بالأنياب: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و ألف همزة (أ) و نون (ن) و ياء (ي) و ألف (ا) و باء (ب) .
مهنة النَّائب الذي يُنتخَب ممثِّلاً للشَّعب في السُّلطة التَّشريعيّة
(القانون) هيئة تنوب عن المجتمع فتنطق بلسانه وتقيم الدَّعوى على متّهم ونحوه نيابةً عنه، ويمثّلها النّائب العام ووُكلاؤه مرشّح للنِّيابة
اسم من المناوبة
سلطة أو تفويض يمنحه النَّاخبون السِّياسيُّون إلى ممثِّليهم
وكيل النِّيابة: (القانون) المدَّعي العام؛ المحامي الذي يرافع بالقضايا نيابة عن الحكومة
تَنَيَّبَ: (فعل)
تنيَّبَ الشَّيبُ: نَيَّب
نِيابَة: (اسم)
نِيابَة : مصدر نابَ
أَناب: (اسم)
الأَنَاب : المسْك، أو عِطْر يشبهه
مُنتاب: (اسم)
مُنتاب : فاعل من إِنتابَ
مُنتاب: (اسم)
مُنتاب : اسم المفعول من إِنتابَ
مُنتاب: (اسم)
المُنْتَابُ : الزَّائر
المُنْتَابُ: المُباحُ يُؤْخَذ بالنَّوْبَة
تَنْيِيب: (اسم)
تَنْيِيب : مصدر نَيَّبَ
مُستناب: (اسم)
مُستناب : اسم المفعول من إِستنابَ
أَنْياب: (اسم)
أَنْياب :جمع ناب
نِيب: (اسم)
نِيب :جمع أَنْيَب
نُيوب: (اسم)
نُيوب :جمع ناب
,
نيب(المعجم لسان العرب)
"النَّابُ مذكر. (* قوله «الناب مذكر» مثله في التهذيب والمصباح.): من الأَسنانِ. ابن سيده: النَّابُ هي السِّنُّ التي خلف الرَّباعِـيَةِ،وهي أُنثى. قال سيبويه: أَمالوا ناباً، في حَدِّ الرفع، تشبيهاً له بأَلِف رَمَى، لأَنها منقلبة عن ياءٍ، وهو نادر؛ يعني أَن الأَلِف المنقلبة عن الياءِ والواو، إِنما تمال إِذا كانت لاماً، وذلك في الأَفعال خاصة، وما جاء من هذا في الاسم، كالـمَكا، نادر؛ وأَشذُّ منه ما كانت أَلفه منقلبة عن ياء عيناً، والجمع أَنْيُبٌ، عن اللحياني، وأَنْيابٌونُيُوبٌوأَناييبُ، الأَخيرة عن سيبويه، جمعُ الجمع كأَبْياتٍ وأَبايِيتَ. ورجل أَنْيَبُ: غَليظُ النابِ، لا يَضْغَمُ شيئاً إِلاَّ كَسَرَه، عن ثعلب؛
قال: مَجُوبةٌ جَوْبَ الرَّحَى، لم تُثْقَبِ، * تَعَضُّ منها بالنُّيُوبِالنُّيَّبِ ونِـبْتُه: أَصَبْتُ نابه، واستعار بعضُهم الأَنْيابَ للشَّرِّ؛
وأَنشد ثعلب: أَفِرُّ حِذارَ الشَّرِّ، والشَّرُّ تارِكي، * وأَطْعُنُ في أَنْيابِه، وهو كالِـحُ والنَّابُوالنَّيُوبُ: الناقةُ الـمُسِنَّة، سَمَّوْها بذلك حين طال نابُها وعَظُم، مؤَنثة أَيضاً، وهو مما سُمِّي فيه الكُلُّ باسم الجُزْءِ. وتصغيرُ النَّابِ من الإِبل: نُيَيْبٌ، بغير هاء، وهذا على نحو قولهم للمرأَة: ما أَنتِ إِلاَّ بُطَيْنٌ، وللمهزولة: إِبْرةُ الكَعْبِ وإِشْفَى الـمِرْفَقِ. والنَّيُوبُ: كالنَّابِ، وجمعهما معاً أَنْيابٌونُـيُوبٌونِـيبٌ، فذهب سيبويه إِلى أَن نِـيباً جمعُ نابٍ، وقال: بَنَوها على فُعْل، كما بَنَوا الدارَ على فُعْل، كراهية نُـيُوبٍ، لأَنها ضمة في ياءٍ، وقبلها ضمة، وبعدها واو، فكرهوا ذلك، وقالوا فيها أَيضاً: أَنْيابٌ، كقَدَم وأَقْدامٍ؛ هذا قوله، قال ابن سيده، والذي عندي أَنَّ أَنْياباً جمع نابٍ، على ما فعلت في هذا النحو، كقَدَمٍ وأَقْدامٍ؛ وأَن نِـيباً جمع نَـيُوب، كما حكى هو عن يونس، أَن من العرب من يقول صِـيدٌ وبِـيضٌ، في جمع صَيُود وبَـيُوض، على من، قال رُسْل، وهي التميميَّة؛ ويقوّي مذهب سيبويه أَن نِـيباً، لو كانت جمع نَـيُوبٍ، لكانتْ خَليقةً بِنُيُب، كما، قالوا في صَيُود صُيُد، وفي بَيُوض بُيُض، لأَنهم لا يكرهون في الياءِ، من هذا الضرب، كما يكرهون في الواو، لخفَّتها وثقل الواو، فإِن لم يقولوا نُيُب، دليلٌ على أَن نِـيباً جمعُ نابٍ، كما ذهب إِليه سيبويه، وكلا المذهبين قياسٌ إِذا صحت نَيُوب، وإِلاَّ فنِـيبٌ جمع نابٍ، كما ذهب إِليه سيبويه، قياساً على دُورٍ. ونابه يَنِـيبُه أَي أَصابَ نابه. ونَيَّبَ سَهْمَه أَي عَجمَ عُودَه، وأَثـَّرَ فيه بنابه. والنَّابُ: الـمُسِنَّة من النُّوق. وفي الحديث: لهم من الصَّدَقةِ الثِّلْبُ والنَّابُ. وفي الحديث، أَنه، قال لقَيْسِ بن عاصمٍ: كيفَ أَنْتَ عِنْدَ القِرَى؟، قال: أُلْصِقُ بالنَّاب الفانيةِ، والجمع النِّيبُ. وفي المثل: لا أَفْعَلُ ذلك ما حَنَّتِ النِّيبُ؛ قال مَنْظُورُ ابنُ مَرْثَدٍ الفَقْعَسِـيُّ: حَرَّقَها حَمْضُ بلادٍ فِلِّ، * فما تَكادُ نِـيبُها تُوَلِّي أَي تَرْجِـعُ من الضَّعْفِ، وهو فُعْلٌ، مِثْلُ أَسَدٍ وأُسْدٍ، وإِنما كَسروا النون لتسلم الياءُ؛ ومنه حديث عمر: أَعْطاهُ ثلاثةَ أَنيابٍ جَزائر؛ والتصغير نُيَيْبٌ، يقال: سُمِّيَتْ لطول نابِها، فهو كالصفة، فلذلك لم تَلْحقه الهاء، لأَن الهاءَ لا تَلحقُ تصغير الصفات. تقول منه: نَيَّبَتِ الناقةُ أَي صارت هَرِمَـةً؛ ولا يقال للجمل نابٌ. قال سيبويه: ومن العرب من يقول في تصغير نابٍ: نُوَيْبٌ، فيجيءُ بالواو، لأَن هذه الأَلف يكثر انقلابُها من الواوات، وقال ابن السراج: هذا غلط منه. قال ابن بري: ظاهر هذا اللفظ أَن ابن السراج غلَّط سيبويه، فيما حكاه، قال: وليس الأَمر كذلك، وإِنما قوله: وهو غَلَطٌ منه، من تتمة كلام سيبويه، إِلاَّ أَنه، قال: منهم؛ وغَيَّره ابن السراج، فقال: منه، فإِن سيبويه، قال: وهذا غلط منهم أَي من العرب الذين يقولونه كذلك. وقول ابن السراج غَلَطٌ منه، هو بمعنى غلط من قائله، وهو من كلام سيبويه، ليس من كلام ابن السراج. وقال اللحياني: النَّابُ من الإِبل مؤَنثة لا غير، وقد نَيَّـبَتْ وهي مُنَيِّبٌ. وفي حديث زيد بن ثابتٍ: أَن ذِئْباً نَيَّبَ في شاة، فذَبَحُوها بمَرْوَة أَي أَنْشَبَ أَنْيابَه فيها. والنَّابُ: السِّنُّ التي خلف الرَّباعِـية. ونابُ القوم: سيدُهم. والنَّابُ: سيدُ القوم، وكبيرهم؛
وأَنشد أَبو بكر قولَ جَمِـيلٍ: رَمَى اللّهُ في عَيْنَيْ بُثَيْنَةَ بالقَذَى، * وفي الغُرِّ من أَنْيابِها، بالقَوادِح؟
قال: أَنْيابُها ساداتُها أَي رَمَى اللّهُ بالهلاك والفساد في أَنيابِ قَومِها وساداتِها إِذ حالوا بينها وبين زيارتي؛ وقوله: رَمَى اللّهُ في عَيْنَيْ بُثَيْنةَ بالقَذَى كقولك: سُبحانَ اللّهِ ما أَحْسَنَ عَيْنَها. ونحوٌ منه: قاتَله اللّهُ ما أَشْجَعه، وهَوَتْ أُمُّه ما أَرْجَلَه. وقالت الكِنْدِيَّة تَرْثي إِخْوَتَها: هَوَتْ أُمُّهُمْ، ما ذامُهُمْ يَوْمَ صُرِّعُوا، * بنَيْسانَ من أَنْيابِ مَجْدٍ تَصَرَّمَا
ويقال: فلانٌ جَبَلٌ من الجِـبالِ إِذا كان عزيزاً، وعِزُّ فلانٍ يُزاحِمُ الجِـبالَ؛
وأَنشد: أَلِلبأْسِ، أَمْ لِلْجُودِ، أَمْ لـمُقاوِمٍ، * من العِزِّ، يَزْحَمْنَ الجِـبالَ الرَّواسِـيا؟ ونَيَّبَ النَّبْتُ وتَنَيَّبَ: خرجتْ أَرومَتُه، وكذلك الشَّيْبُ؛ قال ابن سيده: وأُراه على التَّشْبيه بالنَّابِ؛ قال مُضَرِّسٌ: فقالت: أَما يَنْهاكَ عن تَبَع الصِّبا * مَعالِـيكَ، والشَّيْبُ الذي قد تَنَيَّبا؟"
أنابَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
أنابَ / أنابَ إلى / أنابَ عن يُنيب ، أَنِبْ ، إنابةً ، فهو مُنِيب ، والمفعول مُنَاب :- • أناب رجلاً/ أناب عنه رجلاً في المصنع أقامه مقامه وجعله نائبًا عنه :-أناب المديرُ العامُّ وكيلَه في المؤتمر، - إنابات قضائيَّة. • أناب الشَّخصُ إلى النَّادي: رجع إليه مرّة بعد مرّة :-أناب المهاجِرُ إلى وطنه. • أناب الشَّخصُ إلى الله: ناب إليه، تاب ورجع :- {وَخَرَّ رَاكِعًا وَأَنَابَ} - {إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِكُلِّ عَبْدٍ مُنِيبٍ}: راجع إلى ربِّه.
نَيَّبَتِ(المعجم المعجم الوسيط)
نَيَّبَتِ النَّاقَةُ: صارت ناباً: هَرِمت. و نَيَّبَتِ النَّبْتُ: خرَج ساقُه. ويقال: نيّبَ الشَّيْبُ: ظَهَرَ. و نَيَّبَتِ في الشيءِ: أَنْشَب فيه نابَه. ويقال: ظفَّر فلانٌ في كذا ونيّب: نَشِبَ فيه. و نَيَّبَتِ الشيءَ : عضَّه بنابه. و نَيَّبَتِ عضّ عليه وأَثَّر فيه بنابه ليَعلَم أَصُلْبٌ هو أَم رِخْوٌ.
نيابة(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
نيابة :- 1 - مصدر نابَ عن • بالنِّيابة عن فلان: باسم فلان. 2 - مهنة النَّائب الذي يُنتخَب ممثِّلاً للشَّعب في السُّلطة التَّشريعيّة :-دامت نيابتُه خمس سنوات في البرلمان. 3 - (القانون) هيئة تنوب عن المجتمع فتنطق بلسانه وتقيم الدَّعوى على متّهم ونحوه نيابةً عنه، ويمثّلها النّائب العام ووُكلاؤه :-مرشّح للنِّيابة:- • رئيس النِّيابة. 4 - اسم من المناوبة. 5 - سلطة أو تفويض يمنحه النَّاخبون السِّياسيُّون إلى ممثِّليهم. • وكيل النِّيابة: (القانون) المدَّعي العام؛ المحامي الذي يرافع بالقضايا نيابة عن الحكومة.
أناب - إنابة 1- أنابه عنه في الأمر : أقامه مكانه، طلب منه القيام بالأمر عنه . 2- أناب اليه أو إلى الشيء : رجع إليه مرة بعد مرة «قوم أنابت إليهم كل مكرمة». 3- أناب الى الله : تاب ورجع.
تَنَيَّب(المعجم الرائد)
تنيب - تنيبا 1- تنيب النبات : خرج أصله. 2- تنيب الشيب أو غيره : ظهر.
نيابة(المعجم الرائد)
نيابة 1- نيابة : عمل النائب. 2- نيابة : «النيابة العامة» في القضاء : مجموعة قضاة برئاسة قاض يسمى النائب العام تمثل المجتمع في الدفاع عن مصالحخ ومثله في القضاء الجزائي (مخالفات، جنح، جرائم)
أنَابَ(المعجم المعجم الوسيط)
أنَابَ فلانٌ إلى الشيء: رَجَعَ إليه مرَّة بعد أخرى. و أنَابَ إلى اللهِ: تاب وَرَجَعَ. وفي التنزيل العزيز: ص آية 24فَاسْتَغْفَرَ رَبَّهُ وَخَرَّ رَاكِعًا وَأَنَابَ) ) . ويقال: أتاني فلان فما أَنْبتُ إِليه: لم أحْفِل به. و أنَابَ فلانا عنه في كذا: أقامَه مُقَامَهُ.
المُنْتَابُ(المعجم المعجم الوسيط)
المُنْتَابُ : الزَّائر. و المُنْتَابُ المُباحُ يُؤْخَذ بالنَّوْبَة.
النِّيَابَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
النِّيَابَةُ : هيئةٌ قَضَائِيَّةٌ تَقُوم بإقامة الدعوى على متَّهم ونحوه نِيَابَةً عن المجنيّ عليه، فردًا كان أو مجتمعًا. (محدثة) .