وصف و معنى و تعريف كلمة بالإله:


بالإله: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و ألف همزة (إ) و لام (ل) و هاء (ه) .




معنى و شرح بالإله في معاجم اللغة العربية:



بالإله

جذر [اله]

  1. تألَّهَ: (فعل)
    • تألَّهَ يتألَّه ، تألُّهًا ، فهو مُتألِّه
    • تَأَلَّهَ : تَنَسَّك وتعبَّد
    • تَأَلَّهَ: ادّعى الألوهِيَّة
  2. آلِهة: (اسم)
    • آلِهة : جمع إِله
  3. تألُّه: (اسم)
    • تألُّه : مصدر تألَّهَ
  4. ألُوهيَّة: (اسم)
    • ألُوهيَّة : مصدر أَلَهَ


  5. مُتألِّه: (اسم)
    • مُتألِّه : فاعل من تألَّهَ
  6. إِلهيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى إله
    • العناية الإلهيَّة:حفظُ الله ورعايتُه
    • الحقّ الإلهيّ: أصل استند إليه بعض ملوك أوربا في القرون الوسطى يقرِّر أن حكم الملك تفويض إلهيّ
    • حُكْمٌ إلَهِيٌّ لاَ مَرَدَّ لَهُ : هَذَا مَا أرَادَهُ الَّلهُ
    • القُدْرَةُ الإلاَهِيَّةُ : صِفَةٌ لِذَاتِ الإلاَهِ وَصِفَاتِهِ
  7. أُلوهيّة: (اسم)
    • مصدر ألَهَ
    • مَا يَتَعَلَّقُ بِصِفاتِ الذَّاتِ الإلاهِيَّةِ
    • توحيد الألوهيَّة: صرف جميع أنواع العبادة الظَّاهرة والباطنة لله تعالى دون شرك أو رياء كالخوف والرَّجاء والصَّلاة والزَّكاة
  8. ألُوهَة: (اسم)
    • ألُوهَة : مصدر أَلَهَ
  9. إِلهيّة: (اسم)
    • العلوم الإلهيَّة (الديانات) علم ما بعد الطبيعة ويبحث عن الوجود المطلق وعمّا يتعلّق بأمور غير مادِّيّة كالواجب والممكن والعلّة والمعلول ويدخل فيها البحث في الله وفي الرّوح
  10. مؤلَّه: (اسم)


    • مؤلَّه : اسم المفعول من أَلَّهَ
  11. مؤلِّه: (اسم)
    • مؤلِّه : فاعل من أَلَّهَ
  12. أُلوهة: (اسم)
    • مصدر ألَهَ
    • مَا يتَعَلَّقُ بصِفَاتِ الذَّات الإلاَهِيَّةِ
  13. اللَّهُمَّ: (اسم)
    • صيغة نداء ودعاء مثل: يا الله، حذف منها حرف النداء وعُوِّض عنه بميم مشدَّدة اللّهم ارحمني،
    • اللَّهُمَّ اجْعَلْنَا شَاكِرِينَ لِنعْمَتِكَ وَتُبْ عَلَيْنَا إنَّكَ أنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ : اِسْتِعْمَالٌ لِلنِّدَاءِ الحَقِيقِيِّ اللهُمَّ تَقَبَّلْ دُعَائِي
    • اللَّهُمَّ إلاَّ: صيغة استثناء تفيد إثبات ما فيه شك
    • اللَّهُمَّ نعم: صيغة تفيد تمكين الجواب في نفس السَّامع أيوسف قائم؟ تقول: اللهُمَّ نعم
  14. إِلهيّات: (اسم)
    • علم الإلهيَّات: (الديانات) علم الإلاهيّات
  15. والله أعلم‏: (مصطلحات)
    • ‏أي أكثر علما وإحاطة‏. (فقهية)
  16. الله: (اسم)


    • الله :علم على الذَّات العليَّة الواجبة الوجود، الجامعة لصفات الألوهيّة، ولذا لا يجوز أن يتسمَّى به أحد، وسائر الأسماء قد يتسمَّى بها غيرُه، وهو أوّل أسمائه سبحانه وأعظمها، وينطق باللاّم المفخَّمة ما لم تسبقه الكسرة أو الياء، ويذكر عادة مقرونًا بألفاظ تدلّ على الإجلال، وَأصْلُ كَلِمَةِ اللهِ إلاهٌ، دَخَلَتْ عَلَيْهِ ألْ، ثُمَّ حُذِفَتْ هَمْزَتُهُ وَأُدْغِمَ اللامَانِ تعالى، الله سبحانه وتعالى، وقد يُكتفى بذكر ألفاظ الإجلال فقط مثل: قال تعالى لا إله إلاّ الله،
    • بالله عليك: أتوسّل إليك/ أرجوك،
    • حدود الله: ما حدّه بأوامره ونواهيه،
    • خليلُ الله: سيِّدنا إبراهيم عليه السلام،
    • لله دَرُّك: عبارة تعجّب ومدح، أي لله ما بذلت من خيرٍ وما قُمْت به من عملٍ، ما أحسن ما أتيت به من قول أو عمل،
    • ما شاء الله!: عبارة استحسان وتعجُّب،
    • والله/ بالله: أقسم بالله،
    • يا الله!: أسلوب تعجُّب
    • اللَّهُمَّ: لفظ الجلالة بعد إضافة الميم إليه عوضًا عن حذف حرف النِّداء
    • الله)
  17. الله أكبر‏: (مصطلحات)
    • الله أعظم‏. (فقهية)
  18. الله أكبر: (مصطلحات)
    • أجل وأعظم من كل شيء أعظم من أن ينسب إليه ما لا يليق بذاته العلية. (فقهية)
  19. تأله: (مصطلحات)
    • ‏أله نفسه‏. (فقهية)
  20. اللهم: (مصطلحات)
    • ‏أي يا الله‏. (فقهية)
  21. تالله: (مصطلحات)
    • ‏صيغة من صيغ القسم بالله‏. (فقهية)
  22. ألوهية: (مصطلحات)


    • ‏كون أو صفة الذات الإلهية‏. (فقهية)
  23. متأله: (مصطلحات)
    • ‏ما وقر واتخذ إلها‏. (فقهية)
  24. اللهم: (مصطلحات)
    • يا الله حذف حرف النداء ً يًا وأثبتت الميم بدلا عنه. (فقهية)
  25. الله أكبر: (مصطلحات فقهية)
    • أجل وأعظم من كل شيء أعظم من أن ينسب إليه ما لا يليق بذاته العلية.
,
  1. بِجَالُوتَ وَجُنُودِهِ قَالَ الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُمْ مُلَاقُو اللَّهِ كَمْ مِنْ فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللَّهِ وَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ.} (البقرة/ 246 (المعجم الغني)
    • 249)
  2. تألَّهَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • تألَّهَ يتألَّه ، تألُّهًا ، فهو مُتألِّه :-
      تألَّه الشَّخصُ
      1 - تنسَّك وتعبَّد :-تألَّه المؤمنُ.
      2 - ادَّعى الألوهيّةَ :-تألَّه العاتي.
  3. إلَهِيٌّ (المعجم الغني)
    • [أ ل هـ]. مَنْسُوبٌ إلَى الإلهِ.
      1. :-حُكْمٌ إلَهِيٌّ لاَ مَرَدَّ لَهُ :- : هَذَا مَا أرَادَهُ الَّلهُ.
      2. :-القُدْرَةُ الإلاَهِيَّةُ :- : صِفَةٌ لِذَاتِ الإلاَهِ وَصِفَاتِهِ.
      3. :-الحَقُّ الإلَهِيُّ :- : مَا كَانَ يَدَّعِيهِ بَعْضُ مُلُوكِ أُورُوبَّا فِي القُرُونِ الوُسْطَى بِأنَّ حُكْمَهُمْ تَفْوِيضٌ مِنَ الإلَهِ.
  4. ‏أعوذ بالله من‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏العوذ هو الالتجاء , أي ألتجئ إلى الله وألوذ إليه‏
  5. ‏التعوذ بالله (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏قول "أعوذ بالله"، "ألوذ وألجأ إلى الله"‏
  6. ‏العناية الإلهية (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏المحافظة من الله تعالى لعباده‏


  7. اللهم (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏أي يا الله
  8. ‏المشيئة الإلهية (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏أي الإرادة الإلهية
  9. ‏توحيد الألوهية (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏الإيمان بوحدانية الله أي وجود إله واحد لا شريك له‏
  10. ‏رضينا بالله (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏أي رضينا بالله ربا وإلها لنا‏
  11. إستأله (المعجم الرائد)
    • إستأله - استئلاها
      1-تشبه بالإله
  12. ألُوهَة (المعجم الرائد)
    • ألوهة - و ألوهية
      1- مصدر أله. 2- كون الإله اوصفته. 3- عبادة.
  13. ألهاه الغناء عن وقت الصّلاة (المعجم عربي عامة)
    • شغله وأنساه :- {أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ. حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ}.
  14. ألهاه اللّعب (المعجم عربي عامة)
    • سلاَّه، شغله عن الأهمّ :- {رِجَالٌ لاَ تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلاَ بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللهِ} :- ° المُلْهِيان
  15. الإله (المعجم عربي عامة)
    • اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه
  16. الإلهيّات (المعجم عربي عامة)
    • الإلاهيّات.
  17. الله (المعجم عربي عامة)
    • علم على الذَّات العليَّة الواجبة الوجود، الجامعة لصفات الألوهيّة، ولذا لا يجوز أن يتسمَّى به أحد، وسائر الأسماء قد يتسمَّى بها غيرُه، وهو أوّل أسمائه سبحانه وأعظمها، وينطق باللاّم المفخَّمة ما لم تسبقه الكسرة أو الياء، ويذكر عادة مقرونًا بألفاظ تدلّ على الإجلال مثل
  18. الله الأوحد (المعجم عربي عامة)
    • ذو الوحدانيّة لا يشركه أَحَدٌ.
  19. اللّهمّ (المعجم عربي عامة)
    • لفظ الجلالة بعد إضافة الميم إليه عوضًا عن حذف حرف النِّداء :- {دَعْوَاهُمْ فِيهَا سُبْحَانَكَ اللهُمَّ}.
  20. اللّهمّ إلاّ (المعجم عربي عامة)
    • صيغة استثناء تفيد إثبات ما فيه شك :-سيسافر اللهُمَّ إلاّ أن يكون قد غيَّر رأيه.
  21. اللّهمّ نعم (المعجم عربي عامة)
    • صيغة تفيد تمكين الجواب في نفس السَّامع :-أيوسف قائم؟ تقول
  22. تألّه الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • تنسَّك وتعبَّد :-تألَّه المؤمنُ.
  23. أيْمُ الله (المعجم المعجم الوسيط)
    • أيْمُ الله كلمة قَسَمٍ، همزتها همزة وَصْل يقال: أيْمُ اللهِ لأفعلنَّ كذا.
  24. الإلهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإلهُ : كل ما اتُّخِذَ معبوداً. والجمع : آلِهَة.
      والحق الإلهيّ: أصل استد إليه بعض ملوك أُوربة في القرون الوسطى، يقرر أن سلطة الملك على شعبه تفويض إلهي.
      وقد اندثر من بعد.
  25. الله (المعجم المعجم الوسيط)
    • الله : عَلَم على الإله المَعْبُود بحق.
      أصْله إله، دخلت عليه أَل، ثم حذفت همزته وأُدغم اللامان.


معنى بالإله في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
إله [مفرد]: ج آلِهة، مؤ إلهة وإلاهة، ج مؤ آلِهة: كلّ ما اتُّخذ معبودًا بحقّ أو بغير حقّ، ويستعمل لغير الله عند بعض الأقوام في الأساطير القديمة "يا إلهي! ما هذا الجمال؟- {قُلْ إِنَّمَا هُوَ إِلَهٌ وَاحِدٌ}"| إله الخصب: تمُّوز عند البابليّين- إله الشِّعر والموسيقى: أبولّو عند قدماء اليونان- إلهة الخصب والأمومة: إيزيس عند قدماء المصريّين. • الإله: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المعبود بحقّ "{قُلْ إِنَّمَا هُوَ إِلَهٌ وَاحِدٌ}".
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألوهيَّة [مفرد]: صفة الذات الإلهيّة. • توحيد الألوهيَّة: صرف جميع أنواع العبادة الظَّاهرة والباطنة لله تعالى دون شرك أو رياء كالخوف والرَّجاء والصَّلاة والزَّكاة.
المعجم الوسيط
فلانٌ ـَ إلاَهةً، وأُلُوهةً، وأُلُوهِيّةً: عَبَدَ. وفلاناً أَلْهاً: أَجاره وآمنه.أَلِهَ فلانٌ ـَ إلاَهَةً، وأُلُوهةً، وأُلُوهِيّةً، عَبَدَ. و- أَلَهاً: تحيّر. و- إليه: لجأ. و- عليه: اشتدَّ جَزَعُه. و- بالمكان: أقام.ألَّهَهُ: اتخذه إلهاً. و- عدَّه إلهاً.تَأَلَّهَ: تَنَسَّكَ وتعبَّد. و- ادّعى الأُلُوهيّة.الإلهُ: كل ما اتُّخِذَ معبوداً. ( ج ) آلِهَة.والحق الإلهِيّ: أصل استند إليه بعض ملوك أوروبة في القرون الوسطى، يقرر أن سلطة الملك على شعبه تفويض إلهي. وقد اندثر من بعد. ( محدثة ).الإلاهِيّاتُ: كل ما يتعلق بذات الإله وصفاته.الإِلاهَةُ: الشمس. و- الحية العظيمة.الأَلِيهَةُ: الشمس.التَّأْلِيه: القَوْل بوجود إِله مدبّر للعالم، وهو ضربان: طبيعي: يُعوِّل على الأَدلَّة العَقْلِيَّة، ويرفض الوحي.وديني: يسلم بالعقل والنقل معاً ولا يرفض الوحي بحال.ويقابل الإِلحاد.( مج ).اللهُ: عَلَم على الإله المعبود بحق. أصله إله، دخلت عليه أَل، ثم حذفت همزته وأُدغم اللامان.اللَّهُمَّ: كلمة تستعمل في النداءِ مثل: يا أَلله. وقد تجيء بعدها إلاَّ، فتكون للإيذان بندرة المستثْنَى، مثل اللهمّ إلاَّ أن يكون كذا. أو للدلالة على تيقُّن المجيب للجواب المقترن به، مثل: اللهُمَّ نَعَم.
المعجم الوسيط
عرضٌ مسرحيّ، في الغالب جماعيّ. أساسه الرقص على موسيقى خاصة، ويلتزم فيه لباس مُعيَّن يحكي قصة أو يعبر عن فكرة. وهو أنواع تعرف بالتمييز والوصف. ( مج ).
المعجم الوسيط
أَهدى إِليه شيئاً من الطَّعام عند قدومه من سَفَر.( لَهَّنَهُ ) أَطعمه اللُّهْنة.( تَلَهَّنَ ) فلانٌ: تعلَّل باللُّهْنة.( اللُّهْنَةُ ) ما تُهْدِيه للرجل إِذا قدم من سفر. و ـ ما يهديه المسافر إِذا قدِم من سفره. والطَّعام الذي يُتعلَّل به قبل الغَدَاء. و ـ ما يُتبلَّغ به. يُقال: ما وجدت الماشيةُ إِلاَّ لُهْنة قليلاً من المرعَى.
الصحاح في اللغة
أَلهَ بالفتح إِلاهَةً، أي عَبَدَ عِبَادَةً. وإلاهَةُ أيضاً: اسمٌ للشمس. والآلِهَةُ: الأصنامُ، سَمَّوها بذلك لاعتقادهم أنَّ العبادة تَحُقُّ لها، وأسماؤهم تَتْبَعُ اعتقاداتِهم لا ما عليه الشيء في نفسه. والتَأْليهُ: التعبيد. والتَأَلُّهُ: التَّنَسُّكُ والتَعَبُّدُ. قال رؤبة: سَبَّحْنَ واسْتَرْجَعْنَ من تأَلُّهي وتقول: أَلِهَ يَأْلَهُ أَلَهاً، أي تَحَيَّرَ؛ وأصله وَلِهَ يَؤْلَهُ وَلَهاً. وقد ألِهْتُ على فلانٍ، أي اشتدَّ جزعي عليه، مثل ولِهْتُ.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: