وصف و معنى و تعريف كلمة بالأجيال:


بالأجيال: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و ألف همزة (أ) و جيم (ج) و ياء (ي) و ألف (ا) و لام (ل) .




معنى و شرح بالأجيال في معاجم اللغة العربية:



بالأجيال

جذر [جيل]

  1. أجيال: (اسم)
    • أجيال : جمع جيل
  2. جيل: (اسم)
    • الجمع : أجيال
    • الجِيلُ : الأُمّة
    • الجِيلُ :الجِنسُ من الناس، فالتُّرك جيل، والرُّوم جيل
    • الجِيلُ :القرن من الزمن
    • الجِيلُ: ثلث القرن يتعايش فيه الناس والجمع : أَجيال
    • الجِيلُ : أهل الزَّمان الواحد أو ثلث القرن يتعايش فيه النّاسُ لقاء الأجيال،
    • جيل الروّاد
    • الأجيال القادمة: أبناء الزمن القادم،
    • الجيلُ الصَّاعدُ/ الجيلُ الطَّالع: الجيل الجديد،
    • على مرّ الأجيال: بمرور الزَّمن
    • قرنٌ من الزمان مضى على وفاة هذا الفنان جيلان
    • جيل الخَلَف الأوَّل: (الأحياء) النسل الأوّل للكائن الحيّ
    • جمع: أَجْيَالٌ
    • جِيلُ العَرَبِ : أُمَّةُ العَرَبِ جِيلُ التُّرْكِ جِيلُ الغَجَرِ
    • مَرَّ عَلَيْهِ جِيلٌ مِنَ الزَّمَانِ : قَرْنٌ مِنَ الزَّمَانِ
    • عَرَفَ الجيلُ الْمُعَاصِرُ وَيْلاَتِ الحَرْبِ : أَهْلُ الزَّمَانِ الوَاحِدِ، وَتُقَدَّرُ حَيَاةُ جِيلٍ بِثُلُثِ القَرْنِ هُوَ مِنْ جِيلِي
    • جِيلُ الشَّبَابِ : الصِّنْفُ مِنَ النَّاسِ الجِيلُ الصَّاعِدُ الجِيلُ الجَدِيدُ الأَجْيَالُ القَادِمَةُ
    • عَلَى مَرِّ الأَجْيَالِ : بِمُرُورِ الزَّمَنِ
  3. جيلاتي: (اسم)
    • قشدة مثلَّجة مُحلاَّة ما أجمل الجيلاتي في فصل الصَّيف
  4. اِستَجال: (فعل)
    • اسْتَجَاله الشيطانُ: اجتاله
    • اسْتَجَال الماشيةَ: اجتالها
    • اسْتَجَال الريحُ السحَابَ: ساقَتْه، وقَطَعَته
    • اسْتَجَال فلانٌ السحابَ: رآه جائلاً تذهب به الريحُ ههنا وههنا


  5. جَيئَل: (اسم)
    • الجَيْئَلُ : الضَّخم من كل شيءٍ
    • جَيْئَلُ : الضَّبُع وهو معرّف من غير أَل
  6. جيلي: (اسم)
    • حلوى هُلاميّة القوام تُعدّ بغلي السكر وعصير الفاكهة
  7. جَيئَلة: (اسم)
    • جَيْئَلَة : الضَّبُع
  8. جِيْلان: (اسم)
    • جِيْلان : جمع جِيْلُ
  9. جِيلُ الشَّبَابِ:
    • الصِّنْفُ مِنَ النَّاسِ الجِيلُ الصَّاعِدُ الجِيلُ الجَدِيدُ الأَجْيَالُ القَادِمَةُ.
  10. جِيلُ العَرَبِ:


    • أُمَّةُ العَرَبِ جِيلُ التُّرْكِ جِيلُ الغَجَرِ.
  11. عَرَفَ الجيلُ الْمُعَاصِرُ وَيْلاَتِ الحَرْبِ:
    • أَهْلُ الزَّمَانِ الوَاحِدِ، وَتُقَدَّرُ حَيَاةُ جِيلٍ بِثُلُثِ القَرْنِ هُوَ مِنْ جِيلِي.
  12. الجيلُ الصَّاعدُ:
    • الجيل الجديد.
  13. الجيلُ الطَّالع:
    • الجيل الجديد.
  14. جيل الخَلَف الأوَّل: (أحياء)
    • النسل الأوّل للكائن الحيّ.
  15. اسْتَجَال الريحُ السحَابَ:
    • ساقَتْه، وقَطَعَته.
  16. اسْتَجَال الماشيةَ:


    • اجتالها.
  17. اسْتَجَال فلانٌ السحابَ:
    • رآه جائلاً تذهب به الريحُ ههنا وههنا.
  18. الأجيال القادمة:
    • أبناء الزمن القادم.
  19. عَلَى مَرِّ الأَجْيَالِ:
    • بِمُرُورِ الزَّمَنِ.
  20. مَرَّ عَلَيْهِ جِيلٌ مِنَ الزَّمَانِ:
    • قَرْنٌ مِنَ الزَّمَانِ.
  21. توازن الأجيال: (مصطلحات)
    • بيع عقد خيار قريب الأجل وشراء عقد خيار أبعد أجلاً ولكن بسعر تنفيذ واحد. (مالية)
  22. الأجيال الآتية:


    • أجيال الأبناء والأحفاد.
  23. فَجْوَة الجيل:
    • فجوة تنتج عن تعارض أفكار الأجيال.
  24. توازن الأجيال:
    • بيع عقد خيار قريب الأجل وشراء عقد خيار أبعد أجلاً ولكن بسعر تنفيذ واحد.
  25. كَوَّنَ أَجْيَالاً مِنَ الطَّلَبَةِ:
    • دَرَّبَهُمْ عَلَى اكْتِسَابِ الْمَعْرِفَةِ الثَّقَافِيَّةِ، عَلَّمَهُمْ، ثَقَّفَهُمْ.
,
  1. جيل (المعجم لسان العرب)
    • "الجِيل: كل صِنْف من الناس، التُّرْك جِيل والصِّين جِيل والعرب جِيل والروم جِيل، والجمع أَجْيال.
      وفي حديث سعد بن معاذ: ما أَعْلَمُ من جِيل كان أَخبث منكم؛ الجِيل الصنف من الناس، وقيل الأُمَّة، وقيل كل قوم يختصون بِلُغَة جيل.
      وجِيلان وجَيْلان: قوم رَتَّبهم كِسْرى بالبحرين شِبْه الأَكَرة لخَرْص النَّخْل أَو لمِهْنَةٍ مّا؛ وقال عمرو بن بحر: جَيْلان وجِيلان فَعَلة المُلوك، وكانوا من أَهل الجَبَل؛

      وأَنشد: أُتِيحَ له جَِيْلانُ عند جَذاذِه،ورَدَّد فيه الطَّرْفَ حتى تَحَيَّرا وأَنشد الأَصمعي: أَرْسَل جَيْلان يَنْحِتُون له ساتِيذَما بالحَديدِ فانْصَدَعا (* قوله: ساتيذَما، هكذا في الأصل، وهو في معجم البلدان: ساتيدما بالدال، قيل إنه جبل وقيل إنه نهر).
      المُؤَرِّج في قوله تعالى: هو وقَبِيله؛ أَي جِيلُه، ومعناه جِنْسه.
      وجِيل جِيلان: قوم خلف الدَّيْلم.
      التهذيب: جِيلٌ من المشركين خلف الدَّيلم،يقال جِيل جَيلان.
      وجَيْلان، بفتح الجيم: حَيٌّ من عبد القيس.
      الجوهري: وجَيْلان الحَصى ما أَجالَته الريح منه؛ يقال منه: ريح ذات جَيْلان.
      "
  2. جِيلٌ (المعجم الغني)


    • جمع: أَجْيَالٌ. [ج ي ل].
      1. :-جِيلُ العَرَبِ :- : أُمَّةُ العَرَبِ. :-جِيلُ التُّرْكِ :- :-جِيلُ الغَجَرِ.
      2. :-مَرَّ عَلَيْهِ جِيلٌ مِنَ الزَّمَانِ :- : قَرْنٌ مِنَ الزَّمَانِ.
      3. :-عَرَفَ الجيلُ الْمُعَاصِرُ وَيْلاَتِ الحَرْبِ :- : أَهْلُ الزَّمَانِ الوَاحِدِ، وَتُقَدَّرُ حَيَاةُ جِيلٍ بِثُلُثِ القَرْنِ. :-هُوَ مِنْ جِيلِي.
      4. :-جِيلُ الشَّبَابِ :- : الصِّنْفُ مِنَ النَّاسِ. :-الجِيلُ الصَّاعِدُ :- :-الجِيلُ الجَدِيدُ :- :-الأَجْيَالُ القَادِمَةُ.
      5. :-عَلَى مَرِّ الأَجْيَالِ :- : بِمُرُورِ الزَّمَنِ.
  3. جِيل (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جِيل :-
      جمع الجمع أجيال:
      1 - أمّة أو كلّ قوم يختصّون بلغة :- {وَلَقَدْ أَضَلَّ مِنْكُمْ جِيْلاً كَثِيرًا} [قرآن] .
      2 - صِنْفٌ من النّاس كالعرب والفرس والتُّرك.
      3 - أهل الزَّمان الواحد أو ثلث القرن يتعايش فيه النّاسُ :-لقاء الأجيال، - جيل الروّاد:-
      الأجيال القادمة: أبناء الزمن القادم، - الجيلُ الصَّاعدُ/ الجيلُ الطَّالع: الجيل الجديد، - على مرّ الأجيال: بمرور الزَّمن.
      4 - قرنٌ من الزمان :-مضى على وفاة هذا الفنان جيلان.
      جيل الخَلَف الأوَّل: (الأحياء) النسل الأوّل للكائن الحيّ.
  4. الجِيلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجِيلُ : الأُمّة.
      و الجِيلُ الجِنسُ من الناس: فالتُّرك جيل، والرُّوم جيل.
      و الجِيلُ القرن من الزمن.
      و الجِيلُ ثلث القرن يتعايش فيه الناس. والجمع : أَجيال.
  5. جيل (المعجم الرائد)
    • جيل - ج، أجيال وجيلان
      1- جيل : قرن من الزمان. 2- جيل : جنس من الناس. 3- جيل : أهل الزمان الواحد.
  6. جِيلُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ جِيلُ: الصِنْفُ من الناسِ، وبِلا لامٍ: قرية أسْفَلَ بَغْدادَ. ****
      ـ زِيادُ بنُ جِيلٍ، ويزيدُ بنُ جِيلٍ: محدِّثانِ.
      ـ جَيْلانُ: حَيُّ من عبدِ القيسِ، ومِخْلافٌ باليَمنِ،
      ـ جَيْلانُ من الحَصا: ما أجالَتْهُ الريحُ،
      ـ جِيْلانُ: إقْليمٌ بالعَجَمِ، مُعَرَّبُ: كيْلانَ، وقومٌ رَتَّبَهُم كِسْرَى بالبَحْرَيْن، واسمُ أبي الجَلْدِ بنِ فَرْوَةَ.


  7. جيل (المعجم الرائد)
    • جيل - ج، أجيال
      1- جيل : ناحية البئر. 2- جيل : قبر.
  8. إِستَجال (المعجم الرائد)
    • إستجال - استجالة
      1- إستجاله الشيطان : استخفه وأضله. 2- إستجال الماشية : ساقها وذهب بها. 3- إستجالت الريح السحاب : ساقته وقطعته.
  9. جيل (المعجم مختار الصحاح)
    • ج ي ل: جِيلٌ من الناس أي صنف الترك جيل والروم جيل
  10. الجَيْئَلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَيْئَلُ : الضَّخم من كل شيءٍ.
  11. توازن الأجيال (المعجم مالية)
    • بيع عقد خيار قريب الأجل وشراء عقد خيار أبعد أجلاً ولكن بسعر تنفيذ واحد ، وتعني بالانجليزية: calendar straddle
  12. جَيْئَلَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • جَيْئَلَة : الضَّبُع.
  13. جَيْئَلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • جَيْئَلُ : الضَّبُع.
      وهو معرّف من غير أَل.
  14. جيلاتي (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جيلاتي :-
      قشدة مثلَّجة مُحلاَّة :-ما أجمل الجيلاتي في فصل الصَّيف.
  15. جيلي (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جيلي :-
      حلوى هُلاميّة القوام تُعدّ بغلي السكر وعصير الفاكهة.
  16. إنجيلية (المعجم عربي عامة)
    • مسعى متحمس لنشر كلمة الإنجيل أي عقائد المسيحية.
      مصطلحات سياسية
  17. جيل الخلف الأوّل (المعجم عربي عامة)
    • (حي) النسل الأوّل للكائن الحيّ.
  18. جأل (المعجم لسان العرب)
    • "جأَلَ الصُّوفَ والشعَر: جَمَعَه.
      وجَيْأَلُ وجَيْأَلَةُ: الضَّبُعُ، معرفة بغير أَلف ولام؛ الأَخيرة عن ثعلب؛ قال الراجز: قد زَوَّجُوني جَيْأَلاً فيها حَدَب،دَقِيقَةَ الرُّفْغَيْنِ ضَخْماء الرَّكَب وأَنشد ثعلب لخالد بن قيس بن مُنْقِذِ بن طَرِيف: وحَلَّقَت بك العُقابُ القَيْعَله،وشَارَكَتْ منك بشَأْو جَيْأَلَه قيل: هي مشتقة من ذلك، وقال كُراع: هي الجَيْأَل فأَدْخَل عليها الأَلف واللام؛ قال العَجَّاج: يَدَعْن ذا الثَّرْوةِ كالمُعَيَّل،وصاحِبَ الإِقْتارِ لَحْمَ الجَيْأَل ابن بزرج:، قالوا في الجيأَل وهي الضَّبُع على فَيْعَل: جَأَلَتْ تَجْأَل إِذا جَمعَت؛ قال ابن بري: جَيْأَلُ غير مصروف للتأْنيث والتعريف؛ وأَنشد لمشعث: وجاءت جَيْأَلٌ وبَنُو بَنِيها،أَجَمَّ المَاقِيَيْنِ بها خُما؟

      ‏قال أَبو علي النحوي: وربما، قالوا جَيَل، بالتخفيف، ويتركون الياء مصحَّحة لأَن الهمزة وإِن كانت مُلْقاة من اللفظ فهي مُبْقاة في النية مُعامَلَةٌ معاملةَ المثبَتة غير المحذوفة، أَلا ترى أَنهم لم يقلبوا الياء أَلفاً كما قلبوها في ناب ونحوه لأَن الياء في نية السكون؟، قال: والجَيْأَل الضَّخْم من كل شيء.
      والاجْئِلالُ، بوزن افْعِلال: الفزَعُ والوَهَل والوَجَل؛ قال: وزعموا لامرئ القيس: وغائِطٍ قد هَبَطْتُ وَحْدي،لِلْقَلْب من خَوْفهِ اجْئِلالُ أَصله من الوجل؛ قال الأَزهري: لا يستقيم هذا القول إِلا أَن يكون مقلوباً كأَنه في الأَصل ائْجِلال، فأُخرت الياء والهمزة بعد الجيم، قال الأَزهري: وجائز أَن يكون اجْئِلال افعلال من جَأَل يَجْأَل إِذا ذهب وجاء كما يقال وجَبَ القلبُ إِذا اضطرب.
      وحكى ابن بري: اجْأَلَّ فَزِع، وأَنشد بيت امرئ القيس: للقَلْبِ من خَوْفِه اجْئِلالُ وقد قيل: إِن جَيْأَلاً مشتق منه، قال: وليس بقويّ.
      "
  19. جَأَلَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ جَأَلَ: ذَهَبَ وجاءَ،
      ـ جَأَلَ الصوفَ: جَمَعَه، واجْتَمَعَ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ.
      ـ جَئِلُ جَأَلاناً: عَرَجَ.
      ـ اجْئِلالُ والجِئْلالُ: الفَزَعُ.
      ـ جَيْأَلُ وجَيْأَلَةُ، مَمنوعَتَيْنِ، وجَيَلٌ، والجَيْأَلُ: كُلُّه الضَّبُعُ.
      ـ جَيْأَلَةُ الجُرْحِ: غَثيثُهُ.
  20. انجالَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انجالَ ينجال ، انْجَلْ ، انجيالاً ، فهو مُنْجال :-
      • انجال التُّرابُ ذهب وارتفع
      • انجالَ الهَمُّ: زال وارتفع.
  21. جال (المعجم الرائد)
    • جال - يجول ، جولا وجولا وجولة وجولانا وجؤولا وجيلانا
      1-جال في البلاد : طاف به ولم يستقر
  22. بَجَّلَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَجَّلَهُ تَبْجيلاً: عَظَّمَهُ، أو قال له: بَجَلْ، كنَعَمْ، أَي حَسْبُكَ حيْثُ انْتَهَيْتَ.
      ـ رَجُلٌ بَجالٌ، وبَجِيلُ: مُبَجَّلٌ، أَو هو الشَّيخُ الكَبيرُ، السَّيِّدُ العَظيمُ مَعَ جَمالٍ ونُبْلٍ، وقد بَجُلَ، بَجَالَةً وبُجولاً.
      ـ باجِلُ: الحَسَنُ الحالِ، المُخْصِبُ، والفَرْحانُ، وقد بَجَـلَ، بَجْلاً وبُجولاً فيهما.
      ـ بَجِيلُ: الغَليظُ من كلِّ شيءٍ.
      ـ أَبْجَلُ: عِرْقٌ غَليظٌ في الرِّجْلِ، أَو في اليَدِ بِإزاءِ الأَكْحَلِ.
      ـ بَجَلُ: البُهْتانُ،
      ـ بُجُلُ: العَظيمُ، والعَجَبُ.
      ـ قولُ لُقْمانَ ابنِ عادٍ: خُذِي منِّي أخي ذا البَجَلِ: ذَمٌّ، أَي: يَرْضَى بِخَسيسِ الأمُورِ ولا يَرْغَبُ في مَعاليها.
      ـ بَجَلِي، وبَجْلِي: حَسْبِي.
      ـ بَجَلْكَ وبَجَلْنِي: يَكْفيكَ ويَكْفيني، اسمُ فِعْلٍ.
      ـ بَجَلْ: كنَعَمْ زِنَةً ومعنًى.
      ـ أبْجَلَهُ الشيءُ: كفاهُ.
      ـ بَجْلَةُ: الشَّجَرَةُ الصَّغيرَةُ، ج: بَجْلاتٌ، والشارَةُ الحَسَنَةُ، وبِلا لامٍ: أبو حَيٍّ، والنِّسْبَةُ: بَجْلِيٌّ، ساكِنَةً، منهم: عَمْرُو بنُ عَبَسَةَ الصَّحابِيُّ، وعيسَى بنُ عبدِ الرحمنِ البَجْلِيَّانِ. **** وقَلْعَةٌ للْأَكْرَادِ قُرْبَ جَزِيرَةِ
      ـ بَجِيلَةُ: حَيٌّ باليَمَنِ من مَعَدٍّ، والنِّسْبَةُ: بَجَلِيٌّ، منهم جَرِيرٌ.
      ـ بَنو بَجالَةَ: بَطْنٌ.
  23. اسْتَجَاله (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَجَاله الشيطانُ: اجتاله.
      و اسْتَجَاله الماشيةَ: اجتالها.
      و اسْتَجَاله الريحُ السحَابَ: ساقَتْه، وقَطَعَته.
      و اسْتَجَاله فلانٌ السحابَ: رآه جائلاً تذهب به الريحُ ههنا وههنا.


معنى بالأجيال في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**جِيلٌ** \- ج:** أَجْيَالٌ**. [ج ي ل]. 1. "جِيلُ العَرَبِ" : أُمَّةُ العَرَبِ. "جِيلُ التُّرْكِ" "جِيلُ الغَجَرِ". 2. "مَرَّ عَلَيْهِ جِيلٌ مِنَ الزَّمَانِ" : قَرْنٌ مِنَ الزَّمَانِ. 3. "عَرَفَ الجيلُ الْمُعَاصِرُ وَيْلاَتِ الحَرْبِ" : أَهْلُ الزَّمَانِ الوَاحِدِ، وَتُقَدَّرُ حَيَاةُ جِيلٍ بِثُلُثِ القَرْنِ. "هُوَ مِنْ جِيلِي". 4. "جِيلُ الشَّبَابِ" : الصِّنْفُ مِنَ النَّاسِ. "الجِيلُ الصَّاعِدُ" "الجِيلُ الجَدِيدُ" "الأَجْيَالُ القَادِمَةُ". 5. "عَلَى مَرِّ الأَجْيَالِ" : بِمُرُورِ الزَّمَنِ. (J0670.htm)
معجم اللغة العربية المعاصرة
جيلي [مفرد]: حلوى هُلاميّة القوام تُعدّ بغلي السكر وعصير الفاكهة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
جيلاتي [مفرد]: قشدة مثلَّجة مُحلاَّة "ما أجمل الجيلاتي في فصل الصَّيف".
المعجم الوسيط
كتاب الله المنزل على عيسى عليه السلام، وهي كلمةٌ يونانيَّة معناها البِشارة. ( ج ) أَناجِيل. ( مع ).
المعجم الوسيط
الأُمَّة. وـ الجِنسُ من الناس: فالتُّرك جيل، والرُّوم جيل. وـ القرن من الزمن. وـ ثلث القرن يتعايش فيه الناس. ( ج ) أجيال.
المعجم الوسيط
مادةٌ بروتينية يحصل عليها بإغلاء العظام وبعض الأنسجة مع الماء، وهي لدْنة تعطي هلاماً مع الماء. ( مج ).
المعجم الوسيط
الأُمَّة. وـ الجِنسُ من الناس: فالتُّرك جيل، والرُّوم جيل. وـ القرن من الزمن. وـ ثلث القرن يتعايش فيه الناس. ( ج ) أجيال.
المعجم الوسيط
مادةٌ بروتينية يحصل عليها بإغلاء العظام وبعض الأنسجة مع الماء، وهي لدْنة تعطي هلاماً مع الماء. ( مج ).
مختار الصحاح
ج ي ل : جِيلٌ من الناس أي صنف الترك جيل والروم جيلالحاء حرف هجاء يُمَدُّ ويُقصر
الصحاح في اللغة
جِيلٌ من الناس، أي صنفٌ. التركُ جيلٌ، والرومُ جِيل. وجَيْلانُ الحصى: ما أَجالَتْهُ الريحُ منه.
تاج العروس

الجِيلُ بالكسر : الصِّنْفُ من الناسِ فالتُّركُ جِيلٌ والرُّومُ جِيلٌ والصِّينُ جِيلٌ والجَمْع : أَجْيالٌ وجِيلانٌ كذا في المُحْكَم . جِيلُ بِلا لامٍ : ة على دَجلَةَ أسْفَلَ بَغْدَادَ مُعرَّب كِيل وقد نُسِب إليها صالِحُ بنُ شافِعٍ الجِيليُّ . وابنُه الحافظُ أبو الفضل أحمد . وحفيدُه أبو المَعالِي محمدُ بن أحمد سَمِع شُهْدَةَ . وجامِعُ بنُ شافِع بن صالح سَمِع من جَعْفَر الحَكّاك مات سنةَ 551 . وأحمدُ بنُ أحمدَ بنِ محمد بن أحمدَ بنِ صالح عن أبي الخَير وغيرِه . وكُوشِيارُ بن لَيالِيرُوز الجِيلِيُّ أبو عليٍّ معروفٌ . وجعفر بن باي أبو مُسلِم الجِيلِيُّ . ووَلدُ أبو منصور باي . وهِبَةُ اللّه بن أبي المحَاسِن الجِيلِيّ عن أبي الوَقْت . وعبدُ الرحمن بنُ نُعمانَ الجِيلِيُّ عن ابنِ المادِح . وزِيادُ بنُ جِيلٍ الأَبْناوِيُّ الصَّنْعاني روى عنه هِشامُ بنُ يوسُفَ . ويَزِيدُ بنُ جِيلٍ كوفيٌّ : مُحَدِّثان . وفاتَهُ محمدُ بنُ أبي نصر بنِ جِيلٍ الهَمْدانيّ متأخِّرٌ مقرئ رَوى عن ابنِ كُلَيب وغيرِه . واختُلِف في جَدِّ عبدِ الرحمن بنِ خالِدِ بن جِيلٍ . وجَيلانُ بالفَتح : حَيٌّ مِن عَبد القَيس نقلَه الصاغانيّ قال امرؤ القَيس :

أطافَتْ بِه جَيلانُ عِنْدَ قِطاعِهِ ... وَردَّتْ عليه الماءَ حَتَّى تَحيَّرا جَيلانُ : مِخْلافٌ باليَمَنِ شِقٌّ منه للطاعَةِ وشِقٌّ منه للعِصْيان نقله الصاغانيُّ . الجَيْلانُ مِن الحَصَى : ما أجالَتْه الريحُ هذا حَقُّه أن يُذكَرَ في ج - و - ل وقد تقَدّم هناك وإعادَته هنا تَكرارٌ وإن كان الصاغاني أيضاً أعادَه هنا . جِيلانُ بالكسر : إقْلِيمٌ بالعَجَمِ مُعَرَّب كِيلانَ بالإمالة وإليه نِسْبَةُ القُطْبِ سيدي عبدِ القادِر الجِيلانيّ . وأولادُهُ عبد الوهَّاب وعبد الرّزاق وعبدُ العزيز وموسى ويحيى ومحمّد حدثوا . وكان عبد الرزاق منهم حافظاً ثقة . وابنه نصر بن عبد الرزّاق كان عالِيَ الإسناد . قال الحافظ : حُدِّثْنا عن أصحابه . وابنُه أبو نصر محمدُ بن نصر مات سنةَ 656 . ووَلَده أبو السعود أحمدُ بن محمد بن نصر مات سنةَ 681 ، وآل بيتِهم . قلت : ومُوفَّقُ الدِّين أبو المحاسِن فَضْلُ اللّهِ بن عبد الرزّاق حَدَّث عنه الشَّرَفُ الدِّمياطيّ . وعبدُ القادِر بنُ خَليل بنِ عبد الوهّاب بن عبد العزيز سَمِع الخِلَعِيّات في جامِعِ المُظَفَّرِيّ سنةَ 698 . وسَيفُ الدِّين أبو موسى يحيى بنُ نَصر بنِ عبد الرّزاق حَدَّث عن أبي العباس بن أبي الغَنائِم الدَّقّاق وعنه الشَّرَفُ الدِّمْياطِيُّ . جِيلانُ : قَومٌ رَتَّبَهُم كِسرَى بالبَحْرَيْن لِخَرصِ النَّخْل أو لِمِهْنةٍ ما نقله ابنُ سِيدَه والصاغانيُّ وضَبَطاه بالفتح . جِيلانُ : اسمُ أبي الجَلْدِ بن فَروَةَ الأسَدِيّ بَصْريٌّ تابِعِيّ رَوى عنه أبو عِمرانَ الجَوْنيُّ وغيرُه . ويُقال : إنّ فَروَةَ كان يقرأ الكُتُبَ أوردَه ابنُ حِبَانَ

ومما يُسْتَدْرَك عليه : جِيلُ جَيْلَانَ : قومٌ خَلْف الدَّيْلَم عن ابن سِيدَه زاد الأزهريُّ : مِن المُشْرِكين . والجِيلُ : القَرْنُ . وقال ابنُ خِلِّكان : جِيلٌ : رجُلٌ كان أخا دَيْلَم نُسِب إليه أبو الحسن قابُوسُ بن أبي طاهر وَشْمَكِير الجِيلِي أَميرُ جُرْجان

فصل الحاء المهملة مع اللام

لسان العرب
الجِيل كل صِنْف من الناس التُّرْك جِيل والصِّين جِيل والعرب جِيل والروم جِيل والجمع أَجْيال وفي حديث سعد بن معاذ ما أَعْلَمُ من جِيل كان أَخبث منكم الجِيل الصنف من الناس وقيل الأُمَّة وقيل كل قوم يختصون بِلُغَة جيل وجِيلان وجَيْلان قوم رَتَّبهم كِسْرى بالبحرين شِبْه الأَكَرة لخَرْص النَّخْل أَو لمِهْنَةٍ مّا وقال عمرو بن بحر جَيْلان وجِيلان فَعَلة المُلوك وكانوا من أَهل الجَبَل وأَنشد أُتِيحَ له جَِيْلانُ عند جَذاذِه ورَدَّد فيه الطَّرْفَ حتى تَحَيَّرا وأَنشد الأَصمعي أَرْسَل جَيْلان يَنْحِتُون له ساتِيذَما بالحَديدِ فانْصَدَعا ( * قوله ساتيذَما هكذا في الأصل وهو في معجم البلدان ساتيدما بالدال قيل إنه جبل وقيل إنه نهر ) المُؤَرِّج في قوله تعالى هو وقَبِيله أَي جِيلُه ومعناه جِنْسه وجِيل جِيلان قوم خلف الدَّيْلم التهذيب جِيلٌ من المشركين خلف الدَّيلم يقال جِيل جَيلان وجَيْلان بفتح الجيم حَيٌّ من عبد القيس الجوهري وجَيْلان الحَصى ما أَجالَته الريح منه يقال منه ريح ذات جَيْلان
الرائد
* جيل. ج أجيال. 1-ناحية البئر. 2-قبر.
الرائد
* جيل. ج أجيال وجيلان. 1-قرن من الزمان. 2-جنس من الناس. 3-أهل الزمان الواحد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: