وصف و معنى و تعريف كلمة بالأباق:


بالأباق: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و ألف همزة (أ) و باء (ب) و ألف (ا) و قاف (ق) .




معنى و شرح بالأباق في معاجم اللغة العربية:



بالأباق

جذر [ابق]



معنى بالأباق في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط


ـِ أَبْقاً وإِباقاً: هرَب، فهو آبِقٌ وأَبُوق.أَبِقَ: ـَ أَبَقاً: أَبَقَ.تأَبَّقَ: أَبِقَ. وـ الشيءَ ومنه: أنكره وتَبَرَّأَ منه.أَبَلَت: الإِبلُ ـُ أَبْلاً، وأُبُولاً: كَثُرت. وتوحَّشَت. وـ استغنت بالنبات الرَّطْبِ عن الماء. وـ فلان: كَثُرَت إبله. وـ فلان إِبَالةً: أحسن رِعاية الإِبل. وـ الرجُلُ أَبْلاً، وأَبَالة: تنسّك وترهَّب. وـ فلاناً أَبْلاً: جعل له إِبِلا.أَبِلَتِ: الإِبِلُ ـَ أَبَلاً: أَبَلَتْ. وـ فلانٌ أَبَلاً، وأَبالةً: أحسن رِعَايةَ الإِبِل، فهو أَبِلٌ.أَبُلَ: ـُ أَبَالة: تَرَهَّب وتَنَسَّك. فهو أبِيل.آبَلَ: إِيبالاً: كثُرت إِبلُه.أَبَّلَ: آبَلَ. وـ الإِبلَ: اقتناها. وـ سَمَّنها.اِئْتَبَلَ: امتهن رَعْيَ الإِبل.تَأَبَّلَتِ: الإِبلُ: استغنت بالنبات الرَّطْبِ عن الماء. وـ فلانٌ الإِبلَ: اقتناها.الأَبابيل: الجماعات، و يجيء في موضع التكثير؛ و في التنزيل العزيز: {وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْراً أَبَابِيِلَ}.الإِبَّالَة: وتخفف الباءُ: الحُزمة من الأَعواد ونحوها. ومنه المثل: " ضِغْثٌ على إبَّالة ": عِبْءٌ على عِبْءٍ أَتَمَّ فَدْحَه.الإِبِلُ: الجمال والنُّوق، لا واحد له من لفظه ( مؤنَّث ). (ج) آبالٌ. ويقال: إِبِلان، للقَطيعين.الأُبُلَّة: القَبِيلة. وأُبُلَّة الرجُل أَصحابه وـ بلد قُرب البَصْرَة.الأَبِيل: العصا، ويُطْلَقُ على الراهب.الأَبِيلة: الحُزْمة من الأَعواد ونحوها.المَأْبَلَةُ: الموضع تقيم فيه الإبل، أو تكثر فيه. ( ج ) مآبل.
Advertisements


الصحاح في اللغة
أَبَقَ العبدُ يَأْبِقُ ويأْبُقُ إباقاً، أي هرب. وتَأَبَّقَ: استتر، ويقال احتبس. ومنه قول الأعشى: ولكنْ أَتاهُ الموتُ لا يَتَأَبَّقُ والأبَقُ: القِنَّب ومنه قول زهير: القائِدَ الخيلِ منكوباً دَوابِـرُهـا   قد أُحْكِمَتْ حَكَماتِ القِدِّ والأَبقا


تاج العروس

أبقَ العَبْدُ كسَمعَ وضَرَبَ ومَنِعَ الأولى نَقَلَها ابنُ دُرَيْدِ وقَوْلُه : مَنع هكذا في النُّسخ والذَي في التَّكمِلَةِ بفتح الباءَ أَي : من حَدِّ نَصَر كذا هو مَضْبُوطٌ مُصحَّحٌ أبقاً بالفَتْح ويُحرَّكُ وإِباقاً ككِتابٍ : ذَهَبَ بلا خَوْف ولا كَدِّ عَمَل قال اللَّيْثُ : وهذا الحُكمُ فيه أنْ يُرَدَّ فإِن كانَ من كَدِّ عَمل أَو خَوْفٍ لم يُردّ قالَ اللهُ تَعالَى " إِذْ أَبَق إِلى الفلكِ المشْحُونِ " وفي حَدِيثِ شرَيح : أَنَّه كان لا يرد العبدَ من الادِّفانِ ويَردُّه منَ الإِباق الباتَ أي : القاطِع الذي لا شُبهةَ فيه . أَو أَبِقَ العبدُ : إذا اسْتَخْفَى ثمَّ ذَهَبَ كما في المُحْكَم فهو آبِق قالَتْ سِعلاةُ عَمْرِو بنِ يَرْبُوع : أَمسِكْ بَنِيكَ عَمْرُو إنّي آبِقُ . وأَبُوق كصَبُورٍ هذِه عن ابْنِ فارسٍ ج : ككُفارٍ ورُكعٍ قالَ رُؤبَة :

ويَغْتَزِي مِنْ بَعْدِ أفْقٍ أفَّقَا ... حتى اشْفَتَرُّوا في البِلادِ أبَّقَا والأَبَق مُحَرَّكةً : القِنبُ قال رُؤْبة يَصِفُ الأتُنَ :

قُودٌ ثَمانٍ مثلُ أَمْراسِ الأَبَقْ ... فِيها خُطُوطٌ من سَوادٍ وبَلَقْ أَو قِشره وهو قولُ اللَّيْثِ . وأَباّقٌ كشَدّادٍ : شاعِرٌ دبَيْرِي مشهورٌ كُنْيَتُه أَبو قَرِيبَة . وتَأبَّقَ العَبْدُ : اسْتَتَرَ كما في صِّحاح زادَ ابنُ سِيدَه : ثمّ ذَهَبَ . أَو تَأبَّقَ : احْتَبَسَ كما في صِّحاح ومنه قولُ الأعشى :

ذاكَ ولَمْ يُعْجِز من المَوْتِ رَبَّه ... ولكِنْ أتاهُ المَوْت لا يَتَأبَّقُ قالَ الصّاغاني : إَنهّ لا يَتَحَبَّسُ ولا يتوارَى . وتَأّبَّقَ : تَأَثَّمَ ورَوَى ثَعْلبٌ أَنَّ بنَ الأعرابي أنشَدَه :

ألا قالَتْ بَهانِ ولَم تَأبَّقْ ... كَبرْتَ ولا يَلِيق بِكَ النعِيمُ قال : لم تَأَبَقْ : لم تَأَثَمْ من مقالَتِها وقيل : لم تَأْنَفْ وقال أَبو حاتم : سأَلتُ الأَصْمَعِي عن تَأَبَّقَ فقالَ : لا أَعْرِفه وأَنْشَدَه أَبو زَيْدٍ في نوادِرِه لعامِرِ بنِ كَعْبِ بنِ عَمْرِو بنِ سَعْدِ وقالَ أَبُو عُمَر في اليَواقِيت : هو لعامانَ ابنِ كَعْبٍ ويُقال : غامانُ وقال أَبو زَيْدٍ : لم تَأَبقْ : لم تَبْعد أخَذَه من إِباقِ العَبْدِ وقِيلَ : لم تَستَخْفِ أَي : قالَتْ عَلاَنِيَةً وكان الأصمعِي يَرْوِيهِ عن أَبي عَمرو :

أَلا قالَتْ حَذام وجارَتاها ... نَعِمْت ولا يَلِيطُ بكَ النَّعِيمُ

و تأبَّق الشيء : إذا أَنْكَرَه قالَ ابنُ فارِسٍ : قالَ بَعْضُهم : يُقالُ للرّجُلِ : إِنَّ فيكَ كَذا فيَقول : أَمَا واللهِ ما أَتَأَبَّقُ أَي : ما أنْكِرُ ويُقال : يا ابنَ فُلانَةَ فيقولُ : ما أَتَأَبَّقُ مِنْها أَي : ما أنْكِرُها

ومما يستدْرَكُ عليه : تَابَّقَتِ النَّاقةُ : حَبَسَت لبَنَها . والأبَقُ مُحَرّكةً : حَبْلُ القِنَّبِ وقالَ ثَعْلَب : هو الكَتاّنُ



Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: