وصف و معنى و تعريف كلمة باع:


باع: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و عين (ع) .




معنى و شرح باع في معاجم اللغة العربية:



باع

جذر [باع]

  1. باع: (اسم)
    • الجمع : باعات و أبْواع و بيعان
    • الباعُ : مسافة ما بين الكفين إذا انبسطت الذراعان يميناً وشمالاً
    • فلانٌ طويلُ الباعِ : طويل الجسم
    • وطويل الباع في كذا : بلغ الغاية فيه والجمع : أبْواعٌ
    • بالباعِ والذِّراع : بكلِّ طاقة وبأقصَى جهد ،
    • ضيِّق الباع / قصير الباع : عاجز ، أو بخيل ، أو قليل الخبرة والمعرفة ،
    • طويل الباع / رحب الباع / بسيط الباع : جواد ، واسع الخلق ذو معرفة وعلم ، حاذق ، عكسه قصير الباع
    • كَانَ رَحْبَ البَاعِ : سَمْحٌ ، كَرِيمٌ كَرِيمُ البَاعِ
  2. باعَ: (فعل)
    • باعَ يَبيع ، بِعْ ، بَيْعًا ، فهو بائع وبَيِّع ، والمفعول مَبِيع ومَبْيوع
    • بَاعَ لَهُ سِلَعاً مُسْتَوْرَدَةً : أعْطَاهَا إِيَّاهُ بِثَمَنٍ ، وَقَدْ تُزَادُ مِنْ عَلَى الْمَفْعُولِ الأَوَّلِ : بِعْتُ مِنَ الفَلاَّحِ حَقْلَهُ ، بِعْتُ الفَلاَّحَ الحَقْلَ
    • بَاعَ عَلَيْهِ القاضِي ضَيْعَتَهُ : باعَها عَلَى غَيْرِ رِضَاهُ
    • بَاعَ عَلَى بَيْعِهِ : قَامَ مَقامَهُ وَنَزَلَ مَنْزِلَتَهُ
    • باعَ يَبوع ، بُعْ ، بَوْعًا ، فهو بائع ، والمفعول مبوع
    • باعَ الرَّجلُ الحبلَ ونحوَه قاسَه بالباع باع طولَ الأرضِ وعرضها ليعرف مساحتها
    • وباع على بيع أخيه : تدخّل بين المتبايعين لإفساد العقد ليشتري هو أو يبيع
    • باعه يدًا بيد : أي حاضرًا بحاضر
    • باع الشَّيءَ / باع منه الشَّيءَ : اشتراه
    • باعَ الكاتبُ قلَمه : سخّره في سبيل كسب شخصيّ ? باعَ نفسه للشيطان : اتجه إلى طريق الغواية والشرّ ،
    • باع مبادئه : تنازل عنها في سبيل كسب شخصيّ
    • باع الرجلُ باع بَوْعاً : بَسَطَ باعَه
    • باع بماله : بَسَط يدَه به
    • باع في سيره : أوسع الخَطْو فيه
    • باع الشيءَ : قدّره بالباعِ
    • باع الطريقَ : قطَعَه بخطْو واسِع سريع
  3. أبْواع: (اسم)
    • أبْواع : جمع باع
  4. أبْواع: (اسم)

    • أبْواع : جمع بوع
  5. بَعَّ: (فعل)
    • بَعَّ بعًّا
    • بَعَّ المَطَرُ والسحابُ بَعَّ بَعًّا : نزل ماؤهما غزيرًا
    • بَعَّ الماءَ بَعَّ بعًّا : صَبّه في سعة وكثرة
  6. بَوَائِعُ: (اسم)
    • بَوَائِعُ : جمع بائعُ
  7. بَوَّعَ: (فعل)
    • بَوَّعَ في سيره : أوسعَ الخطْوَ فيه
  8. بَوّاع: (اسم)
    • جمل بَوّاعٌ : جسيم


  9. بَوع: (اسم)
    • الجمع : أبْواعٌ
    • البَوْعُ : الباع
    • مصدر باعَ
  10. بَيْع: (اسم)
    • بَيْع : مصدر باعَ
  11. بَيِّع: (اسم)
    • البَيِّع : البائع
    • البَيِّع المساوِم
    • البَيِّع الماهر في البيع
  12. بَيِّع: (اسم)
    • بَيِّع : فاعل من باعَ
  13. بَيع: (اسم)
    • الجمع : بُيوع ، بُيُوعات
    • مصدر باعَ
    • عقد البَيْع : أحكمه
    • صفقة يتمّ بموجبها تبادل الشّيء بالشّيء أو بما يساوي قيمته ، معاوضة بين شيئين يُمارس البيعَ والشّراءَ في السّوق ،
    • بيع اختياريّ : ما تمّ بمحض الإرادة ،
    • بيع السَّماح : بيع بأقلّ من الثَّمن المناسب ،
    • بيع الكفاية : أن يكون لك على زيد خمسة دراهم مثلا وتشتري من عمرو شيئًا بخمسة دراهم فتقول له خذها من زيد ،
    • بيع بالمزاد / بيع بالمزاد العلنيّ : ما يجري علنًا ويقع الشِّراء على مَنْ عرض الثَّمن الأعلى
    • بيع المرابحة : ( الاقتصاد ) البيع برأس المال مع زيادة معلومة ، أو بيع السلعة بالثمن الذي اشتُريَتْ به مع الاتّفاق على ربح معلوم
    • بيع تبادليّ : ( الاقتصاد ) شراء المستندات من أحد الأسواق ليتمَّ بيعهُا فورًا في سوق آخر
    • بيع على المكشوف : ( الاقتصاد ) بيع سندات أو أسهم تكون مُقترَضة من شخص قبل الربح ويُدفع ثمنُها بعد هبوط السعر
    • عقد البيع : ( الاقتصاد ) عقد بين شخصين هما البائع والمشتري ، يلتزم فيه الأول بالتنازل عن ملكيّة شيء ، ويلتزم فيه الثاني بدفع ثمن هذا الشيء
    • لا بَيْعَ وَلا شِراءَ : عِبارَةٌ تُقالُ لِكَسادِ السُّوقِ


  14. بَيوع: (اسم)
    • البَيُوع : الماهر في البيع
  15. بُوع: (اسم)
    • بُوع : جمع بائعُ
  16. بُيُوعات: (اسم)
    • بُيُوعات : جمع بَيع
  17. بُيوع: (اسم)
    • بُيوع : جمع بَيع
  18. بِيَع: (اسم)
    • بِيَع : جمع بيعة


  19. باعات: (اسم)
    • باعات : جمع باع
  20. باعة: (اسم)
    • الباعة : باعة الدار : باحتها
  21. باعة: (اسم)
    • باعة : جمع بائع
  22. بائع: (اسم)
    • الجمع : بائعون و باعة ، المؤنث : بائعة ، و الجمع للمؤنث : بائعات
    • اسم فاعل من باع
    • البائع : ولد الظبي إذا بَاع في مشيه والجمع : بُوعٌ ، وبَوائعُ ( صَفة غالبة )
  23. بائع: (اسم)
    • بائع : فاعل من باعَ


  24. بوع: (اسم)
    • الجمع : أبْواع
    • البُوعُ : الباع
    • مفصل اليد
    • : عَظْمٌ يَلِي إبْهَامَ الرِّجْلِ
    • لاَ يَعْرِفُ كوعَهُ مِنْ بُوعِهِ : الجاهِلُ الَّذِي لا يَعْرِفُ شَيْئاً
  25. بيِّعان: (اسم)
    • جمع بيِّع : البائع والمشتري ، الْبَيِّعَانِ بِالْخِيَارِ
,
  1. باعٌ
    • ـ باعٌ : قَدْرُ مَدِّ اليَدَيْنِ ، كالبَوْعِ والبُوعُ ، ج : أبواعٌ ، والشَّرَفُ ، والكَرَمُ .
      ـ بَوْعُ : مَدُّ الباعِ بالشيء ، كالتَّبَوُّعِ ، وإِبعادُ خَطْوِ الفرسِ في جَرْيِه ، وبَسْطُ اليَدِ بالمال ، والمكانُ المُنْهَضِمُ في لِصْبِ جبلٍ .
      ـ باعةُ الدارِ : ساحَتُها .
      ـ بائِعُ : ولَدُ الظَّبْيِ إذا باعَ في مَشْيِه ، ج : بُوعٌ .
      ـ فرسٌ بَيِّعٌ : بَعيدُ الخطْوِ .
      ـ نَعْجَةُ تُسَمَّى أبْواعَ ، مَعْرِفَةً : لِتَبَوُّعِها في المشي ، وتُدْعى للحَلْبِ بها .
      ـ انْباعَ العَرَقُ : سالَ ،
      ـ انْباعَ الحَبْلُ : تَبَوَّعَ ،
      ـ انْباعَتِ الحَيَّةُ : بَسَطَتْ نَفْسَها بعدَ تَحَوِّيها لِتُساوِرَ ،
      ـ انْباعَ لِي في سِلْعَتِه : سامَحَ في بَيْعِها ، وامْتَدَّ إلى الإِجابَةِ إليه ،
      ـ في المَثَلِ : '' مُخْرَنْبِقٌ لِيَنْبَاع '': مُطْرِقٌ لِيَثِبَ ، ويُرْوَى : لِيَنْبَاقَ ، أي : لِيَأتِيَ بالبائِقَة للداهية .
      ـ ما يُدْرَكُ تَبَوُّعُه : شَأْوُهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. باعَه
    • ـ باعَه ، يَبِيعهُ بَيعْاً ومَبيعاً ، والقِياسُ مَباعاً : إذا باعَه ، وإذا اشْتَراه ، ضِدٌّ ، وهو مَبيعٌ ومَبْيوعٌ .
      ـ باعَه من السُّلْطانِ : إذا سَعَى به إليه ، وهو بائِعٌ ، ج : باعَةٌ .
      ـ بِياعَةُ : السِّلْعَةُ ، ج : بِياعاتٌ .
      ـ بَيِّعُ : البائعُ ، والمُشْتَري ، والمُساوِمُ ، ج : بِيعَاءُ وأبْيِعاءُ .
      ـ ابنُ البَيِّعِ : الحاكمُ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ محمدٍ النَّيْسابوري .
      ـ باعَ على بَيْعِه : قامَ مَقامَهُ في المَنْزِلَةِ والرِّفْعَةِ ، وظَفِرَ به .
      ـ امرأةٌ بائعٌ : نافِقَةٌ لِجمَالِها .
      ـ وبيعَ الشيءُ ، وقد تُضَمُّ باؤُه ، فيقالُ : بُوعَ .
      ـ بِيعَةُ : مُتَعَبَّدُ النَّصارَى ، ج : بِيَعُ ،
      ـ بِيعَةُ : هيئةُ البَيْعِ ، كالجِلْسَةِ .
      ـ أبَعْتُه : عَرَضْتُه للبيعِ .
      ـ ابْتاعَهُ : اشتَراهُ .
      ـ تَبايُعُ : المُبايَعَةُ .
      ـ اسْتَباعَهُ : سألَهُ أنَ يبيعَهُ منه .
      ـ انباعَ : نَفَقَ .
      ـ عليُّ بنُ محمدٍ البَيَّاعِيُّ المحدّثُ ، وكذا عليُّ بن الحُسَينِ البَيَّاعِيُّ حَدَّثَ بـ '' شَرْحِ السُّنَّةِ '' عن محمدٍ الزاهِدِيِّ سَماعاً عن لَفْظِ مُحْيِي السُّنَّةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. باع الرّجل الحبل ونحوه
    • قاسَه بالباع :- باع طولَ الأرضِ وعرضها ليعرف مساحتها .

    المعجم: عربي عامة

  4. باع الشّيء / باع منه الشّيء
    • اشتراه .

    المعجم: عربي عامة

  5. باع الكاتب قلمه
    • سخّره في سبيل كسب شخصيّ ? باعَ نفسه للشيطان

    المعجم: عربي عامة

  6. باع
    • باع الرجلُ باع ُ بَوْعاً : بَسَطَ باعَه .
      ويقال : باع بماله : بَسَط يدَه به .
      و باع في سيره : أوسع الخَطْو فيه .
      و باع الشيءَ : قدّره بالباعِ .
      ويُقال : باع الطريقَ : قطَعَه بخطْو واسِع سريع .
      فهو بائع . والجمع : باعة .
      وهو بَيَّعٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. بَاعَ
    • [ ب ي ع ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). بِعْتُ ، أبيعُ ، بِعْ ، مصدر بَيْعٌ
      1 . :- باعَ التَّاجِرُ بِضَاعَتَهُ :- : أَخَذَ ثَمَنَها نَقْدًا . :- بَاعَهَا مِنْهُ وَلَهُ .
      2 . :- بَاعَ لَهُ سِلَعاً مُسْتَوْرَدَةً :- : أعْطَاهَا إِيَّاهُ بِثَمَنٍ ، وَقَدْ تُزَادُ مِنْ عَلَى الْمَفْعُولِ الأَوَّلِ : :- بِعْتُ مِنَ الفَلاَّحِ حَقْلَهُ :-، :- بِعْتُ الفَلاَّحَ الحَقْلَ .
      3 . :- بَاعَ عَلَيْهِ القاضِي ضَيْعَتَهُ :- : باعَها عَلَى غَيْرِ رِضَاهُ .
      4 . :- بَاعَ عَلَى بَيْعِهِ :- : قَامَ مَقامَهُ وَنَزَلَ مَنْزِلَتَهُ .

    المعجم: الغني

  8. بَاعٌ
    • جمع : أبْوَاعٌ ، بيعانٌ . [ ب ي ع ].
      1 .: مَسافَةُ مَا بَيْنَ الكَفَّيْنِ إذَا بُسِطَ الذِّرَاعَانِ .
      2 . :- هُوَ طَوِيلُ الباعِ :- : مُقْتَدِرٌ ، لَهُ بَأْسٌ .
      3 . :- كَانَ رَحْبَ البَاعِ :- : سَمْحٌ ، كَرِيمٌ . :- كَرِيمُ البَاعِ .
      4 . يُقالُ : :- قَصِيرُ البَاعِ :- : ضَعِيفٌ ، عَاجِزٌ ، لاَ قُدْرَةَ لَهُ .

    المعجم: الغني

  9. باع
    • باع :-
      جمع باعات وأبْواع وبيعان :
      1 - مسافة ما بين اليدين إذا امتدت الذراعان يمينًا وشمالاً ( مؤنثة وقد تُذكَّر )
      • بالباعِ والذِّراع : بكلِّ طاقة وبأقصَى جهد ، - ضيِّق الباع / قصير الباع : عاجز ، أو بخيل ، أو قليل الخبرة والمعرفة ، - طويل الباع / رحب الباع / بسيط الباع : جواد ، واسع الخلق ذو معرفة وعلم ، حاذق ، عكسه قصير الباع .
      2 - شرف وفضل وكرم :- لفلان سابقة وباع ، - له باع طويلة في العلم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. باعه الشّيء / باع له الشّيء
    • أعطاه إيّاه بثَمن :- بعت فلانًا / لفلانٍ الدَّارَ - باع الكفر بالإيمان - من اشترى ما لا يحتاج إليه ، باعَ ما يحتاج إليه [ مثل ] :- ° باعه يدًا بيد

    المعجم: عربي عامة

  11. الباعُ
    • الباعُ : مسافة ما بين الكفين إذا انبسطت الذراعان يميناً وشمالاً .
      ويُقال : فلانٌ طويلُ الباعِ : طويل الجسم .
      وطويل الباع في كذا : بلغ الغاية فيه . والجمع : أبْواعٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. باعه
    • باعه الشيء ، وباعه منه ، وله باعه بيْعًا ، ومَبيعًا : أعطاه إياه بثمن .
      ويقال : باع عليه القاضي ضيعتَه : باعها على غير رضاه .
      وباع على بيع أخيه : تدخّل بين المتبايعين لإفساد العقد ليشتري هو أو يبيع .
      و باعه اشتراه .
      فهو بائع . والجمع : باعه .
      وهو بيّاعٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. باع
    • باع - يبوع بوعا
      1 - باع بسط باعه . 2 - باع بماله : بسط يده به . 3 - باع الشيء : قدره بالباع . 4 - باع في السير : أوسع الخطو فيه .

    المعجم: الرائد

  14. باع
    • باع - يبيع بيعا ومبيعا
      1 - باعه الشيء ، أو منه الشيء أو له : أعطاه إياه بثمن . 2 - باعه الشيء ، أو منه الشيء أو له : اشتراه .

    المعجم: الرائد

  15. باع
    • باع - ج ، أبواع وبيعان وباعات
      1 - باع : مسافة ما بين الكفين إذا بسطت الذراعان . 2 - باع : جسم . 3 - باع : « هو طويل الباع » : أي كريم . 4 - باع : « هو طويل الباع » : أي قادر . 5 - باع : « هو قصير الباع » : أي عاجز ، ضعيف .

    المعجم: الرائد

  16. باعَ
    • باعَ يَبوع ، بُعْ ، بَوْعًا ، فهو بائع ، والمفعول مبوع :-
      باعَ الرَّجلُ الحبلَ ونحوَه قاسَه بالباع :- باع طولَ الأرضِ وعرضها ليعرف مساحتها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. باعَ
    • باعَ يَبيع ، بِعْ ، بَيْعًا ، فهو بائع وبَيِّع ، والمفعول مَبِيع ومَبْيوع :-
      • باعه الشَّيءَ / باع له الشَّيءَ أعطاه إيّاه بثَمن :- بعت فلانًا / لفلانٍ الدَّارَ ، - باع الكفر بالإيمان ، - من اشترى ما لا يحتاج إليه ، باعَ ما يحتاج إليه [ مثل ] :-
      • باعه يدًا بيد : أي حاضرًا بحاضر .
      باع الشَّيءَ / باع منه الشَّيءَ : اشتراه .
      باعَ الكاتبُ قلَمه : سخّره في سبيل كسب شخصيّ ? باعَ نفسه للشيطان : اتجه إلى طريق الغواية والشرّ ، - باع مبادئه : تنازل عنها في سبيل كسب شخصيّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. بوع
    • " الباعُ والبَوْعُ والبُوع : مَسافةُ ما بين الكفَّيْن إِذا بسَطْتهما ؛ الأَخيرة هُذَلية ؛ قال أَبو ذؤيب : فلو كان حَبْلاً من ثَمانِين قامةً وخمسين بُوعاً ، نالَها بالأَنامِل والجمع أَبْواعٌ .
      وفي الحديث : إِذا تقَرَّب العبدُ مِنّي بَوْعاً أَتيته هَرْولة ؛ البَوْعُ والباعُ سواء ، وهو قَدْر مَدِّ اليدين وما بينهما من البدن ، وهو ههنا مَثَلٌ لقُرْب أَلطاف الله من العبد إِذا تقرَّب إِليه بالإِخْلاصِ والطاعةِ .
      وباعَ يَبُوع بَوْعاً : بسَط باعَه .
      وباعَ الحبْلَ يَبُوعُه بَوْعاً : مدَّ يديه معه حتى صار باعاً ، وبُعْتُه ، وقيل : هو مَدُّكَه بباعك كما تقول شَبَرْتُه من الشَّبْر ، والمعنيانِ مُتقاربان ؛ قال ذو الرمة يصف أَرضاً : ومُسْتامة تُسْتامُ ، وهي رَخِيصةٌ ، تُباعُ بساحاتِ الأَيادي وتُمْسَحُ مَستامة يعني أَرضاً تَسُوم فيها الإِبل من السير لا من السَّوْم الذي هو البيع ، وتُباعُ أَي تَمُدُّ فيها الإِبل أَبواعَها وأَيدِيَها ، وتُمْسَحُ من المَسْحِ الذي هو القَطْع كقوله تعالى : فَطَفِقَ مَسْحاً بالسُّوق والأَعناق ؛ أَي قَطَعَها .
      والإِبل تَبُوع في سيرها وتُبَوِّعُ : تَمُدُّ أَبواعَها ، وكذلك الظِّباء .
      والبائعُ : ولد الظبْيِ إِذا باعَ في مَشْيه ، صفة غالبة ، والجمع بُوعٌ وبوائعُ .
      ومَرَّ يَبُوع ويتَبوَّع أَي يمُدّ باعَه ويملأُ ما بين خطْوه .
      والباعُ : السَّعةُ في المَكارم ، وقد قَصُر باعُه عن ذلك : لم يسعه ، كلُّه على المثل ، ولا يُستعمل البَوْعُ هنا .
      وباعَ بماله يَبُوعُ : بسَط به باعَه ؛ قال الطرمَّاح : لقد خِفْتُ أَن أَلقى المَنايا ، ولم أَنَلْ من المالِ ما أَسْمُو به وأَبُوعُ ورجل طويل الباعِ أَي الجسمِ ، وطويل الباعِ وقصيرُه في الكَرَم ، وهو على المثل ، ولا يقال قصير الباع في الجسم .
      وجمل بَوّاع : جسيم .
      وربما عبر بالباء عن الشرَف والكرم ؛ قال العجاج : إِذا الكِرامُ ابْتَدَرُوا الباعَ بَدَرْ ، تَقَضِّيَ البازي إِذا البازِي كَسَرْ وقال حُجر بن خالد : نُدَهْدِقُ بَضْعَ اللحْمِ للباعِ والنَّدى ، وبعضُهُم تَغْلي بذَمٍّ مَناقِعُهْ وفي نسخة : مَراجِلُه .
      قال الأَزهري : البَوْعُ والباعُ لغتان ، ولكنهم يسمون البوْع في الخلقة ، فأَما بسْطُ الباع في الكَرَم ونحوه فلا يقولون إِلا كريم الباع ؛ قال : والبَوْعُ مصدر باع يَبُوعُ وهو بَسْطُ الباع في المشي ، والإِبل تَبُوع في سيرها .
      وقال بعض أَهل العربية : إِنَّ رِباعَ بني فلان قد بِعْنَ من البيْع ، وقد بُعْنَ من البَوْع ، فضموا الباء في البوْع وكسروها في البيْع للفرق بين الفاعل والمفعول ، أَلا ترى أَنك تقول : رأَيت إِماء بِعْنَ مَتاعاً إِذا كنَّ بائعاتٍ ، ثم تقول : رأَيت إماء بُعْنَ إِذا كنَّ مَبِيعات ؟ فإِنما بُيِّن الفاعل من المفعول باختلاف الحركات وكذلك من البَوْع ؛ قال الأَزهري : ومن العرب من يُجري ذوات الياء على الكسر وذوات الواو على الضم ، سمعت العرب تقول : صِفْنا بمكان كذا وكذا أَي أَقمنا به في الصيف ، وصِفْنا أَيضاً أَي أَصابَنا مطرُ الصيف ، فلم يَفْرُقُوا بين فِعْل الفاعِلين والمَفْعولِين .
      وقال الأَصمعي :، قال أَبو عمرو بن العلاء سمعت ذا الرمة يقول : ما رأَيت أَفصح من أَمةِ آل فلان ، قلت لها : كيف كان المطر عندكم ؟ فقالت : غِثْنا ما شئنا ، رواه هكذا بالكسر .
      وروى ابن هانئ عن أَبي زيد ، قال : يقال للإِماء قد بِعْنَ ، أَشَمُّوا الباء شيئاً من الرفع ، وكذلك الخيل قد قدْنَ والنساء قد عدْنَ من مرضهن ، أَشَمُّوا كل هذا شيئاً من الرفع نحو : قد قيل ذلك ، وبعضهم يقول : قُولَ .
      وباعَ الفرَسُ في جَرْيه أَي أَبعد الخَطْو ، وكذلك الناقة ؛ ومنه قول بِشْر بن أَبي خازم : فَعَدَّ طِلابها وتَسَلَّ عنها بحَرْفٍ ، قد تُغِيرُ إِذا تَبُوعُ ويروى : فَدَعْ هِنْداً وسَلِّ النفس عنها وقال اللحياني : يقال والله لا تَبْلُغون تَبَوُّعَه أَي لا تَلْحَقون شأْوَهُ ، وأَصله طُولُ خُطاه .
      يقال : باعَ وانْباعَ وتبوَّعَ .
      وانْباعَ العَرقُ : سال ؛ وقال عنترة : يَنْباعُ من ذِفْرى غَضُوبٍ جَسْرةٍ زَيّافةٍ مثل الفَنِيقِ المُكْدَمِ (* قوله « المكدم » كذا هو بالدال في الأصل هنا وفي نسخ الصحاح في مادة زيف وشرح الزوزني للمعلقات أيضاً ، وقال قد كدمته الفحول ، وأورده المؤلف في مادة نبع مقرم بالقاف والراء ، وتقدّم لنا في مادة زيف مكرم بالراء وهو بمعنى المقرم .؟

      ‏ قال أَحمد بن عبيد : يَنْباعُ يَنْفَعِلُ من باع يبوع إِذا جرى جَرْياً ليِّناً وتثَنَّى وتلَوَّى ، قال : وإِنما يصف الشاعر عرَق الناقة وأَنه يتلوى في هذا الموضع ، وأَصله يَنْبَوِعُ فصارت الواو أَلفاً لتحركها وانفتاح ما قبلها ، قال : وقول أَكثر أَهل اللغة أَنَّ يَنْباع كان في الأَصل يَنْبَعُ فوُصِل فتحة الباء بالأَلف ، وكلّ راشح مُنْباعٌ .
      وانْباع الرجلُ : وثَب بعد سكون ، وانْباعَ : سَطا ، وقال اللحياني : وانْباعت الحَيَّة إِذا بسطت نفسها بعد تَحَوِّيها لتُساوِرَ ؛ وقال الشاعر : ثُمَّتَ يَنْباعُ انْبِياع الشُّجاعْ ومن أَمثال العرب : مُطْرِقٌ (* قوله « ومن أمثال العرب مطرق إلخ » عبارة القاموس مخرنبق لينباع أي مطرق ليثب ، ويروي لينباق أي ليأتي بالبائقة للداهية .) ليَنْباعَ ؛ يضرب مثلاً للرجل إِذا أَضَبَّ على داهيةٍ ؛ وقول صخر الهذلي : لَفاتَحَ البَيْعَ يومَ رُؤيتها وكان قَبْلُ انْبِياعُه لَكِد ؟

      ‏ قال : انْبِياعُه مُسامَحَتُه بالبيْع .
      يقال : قد انْباع لي إِذا سامَحَ في البيع ، وأَجاب إِليه وإِن لم يُسامِحْ .
      قال الأَزهري : لا يَنْباعُ ، وقيل : البيْع والانْبِياعُ الانْبِساطُ .
      وفاتَح أَي كاشَف ؛ يصف امرأَة حَسْناء يقول : لو تعرَّضَت لراهب تلبَّد شعره لانْبَسَطَ إِليها .
      واللَّكِدُ : العَسِرُ ؛ وقبله : والله لو أَسْمَعَتْ مَقالَتَها شَيْخاً من الزُّبِّ ، رأْسُه لَبِدُ لَفاتَح البيعَ أَي لَكاشَف الانْبساط إِليها ولَفَرَّج الخَطْو إِليها ؛ قال الأَزهري : هكذا فسر في شعر الهذليين .
      ابن الأَعرابي : يقال بُعْ بُعْ إِذا أَمرته بمد باعَيْه في طاعة الله .
      ومثل مُخْرَنْبِقٌ ليَنْباعَ أَي ساكت ليَثِبَ أَو ليَسْطو .
      وانْباعَ الشُّجاعُ من الصفِّ : برَز ؛ عن الفارسي ؛ وعليه وُجِّه قوله : يَنْباعُ من ذِفْرَى غَضُوبٍ جَسْرةٍ زيّافةٍ مثل الفَنِيقِ المُكْدَمِ لا على الإِشباع كما ذهب إِليه غيره .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى باع في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَاعٌ** - ج:** أبْوَاعٌ**،** بيعانٌ**. [ب ي ع]. 1. : مَسافَةُ مَا بَيْنَ الكَفَّيْنِ إذَا بُسِطَ الذِّرَاعَانِ. 2. "هُوَ طَوِيلُ الباعِ" : مُقْتَدِرٌ، لَهُ بَأْسٌ. 3. "كَانَ رَحْبَ البَاعِ" : سَمْحٌ،كَرِيمٌ. "كَرِيمُ البَاعِ". 4. يُقالُ : "قَصِيرُ البَاعِ" : ضَعِيفٌ، عَاجِزٌ، لاَ قُدْرَةَ لَهُ.
معجم الغني
**بَاعَ** - [ب ي ع]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** بِعْتُ**،** أبيعُ**،** بِعْ**، مص. بَيْعٌ 1. "باعَ التَّاجِرُ بِضَاعَتَهُ" : أَخَذَ ثَمَنَها نَقْدًا. "بَاعَهَا مِنْهُ وَلَهُ". 2. "بَاعَ لَهُ سِلَعاً مُسْتَوْرَدَةً" : أعْطَاهَا إِيَّاهُ بِثَمَنٍ، وَقَدْ تُزَادُ مِنْ عَلَى الْمَفْعُولِ الأَوَّلِ : "بِعْتُ مِنَ الفَلاَّحِ حَقْلَهُ"،"بِعْتُ الفَلاَّحَ الحَقْلَ". 3. "بَاعَ عَلَيْهِ القاضِي ضَيْعَتَهُ" : باعَها عَلَى غَيْرِ رِضَاهُ. 4. "بَاعَ عَلَى بَيْعِهِ" : قَامَ مَقامَهُ وَنَزَلَ مَنْزِلَتَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ابتاعَ يبتاع، ابْتَعْ، ابتياعًا، فهو مُبْتاع، والمفعول مُبْتاع • ابتاع السِّلْعةَ وغيرها: اشتراها "ابتاعه بثمن كبير". • ابتاع له الشَّيءَ: ناب عنه في شرائه، اشتراه له.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انباعَ ينباع، انْبَعْ، انبياعًا، فهو مُنباع • انباع الشَّيءُ: مُطاوع باعَ: بِيع وراج "انباعتِ البضاعَةُ/ السِّلعةُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I باع [مفرد]: ج باعات وأبْواع وبيعان: 1- مسافة ما بين اليدين إذا امتدت الذراعان يمينًا وشمالاً (مؤنثة وقد تُذكَّر)| بالباعِ والذِّراع: بكلِّ طاقة وبأقصَى جهد- ضيِّق الباع/ قصير الباع: عاجز، أو بخيل، أو قليل الخبرة والمعرفة- طويل الباع/ رحب الباع/ بسيط الباع: جواد، واسع الخلق ذو معرفة وعلم، حاذق، عكسه قصير الباع. 2- شرف وفضل وكرم "لفلان سابقة وباع- له باع طويلة في العلم". II باعَ يَبوع، بُعْ، بَوْعًا، فهو بائع، والمفعول مبوع • باعَ الرَّجلُ الحبلَ ونحوَه: قاسَه بالباع "باع طولَ الأرضِ وعرضها ليعرف مساحتها". III باعَ يَبيع، بِعْ، بَيْعًا، فهو بائع وبَيِّع، والمفعول مَبِيع ومَبْيوع • باعه الشَّيءَ/ باع له الشَّيءَ: أعطاه إيّاه بثَمن "بعت فلانًا/ لفلانٍ الدَّارَ- باع الكفر بالإيمان- من اشترى ما لا يحتاج إليه، باعَ ما يحتاج إليه [مثل]"| باعه يدًا بيد: أي حاضرًا بحاضر. • باع الشَّيءَ/ باع منه الشَّيءَ: اشتراه. • باعَ الكاتبُ قلَمه: سخّره في سبيل كسب شخصيّ| باعَ نفسه للشيطان: اتجه إلى طريق الغواية والشرّ- باع مبادئه: تنازل عنها في سبيل كسب شخصيّ.
المعجم الوسيط
الرجلُ ـُ بَوْعاً: بَسَطَ باعَه. ويقال: باع بماله: بَسَط يدَه به. و ـ في سيره: أَوسع الخَطْو فيه. و ـ الشيءَ: قدّره بالباع. ويُقال: باع الطريقَ: قَطَعَه بخطْو واسِعٍ سريع. فهو بائع. ( ج ) باعة. وهو بَيِّعٌ.بَوَّعَ في سيره: أَوسعَ الخطْوَ فيه.انْباع: امتدَّ. يُقال: انباعت الحيَّة: بسطت نفسَها بعد استدارتها لتهجم. وانباع الرجلُ: وثَب. وانباع المقاتلُ من الصفّ: هجم. و ـ له في السِّلعة: تسامح في بيعها. و ـ الماءُ ونحوه: رشح.تَبَوَّع: امتدَّ. و ـ الرجلُ: مدّ باعَهُ. ويقال: تبوّع للخير: انبسط له. و ـ في مشيه: باع. ويُقال: فلانٌ ما يُدرك تَبَوُّعُهُ: لا يُلْحَقُ شَأْوُهُ.البائع: ولد الظبي إِذا بَاع في مشيه. ( ج ) بُوعٌ، وبَوائعُ ( صفة غالبة ).الباعُ: مسافة ما بين الكفين إِذا انبسطت الذراعان يميناً وشمالاً. ويُقال: فلانٌ طويلُ الباعِ: طويل الجسم. وطويل الباع في كذا: بلغ الغاية فيه. ( ج ) أَبْواعٌ.الباعة: باعة الدار: باحتها.البَوْعُ: الباع. ( ج ) أَبْواعٌ.البُوعُ: الباع. و ـ عظم يلي إبهام الرِّجْل. ( ج ) أَبْواعٌ.البَوّاع: وصْفٌ للمُبَالغة. ويُقال: جمل بَوّاعٌ: جسيم.
الرائد
* باع يبوع: بوعا. (بوع) 1-بسط باعه. 2-بماله: بسط يده به. 3-الشيء: قدره بالباع. 4-في السير: أوسع الخطو فيه.
الرائد
* باع يبيع: بيعا ومبيعا. (بيع) 1-ه الشيء، أو منه الشيء أو له: أعطاه إياه بثمن. 2-ه الشيء، أو منه الشيء أو له: اشتراه.
الرائد
* باع. ج أبواع وبيعان وباعات. 1-مسافة ما بين الكفين إذا بسطت الذراعان. 2-جسم. 3-«هو طويل الباع»: أي كريم. 4-«هو طويل الباع»: أي قادر. 5-«هو قصير الباع»: أي عاجز، ضعيف.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: