وصف و معنى و تعريف كلمة بالأول:


بالأول: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و ألف همزة (أ) و واو (و) و لام (ل) .




معنى و شرح بالأول في معاجم اللغة العربية:



بالأول

جذر [اول]

  1. أَوِلَ: (فعل)
    • أَوِلَ أَوَلاً : سَبَقَ
  2. أَوْل: (اسم)
    • أَوْل : مصدر آل
  3. أَوَّل: (اسم)
    • الجمع : أوَّلون و أوائلُ و أوالٍ ، المؤنث : أُولَى ، و الجمع للمؤنث : أُولَيات و أُوَل
    • الأَوَّلُ : ضدُّ الآخِر ،
    • أكسيد أوَّل : أكسيد أحاديّ
    • ملازم أوَّل : ( سك ) إحدى الرّتب العسكريَّة في الجيش والشَّرطة ، فوق الملازم ودون النقيب
    • بداية كلِّ شيء أوّلُ الغيث قطرة ،
  4. أَوَّلَ: (فعل)

    • أوَّلَ يُئوِّل ، تأويلاً ، فهو مئوِّل ، والمفعول مئوَّل
    • أَوَّلَ الشيءَ إليه : أرجَعَه ،
    • أَوَّلَ الكلامَ : فسّره
    • أوَّلَ اللَّهُ عَلَيْكَ ضَالَّتَكَ : أيْ أرْجَعَهَا ، أعَادَهَا إلَيْكَ ،
    • أوَّل الرُّؤيا : عبَّرها ، حاول أن يفسِّرها
    • يُسْتَخْدَمُ الفِعْلُ لِلدُّعَاءِ عَلَى الْمَرْءِ : لاَ أوَّلَ اللَّهُ عَلَيْكَ شَمْلَكَ
  5. أَوأَلَ: (فعل)
    • أَوْأَلَتِ الماشيةُ في الكلإِ : أَثَّرت فيه بأبوالها وأَبعارها
    • أَوْأَلَتِ المكانُ : صارَ ذا وَأْلةٍ
    • أَوْأَلَتِ الماشيةُ المكان : صَيَّرَتْه ذا وَأْلَةٍ
  6. أَول: (اسم)
    • مصدر آلَ
    • كَانَ فِي انْتِظَارِ أوْلِهِ : أَوْبٌ ، رُجُوعِهِ
  7. أُوَل: (اسم)
    • أُوَل : جمع أُوْلى
,
  1. أوَّلُ
    • ـ أوَّلُ : ضِدُّ الآخِرِ ، أصلُهُ أوْألٌ أو وَوْأَلُ ، ج : الأوائِلُ والأوالي على القَلْبِ والأوَّلُونَ ، وهي الأولى ، ج : أُوَلُ وأُوَّلُ . وإذا جَعَلْتَ أوَّلاً صِفَةً ، مَنَعْتَهُ ، وإلاَّ صَرَفْتَهُ . تقولُ : لَقِيْتُهُ عاماً أوَّلَ ، وعاماً أوَّلاً ، وعامَ الأوَّلِ قليلٌ . وتقولُ : ما رأيْتُهُ مُذْ عامٌ أوَّلُ ، تَرْفَعُهُ على الوصفِ ، وتَنْصِبُه على الظَّرْفِ ، وابْدَأ بِه أولُ ، تَضُمُّ على الغايةِ ، كفَعَلْتُهُ قَبْلُ ، وفَعَلْتُهُ أوَّلَ كُلِّ شيءٍ ، بالنَّصْبِ ، وتَقولُ : ما رأيْتُهُ مُذْ أوَّلُ من أوَّلَ من أمْسِ ولا تُجاوِزْ ذلك . وهذا أوَّلُ ، بَيِّنُ الأوَّلِيَّةِ .
      ـ مُوَئِّلُ : صاحِبُ الماشِيَةِ .
      ـ وَأْلَةُ : قَبيلَةٌ خَسيسَةٌ .
      ـ بَنو مَوْأَلَةَ : بَطْنٌ .
      ـ وَأْلانُ : لَقَبُ شُكْرِ بنِ عَمْرٍو ، هو أبو قَبيلَةٍ .
      ـ وَأْلانُ بنُ قِرْفَةَ العَدَوِيُّ ، ومحمودُ بنُ وَأْلانَ العَدَنِيُّ : مُحَدِّثان .
      ـ وائلُ بنُ قاسطٍ : أبو قَبيلَةٍ ، وابنُ حُجْرٍ ، وابنُ أَبي القُعَيْسِ ، وأَبو وائِلٍ شَقيقُ بنُ سَلَمَةَ : صَحابِيُّونَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. وَألَ
    • ـ وَألَ إليه يَئِلَ وَأَلاً ووؤولاً ووَئِيلاً وواءَلَ مُواءَلَةً ووِآلاً : لَجَأَ وخَلَصَ .
      ـ وَأْلُ : المَوْئِلُ .
      ـ وَأَلَ ووَاءَلَ : طَلَبَ النَّجاة ،
      ـ وَأَلَ إلى المكانِ : بادَرَ . وألَ المكانُ وأوْأَلَهُ هو .
      ـ وَأْلَةُ : أبعارُ الغنمِ والإِبِلِ جميعاً تَجْتمِعُ وتَتَلَبَّدُ ، أو أبوالُ الإِبِلِ وأبعارُها فقطْ .
      ـ مَوْئِلُ : مُسْتَقَرُّ السَّيْلِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الأوَّلُ
    • ـ الأوَّلُ هذا مَوْضِعُه ، وذُكِرَ في و أ ل . قال النُّحاةُ : أوائِلُ بالهَمْزِ أَصْلُهُ أَواوِلُ ، لكن لَمَّا اكْتَنَفَتِ الألِفَ واوانِ ، ووَلِيتِ الأخِيرَةُ الطَّرَفَ فَضَعُفَتْ ، وكانتِ الكَلِمَةُ جَمْعاً ، والجَمْعُ مُسْتَثْقَلٌ ، قُلِبَتِ الأَخِيرَةُ هَمْزَةً . وقد يَقْلِبونَ فيقولونَ الأَوالي .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. أولى
    • أولى يُولي ، أوْلِ ، إيلاءً ، فهو مُولٍ ، والمفعول مولًى :-
      أولى صديقَه معروفًا صنعه إليه :- أولاه مساعدةً جليلةً .
      أولى الأمرَ عنايةً : اهتمّ به ونظر إليه بعين الاعتبار :- أولى عناية للأطفال ، - أولى اهتمامه لاحتياجات المجتمع .
      أولى صديقَه ثقتَه : منَحه إيَّاها .
      أولى أمينًا ممتلكاتِه / أولى أمينًا على ممتلكاتِه : جعله واليًا عليها :- أولاه على الأيتام : أوصاه بهم ، - أوْلى الرئيس نائبَه شأنَ البلاد في أثناء غيابه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. أَوْلَوِيٌّ
    • مؤ : أَوْلَوِيَّةٌ . جمع : أَوْلَوِيَّاتٌ . [ أ و ل ]. :- لَهُ حَقُّ الأَوْلَوِيَّةِ :- : الأَسْبَقِيَّةُ . :- يَنْبَغِي أَنْ يَأْتِيَ دَوْرُهُ بَعْدَ أَصْحابِ الأَوْلَوِيَّةِ :- : مَنْ لَهُمُ الأَسْبَقِيَّةُ .

    المعجم: الغني

  6. إيال
    • إيال :-
      مصدر آلَ إلى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. أيلولة
    • أيلولة :-
      مصدر آلَ إلى .
      • رسم الأيلولة : ( الاقتصاد ) ضريبة تفرضها الحكومة على انتقال الملكيَّة بعد وفاة المورِّث ونحوه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  8. الإيَالُ
    • الإيَالُ : وعاء يُخَثَّر فيه اللَّبنُ ونحْوُهُ ويُجَمَّد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أيلولة الممتلكات للدولة
    • انتقال ممتلكات إلى دولة في حالات معينة مثلاً وفاة المالك بدون وريث ورود حساب لفترة طويلة بدون معرفة عنوان صاحبه . ، وتعني بالانجليزية : escheat

    المعجم: مالية

  10. آل
    • آل - يؤول ، إيالا
      1 - الرعية . ساسها وأحسن رعايتها .

    المعجم: الرائد

  11. آلَ
    • آلَ إلى يئُول ، أُلْ ، أوْلاً وإيالاً وأيلولةً ، فهو آيل ، والمفعول مئول إليه :-
      آل إليه الأمرُ رجع أو انتهى إليه :- آلت إليه السُّلطةُ / التّرِكة :-
      آيل إلى الزَّوال : يوشك أن يزول .
      آل الشَّيءُ إلى كذا : صار وتحوّل :- آل مصيرُه إلى السجن ، - آل المنزل من الأب إلى الابن ، - آل الماءُ إلى بخار ، - آل بها الحال إلى التسوُّل :-? آيل للسُّقوط : محتمل سقوطه .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. أولى أمينا ممتلكاته / أولى أمينا على ممتلكاته
    • جعله واليًا عليها :- أولاه على الأيتام

    المعجم: عربي عامة

  13. أولى الأمر عناية
    • اهتمّ به ونظر إليه بعين الاعتبار :- أولى عناية للأطفال - أولى اهتمامه لاحتياجات المجتمع .

    المعجم: عربي عامة

  14. أولى صديقه ثقته
    • منَحه إيَّاها .

    المعجم: عربي عامة

  15. أولى صديقه معروفا
    • صنعه إليه :- أولاه مساعدةً جليلةً .

    المعجم: عربي عامة

  16. أولى لك
    • دعاءٌ بالويل ، تهديدٌ ووعيدٌ :- { أَوْلَى لَكَ فَأَوْلَى . ثُمَّ أَوْلَى لَكَ فَأَوْلَى } :-? أولى لك

    المعجم: عربي عامة

  17. أَوْلَى
    • أَوْلَى على اليتيم : أَوصَى .
      و أَوْلَى فلانًا الأَمرَ : جعله واليًا عليه .
      و أَوْلَى فلانًا معروفًا : صنَعَه إِليه .
      ويقال في التهديد والوعيد : أَوْلَى لَكَ : قد وَلِيَكَ : أَي قارَبَكَ الشَّرُّ فاحذَرْ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. أُولَى
    • [ أ و ل ]. :- أُولَى أوْلادِي أوْ بَنَاتِي :- : اِسْمٌ مِنَ أسْمَاءِ الإشَارَةِ لِلْجَمْعِ القَرِيبِ يَسْتَوِي فِيهِ الْمُذَكَّرُ وَالْمُؤَنَّثُ ، مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ تَدْخُلُ عَلَيْهِ كَافُ الخِطَابِ فَيَصِيرُ :- أولاَكَ :- وَتَكونُ أُولَى بِمَعْنَى الَّذِينَ .

    المعجم: الغني

  19. أَوْلَى
    • [ و ل ي ]. ( فعل : رباعي متعد . متعد بحرف ). أَوْلَيْتُ ، أُوْلِي ، أَوْلِ ، مصدر إيلاَءٌ .
      1 . :- أَوْلاَهُ الْمَدِينَةَ :- : جَعَلَهُ وَالِياً عَلَيْهَا .
      2 . :- أوْلاَهُ ثِقَتَهُ :- : مَنَحَهُ إيَّاهَا وَضَعَهَا فِيهِ .
      3 . :- أَوْلاَهُ عَلَى أمْوَالِ اليَتِيمِ :- : أوْصَاهُ عَلَيْهَا .
      4 . :- أوْلاَهُ ظَهْرَهُ :- : صَدَّ عَنْهُ ، لَمْ يَلْتَفِتْ إلَيْهِ .
      5 . :- كَانَ الأَحْرَى أَنْ يُولِيهِ اهْتِمَاماً :- : أنْ يَهْتَمَّ بِهِ .
      6 . :- أَوْلاَهُ مَعْرُوفاً :- : صَنَعَ إِلَيْهِ .
      7 . :- أَوْلاَهُ لَكَ :- : كَلِمَةُ تَهْدِيدٍ وَوَعِيدٍ ، أَيِ الشَّرُّ أَقْرَبُ إِلَيْكَ فَاحْذَرْ .

    المعجم: الغني

  20. أوْلَى
    • جمع : أَوْلَوْنَ ، أَوالٍ . مؤ : وُلْيا . جمع : وُلَى . [ ول ي ]. ( أَفْعَلُ التَّفْضيل ).
      1 . :- أوْلَى لَكَ أنْ تَأخُذَ هَذَا الْمَكَانَ :- : الأجْدَرُ بِكَ .
      2 . :- هُوَ أوْلَى بِهَذَا الْمَنْصِبِ :- : أحَقُّ بِهِ .

    المعجم: الغني

  21. أُولى
    • أُولى :-
      جمع أُولَيات وأُوَل : مؤنَّث أوَّلُ : :- { فَمَا بَالُ الْقُرُونِ الأُولَى } .
      • الأولى : الدُّنيا :- { لَهُ الْحَمْدُ فِي الأُولَى وَالآخِرَةِ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. أَوْلَى
    • أَوْلَى :-
      جمع أوْلَوْن وأوالٍ ، مث أَوْلَيان ، مؤ وُلْيا ، جمع مؤ وُليَيَات ووُلَى : اسم تفضيل من ولَى وولِيَ 1 : أحقُّ وأجدرُ وأقرب :- الأقربون أولى بالمعروف ، - { إِنَّ أَوْلَى النَّاسِ بِإِبْرَاهِيمَ لَلَّذِينَ اتَّبَعُوهُ وَهَذَا النَّبِيُّ وَالَّذِينَ ءَامَنُوا } - { وَأُولُو الأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ } :-
      • مِنْ باب أولى : بالأحرى ، بالأجدر ، - هو أولى بكذا : أحقّ به وأجدر .
      أولى لك : دعاءٌ بالويل ، تهديدٌ ووعيدٌ :- { أَوْلَى لَكَ فَأَوْلَى . ثُمَّ أَوْلَى لَكَ فَأَوْلَى } :-? أولى لك : قاربك الشَّرُّ فاحذر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. أوْلى
    • بالميراث من الأجانب
      سورة : الانفال ، آية رقم : 75

    المعجم: كلمات القران

  24. أولى
    • أولى
      1 - اسم إشارة لجمع القريب ، للمذكر والمؤنث

    المعجم: الرائد

  25. أولى
    • أولى
      1 - أولى : أحق ، أجدر : « هو أولى بالمعروف »، جمع : أولون وأوال ، مثنى أوليان ، مؤنث وليا مثنى ولييان جمع : ولى وولييات . 2 - أولى : « أولى لك » : كلمة تهديد معناها « الويل لك »

    المعجم: الرائد



معنى بالأول في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
I أَوْل [مفرد]: مصدر آلَ إلى. II أوَّلَ يُئوِّل، تأويلاً، فهو مئوِّل، والمفعول مئوَّل • أوَّل الكلامَ: فسَّره ووضَّح ما هو غامض منه "{وَلِنُعَلِّمَهُ مِنْ تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ}". • أوَّل الموقفَ أو العملَ: فسَّره وردَّه إلى الغاية المرجوّة منه. • أوَّل الرُّؤيا: عبَّرها، حاول أن يفسِّرها "{نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ}". III أوَّلُ [مفرد]: ج أوَّلون وأوائلُ وأوالٍ، مؤ أُولَى، ج مؤ أُولَيات وأُوَل: 1- مَن أو ما يأتي قبل غيره في الوقت أو الترتيب، عكس آخِر (انظر: و أ ل - أوَّلُ) "كان أوَّل التلاميذ في المدرسة- بدأ عمله أوَّل الشهر- {قَالَ فَمَا بَالُ الْقُرُونِ الأُولَى}". 2- بداية كلِّ شيء "أوّلُ الغيث قطرة- أوّل النَّهار"| أوائل الخمسينيَّات: بدايتُها- أوَّل ما حدث كذا: حالما، في أوّل لحظةٍ من حدوثه- مِنْ أوَّله إلى آخِره: من بدايته إلى نهايته. 3- سابق، قديم "الأوّلون والآخرون: القُدامى والمحدثون- أجدادنا الأوّلون- الإنسان الأوّل- {فَقَدْ مَضَتْ سُنَّةُ الأَوَّلِينَ}"| أوّل أمس/ أوّل من أمس/ أمس الأوّل: ما قبل البارحة- أوَّلاً: أوّل شيء، ويستعمل عند ذكر عددٍ من الأمور- أوَّلاً بأوّل: لا تدع شيئًا يتراكم- أوَّلاً فأوَّل: بالتّرتيب، الواحد بعد الآخر- أوَّلاً وأخيرًا/ أوَّلاً وآخِرًا: أساسًا- الوزير الأوّل: رئيس الوزراء- منذ الزَّمن الأوّل: منذ العهد القديم، قديم الزمان. • الأوَّل: اسم من أسماء الله الحُسنى، ومعناه: القديم الأزليّ الَّذي لا يسبقه عدم وليس له سابقٌ من خلقه "{هُوَ الأَوَّلُ وَالآخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالْبَاطِنُ}". • أكسيد أوَّل: (كم) أكسيد أحاديّ. • ملازم أوَّل: (سك) إحدى الرّتب العسكريَّة في الجيش والشَّرطة، فوق الملازم ودون النقيب. IV أوَّلُ [مفرد]: ج أوَّلون وأوائلُ وأوالٍ، مؤ أُولَى، ج مؤ أُولَيَات وأُوَل: 1- مَن أو ما يأتي قبل غيره في الوقت أو الترتيب، عكس آخِر (انظر: أ و ل - أوَّلَ) "كان أوَّل التّلاميذ في المدرسة- بدأ عمله أوَّل الشَّهر- {قَالَ فَمَا بَالُ الْقُرُونِ الأُولَى}". 2- بداية كلِّ شيء "أوّلُ الغيث قطرة- أوّل النَّهار"| أوائل الخمسينيَّات: بدايتُها- أوَّل ما حدث كذا: حالما، في أوّل لحظةٍ من حدوثه- مِنْ أوَّله إلى آخِره: من بدايته إلى نهايته. 3- سابق، قديم "الأولون والآخرون: القُدامى والمحدثون- أجدادنا الأولون- الإنسان الأوّل- {فَقَدْ مَضَتْ سُنَّةُ الأَوَّلِينَ}"| أوّل أمس/ أوّل من أمس/ أمس الأوّل: ما قبل البارحة- أوَّلاً: أوّل شيء، ويستعمل عند ذكر عددٍ من الأمور- أوَّلاً بأوّل: لا تدع شيئًا يتراكم- أوَّلاً فأوَّل: بالتّرتيب، الواحد بعد الآخر- أوَّلاً وأخيرًا/ أوَّلاً وآخِرًا: أساسًا- الوزير الأوّل: رئيس الوزراء- ملازم أوّل: إحدى الرُّتب العسكريَّة في الجيش والشُّرطة، أعلى من الملازم وأقل من النقيب- منذ الزَّمن الأوّل: منذ العهد القديم، قديم الزمان. • الأوَّل: اسم من أسماء الله الحُسنى، ومعناه: القديم الأزليّ الذي لا يسبقه عدم، والذي ليس له سابقٌ من خلقه "{هُوَ الأَوَّلُ وَالآخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالْبَاطِنُ}". • أكسيد أوَّل: (كم) أكسيد أحاديّ.
الصحاح في اللغة
التَأْويل: تفسير ما يَؤُولُ إليه الشيء. وقد أَوَّلْتُهُ وتأَوَّلْتُه، تأوّلاً بمعنىً. وآلُ الرجل: أهلُه وعيالُه. وآلُهُ أيضاَ: أتباعُه. قال الأعشى: فَكَذَّبوها بما قالت فصَبَّـحَـهُـمْ   ذو آلِ حَسَّانَ يُزْجي السَمَّ والسَلَعا يعني جيش تُبَّعٍ. والآلُ: الشخصُ. والآلُ: الذي تراه في أوّل النهار وآخرهِ كأنّه يرفع الشخوص، وليس هو السراب. والآلَةُ: الأداةُ؛ والجمع الآلاتُ. والآلَةُ أيضاً: واحدةُ الآلِ والآلاتِ، وهي خشبات تُبنى عليها الخيمةُ، ومنه قول كثيِّرٍ يصف ناقةً ويشبّه قوائمها بها: وتُعْرَفُ إنْ ضَلَّتْ فَتُهدى لِربِّها   لِمَوْضِعِ آلاتٍ من الطَلْحِ أَربَعِ والآلَة: الجِنازةُ. قال الشاعر: كُلُّ ابنِ أنثى وإنْ طالتْ سَلامتُهُ   يوماً على آلَةٍ حَدْباءَ مَحْمـولُ والآلَةُ: الحالَةُ؛ يقال: هو بآلَةِ سَوْءٍ. والجمع آلٌ. والإيالةُ: السياسةُ. يقال: آلَ الأميرُ رعيّتَه يَؤُؤلها أَوْلاً، وإيالاً، أي ساسَها وأحسنَ رعايتها. وفي كلام بعضهم: قد أُلْنا وإيلَ علينا. وآلَ مالَهُ، أي أصلحَه وساسَهُ. والائْتِيالُ، الإصلاحُ والسياسةُ. وآلَ، أي رجَع. يقال: طبخت الشرابَ فآلَ إلى قَدْرِ كذا وكذا، أي رجَع. وآلَ القَطِرانُ والعسَلُ، أي خثُر. والآيِلُ: اللبنُ الخاثر، والجمل أُيَّلٌ. وأَوَّلُ، نذكره في فصل وأل.
تاج العروس

آلَ إليهِ يَؤُولُ أَوْلاً ومَآلاً : رَجَعَ ومنه قولُهم : فُلانٌ يَؤُولُ إلى كرمٍ . وطَبخْتُ الدَّواءَ حتى آلَ المَنَّانِ مِنْه إلى مَن واحِدٍ . وفي الحديث : " مَنْ صامَ الدَّهْرَ فَلا صامَ ولا آلَ " أي لا رَجَع إلى خَيرٍ وهو مَجازٌ . آلَ عنه : ارتَدَّ آلَ : الدُّهْنُ وغيرُه كالقَطِرانِ والعَسلِ والَّلبَنَ والشَّراب أَوْلاً وِإيالاً بالكسرِ : خَثُرَ فهو آيِلٌ وأُلْتُه أنا أَؤُولُه أَوْلاً فهو لازِمٌ مُتَعَدٍّ قاله اللَّيثُ . وقال الأزهريُّ : هذا خطأٌ إنما يُقال : آل الشَّرابُ : إذا خَثُرَ وانتهي بُلوغُه من الإسْكار ولا يُقال : ألْتُ الشَّرابَ ولا يُعْرَفُ في كلامِ العَرب . آلَ المَلِكُ رَعِيَّتَه يَؤُولُ إِيالاً بالكسرِ : ساسَهُم وأحسنَ رِعايتَهم . آلَ علَى القَوْمِ أَوْلاً وإِيالاً وِإيالَةً بكسرِهما : وَلِيَ أَمْرَهُم وفي كلامِ بَعْضِهم : قد ألْنا وِإيلَ عَلَينا . آل المالَ أَوْلاً : أَصْلَحَه وساسَهُ كائتالَهُ ائتِيالاً وهو افْتِعالٌ مِن الأَولِ . قال لَبِيدٌ رضي الله عنه :

بَصَبوحِ صافِيةٍ وجَذبِ كَرِينَةٍ ... بمُوَتَّرٍ تَأْتالُه إبْهامُها وهو يَفْتَعِلُه مِن أُلْتُ كما تقول : تَقْتالُه مِن قُلْتُ أي يُصْلِحُه إِبهامُها . ويُقال : هو مُؤْتالٌ لِقَوْمِه مِقْتالٌ عليهِم : أي سائِسٌ مُحْتَكِمٌ كما في الأساس . آل الشيء مَآلاً : نَقَصَ كَحارَ مَحاراً . آل فُلانٌ مِن فُلانٍ : نَجَا وهي لُغَةٌ للأنصارِ في وَأَلَ يقولون : رَجُلٌ آيِلٌ ولا يقولون : وائِلٌ . قال :

يَلُوذُ بِشُئْبُوبٍ مِن الشَّمْسِ فَوْقَها ... كَما آلَ مِن حَرِّ النَّهارِ طَرِيدُ آلَ لَحْمُ النَّاقَة : ذَهَبَ فَضَمُرَتْ قال الأعْشَى :

أكللْتُها بَعْدَ المِرا ... حِ فآلَ مِن أَصْلابِها أي ذَهَب لَحْمُ صُلْبِها . وأَوَّلَهُ إليهِ تَأْوِيلاً رَجَعَهُ . وأَوَّلَ اللّهُ عليكَ ضالَّتَكَ : رَدَّ ورَجَعَ . والإِيَّلُ كَقِنَّبٍ وخُلَّبٍ وسَيِّدٍ الأخيرةُ حكاها الطُّوسِي عن ابن الأعرابيّ كذا في تَذْكِرةِ أبي عليٍّ والأولَى الوَجْهُ : الوَعِلُ الذَّكَرُ عن ابنِ شُمَيل والأُنْثَى بالهاء باللّغات الثلاثة وهي الأُرْوِيَّةُ أيضاً . قال : والإِيَّل : هو ذو القَرنِ الشَّعِث الضَّخْم مثل الثَّوْرِ الأَهْلِيّ . وقال اللَّيثُ : إنما سُمِّيَ إِيَّلاً ؛ لأنه يَؤُولُ إلى الجِبال يَتحصَّن فيها وأنشَد لأبي النَّجْم :

" كأنَّ في أذْنابِهنَّ الشُّوَّلِ

" مِن عبس الصَّيفِ قُرونَ الإِيَّلِ وقد تُقْلَبُ الياءُ جِيماً كما سبق ذلك في أ - ج - ل . والجَمْعُ : الأَيايِلُ عن اللَّيث . وأَوَّلَ الكَلامَ تَأْوِيلاً وتَأَوَّلَهُ : دَبَّرَهُ وقَدَّرَه وفَسَّره قال الأعْشَى :

علَى أنَّها كانَت تَأَوُّلُ حُبِّها ... تَأَوُّلُ رِبْعِيِّ السِّقابِ فأَصْحَباقال أبو عبيدة : أي تَفْسِيرُ حُبها أنه كان صغيراً في قَلْبِه فلم يَزَلْ يَثْبُتُ حتّى صار كبيراً كهذا السَّقْبِ الصَّغيرِ لم يَزَلْ يَشِبُّ حتى صار كبيراً مثلَ أُمِّه وصار له وَلَدٌ يَصْحَبُهُ . وظاهِرُ المُصَنِّفِ أنّ التأويلَ والتفسيرَ واحِدٌ وفي العُباب : التَّأوِيلُ : تفسيرُ ما يَؤُولُ إليه الشيء . وقال غيره : التَّفسيرُ : شرحُ ما جاء مُجْمَلاً مِن القَصَصِ في الكِتاب الكريمِ وتَقْرِيبُ ما تَدُل عليه ألفاظُه الغَرِيبةُ وتَبيينُ الأُمورِ التي أُنْزِلَتْ بسَببها الآي . وأمّا التَّأويلُ : فهو تَبيِينُ مَعْنَى المُتَشابِه والمُتشابِهُ : هو ما لم يُقْطَعْ بفَحْواه مِن غيرِ تَرَددٍ فيه وهو النَّصُّ . وقال الرَّاغِبُ : التَّأْوِيلُ : رَدّ الشيء إلى الغايةِ المُرادَةِ منه ؛ قَوْلاً كان أو فِعْلاً . وفي جَمْع الجَوامِع : هو حَمْلُ الظّاهِرِ على المُحْتَمَلِ المَرجُوح فإن حُمِلَ لِدَلِيلٍ فَصَحِيحٌ أو لِما يُظَنُّ دَلِيلاً فَفاسِدٌ أو لا لِشىءٍ فَلَعِبٌ لا تأويلٌ . قال ابنُ الكَمال : التأويلُ : صَرفُ الآيةِ عن معناها الظاهِرِ إلى معنًى تَحْتَمِلُه إذا كان المُحْتَمَلُ الذي تُصْرَفُ إليه مُوافِقاً للكِتابِ والسُّنَّة كقولهِ : " يُخْرِجُ الْحيَّ مِنَ الْمَيِّتِ " إن أراد به إخراجَ الطيرِ مِن البَيضةِ كان تأويلاً أو إخراجَ المؤمنِ مِن الكافرِ والعالِمِ مِن الجاهلِ كان تأويلاً . وقال ابنُ الجَوْزِيّ : التفسيرُ : إخراجُ الشيء مِن مَعْلُومِ الخَفاء إلى مَقامِ التَّجَلِّي والتأويلُ : نَقلُ الكلامِ عن مَوضعِه إلى ما يُحتاجُ في إثباته إلى دَليلٍ لولاه ما تُرِكَ ظاهِرُ اللَّفظِ . وقال بعضُهم : التفسيرُ : كَشْفُ المُرادِ عن اللَّفظِ المُشْكِل والتأويلُ : رَدُّ أحدِ المُحْتَمِلَينْ إلى ما يُطابِقُ الظَّاهِرَ . قال الراغِبُ : التفسيرُ : قد يُقال فيما يَخْتَصُّ بمُفرداتِ الألفاظِ وغَريبِها وفيما يَخْتَصّ بالتَّأْويل ولهذا يُقال : عِبارَةُ الرُّؤيا وتفسيرُها وتأويلُها . التَّأْوِيلُ : بَقْلَةٌ ثَمَرتُها في قُرُونٍ كقُرونِ الكِباش وهي شَبِيهةٌ بالقَفْعاء ذاتُ غِصَنَةٍ ووَرَقٍ وثَمرتُها يكرَهُها المالُ ووَرَقُها يُشبِه وَرقَ الآسِ وهي طَيِّبةُ الريحِ وهو من بابِ التَّنْبِيتِ والتَّمتِينِ واحِدَتُه : تَأوِيلَةٌ ورَوى المُنْذِرِيُّ عن أبي الهَيثَم قال : إنما طَعامُ فُلانٍ القَفْعاءُ والتَّأوِيلُ . قال : والتَّأوِيلُ : نَبتٌ يَعْتَلِفُه الحِمارُ يُضْرَبُ للرجُلِ المُستَبلِدِ الفَهْمِ وشُبِّه بالحِمار في ضَعفِ عَقلِه . وقال أبو سَعِيدٍ : أنتَ مِن الفَحائِلِ بَين القَفْعاءِ والتَّأوِيلِ . وهما نَبتانِ محمودانِ مِن مَراعِي البَهائمِ فإذا اسْتَبلَدُوا الرجُلَ وهو مع ذلك مخْصِبٌ مُوَسَّعٌ عليه ضَرَبُوا له هذا المَثَل . وقال الأزهرِيُّ : أمّا التَّأويلُ فلم أسمعْه إلاَّ في قولِ أبي وَجزَةَ :

عَزْبُ المَراتِعِ نَظَّارٌ أطاعَ لَهُ ... مِن كُلِّ رابِيَةٍ مَكْرٌ وتَأوِيلُ والأُيَّلُ كخُلَّبٍ : الماءُ في الرَّحِمِ عن ابنِ سِيدَهْ . أيضاً : بَقِيَّةُ اللَّبَنِ الخاثِرِ قال النابِغةُ الجَعْدِيّ رضي اللّه عنه يهجُو لَيلَى الأَخْيَلِيَّةَ :

وقد أكلتْ بَقْلاً وَخِيماً نَباتُهُ ... وقد شَرِبَتْ في أوَّلِ الصَّيفِ أُيَّلَا ويُروى :

" بُرَيْذِينَةٌ بَلَّ البَراذِينُ ثَفْرَها كالآيِلِ على فاعِلٍ وهو اللَّبَنُ الخاثِرُ المُخْتَلِطُ الذي لم يُفْرِط في الخُثُورَةِ وقد خَثُرَ شيئاً صالِحاً وتَغيَّر طعمُه ولا كُلَّ ذلك قاله أبو حاتِم . وقِيلَ : الأُيَّلُ : جَمْعُه كقارِحٍ وقُرَّحٍ . أو هو وِعاؤُه أي اللَّبنُ يَؤُولُ فيه . والآلُ : ما أشْرَفَ مِن البَعِيرِ أيضاً : السَّرابُ عن الأصْمَعِي . أو هو خاصٌّ بما في أوَّلِ النَّهارِ كأنه يَرفَعُ الشُّخُوصَ ويَزْهاها ومنه قولُ النابِغة الجَعْدِيّ :

حتّى لَحِقْنا بِهِمْ تُعْدَى فَوارِسُنا ... كأنَّنا رَعْنُ قُف يَرفَعُ الآلَاأراد : يَرفَعُه الآلُ فَقلَبه . وقال يُونُسُ : الآلُ : مُذْ غُدْوةٍ إلى ارتفاعِ الضُّحَى الأعلَى ثم هو سَرابٌ سائِرَ اليومِ . وقال ابنُ السِّكِّيت : الآلُ : الذي يَرفَعُ الشُّخُوصَ وهو يكون بالضّحَى والسَّرابُ الذي يجري على وجْهِ الأرض كأنه الماء وهو نِصْفَ النَّهار . قال الأزهريُّ : وهو الذي رأيتُ العربَ بالبادية يقولُونه . ويُؤنَّثُ . الآلُ الخَشَبُ المُجَرَد . الآلُ : الشَّخْصُ . الآلُ : عَمَدُ الخَيمَةِ قال النابِغةُ الذُّبْيانيُّ :

فلم يبقَ إلاَّ آلُ خَيمٍ مُنَصَّبٍ ... وسُفْعٌ على آسٍ ونُؤْىٌ مُعَثْلِبُ كالآلَةِ واحِدِ الآلِ ج : آلاتٌ وهي خَشَباتٌ تبنَى عليها الخَيمَةُ قال كُثَيِّرٌ يصِفُ ناقةً :

وتُعْرَفُ إن ضَلَّت فتُهْدَى لِرَبِّها ... بِمَوْضِعِ آلاتٍ مِن الطَّلْحِ أَرْبَعِ يُشَبِّه قَوائِمَها بها فالآلَةُ واحِدٌ والآلُ والآلاتُ جَمْعان . الآلُ : جَبَلٌ بعَينِه قال امرُؤ القَيس :

أيَّامَ صَبَّحْناكُمُ مَلْمُومَةً ... كأنما نُطِّقَتْ في حَزْمِ آلِ الآلُ : أَطْرافُ الجَبَلِ ونَواحِيه وبه فُسِّر قولُ العَجّاج :

" كأنَّ رَعْنَ الآلِ مِنْه في الآلْ

" بَين الضُّحَى وبين قَيل القَيَّالْ

" إذا بَدا دُهانِجٌ ذو أَعْدالْ يُشَبِّه أطرافَ الجَبَلِ في السَّراب . الآلُ : أَهْلُ الرَّجُلِ وعِيالُه أيضاً : أَتْباعُه وأولِياؤُه ومنه الحديث : " سَلْمانُ منَّا آلَ البيتِ " . قال اللّهُ عزَّ وجلّ : " كَدَأْبِ آلِ فِرعَوْنَ " . وقال ابنُ عرَفَة : يعني مَن آلَ إليه بدِينٍ أو مَذْهبٍ أو نَسَبٍ ومنه قولُه تعالَى : " أَدْخِلُوا آلَ فِرعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ " . وقولُ النبي صلّى اللّه عليه وسلّم : " لا تَحِلُّ الصَّدَقَةُ لِمُحَمَّدٍ ولا لِآلِ مُحَمَّدٍ " قال الشافِعِيُّ رحمه اللّه تعالى : دَلَّ هذا على أنّ النبي صلّى اللّه عليه وسلَّم وآله هم الذين حُرمت عليهم الصَّدَقَةُ وعُوِّضُوا مِنها الخُمْسَ وهم صَلِيبَةُ بني هاشِمٍ وبَني المُطَّلِب . وسُئلَ النبيّ صلّى الله عليه وسلّم : مَن آلكَ ؟ فقال : " آلُ عَلِيٍّ وآلُ جَعْفَر وآلُ عَقِيلٍ وآلُ عَبّاسٍ " . وكان الحسنُ رضي اللّه عنه إذا صلَّى على النبي صلّى اللّه عليه وسلّم قال : " اللهُمَّ اجْعَلْ صَلَواتِكَ وبَركاتِكَ على آلِ أحْمَدَ " يُرِيدُ نَفْسَه ألا تَرَى أن المَفْرُوضَ مِن الصَّلاة ما كان عليه خاصَّةً لقولِه تعالَى : " يَا أَيّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيهِ وَسَلِّمُوا تَسلِيماً " وما كان الحسنُ لِيُخِلَّ بالفَرضِ . وقال أَنسٌ رضي الله عنه : سُئِل رسولُ اللّهِ صلَّى اللّه علَيه وسلَّم : مَن آلُ مُحَمَّدٍ ؟ قال : " كُلُّ تَقِيٍّ " . قال الأعْشَى في الآلِ بمَعْنى الأَتْباع :

فَكذَّبُوها بما قالَتْ فَصَبَّحَهُم ... ذُو آل حَسَّانَ يُزْجِى المَوتَ والشَّرَعا الشَّرَع : الأَوْتارُ يعني جَيشَ تُبَّعٍ . وقد يُقْحَمُ الآلُ كما قال :

أُلاقِى مِن تَذَكرِ آلِ لَيلَى ... كما يَلْقَى السَّلِيمُ مِن العِدادِ ولا يُستَعْمَل الآلُ إلاَّ فيما فيه شَرَفٌ غالِباً فلا يقال : آلُ الإسكافِ كما يُقال : أَهلُه . وخُصَّ أيضاً بالإضافة إلى أعلامِ الناطِقِين دُونَ النَّكِرات والأمكنةِ والأزمنةِ فيُقال : آلُ فُلانٍ ولا يقال : آلُ رَجُلٍ ولا آل زَمانِ كذا ولا آلُ مَوضِع كذا كما يُقال : أهلُ بَلَدِ كذا ومَوْضعِ كذا . وأصْلُه أَهْلٌ أُبْدِلَت الهاءُ هَمْزَةً فصارتْ : أَأْلٌ توالَتْ همزتان فأُبدِلت الثانيةُ ألِفاً فصار : آل . وتَصْغِيرُه : أُوَيْلٌ وأُهيلٌ . والآلَةُ : الحالَةُ يُقال : هو بآلَةِ سُوءٍ قال أبو قُردُودَةَ الأعرابِي :

" قَد أركب الآلَةَ بَعْدَ الآلَهْ

" وأترُكُ العاجِزَ بالجَدالَهْ

" مُنْعَفِراً ليسَتْ لَهُ مَحالَهْ الآلَةُ : الشِّدَّةُ أيضاً : الجِنازَةُ : أي سَرِيرُ الميِّتِ عن أبي العَمَيثَلِ قال كعبُ بن زُهَير رضي اللّه عنه :

كُلُّ ابنِ أُنْثَى وإن طالَتْ سَلَامَتُهُ ... يوماً علَى آلَةٍ حَدْباءَ مَحْمُولُوقيل : الآلَةُ هنا : الحالَةُ . الآلَةُ أيضاً : ما اعْتَمَلْتَ بِه مِن أداةٍ يكونُ واحِداً وجَمْعاً أو هي جَمعٌ بِلا واحِدٍ أو واحِدٌ ج : آلاتٌ . وأَوْلٌ : ع بأرْضِ غَطَفانَ بينَ خَيبَر وجَبَلَي طَيِّئ على يومينِ مِن ضَرغَدٍ . أيضاً : وادٍ بينَ مَكَّةَ واليَمامةِ بَين الغِيلِ والأَكَمةِ قال نُصَيبٌ :

ونَحْنُ مَنَعْنا يَوْمَ أَوْلٍ نِساءَنا ... ويَوْمَ أُفَيٍّ والأَسِنَّةُ تَرعُفُ وأنشد ابنُ الأعرابي :

أيا نَخْلَتَي أَوْلٍ سَقَى الأَصْلَ مِنكُما ... مفِيضُ النَّدَى والمُدْجِناتُ ذَراكُما وأَوال كسَحابٍ : جَزِيرةٌ كبيرة بالبَحْرَيْنِ بينَها وبينَ القَطِيفِ مَسِيرةُ يومٍ في البَحر عِنْدَها مَغاصُ اللؤْلُؤ قال ابنُ مُقْبِل :

مالَ الحُداةُ بِها بِعارِضِ قَريةٍ ... وكأنَّها سُفُنٌ بِسِيفِ أَوالِ ويُروَى : بعارض قرنه والعارِضُ : الجَبَلُ . أَوالٌ : صَنَمٌ لِبَكْرٍ وتَغْلِبَ ابْنَي وائلٍ . والأَوَّلُ : لِضِدِّ الآخِرِ يأتي ذِكره في وأل وبعضُهم ذكره في هذا التَّركيب ؛ لاختِلافِهم في وَزْنِه . والإِيالاتُ بالكَسرِ : الأَوْدِيَةُ قال أبو وَجْزَةَ السَّعْدِيّ :

حتى إذا ما إيالاتٌ جَرَتْ بَرَحاً ... وقَدْ رَبَعْنَ الشَّوَى مِن ماطِرٍ ماجِ جَرَتْ بَرَحاً : أي عَرَضَتْ عن يَسارِه . ورَبَعْنَ : أمْطَرنَ . وماطِرٌ : أي عَرَقٌ يقول : أمْطَرَتْ قَوائمهُنّ مِن العَرَق . والمأجُ : المِلْحُ . وأوِلَ كفَرِحَ : سَبَقَ قال ابنُ هَرمَةَ :

إنٍ دافَعُوا لم يُعَب دفِاعُهُمُ ... أو سابَقُوا نحوَ غايةٍ أَوِلُوا وأَوْلِيلُ : مَلَّاحَةٌ بالمَغْرِبِ كذا نَقَلَه الصاغانِيُّ وهي أَوْلِيلَةُ : مدينةٌ شَهِيرةٌ ذَكرها غيرُ واحِدٍ من المُؤرِّخين وكان قَدِمها مولاي إدريسُ الأكبر حينَ دَخل المَغْرِبَ قبلَ أن يَبنيَ فاسَ

ومِمّا يُستَدْرَكُ عليه : المَآلُ : المَرجِعُ . وقال شَمِرٌ : الإِيَّلُ بكَسرٍ فتشديد : ألبانُ الأَيايِلِ . وقال أبو نَصْر : هو البَوْلُ الخاثِرُ من أبوالِ الأَرْوَى إذا شَرِبَتْه المرأةُ اغْتَلَمَتْ قال الفَرَزْدَق :

وكَأَنَّ خاثِرَه إذا ارْتَثَؤُوا بِه ... عَسَلٌ لَهُم حُلِبَتْ عليه الإِيّلُ وهو يُغْلِمُ : أي يُقَوِّى على النِّكاح . وأنكر أبو الهَيثَم ما قاله شَمِرٌ وقال : هو مُحالٌ ومِن أين تُوجَدُ ألبان الأيايِلِ . والروايَةُ : أُيَّلا وهو اللَّبَنُ الخاثِرُ . وقال ابنُ جِنِّى : أَلْبانٌ أُيَّلٌ كخُلَّب . قال ابنُ سيدَهْ : وهذا عَزِيزٌ مِن وَجْهينِ أحدهما : أن تُجْمَعَ صِفَةُ غيرِ الحَيوان على فُعَّلٍ والآخَر : أنه يَلْزَم في جَمْعه : أُوّلٌ لأنه واوِيٌّ لكن الواو لَمّا قَرُبَتْ مِن الطَّرَفِ احْتَمَلَت الإعلالَ كما قالوا : صُيَّمٌ ونُيَّمٌ . وآلَ : رَدَّ قال هِشامٌ أخو ذي الرُّمَّة :

آلُوا الجِمالَ هَرامِيلَ العِفاءِ بِها ... على المَناكِبِ رَيْعٌ غيرُ مَجْلُومِ أي رَدُّوها لِيرتَحِلُوا عَلَيها . وقال اللَّيثُ : الإيالُ ككِتاب : وِعاءٌ يُوأَلُ فيه الشَّرابُ أَو العَصِيرُ أو نحوُ ذلك وأنشَد :

ففَتَّ الخِتامَ وقَدْ أَزْمَنَتْ ... وأحْدَثَ بَعْدَ إيالٍ إِيالا وقال ابنُ عَبَّاد : رَدَدْتُه إلى إِيلَتِه بالكَسرِ : أي طَبِيعَتِه وسُوسِه أو حالَتِه وقد تكونُ الإِيلَةُ الأَقْرِباءَ الذين يَؤول إليهم في النَّسَب . وقال الزمخشري : يُقال : مالَكَ تَؤولُ إلى كَتِفَيكَ : إذا انْضَمّ إليهما واجْتَمع وهو مَجازٌ . وقولُهم : تَقْوَى اللّهِ أحْسَنُ تَأوِيلاً : أي عاقِبةً . وتَأوَّلَ فيه الخَيرَ : توَسَّمه وتَحَرَّاه . وهذا مُتَأَوَّلٌ حَسَنٌ . والأَيْلُولَةُ : الرُّجُوع . وإنه لآيِلُ مالٍ وأَيِّلُ مالٍ : حَسَنُ القِيام عليه والسِّياسةِ له . وأُلْتُ الإِبِلَ أَيْلاً وِإيالاً : سُقْتُها وفي التهذيب : صَرَرْتُها فإذا بَلَغْتَ إلى الحَلْب حَلَلْتَها . وآلَةُ الدِّينِ : العِلْمُ . وقد يُسَمَّى الذَّكَرُ آلَةً وكذلك العُودُ والمِزْمارُ والطُّنْبُور



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: