وصف و معنى و تعريف كلمة بالأخوات:


بالأخوات: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و ألف همزة (أ) و خاء (خ) و واو (و) و ألف (ا) و تاء (ت) .




معنى و شرح بالأخوات في معاجم اللغة العربية:



بالأخوات

جذر [خوت]

  1. أُخُوّ: (اسم)
    • أُخُوّ : جمع أَخُ
  2. إِخْوَة: (اسم)
    • إخْوَة : جمع أخُ
  3. إِخْوان: (اسم)
    • إخْوان : جمع أخُ
  4. أَخَوانِ: (اسم)
    • أَخَوانِ : جمع أخُ


  5. أُخُوَّةٌ: (اسم)
    • مصدر أخا
    • بَيْنَهُمْ أُخُوَّةٌ : صِلَةُ القَرَابَةِ بَيْنَ الإِخْوَةِ وَالأَخَوَاتِ بينَهُمَا أُخُوَّةُ الرَّضَاعِ
    • تَرْبِطُنِي بِهِمْ أُخُوَّةٌ صَادِقَةٌ : صِلَةُ التَّضَامُنِ وَالْمَوَدَّةِ
  6. أُخْوَة: (اسم)
    • أُخْوَة : جمع أخُ
  7. إِخاء: (اسم)
    • مصدر آخَى
    • بيْنَهُمَا مَوَدَّةٌ وَإِخَاءٌ: صَدَاقَةٌ، أُخُوَّةٌ لاَ تَنْقَطِعُ
  8. إِخاء: (اسم)
    • إخاء : مصدر آخَى
  9. أَخَويَّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى أَخ
    • علاقة أَخَوِيَّة: مبنيَّة على المودَّة والتَّعاون
    • مصدر صناعيّ من أَخٌ: جماعة مؤلَّفة من إخوان، دينيَّة أو غير دينيَّة
  10. أَخْوِيَة: (اسم)


    • أَخْوِيَة : جمع خَوَاءُ
  11. أُخُوَّة: (اسم)
    • أُخُوَّة : مصدر أَخَا
  12. آخاء: (اسم)
    • آخاء : جمع أَخُ
  13. أَخونَ: (اسم)
    • أَخونَ : جمع أَخُ
  14. مُؤاخٍ: (اسم)
    • مُؤاخٍ : فاعل من آخَى
  15. مُؤاخى: (اسم)
    • مُؤاخى : اسم المفعول من آخَى
  16. الأخ: (مصطلحات)


    • من يشارك غيره في الولادة من أبويه ( وهم الأشقاء أو الأعيان) أو من أبيه (وهم الإخوة العلات) أو من مامه ( وهم الاخياف ) = من جمعك وإياه صلب أو بطن. (فقهية)
  17. الأخ من الرضاع: (مصطلحات)
    • من جمعك وإياه ثدي واحد. (فقهية)
  18. الأخ: (مصطلحات)
    • النظر في العلة المستنبطة من الحكم الثابت بنص أو إجماع. (فقهية)
  19. بَيْنَهُمْ أُخُوَّةٌ:
    • صِلَةُ القَرَابَةِ بَيْنَ الإِخْوَةِ وَالأَخَوَاتِ بينَهُمَا أُخُوَّةُ الرَّضَاعِ.
  20. الأخ من الرضاع: (مصطلحات فقهية)
    • من جمعك وإياه ثدي واحد.
  21. الأَخُ الكَبِيرُ:
    • البِكْرُ. الأُخْتُ الكَبِيرَةُ.
  22. تَرْبِطُنِي بِهِمْ أُخُوَّةٌ صَادِقَةٌ:


    • صِلَةُ التَّضَامُنِ وَالْمَوَدَّةِ.
  23. علاقة أَخَوِيَّة:
    • مبنيَّة على المودَّة والتَّعاون.
  24. الأخ: (اسم)
    • صوت المتوجع من غيظ أو حزن-أخ-
  25. ‏الجمع بين الأختين: (مصطلحات)
    • ‏الزواج منهما معا‏. (فقهية)
,
  1. الأخُ
    • الأخُ : مَنْ جمعك وإِياه صُلْب أَو بطن أَو هما معاً.
      و الأخُ من الرضاع: من يشارك في الرضاعة.
      و الأخُ الصديق.
      وفي المثل: :-إن أخاك من آساك.
      و: :-رُبَّ أَخٍ لك لم تلده أُمُّك.
      و: :-مُكْرَهٌ أَخاك لا بَطَل :-: ليس من طبعه الشجاعة، ويضرب لمن يُحمَل على ما ليس من شأْنه.
      ويقال: لا أَخا لك بفلان: لا صَداقة معه.
      و الأخُ الشريك المَثِيل.
      وأَخو الشيءِ: صاحبُه وملازمه.
      يقال: هو أخو أسفار: كثيرها.
      وأخو القبيلة: أحد رجالها. والجمع : آخاء، وإخوان، وإخوة.
      ويقال: :-إِخوان الوداد، أَقرب من إخوة الوِلاد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. أُخُوَّةٌ

    • [أ خ و].
      1. :-بَيْنَهُمْ أُخُوَّةٌ :- : صِلَةُ القَرَابَةِ بَيْنَ الإِخْوَةِ وَالأَخَوَاتِ. :-بينَهُمَا أُخُوَّةُ الرَّضَاعِ.
      2. :-تَرْبِطُنِي بِهِمْ أُخُوَّةٌ صَادِقَةٌ :- : صِلَةُ التَّضَامُنِ وَالْمَوَدَّةِ.

    المعجم: الغني

  3. أُخُوَّة
    • أُخُوَّة :-
      1 - مصدر أخا.
      2 - رابطة بين الأخ وأخيه :-بينهما علاقة أُخُوَّة.
      3 - توادّ ومحبَّة :-أُخُوَّة الزملاء.
      4 - صلة تضامن وصداقة بين أعضاء جماعة :-أُخُوَّة السلاح.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. إخاء
    • إخاء :-
      1 - مصدر آخى.
      2 - مودَّة أو صداقة :-بينهم إخاء، - دعوى الإخاء على الرخاء كثيرة ... بل في الشدائد يُعرف الإخوانُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. أَخَويَّة
    • أَخَويَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى أَخ: :-شاع بين الطلاب جوٌّ من الصداقة الأَخَوِيَّة:-
      • علاقة أَخَوِيَّة: مبنيَّة على المودَّة والتَّعاون.
      2 - مصدر صناعيّ من أَخٌ: جماعة مؤلَّفة من إخوان، دينيَّة أو غير دينيَّة.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. الأَخّ
    • الأَخّ : لغة في الأَخِ.
      (وانظر: أَخو) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الأَخُّ
    • الأَخُّ : لغة في: الأَخِ.
      (دَمُ الأخَوَيْن) : صِبْغٌ أَحمرُ، يتخذ من شجر البَقَّم وغيره.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. إِخَاءٌ
    • [أ خ و]. (مصدر آخَى). :-بيْنَهُمَا مَوَدَّةٌ وَإِخَاءٌ :-: صَدَاقَةٌ، أُخُوَّةٌ. :-لاَ تَنْقَطِعُ بَيْنَهُمْ أَسْبَابُ الْمَوَدَّةِ وَالإِخَاءِ.

    المعجم: الغني

  9. إخْوة
    • أخوة
      1- مصدر أخا. 2- صلة القربى بين الإخوان والأخوات.3010رابطة روحية تجمع البش فكأنهم عائلة انسانية واحدة.

    المعجم: الرائد

  10. إخاء
    • إخاء
      1- إخاء : مصدر آخى. 2- إخاء الفة ، صداقة

    المعجم: الرائد

  11. الإخوان المسلمون
    • فئة من الأصوليين الإسلاميين يشكلون قوة في العديد من البلدان العربية وهم في مصر أكبر حزب معارض في المجلس الوطني. ولقد مهد الملك حسين لصعود الإخوان المسلمين إلى الحكومة بالأردن حيث فازوا بـ 33 مقعد من ضمن 80 مقعد في البرلمان سنة 1990.
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  12. إِخْوَانٌ
    • جمع أخ. [أ خ و].
      1. :-لَهُ إِخْوَانٌ :- : مَنْ وُلِدُوا مِنْ أبيهِ وَأُمِّهِ.
      2. :-لِي إِخْوَانٌ أَعِزَّاءُ :- : أصْدِقَاءٌ، رِفَاقٌ، أصْحابٌ.

    المعجم: الغني

  13. لاخى
    • لاخى - ملاخاة ولخاء
      1- لاخاه : صادقه. 2- لاخاه : صانعه، داراه. 3- لاخاه عليه : حرشه عليه وأغراه به. 4- لاخى به : وشى به

    المعجم: الرائد

  14. واخى
    • واخى - مواخاة
      1-واخىه : آخاه

    المعجم: الرائد

  15. الأَخُّ
    • الأَخُّ، والإِخُّ : القَذَر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. إِخْوَةٌ
    • جمع أَخٌ. [أ خ و]. :-لَهُ إِخْوَةٌ :- : مَنْ وُلِدُوا مِنْ أبيهِ وَأُمِّهِ.

    المعجم: الغني

  17. آوى إليه أخاه
    • ضمّ إليه أخاه الشّقيق بنيامين
      سورة :يوسف، آية رقم :69

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  18. أَخَويَّة
    • أخوية
      1-جماعة تعمل لغاية واحدة، دينية أو غير دينية.

    المعجم: الرائد

  19. الأخ
    • صوت المتوجع من غيظ أو حزن-أخ-

    المعجم: معجم الاصوات

  20. ‏الجمع بين الأختين
    • ‏الزواج منهما معا‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  21. ‏الخطبة على خطبة الأخ
    • ‏وهي أن يخطب الرجل على خطبة رجل آخر‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  22. أرجه و أخاه
    • أخّر أمر عقوبتهما و لا تعجل
      سورة :الاعراف، آية رقم :111

    المعجم: كلمات القران

  23. أرجه و أخاه
    • أخِرْ أمرهما و لا تعجل بعقوبتهما
      سورة :الشعراء، آية رقم :36

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  24. سوأة أخيه
    • جيفته أو عورته
      سورة :المائدة، آية رقم :31

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  25. عُفِي له من أخيه
    • تُرك له من وليّ المقتول
      سورة :البقرة، آية رقم :178

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



معنى بالأخوات في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
خَوْتة [مفرد]: ج خَوْتات وخَوَتات: ضجَّة، صَخَب.
الصحاح في اللغة
خاتَ البازي واخْتاتَ، أي انقضَّ على الصيد ليأخذه. وقال: يَخوتونَ أُخرى القوم خَوْتَ الأَجادِلِ والخائِتةُ: العُقابُ إذا انقَضَّتْ فسمِعْتَ صوتَ انقضاضها. والخَواتُ لفظٌ مؤنث ومعناه مذكَّر: دَويُّ جناح العقاب. خاتَتِ العقاب تَخوتُ خَواتاً. والخَوَّاتُ، بالتشديد: الرجل الجريء. وقال: لا يهتدي فيه إلا كلُّ مُنْصَلِـتٍ   من الرجال زَميعِ الرأي خَوَّاتِ وتَخَوَّتَ مالَهُ، مثل تَخَوَّتَهُ، أي تَنَقَّصَهُ. الفرّاء يقال: ما زال الذئبُ يَخْتاتُ الشَّاةَ بعد الشاة أي يختلها فيسرقها وفلان يختات حديث القوم ويتخوت إذا أخذ منه وتَخَفَّظَهُ. وإنهم يَخْتاتونَ الليل، أي يَسْرونَ ويقطعون الطريق. وخاتَ الرجلُ، إذا أَخْلَفَ وعده. وخاتَ الرجُل، أي أَسَنَّ.
تاج العروس

خاتَ البَازِي والعُقابُ يَخُوتُ خَوْتاً وخَوَاتةً واخْتاتَ : انْقضَّ على الصَّيْدِ لِيَأْخُذَه فسَمِعْتَ لَجَناحَيْهِ صَوتاً كانْخاتَ . خاتَ الرَّجُلُ مالَهُ يَخُوتُه ويَخِيتُه : تَنقَّصَهُ كتَخَوَّته واخْتَاتَهُ . كذلك تَحَوَّفهُ وتَحَيَّفهُ وتخوَّفهُ كما سيأْتي . والخائِتةُ : العُقابُ إِذا انْخاتتْ وهي التي تخْتاتُ وهو صوتُ جَناحَيْهَا إِذا انقضَّتْ فسَمِعْت صوت انْقِضاضِها وله حَفِيفٌ . والخَوَاتُ كسَحَابٍ لفظٌ مؤنّث ومعناهُ مُذكَّرٌّ : دَوِيُّ جَناحِ العُقَابِ . الخَوَاتُ : الصَّوْتُ في حديث بِناءِ الكعبة " قال : فسَمِعْنا خَوَاتاً من السمَاءِ " أَي : صَوتاً مثلَ حَفِيفِ جَناحَ الطائرِ الضَّخْمِ كالخَوَاتَةِ أَو اختَصَّ به صَوْتُ الرَّعْدِ والسَّيْلِ عن أَبي حنيفةَ وأَنشد :

" فلا حِسَّ إِلاَّ خَوَاتُ السُّيُول ويُوجَدُ في بعض النُّسَخ مَضْبُوطاً رفْعُ " السَّيْلُ " بناءً على أَنه معطوفٌ على " صوت الرَّعْد " وهو غيرُ صَوابٍ لِما عَرَفْت . الخَوَّاتُ بالتشديدِ : الرَّجُلُ الجَرِيءُ قال الشاعر :

لا يَهْتَدِي فيه إِلاَّ كُلُّ مُنْصَلِتٍ ... مِن الرِّجَالِ زمِيعِ الرَّأْيِ خَوَّاتِ الخَوَّاتُ : الَّذِي يَأْكُلُ كُلَّ ساعَةٍ ولا يُكْثِرُ عن الفراءِ . خَوَّاتُ بنُ جُبَيْرِ بن النُّعْمَانِ بن أَمَيَّةَ الأَنصاريُّ الأَوْسِيُّ الصَّحَابِيُّ أبو عَبْدِ اللهِ وقيل : أَبو صالح صاحبُ ذات النِّحْيَيْن أَحَدُ فُرْسانِ رَسُولِ الله صلى الله عليه وسلم مات سنةَ أَربعين . وابْنُ ابْنِهِ خَوَّاتُ بنُ صالحِ بْنِ خَوَّاتِ بْنِ جُبَيْرٍ روى عن أَبيه عن جَدِّه . خَوَّاتُ بنُ عامِرٍ جَدُّ عَمْرِو بنِ رِفاعَة المُحَدِّثِ وأُمُّ عَمْرٍو بِنْتُ خَوَّاتِ بنِ جُبَيْرٍ رَوَى عَنُهَا ابنُ أَخِيهَا خَوَّاتُ بنُ صالِحٍ المذكورُ . وأَخوها عَمْرُوبنُ خَوّاتٍ قُتِلَ يومَ الحَرَّةِ . وخَوَّاتُ بنُ صالِحِ بنِ خَوَّاتِ بنِ صالِحٍ رَوَى عن أَبِيه عن خَوَّاتِ بْنِ بَكْرٍ عن كعْبِ الأَحْبَارِ رَوَى عنه جُوَيْرِيَهُ بْنُ أَسماءَ . وخَات الرَّجُلُ : نَقَضَ عَهْدَهُ وأَخْتلفَ وَعْدَهُ عن ابن الأَعْرَابيّ . خاتَ الرَّجُلُ وأَنْفضَ : نقَصَ مِيرَتَهُ نقلَه الصاغانيّ . خاتَ الرَّجُلُ : إِذا أَسَنَّ عن ابْن الأَعْرَابيّ . خاتَ يَخُوت خَوْتاً طَرَدَ . خاتَ : اخْتَطَفَ يُقال : خاتَتْهُ العُقَابُ تَخُوتُهُ : اختطَفتْه كتَخَوَّتَ قال أَبو ذُؤَيْبٍ أَو صَخْرُ الغَيِّ :

فخَاتَتْ غَزَالاً جاثماً بَصُرَتْ بِه ... لَدَى سَلَمَاتٍ عندَ أَدْماءَ سارِبِ وتَخَّتَ الشَّيْءَ : اختَطفَه عن ابْن الأَعرابيّ . وعن الأَصمعيّ :

" تخُوتُ قُلُوبَ الطَّيْرَ مِن كُلِّ جارحٍ في قول الجَمُوحِ الهُذلّى : أَي تَخْطَفُ وقال آخرُ :

وما القَوْمُ إِلا خَمْسَةٌ أَو ثَلاثَةٌ ... يَخُوتُون أُخْرَى القَوْمِ خَوْتَ الأَجادِلِ

الأَجادِل : جمع أَجْدَل وهو الصَّقْرُ . واخْتاتَ الذِّبُ الشَّاةَ : خَتَلَها فسَرَقَهَا قال الفرَّاءٌ : وما زال الذِّئبُ يُختاتُ الشاةَ بعدَ الشاةِ : أَي يَخْتِلُهَا فيَسْرِقُها . اخْتاتَ الحَدِيثَ : إِذا أَخذَ منه فتَخَطَّفَهُ هكذا في النُّسَخ والصواب : فتحَفَّظه . يقال : فُلانٌ يَخْتاتُ حَديثَ القوْمِ ويَتَخوَّتُ بمعنىً واحدٍ . وتَخَوَّتَ عَنْهُ : انْكسَرَ وتَرَكَهُ . وخاوَت طرْفَهُ دُونِي مُخاوَتةً : سارَقَهُ . ومما يُستدرَكُ عليه : قولهم : إِنَّهم يَختاتُونَ اللَّيْلَ أَي : يَسِيرون ويَقطعون الطَّرِيقَ . وفي الحديث حَدِيثِ أَبي جَنْدَلِ بن عَمْرِو بنِ سُهَيْل : " أَنه اخْتات للضَّرْب حَتى خِيفَ على عَقْله " قال شَمِرٌ : هكذا رُوِي والمعروف : أَخَتَّ الرَّجُلُ فهو مُخِتٌّ : إِذا انكَسرَ واسْتَحْيَا وقد تقدَّم . والمُخْتتِئ : نحو المُخِتِّ وهو المُتصَاغِرُ المُنْكسِرُ وتقدَّم أَيضاً

لسان العرب
خاتَه يَخُوتُه خَوْتاً طَرَده والخَواتُ والخَواتةُ الصَّوْتُ وخص أَبو حنيفة به صَوْتَ الرعد والسيل وأَنشد لابن هَرْمَة ولا حِسَّ إِلاّ خَواتُ السُّيول وخَواتُ الطير صَوْتُها وقد خَوَّتَتْ وقيل كلُّ ما صَوَّتَ فقد خَوَّت قيل الخَواتُ لفظ مؤنث ومعناه مذكر دَويُّ جَناح العُقاب وخاتَتِ العُقابُ والبازي تَخُوتُ خَواتاً وخَواتَةً وانْخاتَتْ واخْتاتَتْ إِذا انْقَضَّتْ على الصَّيْدِ لتَأْخُذَه فسمعتَ لجناحَيْها صَوْتاً والخائتة العُقابُ التي تَخْتاتُ وهو صَوْتُ جَناحَيْها إِذا انْقَضَّتْ فَسمِعْتَ صَوْتَ انْقضاضها وله حَفيفٌ وسمعتُ خَواتَها أَي حفيفَها وصوتها وفي حديث أَبي الطُّفَيْل وبناءِ الكعبة قال فسمعنا خَواتاً من السماءِ أَي صوْتاً مثل حَفِيف جناح الطائر الضخم وخاتَتْه العُقابُ تَخُوتُه وتَخَوَّتَتْه اخْتَطَفَتْه قال أَبو ذُؤَيْب أَو صَخْر الغَيِّ فخاتَتْ غَزالاً جاثِماً بَصُرَتْ به لدى سَلَماتٍ عنْد أَدْماءَ سارِبِ وتَخَوَّتَ الشيءَ اخْتَطَفَه عن ابن الأَعرابي وقال ابن رِبْعٍ الهُذَليّ أَو الجَموحُ الهُذَليُّ تَخُوتُ قُلُوبَ الطَّير من كلِّ جانبٍ كما خاتَ طَيْرَ الماءَ وَرْدٌ مُلَمَّعُ الأَصمعي تَخُوتُ تَخْطَفُ وَرْدٌ صَقْر في لونه وُرْدَةٌ وقال آخر وما القومُ إِلا خَمْسَةٌ أَو ثلاثةٌ يَخُوتُونَ أُخْرى القومِ خَوْتَ الأَجادِلِ ( * قوله « اخرى القوم » الذي في الجوهري أخرى الخيل ) الأَجادِلُ جمع أَجْدَل وهو الصَّقْر والخَوَّاتُ بالتشديد الرجلُ الجَريءُ قال الشاعر لا يَهْتَدي فيه إِلاَّ كلُّ مُنْصَلِتٍ من الرجال زَمِيعِ الرَّأْي خَوَّاتِ وخَوَّاتُ بن جُبَير الأَنصاري وتَخَوَّتَ مالَه مثل تَخَوَّفه أَي تَنَقَّصَه وقال الفراء ما زال الذِّئْبُ يَخْتاتُ الشاةَ بعد الشاة أَي يَخْتِلها فيَسْرِقُها وفلان يَخْتاتُ حديثَ القوم ويَتَخَوَّتُ إِذا أَخَذَ منه وتَخَطَّفَه وإِنهم يَخْتاتونَ الليلَ أَي يَسِيرون ويَقْطَعُون الطريقَ قال ابن الأَعرابي خاتَ الرجلُ إِذا أَخْلَفَ وعْدَه وخاتَ الرجلُ إِذا أَسَنَّ وفي الحديث حديثِ أَبي جَنْدَل بن عَمْرو بن سُهَيْل أَنه اخْتاتَ للضَّرب حتى خِيفَ على عَقْله قال شمر هكذا روي والمعروف أَخَتَّ الرجلُ فهو مُخِتٌّ إِذا انكسر واسْتَحْيا وقد تقدّم والمُخْتَتي نحو المُخِتّ وهو المُتَصاغِرُ المُنْكَسِرُ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: