-
زَرَقُ
- ـ زَرَقُ وزُرْقَةُ : لَوْنٌ معروف ، زَرِقَتْ عَيْنُه .
ـ زَرَقُ : العَمَى ، وتَحْجيلٌ دونَ الأشاعِرِ ، وبياضٌ لا يُطيفُ بالعَظْمِ كلِّه ، ولكنه وَضَحٌ في بعضِهِ .
ـ { يَومئذٍ زُرْقاً }: عُمْياً .
ـ زُرَّقُ : طائرٌ صَيَّادٌ ، ج : زَراريقُ ، وبياضٌ في ناصِيَةِ الفرسِ .
ـ زُرْقُمُ : الشديدُ الزَّرَق ، للمُذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ .
ـ نَصْلٌ أزْرَقُ : شديدُ الصَّفاء .
ـ أَزارِقَةُ من الخَوارِجِ : نُسبوا إلى نافِعِ بنِ الأَزْرَقِ .
ـ زُرْقُ : النِصالُ ، ورِمالٌ بالدَّهْناءِ .
ـ مَحْجَرُ زُرْقانِ : بحَضْرَمَوْتَ .
ـ زَرْقاءُ : موضع بالشأمِ ، والخَمْرُ ، وفرسُ نافِعِ بنِ عبدِ العُزَّى .
ـ زَرْقاءُ اليَمامةِ : امرأةٌ من جَديسَ ، كانتْ تُبْصِرُ مَسيرَةَ ثَلاثةِ أيامٍ .
ـ زُرَيْقاءُ : الثَّريدَةُ بِلَبَنٍ وزَيْتٍ ، ودُوَيْبَّةٌ كالسِنَّوْرِ .
ـ مِزْراقُ : البعيرُ يُؤَخِّرُ حِمْلَهُ إلى مُؤَخَّرٍ ، ورُمْحٌ قصيرٌ .
ـ زَرَقَهُ به : رماهُ .
ـ زَرَقَ الطائِرُ يَزرِقُ : ذَرَقَ ،
ـ زَرَقَ عَيْنُه نَحْوِي : انْقَلَبَتْ وظَهَرَ بياضُها ، كأَزْرَقَتْ وازْرَقَّتْ .
ـ زَرْقَةُ : خَرَزَةٌ للتأخيذِ .
ـ زَرْقُ : قرية بمَرْوَ ، منها : محمدُ بنُ أحْمَدَ بنِ يَعْقوبَ المُحَدِّثُ .
ـ زُرْقانُ : لَقَبُ أبي جَعْفَرٍ الزَّيَّاتِ المُحَدِّثِ ، ووالِدُ عَمْرٍو ، شَيْخٌ للأَصْمَعِيِّ .
ـ زُرَيْقُ : طائِرٌ .
ـ زُرَيْق الخَصِيُّ : شَيْخُ عَبَّادِ بنِ عبادٍ ، ورجُلٌ من طَيِّئٍ ، وابنُ أبانَ ، والخَبايِرِيُّ ، وابنُ محمدٍ الكوفِيُّ ، وابنُ الوَرْدِ ، وابنُ عبدِ الله المَخْرَمِيُّ .
ـ مَنْ أبوهُ زُرَيْقٌ : فَعَمَّارٌ ، وعبدُ الله ، وعَمْرٌو ، والمُحَمدانِ المَوْصِلِيُّ ، والبلدِيُّ ، والحَسَنُ ، وإسحاقُ ، ويَحْيَى ، وعلِيٌّ .
ـ من جَدُّهُ زُرَيْقٌ : فَيوسُفُ بنُ المُبارَكِ ، والحَسَنُ بنُ محمدٍ ، ( وأحمدُ بنُ الحَسَنِ ، والحَسَنُ بنُ عبدِ الرحمنِ ، ومحمدُ ابنُ أحمدَ ، وعبدُ المَلِكِ بنُ الحَسَنِ بنِ محمدٍ )، واخْتُلِفَ في مسلِمِ بنِ زُرَيْقٍ ، فقيلَ : رُزَيْقٌ .
ـ زُرَيْقِيُّ : شاعِرٌ معروف .
ـ بَنو زُرَيْقٍ : خَلْقٌ من الأنْصارِ ، والنِّسْبَةُ : رُزَقِيٌّ .
ـ زَوْرَقُ : السَّفينَةُ الصَّغيرَةُ .
ـ أزْرَقَتِ الناقَةُ حِمْلَها : أخَّرَتْهُ .
ـ تَزَوْرَقَ : رَمَى ما في بَطْنِهِ .
ـ انْزَرَقَ : اسْتَلْقَى على ظَهْرِهِ ،
ـ انْزَرَقَ الرحْلُ : تأخَّرَ ،
ـ انْزَرَقَ السَّهْمُ : نَفَذَ ومَرَقَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
زُرْنُوقانِ
- ـ زُرْنُوقانِ وزَرْنُوقانِ : مَنَارَتانِ تُبْنَيانِ على جانِبَيْ رأسِ البِئْرِ .
ـ زُرْنُوقُ : النَّهْرُ الصغيرُ .
ـ دَيْرُ الزُّرْنوقِ : على جَبَلٍ مُطِلٍّ على دِجْلَةَ بالجَزيرَةِ .
ـ زِرْنيقُ : الزِّرْنِيخُ ، مُعَرَّبٌ .
ـ تَزَرْنَقَ : تَعَيَّنَ ، واسْتَقَى على الزُّرْنوقِ بالأجْرَةِ ،
ـ تَزَرْنَقَ في الثِيابِ : لَبِسَها واسْتَتَرَ فيها ، وزَرْنَقْتُه أنا .
ـ زَرْنَقَةُ : الدَّيْنُ ، كأنه مُعَرَّبُ : زَرْنَهْ ، أي : الذَّهَبُ ليسَ ، والزِّيادَةُ ، والحُسْنُ التَّامُّ ، والسَّقْيُ بالزُّرْنوقِ ، ونَصْبُهُ على البِئْرِ ، والعِينَةُ .
ـ انْزَرَقَ في الجُحْرِ : دَخَلَهُ وكَمَنَ ،
ـ انْزَرَقَ الرُّمْحُ : نَفَذَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
ازرقَّ
- ازرقَّ يزرقّ ، ازرقاقًا ، فهو مُزرَقّ :-
• ازرقَّ البحرُ صار بلون السَّماء الصَّافية .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ازراقّ اللون
- ازرقَّ شيئًا فشيئًا ، صار لونه أزرق تدريجيًّا :- كان لون الثوب كحليًّا ، لكنه يزراقُّ كلما غُسِلَ .
المعجم: عربي عامة
-
ازْراقَّ
- ازْراقَّ : زَرِقَ شُيئًا فشيئًا .
المعجم: المعجم الوسيط
-
انْزَرَقَ
- انْزَرَقَ : استلقى على ظهرِه .
و انْزَرَقَ السَّهْمُ : نفذ .
و انْزَرَقَ في الشىءِ : دَخَل .
المعجم: المعجم الوسيط
-
ازْرِقاق
- ازْرِقاق :-
مصدر ازرقَّ .
• الازْرِقاق : ( طب ) تغيُّر لَوْن الجِلْد والأغشية المخاطيّة إلى الأزرق ؛ نتيجة لنقص الأكسجين في الدَّم .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الازْرقاق
- ( طب ) تغيُّر لَوْن الجِلْد والأغشية المخاطيّة إلى الأزرق ؛ نتيجة لنقص الأكسجين في الدَّم .
المعجم: عربي عامة
-
إزرق
- إزرق - ازرقاقا
1 - إزرق الشيء : كان أزرق . 2 - إزرقت عينه نحوي : انقلبت وظهر بياضها .
المعجم: الرائد
-
ازراقَّ
- ازراقَّ يزراقّ ، ازريقاقًا ، فهو مُزْراقّ :-
• ازراقَّ اللونُ ازرقَّ شيئًا فشيئًا ، صار لونه أزرق تدريجيًّا :- كان لون الثوب كحليًّا ، لكنه يزراقُّ كلما غُسِلَ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ازرقّ البحر
- صار بلون السَّماء الصَّافية .
المعجم: عربي عامة
-
ازْرَقَّ
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِزْرَقَّ
- [ ز ر ق ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِزْرَقَّ ، يَزْرَقُّ ، مصدر اِزْرِقاقٌ . :- اِزْرَقَّتِ السَّمَاءُ :- : صَارَ لَوْنُهَا أَزْرَقَ .
المعجم: الغني
-
زرق
- " التهذيب : الزُّرْقةُ في العين ، تقول : زَرِقَتْ عينه ، بالكسر ، تَزْرَقُ زَرَقاً .
ابن سيده : الزُّرْقة البياض حيثما كان ، والزُّرْقة : خضرة في سواد العين ، وقيل : هو أَن يتغشَّى سوادَها بياضٌ ، زَرِقَ زَرَقاً فهو أَزْرَقُ وأَزْرَقِيٌّ ؛ قال الأَعشى : تتبَّعَه أَزْرَقِيٌّ لَحِمْ وقد زَرِقَت عينُه ، بالكسر ؛ قال الشاعر : لقد زَرِقَتْ عَيْناكَ يا ابن مُكَعْبَرٍ ، كما كلُّ ضَبِّيٍّ من اللُّؤْمِ أَزْرَقُ وازْرَقَّت عينُه ازْرِقاقاً وازْراقَّت عينه ازْرِيقاقاً ، وهو أَزْرَقُ العين .
ونَصْلٌ أَزْرَقُ بيِّنُ الزَّرَق : شديد الصَّفاء ؛ قال رؤبة : حتى إِذا تَوَقَّدت من الزَّرَقْ حَجْرِيّةٌ كالجَمْر من سَنِّ الذَّلَقْ وتسمى الأَسِنَّةُ زُرْقاً للونها .
أَبو عبيدة : الزَّرَقُ تَحْجيل يكون دُون الأَشاعِر ، وقيل : الزَّرَقُ بياض لا يُطِيفُ بالعَظْم كلّه ولكنه وضَحٌ في بعضه .
أَبو عمرو : الزَّرْقاءُ الخَمْرُ .
وماءٌ أَزْرَقُ : صافٍ ؛ رواه ابن الأَعرابي .
ونُطْفة زَرْقاء .
والزُّرْقُم : الأَزْرَقُ الشديد الزَّرَق ، والمرأَة زُرقُم أَيضاً ، والذكر والأُنثى في ذلك سواء ؛ قال الراجز : ليسَتْ بِكَحْلاءَ ، ولكن زُرْقُمُ ، ولا بِرَسْحاءَ ، ولكن سُتْهُمُ وقال اللحياني : رجل أزْرَقُ ورُزْقُم وامرأَة زَرْقاء بيِّنة الزَّرَقِ وزُرْقُمَةٌ .
والأَزارِقهُ من الحَرُوريّة : صِنْف من الخوارج ، واحدهم أَزْرَقِيّ ، ينسبون إِلى نافع بن الأَزْرَق وهو من الدُّول بن حنيفة .
وقوله تعالى : ونَحْشُر المُجْرِمين يومئذٍ زُرْقاً ؛ فسره ثعلب فقال : معناه عِطاش ؛ قال ابن سيده : وعندي أَن هذا ليس على القصد الأَول ، إِنما معناه ازْرَقَّت أَعينُهم من شدة العطش ، وقيل : عُمْياً يخرجون من قبورهم بُصَراء كما خُلِقوا أَوَّلَ مرة ويَعْمَوْن في المحشر ، وإِنما قيل زُرْقاً لأَن السواد يَزْرَقُّ إِذا ذهبت نواظِرُهم ، ويقال : زُرْقاً طامِعينَ فيما لا ينالونه ، وقال .
غيره : الزُّرْقُ المِياهُ الصافية ؛ ومنه قول زهير : فلمّا وَرَدْنَ الماءَ زُرْقاً جِمامُه ، وضَعْنَ عِصِيَّ الحاضرِ المُتَخَيِّم والماء يكون أَزْرَقَ ويكون أَسْجَرَ ويكون أَخضرَ ويكون أَبيضَ .
والزُّرْقُ : أَكْثِبَةٌ بالدَّهْناء ؛ قال ذو الرمة : وقَرَّبْن بالزُّرْقِ الحَمائِلَ ، بعدما تَقَوَّبَ عن غِرْبانِ أَوْراكِها الخَطْرُ والزُّرَيْقاءُ : ثَرِيدةٌ تُدَسَّمُ بلبن وزَيْت .
والمِزْراقُ من الرِّماح : رُمْحٌ قصير وهو أَخف من العَنَزَة .
وقد زَرَقَه بالمِزْراقِ زَرْقاً إِذا طعنَه أَو رماه به .
والبازِي يكون أَزرق وهي الزُّرْقُ ؛ وقال ذو الرمة : من الزُّرْق أَو صُقْع كأَن رُؤُوسها وزَرَقَه بعينه وببصره زَرْقاً : أَحَدَّهُ نحوَه ورماه به .
وزَرَقَتْ عينُه نَحْوِي إِذا انْقَلَبَت وظهرَ بياضُها .
وزَرَقَت الناقةُ الرَّحْلَ أَي أَخَّرته إِلى وراء فانْزَرَق ؛ قال الراجز : يزعم زيدٌ أَنَّ رَحْلي مُنْزَرقْ ، يَكْفِيكَه الله ، وحَبْلٌ في العُنُقْ يعني اللبَبَ .
والمُنْزَرِقُ : المُسْتَلْقِي وراءه .
وانْزَرَقَ الرجُل انْزِراقاً إِذا استلقى على ظهره .
قال أَبو منصور : وسمعت بعض العرب يقول للبعير الذي يؤخر حمله إلى مؤخَّره مِزْراقٌ ، ورأَيت جَمَلاً عندهم يسمى مِزْراقاً لتأْخيره أَداته وما حمل عليه .
ورجل زَرّاقٌ : خَدَّعٌ .
والزَّرْفة : خَرزة يؤَخَّذُ بها الرجال .
وزَرَقَ الطائرُ وغَيْرُه وذَرَقَ إِذا حَذَفَ به حَذْفاً .
والزُّرَّقُ : طائر بين البازي والباشَق يُصادُ به ؛ وقال الفراء : هو البازي الأَبيض ، والجمع الزَّرارِيقُ .
والزُّرَّقُ : شعرات بيض تكون في يد الفرس أََو رجله .
والزُّرَّقُ : بياض في ناصية الفرس أَو قَذالِه .
والزُّرَّقُ : الحَديد النظر ، مثَّل به سيبويه وفسره السيرافي .
والزَّوْرَقُ من السُّفُن دون الخُلُج ، وقيل : هو القارب الصغير ؛ قال ذو الرمة : أَو حُرَّة عَيْطَل ثَبْجاء مُجْفَرة ، دَعائمَ الزَّورِ نِعْمَت زَورَق البَلدِ يعني نِعْمَت سَفِينةُ المفازة ؛ وقول جرير أَنشده محمد بن حبيب : تَزَوْرَقتَ ، يا ابن القَيْنِ ، من أَكل فِيرةٍ وأَكْلِ عُوَيثٍ ، حين أَسْهَلَك البَطْنُ
ويقال : تَزَوْرَقَ الرجلُ إِذا رمى ما في بطنه .
والزَّوْرَقُ مأْخوذ منه ، وقد سمت زَرَقاناً .
وزُرَيْقٌ وزُرْقان : اسمان .
والزَّرْقاء : فرس نافع ابن عبد العُزَّى .
والزَّرْنُوقانِ ، بفتح الزاي : مَنارتان تُبْنَيانِ على رأْس البئْر ؛ قال ابن جني : هو فَعْنُول وهو غريب ، فأَما الزُّرْنُوق ، بضم الزاي ، فرُباعيّ ، وسيذكر .
"
المعجم: لسان العرب