وصف و معنى و تعريف كلمة بالإجاص:


بالإجاص: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ صاد (ص) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و ألف همزة (إ) و جيم (ج) و ألف (ا) و صاد (ص) .




معنى و شرح بالإجاص في معاجم اللغة العربية:



بالإجاص

جذر [اجص]

  1. إِجّاص : (اسم)
    • شَجَرٌ مِنْ فَصِيلَةِ الوَرْدِيَّاتِ، مُتَوَسِّطُ الطُّولِ، أَسْفَلَهُ مُنْتَفِخٌ، لَهُ ثَمَرٌ لَذِيذٌ يُعْرَفُ فِي سورِيَة وفلسطين بِالكُمَّثْرَى، وكان يُعْرَفُ فِي مصر بالبُرْقُوقِ
    • مفرده إجّاصة:
  2. إِجَّاص : (اسم)
    • إجَّاص : جمع إِجَّاصَةُ
  3. جَصَّ : (فعل)
    • جَصَصْتُ، أَجِصُّ، مصدر جَصٌّ، جَصِيصٌ
    • جَصَّ فِي الرِّبَاطِ : تَأَوَّهَ مِنْ شِدَّةِ رَبْطِهِ بِهِ
  4. جَصَّصَ : (فعل)
    • جصَّصَ يجصِّص ، تجصيصًا ، فهو مُجصِّص ، والمفعول مُجصَّص
    • جَصَّصَ الجِرْوُ : فتَّحَ عينيه وحرَّكهما
    • جَصَّصَ النبتُ والتمرُ والزهرُ: بدا أَولَ ما يخرج
    • جَصَّصَ البناءَ: طَلاَه بالجصّ
    • جَصَّصَ الإِناءَ : ملأَه


,
  1. اجص (المعجم مختار الصحاح)
    • ا ج ص: الإجَّاصُ دخيل لأن الجيم والصاد لا يجتمعان في كلمة واحدة من كلام العرب إجَّاصةٌ ولا تقل إنجاص
  2. أجص (المعجم لسان العرب)
    • "الإِجّاصُ والإِنْجاصُ: من الفاكهة معروف، قال أُميّة بن أَبي عائذ الهذلي يصف بقرة: يَتَرَقّبُ الخَطْبُ السَّواهِمَ كلَّها، بِلَواقِحٍ كَحوالِك الإِجّاص ‏

      ويروى: ‏الإِنْجاص‏.
      ‏قال الجوهري: الإِجّاصُ دَخيل لأَن الجيم والصاد لا يجتمعان في كلمة واحدة من كلام العرب، والواحدة إِجّاصة‏.
      ‏قال يعقوب: ولا تقل إِنْجاص؛ قال ابن بري: وقد حكى محمد ابن جعفر القزّاز إِجّاصة وإِنْجاصة وقال: هما لغتان.
      "
  3. جصص (المعجم لسان العرب)
    • "الجِصُّ والجَصُّ: معروف، الذي يُطْلى به، وهو معرب، قال ابن دريد: هو الجِصُّ ولم يُقَل الجَصّ، وليس الجصّ بعربي وهو من كلام العجم،ولغةُ أَهل الحجاز في الجَصّ: القَصّ.
      ورجل جَصَّاصٌ: صانع للجِصّ.
      والجَصَّاصةُ: الموضعُ الذي يُعمل به الجِصُّ.
      وجَصَّصَ الحائطَ وغَيره: طلاه بالجِصّ.
      ومكان جُصاجِصٌ: أَبيضُ مستوٍ.
      وجصّصَ الجِرْوُ وفَقَح إِذا فتحَ عينيه.
      وجَصّصَ العُنْقودُ: هَمَّ بالخروج.
      وجَصّصَ على القوم: حَمَلَ.
      وجَصّصَ عليه بالسيف: حَمَلَ أَيضاً،وقد قيل بالضاد، وسنذكره لأَن الصاد والضاد في هذا لغتان.
      الفراء: جَصّصَ فلانٌ إِناءَه إِذا مَلأَه.
      "
,
  1. أبر (المعجم لسان العرب)
    • "أَبَرَ النخلَ والزرعَ يَأْبُره، ويأْبِرُه أَبْراً وإِباراً وإِبارَة وأَبّره: أَصلحه.
      وأْتَبَرتَ فلاناً: سأَلتَه أَن يأْبُر نخلك؛ وكذلك في الزرع إِذا سأَلته أَن يصلحه لك؛ قال طرفة: وَلِيَ الأَصلُ الذي، في مثلِه،يُصلِحُ الآبِرُ زَرْعَ المؤتَبِرْ والآبر: العامل.
      والمُؤْتَبرُ: ربّ الزرع.
      والمأْبور: الزرع والنخل المُصْلَح.
      وفي حديث عليّ بن أَبي طالب في دعائه على الخوارج: أَصابَكم حاصِبٌ ولا بقِيَ منكم آبرِ أَي رجل يقوم بتأْبير النخل وإصلاحها، فهو اسم فاعل من أَبَر المخففة، ويروى بالثاء المثلثة، وسنذكره في موضعه؛ وقوله: أَنْ يأْبُروا زَرعاً لغيرِهِم، والأَمرُ تَحقِرُهُ وقد يَنْم؟

      ‏قال ثعلب: المعنى أَنهم قد حالفوا أَعداءَهم ليستعينوا بهم على قوم آخرين، وزمن الإِبار زَمَن تلقيح النخل وإِصلاحِه، وقال أَبو حنيفة: كل إِصلاحٍ إِبارة؛

      وأَنشد قول حميد: إِنَّ الحِبالَةَ أَلْهَتْني إِبارَتُها،حتى أَصيدَكُما في بعضِها قَنَصا فجعل إِصلاحَ الحِبالة إِبارَة.
      وفي الخبر: خَيْر المال مُهْرة مَأْمُورة وسِكّة مَأْبُورة؛ السِّكَّة الطريقة المُصْطَفَّة من النخل، والمأْبُورة: المُلَقَّحة؛ يقال: أَبَرْتُ النخلة وأَبّرْتها، فهي مأْبُورة ومُؤَبَّرة، وقيل: السكة سكة الحرث، والمأْبُورة المُصْلَحَة له؛ أَرادَ خَيرُ المال نتاج أَو زرع.
      وفي الحديث: من باع نخلاً قد أُبِّرت فَثَمَرتُها للبائع إِلاَّ أَن يشترط المُبْتاع.
      قال أَبو منصور: وذلك أَنها لا تؤبر إِلا بعد ظهور ثمرتها وانشقاق طلعها وكَوافِرِها من غَضِيضِها، وشبه الشافعي ذلك بالولادة في الإِماء إِذا أُبِيعَت حاملاً تَبِعها ولدها، وإِن ولدته قبل ذلك كان الولد للبائع إِلا أَن يشترطه المبتاع مع الأُم؛ وكذلك النخل إِذا أُبر أَو أُبيع (* قوله: «أباع» لغة في باع كما، قال ابن القطاع).
      على التأْبير في المعنيين.
      وتأْبير النخل: تلقيحه؛ يقال: نخلة مُؤَبَّرة مثل مأْبُورة، والاسم منه الإِبار على وزن الإِزار.
      ويقال: تأَبَّر الفَسِيلُ إذا قَبِل الإِبار؛ وقال الراجز: تَأَبّري يا خَيْرَةَ الفَسِيلِ،إِذْ ضَنَّ أَهلُ النَّخْلِ بالفُحول يقول: تَلَقَّحي من غير تأْبير؛ وفي قول مالك بن أَنس: يَشترِطُ صاحب الأَرض على المساقي كذا وكذا، وإِبارَ النخل.
      وروى أَبو عمرو بن العلا؟

      ‏قال: يقال نخل قد أُبِّرَت، ووُبِرَتْ وأُبِرَتْ ثلاث لغات، فمن، قال أُبِّرت، فهي مُؤَبَّرة، ومن، قال وُبِرَت، فهي مَوْبُورَة، ومن، قال أُبِرَت، فهي مَأْبُورة أَي مُلقّحة، وقال أَبو عبد الرحمن: يقال لكل مصلح صنعة: هو آبِرُها، وإِنما قيل للملقِّح آبر لأَنه مصلح له؛

      وأَنشد: فَإِنْ أَنْتِ لَم تَرْضَيْ بِسَعْييَ فَاتْرُكي لي البيتَ آبرْهُ، وكُوني مَكانِيا أَي أُصلحه، ابن الأَعرابي: أَبَرَِ إِذا آذى وأَبَرَ إِذا اغتاب وأَبَرَ إِذا لَقَّحَ النخل وأَبَرَ أَصْلَح، وقال: المَأْبَر والمِئْبر الحشُّ (* قوله: «الحش إلخ» كذا بالأصل ولعله المحش).
      تُلقّح به النخلة.
      وإِبرة الذراع: مُسْتَدَقُّها.
      ابن سيده: والإِبْرة عُظَيْم مستوٍ مع طَرَف الزند من الذراع إِلى طرف الإِصبع؛ وقيل: الإِبرة من الإِنسان طرف الذراع الذي يَذْرَعُ منه الذراع؛ وفي التهذيب: إِبرَةُ الذارع طرف العظم الذي منه يَذْرَع الذارع، وطرف عظم العضد الذي يلي المرفق يقال له القبيح،وزُجّ المِرْفق بين القَبِيح وبين إِبرة الذراع، وأَنشد: حتى تُلاقي الإِبرةُ القبيحا وإِبرة الفرس: شظِيّة لاصقة بالذراع ليست منها.
      والإِبرة: عظم وَتَرة العُرْقوب، وهو عُظَيْم لاصق بالكعب.
      وإِبرة الفرس: ما انْحَدّ من عرقوبيه،وفي عرقوبي الفرس إبرتان وهما حَدّ كل عرقوب من ظاهر.
      والإِبْرة: مِسَلّة الحديد، والجمع إِبَرٌ وإِبارٌ، قال القطامي: وقوْلُ المرء يَنْفُذُ بعد حين أَماكِنَ، لا تُجاوِزُها الإِبارُ وصانعها أَبّار.
      والإِبْرة: واحدة الإِبَر.
      التهذيب: ويقال للمِخْيط إبرة، وجمعها إِبَر، والذي يُسوّي الإِبر يقال له الأَبّار، وأَنشد شمر في صفة الرياح لابن أَحمر: أَرَبَّتْ عليها كُلُّ هَوْجاء سَهْوَةٍ،زَفُوفِ التوالي، رَحْبَةِ المُتَنَسِّم (* قوله: «هوجاء» وقع في البيتين في جميع النسخ التي بأيدينا بلفظ واحد هنا وفي مادة هرع وبينهما على هذا الجناس التام).
      إِبارِيّةٍ هَوْجَاء مَوْعِدُهَا الضُّحَى،إِذا أَرْزَمَتْ بِورْدٍ غَشَمْشَمِ رَفُوفِ نِيافٍ هَيْرَعٍ عَجْرَفيّةٍ،تَرى البِيدَ، من إِعْصافِها الجَرْي، ترتمي تَحِنُّ ولم تَرْأَمْ فَصِيلاً، وإِن تَجِدْ فَيَافِيَ غِيطان تَهَدَّجْ وتَرْأَمِ إِذا عَصَّبَتْ رَسْماً، فليْسَ بدائم به وَتِدٌ، إِلاَّ تَحِلَّةَ مُقْسِمِ وفي الحديث: المؤمِنُ كالكلبِ المأْبور، وفي حديث مالك بن دينار: ومثَلُ المؤمن مثَلُ الشاة المأْبورة أَي التي أَكلت الإِبرة في عَلَفها فَنَشِبَت في جوفها، فهي لا تأْكل شيئاً، وإِن أَكلت لم يَنْجَعْ فيها.
      وفي حديث علي، عليه السلام: والذي فَلَقَ الحية وبَرَأَ النَّسمَة لَتُخْضَبَنَّ هذه من هذه، وأَشار إِلى لحيته ورأْسه، فقال الناس: لو عرفناه أَبَرْنا عِتْرته أَي أَهلكناهم؛ وهو من أَبَرْت الكلب إِذا أَطعمته الإِبرة في الخبز.
      قال ابن الأَثير: هكذا أَخرجه الحافظ أَبو موسى الأَصفهاني في حرف الهمزة وعاد فأَخرجه في حرف الباء وجعله من البَوار الهلاك، والهمزة في الأَوّل أَصلية، وفي الثاني زائدة، وسنذكره هناك أَيضاً.
      ويقال للسان: مِئْبر ومِذْرَبٌ ومِفْصَل ومِقْول.
      وإِبرة العقرب: التي تلدَغُ بها، وفي المحكم: طرف ذنبها.
      وأَبَرتْه تَأْبُرُه وتَأْبِرُه أَبْراً: لسعته أَي ضربته بإِبرتها.
      وفي حديث أَسماء بنت عُمَيْس: قيل لعلي: أَلا تتزوّج ابنة رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فقال: مالي صَفْراء ولا بيضاءُ، ولست بِمأْبُور في ديني فيُوَرِّي بها رسولُ الله صلى الله عليه وسلم، عني، إني لأَوّلُ من أَسلم،؛ المأْبور: من أَبرته العقربُ أَي لَسَعَتْه بإِبرتها،يعني لست غير الصحيح الدين ولا المُتّهَمَ في الإِسلام فَيَتَأَلّفني عليه بتزويجها إياي، ويروى بالثاء المثلثة وسنذكره.
      قال ابن الأَثير: ولو روي: لست بمأْبون، بالنون، لكان وجهاً.
      والإِبْرَة والمِئْبَرَة، الأَخيرة عن اللحياني: النميمة.
      والمآبِرُ: النمائم وإفساد ذاتِ البين؛ قال النابغة: وذلك مِنْ قَوْلٍ أَتاكَ أَقُولُه،ومِنْ دَسِّ أَعدائي إِليك المآبرا والإِبْرَةُ: فَسِيلُ المُقْل يعني صغارها، وجمعها إِبَرٌ وإِبَرات؛ الأَخيرة عن كراع.
      قال ابن سيده: وعندي أَنه جَمْع جَمْعٍ كحُمُرات وطُرُقات.
      والمِئْبَر: ما رَقّ من الرمل؛ قال كثير عزة: إِلى المِئْبَر الرّابي من الرّملِ ذي الغَضا تَراها؛ وقد أَقْوَتْ، حديثاً قديمُها وأَبَّرَ الأَثَر: عَفّى عليه من التراب.
      وفي حديث الشُّورى: أَنَّ الستة لما اجتمعوا تكلموا فقال قائل منهم في خطبته: لا تُؤبِّروا آثارَكم فَتُولِتُوا دينكم؛ قال الأَزهري: هكذا رواه الرياشي بإسناد له في حديث طويل، وقال الرياشي: التّأْبِيرُ التعْفية ومَحْو الأَثر، قال: وليس شيء من الدواب يُؤَبِّر أَثره حتى لا يُعْرف طريقه إِلا التُّفَّة، وهي عَناق الأَرض؛ حكاه الهروي في الغريبين.
      وفي ترجمة بأَر وابْتَأَرَ الحَرُّ قدميه، قال أَبو عبيد: في الابتئار لغتان يقال ابتأَرْتُ وأْتَبَرْت ابتئاراً وأْتِباراً؛ قال القطامي: فإِن لم تأْتَبِرْ رَشَداً قريشٌ،فليس لسائِرِ الناسِ ائتِبَارُ يعني اصطناع الخير والمعروف وتقديمه.
      "


  2. أبَرَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أبَرَ النَّخْلَ والزَّرْعَ، يأْبُرُهُ ويأْبِرُهُ، أبْراً وإباراً وإِبارَةً: أصْلَحَهُ، كأَبَّره،
      ـ ‏ أبَر الكلبَ: أطْعَمَه الإِبْرَةَ في الخُبْزِ،
      ـ أبَر العَقْرَبُ: لَدَغَتْ
      ـ ‏ أبَرت بإِبْرَتِها: طَرَفِ ذَنَبِها،
      ـ أبَر فلاناً: اغْتابَهُ،
      ـ ‏ أبَر القومَ: أهْلَكَهُمْ.
      ـ إِبْرَةُ: مِسَلَّةُ الحَديدِ، ج: إِبَرٌ وإِبارٌ.
      ـ أَبَّارُ: صانِعُ الإِبْرَة وبائِعُها،
      ـ بائِعُ الإِبْرَة: إِبْرِيُّ،
      ـ إِبْرَة: عَظْمُ وتَرَةِ العُرْقوبِ، وطَرَفُ الذراع من اليَدِ، أو عُظَيْمٌ مُسْتَوٍ مع طَرَفَي الزَّنْدِ من الذِّراعِ إلى طَرَفِ الإِصْبَعِ، وما انْحَدَرَ من عُرْفوبِ الفَرَسِ، وفَسيلُ المُقْل، ج: إِبَرَاتٌ وإِبَرٌ،
      إِبْرَة: النَّميمةُ، وشَجَرٌ كالتِّينِ.
      ـ أَبَّارُ: البُرْغوثُ،
      ـ إِشْيافُ الأَبَّارِ: دَواءٌ للعَيْنِ.
      ـ مِئْبَرُ: موضِعُ الإِبْرَةِ، والنَّميمةُ، وإفسادُ ذاتِ البَيْنِ، كالمِئْبَرَةِ، وما يُلْقَحُ به النَّخْلُ، وما رَقَّ من الرَّمْلِ.
      ـ أبِرَ: صَلَحَ.
      ـ إِبْرَة: قرية، منها: محمدُ بنُ الحسينِ الحافِظُ.
      ـ ائْتَبَرَهُ: سألَه أبْرَ نَخْلِه أو زَرْعِه،
      ـ ‏ ائْتَبَر البِئْرَ: احْتَفَرَها.
      ـ أُبَيْر: ماءٌ،
      ـ أُبَيْر ابنُ العَلاءِ: محدِّثٌ.
      ـ عِصْمَةُ بنُ أُبَيْرٍ، وعُوَيْفُ بنُ الأَضْبَطِ بنِ أُبَيْرٍ: صحابِيَّانِ.
      ـ بنو أُبَيْرٍ: قَبيلةٌ.
      ـ أبْرينُ: لُغَةٌ في يَبْرينَ.
      ـ آبارُ: من كُوَرِ واسِطَ.
      ـ آبارُ الأَعْرابِ: موضع بين الأَجْفَرِ وفَيْدَ.
      ـ مِئْبَرَةُ من الدَّوْمِ: أوَّلُ ما يَنْبُتُ.
      ـ قولُ عَلِيٍّ، عليه السلام: ‘‘ولسْتُ بمَأْبورٍ في دينِي’‘، أي: بمُتَّهَمٍ في دينِي فَيَتَألَّفَنِي النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، بتَزْويجي فاطمةَ، ويُرْوى ‘‘ولسْتُ بمَأْثورٍ في دينِي’‘، أي: ممَّن يُؤْثَرُ عَنِّي الشَّرُّ.
  3. الإبْرة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإبْرة : أَداةٌ أحدُ طرفيها مُحَدَّد والآخَر مثقوب، يُخاط بها.
      و الإبْرة من العَقرب أو النحلة: ما تَلْسَع به.
      و الإبْرة من القَرْنِ: طَرَفُهُ.
      و الإبْرة من المِرْفَقَ: طَرَف العظم الناتئَ عند ثَنْي الذراع.
      (وإبرة المِحْقَن) : إبرة يُغرز طَرَفها في الجسم لينفذ منها الدواءُ إليه.
      وإبرةُ (الفونغراف) : ما تَمُرُّ على أثر الصوت المسجَّل لتعيده. والجمع : إبَرٌ.
      ويكنى بوخْز الإبَرِ عن الإيذاء المتتابع في خِفْية.
      (الإبْرَةُ المِغنَطِيسيَّة) : قطعة صَغيرة من الصُّلْب رقيقة، محدَّدة الطرفين، مُمَغْنَطة.
      (بَيْت الإِبْرَة) : عُلْبَةٌ صَغيرة، بها إبرةٌ مِغْنَطِيسيَّة، تَدور على محوَر دقيق، يتَّجه رأْسُها نحو الشَّمال دائمًا، تُعرف بها الجهات.
      والاسم الشائع لها :-البوصَلة.
  4. أبَرَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أبَرَ يأبُر ويأبِر ، أَبْرًا ، فهو آبِر ، والمفعول مَأْبور :-
      • أبَرتِ العقربُ فلانًا لدغته بإبرتها.
      • أبَر النَّخلَ: لقَّحه.
  5. أبَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أبَّرَ يؤبِّر ، تَأْبيرًا ، فهو مُؤبِّر ، والمفعول مُؤبَّر :-
      • أبَّر النَّخلةَ أبَرها، لقَّحها أو أصلحها :-أبَّر الزرعَ.


  6. إِبرة (المعجم الرائد)
    • إبرة - ج، إبر
      1- إبرة : أداة فولاذية صغيرة لها طرف محدد وطرف مثقوب يخاط بها. 2- إبرة من العقرب أو النحلة : ما تلسع به. 3- إبرة من القرن : طرفه. 4- إبرة من المرفق : طرف العظم الناتىء عند ثني الذراع. 5- إبرة : «الإبرة المغنطيسية» : قطعة صغيرة من الصلب محددة الطرفين ممغنطة تعين جهة الشمال وتعرف «بالبوصلة». 6- إبرة : «وخز الإبر» : كناية عن الإيذاء في خفية
  7. إبَر (المعجم الرائد)
    • أبر - يأبر ويأبر ، أبرا وإبارا وإبارة
      1- أبر الزرع : أصلحه. 2- أبر النخل : لقحه. 3- أبرته العقرب أو النحلة : لسعته. 4- أبره : آذاه واغتابه. 5- أبر الحيوان : أطعمه الإبرة في الخبز أو في العلف ليقتله. 6- أبره : أهلكه. 7- أبر بين الناس : نم وأفسد.
  8. المِئْبَرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِئْبَرُ : الإبرة الكبيرة.
      و المِئْبَرُ عضو التذكير في النباتات الزَّهْرية.
      و المِئْبَرُ وِعاء الإبر. والجمع : مَآبرُ.
  9. إِئتَبَر (المعجم الرائد)
    • إئتبر - ائتبارا
      1- إئتبر البئر : حفرها. 2- إئتبره : سأله أن يأبر زرعه أو نخله.


  10. الأبَّارُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأبَّارُ : صَانِع الإِبَر.
  11. الأَبَرُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَبَرُّ : اسم تفضيل.
      ويُقال: أصَلحُ العرب أَبَرُّهم: أصَلحُهم في الفَصَاحة أبعدُهم في البَرِّ.
  12. المِئْبَرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِئْبَرَةُ : النَّميمة. والجمع : مَآَبر.
      يُقال: فَشَتْ لهم المآبر.
  13. إِبار (المعجم الرائد)
    • أبار - إبارة
      1-أباره : أهلكه.
  14. إبْرة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)

    • إبْرة :-
      جمع إبْرات وإِبَر:
      1 - أداة دقيقة يُخاط بها، أحد طرفيها محدَّد والآخر مثقوب :-خاط الثوبَ بالإبْرة، - إبْرة التطريز:-
      • شُغْل الإبْرة: ما يكون بالخياطة أو التطريز وغيره، - وَخْز الإبَر: الإيذاء المتتابع في خفية.
      2 - شوكة في مؤخّرة جسم بعض الحشرات كالعقرب والنحلة تلسع بها :-إبْرة العقرب سامَّة، - لابدَّ دون الشهد من إبَر النحل [مثل]: لا راحة بدون تعب ولا سعادة بدون شقاء.
      • إبْرة المِحقَن: (طب) إبْرة أنبوبيّة تستعمل عادة في العلاج الطبيّ، يُغرز طرفها في الجسم لينفذ منها الدَّواء إليه، حقنة.
      • إبْرة مِغناطيسيَّة: (الطبيعة والفيزياء) قطعة صغيرة من الصلب رقيقة محدَّدة الطرفين وممغنطة، تدور حول محور أفقيّ وتتّجه دائمًا إلى القطب الشماليّ، تستخدم للتعرّف على الجهات، وتسمَّى كذلك إبْرة البوصلة
      • بَيْتُ الإبْرة: البوصلة.
      • إبْرة الحاكي (الفونغراف): الأداة الدقيقة التي تمرّ على أثر الصوت المسجَّل على أسطوانة لتعيده.
      • علم الوَخْز بالإبر: (طب) طريقة صينيّة تعتمد على غرز الإبر الدّقيقة في نقاط محدَّدة في الجسم للعلاج من بعض الأمراض.
      • إبْرة آدم: (النبات) نبات تزيينيّ مُعَمَّر من فصيلة الزنبقيَّات.
  15. أبر (المعجم مختار الصحاح)
    • أ ب ر: أبَر الكلب أطعمه الإبرةَ في الخبز وفي الحديث {المؤمن كالكلب المأبور} وأبر نخله لقحه وأصلحه ومنه سكة مَأْبُورةٌ وبابهما ضرب و تَأبيرُ النخل تلقيحه يقال نخلة مُؤَبَّرَةٌ بالتشديد كما يقال مأبورة والاسم الإبارُ بوزن الإزار و تأبَّر الفسيل قبل الإبار
  16. أَبَرَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَبَرَّ : سافر في البَرِّ.
      ويقال: أَبَرَّ وأبْحَرَ: كان كثير الأسفار.
      و أَبَرَّ الرجلُ: كثُر ولدُه.
      و أَبَرَّ القومُ: كثُروا.
      و أَبَرَّ على القوم: غلبهم.
      و أَبَرَّ العَملَ: طلب به البِرَّ والتقربَ إلى الله.
      و أَبَرَّ يمينَه: أمضاها على الصدق.
      و أَبَرَّ اللهُ قَسَمه: أجابه إلى ما أقسم عليه.
      وفي الحديث: حديث شريف رُبَّ أَشْعَثَ أغبرَ ذي طِمْرَيْنِ لا يُؤْبَهُ له، لو أقسمَ على الله لأَبَرَّه //.
      و أَبَرَّ اللهُ حَجَّهُ: قَبِله.
  17. أبَّار (المعجم الرائد)
    • أبار
      1- أبار : صانع الإبر. 2- أبار بائع الإبر 3- أبار برغوث. 4- أبار من يأبر الشجر (انظر أبر)
  18. أَبَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَبَرَ النَّخلَ أَبَرَ ُ أَبْرًا، وإِبارًا، وإِبارةً: لَقَّحَهُ.
      و أَبَرَ الزّرعَ: أَصلحه.
      و أَبَرَ العَقربُ، والنَّحلة فلانًا: لَسَعَتْه.
      و أَبَرَ الحَيَوانَ: أَطعمه الإِبرةَ في العَلَف ليقتله.
      و أَبَرَ فلانًا آذاه واغتابه.
      و أَبَرَ بين الناس: نَمَّ.


  19. أَبَرَّ (المعجم الغني)
    • [ب ر ر]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَبْرَرْتُ، أُبِرُّ، أَبِرَّ، مصدر إِبْرارٌ.
      1. :-أبَرَّ إِلَى بِلاَدِ الشَّرْقِ :- : سَافَرَ إِلَيْهَا عَنْ طَرِيقِ البَرِّ.
      2. :-أبَرَّ اليَمِينَ :- : أقْسَمَ عَلَى الصِّدْقِ.
      3. :-أَبَرَّ الَّلهُ حَجَّتَهُ :- : قَبِلَهَا، جَعَلَ حَجَّهُ مَبْرُورًا.
      4. :-أَبَرَّ عَلَى القَوْمِ :- : غَلَبَهُمْ.
  20. تأبير (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تأبير :-
      1 - مصدر أبَّرَ.
      2 - (طب) معالجة بوخز الإبر في مواضع معيّنة من الأنسجة والأعضاء حيث تبقى الإبر فيها لبعض الوقت :-تأبير على الطريقة الصينيّة.
      • تأبير التِّين: تلقيحه صناعيًّا.
  21. مِئْبَر (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مِئْبَر :-
      جمع مآبِرُ:
      1 - مئبار، أداة يُلَقّح بها النخلُ.
      2 - عضو التذكير في النّباتات الزَّهريَّة.
      3 - وعاء الإبر، موضع الإبرة :-أحضر الخيَّاطُ المئبر.
      4 - إبرة كبيرة.
  22. أبرَّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أبرَّ يُبرّ ، أبرِرْ / أبِرَّ ، إبْرارًا ، فهو مُبِرّ ، والمفعول مُبَرّ (للمتعدِّي) :-
      • أبرَّ الجنودُ نزلوا إلى البَرِّ (إمّا من البحر أو من الجوّ بالمظلات). • أبرَّ اليمينَ: صَدَق في تنفيذها ولم يحنث :-أبرَّ وعده ولم يُخْلفه: وفَّى به.
      • أبرَّ اللهُ حَجَّه: برَّه، قَبِلَه.
      • أبرَّ اللهُ قسمَه: برّه، أجابه إلى ما أقسم عليه :-رُبَّ أَشْعَثَ أَغْبَرَ لَوْ أَقْسَمَ عَلَى اللهِ لأَبَرَّهُ [حديث] .
  23. تـأبير (المعجم مصطلحات فقهية)
    • من أبر يؤبر تأبيرا، والنخل أبر فهو مؤبر، وتلفظ مخففة (أبر)، والأبر هو التلقيح بأن يؤخذ اللقاح من ذكر الثمر لانثاه، والفاعل يسمى بالمؤبر.
  24. أَبرّ (المعجم الرائد)
    • أبر - إبرارا
      1- أبر : ركب البر. 2- أبر اليمين : أمضاها على الصدق. 3- أبر على القوم : غلبهم. 4- أبر الله حجته : قبلها.
  25. إِبْرَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: إِبَرٌ. [أ ب ر].
      1. :-يَخِيطُ الثَّوْبَ بِإِبْرَةِ الخَيْطِ :- : الْمَخِيطُ، أدَاةٌ مِنْ فُولاَذٍ دَقِيقَةٌ، لَهَا طَرَفٌ مُحَدَّدُ الرَّأْسِ وَطَرَفٌ مَثْقُوبٌ، يُخَاطُ بِهَا.
      2. :-حَقَنَتِ الْمُمَرِّضَةُ الْمَرِيضَ بِالإبْرَةِ :- : المِحْقَن، يُغْرَزُ طَرَفُهَا فِي الجِسْمِ لإدْخَالِ الدَّوَاءِ السَّائِلِ إِلَيْهِ. :-حَقَنَتْهُ الْمُمَرِّضَةُ إِبْرَةً.


معنى بالإجاص في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
شجر من الفصيلة الوردية ثمره حُلْو لذيذ، يطلق في سُورِية وفِلَسْطين وسَيناء على الكُمَّثْرَى وشجرها. وكان يطلق في مصر على البُرقوق وشجره. ( مع ).أَجَلَ الشيءَ ـُ أَجْلاً: حَبَسَهُ ومنعه. وـ فلاناً: عالجه من الإِجْل.أَجلَ ـَ أَجَلاً: تأَخَّر. فهو أجل، وآجِل، وأَجِيل. وـ فلان: اشتكى الإِجْلَ.آجَلَه إيجالاً: حبسه ومنعه.
مختار الصحاح
ا ج ص : الإجَّاصُ دخيل لأن الجيم والصاد لا يجتمعان في كلمة واحدة من كلام العرب إجَّاصةٌ ولا تقل إنجاص
تاج العروس

ولَقَدْ شَهِدْتُ تَغَاؤُرَاً ... يَوْمَ اللِّقَاءِ على أَبُوصِ أ - ج - ص

الإِجّاصُ بالكَسْرِ مُشَدَّدَةً : ثَمَرٌ م مَعْرُوفٌ من الفاكِهَةِ قالَ الجَوْهَرِيُّ : دَخِيلٌ ؛ لأَنَّ الجِيمَ والصّادَ لا يَجْتَمِعَانِ في كَلِمَةٍ واحِدَةٍ مِنْ كَلامِ العَرَبِ - وقالَ الأَزْهَرِيُّ في التَّهْذِيبِ : بلْ هُمَا مُسْتَعْمَلانِ ومِنه جَصَّصَ الجِرْوُ إِذا فَتَح عَيْنَيْه وجَصَّصَ فُلانٌ إِنَاءَهُ إِذا مَلأَهُ والصَّنْجُ : ضَرْبُ الحَدِيد بالحَدِيد - الوَاحِدَةُ بهاءٍ قال يَعْقُوب : ولا تَقُلْ إِنْجَاصٌ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ أَوْ لُغَيَّةٌ يُقَالُ : إِجّاصٌ وإِنْجَاصٌ كمَا يُقَال : إِجّارٌ وإِنْجَارٌ . وهُوَ بارِدٌ رَطْبٌ وقِيلَ : مُعْتَدِلٌ يُسَهِّلُ الطَّبْعَ خاصّةً إِذا شُرِبَ ماؤُه وأُلْقِىَ عَلَيْه السُّكَّرُ الطَّبَرْزَذْ أَوِ التُّرَنْجَبِينُ فإِنّهُ يُسَهِّلُ الصَّفْرَاءَ ويُسْكِّنُ العَطَشَ وحَرَارَةَ القَلْبِ غيرَ أَنَّهُ يُرْخِى المَعِدَة ولا يُلائمُهَا ويُوَلِّدُ خِلْطاً مائِيّاً ويَدْفَعُ مَضَرَّتَه شُرْبُ السَّكَنْجِبَيْنِ السُّكَّرِيّ وهُوَ أَنْوَاعٌ وأَجْوَدُه الأَرْمَنِيّ الحُلْوُ الكَبِيرُ وحَامِضُه أَقَلُّ تَلِييناً وأَكْثَرُ بَرْداً . والإِجّاصُ : المِشْمِشُ والكُمْثَّرْىَ بلُغَةِ الشّامِيِّينَ هكَذَا يُطْلِقُونَه وهو مِنْ نَباتِ بِلادِ العَرَبِ قَالَه الدِّينَوَرِيُّ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: