وصف و معنى و تعريف كلمة باغتوه:


باغتوه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و غين (غ) و تاء (ت) و واو (و) و هاء (ه) .




معنى و شرح باغتوه في معاجم اللغة العربية:



باغتوه

جذر [غتو]

  1. غَتَّتَ : (فعل)
    • غَتَّتَ الطعامَ: أَفسده
  2. نَغَت : (فعل)
    • نَغَت نَغْتًا
    • نَغَت الشَّعْرَ : جذبَه
  3. اِغتَتَّ : (فعل)
    • اغْتَتَّ الطعامَ: غَتَّهُ
  4. بَغَتَ : (فعل)
    • بغَتَ يَبغَت ، بَغْتًا وبَغْتَةً ، فهو باغِت ، والمفعول مَبْغوت
    • بَغَتَهُ في مَخْبَئِهِ : أَتاهُ فَجْأَةً، فاجَأَهُ


  5. بُغِتَ : (فعل)
    • بُغِتَ يُبغَت ، بغْتًا وبَغْتةً ، والمفعول مَبْغوت
    • بُغِت الشَّخصُ: فاجأه الموتُ، مات فَجأة
  6. مغتوت : (اسم)
    • مغتوت : فاعل من غُتَّ
  7. باغِت : (اسم)
    • باغِت : فاعل من بَغَتَ
  8. باغتَ : (اسم)
    • هجوم مُباغت: مفاجئ
  9. غَتَّ : (فعل)
    • غَتَّ غَتًّا
    • غَتَّ الطعامُ والكلامُ : فَسَدَ
    • غَتَّ الميزابُ في الحوض: صَبَّ فيه الماءَ صبًّا متتابعًا دون انْقطاع
    • غَتَّ الشاربُ الماءَ: تابع الشُّربَ والتنفسَ من غير أَن يُبعد الإِناءَ عن فيه
    • غَتَّ فلانًا في الماء: غَمسه فيه
    • غَتَّ فلانٌ الضحكَ: أَخفاه بستْرِ فمِه بيده أَو بثوبه
    • غَتَّ فلانًا: أَشقاهُ وأَتعبه
    • غَتَّ بالكلام: آذاه
    • غَتَّ الدابةَ بالسوط: ضربها به
  10. غُتَّ : (فعل)


    • غُتَّ فهو مغتوت
    • غُتَّ فلانٌ: جُنَّ
    • غُتَّ :غُمَّ
  11. بَغْت : (اسم)
    • بَغْت : مصدر بَغَتَ
  12. بَغت : (اسم)
    • مصدر بُغِتَ وبغَتَ
  13. باغَتَ : (فعل)
    • باغتَ يباغت ، مُباغَتةً ، فهو مُباغِت ، والمفعول مُباغَت
    • باغَتَه مباغَتَةً، وبِغاتًا: فاجأَه
    • باغت الخصْمَ :فاجَأه بالهجوم؛ أتاه على حين غفلة وعلى غير انتظار أو توقُّع باغتهم العدوّ من جهات عدّة،
  14. غَتّ : (اسم)
    • غَتّ : مصدر غَتَّ
  15. نَغْت : (اسم)
    • نَغْت : مصدر نَغَت
,


  1. الغت
    • صوت الماء الغدق

    المعجم: معجم الاصوات

  2. غَتَّتَ
    • غَتَّتَ الطعامَ : أَفسده .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. اغْتَتَّ
    • اغْتَتَّ الطعامَ : غَتَّهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. غَتَّت
    • غتت - تغتيتا
      1 - غتت الطعام : أفسده


    المعجم: الرائد

  5. غَتَّ
    • غَتَّ الطعامُ والكلامُ غَتَّ ُ غَتًّا : فَسَدَ .
      و غَتَّ الميزابُ في الحوض : صَبَّ فيه الماءَ صبًّا متتابعًا دون انْقطاع .
      و غَتَّ الشاربُ الماءَ : تابع الشُّربَ والتنفسَ من غير أَن يُبعد الإِناءَ عن فيه .
      و غَتَّ فلانًا في الماء : غَمسه فيه .
      ويقال : غتَّ الله غَتَّ القومَ في العذاب .
      و غَتَّ فلانٌ الضحكَ : أَخفاه بستْرِ فمِه بيده أَو بثوبه .
      و غَتَّ فلانًا : أَشقاهُ وأَتعبه .
      وفي حديث المبعث : حديث شريف فأَخذني جبريلُ فَغَتَّني حتَّى بلغ منِّي الجَهدُ //: أَي ضغطني ضغطًا شديدًا .
      و غَتَّ بالكلام : آذاه .
      و غَتَّ الدابةَ بالسوط : ضربها به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. غُتَّ
    • غُتَّ فلانٌ : جُنَّ .
      و غُتَّ غُمَّ .
      فهو مغتوت .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. غَتّ
    • غت - يغت ، غتا
      1 - غته في الماء : غمسه فيه . 2 - غته بالأمر : أتعبه وغمه وأحزنه . 3 - غته بالكلام : عنفه ، بكته . 4 - غت الضحك : أخفاه بوضع يده أو ثوبه على فمه . 5 - غت الماء : شربه جرعة بعد جرعة من غير أن يبعد الإناء عن فمه . 6 - غت الشيء الشيء : أتبع بعضه بعضه الآخر . 7 - غت الطعام أو الكلام : فسد .

    المعجم: الرائد

  8. غتت
    • " غَتَّ الضَّحِكَ يَغُتُّه غَتًّا : وَضَع يدَه أَو ثوبه على فيه ، ليُخْفِيَهُ .
      وغَتَّ في الماء يَغُتُّ غَتّاً : وهو ما بين النَّفَسين من الشُّرْب ، والإِناءُ على فيه .
      أَبو زيد : غَتَّ الشاربُ يَغُتُّ غَتّاً ، وهو أَن يَتَنَفَّسَ من الشَّراب ، والإِناءُ على فيه ؛

      وأَنشد بيت الهذلي : شَدَّ الضُّحَى ، فغَتَتْنَ غَيْرَ بَواضِعٍ ، غَتَّ الغَطَاطِ مَعاً على إِعْجالِ أَي شَرِبْنَ أَنْفاساً غير بَواضِعٍ أَي غَيْرَ رِواءٍ .
      وفي حديث المَبْعَثِ : فأَخَذَني جبريلُ فغَتَّني ؛ الغَتُّ والغَطُّ سواء ، كأَنه أَراد عَصَرني عَصْراً شديداً حتى وَجَدْتُ منه المَشَقَّةَ ، كما يَجِدُ من يُغْمَسُ في الماء قَهْراً .
      وغَتَّهُ خَنِقاً يَغُتُّه غَتّاً : عَصَر حَلْقَه نفَساً ، أَو نَفَسين ، أَو أَكثر من ذلك .
      وغَتَّه في الماءِ يَغُتُّه غَتّاً : غَطَّه ، وكذلك إِذا أَكرهه على الشيء حتى يَكْرُبَه .
      ويقال : غَتَّه الكلامَ غَتّاً إِذا بَكَّتَه تَبْكيتاً .
      وفي حديث الدُّعاء : يا مَنْ لا يَغُتُّه دعاءُ الداعِينَ أَي يَغْلِبُه ويَقْهَرُه .
      وفي حديث ثَوْبان ؟

      ‏ قال :، قال رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : أَنا عِنْدَ عُقْرِ حَوْضِي ، أَذُودُ الناس عنه لأَهل اليَمن أَي لأَذُودَهم بعَصايَ حتى يَرْفَضُّوا عنه ، وإِنه ليَغُتُّ فيه ميزابانِ من الجنة : أَحدُهما من وَرِقٍ ، والآخرُ من ذهبٍ ، طولُه ما بين مُقامِي إِلى عُمانَ ؛ قال الليث : الغَتُّ كالغَطِّ .
      وروي في حديث ثوبان أَيضاً عن النبي ، صلى الله عليه وسلم : في الحَوْض يَغُتُّ فيه ميزابانِ ، مِدادُهما من الجنة ؛ قال الأَزهري : هكذا سمعته من محمد بن إِسحق يَغُتُّ ، بضم الغين ، قال : ومعنى يَغُتُّ ، يَجْري جَرْياً له صَوْتٌ وخَريرٌ ؛ وقيل : يَغُطُّ ؛ قال : ولا أَدري ممن حَفِظَ هذا التفسير .
      قال الأَزهري : ولو كان كما ، قال ، لقيل يَغُتُّ ويَغِطُّ ، بكسر الغين ، ومعنى يَغُتُّ يُتابعُ الدَّفْقَ في الحوض لا يَنْقَطِعُ ، مأْخوذ من غَتَّ الشاربُ الماءَ جَرْعاً بعد جَرْع ، ونَفَساً بعد نَفَس ، من غير إِبانةِ الإِناء عن فيه ؛ قال : فقوله يَغُتُّ فيه مِيزابانِ أَي يَدْفُقانِ فيه الماءَ دَفْقاً مُتتابعاً دائماً ، مِن غير أَن يَنْقَطِعَ ، كما يَغُتُّ الشاربُ الماءَ ، ويَغُتُّ مُتَعَدٍّ ههنا ، لأَن المُضاعف إِذا جاء على فَعَلَ يَفْعُل ، فهو متعدّ ، وإِذا جاء على فَعَلَ يَفْعِلُ ، فهو لازم ، إِلا ما شَذَّ عنه ؛ قال ذلك الفراء وغيره .
      وقال شمر : غُتَّ ، فهو مَغْتُوتٌ ؛ وغُمَّ ، فهو مَغْمومٌ ، قال رؤْبة يذكر يونس والحُوتَ : وجَوْشَنُ الحُوتِ له مَبيتُ ، يُدْفَع عنه جوفُه المَسْحُوتُ كِلاهُما مُغْتَمِسٌ مَغْتُوتُ ، والليلُ فَوْقَ الماء مُسْتَمِيتُ (* قوله « المسحوت » أَي الذي لا يشبع ، وقوله مستميت أَي خاشع خاضع .؟

      ‏ قال : والمَغْتُوت المَغْموم .
      وغَتَّ الدابةَ طَلَقاً أَو طَلَقَيْن يَغُتُّها : رَكَضَها ، وجَهَدَها ، وأَتْعَبها .
      وغَتَّهم اللهُ بالعذاب غَتّاً كذلك .
      وغَتَّ القَوْلَ بالقَوْل ، والشُّربَ بالشُّرْب ، يَغُّتُّه غَتّاً : أَتْبَعَ بَعْضَه بعضاً .
      وغَتَّه بالأَمْر : كَدَّه .
      وفي الحديث : يَغُتُّهم اللهُ في العذاب أَي يَغْمِسُهم فيه غَمْساً مُتَتابعاً .
      قال : والغَتُّ أَن تُتْبِعَ القولَ القَوْلَ ، أَو الشُّرْبَ الشُّرْبَ ؛

      وأَنشد : فغَتَتْنَ غير بَواضِعٍ أَنفاسَها ، غَتَّ الغَطاطِ مَعاً على إِعْجالِ وفي حديث أُم زَرْعٍ في بعض الروايات : ولا تُغَتِّتْ طَعامَنا تَغْتيتاً ؛ قال أَبو بكر أَي لا تُفْسده .
      يقال : غَتَّ الطعامُ يَغُّتُّ ، وأَغْتَتُّه أَنا ، وغَتَّ الكلامُ : فَسَدَ ؛ قال قَبْسُ بن الخَطيم : ولا يَغُتُّ الحديثُ إِذْ نَطَقَتْ ، وهو ، بفِيها ، ذو لَذَّةٍ طَرَبُ "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: