه بالشيء : اختصه به ، جعله له وحده . 5 - أصفى الشيء : أخذه كله . 6 - أصفى الشاعر : انقطع شعره . 7 - أصفت الدجاجة : انقطع بيضها . 8 - أصفى من المال أو الأدب : خلا منه . 9 - أصفى الحافر : بلغ « الصفا »، أي الحجر ، فمنعه عن الحفر .
المعجم: الرائد
-
أصفى
- أصفى يُصفي ، أصْفِ ، إصفاءً ، فهو مُصْفٍ ، والمفعول مُصْفًى :-
• أصفى الشَّيءَ جعله صَفْوًا خالصًا .
• أصفى فلانًا الودَّ / أصفى لفلانٍ الودَّ : أخلصه له وصدقه المودّةَ .
• أصفاه بالشَّيء : خصَّه وآثره به :- { أَفَأَصْفَاكُمْ رَبُّكُمْ بِالْبَنِينَ وَاتَّخَذَ مِنَ الْمَلاَئِكَةِ إِنَاثًا } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
صَفيّ
- صفي - ج ، أصفياء
1 - صفي : صديق مخلص . 2 - صفي من كل شيء الخالص الصافي المختار . 3 - صفي : وج صفايا : ما يختاره القائد لنفسه من الغنيمة قبل القسمة .
المعجم: الرائد
-
اِصْطِفاءٌ
- [ ص ف و ]. ( مصدر اِصْطَفَى ). :- اِصْطِفاءُ الوَلَدِ :-: تَفْضيلُهُ ، اِخْتِيارُهُ .
المعجم: الغني
-
اصطفاء
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إصفاء
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إِصَطفى
- إصطفى - اصطفاء
1 - إصطفى الشيء : فضله واختاره . 2 - إصطفى الشيء : تناول « صفوه »، أي خالصه وخيره .
المعجم: الرائد
-
أصفى الشّيء
المعجم: عربي عامة
-
أصفى فلانا الودّ / أصفى لفلان الودّ
- أخلصه له وصدقه المودّةَ .
المعجم: عربي عامة
-
أصْفَى
- أصْفَى الحافرُ : بلغ الصَّفا ، فلم يستطيع الحَفْرَ .
و أصْفَى الشاعرُ : انقطع شِعره .
و أصْفَى الدجاجةُ : انقطع بيضها .
و أصْفَى فلاناً : صَدَقَه الوُدَ والإخاءَ .
ويقال : أصَفاهُ الوُدَّ أخلصَه له .
و أصْفَى فلاناً بكذا : آثرَهُ به واختصَّهُ .
و أصْفَى الحاكم ونحوه دار فلانٍ ومالهُ : أخَذه كلَّهُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَصْفَى
- [ ص ف و ]. ( فعل : رباعي لازم متعد م بحرف ). أَصْفَيْتُ ، أُصْفِي ، أَصْفِ ، مصدر إِصْفاءٌ .
1 . :- أَصْفَى رَفِيقَهُ الوُدَّ أَوْ أَصْفى لَهُ الوُدَّ :- : أَخْلَصَهُ لَهُ .
2 . :- أَصْفاهُ بِالحُبِّ :- : آثَرَهُ بِهِ ، اِخْتَصَّهُ بِهِ .
3 . :- أَصْفى التَّرِكَةَ :- : أَخَذَها كُلَّها .
4 . :- أَصْفَى الشَّاعِرُ :-: اِنْقَطَعَ شِعْرُهُ .
5 . :- أَصْفَتِ الدَّجاجَةُ :- : اِنْقَطَعَ بَيْضُها .
7 . :- أَصْفَى من المالِ :- : خَلا .
المعجم: الغني
-
اصطفى
- اصطفى يصطفي ، اصطفِ ، اصطفاءً ، فهو مُصْطفٍ ، والمفعول مُصْطفًى :-
• اصطفى فلانًا استصفاه ؛ اختاره وفضَّله :- { قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ وَسَلاَمٌ عَلَى عِبَادِهِ الَّذِينَ اصْطَفَى } - { إِنَّ اللهَ اصْطَفَى لَكُمُ الدِّينَ } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
صفا
- " الصَّفْوُ والصَّفَاءُ ، مَمْدودٌ : نَقِيضُ الكَدَرِ ، صفَا الشيءُ والشَّرابُ يَصْفُو صَفاءً وصُفُوّاً ، وصَفْوُهُ وصَفْوَتُه وصِفْوَتُه وصُفْوَتُه : ما صَفَا منه ، وصَفَّيْتُه أَنَا تَصْفِيَةً .
وصَفْوَةُ كُلِّ شيءٍ : خالِصُهُ من صَفْوَة المالِ وصَفْوَةِ الإخَاء .
الكسائي : هو صُفْوَةُ المَاءِ وصِفْوَةُ الماءِ ، وكذلك المالُ .
وقال أَبو عبيدة : يقال له صَفْوَةُ مالِي وصِفْوَةُ مالِي وصُفْوَة مالِي ، فإذا نَزَعُوا الهاء ؟
قالوا له صَفْوُ مالِي ، بالفتح لا غير .
وفي حديث عَوفِ بن مالك : لَهُمْ صِفْوَةُ أَمْرِهِمْ ؛ الصِّفْوةُ ، بالكَسْرِ : خِيارُ الشيء وخُلاصَتُه وما صَفَا منه ، فإذا حذفت الهاء فتحت الصاد ، وهو صَفْوُ الإهالَة لا غيرُ .
والصَّفاءُ : مَصْدَرُ الشيءِ الصافي .
وإذا أَخَذَ صَفْوَ ماءٍ من غدِيرٍ ، قال : اسْتَصْفَيْتُ صَفْوَةً .
وصَفَوْتُ القِدْرَ إذا أَخَذْتَ صَفْوَتَها .
والمِصْفَاةُ : الرَّاووُقُ .
وفي الإناءِ صِفْوَةٌ مِن مَاءٍ أَوْ خَمْرٍ أَي قَلِيلٌ .
وصَفَا الجَوُّ : لم تكن فيه لُطْخَةُ غَيْمٍ .
ويومٌ صافٍ وصَفْوانُ إذا كان صَافِيَ الشَّمْس لا غَيْمَ فيه ولا كَدَرَ وهو شدِيدُ البَرْدِ .
وقولُ أَبي فَقْعَسٍ في صِفَةِ كَلإٍ : خَضِعٌ مَضِغٌ صافٍ رَتِعٌ ؛ أَراد أَنَّه نَقِيُّ من الأَغْثَاءِ والنَّبْتِ الذي لا خَيْرَ فيه ، فإذا كان ذلك فهو من هذا الباب ، وقد يكون صَافٍ مقلوباً من صائِفٍ أَي أَنه نَبْتٌ صَيْفِيٌّ فقُلِبَ ، فإذا كان هذا فليس من هذا الباب وإنما هو من باب ص ي ف .
أَبو عبيد : الصَّفِيُّ من الغنيمة ما اخْتارَه الرئيس من المَغْنَمِ واصْطَفاه لنَفْسِه قبلَ القسْمَةِ منْ فَرسٍ أَو سيفٍ أَو غيره ، وهو الصَّفيَّةُ أَيضاً ، وجَمْعُه صَفايا ؛
وأَنشد لعبد الله بن عَنَمة يخاطب بِسْطامَ بنَ قَيْسٍ : لَكَ المِرْباعُ فِيها والصَّفَايا ، وحُكْمُكَ والنَّشِيطَةُ والفُضولُ وفي الحديث : إنْ أَعْطَيْتُمُ الخُمُس وسهمَ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، والصَّفِيَّ فأَنْتُم آمِنُونَ ؛ قال الشعبي : الصفيّ عِلْقٌ تَخَيَّرَهُ رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، منَ المَغْنم ، كانَ منه صَفِيَّةُ بنتُ حُيَيٍّ ؛ ومنه حديث عائشة : كانت صَفِيَّةُ من الصَّفَايا ، تَعْني صَفِيَّة بنْتَ حُيَيٍّ كانتْ من غَنيمَةِ خَيْبَرَ .
واسْتَصْفَيْتُ الشيء إذا اسْتَخْلَصْتَه .
ومن قرأَ : فاذكُروا اسمَ اللهِ عَلَيْها صَوافِيَ ، بالياء ، فَتفسيرهُ أَنَّها خالصَة لله تعالى يذْهَب بها إلى جمع صافية ؛ ومنه قيل للضِّيَاع التي يَسْتَخْلِصُها السلطانُ لخاصته : الصَّوَافِي .
وفي حديث عليّ والعباس ، رضي الله عنهما : أَنهما دَخَلا على عمر ، رضي الله عنه ، وهُما يَخْتَصِمان في الصَّوافِي التي أَفاءَ اللهُ على رسولِه ، صلى الله عليه وسلم ، من أَموال بَني النَّضِير ؛ الصَّوافِي : الأَمْلاكُ والأَرض التي جَلا عَنْها أَهْلُها أَو ماتُوا ولا وارِثَ لَها ، واحدتها صافِيَةٌ .
واسْتَصْفَى صَفْوَ الشيء : أَخَذَه .
وصَفَا الشيءَ : أَخَذَ صَفْوَه ؛ قال الأَسْودُ بن يَعْفُرَ : بَهَالِيلُ لا تَصْفُو الإمَاءُ قُدُورَهُمْ ، إذا النَّجْمُ وافَاهُمْ عِشاءً بشَمْأَلِ وقول كثير عزة : كأَنَّ مَغارِزَ الأَنْيابِ منْها ، إذا ما الصُّبْحُ نَوَّرَ لانْفِلاقِ ، صَلِيتُ غَمامَةٍ بجَناةِ نَحْلٍ ، صَفَاةِ اللَّوْنِ طَيِّبَةِ المَذَاق ؟
قال ابن سيده :؛ قيل في تفسير صَفاةُ اللَّوْنِ صَافِيةٌ ، قال : وهو عندي فَعِلَةٌ على النَّسَب كأَنه صَفِيَةٌ ، قُلِب إلى صَفَاةٍ ، كما قيل ناصَاةٌ وباناةٌ .
واسْتَصْفَى الشيءَ واصْطَفاه : اختارَهُ .
الليث : الصَّفَاءُ مُصافاة المَوَدَّةِ والإخاءِ .
والاصْطِفاءُ : الاخْتِيارُ ، افْتِعالٌ من الصَّفْوَةِ .
ومنه : النبِيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، صَفْوَةُ الله منْ خَلْقِه ومُصْطَفاةُ ، والأَنْبِياءُ المُصْطَفَوْنَ ، وهم من المُطْطَفَين إذا اخْتِيرُوا ، وهُمُ المُصْطَفُون إذا اختاروا ، وهذا بضم الفاء .
وصَفِيُّ الإنْسانِ : أَخُوهُ الذي يُصافِيه الإخاءَ .
والصَِّفِيُّ : المُصافِي .
وأَصْفَيْتُه الوُدَّ : أَخْلَصْته وصَافيتُه .
وتَصافَيْنا : تخالَصْنا .
وصافَى الرجلَ : صَدَقَهُ الإخاءَ .
وصَفِيُّكَ : الذي يُصافِيكَ .
والصَّفِيُّ : الخالِصُ من كلِّ شيءٍ .
واصْطفاه : أَخذَه صفيّاً ؛ قال أَبو ذؤيب : عَشِيَّةَ قامتْ بالفِناء كأَنها عَقيلَةُ نَهْبٍ تُصْطَفى وتَغُوجُ وفي الحديث : إن الله لا يَرْضى لعبدهِ المُؤمِن إذا ذَهَبَ بصَفِيَّه من أَهلِ الأَرض فصَبَر واحْتَسَب بثَوابٍ دونَ الجنةِ ؛ صَفِيُّ الرجلِ : الذي يصافِيهِ الوُدَّ ويُخْلِصُه له ، فَعِيلٌ بمعنى فاعلٍ أَو مفعول .
وفي الحديث : كَسانِيه صَفِيِّي عُمَرُ أَي صديقي .
وناقةٌ صَفِيٌّ أَي غَزيرةٌ كثيرةُ اللبنِ ، والجمعُ صَفايا ؛ قال سيبويه : ولا يُجمَع بالأَلف والتاء لأَن الهاء لم تَدْخُلْه في حَدِّ الإفرادِ ، وقد صَفُوَتْ وصَفَتْ .
وفي حديث عوف بن مالك : تَسْبِيحةٌ في طَلَب حاجَةٍ خيرٌ من لَقُوحٍ صَفِيٍّ في عامِ لَزْبَةٍ ، هي الناقة الغزيرةُ ، وكذلك الشاة .
ويقال : ما كانت الناقةُ والشاةُ صَفِيّاً ولقد صَفَتْ تَصْفُو ، وكذلك الإبلُ .
وبنو فلانٍ مُصْفُونَ إذا كانت غنمُهُمْ صَفايا ، والنَّخْلة كذلك .
ونَخْلةٌ صَفِيٌّ : كثيرةُ الحَمْل ، والجمع الصَّفايا .
ويقال : أَصْفَيْتُ فلاناً بكذا وكذا إذا آثرْتَه به .
الأَصمعي : الصَّفْواءُ والصَّفْوانُ والصَّفا ، مقصور ، كلُّه واحدٌ ؛
وأَنشد لامرئ القيس : كُمَيتٌ يَزِلُّ اللِّبْدُ عن حالِ مَتْنِه ، كما زَلَّتِ الصَّفْواءُ بالمُتَنَزَّلِ (* وفي رواية أخرى : يُزِلُّ اللِبدَ .
والمُتَنزِّل بدل والمُتنزّل ).
ابن السكيت : الصَّفا العريضُ من الحِجارَةِ الأَمْلَسُ ، جمع صَفاةٍ يكتَبُ بالأَلف ، فإذا ثُنِّي قيل صَفَوانِ ، وهو الصَّفْواءُ أَيضاً ؛ ومنه الصَّفا والمروةُ ، وهما جَبَلانِ بين بَطْحاء مَكَّة والمَسْجِد ، وفي الحديث ذِكرُهما .
والصَّفا : اسم أَحد جبلَي المَسْعى .
والصَّفا : موضِعٌ بمكة .
والصَّفاةُ : صخْرةٌ مَلْساءُ .
يقال في المَثَل : ما تَنْدى صفَاتُه .
وفي حديث معاوية : يَضْرِبُ صَفاتَها بمِعْوَلِه ، هو تمثيلٌ أَي أَجْتَهد عليه وبالغَ في امْتحانهِ واخْتِباره ؛ ومنه الحديث : لا تُقْرَعُ لهمْ صَفاةٌ أَي لا يَنالهم أَحدٌ بسُوءٍ .
ابن سيده : الصَّفاةُ الحَجر الصَّلْدُ الضُّخْمُ الذي لا يُنبِتُ شيئاً ، وجمعُ الصَّفاة صَفَواتٌ وصَفاً ، مقصور ، وجمع الجمع أَصْفاءٌ وصُفِيٌّ وصِفيٌّ ؛ قال الأَخيل : كأَن مَتْنَيْهِ ، مِنَ النَّفِيِّ ، مواقعُ الطَّيْر على الصُّفِيِّ كذا أَنشده متنيه ؛ والصحيح مَتْنَيَّ كما أَنشده ابن دريد لأَن بعده : من طول إشْرافي على الطَّويّ ؟
قال ابن سيده : وإنما حَكَمنا بأَن أَصْفاءً وصُفيّاً إنما هو جمع صَفاً لا جمع صَفاةٍ لأَن فَعَلةً لا تُكَسَّر على فُعُولٍ ، إنما ذلك لَفَعْلة كبَدْرَةٍ وبُدورٍ ، وكذلك أَصْفاءٌ جمعُ صَفاً لا صَفاةٍ لأَن فَعَلةً لا تجمع على أَفْعالٍ .
وهو الصَّفْواءُ : كالشَّجْراءِ ، واحدتُها صَفاةٌ ، وكذلك الصَّفْوانُ واحدَته صَفوانةٌ .
وفي التنزيل : كمثل صَفْوانٍ عليه تُرابٌ ؛ قال أَوس ابن حجر : على ظَهْرِ صَفْوانٍ كأَن مُتُونَه عُلِلْنَ بدُهْنٍ يُزْلِقُ المُتَنَزِّلا وفي حديث الوحْي : كأَنها سِلْسلَةٌ على صَفْوانٍ .
وأَصْفى الحافِرُ : بلَغ الصَّفا فارْتَدَع .
وأَصْفى الشاعرُ : انقطَع شِعْرُه ولم يقلْ شِعْراً .
ابن الأَعرابي : أَصْفى الرجلُ إذا أَنْفَدَت النساءُ ماءَ صُلْبهِ .
وأَصْفي الرجلُ من المالِ والأَدَبِ أي خلا .
وأَصْفى الأَمِيرُ دارَ فلانٍ ؛ واسْتَصْفى مالَه إذا أَخذه كلَّه .
وأَصْفَتِ الدَّجاجةُ إصْفاءً : انْقطَع بيضُها .
والصَّفا : اسم نهرٍ بعيْنهِ ؛ قال لبيد يصف نخلاً : سُحُقٌ يُمَتِّعُها الصَّفا وسَرِيُّهُ ، عُمُّ نَواعِمُ ، بينهنَّ كرومُ وبالبحرين نهرٌ يَتَخَلَّجُ من عينِ مُحَلِّمٍ يقال له الصَّفا ، مقصورٌ .
وصَفِيٌّ : اسم أبي قيس بن الأَسْلَتِ السُّلَمي .
وصَفْوانُ : اسم .
"
المعجم: لسان العرب