وصف و معنى و تعريف كلمة باغتتك:


باغتتك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و غين (غ) و تاء (ت) و تاء (ت) و كاف (ك) .




معنى و شرح باغتتك في معاجم اللغة العربية:



باغتتك

جذر [غتت]

  1. بَغَتَ: (فعل)
    • بغَتَ يَبغَت ، بَغْتًا وبَغْتَةً ، فهو باغِت ، والمفعول مَبْغوت
    • بَغَتَهُ في مَخْبَئِهِ : أَتاهُ فَجْأَةً، فاجَأَهُ
  2. بُغِتَ: (فعل)
    • بُغِتَ يُبغَت ، بغْتًا وبَغْتةً ، والمفعول مَبْغوت
    • بُغِت الشَّخصُ: فاجأه الموتُ، مات فَجأة
  3. باغَتَ: (فعل)
    • باغتَ يباغت ، مُباغَتةً ، فهو مُباغِت ، والمفعول مُباغَت
    • باغَتَه مباغَتَةً، وبِغاتًا: فاجأَه
    • باغت الخصْمَ :فاجَأه بالهجوم؛ أتاه على حين غفلة وعلى غير انتظار أو توقُّع باغتهم العدوّ من جهات عدّة،
  4. بَغْت: (اسم)
    • بَغْت : مصدر بَغَتَ


  5. بَغت: (اسم)
    • مصدر بُغِتَ وبغَتَ
  6. بَغتة: (اسم)
    • الجمع : بَغَتات و بَغْتات
    • مصدر بَغَتَ
    • جاءهُ بَغْتَةً : فَجْأةً، على غِرَّةٍ على بَغْتَةٍ
  7. باغِت: (اسم)
    • باغِت : فاعل من بَغَتَ
  8. مَبْغوت: (اسم)
    • مَبْغوت : اسم المفعول من بَغَتَ
  9. باغتَ: (اسم)
    • هجوم مُباغت: مفاجئ
  10. بَغْتَة: (اسم)
    • بَغْتَة : مصدر بَغَتَ


  11. المباغتة: (مصطلحات)
    • بضم الميم وفتح الغين من بغته الأمر ، أي: فاجأه . ولقيته بغتة ، أي: فجأة ، ومنه: مباغتة العدو. (فقهية)
  12. باغت الخصْم:
    • فاجَأه بالهجوم؛ أتاه على حين غفلة وعلى غير انتظار أو توقُّع ''باغتهم العدوّ من جهات عدّة- هجوم مُباغت''.
  13. بغت الشّخص:
    • فاجأه وبَهَتَه ''بغَت الجندُ.
  14. جاءهُ بَغْتَةً:
    • فَجْأةً، على غِرَّةٍ على بَغْتَةٍ.
  15. بغت الشّخص:
    • فاجأه الموتُ، مات فَجأة.
  16. بغت المرأة:
    • زَنَتْ، فَجَرت وتكسَّبتْ بفُجورِها '' {وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّا} - {وَلاَ تُكْرِهُوا فَتَيَاتِكُمْ عَلَى الْبِغَاءِ} ''.


  17. باغَ : (فعل)
    • باغَ مُبَاغَاةً، وبِغَاءً
    • باغَتِ المرأةُ : بَغَتْ
  18. مُباغَت : (اسم)
    • مُباغَت : اسم المفعول من باغَتَ
  19. مُباغِت : (اسم)
    • مُباغِت : فاعل من باغَتَ
  20. مُباغِت : (اسم)
    • فاعل من بَاغَتَ
    • حَدَثٌ مُبَاغِتٌ: مُفَاجِئٌ
  21. باغَ : (فعل)
    • باغَ باغَ بَيْغًا
    • باغَ الدمُ ونحوهُ : ثار وهاج
    • باغَ فلانٌ: هلك
  22. باغ : (اسم)
    • الجمع : باغون و بُغاة ، المؤنث : باغية ، و الجمع للمؤنث : باغيات و بُغاة
    • بَاغٍ، الباغِيُ
    • كانَ باغِياً فِي أحْكامِهِ : ظالمِاً، جائِراً اللهُ مِنْكِ أيُّتُهَا الباغِيةُ (مصطفى الرافعي)
    • عَلَى الباغِي تَدُورُ الدَّوائِرُ : عَلَى الظَّالِمِ الجائِرِ
    • الرَّجُلُ الباغِي : العاصِي
    • الفئة الباغية: الجماعة الظَّالمة، الخارجة عن طاعة الإمام العادل،


  23. باغٍ : (اسم)
    • باغٍ : فاعل من بَغَى
  24. وَبَغ : (اسم)
    • الوَبَغُ : مجتمع كلِّ شيء
    • الوَبَغُ: هِبْرِيَةُ الرَّأس
    • الوَبَغُ:داءٌ يأخذ الإِبلُ فيُرَى فسادُه في أَوبارها
  25. وَبَغَ : (فعل)
    • وَبَغَِ (يَبِغُهُ) وَبْغًا
    • وَبَغَهُ: عابَه
    • وَبَغَهُ :طعن عليه
,
  1. بغت
    • "البَغْتُ والبَغْتَةُ: الفَجْأَة، وهو أَن يَفْجَأَكَ الشيءُ.
      وفي التنزيل العزيز: ولَتَأْتِيَنَّهم بَغْتَةً أَي فجأَةً؛ قال يَزيد‎ ‎بن‎ ضَبَّةَ الثَّقَفِيُّ: ولكنَّهم ماتُوا، ولم أَدْرِ، بَغْتَةً،وأَفْظَعُ شيءٍ، حينَ يَفْجَؤُكَ، البَغْتُ وقد بَغَتَه الأَمرُ يَبْغَتُه بَغْتاً: فَجِئَه.
      وباغَتَه مُباغَتةً وبِغاتاً: فاجأَه.
      وقوله عز وجل: فأَخَذْناهُمْ بَغْتَةً أَي فَجْأَة.
      والمُباغَتةُ: المُفاجأَة.
      وتكرَّر ذِكر البَغْتةِ في الحديث.
      ولَقِيتُه بَغْتةً أَي فَجْأَةً؛

      ويقال: لَسْتُ آمَنُ من بَغَتَاتِ العَدُوِّ أَي فَجَآتِه.
      والباغُوتُ، أَعجمي مُعَرَّبٌ: عيدٌ للنصارى.
      وفي حديث صُلْح نَصارَى الشام: ولا يُظْهِرُوا باغوتاً؛ قال ابن الأَثير: كذا رواه بعضهم، وقد روي باعوثاً، بالعين المهملة والثاء المثلثة، وسيأْتي ذِكره.
      والباغُوتُ: اسم موضع؛ قال النابغة: لَيْسَتْ تَرَى حَوْلَها شَخْصاً، وراكِبُها نَشْوانُ، في جُوَّةِ الباغُوتِ، مَخْمُورُ"

    المعجم: لسان العرب

  2. بغَتَ
    • بغَتَ يَبغَت ، بَغْتًا وبَغْتَةً ، فهو باغِت ، والمفعول مَبْغوت :-
      بَغَت الشَّخصَ ونحوه فاجأه وبَهَتَه :-بغَت الجندُ أعداءَهم فأنزلوا بهم الهزيمة، - {حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً} .


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. بَغْتة
    • بَغْتة :-
      جمع بَغَتات (لغير المصدر) وبَغْتات (لغير المصدر):
      1 - مصدر بُغِتَ وبغَتَ
      بَغْتة/ على بَغْتةٍ: فجأة.
      2 - اسم مرَّة من بغَتَ: :-لا نأمن بَغَتات العدوّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. بُغِتَ
    • بُغِتَ يُبغَت ، بغْتًا وبَغْتةً ، والمفعول مَبْغوت :-
      بُغِت الشَّخصُ فاجأه الموتُ، مات فَجأة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. بَغْتُ
    • ـ بَغْتُ والبَغْتَةُ والبَغَتَةُ: الفَجْأَةُ.
      ـ بَغَتَهُ: فجِئَهُ.
      ـ مُباغَتَةُ: المُفاجَأَةُ.
      ـ باغوتُ: عِيدٌ للنَّصارَى، وموضع.

    المعجم: القاموس المحيط

  6. بغْت
    • بغت - يبغت ، بغتا وبغتة
      1-بغته : فاجأه

    المعجم: الرائد

  7. بَغَتَ
    • [ب غ ت]. (فعل: ثلاثي متعد). بَغَتُّ، أَبْغَتُ، اِبْغَتْ، مصدر بَغْتَةٌ، بَغْتٌ. :-بَغَتَهُ في مَخْبَئِهِ :- : أَتاهُ فَجْأَةً، فاجَأَهُ.

    المعجم: الغني

  8. باغتَ
    • باغتَ يباغت ، مُباغَتةً ، فهو مُباغِت ، والمفعول مُباغَت :-
      باغت الخصْمَ فاجَأه بالهجوم؛ أتاه على حين غفلة وعلى غير انتظار أو توقُّع :-باغتهم العدوّ من جهات عدّة، - هجوم مُباغت.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. بغَتَه
    • بغَتَه بغَتَه َ بَغْتًا، وبَغْتَةً: فَجَأَهُ وبَهَتَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. باغَتَ
    • [ب غ ت]. (فعل: رباعي متعد). باغَتْتُ، أُباغِتُ، باغِتْ، مصدر مُبَاغَتَةٌ. :-باغَتَهُ مِنْ حَيْثُ لاَ يَدْرِي :- : فاجَأَهُ.

    المعجم: الغني

  11. بَغتة
    • بغتة
      1- مصدر بغت. 2- الفجأة : «جاء بغتة أو على بغتة».

    المعجم: الرائد

  12. بغت
    • ب غ ت: بَغَتَهُ أي فاجأه ولقيه بَغْتَةً أي فجأة و المُبَاغَتَةُ المفاجأة

    المعجم: مختار الصحاح

  13. بَغْتَةٌ
    • [ب غ ت]. (مصدر بَغَتَ). :-جاءهُ بَغْتَةً :- : فَجْأةً، على غِرَّةٍ. :-على بَغْتَةٍ.

    المعجم: الغني

  14. بَغْت
    • بَغْت :-
      مصدر بُغِتَ وبغَتَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. باغت
    • باغت - مباغتة وبغاتا
      1-باغته : فاجأه

    المعجم: الرائد

  16. باغَتِ
    • باغَتِ المرأةُ مُبَاغَاةً، وبِغَاءً: بَغَتْ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. بَغت
    • بغت
      1- بغتة.

    المعجم: الرائد

  18. باغت الخصْم
    • فاجَأه بالهجوم؛ أتاه على حين غفلة وعلى غير انتظار أو توقُّع :-باغتهم العدوّ من جهات عدّة- هجوم مُباغت.

    المعجم: عربي عامة

  19. بغت الشّخص ونحوه
    • فاجأه وبَهَتَه :-بغَت الجندُ

    المعجم: عربي عامة

  20. باغَتَه
    • باغَتَه مباغَتَةً، وبِغاتًا: فاجأَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. بغت الشّخص
    • فاجأه الموتُ، مات فَجأة.

    المعجم: عربي عامة

  22. بغت المرأة
    • زَنَتْ، فَجَرت وتكسَّبتْ بفُجورِها :- {وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّا} - {وَلاَ تُكْرِهُوا فَتَيَاتِكُمْ عَلَى الْبِغَاءِ}.

    المعجم: عربي عامة

  23. أخذناهم بغتة
    • أنزلنا بهم العذاب فجأة
      سورة :الانعام، آية رقم :44

    المعجم: كلمات القران

  24. بَغَتْ
    • اعتدت و اسْتطالت و أبَتِ الصلح
      سورة :الحجرات، آية رقم :9

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  25. بَغتة
    • فجْـأة
      سورة :الزمر، آية رقم :55

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



معنى باغتتك في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
غَتَّهُ في الماء، أي غَطَّهُ. وغَتَّهُ بالأمر، أي كَدَّهُ. وغَتَّ الضحك، أي أخفاه.
تاج العروس

" غَتَّهُ بالأَمْر : كَدَّهُ " " وفي الماءِ : غَطَّهُ " أَيْ غَمَسَهُ يَغُتُّه غَتّاً . وكذلك إِذا أَكْرَهَهُ على الشَّىءِ حتى يَكْرُبَهُ . غَتَّ الضَّحِكَ يَغُتُّهُ غَتّاً : " أَخْفَاهُ " وذلِكَ إِذَا وَضَعَ يَدَهُ أَوْ ثَوْبَهُ على فِيهِ يُقَالُ : غَتَّهُ بِالكَلاَمِ غَتّاً إِذا " بَكَّتَهُ " تَبْكِيتاً وفي حَدِيثِ الدُّعَاءِ يَا مَنْ لا يَغُتُّه دُعَاءُ الدَّاعِينَ أَي يَغْلِبُه وَيَقْهَرُه . الغَتُّ : مَا بَيْنَ النَّفَسَيْنِ مِنَ الشُّرْبِ والإِناءُ على فِيهِ وقَدْ غَتَّ فِيهِ . وغَتَّ " الماءَ " إِذَا " شَرِبَ جَرْعاً بَعْدَ جَرْعٍ " ونَفَساً بَعْدَ نَفَسٍ " من غير إِبَانَةِ الإِنَاءِ عَنْ فِيهِ " . وعن أَبِي زَيْدٍ : غَتَّ الشَّارِبُ يَغُتُّ غَتّاً وهو أَن يَتَنَفَّسَ من الشَّرابِ والإِناءُ على فِيهِ وأَنْشَدَ بَيْتَ الهُذْلِيِّ :

شَدّ الضُّحَى فَغَتَتْنَ غَيْرَ بَواضِعٍ ... غَتَّ الغَطَاطِ مَعاً على إِعْجَالِ أَي جَذَبْنَ أَنْفَاساً غيرَ رِوَاء . غَتَّ " فُلاَناً : غَمَّهُ " وأَكْرَبَهُ وقَالَ شَمِرٌ : غُتَّ فَهُوَ مَغْتُوتٌ وغُمَّ فَهُوَ مَغْمُومٌ قَالَ رُؤْبَةُ - يَذْكُرُيُونُسِ والحُوتَ :

" وجَوْشَنُ الحُوت لَهُ مَبِيتُ

" يُدْفَعُ عَنْهُ جَوْفُهُ المَسْحُوتُ

" كِلاهُمَا مُنْغَمِسٌ مَغْتُوتٌ

" واللَّيْلُ فَوْقَ المَاءِ مُسْتَمِيتُ قال : والمَغْتُوتُ : المَغْمُومُ كذا في اللسان وفي حَدِيثِ المَبْعَثِ " فَأَخَذَنِي جِبْرِيلُ فَغَتَّنِي " . الغَتُّ والغَطُّ سَواءٌ كَأَنَّهُ أَرادَ عَصَرَنِي عَصْراً شَدِيداً حَتَّى وَجَدْتُ مِنْهُ المَشَقَّةَ كَمَا يَجِدُ مَنْ يُغْمَسُ في الماءِ قَهْراً غَتَّهُ : " خَنَقَهُ " وغَتَّهُ : عَصَرَ حَلْقَهُ نَفَساً أَوْ نَفَسَيْن وقِيلَ : أَكْثَرَ مِنْ ذلِكَ . غَتَّ " الدَّابَّةَ شَوْطاً أَوْ شَوْطَيْنِ " وفِي بَعْضِ الأُمَّهَاتِ : طَلَقاً أَوْ طَلَقَيْنِ يَغُتُّهَا : رَكَضَهَا وجَهَدَهَا و " أَتْعَبَهَا فِي رَكْضِها " . غَتَّ " الشَّىْءُ الشَّىْءَ : أَتْبَعَ بعْضَهُ بَعْضاً " سواءٌ كانَ فِي الشُّرْبِ أَوْ في القَوْل قال :

شَدَّ الضُّحَى فَغَتَتْنَ غَيْرَ بوَاضِعٍ ... غَتَّ الغَطَاطِ مَعاً عَلَى إِعْجَالِ وغَتَّهُمُ اللهُ بِالعَذَابِ غَتّاً ؛ إِذا غَمَسَهُمْ فِيهِ غَمْساً مُتَتَابِعاً وفي الحَدِيث عَنْ ثَوْبانَ قالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ : " أَنَا عِنْد عُقْرِ حَوْضِى أَذُودُ النَّاسَ عَنْهُ لأَهْلِ اليَمَنِ حَتَّى يَرْفَضُّوا عَنْه وإِنَّه لَيَغُتُّ فِيهِ مِيزَابَانِ مِنَ الجَنَّةِ أَحَدُهُما مِنْ وَرِقٍ والآخَرُ مِنْ ذَهَب طُولُهُ ما بَيْنَ مُقَامِي إِلى عُمَانَ " قالَ اللَّيْثُ : الغَتُّ كالغَطِّ وقَالَ الأَزْهَرِيُّ : هكذا سَمِعْتُ مِنْ مُحَمَّدِ بنِ إِسْحَاقَ : يَغُتُّ قال : ومَعْنَاهُ يَجْرِى جَرْياً لَهُ صَوْتٌ وخَرِيرٌ وقِيلَ : يَغُطُّ قال : ولا أَدْرِي مِمَّنْ حَفِظَ هذَا التَّفْسِيرَ قال الأَزْهَريّ : ولو كان كما قَال لقيل : يَغُتُّ وَيَغِطُّ ومعنى يَغُتُّ : يُتَابِعُ الدَّفْقُ في الحَوْضِ لا يَنْقَطِعَانِ مَأْخُوذٌ مِن غَتَّ الشَّارِبُ إِذَا تَابَع الجَرْعَ من غير إِبانَةِ الإِنَاءِ قالَ : فَقَوْلُه : يَغُتُّ فيهِ مِيزَابانِ أَي يَدْفُقَانِ فيهِ المَاءَ دَفْقاً مُتَتابِعاً دَائِماً من غَيْرِ أَنْ يَنْقَطعَ كَمَا يَغُتُّ الشَّارِبُ المَاءَ وَيَغُتُّ مُتَعَدٍّ ها هنا ؛ لأَنّ المُضَاعَفَ إِذَا جَاءَ عَلَى فَعَلَ يَفْعُلُ مُتَعَدٍّ وإِذَا جَاءَ عَلَى فَعَلَ يَفْعِلُ فَهُوَ لاَزِمٌ إِلاّ مَا شذّ عنه قال ذلك الفرّاءُ وغيرُه كذا في اللسان

ومما يستدرك عليه : ما جَاءَ في حديثِ أُمِّ زَرْع في بعضِ الرِّوَايَاتِ : " ولا تُغَتِّتُ طَعَامَنَا تَغْتِيتاً " قال أبو بكر : أَي لا تُفْسِده يقال : غَتَّ الطَّعَامُ يَغُتُّ وأَغْتَتُّه أَنا . وغَتَّ الكلامُ : فَسَدَ قال قيسُ بنُ الخَطِيم :

لسان العرب
غَتَّ الضَّحِكَ يَغُتُّه غَتًّا وَضَع يدَه أَو ثوبه على فيه ليُخْفِيَهُ وغَتَّ في الماء يَغُتُّ غَتّاً وهو ما بين النَّفَسين من الشُّرْب والإِناءُ على فيه أَبو زيد غَتَّ الشاربُ يَغُتُّ غَتّاً وهو أَن يَتَنَفَّسَ من الشَّراب والإِناءُ على فيه وأَنشد بيت الهذلي شَدَّ الضُّحَى فغَتَتْنَ غَيْرَ بَواضِعٍ غَتَّ الغَطَاطِ مَعاً على إِعْجالِ أَي شَرِبْنَ أَنْفاساً غير بَواضِعٍ أَي غَيْرَ رِواءٍ وفي حديث المَبْعَثِ فأَخَذَني جبريلُ فغَتَّني الغَتُّ والغَطُّ سواء كأَنه أَراد عَصَرني عَصْراً شديداً حتى وَجَدْتُ منه المَشَقَّةَ كما يَجِدُ من يُغْمَسُ في الماء قَهْراً وغَتَّهُ خَنِقاً يَغُتُّه غَتّاً عَصَر حَلْقَه نفَساً أَو نَفَسين أَو أَكثر من ذلك وغَتَّه في الماءِ يَغُتُّه غَتّاً غَطَّه وكذلك إِذا أَكرهه على الشيء حتى يَكْرُبَه ويقال غَتَّه الكلامَ غَتّاً إِذا بَكَّتَه تَبْكيتاً وفي حديث الدُّعاء يا مَنْ لا يَغُتُّه دعاءُ الداعِينَ أَي يَغْلِبُه ويَقْهَرُه وفي حديث ثَوْبانَ قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أَنا عِنْدَ عُقْرِ حَوْضِي أَذُودُ الناس عنه لأَهل اليَمن أَي لأَذُودَهم بعَصايَ حتى يَرْفَضُّوا عنه وإِنه ليَغُتُّ فيه ميزابانِ من الجنة أَحدُهما من وَرِقٍ والآخرُ من ذهبٍ طولُه ما بين مُقامِي إِلى عُمانَ قال الليث الغَتُّ كالغَطِّ وروي في حديث ثوبان أَيضاً عن النبي صلى الله عليه وسلم في الحَوْض يَغُتُّ فيه ميزابانِ مِدادُهما من الجنة قال الأَزهري هكذا سمعته من محمد بن إِسحق يَغُتُّ بضم الغين قال ومعنى يَغُتُّ يَجْري جَرْياً له صَوْتٌ وخَريرٌ وقيل يَغُطُّ قال ولا أَدري ممن حَفِظَ هذا التفسير قال الأَزهري ولو كان كما قال لقيل يَغُتُّ ويَغِطُّ بكسر الغين ومعنى يَغُتُّ يُتابعُ الدَّفْقَ في الحوض لا يَنْقَطِعُ مأْخوذ من غَتَّ الشاربُ الماءَ جَرْعاً بعد جَرْع ونَفَساً بعد نَفَس من غير إِبانةِ الإِناء عن فيه قال فقوله يَغُتُّ فيه مِيزابانِ أَي يَدْفُقانِ فيه الماءَ دَفْقاً مُتتابعاً دائماً مِن غير أَن يَنْقَطِعَ كما يَغُتُّ الشاربُ الماءَ ويَغُتُّ مُتَعَدٍّ ههنا لأَن المُضاعف إِذا جاء على فَعَلَ يَفْعُل فهو متعدّ وإِذا جاء على فَعَلَ يَفْعِلُ فهو لازم إِلا ما شَذَّ عنه قال ذلك الفراء وغيره وقال شمر غُتَّ فهو مَغْتُوتٌ وغُمَّ فهو مَغْمومٌ قال رؤْبة يذكر يونس والحُوتَ وجَوْشَنُ الحُوتِ له مَبيتُ يُدْفَع عنه جوفُه المَسْحُوتُ كِلاهُما مُغْتَمِسٌ مَغْتُوتُ والليلُ فَوْقَ الماء مُسْتَمِيتُ ( * قوله « المسحوت » أَي الذي لا يشبع وقوله مستميت أَي خاشع خاضع ) قال والمَغْتُوت المَغْموم وغَتَّ الدابةَ طَلَقاً أَو طَلَقَيْن يَغُتُّها رَكَضَها وجَهَدَها وأَتْعَبها وغَتَّهم اللهُ بالعذاب غَتّاً كذلك وغَتَّ القَوْلَ بالقَوْل والشُّربَ بالشُّرْب يَغُّتُّه غَتّاً أَتْبَعَ بَعْضَه بعضاً وغَتَّه بالأَمْر كَدَّه وفي الحديث يَغُتُّهم اللهُ في العذاب أَي يَغْمِسُهم فيه غَمْساً مُتَتابعاً قال والغَتُّ أَن تُتْبِعَ القولَ القَوْلَ أَو الشُّرْبَ الشُّرْبَ وأَنشد فغَتَتْنَ غير بَواضِعٍ أَنفاسَها غَتَّ الغَطاطِ مَعاً على إِعْجالِ وفي حديث أُم زَرْعٍ في بعض الروايات ولا تُغَتِّتْ طَعامَنا تَغْتيتاً قال أَبو بكر أَي لا تُفْسده يقال غَتَّ الطعامُ يَغُّتُّ وأَغْتَتُّه أَنا وغَتَّ الكلامُ فَسَدَ قال قَبْسُ بن الخَطيم ولا يَغُتُّ الحديثُ إِذْ نَطَقَتْ وهو بفِيها ذو لَذَّةٍ طَرَبُ
الرائد
* غتت تغتيتا. الطعام: أفسده.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: