وصف و معنى و تعريف كلمة باكمان:


باكمان: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح باكمان في معاجم اللغة العربية:



باكمان

جذر [بكم]

  1. بَكَمَ: (فعل)
    • بكُمَ يَبكُم ، بَكامةً ، فهو بكيم
    • بَكَمَ الطِّفْلُ : خَرَسَ ، عَجَزَ عَنِ الكَلامِ
  2. بَكُمَ: (فعل)
    • بَكُمَ ، يَبْكُمُ ، مصدر بَكامَةٌ
    • بَكُمَ الوَلَدُ : اِنْقَطَعَ عَنِ الكَلامِ جَهْلاً أَو تَعَمُّداً
  3. بَكِمَ: (فعل)
    • بكِمَ يَبكَم ، بَكَمًا ، فهو أَبْكَم وبكِم وبكيم وهي بكماء والجمع : بُكْمٌ
    • بَكِمَ الرجلُ بَكِمَ بَكَماً : عجز عن الكلام خِلْقَةً
    • وقد يقال لِمَنْ لا يُفْصِح : بَكِمٌ ، تشبيهاً ومبالغة
,


  1. البَكَمُ
    • ـ البَكَمُ : الخَرَسُ ، كالبَكامَةِ ، أو مع عِيِّ وبَلَهٍ ، أو أن يُولَدَ ولا يَنْطِقَ ولا يَسْمَعَ ولا يُبْصِر , بَكِمَ ، فهو أبْكَمُ وبَكِيمٌ ج : بُكْمانٌ وبُكْمٌ .
      ـ بَكُمَ : امْتَنَعَ عن الكلامِ تَعَمُّداً ، وانْقَطَعَ عن النكاحِ جَهْلاً أو عَمْداً .
      ـ تَبَكَّمَ عليه الكلامُ : أُرْتِجَ .
      ـ ذُو بُكُمٍ : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. بكِم
    • بكم - يبكم بكامة
      1 - بكم : إنقطع عن الكلام جهلا أو تعمدا . 2 - بكم : عن الكلام : انقطع عنه جهلا أو تعمدا .

    المعجم: الرائد

  3. بكم
    • بكم - يبكم ، بكما وبكامة
      1 - خرس

    المعجم: الرائد



  4. بكُمَ
    • بكُمَ يَبكُم ، بَكامةً ، فهو بكيم :-
      بكُم الرَّجلُ انقطع عن الكلام جهْلاً أو تعمُّدًا :- بكُم الكاذبُ حين واجهه سامعُه بالحقيقة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. بكِمَ
    • بكِمَ يَبكَم ، بَكَمًا ، فهو أَبْكَم وبكِم وبكيم :-
      بكِم الرَّجلُ ( طب ) خَرِسَ ، عجَز عن الكلام خِلْقة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. بكامة
    • بكامة :-
      مصدر بكُمَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. أَبْكَمُ
    • جمع : بُكْمٌ . مؤ : بَكْمَاءُ . جمع : بَكْمَاوَاتٌ .[ ب ك م ]. ( صف ). :- وَلَدٌ أَبْكَمُ :- : أخْرَسُ ، لاَ يَتَكَلَّمُ .


    المعجم: الغني

  8. أَبْكَمُ
    • أَبْكَمُ :-
      جمع بُكْم ، مؤ بَكْماءُ ، جمع مؤ بَكْماوات وبُكْم : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بكِمَ : :- { وَضَرَبَ اللهُ مَثَلاً رَجُلَيْنِ أَحَدُهُمَا أَبْكَمُ لاَ يَقْدِرُ عَلَى شَيْءٍ } :-
      • صُمٌّ بُكْم : مَن لا يسمعون ولا يهتدون ، - فِتْنة صمَّاءُ بَكْماء عَمْياء : لا حدّ لشرورها ولا سبيل إلى تسْكينها ، - لُغَة الصُّمّ والبُكْم : لُغَة تعتمد على الحركات اليدويَّة للوصول للمعنى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. أَبْكَم
    • أبكم
      1 - أبكم أخرس ، جمع : بكم ، مؤنث بكماء .

    المعجم: الرائد

  10. أحدهما أبكم
    • أخرس خِلقة
      سورة : النحل ، آية رقم : 76

    المعجم: كلمات القران

    - انظر التحليل و التفسير المفصل

  11. بكم الرّجل
    • انقطع عن الكلام جهْلاً أو تعمُّدًا :- بكُم الكاذبُ حين واجهه سامعُه بالحقيقة .

    المعجم: عربي عامة

  12. بكم
    • ب ك م : رجل أبْكَمُ و بَكِيمٌ أي أخرس بين البَكَمِ وبابه طرب

    المعجم: مختار الصحاح

  13. بَكُم
    • بَكُم بَكُم ُ بَكامةً : انقطع عن الكلام جهلا أَو تعمداً ، فهو بكيم . والجمع : بُكمان .

    المعجم: المعجم الوسيط



  14. بَكِمَ
    • بَكِمَ الرجلُ بَكِمَ َ بَكَماً : عجز عن الكلام خِلْقَةً .
      وقد يقال لِمَنْ لا يُفْصِح : بَكِمٌ ، تشبيهاً ومبالغة .
      فهو أَبكَمُ ، وهي بكماء . والجمع : بُكْمٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. بَكَمَ
    • [ ب ك م ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). بَكَمَ ، يَبْكُمُ ، مصدر بَكْمٌ . :- بَكَمَ الطِّفْلُ :- : خَرَسَ ، عَجَزَ عَنِ الكَلامِ .

    المعجم: الغني

  16. بَكُمَ
    • [ ب ك م ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). بَكُمَ ، يَبْكُمُ ، مصدر بَكامَةٌ . :- بَكُمَ الوَلَدُ :- : اِنْقَطَعَ عَنِ الكَلامِ جَهْلاً أَو تَعَمُّداً .

    المعجم: الغني

  17. بَكَمٌ


    • [ ب ك م ]. ( مصدر بكِمَ ). :- وَلَدٌ أَصابَهُ البَكَمُ :-: الخَرَسُ ، أَي الانْقِطاعُ عَنِ الكَلامِ .

    المعجم: الغني

  18. بَكَم
    • بَكَم :-
      مصدر بكِمَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. بَكِم
    • بَكِم :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بكِمَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. بُكمٌ
    • خرسٌ عن النّطق بالحقّ
      سورة : البقرة ، آية رقم : 171

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  21. بكمٌ
    • خرسٌ عن النّطق بالحق
      سورة : البقرة ، آية رقم : 18

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  22. بكم
    • بكم
      1 - مصدر بكم . 2 - الخرس .

    المعجم: الرائد

  23. تطيّرنا بكم
    • تشاءمنا بكم
      سورة : يس ، آية رقم : 18

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  24. يَخسف بكم
    • يُـغَوّر بكم
      سورة : الملك ، آية رقم : 16

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  25. يُحاط بكم
    • تُغلبوا . أو تهلكوا جميعا
      سورة : يوسف ، آية رقم : 66

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



معنى باكمان في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَكَمَ** - [ب ك م]. (ف: ثلا. لازم).** بَكَمَ**،** يَبْكُمُ**، مص. بَكْمٌ. "بَكَمَ الطِّفْلُ" : خَرَسَ، عَجَزَ عَنِ الكَلامِ.
معجم الغني
**بَكَمٌ** - [ب ك م]. (مص. بكِمَ). "وَلَدٌ أَصابَهُ البَكَمُ": الخَرَسُ، أَي الانْقِطاعُ عَنِ الكَلامِ.
معجم الغني
**بَكُمَ** - [ب ك م]. (ف: ثلا. لازم).** بَكُمَ**،** يَبْكُمُ**، مص. بَكامَةٌ. "بَكُمَ الوَلَدُ" : اِنْقَطَعَ عَنِ الكَلامِ جَهْلاً أَو تَعَمُّداً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أَبْكَمُ [مفرد]: ج بُكْم، مؤ بَكْماءُ، ج مؤ بَكْماوات وبُكْم: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بكِمَ: "{وَضَرَبَ اللهُ مَثَلاً رَجُلَيْنِ أَحَدُهُمَا أَبْكَمُ لاَ يَقْدِرُ عَلَى شَيْءٍ}"| صُمٌّ بُكْم: مَن لا يسمعون ولا يهتدون- فِتْنة صمَّاءُ بَكْماء عَمْياء: لا حدّ لشرورها ولا سبيل إلى تسْكينها- لُغَة الصُّمّ والبُكْم: لُغَة تعتمد على الحركات اليدويَّة للوصول للمعنى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بكامة [مفرد]: مصدر بكُمَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَكيم [مفرد]: ج بُكْمان: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بكُمَ وبكِمَ.
المعجم الوسيط
الرجلُ ـَ بَكَماً: عجز عن الكلام خِلْقَةً. وقد يُقال لِمَنْ لا يُفْصِح: بَكِمَ، تشبيهاً ومبالغة. فهو أَبكَمُ، وهي بكماء. ( ج ) بُكْمٌ.بَكُم ـُ بَكامةً: انقطع عن الكلام جهلا أَو تعمداً، فهو بكيم. ( ج ) بُكمان.تَبَكَّم عليه الكلامُ: استغلق.
مختار الصحاح
ب ك م : رجل أبْكَمُ و بَكِيمٌ أي أخرس بين البَكَمِ وبابه طرب
الصحاح في اللغة
رجل أبكَمُ وبَكيمٌ، أي أخرسُ بيِّن الخرس. وقال: فَليْتَ لساني كان نِصْفَيْنِ، منهمـا   بَكيمٌ ونِصْفٌ عند مجرى الكواكبِ
لسان العرب
البَكَمُ الخرَسُ مع عِيٍّ وبَلَهٍ وقيل هو الخرَس ما كان وقال ثعلب البَكَمُ أَنْ يُولَدَ الإنسانُ لا يَنْطِق ولا يَسْمَع ولا يُبْصِر بَكِمَ بَكَماً وبَكامةً وهو أَبْكَمُ وبَكِيمٌ أَي أَخْرَس بَيِّن الخَرَس وقوله تعالى صُمٌّ بُكْمٌ عْمْيٌ قال أَبو إِسحق قيل معناه أَنهم بمنزلة من وُلد أَخْرَس قال وقيل البُكْمُ هنا المَسْلُوبُو الأَفئدة قال الأَزهري بَيْن الأَخْرسِ والأبْكَمِ فَرقٌ في كلام العرَب فالأَخْرسُ خُلِقَ ولا نُطْقَ له كالبَهيمة العَجْماء والأَبْكَم الذي للسانه نُطْقٌ وهو لا يعْقِل ألجوابَ ولا يُحْسِن وَجْه الكلام وفي حديث الإيمان الصُّمّ البُكْمُ قال ابن الأَثير البُكُم جمع الأَبْكَم وهو الذي خُلِقَ أَخْرَس وأَراد بهم الرَّعاعَ والجُهَّالَ لأَنهم لا ينتفعون بالسَّمْع ولا بالنُّطْق كبيرَ منْفعةٍ فكأَنهم قد سُلِبُوهُما ومنه الحديث سَتكونُ فِتنةٌ صَمَّاءُ بَكْماءُ عَمْياءُ أَراد أَنها لا تَسْمَع ولا تُبْصِر ولا تَنْطِق فهي لذهاب حَواسِّها لا تُدْرِك شيئاً ولا تُقلِع ولا تَرْتَفِع وقيل شَبَّههَا لاخُتِلاطِها وقَتْل البريء فيها والسَّقِيم بالأَصَمّ الأَخْرس الأَعمى الذي لا يَهْتَدِي إلى شيء فهو يَخْبِطُ خَبْطَ عَشْواء التهذيب في قوله تعالى في صِفَة الكُفَّار صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ وكانوا يَسْمَعون ويَنْطِقُون ويُبْصرون ولكنهم لا يعُون ما أَنزل الله ولا يتكلَّمون بما أُمروا به فهم بمنزِلة الصُّمِّ البُكْمِ العُمْي والبَكِيمُ الأَبْكَمُ والجمع أَبْكامٌ وأَنشد الجوهري فَلَيْتَ لِساني كانَ نِصْفَيْنِ منهما بَكِيمٌ ونِصفٌ عند مَجْرَى الكَواكِب وبَكُمَ انقَطع عن الكلام جَهْلاً أَو تَعَمُّداً الليث ويقال للرجل إذا امتنَع من الكلام جَهْلاً أو تَعمُّداً بَكُمَ عن الكلام أَبو زيد في النوادر رجلٌ أَبْكَم وهو العَييُّ المُفْحَم وقال في موضع آخر الأَبْكَم الأَقْطَع اللسان وهو العَييُّ بالجَواب الذي لا يُحسِن وجه الكلام ابن الأَعرابي الأَبْكَمُ الذي لا يَعْقِل الجَواب وجمع الأَبْكَم بُكْمٌ وبُكْمان وجمع الأَصَمِّ صُمٌّ وصُمَّانٌ
الرائد
* بكم يبكم: بكامة. 1-إنقطع عن الكلام جهلا أو تعمدا. 2-عن الكلام: انقطع عنه جهلا أو تعمدا.
الرائد
* بكم يبكم: بكما وبكامة. خرس.
الرائد
* بكم. 1-مص. بكم. 2-الخرس.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: