وصف و معنى و تعريف كلمة بالأبح:


بالأبح: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ حاء (ح) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و ألف همزة (أ) و باء (ب) و حاء (ح) .




معنى و شرح بالأبح في معاجم اللغة العربية:



بالأبح

جذر [ابح]

  1. الأبح: (اسم)
    • صوت الوتر الغليظ
  2. أَبَحُّ: (اسم)
    • الجمع : بُحّ ، المؤنث : بَحّاءُ ، و الجمع للمؤنث : بُحّ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بحَّ
    • وترٌ أبحُّ : وتر من أوتار العود غليظ الصوت
    • الأبَحُّ : السّمين
    • وعَظْمٌ أبَحٌ : كثيرُ المُخّ والجمع : بُحٌّ
  3. أَبحّ: (اسم)
    • أَبحّ : فاعل من بَحَّ
  4. أَبحَّ: (فعل)

    • أبحَّ يُبحّ ، أبْحِحْ / أبِحَّ ، إبْحاحًا ، فهو مُبِحّ ، والمفعول مُبَحّ
    • أبحّ الصِّياحُ صوتَه : بحّه ، أحدث فيه غلْظة ، صَيَّره خَشِنًا غليظًا
,
  1. بَلَكَهُ
    • ـ بَلَكَهُ : لَبَكَهُ .
      ـ بُلُكُ : أصْواتُ الأَشْداقِ إذا حَرَّكَتْها الأَصَابعُ من الوَلَعِ .
      ـ بالَكُ : قَرْيَةُ أبي مَعْمَرٍ الفَقيهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الحِرْمُ
    • ـ الحِرْمُ : الحَرامُ , ج : حُرُمٌ ،
      ـ قد حَرُمَ عليه ، وحُرْماً ، وحَراماً ، وحَرَّمَهُ اللّهُ تَحْريماً ، وحَرُمَتِ الصلاةُ على المَرْأةِ ، حُرْماً ، وحُرًما ، وحَرِمَتْ ، حَرَماً وحَراماً ، وكذا السّحورُ على الصائم . والمَحارِمُ : ما حَرَّمَ اللّهُ تعالى ،
      ـ مَحارِمُ من الليلِ : مَخَاوِفُه .
      ـ الحَرَمُ والمُحَرَّمُ : حَرَمُ مكةَ ، وهو حَرَمُ الله وحَرَمُ رَسُولِهِ .
      ـ الحَرَمَانِ : مكةُ والمَدينَةُ , ج : أحْرامٌ .
      ـ أحْرَمَ : دخَلَ فيه ، أو في حُرْمَةٍ لا تُهْتَكُ ، أو في الشَّهْرِ الحَرامِ ، كحَرَّمَ ،
      ـ أحْرَمَ الشيءَ : جَعَلَهُ حَراماً ،
      ـ أحْرَمَ الحاجُّ أو المُعْتَمِرُ : دَخَلَ في عَمَلٍ حَرُمَ عليه به ما كان حَلالاً ،
      ـ أحْرَمَ فُلاناً : قَمَرَهُ ، كحَرَّمَهُ ،
      ـ حَرامُ بنُ عُثْمان : مَدَنِيٌّ واهٍ ، وهو اسْمٌ شائِعٌ بالمدينَةِ .
      ـ محمدُ بنُ حَفْصٍ ، وموسَى بنُ إبراهيمَ الحَرامِيَّانِ : مُحدِّثان .
      ـ حَريم : ما حُرِّمَ فلم يُمَسَّ .
      ـ الحَريمُ : الشَّريكُ ، وبلد باليَمامةِ ، ومَحَلَّةٌ ببَغْدادَ ، تُنْسَبُ إلى طاهِرِ بنِ الحُسَيْنِ ، منها : ابنُ اللَّتِّيِّ الحرِيمِيُّ ، وثَوْبُ المُحْرِمِ ، وما كان المُحْرِمونَ يُلْقونه من الثياب ، فلا يَلْبَسُونَهُ ،
      ـ الحَريمُ من الدارِ : ما أُضِيْفَ إليها من حُقوقِها ومَرافِقِها ، ومَلْقَى نَبيثَةِ البِئْرِ ،
      ـ الحَريمُ منكَ : ما تَحْمِيهِ وتُقاتِلُ عنه ، كالحَرَمِ , ج : أحْرامٌ وحُرُمٌ .
      ـ حَرَمَهُ الشيءَ ، حَريماً وحِرْماناً ، وحِرْماً وحِرْمَةً ، وحَرِماً وحَرِمَةً وحَرِيمَةً : مَنَعَه .
      ـ أحْرَمَهُ : لُغَيَّةٌ .
      ـ المَحْرُومُ : المَمنوعُ عن الخَيْرِ ، ومن لا يَنْمي له مالٌ ، والمحارَفُ الذي لا يَكادُ يَكْتَسِبُ ، وبلد .
      ـ حَريمَةُ الربِّ : التي مَنَعَها مَن شاءَ ،
      ـ حَرِمَ : قُمِرَ ولَم يَقْمُرْ هو ، ولَجَّ ، ومَحَكَ ،
      ـ حَرِمَ ذاتُ الظِّلْفِ ، حَرِمَ الذِّئْبَةُ ، حَرِمَ الكَلْبَةُ حِراماً : أرادَتِ الفَحْلَ ، كاسْتَحْرَمَتْ ، فهي حَرْمَى ، ج : حِرام وحَرَامى . والاسْمُ : الحِرْمَةُ والحَرَمَة . وقد اسْتُعْمِلَ في الحَديثِ لذُكور الأَناسِيِّ .
      ـ المُحَرَّمُ من الإِبِلِ : الذَّلولُ الوَسَطُ الصَّعْبُ التَصَرُّفِ حِينَ تَصَرُّفِه ، والذي يَلينُ في اليَدِ من الأَنْفِ ، والجَديدُ من السِّياطِ ، والجِلْدُ لم يُدْبَغْ ، وشَهْرُ اللهِ الأَصَبُّ , ج : مَحارِمُ ومَحاريمُ ومُحَرَّماتٌ .
      ـ الأَشْهُرُ الحُرُمُ : ذو القَعْدَةِ ، وذو الحِجَّةِ ، والمُحَرَّمُ ، ورَجَبُ .
      ـ الحُرْمُ : الإِحْرَامِ .
      ـ الحُرْمَةُ والحُرُمَةُ وحُرَمَةٍ : ما لا يَحِلُّ انْتِهاكُه ، والذِّمَّةُ ، والمَهابَةُ ، والنَّصيبُ ،
      ـ { ومَن يُعَظِّمْ حُرُمات اللهِ }، أي : ما وجَبَ القِيامُ به ، وحَرُمَ التَّفريطُ فيه .
      ـ حُرَمُكَ : نِساؤُكَ وما تَحْمِي ، وهي المَحارِمُ ، الواحدَةُ : مَحْرُمَةٌ ،
      ـ رَحِمٌ مَحْرَمٌ : مُحَرَّمٌ تَزَوُّجُها .
      ـ تَحَرَّمَ منه بِحُرْمَةٍ : تَمَنَّعَ ، وتَحَمَّى بذِمَّةٍ .
      ـ مُحْرِمٍ : المُسالِمُ ، ومَن في حَريمِكَ
      ـ { حِرْمٌ على قَرْيَةٍ أهْلَكْناها }، أي : واجِبٌ .
      ـ حَريمٍ : ابنُ جُعْفِيِّ بنِ سَعْدِ العَشيرَةِ ، ومالِكُ بنُ حَريمٍ الهَمْدَانيُّ جَدُّ مَسْروقٍ .
      ـ حُرَيْم أو حَريم : بَطْنٌ من حَضْرَمَوْتَ . منهم : عبدُ اللهِ بنُ نُجَيٍّ الحُرَيْمِيُّ التابِعِيُّ ، وجَدٌّ لجُعْشُمِ بنِ خُلَيْبَةَ .
      ـ حَرامٍ : ابنُ عَوْفٍ ، وابنُ مِلْحانَ ، وابنُ مُعاوِيَة ، أَو هو بالزاي ، وابنُ أبي كَعْبٍ : صَحابِيُّون .
      ـ أَحْرَم : أحْرَمُ بنُ هَبْرَةَ الهَمدانِيُّ : جاهِليٌّ .
      ـ حُرَيْم : في نَسَبِ حَضْرَمَوْتَ ، ووَلَدَ الصَّدِفُ حُرَيْماً ، ويُدْعى بالأُحْرُومِ ، وجُذاماً ويُدْعى بالأُجْذومِ .
      ـ حَرَمَيٌ : حَرَمِيُّ بنُ حَفْصٍ القَسْمَلِيُّ ، وابنُ عُمارَةَ العَتَكِيُّ : ثِقَتانِ ، ومَحْمودُ بنُ تُكَشَ الحارِمِيُّ صاحبُ حَماةَ .
      ـ أبو الحُرُمِ : ابنُ مَذْكورٍ الأَكَّافُ ،
      ـ الحَرَم : جَماعَةٌ .
      ـ مُحْرِمٍ ومُحَرَّمٍ ومَحْرومٌ : أسْماءٌ .
      ـ الحَيْرَمُ : البَقَرُ ، واحِدَتُهُ : الحَيْرَمةٍ .
      ـ حَرْمَى والله : أما والله .
      ـ الحَرومُ : الناقَةُ المُعْتاطَةُ الرَّحِمِ .
      ـ هو بحارِمِ عَقْلٍ ، أي : له عَقْلٌ .
      ـ الحَرامِيَّةُ : ماءٌ لبَنِي زِنْباعٍ ، وماءَةٌ لبَنِي عَمْرِو بنِ كِلابٍ .
      ـ الحِرْمانِ : واديان يَصُبَّانِ في بَطْنِ اللَّيْثِ .
      ـ حِرْمَةُ : موضع بجَنْبِ حِمَى ضَرِيَّةَ ،
      ـ حَرَمّة : إكامٌ صِغارٌ لا تُنْبِتُ شيئاً .
      ـ حِرْمانُ : حِصْنٌ باليَمَنِ قثرْبَ الدَّمْلُوَةِ .
      ـ مَحْرَمَة : مَحْضَرٌ من مَحاضِرِ سَلْمَى جَبَلِ طَيِّئٍ .
      ـ الحَوْرَمُ : المالُ الكثيرُ من الصامِتِ والناطِقِ .
      ـ إنَّهُ لمُحْرِمٌ عنك ، أي : يَحْرُمُ أذاهُ عليك .
      ـ حَرامُ اللهِ لا أفْعَلُ : كقَوْلِهم : يَمينُ الله لا أفْعَلُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. ‏ إقرار بالأبوة
    • ‏ اعتراف بها ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  4. ‏ تصدق الأجير بالأجرة
    • ‏ أي جعل أجرته صدقة يتصدق بها على الفقراء تقربا إلى الله ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  5. بالأحقاف
    • وادٍ بين عُمان و أرض مَهْرَة
      سورة : الاحقاف ، آية رقم : 21

    المعجم: كلمات القران

  6. بال الإنسان وغيره
    • أخرج ما في مثانته من ماء :- بال الطفلُ على نفسه

    المعجم: عربي عامة

  7. بال
    • بال بال ُ بَوْلاً : أَخرج ما في مثانته من ماء .
      فهو بائل ، وبَوَّال .
      و بال فلانٌ : نَسَل .
      و بال الشحمُ ونحوه : ذاب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. بالٌ
    • ( حيوان ).: :- جِنْسُ ثَدْييَّاتٍ بَحْرِيَّةٍ مِنْ فَصِيلَةِ الباليَّاتِ وَرُتْبَةِ الحِيتَانِ ، وَهُوَ أطْوَلُ الحيَوَاناتِ ؛ إذْ يَبْلُغُ أحْياناً 30 متراً ، وَيَزِنُ حَوَالَيْ 150 طُنّّاً ، لَهُ شَحْمٌ مُفِيدٌ يُسْتَخْرَجُ مِنْهُ حَوالَيْ 30 طنّاً مِنَ الزَّيْتِ ، يَتَغَذَّى بِعَلَقِ البَحْرِ ، وَيُمْكِنُ أَنْ يَغْطِسَ نِصْفَ ساعَةٍ ثُمَّ يَعُودَ إلَى سَطْحِ الماءِ ، يَزْفُرُ هَوَاءً مُشْبَعاً بِبُخارِ الماءِ ، والبَالُ الحَقِيقِيُّ نادِرٌ جِدّاً .

    المعجم: الغني

  9. بَالٌ
    • [ ب ل ي ].
      1 . :- لَمْ يَخْطُرْ هَذَا الأمْرُ بِبَالِي قَطّْ :- : بِخاطِرِي ، بِفِكْرِي . :- بالُهُ مَشْغُولٌ عَلَى الدَّوامِ .
      2 . :- هُوَ كاسِفُ البالِ :- : كاسِفُ النَّفْسِ .
      3 . :- شَعَرَ بِراحَةِ البالِ :- : باطْمِئْنانِ حالِهِ وَنَفْسِهِ .
      4 . :- أمْرٌ ذُو بالٍ :- : أمْرٌ ذُو شأْنٍ عَظِيمٍ .
      يوسف آية 50 ما بالُ النِّسْوَةِ اللاَّئي قَطَّعْنَ أيْدِيَهُنَّ (. قرآن ).
      5 . :- لَيْسَ هَذَا مِنْ بالِي :- : لَيْسَ مِمَّا أُبالِيهِ .
      6 . :- طَوِيلُ البالِ :- : صَبُورٌ لا يَنْزَعِجُ .
      7 . :- أجِدُهُ عَلَى الدَّوامِ رَخِيَّ البالِ :- : غَيْرَ مَهْمومٍ ، نائِماً ، هَنِيءَ العَيْشِ
      8 . :- ما بالُكَ :- : ما شَأْنُك ، ما حَالُكَ .

    المعجم: الغني



  10. بال
    • بال :-
      1 - ذهن ، خاطر ، قلب :- الأمّ دائما مشغولة البال على أولادها الغائبين :-
      • جرَى على باله : تذكّر ، فكّر فيه ، توقَّع ، - خالي البال / خليُّ البال : لا يَشْغله شاغل ، مطمئن القلب ، - خطر على باله / خطر في باله : تذكّره بعد نسيان ، - راحة البال : طمأنينة النَّفس ، خلوّ من الهمِّ ، - طويل البال : صبور ، كثير الاحتمال ، - لا يخطر على البال : بعيد الوقوع ، غير معقول ، - لم يُلقِ لقوله بالاً : لم ينتبه إليه أو يهتمَّ به ، - ما بالك ؟: ما رأيك ؟ - ما بالك خائفًا ؟: لماذا ؟.
      2 - حال وشأن ( مذكر ) :- { سَيَهْدِيهِمْ وَيُصْلِحُ بَالَهُمْ } - { ارْجِعْ إِلَى رَبِّكَ فَاسْأَلْهُ مَا بَالُ النِّسْوَةِ اللاَّتِي قَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ } :-
      • أمرٌ ذو بال : مهمّ ، ذو شأن ، - رخيّ البال / ناعم البال : موفور العيش ، هادِئ النَّفس ، - ما باله : ما شأنه .
      3 - ( الحيوان ) حوت كبير ضخم الرأس من الفصيلة الباليّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. بال
    • بال
      1 - مصدر بالى . 2 - حال . 3 - خاطر : « خطر ذلك ببالي ». 4 - قلب . 5 - أمل . 6 - حوت يعرف بـ « جمل البحر ». 7 - « هو رخي البال ، أو ناعم البال » : أي هنيء العيش .

    المعجم: الرائد

  12. بال
    • بال -
      1 - البال من الثياب : الخلق ، الرث

    المعجم: الرائد

  13. البال
    • البال : الحال والشَّأْن .
      يُقال : أمْرٌ ذو بالٍ : شريف يُحتفَل له ويهتم به .
      ويقال : فلانٌ رَخِيٌّ البال ، وناعِمُ البال : موفور العَيش ، هادئ النفْس .
      و البال الخاطرُ ، يقال : فلانٌ كاسف البال : مهموم .
      و البال الأمل .
      و البال الفأَس .
      و البال حُوتٌ كبيرٌ ضخمُ الرأس من الفصيلة الباليّة .
      42 .


    المعجم: المعجم الوسيط

  14. بالٍ
    • [ ب ل ي ].
      1 . :- رَأَيْتُهُ فِي أثْوابٍ بالِيَةٍ :-: قَدِيمَةٍ وَمُمَزَّقَةٍ . :- كَان يَتَلَفَّعُ بِعَباءةٍ باليَةٍ .( ن . محفوظ ).
      2 . :- لا يَزَالُ يُدافِعُ عَنْ أفْكَارٍ بالِيَةٍ :- : أفْكارٍ عَتِيَقَةٍ لاَ تُلاَئِمُ العَصْرَ .

    المعجم: الغني

  15. فما بال القرون ؟
    • فما حال و ما شأن الأمم ؟
      سورة : طه ، آية رقم : 51

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  16. ما بال النّسوة ؟
    • ما حالهنّ ما شأنهنّ ؟
      سورة : يوسف ، آية رقم : 50



    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  17. بال
    • بال - يبول بولا ومبالا
      1 - بال : أخرج بوله . 2 - بال الشحم : ذاب .

    المعجم: الرائد

  18. بالَ
    • بالَ يَبول ، بُلْ ، بَوْلاً ، فهو بائل :-
      بالَ الإنسانُ وغيرُه أخرج ما في مثانته من ماء :- بال الطفلُ على نفسه : بال في سراويله :-
      • بالت بينهم الثَّعالبُ : تعادوا بعد الصَّداقة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. بالَى
    • بالى - مبالاة وبلاء وبآلة وبالا
      1 - بالى الأمر أو به : اهتم به ، اكترث له . 2 - بالاه : فاخره .

    المعجم: الرائد

  20. بالى
    • بالى / بالى بـ / بالى لـ يبالي ، بالِ ، مُبالاةً ، فهو مُبالٍ ، والمفعول مُبالًى :-
      بالى الأمرَ / بالى بالأمر / بالى للأمر اكْتَرَثَ له ، واهتمّ به ، ويغلب استعماله في سياق النَّفي :- لا يُبالي كثير من النَّاس بقيمة الوقت ، - لا أُبالي له .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. بلِيَ
    • بلِيَ يَبلَى ، ابْلَ ، بِلًى وبَلاءً ، فهو بالٍ :-
      بلِي الثَّوبُ ونحوُه رثَّ وخلق وتَلِف :- عادات بالية :-
      • أفكار بالية / فكرة بالية : مُتخلّفة ، عفَّى عليها الزَّمن .
      بلِي المُلْكُ : فنِي وزال :- { هَلْ أَدُلُّكَ عَلَى شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لاَ يَبْلَى } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. بلا
    • بلا يَبلُو ، ابْلُ ، بَلْوًا وبَلاءً ، فهو بالٍ ، والمفعول مبلوّ :-
      بَلا الشَّخصَ جرّبه ، اختبره وامتحنه :- { وَنَبْلُوكُمْ بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً } .
      بلا السَّفَرُ الشَّخصَ : أعياه وأتعبه وأجهده .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. بلَّ
    • بلَّ بَلَلْتُ ، يَبُلّ ، ابْلُلْ / بُلَّ ، بَلاًّ وبِلَّةً وبَلالاً وبَلَلاً ، فهو بالّ ، والمفعول مَبْلول :-
      بلَّ الثَّوبَ وغيرَه ندَّاهُ ورطّبه بالماء ونحوه :- بَلّ شَعْره ، - ماتَبُلُّ إحدى يديه الأخرى [ مثل ]: يُضرب للرجل الشحيح :-
      • بُلُّوا أرحامكم : صِلوها ، - بلَّ يدَ فلان : أعطاه مالاً لقضاء مصلحة ، رشاه .
      بلَّ الرِّيقَ : ارْتَوى :- بلَّ حلقَه : شرِب :-? بلَّ شوقه من أحد : أشبع رغبته منه ونعم برؤيته وحديثه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. حقف
    • " الحِقْفُ من الرمل : الـمُعْوَجُّ ، وجمعه أَحْقافٌ وحُقوفٌ وحِقافٌ وحِقَفةٌ ؛ ومنه قيل لما اعْوَجَّ : مُحْقَوْقِفٌ .
      وفي حديث قُسٍّ : في تَنائِفَ حِقافٍ ، وفي رواية أُخرى : حَقائِفَ ؛ الحِقافُ : جمع حِقْفٍ ، وهو ما اعْوَجَّ من الرمل واستطال ، ويجمع على أَحْقافٍ ، فأَما حَقائِفُ فجمع الجمع ، أَما جمع حِقافٍ أَو أَحقافٍ ، وأَما قوله تعالى : إذ أَنذر قومَه بالأَحْقافِ ، فقيل : هي من الرِّمال ، أَي أَنـْذَرَهم هنالك .
      قال الجوهري : الأَحْقافُ ديار عاد .
      قال تعالى : واذكر أَخا عادٍ إذ أَنذر قومَه بالأَحْقافِ ؛ قال الفراء : واحدها حِقْفٌ وهو المستطيل المشرف ، وفي بعض التفسير في قوله بالأَحقاف فقال بالأَرض ، قال : والمعروف من كلام العرب الأَول ، وقال الليث : الأَحقافُ في القرآن جبل محيط بالدنيا من زَبَرْجَدةٍ خضراء تَلْتَهِبُ يوم القيامة فتَحْشُرُ الناس من كل أُفُق ؛ قال الأَزهري : هذا الجبل الذي وصفه يقال له قافٌ ، وأَما الأَحْقافُ فهي رمال بظاهر بلاد اليمن كانت عاد تنزل بها .
      والحِقْفُ : أَصْلُ الرَّمْلِ وأَصل الجبل وأَصل الحائط .
      وقد احْقَوْقَفَ الرملُ إذا طالَ واعْوَجَّ .
      واحْقَوْقَفَ الهِلالُ : اعْوجَّ .
      وكلُّ ما طالَ واعْوَجَّ ، فقد احْقَوْقَفَ كظهر البعير وشَخْص القَمَرِ ؛ قال العجاج : ناجٍ طَواهُ الأَيْنُ مـمّا وجَفا ، طَيَّ اللَّيالي زُلَفاً فزلفا ، سَماوةَ الهِلالِ حتى احْقَوْقَفا وظبي حاقِفٌ فيه قولان : أَحدهما أَنَّ معناه صار في حِقْفٍ ، والآخر أَنه رَبَضَ واحْقَوْقَفَ ظهرُه .
      الأزهري : الظبي الحاقِفُ يكون رابِضاً في حِقْفٍ من الرمل أَو منطوياً كالحِقْف .
      وقال ابن شميل : جمل أَحْقَفُ خَمِيصٌ .
      قال ابن سيده : وكل موضع دخل فيه فهو حِقْفٌ .
      ورجل حاقِفٌ إذا دخل في الموضع ؛ كلُّ ذلك عن ثعلب .
      وفي الحديث : أَنه ، صلى اللّه عليه وسلم ، مرَّ هو وأَصحابه وهم مُحْرمُون بظبي حاقِفٍ في ظلّ شجرة ؛ هو الذي نام وانحَنى وتَثَنّى في نومه ، ولهذا قيل للرمل إذا كان مُنْحَنِياً حِقْفٌ ، وكانت مَنازِلُ قوم عادٍ بالرِّمال .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. خسر
    • " خِسِرَ خَسْراً (* قوله : « خسر خسراً إلخ » ترك مصدرين خسراً ، بضم فسكون ، وخسراً ، بضمتين كما في القاموس ).
      وخَسَراً وخُسْراناً وخَسَارَةً وخَسَاراً ، فهو خاسِر وخَسِرٌ ، كله : ضَلَّ .
      والخَسَار والخَسارة والخَيْسَرَى : الضلال والهلاك ، والياء فيه زائدة .
      وفي التنزيل العزيز : والعصرِ إِن الإِنسان لفي خُسْر ؛ الفراء : لفي عقوبة بذنبه وأَن يَخْسَر أَهله ومنزله في الجنة .
      وقال عز وجل : خَسِرَ الدنيا والآخرة ذلك هو الخُسْران المبين .
      وفي الحديث : ليس من مؤمن ولا كافر إِلا وله منزل في الجنة وأَهل وأَزواج ، فمن أَسلم سَعِدَ وصار إِلى منزله ، ومن كفر صار منزله وأَزواجه إِلى من أَسلم وسعد ، وذلك قوله : الذين يرثون الفردوس ؛ يقول : يرثون منازل الكفار ، وهو قوله : الذين خسروا أَنفسهم وأَهليهم يوم القيامة ؛ يقول : أَهلكوهما ؛ الفراء : يقول غَبِنُوهما .
      ابن الأَعرابي : الخاسر الذي ذهب ماله وعقله أَي خسرهما .
      وخَسِرَ التاجر : وُضِعَ في تجارته أَو غَبِنَ ، والأَوّل هو الأَصل .
      وأَخْسَرَ الرجلُ إِاذ وافق خُسْراً في تجارته .
      وقوله عز وجل : قل هل ننبئكم بالأَخْسَرِينَ أَعمالاً ؛ قال الأَخفش : واحدهم الأَخْسَرُ مثل الأَكْبَرِ .
      وقوله تعالى : فما زادوهم غير تَخْسِيرٍ ؛ ابن الأَعرابي : أَي غير إِبعاد من الخير أَي غير تخسير لكم لا لي .
      ورجل خَيْسَرَى : خاسِرٌ ، وفي بعض الأَسجاع : بفِيهِ البَرَى ، وحُمَّى خَيْبَرَى ، وشَرُّ ما يُرَى ، فإِنه خَيْسَرَى ؛ وقيل : أَراد خَيْسَرٌ فزاد للإِتباع ؛ وقيل : لا يقال خَيْسَرَى إِلا في هذا السجع ؛ وفي حديث عمر ذكر الخَيْسَرَى ، وهو الذي لا يجيب إِلى الطعام لئلا يحتاج إِلى المكافأَة ، وهو من الخَسَارِ .
      والخَسْرُ والخُسْرانُ : النَّقْصُ ، وهو مثل الفَرْقِ والفُرْقانِ ، خَسِرَ يَخْسَرُ (* قوله : « خسر يخسر » من باب فرح ، وقوله وخسرت الشيء إلخ من باب ضرب ، كما في القاموس ).
      خُسْراناً وخَسَرْتُ الشيءَ ، بالفتح ، وأَخْسَرْتُه : نَقَصْتُه .
      وخَسَرَ الوَزْنَ والكيلَ خَسْراً وأَخْسَرَهُ : نقصه .
      ويقال : كِلْتُه ووَزَنْتُه فأَخْسَرْته أَي نقصته .
      قال الله تعالى : وإِذا كالوهم أَو وزنوهم يُخْسِرُونَ ؛ الزجاج : أَي يَنْقُصُون في الكيل والوزن .
      قال : ويجوز في اللغة يَخْسِرُون ، تقول : أَخْسَرْتُ الميزانَ وخَسَرْتُه ، قال : ولا أَعلم أَحداً قرأَ يَخْسِرُونَ .
      أَبو عمرو : الخاسر الذي ينقص المكيال والميزان إِذا أَعطى ، ويستزيد إِذا أَخذ .
      ابن الأَعرابي : خَسَرَ إِذا نقص ميزاناً أَو غيره ، وخَسِرَ إِذا هلك .
      أَبو عبيد : خَسَرْتُ الميزان وأَخْسَرْتُه أَي نقصته .
      الليث : الخاسِرُ الذي وُضِعَ في تجارته ، ومصدره الخَسَارَةُ والخَسْرُ ، ويقال : خَسِرَتْ تجارته أَي خَسِرَ فيها ، ورَبِحَتْ أَي ربح فيها .
      وصَفْقَةٌ خاسرة : غير رابحة ، وكَرَّةٌ خاسرة : غير نافعة .
      وفي التهذيب : وصَفَقَ صَفْقَةً خاسِرَةً أَي غير مُرْبِحَةٍ ، وكَرَّ كَرَّةً خاسِرَةً أَي غير نافعة .
      وفي التنزيل : تلك إِذاً كَرَّةٌ خاسِرَةٌ .
      وقوله عزل وجل : وخَسِرَ هنالك المُبْطِلُونَ .
      وخَسِرَ هنالك الكافرون ؛ المعنى : تبين لهم خُسْرانُهم لما رأَوا العذاب وإِلاَّ فهم كانوا خاسرين في كل وقت .
      والتَّخْسِيرُ : الإِهلاك .
      والخَنَاسِيرُ : الهُلاَّكُ ، ولا واحد له ؛ قال كعب بن زهير : إِذا ما نُتِجْنا أَرْبَعاً عامَ كَفْأَةٍ ، بَغَاها خَنَاسِيراً ، فأَهْلَكَ أَرْبَعا وفي بغاها ضمير من الجَدِّ هو الفاعل ، يقول : إِنه شَقِيُّ الجَدِّ إِذا نُتِجَتْ أَربعٌ من إِبله أَربعَةَ أَولادٍ هلكت من إِبله الكِبار أَربع غير هذه ، فيكون ما هلك أَكثر مما أَصاب .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى بالأبح في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أباحَ يُبيح، أبِحْ، إباحةً، فهو مُبيح، والمفعول مُباح • أباحَ السِّرَّ: أظهره ونشره ولم يكتمه، جَهر به. • أباح الأمرَ والفعلَ: أطلقه وأجاز الإتيان به، سمحَ به "أباح دمَ فلان: أحلّ قتله دون قضاء قاضٍ- أباحت الدولة استيراد المواد الغذائيّة- تجارة مُباحة- مُباح لنا اللهو البريء أيام العيد"| الميتتان المباحتان: السَّمك والجراد.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I أبحَّ يُبحّ، أبْحِحْ/ أبِحَّ، إبْحاحًا، فهو مُبِحّ، والمفعول مُبَحّ • أبحّ الصِّياحُ صوتَه: بحّه، أحدث فيه غلْظة، صَيَّره خَشِنًا غليظًا "أبحَّ الدّاءُ المريضَ". II أَبَحُّ [مفرد]: ج بُحّ، مؤ بَحّاءُ، ج مؤ بُحّ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بحَّ1 وبحَّ2| وترٌ أبحُّ: وتر من أوتار العود غليظ الصوت.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: