وصف و معنى و تعريف كلمة بالأكلات:


بالأكلات: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و ألف همزة (أ) و كاف (ك) و لام (ل) و ألف (ا) و تاء (ت) .




معنى و شرح بالأكلات في معاجم اللغة العربية:



بالأكلات

جذر [كلت]

  1. آكَال: (اسم)
    • آكَال : جمع أُكْل
  2. آكَلَ: (فعل)
    • آكلَ يُؤاكل ، مؤاكلةً وإكالاً ، فهو مُؤاكِل ، والمفعول مُؤاكَل
    • آكَلَ الشَّجَرُ : أَعطَى أُكْلَهُ
    • آكَلَ السَّائِلَ : أَطْعَمَهُ
    • آكَلَ الضَّيْفَ اللَّحْمَ : أَطْعَمَهُ إِيَّاهُ
    • آكَلَ الضَّيْفَ : أكَلَ مَعَه
    • آكَلَ بين القوم: أَغْرَى بعضهم ببعض بالتمائم
  3. تأَكَّلَ: (فعل)
    • تَأَكَّلَ، يَتَأَكَّلُ، مصدر تَأَكُّلٌ
    • تَأَكَّلَ الشَّيْءُ : أَكَلَ بَعْضُهُ بَعْضاً
    • تَأَكَّلَ الطَّعَامُ : فَسَدَ
    • تَأَكَّلَتْ أَسْنَانُهُ : أَصَابَهَا الأُكَالُ
    • تَأَكَّلَ الشيءُ: ائْتَكَلَ
    • تَأَكَّلَ رأسُه أَو أَسنانه: أَصابها أُكال
  4. تأكُّل: (فعل)
    • تأكَّل يتأكَّل ، تأكُّلاً ، فهو متأكِّل
    • نوع من التغيّرات الكيميائيّة التي تطرأ غالبًا على الفلزّات وأشباهها نتيجة تعرّضها للعوامل المختلفة كالهواء والأبخرة الحمضيّة وغيرها
    • التَّأكُّل الكيميائيّ: (البيئة والجيولوجيا) تأثير عوامل كيميائيّة في انحتات القشرة الأرضيّة
    • التَّأكُّل الطَّبيعيّ: (البيئة والجيولوجيا) تأثير عوامل طبيعيّة كالماء والجليد وغيرهما في انحتات القشرة الأرضيّة


  5. آكِل: (اسم)
    • الجمع : آكِلون و أَكَلة
    • اسم فاعل من أكَلَ
    • آكل العشب واللُّحوم: ما يتغذَّى من الحيوانات على الموادّ الحيوانيّة والنَّباتيَّة،
    • آكل اللَّحم: ما يتغذى من الحيوانات على اللحوم،
    • آكل لحوم البشر: يطلق على فئة من الناس تأكل لحوم الإنسان
    • آكل النَّمْل: (الحيوان) حيوان فقاريّ من الثَّدييّات يتغذَّى بأنواع النَّمل يصطادها بلسانه
    • آكل العَسَل: (الحيوان) حيوان من الثَّدييّات اللاحمات يعيش في أفريقيا وأمريكا الاستوائيّة يتغذَّى من العسل والعصافير والدويبات والثمار وجذور بعض الأشجار
  6. تَأَكُّل: (اسم)
    • تَأَكُّل : مصدر تأَكَّلَ
  7. تآكلَ: (فعل)
    • تآكلَ يتآكل ، تآكُلاً ، فهو مُتآكِل
    • تآكل الرَّجلان : تشاركا في الأكل
    • تآكل الحديدُ ونحوُه: أكل بعضُه بعضًا، أي بدأ يتفتّت عن صدإٍ أو نحوه بدأت أسنانُه تتآكل،
    • تآكل حجر/ شاطئ
  8. أَكَالُ: (اسم)
    • الأَكَالُ : ما يُؤْكل
  9. أُكَال: (اسم)
    • أُكَال : مصدر أَكَلَ
  10. أُكَالٌ: (اسم)


    • الأُكَالُ :الجَرب
  11. أكُولٌ: (اسم)
    • رَجُلٌ أكُولٌ: كَثِيرُ الأكْلِ، شَرِهٌ، نَهِمٌ
  12. أكْوَلُ: (اسم)
    • الأكْوَلُ : المرتفع من الأرض شبْه الجبل والجمع : أَكاوِل
  13. أكَّالٌ: (اسم)
    • تَجَنَّبَ الأكْلَ مَعَ أكَّالٍ : الرَّجُلُ الشَّرِهُ، كَثِيرُ الأكْلِ، المائدة آية 42سَمَّاعُونَ للِكَذِبِ أكَّالُونَ للِسُّحْتِ (قرآن) :الأكْلُ بِنَهمٍ للطَّعَامِ الحَرَامِ
    • عنصر أكّال: قادر على الحرق أو الإتلاف أو الإذابة
  14. آكِلَةٌ: (اسم)
    • دَاءٌ يَقَعُ في العُضْوِ يَأْتَكِلُ مِنْهُ،
    • الآكِلَةُ : الحِكَّةُ
  15. تآكُل: (اسم)
    • مصدر تآكلَ
    • (البيئة والجيولوجيا) تحاتّ الموادّ والأجسام إمّا بالاحتكاك، وإمّا بالتفاعلات الكيميائيّة
  16. مأكول: (اسم)


    • الجمع : مَآكِيلُ ، مَأْكُولاتٌ
    • اسم مفعول من أكَلَ
    • نبات أُخذ ما فيه من الحبّ فأكل، وبقي هو لا حَبَّ فيه
  17. اِئتَكَلَ: (فعل)
    • اِئْتَكَلَتْ، تَأْتَكِلُ، مصدر اِئْتِكَالٌ
    • اِئْتَكَلَتِ الدِّيدَانُ : أَكَلَتْ بَعْضَهَا بَعْضاً
    • اِئْتَكَلَتِ النّارُ : اِشْتَدَّ لَهِيبُهَا
    • اِئْتَكَلَ الإِنْسَانُ غَضَبًا : اِحْتَرَقَ
    • ائْتَكَلَ الشيءُ: أَكل بعضُه بعضًا
    • ائْتَكَلَ النارُ: اشتد التهابها، كأَنما يأْكل بعضُهَا بعضًا
  18. أَكْلَةُ: (اسم)
    • الجمع : أَكَلات و أَكْلات
    • الأَكْلَةُ : المَرَّةُ من الأَكل
    • أقبل القومُ أكَلَة جزور: يقارب عددهم مئة رجل،
    • الأَكْلَةُ: المأْكول
    • أَكْلَة خيبر: تُضرب مثلاً للطعام الوخم العاقبة
  19. مَأْكُولات: (اسم)
    • مَأْكُولات : جمع مأكول
  20. مَأْكول: (اسم)
    • مَأْكول : اسم المفعول من أَكَلَ
  21. مُؤاكَل: (اسم)
    • مُؤاكَل : اسم المفعول من آكَلَ
  22. مُؤاكِل: (اسم)


    • مُؤاكِل : فاعل من آكَلَ
  23. أَكَلة: (اسم)
    • أَكَلة : جمع آكِل
  24. أَكِلَّة: (اسم)
    • أَكِلَّة : جمع إكْلِيلُ
  25. مَآكِيلُ: (اسم)
    • مَآكِيلُ : جمع مأكول
,
  1. أكَلَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أكَلَهُ أكلاً ومَأكَلاً، فهو آكِلٌ وأكيلٌ من أكَلَةٍ.
      ـ أَكْلَةُ: المَرَّةُ،
      ـ أُكْلَةُ: اللُّقْمَةُ، والقُرْصَة، والطُّعْمَةُ، ج: أُكَلُ.
      ـ ذو الأُكْلَةِ: حَسَّانُ بنُ ثابِتٍ، رضي الله تعالى عنه،
      ـ إِكْلَةُ: هَيْئَتُه، والغِيبَةُ، والحِكَّةُ، كالأُكالِ والأَكِلَةِ والأُكالُ.
      ـ رجُلٌ أُكَلَةٌ وأَكِيلُ وأَكولُ: بمعنىً.
      ـ آكَلَهُ الشيءَ: أطْعَمَهُ إِياهُ ودَعاهُ عليه، كأَكَّلَهُ تأكيلاً،
      ـ آكَلَ فلاناً مواكَلَةً وإِكالاً: أكَلَ معه، كَواكَلَهُ في لُغَيَّةٍ،
      ـ آكَلَ بينَهُم: حَمَلَ بعضُهم على بعضٍ،
      ـ آكَلَ النَّخْلُ والزَّرْعُ: أطْعَمَ،
      ـ آكَلَ فلانٌ فلاناً: أمْكَنَهُ منه.
      ـ اسْتَأكَلَهُ الشيءَ: طَلَبَ إليه أن يَجْعَلَهُ له أُكْلَةً.
      ـ يَسْتَأكلُ الضُّعَفاءَ: يأخُذُ أموالَهم.
      ـ أُكْلُ، وأُكُلُ: التَّمْرُ والرِزْقُ، والحَظُّ من الدُّنْيا، والرأيُ، والعَقْلُ، والحَصافَةُ، وصَفاقَةُ الثوبِ، وقُوَّتُهُ.
      ـ أَكيلُ وأَكيلَةُ: شاةٌ تُنْصَبُ لِيُصادَ بها الذِّئبُ ونحوُهُ، كالأُكولَةِ، وهي قَبيحَةٌ، والمأكولِ والمُؤاكِلِ، وما أكَلَهُ السَّبُعُ من الماشِية، كالأَكِيلةِ.
      ـ أُكولَةُ: العاقِرُ من الشِّياه، والشَّاةُ تُعزَلُ لِلأَكْلِ.
      ـ مأْكَلَةُ، ومأْكُلَةُ: المِيرَةُ، وما أُكِلَ، ويوصَفُ به فيقالُ: شاةٌ مَأكُلَةٌ.
      ـ ذوُو الآكالِ، لا الآكالُ، ووَهِمَ الجَوهرِيُّ: سادَةُ الأَحْياءِ. الآخذِينَ لِلمِرْباعِ.
      ـ آكالُ المُلُوكِ: مآكِلُهُمْ،
      ـ آكالُ من الجُنْدِ: أطْماعُهُم.
      ـ آكِلَةُ: الراعِيةُ.
      ـ آكِلَةُ اللَّحْمِ: السِّكِّينُ، والعَصا المُحَدَّدَةُ، والنارُ، والسِّياطُ.
      ـ مِئْكَلَةُ: القَصْعَةُ الصغيرةُ تُشْبعُ الثلاثةَ، والبُرْمَةُ الصغيرةُ، وكلُّ ما أُكِلَ فيه.
      ـ أكِلَ العُضْوُ والعُودُ، وائْتَكَلَ وتأكَّلَ: أكَلَ بعضُه بعضاً، والاسمُ: أُكالُ وإِكالُ.
      ـ أَكِلَةُ: داءٌ في العُضْوِ يَأْتَكِلُ منه.
      ـ تأكَّلَ منه: غَضِبَ وهاجَ، كائْتَكَلَ،
      ـ تأكَّلَ الكُحْلُ، والصَّبِرُ، والفِضَّةُ، والسيفُ، والبَرْقُ: اشْتَدَّ بَريقُه.
      ـ أكِلَتِ الناقةُ، أكالاً: نَبَتَ وبَرُ جَنينها فَوَجَدَتْ حِكَّةً وأذًى في بَطْنِها، وهي أكِلَةٌ، وبها أُكالٌ،
      ـ أكِلَتِ الأَسْنانُ: تَكَسَّرَتْ.
      ـ آكِلُ: المَلِكُ.
      ـ مأكوالُ: الرَّعِيَّةُ.
      ـ مُؤْكَلُ: المَرْزوقُ.
      ـ مِئْكالُ: المِلْعَقَةُ.
      ـ أكَلَني رأسي إِكْلَةً، وأُكالاً وأَكالاً: حَكَّني.
      ـ ائْتَكَلَ غَضَباً: احْتَرَقَ وتَوَهَّجَ.
      ـ أكَّلَ مالي تأكيلاً وشَرَّبَهُ: أطْعَمَهُ الناسَ.
      ـ ظَلَّ مالي يُؤَكِّلُ ويُشَرِّب: يَرْعَى كيفَ شاءَ.
      ـ ''أُمِرْتُ بقَرْيَةٍ تأكُلُ القُرَى'': يَفْتَحُ أهْلُها القُرَى، ويَغْنَمونَ أموالَها، فجَعَلَ ذلك أكلاً منها، أو هذا تَفْضيلٌ لها، كقولِهم: هذا حديثٌ يأكُلُ الأحاديثَ.
  2. آكلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • آكلَ يُؤاكل ، مؤاكلةً وإكالاً ، فهو مُؤاكِل ، والمفعول مُؤاكَل :-
      آكل فلانًا
      1 - شاركه في الأكل أو أكل معه.
      2 - أطعمه.
  3. تأكَّل (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تأكَّل يتأكَّل ، تأكُّلاً ، فهو متأكِّل :-
      تأكَّل الشَّيءُ ائتكل، أكل بعضه بعضًا.
  4. تآكلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تآكلَ يتآكل ، تآكُلاً ، فهو مُتآكِل :-
      تآكل الرَّجلان مُطاوع آكلَ: تشاركا في الأكل.
      تآكل الحديدُ ونحوُه: أكل بعضُه بعضًا، أي بدأ يتفتّت عن صدإٍ أو نحوه :-بدأت أسنانُه تتآكل، - تآكل حجر/ شاطئ.
  5. آكَل (المعجم الرائد)
    • آكل - مؤاكلة وإكالا
      1-آكله : أكل معه.
  6. الآكلة‏:‏ (المعجم عربي عامة)
    • الآكلون من ثمار الشجر الواجبة زكاته وهم‏:‏ أصحاب الثمر وأهلوهم وأضيافهم ومن لصق بهم فكان معهم قبل الحصاد‏.


  7. التّأكّل الطّبيعيّ (المعجم عربي عامة)
    • (جو) تأثير عوامل طبيعيّة كالماء والجليد وغيرهما في انحتات القشرة الأرضيّة.
  8. التّأكّل الكيميائيّ (المعجم عربي عامة)
    • (جو) تأثير عوامل كيميائيّة في انحتات القشرة الأرضيّة.
  9. آكَلَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • آكَلَهُ مُؤَاكَلَةً، وإِكالاً: أَكَلَ معه.
  10. الآكِلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الآكِلَةُ : الحِكَّةُ.
      يقال: وقعت في رجله آكلة.
  11. الأكْوَلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأكْوَلُ : المرتفع من الأرض شبْه الجبل. والجمع : أَكاوِل.
  12. الأَكَالُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَكَالُ : ما يُؤْكل.
      يُقال: ما ذقت عنده أَكَالاً.
  13. الأَكُولَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَكُولَةُ : ما يُسَمَّن ليذبح من الحيوان. والجمع : أَكَائِل.
  14. الأَكِلَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَكِلَة : الحِكَّة.
  15. الأَكَّال (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَكَّال : مبالغة في الآكل.
      وفي التنزيل العزيز: المائدة آية 42سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ أَكَّالُونَ لِلسُّحْتِ) ) .
  16. الأَكْلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَكْلَةُ : المَرَّةُ من الأَكل.
      يقال: رُبَّ أَكْلَةٍ مَنَعَتْ أَكَلاتٍ.
      و الأَكْلَةُ المأْكول.
  17. الأُكَالُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُكَالُ : الآكلة.
      و الأُكَالُ الجَرب.
  18. الأُكَلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُكَلَةُ : الأَكَّالُ.
  19. الائْتِكال (المعجم المعجم الوسيط)
    • الائْتِكال : (في الاصطلاح العلميّ) : التغيُّرُ الناشئُ عن عوامل التأَكّل المختلفة من طبِيعيَّة وكيماويّة وغيرها.
  20. المَأْكَل (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَأْكَل : ما يُؤْكَل.
      و المَأْكَل الكَسْب. والجمع : مآكل.
  21. المَأْكَلَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَأْكَلَة : ما يؤْكل.
      و المَأْكَلَة الطُّعْمة والمرتزَق. والجمع : مآكل.
  22. المِئْكال (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِئْكال : الملعقة ونحوها. والجمع : مآكيل.
  23. إِسْتَأْكَل (المعجم الرائد)
    • إستأكل - استئكالا
      1- إستأكله : أكل ماله. 2- إستأكله الشيء : طلب منه أن يطعمه إياه.
  24. إِئتَكَل (المعجم الرائد)
    • إئتكل - ائتكالا
      1- إئتكلت النار : اشتد التهابها كأنها يأكل بعضها البعض الآخر. 2- إئتكل الإنسان غضبا : احترق.
  25. مَأْكَلَة (المعجم الرائد)
    • مأكلة - ج، مآكل
      1- مأكلة : ما أكل، طعام. 2- مأكلة : مرتزق، عمل.


معنى بالأكلات في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
الشيءَ ـِ كَلْتاً: جمعه. وـ رماه. وـ الفرس: ركضه.( الكُلْتَة ): اليسير من كلّ شيء. وـ النصيب من الطعام وغيره.
Advertisements
تاج العروس

" كَلَتَهُ " وهو في نسخ القامُوس بالحُمْرَة وشَذّ شيخُنَا فقال : هذا ثابِتٌ في أُصولِ القامُوس بالسّوَاد والصّوَاب كَتْبُهُ بالحُمْرَةِ . قلتُ : وفي التّكملة : أَهمله الجوهريّ وقال ابن فارس : كَلَتَهُ " يَكْلِتُهُ " كَلْتاً إِذا " جَمَعَهُ " كَكَلَدَهُ وامرأَة كَلُوتٌ : جَمُوعٌ . كَلَتَهُ " في الإِنَاءِ : صَبَّهُ " قال الأَزْهَرِيّ : سمِعْتُ أَعرابياً يقول : أَصَبْتُ قَدَحاً من لبَن فَكَلَتُّه في قَدَحٍ آخرَ أَي صَبَبْتُه . عن أَبي محْجَن : صَلَتَ " الفَرَسَ " وكَلَتَه أي " رَكَضَهُ " . كَلَتَ " الشَّيْءَ : رَمَاهُ " وعبارة الصاغانيّ : كَلَتَ به : رَمَى به . عن الثَّعْلَبِيّ : " فَرَسٌ فُلَّتٌ كُلَّتٌ كسُكَّرٍ ويُخَفَّفانِ : سريعٌ " في نوادرِ الأَعرابِ : إِنه لَ " فُلَتَةٌ كُلَتَةٌ " كهُمَزَةٍ أَي " كُفَتَةٌ " وذلك إِذا كان " يَثِبُ جَمِيعاً " فلا يُسْتَمْكَنُ منه ؛ لاجتماعِ وَثْبِه . عن الفرَّاءِ : يُقَال : خُذْ هذا الإِنَاءَ فاقْمَعْهُ في فَمه ثمّ اكْلِتْهُ في فِيه فإِنّه يَكْتَلِتُه وذلك أَنه وَصَفَ رجُلاً يَشربُ النَّبِيذَ يَكْلِتُه كَلْتاً وَيَكْتَلِتُه والكَالِتُ : الصَّابُّ . و " الاكْتِلاتُ : الشُّرْبُ " والمُكْتَلِتُ : الشَّارِبُ . " والكليتُ كَأَمِيرٍ وسِكِّينٍ : حَجَرٌ مُسْتَطِيلٌ " كالبِرْطِيلِ " يُسَدُّ به " كذا عبارة ابنِ دُرَيْد وفي بعض النُّسَخِ : يُسْبَرُ به والذي في التكمِلَةِ : يُسْتَرُ بِه " وِجَارُ الضَّبُعِ " ثمّ يُحْفَرُ عنها حكاه ابنُ الأَعرابيّ وأَنشد لأَبي محمدِ الفَقْعَسِىّ :

وصاحبٍ صاحَبْتُه زِمِّيتِ ... مُنْصَلِتٍ بالقَوْمِ كالكِلِّيتِ وفي التكملة : أَنشد الأَصمعيّ لأَبِي محمدِ أَيضاً :

" ليسَ أَخُو الفَلاةِ بالهَبِيتِ

" ولا الّذي يَخْضَع بالسُّبْرُوتِ

" ولا الضَّعِيفِ أَمْرُه الشَّتِيتِ

" غيرَ فتىً أَرْوَعَ في المَبِيت

" مُبَرْطِسٍ في قَوْلِه بِلِّيتِ

" مُنْقَذِفٍ بالقَوْمِ كالكَلِيتِ

" يُرَاقِبُ النَّجْمَ رِقَابَ الحُوتِ قال : " والكُلْتَةُ بالضّمّ : النَّصِيبُ من الطّعامِ " وغيرِه . الكُلْتَةُ " : النُّبْذَةُ " من الشَّيْءِ . " وانْكَلتَ " الشَّرَابُ " انْصَبَّ " . انْكَلَتَ الرَّجُلُ " : انْقَبَضَ "

ومما يستدرك عليه : رَجُلٌ مِصْلَتٌ مِكْلَتٌ إِذا كان ماضِياً في الأُمورِ كذا في التَّكْمِلَة واللِّسَان . وزاد في التّكملة : والكُلْتَةُ : الشِّدَّةُ . قلت : ولعلّه تَصَحَّف عليه من الكُلْبَةِ بالمُوَحَّدة وقد تَقَدَّم فلْيُنْظَر . وكَلاَّتٌ كشَدّادٍ : قَلْعَةٌ على جَيْحُونَ خَرِجَتْ ومنها الفقيهُ محمودُ بنُ محمد الكَلاَّتِيّ البُخَاريّ الواعظ كان يَعِظُ بمَرْوَ وهو من رِفاقِ أَبي العُلا الفَرَضيّ

لسان العرب
كَلَتَ الشيءَ كَلْتاً جَمَعَه كَكَلَده وامرأَةٌ كَلُوتٌ جَمُوعٌ والكَلِيتُ الحَجر الذي يُسَدُّ به وجارُ الضَّبُع ثم يُحْفَرُ عنها وقيل هو حَجَر مُسْتَطيل كالبِرْطِيل يُسْتَرُ به وجارُ الضَّبُع كالكِلِّيتِ حكاه ابن الأَعرابي وأَنشد وصاحبٍ صاحَبْتُه زِمِّيتِ مُنْصَلِتٍ بالقَوْم كالكِلِّيتِ والكُلْتةُ النَّصِيبُ من الطعام وغيره الثعلبي فَرَسٌ فُلَّتٌ كُلَّتٌ وفُلَتٌ كَلَتٌ إِذا كان سريعاً وفي نوادر الأَعراب إِنه لكُلَتةٌ فُلَتةٌ كُفَتَةٌ أَي يَثِبُ جميعاً فلا يُسْتَمْكَنُ منه لاجْتماع وَثْبه الفراء يقال خُذْ هذا الإِناءَ فاقْمَعْه في فمه ثم اكْلِتْه في فيه فإِنه يَكْتَلِتُه وذلك أَنه وصف رجلاً يشرب النبيذَ يَكْلِتُه كَلْتاً ويَكْتَلِتُه والكالِتُ الصَّابُّ والمُكْتَلِتُ الشاربُ قال وسمعت أَعرابيّاً يقول أَخَذْتُ قَدَحاً من لبن فكَلَتُّه في آخر أَبو مِحْجَنٍ وغيرُه صَلَتُّ الفرسَ وكَلَتُّه إِذا رَكَضْتَه قال وصَبَبْتُه مثلهُ ورجل مِصْلَتٌ مِكْلَت إِذا كان ماضياً في الأُمور قال الأَزهري في هذه الترجمة قال أَبو بكر الأَنباريُّ كِلْتا لا تُمال لأَن أَلفها أَلف تثنية كأَلف غلاما وذوا قال وواحد كِلْتَا كِلْتٌ ثم قال ومن وقف على كِلْتَا بالإِمالة قال كِلْتَى اسم واحد عُبِّر به عن التثنية بمنزلة شِعْرَى وذِكْرَى وقال أَيضاً في هذه الترجمة ابن السكيت رجل وُكَلة تُكَلَة إِذا كان عاجزاً يَكِلُ أَمْرَه إِلى غيره ويَتَّكِلُ عليه قال الأَزهري والتاء في تُكَلَةٍ أَصلها الواو قلبت تاء وكذلك التُكْلانُ أَصله وُكْلانٌ
الرائد
* كلت يكلت: كلتا. 1-الشيء: جمعه. 2-الشيء في الإناء: صبه. 3-بالشيء: رمى به. 4-الفرس: ركضه، استحثه للعدو.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: