وصف و معنى و تعريف كلمة باقتاي:


باقتاي: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و قاف (ق) و تاء (ت) و ألف (ا) و ياء (ي) .




معنى و شرح باقتاي في معاجم اللغة العربية:



باقتاي

جذر [قتا]

  1. أَبْقَتِ الخيلُ:
    • ادّخرت بعضَ جَرْيها.
  2. أبقت الأَرْضُ:
    • لم تشرب كل الماء على سطحها.
  3. بَقَّت السماءُ:
    • أمطرت بشدة.
  4. بَقَّت المرأةُ:
    • كَثُر ولدُها.


  5. أَبَق : (اسم)
    • الأبَق :نبات شبيه بالموز أصله من الفلبِّين
  6. أَبَقَ : (فعل)
    • أبَقَ يأبُق ويأبِق ، أبْقًا ، فهو آبِقٌ وأُبُوق
    • أَبَقَّ خيراً أو شراً: أَكثر فيه
    • أبَق الرَّجلُ :هرب وتباعد
  7. أَبَقَّ : (فعل)
    • أَبَقَّ الرجلُ ، والمرأَةُ ، والسماءُ ، والمكانُ : بَقَّ
    • أَبَقَّ خيراً أو شراً : أَكثر فيه .
  8. بَقَّ : (فعل)
    • بَقَّ بقَقْتُ ، يبِقّ ، ابْقِقْ / بِقَّ ، بَقًّا وبقيقًا ، فهو باقّ ، والمفعول مَبقُوق
    • بَقَّ الرجلُ: أَكثر القولَ في صواب أو خطإٍ
    • بَقَّت المرأةُ: كَثُر ولدُها
    • بَقَّت السماءُ: أمطرت بشدة
    • بَقَّ المكانُ: كثر بَقَّه
    • بَقَّ الجِرابُ ونحوه بَقَّ بَقَّا: شَقَّه، وأخرج ما فيه
    • بَقَّ الكلامَ: لَفظه بقوَّة
    • بَقَّ الخبَر: أَذاعَه
    • بَقَّ المالَ: فرّقه
    • بقَّ فلانٌ الطَّعامَ أو الشَّرابَ: قذفَه من فِيه
  9. أَبْقَى : (فعل)
    • أبقى / أبقى على / أبقى من يُبقي ، أَبْقِ ، إبقاءً ، فهو مُبْقٍ ، والمفعول مُبْقًى
    • أبقى الأمرَ ونحوَه:تركه على حاله ،
    • أَبْقَاهُ فِي مَكَانِهِ : أدَامَهُ فِيهِ، أَثْبَتَهُ قَرَّرَ أنْ يُبْقِيَهُ فِي عَمَلِهِ
    • لاَ يُبْقِي وَلا يَذَرُ: لاَ يَتْرُكُ شَيْئاً ثَابِتاً أَوْ قَائِماً
    • أبْقَى عَلَيْهِ : رَحِمَهُ وَشَفِقَ عَلَيْهِ، رَعَى حُرْمَتَهُ
    • أَبْقَى مِنَ الطَّعَامِ : تَرَكَ بَعْضَهُ
    • أَبْقَى على الشيء: حَفِظه
    • أَبْقَى من جُهْدِه: ادَّخَرَ بَعْضَه
    • أَبْقَتِ الخيلُ: ادّخرت بعضَ جَرْيها
    • وأَبقت الحَلُوبُ: لم تُعْطِ كُلّ دَرّها
    • وأبقت الأَرْضُ: لم تشرب كل الماء على سطحها
  10. أُبَّق : (اسم)


    • أُبَّق : جمع آبِقُ
  11. أبْق : (اسم)
    • أبْق : مصدر أَبَقَ
  12. باقٍ : (اسم)
    • باقٍ، الباقِيٌ جمع باقون (للعاقل) وبَواقٍ، مؤ باقية، جمع مؤ باقيات وبَواقٍ:
    • فاعل من بَقِيَ
    • باقٍ إلَى الأبَدِ : خالِدٌ
    • الباقِي مِنَ الدَّقِيقِ لاَ يَكْفِي لِيَوْمٍ واحِدٍ : مَا تَبَقَّى
    • عَبْدُ الباقِي : اِسْمُ عَلَمٍ مُرَكَّبٌ
    • الباقِي : الحاصِلُ مِنْ عَمَلِيَّةِ الطَّرْحِ
    • باقٍ على قيد الحياة: لا يزال حيًّا
    • (الجبر والإحصاء) فاضل أو فضلة بعد عمليّة حسابيّة ما، ما يزيد من العدد بعد الطَّرح باقي القسمة عددٌ صحيحٌ،
    • سأنتظر نصف السّاعة الباقي/ الباقية
    • باقي حساب: ما يبقى مستحقًّا بعد إقفال حساب
    • الباقي: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المستأثر بالبقاء والدّوام، وهو نتيجة كونه واجبَ الوجود لذاته، فهو الأوّل بلا ابتداء، والآخر بلا انتهاء
  13. باقٍ : (اسم)
    • باقٍ : فاعل من بَقيَ
  14. باقّ : (اسم)
    • باقّ : فاعل من بَقَّ
  15. لَبِق : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لبِقَ/ لبِقَ بـ
    • رَجُلٌ لَبِقٌ فِي تَصَرُّفَاتِهِ : فَطِنٌ، مَنْ لَهُ مَعْرِفَةٌ فِي آدَابِ السُّلُوكِ وَالْمُعَاشَرَةِ
  16. لَبِق : (اسم)


    • لَبِق : فاعل من لبِقَ
  17. لَبْق : (اسم)
    • لَبْق : مصدر لَبَقَ
  18. بَقَّى : (فعل)
    • بقَّى يبقِّي ، بَقِّ ، تَبْقيةً ، فهو مُبقٍّ ، والمفعول مُبقًّى
    • بَقَّاهُ في مَكانِهِ : أَثْبَتَهُ فيهِ، ثَبَّتَهُ
    • بَقَّاهُ : تَرَكَهُ، خَلاَّهُ، جَعَلَهُ يَبْقَى
  19. بَوَّقَ : (فعل)
    • بوَّقَ في يبوِّق ، تبويقًا ، فهو مُبوِّق ، والمفعول مُبوَّق فيه
    • بوَّقَ الكلامَ: زيّنه
    • بَوَّقَ فِي البُوقِ : نَفَخَ
    • بَوَّقَ بُوقَ سيَّارَتِهِ : ضَغَطَ عَلَيْهِ لِيُصَوِّتَ
  20. باقَ : (فعل)
    • باق: فَسَد وبار
    • باق غاب
    • باق السفينةُ: غرِقت
    • باق الرجلُ: كذَب
    • باق جاءَ بالشرّ والخصومات
    • باق بفلان: طلع عليه من غَيبة
    • باقت الداهية فلانا: أَصابته
    • باق فلاناً، وعليه: غدر به
    • باقوا عليه: اجتمعوا عليه فقتلوه ظُلْمًا
    • باق الشيءَ: سرقه
  21. باقة : (اسم)
    • الجمع : باقات
    • حزمة من البقل، ويُطلقها المحدثون على الضميمة من الزّهر وعلى الحزمة من كلّ شيء تُقَدَّم باقات الورود في المناسبات السعيدة
    • باقة سلاح: مجموعة أسلحة تُرتَّب على شكل معيّن، وتُتَّخذ زينة وشعارًا للنَّصر
  22. وَبَق : (اسم)


    • وَبَق : مصدر وَبِقَ
  23. وَبِق : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وبَقَ
  24. وَبِق : (اسم)
    • وَبِق : فاعل من وبَقَ
  25. وَبق : (اسم)
    • وَبَق، وَبق
    • مصدر وبَقَ ووبِقَ
,
  1. بَقَتَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَقَتَ الأَقِطَ: خَلَطَهُ.
      ـ مُبَقَّتُ: الأَحْمَقُ، ولَقَبُ عبدِ اللَّهِ بنِ مُعَاويةَ بنِ أبي سُفيانَ، وبَكَّارِ بنِ عبدِ المَلِكِ بنِ مَرْوانَ.
  2. بَقَّةُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ بَقَّةُ: البَعوضَةُ، ودُوَيْبَّةٌ مُفَرْطَحَةٌ حَمْراءُ مُنْتِنَةٌ، وقرية قُرْبَ الحِيرَةِ، أو قُرْبَ هِيتَ، والمرأةُ الكثيرةُ الأولاد، وبلا لام: اسمُ امرأةٍ. ****
      ـ بَقَّ: أوسَعَ في العَظَمَةِ،
      ـ بَقَّ عِيالَهُ: نَشَرَها،
      ـ بَقَّ مالَهُ: فَرَّقَه، كبَقَّقَهُ،
      ـ بَقَّ النَّبْتُ: طَلَعَ،
      ـ بَقَّ الجِرابَ: شَقَّهُ،
      ـ بَقَّتِ المرأةُ: كثُرَ أولادُها، كأَبَقَّتْ،
      ـ بَقَّ على القومِ بَقّاً وبَقَاقاً: كثُرَ كلامُه، كأَبَقَّ،
      ـ بَقَّتِ السماءُ: جاءَتْ بِمَطَرٍ شديدٍ.
      ـ بَقَاقُ: أسْقاطُ مَتاعِ البَيْتِ، وطائِرٌ صَيَّاحٌ، واحِدَتُهُ: بَقَاقَةُ، والرَّجُلُ المِكْثارُ، كالبَقاقَةِ والمِبَقِّ.
      ـ رجُلٌ لَقٌّ بَقٌّ، ولَقْلاقٌ بَقْباقٌ: مِكْثارٌ.
      ـ أبَقَّهُم خَيْراً أو شَرّاً: أوسَعَهُم
      ـ أبَقَّ الوادي: خَرَجَ بَقاقُهُ،
      ـ أبَقَّتِ الغَنَمُ في الجَدْبِ: ولَدَتْ وهي مَهازيلُ.
      ـ بَقْبَقَةُ: حِكايَةُ صَوْتِ الكوزِ في الماءِ ونَحْوِهِ.
      ـ بَقْباقُ: الفَمُ.
      ـ بَقْبَقَ علينا الكلامَ: فَرَّقَهُ.
      ـ مُظَفَّرُ بنُ عبدِ القاهِرِ بنِ البَقَقِيِّ: مُحدِّثٌ،
      ـ نَسيبُهُ الفَتْحُ أحمدُ بنُ البَقَقِيِّ: قُتِلَ على الزَّنْدَقَةِ.
  3. بقق (المعجم لسان العرب)
    • "البَقُّ: البَعُوض، واحدته بَقَّة.
      وأَنشد ابن بري لعبد الرحمن‎ ‎بن‎ الحَكَم، وقيل لزُفَر بن الحرث: أَلا إنَّما قَيْسُ بن عَيْلانَ بَقّةٌ،إذا وَجَدَتْ رِيحَ العصيرِ تَغَنَّتِ وقيل: هي عِظامُ البعُوض؛ قال جرير: أَغَرّ من البُلْقِ العِتاقِ يَشُقُّه أَذى البَقِّ، إلا ما احْتَوَى بالقَوائِم وقال رؤبة: يَمْصَعْنَ بالأَذْناب من لَوحٍ وبَقّْ وأَنشد ابن بري لبعض الأَعراب يهجو قوماً قصَّروا في ضِيافتِه: يا حاضِرِي الماءِ، لا مَعْروفَ عندكمُ،لكن أَذاكمْ علينا رائحٌ غادِي بِتْنا عُذُوباً، وبات البَقُّ يَـلْسَبُنا،نَشْوِي القَراحَ كأَن لا حَيَّ بالوادِي إنِّي لَمِثْلُكُمُ في مِثلِ فِعْلِكُمُ،إنْ جِئْتُكمْ، أبَداً، إلاّ مَعِي زادي ومعنى نَشْوِي القراح أَي نسخِّن الماءَ البارد بالنار لأَن البارد مُضِرّ على الجُوع، ويقال: البقُّ الدَّارِجُ في حِيطان البيوت، وقيل: هي دُوَيْبَة مثل القملة حمراء منتنة الريح تكون في السُّرُر والجُدُر، وهي التي يقال لها بنات الحصير إذا قتلتها شمَمت لها رائحة اللَّوْز المُرّ؛ قال:إلى بَلَدٍ لا بَقَّ فيه ولا أذًى،ولا نبَطِيَّاتٍ يُفَجِّرْنَ جَعْفَرا وبَقَّ المكانُ وأبقَّ: كثر بقُّه.
      وأَرضٌ مُبِقَّةٌ: كثيرة البقّ.
      وبَقَّ النَّبْتُ بُقوقاً، وذلك حين يَطلُع.
      وأَبقَّ الوادي إِذا أَخرج نباته؛ قال الراعي: رَعَتْ من خُفافٍ حين بَقَّ عِيابَه،وحَلَّ الرَّوايا كلُّ أسْحَمَ ماطِرِ وقال بعضهم: بقَّ عِيابَه أي نشرها.
      وبقَّ الرجلُ يَبِقُّ ويَبُقُّ بَقّاً وبَقَقاً وبَقِيقاً وأبَقَّ وبَقْبَقَ: كثُرَ كلامُه.
      وبقَّ علينا كلامَه: أَكثره، وبقَّ كلاماً وبقَّ به.
      ورجل مِبَقٌّ وبَقاقٌ وبَقْباقٌ: كثير الكلام، أَخطأ أَو أَصاب، وقيل: كثير الكلام مُخلِّط.
      ويقال: بَقْبَقَ علينا الكلام أي فرَّقه.
      وبقَّت المرأَة وأبقَّت: كثُر ولدُها.
      قال سيبويه: بقَّت ولداً وبقَّت كلاماً كقولك نثَرتْ ولداً ونثَرتْ كلاماً.
      وامرأَة مُبَقَّةٌ: مِفْعَلةٌ من ذلك؛

      قال: إنَّ لنا لَكَنَّهْ مِبَقَّةً مِفَنَّهْ،مِنْتِيجةً مِعَنَّهْ،سِمْعَنَّةً نِظْرَنَّهْ كالذئب وَسْطَ القُنَّهْ،إلاَّ تَرَهْ تَظُنَّهْ (* قوله «كالذئب وسط القنة» هو في الأصل هنا وشرح القاموس بالقاف، وقدمه المؤلف في مادة سمع بالعين، والعنة؛ بالضم، الحظيرة من الخشب كما في القاموس).
      وأَبقَّ ولدُ فلان إبْقاقاً إذا كثروا.
      ورجل بَقاقٌ وبَقاقةٌ أَي كثير الكلام، والهاء للمبالغة، وكذلك بَقْباق وبقْباقةٌ وفَقْفاق وفَقْفاقةٌ وذَقْذاقٌ وذَقْذاقةٌ وثَرْثارٌ وثَرْثارةٌ وبَرْبارٌ وبَرْبارةٌ، كل ذلك الكثير الكلام.
      ورجل بَقْباقٌ: هَذِرٌ؛

      قال: وقد أَقُودُ بالدَّوَى المُزَمَّلِ،أَخْرَسَ في السَّفْرِ بَقاقَ المَنْزِلِ وكذلك البَقْباقُ؛ يقول: إِذا سافر فلا بَيان له، وإِذا أَقام بالمنزل كثُر كلامه، والدَّوَى: الرجل الأَحمق، والمُزَمَّل: المُدَثَّر، والمفعول محذوف تقديره أَقود البعير بالدَّوى، وأَخرسَ حال من الدَّوى، وكذلك بقاق، يصفه بكثرة كلامه في بيته وعِيِّه في المجالس.
      وبقَّت السماءُ بَقّاً وأبقَّت: كثر مطرها وتتابع وجاءَت بمطر شديد.
      وبقَّ يَبُقُّ بَقّاً: أوسع من العطيَّة.
      وبَقَّ لنا العَطاءَ: أَوسَعه؛

      قال: وبَسطَ الخيْرَ لنا وبَقَّه،فالخلقُ طُرّاً يأْكلون رِزقَه وبقَّ فلان مالَه أي فرَّقه؛ قال الراجز: أَم كتَم الفَضْلَ الذي قد بقَّه،في المسلِمين، جِلَّه ودِقَّه والبَقُّ: الواسعُ العريض:، قال الأَخطل: تَجِدْ أثَراً بَقّاً وعِزّاً خُنابِسا وبقَّ الشيءَ يبُقُّه: أَخرج ما فيه؛

      وأَنشد بيت الراعي: رعت بخفاف حين بقَّ عيابه،وحلَّ الروايا كل أَسحمَ هاطِلِ والبَقاقُ: أَسقاط ما في البيت من المَتاع.
      قال صاحب العين: بلغنا أنَّ عالماً من علماءِ بني إسرائيل وضع للناس سبعين كتاباً من الأَحكام وصُنوف العلم، فأَوحى الله إلى نبي من أَنبيائهم أن قل لفلان إنك قد ملأْت الأَرض بَقاقاً، وإِن الله لم يَقبل من بَقاقِك شيئاً؛ قال الأَزهري: البَقاق كثرة الكلام، ومعنى الحديث أَن الله تعالى لم يقبل مما أَكثرت شيئاً.
      وفي الحديث: أَنه، عليه الصلاة والسلام، قال لأَبي ذر، رضي الله عنه: ما لي أَراك لَقّاً بقّاً؟ كيف بك إِذا أَخرجوك من المدينة؟ يقال: رجل لَقاقٌ بقَاقٌ أَي كثير الكلام، ويروى لَقاً بَقاً، بوزن عَصا، وهو تبع للقا المَرْمِيّ المَطْرُوح.
      ويقال للكثير الكلام: بَقْباقٌ.
      ابن الأَعرابي: البَقَقةُ الثَّرْثارُون.
      وبَقَّ الخبرَ بَقّاً: نَشَره وأرسله.
      والبَقْبَقةُ: حكاية صوت كما يُبَقْبِق الكوزُ في الماء.
      يقال: بَقْبَقَ الكوزُ بالماءِ أَي صوَّت.
      وبَقْبَقَتِ القِدر: غَلَت.
      وبَقَّةُ: موضع بالعراق قريب من الحِيرة كان به جَذِيمة الأَبرش قيل إِنه على شاطئ الفُرات؛ قال عَديّ بن زيد: دَعا بالبَقَّةِ الأُمراءَ يَوْماً جَذِيمةُ، يَسْتَشِير النَّاصِحِينا ومنه المثل: خلَّفْتَ الرأْيَ ببقَّةَ، وهذا قول قَصِير بن سَعْد اللَّخْمِيّ لجَذِيمة الأَبْرشِ حين أَشار عليه أَن لا يَسِير إلى الزَّبَّاء،فلما نَدِم على سيره، قال قصير ذلك.
      وبَقًة: اسم امرأة؛ وأنشد الأَحمر: يَوْمُ أَدِيمِ بَقَّةَ الشَّرِيمِ أفْضَلُ من يومِ احْلِقِي وقُومِي أَراد بقوله احلقي وقومي في الشدَّة.
      ورقَّصَت امرأَة طِفْلها فقالت: حُزُّقُّةٌ حُزُّقَّه تَرَقَّ عيْنَ بَقَّه؛ قيل: بقَّة اسم حِصْن، أَرادت اصعَد عينَ بقَّة أَي اعلُها، وقيل: إِنها شبَّهت طِفْلَها بالبَقَّة لصِغر جُثَّته؛ وقوله: أَلم تَسْمَعا بالبَقَّتَيْنِ المُنادِيا أَراد بقَّةَ الحِصْن ومكاناً آخر معها كما، قال: ومَهْمَهَيْنِ قَذَفَيْنِ مَرْتَيْنْ قَطَعْتُه بالسَّمْتِ لا بالسَّمْتَيْنْ"


معنى باقتاي في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَتَا** \- [ق ت و]. (ف: ثلا. متعد).** قَتَوْتُ**،** أَقْتُو**،** اُقْتُ**، مص. قَتْوٌ."قَتَا صَاحِبَهُ" : خَدَمَهُ. ‏ "تَقْتُو عَائِلَتُهُ الْمُلُوكَ أَباً عَنْ جَدٍّ.


المعجم الوسيط
فلاناً ـُ قَتْواً: خدمه. ويقال: فلان يقتو الملوك.( اقْتَوَى ) فلانٌ: صار خادماً.( المَقْتَوِيّ ): الخادِم. ( ج ) مقاتِيَة، ومَقتوون.( المَقْتَوين ) من الناس: من يخدمون الناس بطعام بطونهم. ( يستوي فيه المذكر والمؤنث والواحد والمثنى والجمع ). يقال: رجل مقتوين، وامرأة مقتوين، ورجلان مقتوين، وامرأتان مقتوين ورجال مقتوين، ونساء مقتوين.
الصحاح في اللغة
القَتْوُ: الخِدمةُ. وقد قَتَوْتُ أقْتو قَتْواً ومَقْتًى، أي خدَمت. ويقال للخادم مَقْتَوِيٌّ، كأنَّه منسوب إلى المَقْتى.
لسان العرب
القَتْوُ الخِدْمة وقد قَتَوْتُ أَقْتُو قَتْواً ومَقْتًى أَي خَدَمْت مثل غَزَوْت أَغْزُو غَزْواً ومَغْزًى وقيل القَتْو حُسْنُ خِدمة الملوك وقد قَتاهم الليث تقول هو يَقْتُو الملوك أَي يَخْدُمُهم وأَنشد إِني امْرُؤٌ من بني خُزَيمَةَ لا أُحْسِنُ قَتْوَ المُلوكِ والخَبَبَا قال الليث في هذا الباب والمَقاتِيةُ هم الخُدَّام والواحد مَقْتَوِيٌّ بفتح الميم وتشديد الياء كأَنه منسوب إِلى المَقْتَى وهو مصدر كما قالوا ضَيْعةٌ عَجْزِيَّةٌ للتي لا تَفي غَلَّتها بخَراجها قال ابن بري شاهده قول الجعفي بَلِّغْ بني عُصَمٍ بأَني عن فُتاحَتِكُمْ غَنيُّ لا أُسْرَتي قَلَّتْ ولا حالي لحالِكَ مَقْتَوِيُّ قال ويجوز تخفيف ياء النسبة قال عمرو بن كلثوم تُهَدِّدُنا وتُوعِدُنا رُوَيْداً مَتى كُنَّا لأُمِّكَ مَقْتَوِينا ؟ وإِذا جمعت ( * قوله « وإذا جمعت إلخ » كذا بالأصل والتهذيب ايضاً ) بالنون خففت الياء مَقْتَوُون وفي الخفض والنصب مَقْتَوِين كما قالوا أَشْعَرِينَ وأَنشد بيت عمرو بن كلثوم وقال شمر المَقْتَوُون الخُدَّام واحدهم مَقْتَوِيّ وأَنشد أَرَى عَمْرَو بن ضَمْرَةَ مَقْتَوِيّاً له في كلِّ عامٍ بَكْرتانِ ( * قوله « ابن ضمرة » كذا في الأصل والذي في الاساس ابن هودة وفي التهذيب ابن صرمة ) ويروى عن المفضل وأَبي زيد أَن أَبا عون الحِرْمازي قال رجل مَقْتَوِينٌ ورجلانِ مَقتوِينٌ ورجال مَقتوينٌ كله سواء وكذلك المرأَة والنساء وهم الذين يخدمون الناس بطعام بطونهم المحكم والمَقْتَوون والمَقاتِوَةُ والمَقاتِيةُ الخدام واحدهم مَقْتَوِيٌّ ويقال مَقْتَوينٌ وكذلك المؤنث والاثنان والجمع قال ابن جني ليست الواو في هؤلاء مَقْتَوُون ورأَيت مَقْتَوِين ومررت بمَقْتَوِين إِعراباً أَو دليل إِعراب إِذ لو كانت كذلك لوجب أَن يقال هؤُلاء مَقْتَوْنَ ورأَيت مَقْتَينَ ومررت بمَقْتَيْن ويجري مَجرى مُصْطَفَيْن قال أَبو عليّ جعله سيبويه بمنزلة الأَشْعَرِيّ والأَشْعَرِين قال وكان القياس في هذا إِذ حذفت ياء النسب منه أَن يقال مَقْتَوْن كما يقال في الأَعْلى الأَعْلَوْن إِلا أَن اللام صحت في مَقْتَوِين لتكون صحتها دلالة على إرادة النسب ليعلم أَن هذا الجمع المحذوف منه النسب بمنزلة المثبت فيه قال سيبويه وإِن شئت قلت جاؤوا به على الأَصل كما قالوا مَقاتِوَةٌ حدثنا بذلك أَبو الخطاب عن العرب قال وليس العرب يعرف هذه الكلمة قال وإن شئت قلت هو بمنزلة مِذْرَوَيْنِ حيث لم يكن له واحد يفرد قال أَبو عليّ وأَخبرني أَبو بكر عن أَبي العباس عن أَبي عثمان قال لم أَسمع مثل مَقاتِوَة إِلاَّ حرفاً واحداً أَخبرني أَبو عبيدة أَنه سمعهم يقولون سَواسِوةٌ في سَواسِيةٍ ومعناه سواء قال فأَما ما أَنشده أَبو الحسن عن الأَحول عن أَبي عبيدة تَبَدَّلْ خَلِيلاً بي كَشَكْلِك شَكْلُه فإِنِّي خَلِيلاً صالِحاً بك مُقْتَوِي فإِن مُقْتَوٍ مُفْعَلِلٌ ونظيره مُرْعَوٍ ونظيره من الصحيح المدغم مُحْمَرّ ومُخْضَرٌّ وأَصله مُقْتَوٌّ ومثله رجل مُغْزَوٍ ومُغْزاوٍ وأَصلهما مُغْزَوٌّ ومُغْزاوٌّ والفعل اغْزَوَّ يَغزاوّ ( * قوله « اغزوّ يغزاوّ إلخ » كذا بالأصل والمحكم ولعله اغزوّ واغزاوّ ) كاحمرّ واحمارّ والكوفيون يصححون ويدغمون ولا يُعِلّون والدليل على فساد مذهبهم قول العرب ارْعَوَى ولم يقولوا ارْعَوَّ فإِن قلت بم انتصب خليلاً ومُقْتَوٍ غير متعدّ ؟ فالقول فيه أَنه انتصب بمضمر يدل عليه المظهر كأَنه قال أَنا متخذ ومُستعدّ أَلا ترى أَن من اتخذ خليلاً فقد اتخذه واستعدّه ؟ وقد جاء في الحديث اقْتَوَى متعدّياً ولا نظير له قال وسئل عبيد الله بن عبد الله بن عتبة عن امرأَة كان زوجها مملوكاً فاشترته فقال إِن اقْتَوتْه فُرِّقَ بينهما وإِن أَعتقته فهما على النكاح اقتوته أَي استخدَمَتْه والقَتْوُ الخِدْمة قال الهروي أَي استخدمته وهذا شاذ جدّاً لأَن هذا البناء غير متعد البتة من الغريبين قال أَبو الهيثم يقال قَتَوْتُ الرجل قَتْواً ومَقْتًى أَي خدمته ثم نسبوا إِلى المَقْتَى فقالوا رجل مَقْتَوِيٌّ ثم خَففوا ياء النسبة فقالوا رجل مَقْتَوٍ ورجال مَقْتَوُون والأَصل مَقْتَوِيُون ابن الأَعرابي القَتْوةُ النَّمِيمَة
الرائد
* قتا يقتو: قتوا وقتا وقتى ومقتى. (قتو) الملوك او نحوهم: خدمهم.ل


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: