وصف و معنى و تعريف كلمة باكيت:


باكيت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و كاف (ك) و ياء (ي) و تاء (ت) .




معنى و شرح باكيت في معاجم اللغة العربية:



باكيت

جذر [بكي]

  1. ماكيت: (اسم)
    • تمثيل مُصوَّر لمبنى هدفه أن يظهر ما سيكون عليه شكل المبنى عند اكتماله على الطبيعة ، وذلك قبل البدء في بنائه
,
  1. بكا
    • " البُكاء يقصر ويمد ؛ قاله الفراء وغيره ، إذا مَدَدْتَ أَردتَ الصوتَ الذي يكون مع البكاء ، وإذا قَصرت أَردتَ الدموع وخروجها ؛ قال حسان بن ثابت ، وزعم ابن إسحق أَنه لعبد الله بن رواحة وأَنشده أَبو زيد لكعب بن مالك في أَبيات : بَكَتْ عيني ، وحقَّ لها بُكاها ، وما يُغْني البُكاءُ ولا العَويلُ على أَسَد الإلهِ غَداةَ ، قالوا : أَحَمْزَةُ ذاكم الرجلُ القتيلُ ؟ أُصِيبَ المسلمون به جميعاً هناك ، وقد أُصيب به الرسولُ أَبا يَعْلى لك الأَركانُ هُدَّتْ ، وأَنتَ الماجدُ البَرُّ الوصولُ عليك سلامُ ربك في جِنانٍ ، مُخالطُها نَعيمٌ لا يزول ؟

      ‏ قال ابن بري : وهذه من قصيدة ذكرها النحاس في طبقات الشعراء ، قال : والصحيح أَنها لكعب بن مالك ؛ وقالت الخنساء في البكاء الممدود ترثي أَخاها : دَفَعْتُ بك الخُطوبَ وأَنت حيٌّ ، فمن ذا يَدْفَعُ الخَطْبَ الجَليلا ؟ إذا قَبُحَ البُكاء على قَتيل ، رأَيتُ بكاءَك الحَسَنَ الجميلا وفي الحديث : فإن لم تجدوا بُكاءً فَتَبَاكَوْا أَي تَكَلَّفُوا البُكاء ، وقد بَكَى يَبْكِي بُكاءً وبُكىً ؛ قال الخليل : من قصره ذهب به إلى معنى الحزن ، ومن مدّة ذهب به إلى معنى الصوت ، فلم يبالِ الخليلُ اختلافَ الحركة التي بين باء البكا وبين حاء الحزن ، لأَن ذلك الخَطَر يسير .
      قال ابن سيده :، هذا هو الذي جَرَّأَ سيبويه على أَن ، قال وقالوا النَّضْرُ ، كم ؟

      ‏ قالوا الحَسَنُ ، غير أَن هذا مسكَّن الأَوسط ، إلا أَن سيبويه زاد على الخليل لأَن الخليل مَثَّلَ حركة بحركة وإن اختلفتا ، وسيبويه مَثَّلَ ساكن الأَوسط بمتحرك الأَوسط ، ولا محالة أَن الحركة أَشبه بالحركة وإن اختلفتا من الساكن بالمتحرك ، فَقَصَّرَ سيبويه عن الخليل ، وحُقَّ له ذلك ، إذا الخليل فاقد النظير وعادم المثيل ؛ وقول طرفة : وما زال عني ما كَنَنْتُ يَشُوقُني ، وما قُلْتُ حتى ارْفَضَّتِ العينُ باكيا فإنه ذكَّر باكياً وهي خبر عن العين ، والعين أُنثى ، لأَنه أَراد حتى ارفضت العين ذات بكاء ، وإن كان أَكثر ذلك إنما هو فيما كان معنى فاعل لا معنى مفعول ، فافهم ، وقد يجوز أَن يذكر على إرادة العضو ، ومثل هذا يتسع فيه القول ؛ ومثله قول الأَعشى : أَرَى رَجُلاً منهم أَسِيفاً ، كأَنما يَضُمُّ إلى كَشْحَيْهِ كَفّاً مُخَضَّبا أَي ذاتَ خضاب ، أَو على إرادة العضو كما تقدم ؛ قال : وقد يجوز أَن يكون مخضباً حالاً من الضمير الذي في يضم .
      وبَكَيْتُه وبَكَيْتُ عليه بمعنى .
      قال الأَصمعي : بَكَيْت الرجلَ وبَكَّيْته ، بالتشديد ، كلاهما إذا بَكَيْتَ عليه ، وأَبْكَيته إذا صنعت به ما يُبْكِيه ، قال الشاعر : الشمسُ طالعة ، ليستْ بكاسفةٍ ، تُبْكي عليكَ نُجومَ الليل والقَمرا (* رواية ديوان جرير : تبكي عليك أَي الشمس ، ونصب نجوم الليل والقمر بكاسفة ).
      واسْتَبْكَيْتُه وأَبْكَيْتُه بمعنى .
      والتِّبْكاء : البُكاء ؛ عن اللحياني .
      وقال اللحياني :، قال بعض نساء الأَعراب في تأْخيذ الرجال أَخَّذتُه في دُبَّاء مُمَلأٍ من الماء مُعَلَّقٍ بتِرْشاء فلا يَزَلْ في تِمْشاء وعينُه في تِبْكاء ، ثم فسره فقال : التِّرشاءُ الحَبْلُ ، والتِّمْشاء المَشيُ ، والتِّبْكاءُ البُكاء ، وكان حكم هذا أَن يقول تَمْشاء وتَبْكاء لأَنهما من المصادر المبنية للتكثير كالتَّهْذار في الهَذْر والتَّلْعاب في اللَّعب ، وغير ذلك من المصادر التي حكاها سيبويه ، وهذه الأُخْذَة قد يجوز أَن تكون كلها شعراً ، فإذا كان كذلك فهو من مَنْهوك المنسرح ؛ وبيته : صَبْراً بني عَبْد الدارْ وقال ابن الأَعرابي : التَّبكاء ، بالفتح ، كثرة البُكاء ؛

      وأَنشد : وأقْرَحَ عَيْنَيَّ تَبْكاؤُه ، وأَحدَثَ في السَّمْعِ مِنِّي صَمَمْ وباكَيْتُ فلاناً فَبَكَيْتُه إذا كنتَ أَكثرَ بُكاءً منه .
      وتَباكى : تَكَلَّف البُكاءَ .
      والبَكِيُّ : الكثير البُكاء ، على فعيل .
      ورجل باك ، والجمع بُكاة وبُكِيٌّ ، على فُعُول مثل جالس وجُلُوس ، إلاّ أَنهم قلبوا الواو ياء .
      وأَبْكَى الرجلَ : صَنَع به ما يُبْكيه .
      وبَكَّاه على الفَقيدِ : هَيَّجه للبكاء عليه ودعاه إليه ؛ قال الشاعر صَفيَّةُ قُومي ولا تَقْعُدِي ، وبَكِّي النساءَ على حَمْزه ‏

      ويروى : ‏ ولا تَعْجزي ، هكذا روي بالإسكان ، فالزاي على هذا هو الرويّ لا الهاء لأَنها هاء تأنيث ، وهاء التأْنيث لا تكون رويّاً ، ومن رواه مطلقا ؟

      ‏ قال : على حمزة ، جعل التاء هي الرويّ واعتقدها تاء لا هاء لأَن التاء تكون رويّاً ، والهاء لا تكون البتة رويّاً .
      وبَكَاه بُكاءً وبَكَّاه ، كلاهما : بَكَى عليه ورثاه ؛ وقوله أَنشده ثعلب : وكنتُ مَتَى أَرى زِقّاً صَريعاً ، يُناحُ على جَنازَتِه ، بَكَيْتُ فسره فقال : أَراد غَنَّيْتُ ، فجعل البكاء بمنزلة الغِناء ، واستجاز ذلك لأَن البُكاء كثيراً ما يَصْحَبه الصوت كما يصحب الصوت الغناء .
      والبَكَى ، مقصور : نبت أَو شجر ، واحدته بَكاة .
      قال أَبو حنيفة : البَكاة مثلُ البَشامة لا فرق بينهما إلا عند العالم بهما ، وهما كثيراً ما تنبتان معاً ، وإذا قطعت البَكاة هُريقت لبناً أَبيض ؛ قال ابن سيده : وقضينا على أَلف البُكَى بالياء لأَنها لام لوجود ب ك ي وعدم ب ك و ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. باكَ
    • ـ باكَ البعيرُ بُووكاً : سَمِنَ ، فهو بائِكٌ من بُوَّكٍ وبُيَّكٍ ، وهي بائِكَةٌ من بَوائِكَ ،
      ـ باكَ الحِمارُ الأتانَ بَوْكاً : نَزا عليها ،
      ـ باكَ البُنْدُقَةَ : دَوَّرَها بين راحَتَيْهِ ،
      ـ باكَ المَتاعَ : باعَهُ ، أَو اشْتَراهُ ،
      ـ باكَ العَيْنَ : ثَوَّرَ ماءَها بعُودٍ ونحوِه ليَخْرُجَ ،
      ـ باكَ المرأةَ : جامَعَها ،
      ـ باكَ الأمرُ : اخْتَلَطَ ،
      ـ باكَ القومُ رَأيَهُم : اخْتَلَطَ عليهم ، فلم يَجِدوا مَخْرَجاً ، كانْباكَ .
      ـ أوّلَ بَوْكٍ : أوّلَ مرةٍ أَو شيءٍ .
      ـ مُباوِكُ : المُخالِطُ في الجِوارِ والصحابةِ .
      ـ تَبوكُ : أرضٌ بين الشامِ والمدينةِ .
      ـ تَبوكِيُّ : عِنَبٌ طائِفِيٌّ نُسِبَ إليها .
      ـ بَوْكاءُ : الاخْتِلاطُ .
      ـ باكويَةُ : بلد .
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ أحمدَ بنِ باكويَةَ الشيرازِيُّ : صُوفِيٌّ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. بَلَكَهُ
    • ـ بَلَكَهُ : لَبَكَهُ .
      ـ بُلُكُ : أصْواتُ الأَشْداقِ إذا حَرَّكَتْها الأَصَابعُ من الوَلَعِ .
      ـ بالَكُ : قَرْيَةُ أبي مَعْمَرٍ الفَقيهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. باك
    • باك - ج بكاة ، - مؤ ، باكية ، جمع بواك وباكيات
      1 - باك : الذي يسيل دمعه حزنا أو ألما .

    المعجم: الرائد

  4. باكيتريوفوبيا
    • الخوف من الباكتريا



    المعجم: عربي عامة

  5. باكُورَةٌ
    • مؤنث باكُورٌ . جمع : بَواكِيُر ، باكُورَاتٌ . [ ب ك ر ].
      1 . :- باكُورَةُ الفَوَاكِهِ والخُضَارِ :- : أوَّلُ ما يَصِلُ مِنْها للِسُّوقِ .
      2 . :- هَذَا الكِتابُ باكُورَةُ أعْمَالِهِ :- : أوائِلُ أعْمالِهِ ، البِدَاياتُ الأُولَى .

    المعجم: الغني

  6. باكورَة
    • باكورَة :-
      جمع باكورات وبَواكيرُ :
      1 - أوّل ما يُدْرَك من الثَّمر :- أكَل من باكورَة حقله .
      2 - أوّل كلّ شيء :- هذا الاختراع باكورَة إنتاجه ، - باكورة أعماله / تصريحاته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. باكورة
    • باكورة - جمع بواكير
      1 - باكورة : أول ما ينضج من الثمر . 2 - باكورة : أول كل شيء : « هذا الكتاب هو باكورة نتاج الأديب ».

    المعجم: الرائد



  8. بال الإنسان وغيره
    • أخرج ما في مثانته من ماء :- بال الطفلُ على نفسه

    المعجم: عربي عامة

  9. بال
    • بال بال ُ بَوْلاً : أَخرج ما في مثانته من ماء .
      فهو بائل ، وبَوَّال .
      و بال فلانٌ : نَسَل .
      و بال الشحمُ ونحوه : ذاب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. بالٌ
    • ( حيوان ).: :- جِنْسُ ثَدْييَّاتٍ بَحْرِيَّةٍ مِنْ فَصِيلَةِ الباليَّاتِ وَرُتْبَةِ الحِيتَانِ ، وَهُوَ أطْوَلُ الحيَوَاناتِ ؛ إذْ يَبْلُغُ أحْياناً 30 متراً ، وَيَزِنُ حَوَالَيْ 150 طُنّّاً ، لَهُ شَحْمٌ مُفِيدٌ يُسْتَخْرَجُ مِنْهُ حَوالَيْ 30 طنّاً مِنَ الزَّيْتِ ، يَتَغَذَّى بِعَلَقِ البَحْرِ ، وَيُمْكِنُ أَنْ يَغْطِسَ نِصْفَ ساعَةٍ ثُمَّ يَعُودَ إلَى سَطْحِ الماءِ ، يَزْفُرُ هَوَاءً مُشْبَعاً بِبُخارِ الماءِ ، والبَالُ الحَقِيقِيُّ نادِرٌ جِدّاً .

    المعجم: الغني



  11. بَالٌ
    • [ ب ل ي ].
      1 . :- لَمْ يَخْطُرْ هَذَا الأمْرُ بِبَالِي قَطّْ :- : بِخاطِرِي ، بِفِكْرِي . :- بالُهُ مَشْغُولٌ عَلَى الدَّوامِ .
      2 . :- هُوَ كاسِفُ البالِ :- : كاسِفُ النَّفْسِ .
      3 . :- شَعَرَ بِراحَةِ البالِ :- : باطْمِئْنانِ حالِهِ وَنَفْسِهِ .
      4 . :- أمْرٌ ذُو بالٍ :- : أمْرٌ ذُو شأْنٍ عَظِيمٍ .
      يوسف آية 50 ما بالُ النِّسْوَةِ اللاَّئي قَطَّعْنَ أيْدِيَهُنَّ (. قرآن ).
      5 . :- لَيْسَ هَذَا مِنْ بالِي :- : لَيْسَ مِمَّا أُبالِيهِ .
      6 . :- طَوِيلُ البالِ :- : صَبُورٌ لا يَنْزَعِجُ .
      7 . :- أجِدُهُ عَلَى الدَّوامِ رَخِيَّ البالِ :- : غَيْرَ مَهْمومٍ ، نائِماً ، هَنِيءَ العَيْشِ
      8 . :- ما بالُكَ :- : ما شَأْنُك ، ما حَالُكَ .

    المعجم: الغني

  12. بال
    • بال :-
      1 - ذهن ، خاطر ، قلب :- الأمّ دائما مشغولة البال على أولادها الغائبين :-
      • جرَى على باله : تذكّر ، فكّر فيه ، توقَّع ، - خالي البال / خليُّ البال : لا يَشْغله شاغل ، مطمئن القلب ، - خطر على باله / خطر في باله : تذكّره بعد نسيان ، - راحة البال : طمأنينة النَّفس ، خلوّ من الهمِّ ، - طويل البال : صبور ، كثير الاحتمال ، - لا يخطر على البال : بعيد الوقوع ، غير معقول ، - لم يُلقِ لقوله بالاً : لم ينتبه إليه أو يهتمَّ به ، - ما بالك ؟: ما رأيك ؟ - ما بالك خائفًا ؟: لماذا ؟.
      2 - حال وشأن ( مذكر ) :- { سَيَهْدِيهِمْ وَيُصْلِحُ بَالَهُمْ } - { ارْجِعْ إِلَى رَبِّكَ فَاسْأَلْهُ مَا بَالُ النِّسْوَةِ اللاَّتِي قَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ } :-
      • أمرٌ ذو بال : مهمّ ، ذو شأن ، - رخيّ البال / ناعم البال : موفور العيش ، هادِئ النَّفس ، - ما باله : ما شأنه .
      3 - ( الحيوان ) حوت كبير ضخم الرأس من الفصيلة الباليّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. بال
    • بال
      1 - مصدر بالى . 2 - حال . 3 - خاطر : « خطر ذلك ببالي ». 4 - قلب . 5 - أمل . 6 - حوت يعرف بـ « جمل البحر ». 7 - « هو رخي البال ، أو ناعم البال » : أي هنيء العيش .

    المعجم: الرائد

  14. بال


    • بال -
      1 - البال من الثياب : الخلق ، الرث

    المعجم: الرائد

  15. البال
    • البال : الحال والشَّأْن .
      يُقال : أمْرٌ ذو بالٍ : شريف يُحتفَل له ويهتم به .
      ويقال : فلانٌ رَخِيٌّ البال ، وناعِمُ البال : موفور العَيش ، هادئ النفْس .
      و البال الخاطرُ ، يقال : فلانٌ كاسف البال : مهموم .
      و البال الأمل .
      و البال الفأَس .
      و البال حُوتٌ كبيرٌ ضخمُ الرأس من الفصيلة الباليّة .
      42 .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. بالٍ
    • [ ب ل ي ].
      1 . :- رَأَيْتُهُ فِي أثْوابٍ بالِيَةٍ :-: قَدِيمَةٍ وَمُمَزَّقَةٍ . :- كَان يَتَلَفَّعُ بِعَباءةٍ باليَةٍ .( ن . محفوظ ).
      2 . :- لا يَزَالُ يُدافِعُ عَنْ أفْكَارٍ بالِيَةٍ :- : أفْكارٍ عَتِيَقَةٍ لاَ تُلاَئِمُ العَصْرَ .

    المعجم: الغني

  17. فما بال القرون ؟
    • فما حال و ما شأن الأمم ؟
      سورة : طه ، آية رقم : 51



    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  18. ما بال النّسوة ؟
    • ما حالهنّ ما شأنهنّ ؟
      سورة : يوسف ، آية رقم : 50

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  19. بال
    • بال - يبول بولا ومبالا
      1 - بال : أخرج بوله . 2 - بال الشحم : ذاب .

    المعجم: الرائد

  20. بالَ
    • بالَ يَبول ، بُلْ ، بَوْلاً ، فهو بائل :-
      بالَ الإنسانُ وغيرُه أخرج ما في مثانته من ماء :- بال الطفلُ على نفسه : بال في سراويله :-
      • بالت بينهم الثَّعالبُ : تعادوا بعد الصَّداقة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. بالَى
    • بالى - مبالاة وبلاء وبآلة وبالا
      1 - بالى الأمر أو به : اهتم به ، اكترث له . 2 - بالاه : فاخره .

    المعجم: الرائد

  22. بالى
    • بالى / بالى بـ / بالى لـ يبالي ، بالِ ، مُبالاةً ، فهو مُبالٍ ، والمفعول مُبالًى :-
      بالى الأمرَ / بالى بالأمر / بالى للأمر اكْتَرَثَ له ، واهتمّ به ، ويغلب استعماله في سياق النَّفي :- لا يُبالي كثير من النَّاس بقيمة الوقت ، - لا أُبالي له .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. بلِيَ
    • بلِيَ يَبلَى ، ابْلَ ، بِلًى وبَلاءً ، فهو بالٍ :-
      بلِي الثَّوبُ ونحوُه رثَّ وخلق وتَلِف :- عادات بالية :-
      • أفكار بالية / فكرة بالية : مُتخلّفة ، عفَّى عليها الزَّمن .
      بلِي المُلْكُ : فنِي وزال :- { هَلْ أَدُلُّكَ عَلَى شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لاَ يَبْلَى } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. بلا
    • بلا يَبلُو ، ابْلُ ، بَلْوًا وبَلاءً ، فهو بالٍ ، والمفعول مبلوّ :-
      بَلا الشَّخصَ جرّبه ، اختبره وامتحنه :- { وَنَبْلُوكُمْ بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً } .
      بلا السَّفَرُ الشَّخصَ : أعياه وأتعبه وأجهده .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. بلَّ
    • بلَّ بَلَلْتُ ، يَبُلّ ، ابْلُلْ / بُلَّ ، بَلاًّ وبِلَّةً وبَلالاً وبَلَلاً ، فهو بالّ ، والمفعول مَبْلول :-
      بلَّ الثَّوبَ وغيرَه ندَّاهُ ورطّبه بالماء ونحوه :- بَلّ شَعْره ، - ماتَبُلُّ إحدى يديه الأخرى [ مثل ]: يُضرب للرجل الشحيح :-
      • بُلُّوا أرحامكم : صِلوها ، - بلَّ يدَ فلان : أعطاه مالاً لقضاء مصلحة ، رشاه .
      بلَّ الرِّيقَ : ارْتَوى :- بلَّ حلقَه : شرِب :-? بلَّ شوقه من أحد : أشبع رغبته منه ونعم برؤيته وحديثه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى باكيت في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
تبكية [مفرد]: مصدر بكَّى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بُكائيّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى بُكاء. 2- مصدر صناعيّ من بُكاء. 3- مَرْثيّة أو قصيدة باكية.
مختار الصحاح
ب ك ي : بَكَى يبكي بالكسر بُكاءً وهو يمد ويقصر فالبكاء بالمد الصوت وبالقصر الدموع وخروجها و بَكَاهُ و بَكَى عليه بمعنى بَكَّاهُ تَبْكِيةً مثله و أبكاهُ إذا صنع به ما يبكيه و باكاهُ فبَكاهُ إذا كان أبكَى منه ومنه قوله الشمس طالعة ليست بكاسفة تُبكي عليك نجوم الليل والقمرا قلت أورد رحمه الله هذا البيت في ك س ف وجعل النجوم والقمر منصوبة بكاسفة وهنا جعلها منصوبة بقوله تبكي وفيه نظر و اسْتَبْكاهُ و أبْكاهُ بمعنى و تَباكَى تكلف البكاء و البَكِيُّ بفتح الباء الكثير البُكاء و البُكِيُّ بضم الباء جمع باكٍ مثل جالس وجلوس إلا أن الواو قلبت ياء
الرائد
* بكي. 1-من الآبار: قليلة الماء، ج بكايا. 2-كثير البكاء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: