وصف و معنى و تعريف كلمة بافتراض:


بافتراض: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ضاد (ض) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و فاء (ف) و تاء (ت) و راء (ر) و ألف (ا) و ضاد (ض) .




معنى و شرح بافتراض في معاجم اللغة العربية:



بافتراض

  1. اِفتراض: (اسم)
    • مصدر افترضَ
    • افتراضًا : على نحو افتراضيّ ؛ على نحو ظنيّ أو احتماليّ
    • ( الفلسفة والتصوُّف ) قضية مسلَّمة أو موضوعة للاستدلال بها على غيرها تبدأ المعرفة العلميَّة بالافتراض
    • أن يضع الباحث فرضًا ليصل به إلى حلّ مسألة مُعيَّنة ، وهي مقولة تُقبل على علَّتها دون إثبات
,
  1. فَرْضُ
    • ـ فَرْضُ : التَّوْقِيتُ ، ومنه : { فمن فَرَضَ فيهن الحَجَّ }، والحَزُّ في الشيء ، كالتَّفْرِيضِ ،
      ـ فَرْضُ من القَوْسِ : مَوْقِعُ الوَتَرِ ، ج : فِراضٌ ،
      ـ فَرْضُ : ما أوْجَبَهُ اللّهُ تعالى ، كالمَفْرُوضِ ، والقراءةُ ، والسُّنَّةُ ، ونَوْعٌ من التَّمْرِ ، والجُنْدُ يَفْتَرِضُونَ ، والتُّرْسُ ، وعُودٌ من أعْوادِ البَيْتِ ، والثوبُ ، والعَطِيَّةُ المَوْسُومَةُ ، وما فَرَضْتَهُ على نَفْسِكَ ، فَوَهَبْتَهُ ، أو جُدْتَ به لغيرِ ثَوابٍ ،
      ـ فَرَضَ رسولُ اللهِ ، صلى الله عليه وسلم : سَنَّ ،
      ـ فَرَضَ من الزَّنْدِ : حيثُ يُقْدَحُ منه ، أو الحَزُّ الذي فيه .
      ـ { سُورةٌ أنزلْناها وفَرَضْناهَا }: جَعَلْنا فيها فرائِضَ الأحْكَامِ ، وبالتشديدِ ، أي : جَعَلْنَا فيها فَرِيضةً بعد فَريضةٍ ، أو فَصَّلْناها وبَيَّنَّاها .
      ـ فِراضُ : اللِّبَاسُ ، وفُوَّهَةُ النَّهَرِ ، وموضع بين البَصْرَةِ واليَمامَةِ ، والطُّرُقُ .
      ـ فَرَضَت وفَرُضَتِ البَقَرَةُ ، فروضاً وفَراضةً : طَعَنَتْ في السِّنِّ .
      ـ فارضُ : الضَّخْمُ من الرِّجَالِ وكلِّ شيءٍ ولِحْيَةٌ فارِضٌ ، وكذا شِقْشِقَةٌ ، ولَهاةٌ فارِضٌ ، ج : فُرَّضٌ ، والقديمُ ، والعارِفُ بالفرائِضِ ، كالفَريضِ والفَرَضِيِّ . فَرُضَ فَراضةً ، وهو أفْرَضُ الناسِ .
      ـ فَرِيضَةُ : ما فُرِضَ في السائِمَةِ من الصَّدَقَةِ ، والهَرِمَةُ ، والحِصَّةُ المَفْرُوضَةُ .
      ـ سَهْمٌ فَرِيضٌ : مَفْرُوضٌ فُوقُه .
      ـ فَرِيضتانِ : الجَذَعَةُ من الغَنَمِ ، والحِقَّةُ من الإِبِلِ .
      ـ فِرْضُ : ثَمَرُ الدَّوْمِ ما دامَ أحْمَرَ .
      ـ فِرْياضُ : الواسِعُ ،
      ـ وبِلا لامٍ : موضع .
      ـ مِفْرَضٌ : حديدةٌ يُحَزُّ بها .
      ـ فُرْضَةُ من النَّهَرِ : ثُلْمَةٌ يُسْتَقَى منها ،
      ـ فُرْضَةُ من البَحْرِ : مَحَطُّ السُّفُنِ ،
      ـ فُرْضَةُ من الدَّواةِ : مَحَلُّ النِّقْسِ ، ونَجْرانُ البابِ ، وقرية بالبَحْرَيْنِ لبني عامِرٍ ، وموضع بِشَطِّ الفُراتِ .
      ـ فوارِضُ : الصِّحَاحُ العِظامُ ، والمِراضُ ، ضدٌّ .
      ـ أفْرَضَهُ : أعطاهُ ،
      ـ أفْرَضَ له : جَعَلَ له فَريضةً ، كفَرَضَ له فَرْضاً ،
      ـ أفْرَضَ الماشِيَةُ : بَلَغَتِ النِّصَابَ .
      ـ فَرَّضَ تَفْرِيضاً : صارَتْ في إبِلِهِ الفَرِيضَةُ .
      ـ افْتَرَضَ اللُّه : أوجَبَ ،
      ـ افْتَرَضَ القومُ : انْقَرَضُوا ،
      ـ افْتَرَضَ الجُنْدُ : أخذوا عَطاياهم .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. افترضَ
    • افترضَ يفترض ، افتراضًا ، فهو مُفترِض ، والمفعول مُفترَض :-
      افترض أمرًا اعتبره قائمًا أو مسلّمًا به ، أخذ به في البرهنة على قضيّة أو حلّ مسألة :- افترض فوزه في المباراة ، - افترض وجودَ خلاف ، - افترض الباحث الاجتماعيّ الكفاءَة حلاًّ لمشكلة البطالة .
      افترض اللهُ الأحكامَ على عباده : فرضها ؛ سنَّها وأوجبها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  3. افتراضيَّة
    • افتراضيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى افتراض : :- مسألة / معركة افتراضيّة ، - تبنَّى في كلمته تصوّرات وأفكار افتراضيّة تحتاج إلى الدليل .
      2 - مصدر صناعيّ من افتراض : قضيّة أو فكرة يؤخذ بها في الاستدلال أو البرهنة على قضية أخرى :- استطاع أن يؤكِّد صحَّة افتراضيَّته ، - افتراضية جَدَليَّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. افتراضيّ
    • افتراضيّ :-
      اسم منسوب إلى افتراض : ما يعتمد على الفرض أو النَّظرية بدلاً من التَّجربة أو الخبرة .
      • الواقع الافتراضيّ : ( الحاسبات والمعلومات ) الواقع التّقريبيّ ، محاكاة يولِّدها الحاسوب لمناظر ثلاثيّة الأبعاد لمحيط أو سلسلة من الأحداث تمكِّن النَّاظر الذي يستخدم جهازًا إلكترونيًّا خاصًّا من أن يراها على شاشة عرض ويتفاعل معها بطريقة تبدو فعليّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. أَفْرَض
    • أفرض - إفراضا
      1 - أفرضه شيئا : أعطاه . 2 - أفرض لهكذا : جعله له فريضة ، عينه له .

    المعجم: الرائد



  6. أفرضَ
    • أفرضَ / أفرضَ لـ يُفرض ، إفراضًا ، فهو مُفرِض ، والمفعول مُفرَض له :-
      أفرض المالُ وجبت فيه الفريضة لبلوغه نصاب الزَّكاة .
      أفرض لفلانٍ : جعل له فريضة أي حِصَّة :- أفرض لزوجته من أرباح الشركة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. اِفْتِرَاضٌ
    • [ ف ر ض ]. ( مصدر اِفْتَرَضَ ). :- قَدَّمَ مُجَرَّدَ افْتِرَاضٍ :- : أُسْلُوبٌ فِي الحِوَارِ يَقْضِي طَرْحَ قَضِيَّةٍ للِتَّأكُّدِ مِنْ صِحَّتِهَا أَوْ عَدَمِ صِحَّتِهَا .

    المعجم: الغني

  8. افتراض
    • افتراض :-
      1 - مصدر افترضَ
      • افتراضًا : على نحو افتراضيّ ؛ على نحو ظنيّ أو احتماليّ .
      2 - ( الفلسفة والتصوُّف ) قضية مسلَّمة أو موضوعة للاستدلال بها على غيرها :- تبدأ المعرفة العلميَّة بالافتراض .
      3 - أن يضع الباحث فرضًا ليصل به إلى حلّ مسألة مُعيَّنة ، وهي مقولة تُقبل على علَّتها دون إثبات .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  9. إِفتَرَض
    • إفترض - افتراضا
      1 - إفترض الجند : أخذوا عطاياهم وأجورهم . 2 - إفترض : أحكامه على الناس : سنها وأوجبها . 3 - إفترض القوم : انقرضوا ، زالوا . 4 - إفترض الباحث : اتخذ افتراضا ليصل إلى حل مسألة من المسائل .

    المعجم: الرائد

  10. افترض أمرا
    • اعتبره قائمًا أو مسلّمًا به ، أخذ به في البرهنة على قضيّة أو حلّ مسألة :- افترض فوزه في المباراة - افترض وجودَ خلاف - افترض الباحث الاجتماعيّ الكفاءَة حلاًّ لمشكلة البطالة .

    المعجم: عربي عامة

  11. افترض الله الأحكام على عباده
    • فرضها ؛ سنَّها وأوجبها .

    المعجم: عربي عامة

  12. افْتَرَضَ

    • افْتَرَضَ الجندُ : أَخَذُوا عَطاياهُمْ .
      و افْتَرَضَ الشيءَ : فَرَضَهُ .
      و افْتَرَضَ فلانًا : أَعْطَاهُ فريضة .
      و افْتَرَضَ الباحثُ : اتَّخذ فرضًا ليصل إلى حل مسألة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. اِفْتَرَضَ
    • [ ف ر ض ]. ( فعل : خماسي لازم متعد ). اِفْتَرَضْتُ ، أفْتَرِضُ ، اِفْتَرِضْ ، مصدر اِفْتِرَاضٌ .
      1 . :- اِفْتَرَضَ أحْكَامَهُ عَلَى النَّاسِ :- : سَنَّهَا وَأوْجَبَهَا .
      2 . :- اِفْتَرَضَ أَنَّ الأُسْتَاذَ لَنْ يَحْضُرَ :-: قَدَّرَ .
      3 . :- اِفْتَرَضَ قَاعِدَةً جَدِيدَةً لِحَلِّ الْمُعَادَلَةِ الرِّيَاضِيَّةِ :-: أخَذَ بِهَا افْتِراضاً للتَّوَصُّلِ إلَى حَلِّ الْمُعَادلَةِ . يُقَالُ أَيْضاً : :- اِفْتَرَضَ البَاحِثُ .
      4 . :- اِفْتَرَضَ الجُنْدُ :- : أخَذُوا عَطَايَاهُمْ .
      5 . :- اِفْتَرَضَ القَوْمُ :-: اِنْقَرَضُوا .

    المعجم: الغني

  14. فرض
    • " فرَضْت الشيء أَفْرِضه فَرْضاً وفَرَّضْتُه للتكثير : أَوْجَبْتُه .
      وقوله تعالى : سُورةٌ أَنْزَلْناها وفَرَضْناها ، ويقرأ : وفرَّضْناها ، فمن قرأَ بالتخفيف فمعناه أَلزَمْنا كم العَمل بما فُرِضَ فيها ، ومن قرأَ بالتشديد فعلى وجهين : أَحدهما على معنى التكثير على معنى إِنا فرضنا فيها فُرُوضاً ، وعلى معنى بَيَّنَّا وفَصَّلْنا ما فيها من الحلال والحرام والحدُود .
      وقوله تعالى : قد فرَضَ اللّه لكم تَحِلّةَ أَيْمانِكم ؛ أَي بيَّنها .
      وافْتَرَضَه : كفَرَضَه ، والاسم الفَرِيضةُ .
      وفَرائضُ اللّهِ : حُدودُه التي أَمرَ بها ونهَى عنها ، وكذلك الفَرائضُ بالمِيراثِ .
      والفارِضُ والفَرَضِيُّ : الذي يَعْرِف الفرائضَ ويسمى العِلْمُ بقِسْمةِ المَوارِيث فَرائضَ .
      وفي الحديث : أَفْرَضُكم زيد .
      والفَرْضُ : السُّنةُ ، فَرَضَ رسول اللّه ، صلّى اللّ عليه وسلّم ، أَي سَنَّ ، وقيل : فَرَضَ رسولُ اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، أَي أَوْجَبَ وُجُوباً لازماً ، قال : وهذا هو الظاهر .
      والفَرْضُ : ما أَوْجَبه اللّه عزّ وجلّ ، سمي بذلك لأَنَّ له مَعالِمَ وَحُدُوداً .
      وفرَض اللّه علينا كذا وكذا وافْتَرَضَ أَي أَوْجَب .
      وقوله عزّ وجلّ : فمَن فرَض فيهنّ الحج ؛ أَي أَوْجَبه على نفسه بإِحرامه .
      وقال ابن عرفة : الفَرْضُ التوْقِيتُ .
      وكلُّ واجِبٍ مؤقَّتٍ ، فهو مَفْرُوضٌ .
      وفي حديث ابن عمر : العِلْمُ ثلاثةٌ منها فرِيضةٌ عادلةٌ ؛ يريد العَدْل في القِسْمة بحيث تكون على السِّهام والأَنْصِباء المذكورة في الكتاب والسنَّة ، وقيل : أَراد أَنها تكون مُسْتَنْبَطَةً من الكتاب والسنة وإِن لم يَرِد بها نص فيهما فتكون مُعادِلةً للنص ، وقيل : الفَرِيضةُ العادِلةُ ما اتفق عليه المسلمون .
      وقوله تعالى : وقال لأَتَّخِذنَّ من عِبادِكَ نصِيباً مَفْرُوضاً ؛ قال الزجاج : معناه مؤقتاً .
      والفَرْضُ : القِراءة .
      يقال : فَرَضْتُ جُزْئي أَي قرأْته ، والفَرِيضةُ من الإِبل والبقر : ما بلغ عَدَدُه الزكاةَ .
      وأَفْرَضَتِ الماشِيةُ : وجبت فيها الفَرِيضة ، وذلك إِذا بلغت نِصاباً .
      والفَرِيضةُ : ما فُرِضَ في السائمةِ من الصدقة .
      أَبو الهيثم : فَرائضُ الإِبل التي تحتَ الثَّنيّ والرُّبُعِ .
      يقال للقَلُوصِ التي تكون بنت سنة وهي تؤخذ في خمس وعشرين : فَرِيضةٌ ، والتي تؤخذ في ست وثلاثين وهي بنت لَبُونٍ وهي بنت سنتين : فريضةٌ ، والتي تؤخذ في ست وأَربعين وهي حِقّة وهي ابنة ثلاثِ سنين : فريضة ، والتي تؤخذ في إِحدى وستين جَذَعةٌ وهي فريضتها وهي ابنة أَربع سنين فهذه فرائضُ الإِبلِ ، وقال غيره : سميت فريضة لأَنها فُرِضَتْ أَي أُوجِبَتْ في عَدَدٍ معلوم من الإِبل ، فهي مَفْروضةٌ وفَريضة ، فأُدخلت فيها الهاء لأَنها جعلت اسماً لا نعتاً .
      وفي الحديث : في الفريضة تجبُ عليه ولا توجَدُ عنده ، يعني السِّنَّ المعين للإِخراج في الزكاة ، وقيل : هو عامّ في كل فرْضٍ مَشْروعٍ من فرائضِ اللّه عزّ وجل .
      ابن السكيت : يقال ما لهم إِلا الفَرِيضتانِ ، وهما الجَذَعةُ من الغنم والحِقّةُ من الإِبل .
      قال ابن بري : ويقال لهما الفرْضتانِ أَيضاً ؛ عن ابن السكيت .
      وفي حديث الزكاة : هذه فَرِيضةُ الصدقةِ التي فَرَضَها رسولُ اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، على المسلمين أَي أَوجَبها عليهم بأَمر اللّه .
      وأَصلُ الفرض القطْعُ .
      والفَرْضُ والواجِبُ سِيّانِ عند الشافعي ، والفَرْضُ آكَدُ من الواجب عند أَبي حنيفة ، وقيل : الفرْضُ ههنا بمعنى التقدير أَي قَدّرَ صدَقةَ كلِّ شيء وبَيَّنَها عن أَمر اللّه تعالى .
      وفي حديث حُنَيْنٍ : فإِن له علينا ستّ فَرائضَ ؛ الفرائضُ : جمع فَرِيضةٍ ، وهو البعير المأْخوذ في الزكاة ، سمي فريضة لأَنه فَرْضٌ واجب على ربّ المال ، ثم اتُّسِع فيه حتى سمي البعيرُ فريضة في غير الزكاة ؛ ومنه الحديث : مَن مَنَعَ فَرِيضةً من فَرائضِ اللّه .
      ورجل فارِضٌ وفَرِيضٌ : عالِمٌ بالفَرائضِ كقولك عالِمٌ وعَلِيمٌ ؛ عن ابن الأعْرابي .
      والفَرْضُ : الهِبةُ .
      يقال : ما أَعطاني فَرْضاً ولا قَرْضاً .
      والفرْضُ : العَطيّةُ المَرْسُومةُ ، وقيل : ما أَعْطَيْتَه بغير قَرْضٍ .
      وأَفْرَضْتُ الرَّجل وفَرَضْتُ الرَّجل وافْتَرَضْتُه إِذا أَعطيته .
      وقد أَفْرَضْتُه إِفْراضاً .
      والفرْضُ : جُنْدٌ يَفْتَرِضُون ، والجمع الفُروضُ .
      الأَصمعي : يقال فَرَضَ له في العَطاء وفرَض له في الدِّيوانِ يَفْرِضْ فَرْضاً ، قال : وأَفْرَضَ له إِذا جعل فريضة .
      وفي حديث عَدِيّ : أَتيت عمر بن الخطاب ، رضي اللّه عنهما ، في أُناسٍ من قَوْمِي فجعل يَفْرِضُ للرجل من طَيِّء في أَلفين أََلفين ويُعْرِضُ عني أَي يَقْطَعُ ويُوجِبُ لكل رجل منهم في العَطاء أَلفين من المال .
      والفرْضُ : مصدر كل شيء تَفْرِضُه فتُوجِبه على إِنسان بقَدْر معلوم ، والاسم الفَرِيضةُ .
      والفارِضُ : الضخْمُ من كل شيء ، الذكر والأُنثى فيه سواء ، ولا يقال فارِضةٌ .
      ولِحْيةٌ فارضٌ وفارِضةٌ : ضَخْمةٌ عظيمة ، وشِقْشِقةٌ فارِضٌ وسِقاء فارضٌ كذلك ، وبَقَرة فارضٌ : مُسِنّة .
      وفي التنزيل : إِنها بقَرة لا فارِضٌ ولا بِكْر ؛ قال الفرّاء : الفارِضي الهَرِمةُ والبِكْرُ الشابّة .
      وقد فَرَضَتِ البقرةُ تَفْرِضُ فُروضاً أَي كَبِرَتْ وطَعَنَت في السِّنّ ، وكذلك فَرُضَتِ البقرة ، بالضم ، فَراضةً ؛ قال علقمة بن عوف وقد عَنى بقرة هرمة : لَعَمْرِي ، لقد أَعْطَيْتَ ضَيْفَكَ فارِضاً تُجَرُّ إِليه ، ما تَقُوم على رِجْلِ ولم تُعْطِه بِكْراً ، فَيَرْضَى ، سَمِينةً ، فَكَيْفَ يُجازِي بالمَوَدَّةِ والفِعْلِ ؟ وقال أُمية في الفارض أَيضاً : كُمَيْت بَهِيم اللَّوْنِ ليس بِفارِضٍ ، ولا بخَصِيفٍ ذاتِ لَوْنٍ مُرَقَّمِ وقد يستعمل الفارِضُ في المُسِنّ من غير البقر فيكون للمذكر وللمؤنث ؛

      قال : شَوْلاء مسك فارض نهيّ ، من الكِباشِ ، زامِر خَصيّ وقومٌ فُرَّضٌ : ضِخامٌ ، وقيل مَسانُّ ؛ قال رجل من فُقَيْم : شَيَّبَ أَصْداغِي ، فرَأْسِي أَبْيَضُ ، مَحامِلٌ فيها رجالٌ فُرَّضُ مِثْلُ البَراذِينِ ، إِذا تأَرَّضُوا ، أَو كالمِراضِ غَيْرَ أَنْ لم يَمْرَضُوا لو يَهْجَعُونَ سَنةً لم يَعْرِضُوا ، إِنْ قلْتَ يَوْماً : للغَداء ، أَعْرَضُوا نَوْماً ، وأَطْرافُ السِّبالِ تَنْبِضُ ، وخُبِئَ المَلْتُوتُ والمُحَمَّضُ واحدهم فارِضٌ ؛ وروى ابن الأَعرابي : مَحامِلٌ بِيضٌ وقَوْمٌ فُرَّض ؟

      ‏ قال : يريد أَنهم ثِقالٌ كالمَحاملِ ؛ قال ابن بري : ومثله قول العجاج : في شَعْشعانٍ عُنُق يَمْخُور ، حابي الحُيُودِ فارِضِ الحُنْجُو ؟

      ‏ قال : وقال الفقعسي يذكر غَرْباً واسِعاً : والغَرْبُ غَرْبٌ بَقَرِيٌّ فارِضُ التهذيب : ويقال من الفارض فَرَضَتْ وفُرضَت ، قال : ولم نسمع بِفَرِضَ .
      وقال الكسائي : الفارِضُ الكبيرة العظيمة ، وقد فَرَضَت تَفْرِضُ فُرُوضاً .
      ابن الأَعرابي : الفارض الكبيرة ، وقال أَبو الهيثم : الفارِضُ المُسِنّةُ .
      أَبو زيد : بقرة فارِضٌ وهي العظيمةُ السمينة ، والجمع فَوارِضُ .
      وبقرةٌ عَوانٌ : من بقر عُونٍ ، وهي التي نُتجَت بعد بَطْنها البِكْر ، قال قتادة : لا ، فارِضٌ هي الهَرِمةُ .
      وفي حديث طَهْفةَ : لكم في الوَظِيفةِ الفَريضةُ ؛ الفَريضةُ الهرمةُ المُسِنّةُ ، وهي الفارِضُ أَيضاً ، يعني هي لكم لا تُؤْخذُ منكم في الزكاة ، ويروى : عليكم في الوَظِيفةِ الفَرِيضةُ أَي في كل نِصابٍ ما فُرِضَ فيه .
      ومنه الحديث : لكم الفارِضُ والفرِيضُ ؛ الفَرِيضُ والفارِضُ : المُسِنّةُ من الإِبل ، وقد فَرَضَت ، فهي فارِضٌ وفارِضةٌ وفَرِيضةٌ ، ومثله في التقدير طَلَقَتْ فهي طالق وطالِقةٌ وطَلِيقةٌ ؛ قال العجاج : نَهْرُ سَعِيدٍ خالِصُ البياضِ ، مُنْحَدِرُ الجِرْية في اعْتِراضِ هَوْلٌ يَدُقُّ بكم العِراضِ ، يَجْرِي على ذِي ثَبَجٍ فِرْياضِ (* قوله : العراض بالكسر ؛ هكذا في الأصل ولعلها العراضي بالياء المشدّدة .) كأَنَّ صَوْت مائِه الخَضْخاضِ أَجْلابُ جِنٍّ بنَقاً مِغْياض ؟

      ‏ قال : ورأَيت بالسِّتارِ الأَغْبَرِ عَيْناً يقال لها فِرْياضٌ تَسْقي نخلاً كثيرة وكان ماؤها عذباً ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : يا رُبَّ مَوْلىً حاسِدٍ مُباغِضِ ، عليَّ ذِي ضِغْنِ وضَبٍّ فارِضِ ، له قُروء كقُروء الحائِضِ عنى بضب فارضٍ عَداوةً عظيمة كبيرة من الفارض التي هي المسنة ؛ وقوله : له قروء كقروء الحائض يقول : لعداوته أَوقات تهيج فيها مثل وقت الحائض .
      ويقال : أَضمر عليّ ضِغْناً فارضاً وضِغْنةً فارضاً ، بغير هاء ، أَي عظيماً ، كأَنه ذو فَرْض أَي ذو حَزٍّ ؛

      وقال : يا رُبّ ذي ضِغن عليّ فارِض والفَرِيضُ : جِرّةُ البعير ؛ عن كراع ، وهي عند غيره القَريضُ بالقاف ، وسيأْتي ذكره .
      ابن الأَعرابي : الفَرْضُ الحَزُّ في القِدْحِ والزَّنْدِ وفي السَّير وغيره ، وفُرْضةُ الزند الحز الذي فيه .
      وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه : اتخذ عام الجدب قِدْحاً فيه فَرْض ؛ الفرض : الحَزُّ في الشيء والقطعُ ، والقِدْحُ : السهْمُ قبل أَن يُعْمل فيه الرِّيشُ والنَّصْلُ .
      وفي صفة مريم ، عليها السلام : لم يَفْتَرِضْها ولَد أَي لم يؤثِّر فيها ولم يَحُزّها يعني قبل المسيح .
      قال : ومنه قوله تعالى : لأَتخذنّ من عبادك نَصِيباً مَفْرُوضاً ؛ أَي مؤقتاً ، وفي الصحاح : أَي مُقْتَطَعاً مَحْدوداً .
      وفَرْضُ الزَّنْد : حيث يُقْدَحُ منه .
      وفَرَضْتُ العُودَ والزَّندَ والمِسْواكَ وفرَضْتُ فيهما أَفْرِضُ فَرْضاً : حَزَزْتُ فيهما حَزّاً .
      وقال الأَصمعي : فرَض مِسْواكَه فهو يَفْرِضُه فَرْضاً إِذا حَزَّه بأَسنانِه .
      والفَرْضُ : اسم الحز ، والجمع فُروضٌ وفِراضٌ ؛

      قال : منَ الرَّصَفاتِ البِيضِ ، غيَّرَ لَوْنَها بَناتُ فِراضِ المَرْخِ ، واليابسِ الجَزْلِ التهذيب في ترجمة فرض : الليث التقْرِيضُ في كلّ شيء كتقْريضِ يَدَيِ الجُعَلِ ؛

      وأَنشد : إِذا طَرَحا شَأْواً بأَرْضٍ ، هَوَى له مُقَرَّضُ أَطْرافِ الذِّراعَين أَفلَح ؟

      ‏ قال الأَزهري : هذا تصحيف وإِنما هو التفريض ، بالفاء ، من الفرْض وهو الحز .
      وقولهم الجُعْلانةُ مُفَرَّضةٌ كَأَنَّ فيها حُزوزاً ، قال : وهذا البيت رواه الثِّقاتُ أََيضاً بالفاء : مُفَرَّضُ أَطْرافِ الذراعين ، وهو في شعر الشماخ ، وأَراد بالشأْو ما يُلْقِيه العَيْرُ والأَتانُ من أَرْواثها ، وقال الباهلي : أَراد الشماخ بالمُفَرَّضِ المُحَزَّزَ يعني الجُعَل .
      والمِفْرَضُ : الحديدة التي يُحَزّ بها .
      وقال أَبو حنيفة : فراض النحل (* قوله « فراض النحل » كذا بالنسخة التي بأَيدينا ، والذي في شرح القاموس : الفراض ما تظهره إلخ .
      ») ما تظهره الزَّنْدةُ من النار إِذا اقْتُدِحَت .
      قال : والفراض إِنما يكون في الأُنثى من الزندتين خاصة .
      وفَرَضَ فُوقَ السهْمِ ، فهو مَفْروضٌ وفَريضٌ : حَزَّه .
      والفَريضُ : السهم المَفْروض فُوقُه .
      والتفْريضُ : التحزيز .
      والفَرْضُ : العَلامةُ ؛ ومنه فرْضُ الصلاةِ وغيرها إِنما هو لازم للعبد كلُزومِ الحَزِّ للقِدْح .
      الفراء : يقال خرجت ثَناياه مُفَرَّضةً أَي مؤشَّرةً ، قال : والغُروبُ ماء الأَسنان والظَّلْمُ بياضُها كأَنه يعلوه سَواد ، وقيل : الأَشْرُ تحزيز في أَطراف الأَسنان وأَطرافُها غُروبها ، واحدها غَرْبٌ .
      والفَرْضُ : الشّقُّ في وسَط القبر .
      وفَرَضْت للميت : ضَرَحْت .
      والفُرْضةُ : كالفَرْضِ .
      والفَرْضُ والفُرْضةُ : الحَزّ الذي في القوْس .
      وفُرْضة القوس : الحز يقع عليه الوتَر ، وفَرْضُ القوسِ كذلك ، والجمع فِراضٌ .
      وفُرْضةُ النهر : مَشْرَبُ الماء منه ، والجمع فُرَضٌ وفِراضٌ .
      الأَصمعي : الفُرْضةُ المَشْرَعةُ ، يقال : سقاها بالفِراضِ أَي من فُرْضةِ النهر .
      والفُرْضة : الثُّلْمة التي تكون في النهر .
      والفِراضُ : فُوَّهةُ النهر ؛ قال لبيد : تجري خزائنه على مَن نابَه ، جَرْيَ الفُراتِ على فِراضِ الجَدْوَلِ وفُرْضةُ النهر : ثُلْمَتُه التي منها يُسْتقى .
      وفي حديث موسى ، عليه السلام : حتى أَرْفَأ به عند فرضة النهر أَي مَشْرَعَتِه ، وجمع الفرضة فُرَضٌ .
      وفي حديث ابن الزبير : واجعلوا السيوف للمنايا فُرَضاً أَي اجعلوها مَشارِعَ للمنايا وتَعَرَّضُوا للشهادة .
      وفُرْضَةُ البحر : مَحَطُّ السفُن .
      وفُرْضةُ الدواةِ : موضع النِّفْس منها .
      وفُرْضة الباب : نَجْرانُه .
      والفَرْضُ : القِدْحُ ؛ قال عبيدُ بن الأَبرص يصف بَرْقاً : فَهْوَ كَنِبْراسِ النَّبِيطِ ، أَو الفَرْضِ بكَفِّ اللاَّعِبِ المُسْمِرِ والمُسْمِرُ : الذي دخل في السَّمَرِ .
      والفَرْضُ : التُّرْسُ ؛ قال صخر الغي الهذلي : أَرِقْتُ له مِثْلَ لَمْعِ البَشِيرِ ، قَلَّبَ بالكفِّ فَرْصاً خَفِيفَ ؟

      ‏ قال أََبو عبيد : ولا تقل قُرْصاً خفيفا .
      والفَرْضُ : ضرب من التمر ، وقيل : ضرب من التمر صغار لأَهل عُمان ؛ قال شاعرهم : إِذا أَكلتُ سمَكاً وفَرْضا ، ذهَبْتُ طُولاً وذهَبْتُ عَرْض ؟

      ‏ قال أَبو حنيفة : وهو من أَجود تمر عُمانَ هو والبَلْعَقُ ، قال : وأَخبرني بعض أَعرابها ، قال : إِذا أَرْطَبَتْ نخلَتُه فتُؤُخِّرَ عن اخْتِرافِها تَساقَطَ عن نواه فبقيت الكِباسةُ ليس فيها إِلا نَوىً معلَّق بالتَّفارِيق .
      ابن الأَعرابي : يقال لذكر الخنافس المُفَرَّضُ وأَبو سَلْمانَ والحَوَّاز والكَبَرْتَلُ .
      والفِراضُ : موضع ؛ قال ابن أَحمر : جزَى اللّه قَوْمي بالأُبُلَّةِ نُصْرةً ومَبْدىً لهم ، حَولَ الفِراضِ ، ومَحضَرا وأَما قوله أَنشده ابن الأَعرابي : كأَنْ لم يكُنْ مِنّا الفِراضُ مَظِنَّةً ، ولم يُمْسِ يَوْماً مِلْكُها بيَمِيني فقد يجوز أَن يَعْنِيَ الموضع نفْسَه ، وقد يجوز أَن يعني الثغور يشبهها بمشارِعِ المياهِ ، وفي حديث ابن عمر : أَن النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، استقبل فُرْضَتَيِ الجبلِ ؛ فُرْضةُ الجبل ما انْحَدَرَ من وسطه وجانبه .
      ويقال للرجل إِذا لم يكن عليه ثوب : ما عليه فِراضٌ أَي ثوب ، وقال أَبو الهيثم : ما عليه سِتْرٌ .
      وفي الصحاح : يقال ما عليه فِراضٌ أَي شيءٌ من لِباسٍ .
      وفِرْياضٌ : موضع .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: