بَطَشَ بالشيء: أَمسكه بقوّة ومنه في الأثر: حديث شريف فإذا موسى باطشٌ بجانب العَرْش /
بَطَشَ عليه: سَطَا في سُرعة
بَطَشَ في العلم بباعٍ بسيط: تبَحّر
طاش : (فعل)
طاشَ يَطِيش ، طِشْ ، طَيْشًا وطَيَشَانًا ، فهو طائش
طاش : اضطرب وانْحَرَفَ
طاش فلانٌ: نَزِقَ وزَلّ انحرف عن السُّلوك القويم، وأخطأ
وطاش عقلُه: خفَّت وتَشتَّتَ فجهِلَ أَو أَخطأَ
طاش السهمُ : مال وانحرَف
طَاشَتْ حَرَكَاتُهُ : خَفَّتْ وَنَزَقَتْ
طاش سهمُه: أخطأ الهدف، ضَلَّ
وَطْش : (اسم)
وَطْش : مصدر وَطشَ
وَطشَ : (فعل)
وَطشَ (يطِشهُ) وَطْشًا
وَطشَ فلانًا: ضَرَبَه
وَطشَ فلانًا عن فلان: دفعه عنه
وَطشَ الكلامَ: لم يُبيِّنه
وَطشَ الخبرَ : بَيَّنَ طرَفًا منه
ما وَطَش لنا: لم يُعطنا
وسلَّتُهُ عن شيءٍ فما وطَشَ : ما بَيّن لي شيئًا
,
بطش(المعجم لسان العرب)
"البَطْش: التناول بشدة عند الصَّوْلة والأَخذُ الشديدُ في كل شيء بطشٌ؛ بَطَشَيَبْطُشويَبْطِشبَطْشاً. وفي الحديث: فإِذا موسى باطِشٌ بجانب العرش أَي متعلق به بقوَّة. والبَطْشُ: الأَخذ القويّ الشديد. وفي التنزيل: إِذا بَطَشْتُمبَطَشْتُم جبَّارين؛ قال الكلبي: معناه تَقْتُلون عند الغضب. وقال غيره: تَقْتُلون بالسوط، وقال الزجاج: جاء في التفسير أَن بَطْشَهُم كان بالسَّوط والسَّيْف، وإِنما أَنكر اللَّه تعالى ذلك لأَنه كان ظُلماً، فأَما في الحق فالبَطْش بالسيف والسوط جائز، والبَطْشة: السَّطْوة والأَخذُ بالعُنْف؛ وباطَشَه مُباطَشَةًوباطَشَكبَطَش؛
قال: حُوتاً إِذا ما زادُنا جئنا به،وقَمْلَةً إِن نحنُ باطَشْنا ب؟
قال ابن سيده: ليْسَتْ به مِنْ قوله باطَشْنا به كَبِه من سَطَوْنا بِه إِذا أَردت بِسَطَوْنا معنى قوله تعالى: يكادُونَ يُسْطونَ بالذين،وإِنما هي مثلُ بِه من قولك استَعْنَّا به وتَعاونَّا به، فافهم. وبَطَشَ به يُبْطشبَطْشاً: سَطا عليه في سُرْعة. وفي التنزيل العزيز: فلما أَن أَراد أَن يُبْطِش بالذي هو عدوّ لهما. وقال أَبو مالك: يقال بطَشَ فلانٌ من الحُمّى إِذا أَفاق منها وهو ضعيف. وبِطاشٌومُباطِشٌ: اسمان. "
بَطَشَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ بَطَشَ به يَبْطِشُويَبْطُشُ: أخَذَهُ بالعُنْفِ والسَّطْوَةِ، كأبْطَشَهُ، ـ بَطْشُ: الأخْذُ الشديدُ في كُلِّ شيءٍ، والبأسُ. ـ بَطيشُ: الشديدُ البَطْشِ. ـ بَطَشَ من الحُمَّى: أفاق منها، وهو ضعيفٌ. ـ بِطاشٌومُباطِشٌ: اسْمانِ. ـ إِسماعيلُ بنُ هِبَةِ اللهِ بنِ باطِيشٍ: فَقيهٌ شافِعِيٌّ. ـ مُباطَشَةُ: المُعَالَجَةُ، وأن يَمُدَّ كُلٌّ منهما يَدَهُ إلى صاحِبِهِ لِيَبْطِشَ به. ـ الرِّكَابُ تَبَطَّشُ بأحْمَالِهَا تَبَطُّشاً: تَزْحَفُ بها، لا تَكادُ تَتَحَرَّكُ.
بطَشَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
بطَشَ بـ / بطَشَ على يَبطُشويَبطِش ، بَطْشًا ، فهو باطِش ، والمفعول مبطوش به :- • بطَش بعدُوِّه وغيره أخذه بالعُنْف والسّطْوة، فتَك به، عاقبه بغلظة :-بطشت بهم أهوالُ الدُّنيا، - بطش الثُّوَّار بالمعتدين، - {وَإِذَا بَطَشْتُمْبَطَشْتُمْ جَبَّارِينَ} - {إِنَّ بَطْشَ رَبِّكَ لَشَدِيدٌ} . • بطَش على فلان: سطا عليه بسرعة.
باطَش(المعجم الرائد)
باطش - مباطشةوبطاشا 1- باطشه : مد كل منه ما يده إلى الآخر ليبطش به. 2- باطشه : قاتله. 3- باطش : أمرا : عالجه، عني به.
بَطَش(المعجم الرائد)
بطش - يبطشويبطشبطشا 1- بطش به : أخذه بالعنف والقسوة. 2- بطش عليه أو به : سطا عليه بسرعة. 3- بطش بالشيء : أمسكه بقوة. 4- بطش من المرض : شفي منه .
ب ط ش: البَطْشةُ السطوة والأخذ بالعنف وقد بَطَشَ به من باب ضرب ونصر و بَاطَشَهُمُبَاطَشةً
باطَشَ(المعجم المعجم الوسيط)
باطَشَ فلان فلانًا مُباطَشَة، وبِطاشًا: مَدّ كلٌّ منهما يدَه إلى صَاحبه ليبطش به.
بَطَشَ(المعجم المعجم الوسيط)
بَطَشَ به بَطَشَ ِ بَطْشًا: أخذه بالعُنْف. وفي التنزيل العزيز: الشعراء آية 130وَإِذَا بَطَشْتُمْبَطَشْتُمْ جَبَّارِينَ ) ) . ويقال: بطَشتْ بهم أَهوالُ الدنيا. و بَطَشَ بالشيء: أَمسكه بقوّة. ومنه في الأثر: حديث شريف فإذا موسى باطشٌ بجانب العَرْش //. و بَطَشَ عليه: سَطَا في سُرعة. و بَطَشَ في العلم بباعٍ بسيط: تبَحّر. فهو باطش، وبَطَّاش، وبَطِيش.
بَطْشة :- جمع بَطَشاتوبَطْشات: اسم مرَّة من بطَشَ بـ/ بطَشَ على: ضربة أو أخذة شديدة :- {وَلَقَدْ أَنْذَرَهُمْ بَطْشَتَنَا فَتَمَارَوْا بِالنُّذُرِ} - {يَوْمَ نَبْطِشُالْبَطْشَةَ الْكُبْرَى إِنَّا مُنْتَقِمُونَ} :- • البَطْشَة الكبرى: قيل: يوم بدر، أو عذاب جهنّم، أو قيام السَّاعة.
بطْش(المعجم اللغة العربية المعاصر)
بطْش :- 1 - مصدر بطَشَ بـ/ بطَشَ على • ببطْش: بسرعة، - قويّ البَطْش: شديد الظلم والطغيان. 2 - قوَّة :- {فَأَهْلَكْنَا أَشَدَّ مِنْهُمْ بَطْشًا} .
بطش الله(المعجم مصطلحات فقهية)
أي قهره وقوته
بَطشًا(المعجم قرآن)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
قوّة أو أخْذا شديدا في كلّ شيء سورة :ق، آية رقم :36
أنذرهم بَطْـشتنا(المعجم قرآن)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
أخْذتـَـنـَـا الشديدة بالعذاب سورة :القمر، آية رقم :36
بَطْش ربّـك(المعجم قرآن)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
أخْذَه الجبابرةَ والظلمةَ بالعذاب سورة :البروج، آية رقم :12
بطْشًا(المعجم قرآن)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
قوة سورة :الزخرف، آية رقم :8
يبطش(المعجم قرآن)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
يأخذ يقوّة و عُنف سورة :القصص، آية رقم :19
يوم نبطش(المعجم قرآن)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
يوم نأخذ بشدّة و عنف (يوم بدر أو يوم القيامة) سورة :الدخان، آية رقم :16