وصف و معنى و تعريف كلمة باعكن:


باعكن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و عين (ع) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح باعكن في معاجم اللغة العربية:



باعكن

جذر [بعك]

  1. باعَ: (فعل)
    • باعَ يَبيع ، بِعْ ، بَيْعًا ، فهو بائع وبَيِّع ، والمفعول مَبِيع ومَبْيوع
    • بَاعَ لَهُ سِلَعاً مُسْتَوْرَدَةً : أعْطَاهَا إِيَّاهُ بِثَمَنٍ، وَقَدْ تُزَادُ مِنْ عَلَى الْمَفْعُولِ الأَوَّلِ : بِعْتُ مِنَ الفَلاَّحِ حَقْلَهُ،بِعْتُ الفَلاَّحَ الحَقْلَ
    • بَاعَ عَلَيْهِ القاضِي ضَيْعَتَهُ : باعَها عَلَى غَيْرِ رِضَاهُ
    • بَاعَ عَلَى بَيْعِهِ : قَامَ مَقامَهُ وَنَزَلَ مَنْزِلَتَهُ
    • باعَ يَبوع ، بُعْ ، بَوْعًا ، فهو بائع ، والمفعول مبوع
    • باعَ الرَّجلُ الحبلَ ونحوَه قاسَه بالباع باع طولَ الأرضِ وعرضها ليعرف مساحتها
    • وباع على بيع أخيه: تدخّل بين المتبايعين لإفساد العقد ليشتري هو أو يبيع
    • باعه يدًا بيد: أي حاضرًا بحاضر
    • باع الشَّيءَ/ باع منه الشَّيءَ: اشتراه
    • باعَ الكاتبُ قلَمه: سخّره في سبيل كسب شخصيّ? باعَ نفسه للشيطان: اتجه إلى طريق الغواية والشرّ،
    • باع مبادئه: تنازل عنها في سبيل كسب شخصيّ
    • باع الرجلُ باع بَوْعاً: بَسَطَ باعَه
    • باع بماله: بَسَط يدَه به
    • باع في سيره: أوسع الخَطْو فيه
    • باع الشيءَ: قدّره بالباعِ
    • باع الطريقَ: قطَعَه بخطْو واسِع سريع
  2. بائع: (اسم)
    • الجمع : بائعون و باعة ، المؤنث : بائعة ، و الجمع للمؤنث : بائعات
    • اسم فاعل من باع
    • البائع : ولد الظبي إذا بَاع في مشيه والجمع : بُوعٌ، وبَوائعُ (صَفة غالبة)
  3. بائع: (اسم)
    • بائع : فاعل من باعَ
  4. بُيوع: (اسم)
    • بُيوع : جمع بَيع


  5. باع: (اسم)
    • الجمع : باعات و أبْواع و بيعان
    • الباعُ : مسافة ما بين الكفين إذا انبسطت الذراعان يميناً وشمالاً
    • فلانٌ طويلُ الباعِ: طويل الجسم
    • وطويل الباع في كذا: بلغ الغاية فيه والجمع : أبْواعٌ
    • بالباعِ والذِّراع: بكلِّ طاقة وبأقصَى جهد،
    • ضيِّق الباع/ قصير الباع: عاجز، أو بخيل، أو قليل الخبرة والمعرفة،
    • طويل الباع/ رحب الباع/ بسيط الباع: جواد، واسع الخلق ذو معرفة وعلم، حاذق، عكسه قصير الباع
    • كَانَ رَحْبَ البَاعِ : سَمْحٌ،كَرِيمٌ كَرِيمُ البَاعِ
  6. تَبائِعُ: (اسم)
    • تَبائِعُ : جمع تبيع
  7. بَيوع: (اسم)
    • البَيُوع : الماهر في البيع
  8. بائع غير مغطّى: (مصطلحات)
    • بائع على المكشوف لعقد خيار لأسهم لا يملكها،. (مالية)
  9. بائع مموّل: (مصطلحات)
    • بائع أوراق مالية بأسعار مخفّضة لغرض جمع أموال من أجل شراء أصول أخرى. (مالية)
  10. بائع مكشوف: (مصطلحات)


    • بائع ما لا يملكه. (مالية)
  11. بائع مغطّى: (مصطلحات)
    • بائع ما يملكه. (مالية)
  12. بائع حدّي: (مصطلحات)
    • بائع يرفض البيع إذا انخفض السعر. (مالية)
  13. بائع على المكشوف: (مصطلحات)
    • مَن يبيع أوراق مالية لا يملكها. (مالية)
  14. بائع عقد الخيار: (مصطلحات)
    • مَن يبيع عقد الخيار مقابل علاوة ويلتزم بالتنفيذ عندما يمارس حامل العقد حقّه بموجب العقد. (مالية)
  15. بائع عقد خيار: (مصطلحات)
    • محرّر الشيك. (مالية)
  16. بائع طبيعي: (مصطلحات)


    • مستثمر يبيع ورقة مالية موجودة فعلاً في محفظة استثماراته. (مالية)
  17. بائع مواظب: (مصطلحات)
    • مواظبة مستمرة على توزيع أو بيع عدد كبير من أسهم شركة معيّنة. (مالية)
  18. بــاع: (مصطلحات)
    • قدر مد اليدين، ويساوي (4) أذرع أي حوالي (184 سم). (فقهية)
  19. بَائِعُ الصُّحُفِ:
    • بَائِعُ الْجَرَائِدِ وَالْمَجَلاَّتِ.
  20. باع الرّجل الحبل:
    • قاسَه بالباع ''باع طولَ الأرضِ وعرضها ليعرف مساحتها''.
  21. باع الرجلُ باع بَوْعاً:
    • بَسَطَ باعَه.
  22. باع الكاتب قلمه:


    • سخّره في سبيل كسب شخصيّ? باعَ نفسه للشيطان.
  23. بائع حدّي:
    • بائع يرفض البيع إذا انخفض السعر.
  24. بائع غير مغطّى:
    • بائع على المكشوف لعقد خيار لأسهم لا يملكها.
  25. بائع مغطّى:
    • بائع ما يملكه.
,
  1. باعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • باعَ يَبيع ، بِعْ ، بَيْعًا ، فهو بائع وبَيِّع ، والمفعول مَبِيع ومَبْيوع :-
      • باعه الشَّيءَ/ باع له الشَّيءَ أعطاه إيّاه بثَمن :-بعت فلانًا/ لفلانٍ الدَّارَ، - باع الكفر بالإيمان، - من اشترى ما لا يحتاج إليه، باعَ ما يحتاج إليه [مثل] :-
      • باعه يدًا بيد: أي حاضرًا بحاضر.
      باع الشَّيءَ/ باع منه الشَّيءَ: اشتراه.
      باعَ الكاتبُ قلَمه: سخّره في سبيل كسب شخصيّ? باعَ نفسه للشيطان: اتجه إلى طريق الغواية والشرّ، - باع مبادئه: تنازل عنها في سبيل كسب شخصيّ.
  2. باع (المعجم المعجم الوسيط)


    • باع الرجلُ باع ُ بَوْعاً: بَسَطَ باعَه.
      ويقال: باع بماله: بَسَط يدَه به.
      و باع في سيره: أوسع الخَطْو فيه.
      و باع الشيءَ: قدّره بالباعِ.
      ويُقال: باع الطريقَ: قطَعَه بخطْو واسِع سريع.
      فهو بائع. والجمع : باعة.
      وهو بَيَّعٌ.
  3. باع (المعجم الرائد)
    • باع - ج، أبواع وبيعان وباعات
      1- باع : مسافة ما بين الكفين إذا بسطت الذراعان. 2- باع : جسم. 3- باع : «هو طويل الباع» : أي كريم. 4- باع : «هو طويل الباع» : أي قادر. 5- باع : «هو قصير الباع» : أي عاجز، ضعيف.
  4. باعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • باعَ يَبوع ، بُعْ ، بَوْعًا ، فهو بائع ، والمفعول مبوع :-
      باعَ الرَّجلُ الحبلَ ونحوَه قاسَه بالباع :-باع طولَ الأرضِ وعرضها ليعرف مساحتها.
  5. باع (المعجم الرائد)
    • باع - يبوع بوعا
      1- باع بسط باعه. 2- باع بماله : بسط يده به. 3- باع الشيء : قدره بالباع. 4- باع في السير : أوسع الخطو فيه.
  6. بَاعَ (المعجم الغني)
    • [ب ي ع]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). بِعْتُ، أبيعُ، بِعْ، مصدر بَيْعٌ
      1. :-باعَ التَّاجِرُ بِضَاعَتَهُ :- : أَخَذَ ثَمَنَها نَقْدًا. :-بَاعَهَا مِنْهُ وَلَهُ.
      2. :-بَاعَ لَهُ سِلَعاً مُسْتَوْرَدَةً :- : أعْطَاهَا إِيَّاهُ بِثَمَنٍ، وَقَدْ تُزَادُ مِنْ عَلَى الْمَفْعُولِ الأَوَّلِ : :-بِعْتُ مِنَ الفَلاَّحِ حَقْلَهُ :-، :-بِعْتُ الفَلاَّحَ الحَقْلَ.
      3. :-بَاعَ عَلَيْهِ القاضِي ضَيْعَتَهُ :- : باعَها عَلَى غَيْرِ رِضَاهُ.
      4. :-بَاعَ عَلَى بَيْعِهِ :- : قَامَ مَقامَهُ وَنَزَلَ مَنْزِلَتَهُ.


  7. بَائِعٌ (المعجم الغني)
    • جمع: بَاعَةٌ، بَائِعُونَ، بَائِعَاتٌ. [ب ي ع]. (فاعل من باع). :-بَائِعُ الثَّوْبِ :- : الَّذِي يَبِيعُ الثَّوبَ. :-بائِعُ الصُّحُفِ :- :-تَفَرَّقَ البَاعَةُ فِي السُّوقِ :- :-أنا بَائِعُ مَا فِي هَذِهِ الجَرَّةِ بِدِينَارٍ :- (ابنُ المُقَفَّعِ).
  8. باعٌ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ باعٌ: قَدْرُ مَدِّ اليَدَيْنِ، كالبَوْعِ والبُوعُ، ج: أبواعٌ، والشَّرَفُ، والكَرَمُ.
      ـ بَوْعُ: مَدُّ الباعِ بالشيء، كالتَّبَوُّعِ، وإِبعادُ خَطْوِ الفرسِ في جَرْيِه، وبَسْطُ اليَدِ بالمال، والمكانُ المُنْهَضِمُ في لِصْبِ جبلٍ.
      ـ باعةُ الدارِ: ساحَتُها.
      ـ بائِعُ: ولَدُ الظَّبْيِ إذا باعَ في مَشْيِه، ج: بُوعٌ.
      ـ فرسٌ بَيِّعٌ: بَعيدُ الخطْوِ.
      ـ نَعْجَةُ تُسَمَّى أبْواعَ، مَعْرِفَةً: لِتَبَوُّعِها في المشي، وتُدْعى للحَلْبِ بها.
      ـ انْباعَ العَرَقُ: سالَ،
      ـ انْباعَ الحَبْلُ: تَبَوَّعَ،
      ـ انْباعَتِ الحَيَّةُ: بَسَطَتْ نَفْسَها بعدَ تَحَوِّيها لِتُساوِرَ،
      ـ انْباعَ لِي في سِلْعَتِه: سامَحَ في بَيْعِها، وامْتَدَّ إلى الإِجابَةِ إليه،
      ـ في المَثَلِ: ''مُخْرَنْبِقٌ لِيَنْبَاع'': مُطْرِقٌ لِيَثِبَ، ويُرْوَى: لِيَنْبَاقَ، أي: لِيَأتِيَ بالبائِقَة للداهية.
      ـ ما يُدْرَكُ تَبَوُّعُه: شَأْوُهُ.
  9. بائع (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بائع :-
      جمع بائعون وباعة، مؤ بائعة، جمع مؤ بائعات:
      1 - اسم فاعل من باعَ.
      2 - من يبيع ويتاجر :-بائع دوّار/ جائل.
  10. باعه الشّيء/ باع له الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • أعطاه إيّاه بثَمن :-بعت فلانًا/ لفلانٍ الدَّارَ- باع الكفر بالإيمان- من اشترى ما لا يحتاج إليه، باعَ ما يحتاج إليه [مثل] :- ° باعه يدًا بيد
  11. باع (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • باع :-
      جمع باعات وأبْواع وبيعان:
      1 - مسافة ما بين اليدين إذا امتدت الذراعان يمينًا وشمالاً (مؤنثة وقد تُذكَّر)
      • بالباعِ والذِّراع: بكلِّ طاقة وبأقصَى جهد، - ضيِّق الباع/ قصير الباع: عاجز، أو بخيل، أو قليل الخبرة والمعرفة، - طويل الباع/ رحب الباع/ بسيط الباع: جواد، واسع الخلق ذو معرفة وعلم، حاذق، عكسه قصير الباع.
      2 - شرف وفضل وكرم :-لفلان سابقة وباع، - له باع طويلة في العلم.
  12. بائع (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بائع :-
      اسم فاعل من باع.
  13. بائع (المعجم الرائد)
    • بائع - جمع باعه
      1-بائع من يبيع البضاعة.
  14. بائع حدّي (المعجم مالية)
    • بائع يرفض البيع إذا انخفض السعر ، وتعني بالانجليزية: marginal seller
  15. بائع عقد خيار على المكشوف (المعجم مالية)
    • ومعنى ذلك أنه بائع عقد خيار أصل لا يملكه. ، وتعني بالانجليزية: naked option writer
  16. بائع غير مغطّى (المعجم مالية)
    • بائع على المكشوف لعقد خيار لأسهم لا يملكها، ، وتعني بالانجليزية: naked writer
  17. بائع مغطّى (المعجم مالية)
    • بائع ما يملكه ، وتعني بالانجليزية: covered writer
  18. بائع مكشوف (المعجم مالية)
    • بائع ما لا يملكه ، وتعني بالانجليزية: uncovered writer
  19. بائع مكشوف (المعجم مالية)
    • بائع ما لا يملكه ، وتعني بالانجليزية: naked writer
  20. بائع مموّل (المعجم مالية)
    • بائع أوراق مالية بأسعار مخفّضة لغرض جمع أموال من أجل شراء أصول أخرى ، وتعني بالانجليزية: source of funds seller
  21. باع الرّجل الحبل ونحوه (المعجم عربي عامة)
    • قاسَه بالباع :-باع طولَ الأرضِ وعرضها ليعرف مساحتها.
  22. باع الشّيء/ باع منه الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • اشتراه.
  23. باع الكاتب قلمه (المعجم عربي عامة)
    • سخّره في سبيل كسب شخصيّ? باعَ نفسه للشيطان
  24. بَيوع (المعجم الرائد)
    • بيوع
      1-جيد بيع من البضاعة أو نحوها
  25. باع (المعجم الرائد)
    • باع - يبيع بيعا ومبيعا
      1- باعه الشيء، أو منه الشيء أو له : أعطاه إياه بثمن. 2- باعه الشيء، أو منه الشيء أو له : اشتراه.


معنى باعكن في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
بالسيف ـَ بَعْكاً: ضَرَبَ أَطرافَهُ.بعِك جِسُمه ـَ بعَكاً: غَلُظَ وكَزَّ.البُعْكوكاء: الجلبة والشر.البُعْكوكة: جماعة الناس أَو الإِبل في ازْدحام وجَلَبَة. و ـ آثار القوم حيث نزلوا. و ـ من الدار ونحوها: وَسَطُها. وبُعْكوكة الصَّيف أَو الشتاء: اشتداد الحر أَو البرد. ( ج ) بعاكيك.
الصحاح في اللغة
بُعكوكَةِ الناسِ: مجتمعهم.
تاج العروس

بُعْكُوكَةُ النّاسِ بالضَّمِّ : مُجْتَمَعُهم عن ابنِ دُرَيْدٍ وقالَ ابنُ فارس : حُكِيَ عن بَعْض : خَلِّ عَنْ بُعْكُوكَةِ القَوْمِ أي : مُجْتَمَع منازِلِهم . وبَعَكَهُ بالسَّيفِ بَعْكا : ضَرَبَ أَطْرَافَهُ . وقال ابنُ دُرَيْد : البَعَكُ مُحرَّكَةً : الغِلَظُ والكَزَازَةُ في الجِسمِ نَقَله الجَوْهَرِيُّ . وقال أَبو زَيْد : الباعِكُ : الأَحْمَقُ المُتهالِكُ . والبُعْكُوكاءُ : الشَّرُّ . وقال ابن السِّكِّيتِ : البَعْكُوكاءُ والمَعْكُوكاءُ : الجَلَبَةُ والصِّياحُ زادَ ابنُ بَرِّي : والاخْتِلاط يُقال : وَقَعُوا في بَعْكُوكاءَ : أي جَلَبَةٍ وصِياحٍ وقِيل : أي في شَر واخْتِلاطٍ . وبُعْكُوكَةُ القَوْمِ بالضمِّ وقد يُفْتَحُ حكاه اللِّحْيانِيُ وهو نادِرٌ وبُعْكُوكُهم : أي آثارُهُم حيثُ نَزَلُوا عن ابنِ دُرَيْدٍ أَو خاصَّتُهم أَو جَماعَتُهم قال ثَعْلَبٌ : وكذا من الإِبِلِ وأَنشَدَ لجَسّاسٍ :

" وهُنَّ أَمْثالُ السُّرَي الأَمْراطِ

" يَخْرُجْنَ من بُعْكُوكَةِ الخِلاطِ والبُعْكُوكَةُ : وَسَطُ الشّيءِ عن اللِّحيانيّ . وأيضاً : كَثْرَةُ المالِ وقِيلَ : غُباره وازْدِحامُه قال الجَوْهَريُّ : كذا شُرِح في أَبْنِيَةِ الكِتابِ . وبُعْكُوكَةُ الصَّيفِ والشِّتاءِ : اجْتِماعُ حَرَهِ وبَردِه

والبُعْكُوكُ : شِدَّةُ الحَرِّ . قال الصّاغانيُ : الباءُ في كلِّ ما ذُكِر قِياسُها الضّمُّ ولكنَّهم فَتَحُوها

قلتُ : الذي حَكَى الفَتْحَ في هذِه الحُروفِ هو اللِّحْيانيُ وجَعَلَها نَوادِرَ ؛ لأَنَّ الحكْمَ في فعْلُول أَن يكونَ مضمومَ الأَوَّلِ إِلا أشْياءَ نوادِرَ جاءَت بالضَّمِّ والفَتْحِ فمِنْها بُعْكَوكَةٌ قال : شُبِّهَت بالمصادِرِ نحو سارَ سَيرُورةً وحادَ حَيدُودَةً وقال الأَزْهَرِيُّ : هذا حرفٌ جاءَ نادِراً على فَعْلُولَة ولم يَجِئ في كلامِهِم مِثْلَه إِلا صَعْفُوقٌ ونَقَلَ ابن فارِس الكلامَ الذي أوْرَدْناهُ عن اللحياني ثم قالَ : وأَمّا البَصْرِيُّون فإِنَّهُم يَأْبَوْنَ هذا البِناءَ في المَصادِرِ إِلا للمُعْتَلاّتِ

ومما يستدرك عليه : بَعْكَك كجَعْفَر : اسمٌ اشتُقَّ من البَعَكِ الذي هو الغِلَظُ والكَزازَةُ في الجِسمِ قاله ابنُ دُرَيْد وهو والِدُ أبي السَّنابِلِ الصَّحابي رضي اللَّهُ تعالَى عنه وسيأْتِي في اللاَّمِ إِن شاءَ الله تعالَى . وبعْكُوكاء : موضع

لسان العرب
بَعَكَهُ بالسيف ضرب أطرافه والبَعَكُ الغلظ والكَزازة في الجسم ومنه اشتق بَعْكَكٌ عن ابن دريد وبُعْكُوكةُ القوم آثارهم حيث نزلوا وبُعْكُوكة القوم جماعتهم وكذلك هي من الإبل عن ثعلب وأنشد يخرُجْنَ من بُعْكُوكة الخِلاط وبُعْكوكةُ الناس مجتَمعهم وبُعْكُوكة الشر وسطه وحكى اللحياني الفتح في أوائل هذه الحروف وجعلها نوادر لأن الحكم في فُعْلول أن يكون مضموم الأَول إلا أشياء نوادر جاءت بالضم والفتح فمنها بَعكوكة قال شبهت بالمصادر نحو سار سَيْرورة وحاد حَيْدودة قال الأَزهري هذا حرف جاء نادراً على فَعَلولة ولم يجئ في كلامهم مثله إلا صَعْفوق وهو مذكور في موضعه وإنما جاء في كلامهم على فُعْلول بضم الفاء مثل بُهْلول وكُهْلول وزُغْلول قال ابن بري أصل البُعْكوكة الجَلَبة والاختلاط وبُعْكُوكة الوادي وسطه ووقعنا في بَعْكُوكاءَ ومَعْكُوكاء أي غبار وجلبة وصياح وقيل في شر واختلاط وهي البُعْكُوكة عن السيرافي والبُعَكوك شدة الحر وبَعْكوكاء موضع وبَعْكَك اسم رجل
الرائد
* بعك يبعك: بعكا. ه بالسيف: ضرب أطرافه به.
الرائد
* بعك يبعك: بعكا. الجسم: غلظ، صار قاسيا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: