وصف و معنى و تعريف كلمة بالإناث:


بالإناث: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ثاء (ث) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و ألف همزة (إ) و نون (ن) و ألف (ا) و ثاء (ث) .




معنى و شرح بالإناث في معاجم اللغة العربية:



بالإناث

جذر [انث]

  1. تأنَّثَ: (فعل)
    • تأنَّثَ / تأنَّثَ في يتأنَّث ، تأنُّثًا ، فهو متأنِّث ، والمفعول متأنَّثٌ فيه
    • تأنَّث الشَّخصُ مُطاوع أنَّثَ/ أنَّثَ في: تشبَّه بالأنثى في كلامه وحركاته ومظهره تأنَّث شابٌّ
    • تأنَّث له في الأمر: لان ولم يتشدّد معه
    • تَأَنَّثَ الشَّيْءُ : صَارَ مُؤَنَّثاً
  2. مُؤنَّث: (اسم)
    • اسم مفعول من أنَّثَ/ أنَّثَ في
    • عكس المذكَّر
    • المُؤَنَّث من الرجال: من يُشْبه الأُنثى
    • جمع المؤنَّث السَّالم: (النحو والصرف) ما دلَّ على أكثر من اثنتين، وأغنى عن المتعاطفين، وخُتم بالألف والتَّاء الزائدتين
    • المُؤَنَّث من الطِّيب: ما تتطيب به النساء مما يَترك لوناً كالزعفران
    • كَلِمَةٌ مُؤَنَّثَةٌ: أَيْ مُلْحَقَةٌ بِعَلاَمَةِ التَّأْنِيثِ
  3. مؤنَّث: (اسم)
    • مؤنَّث : اسم المفعول من أَنَّثَ
  4. مؤنِّث: (اسم)
    • مؤنِّث : فاعل من أَنَّثَ


  5. إِناث: (اسم)
    • إناث : جمع أُنْثَى
  6. آنَثَ: (فعل)
    • آنَثَتْ، تُؤَانِثُ، مصدر إِينَاثٌ
    • آنَثَتِ الحَامِلُ : وَلَدَتْ أُنْثَى
  7. إِينَاث: (اسم)
    • إِينَاث : مصدر آنَثَ
  8. أُنوثة: (اسم)
    • مجموعة الصفات التي تميِّز الأنثى هذه المرأة تنقصها الأنوثة
    • اللاَّأنوثة: فقدان المرأة للصفات التي تميِّزها كأنثى
    • سِنّ اللاَّأنوثة: سن اليأس
  9. أنيث: (اسم)
    • الأنِيثُ : حَديدٌ أَنيثٌ: غير صُلْب
    • وسيفٌ أَنيثٌ: ليِّن
    • ومكانٌ أَنيثٌ: سَهْلٌ مِنباتٌ
    • ورجلٌ أَنيثٌ: لين الكلام، متكسِّر الأعضاء
  10. تأنُّث: (اسم)


    • تأنُّث : مصدر تأنَّثَ
  11. أَناثَ: (فعل)
    • أناثَهُ : أبعده
  12. متأنَّث: (اسم)
    • متأنَّث : اسم المفعول من تأنَّثَ
  13. متأنِّث: (اسم)
    • متأنِّث : فاعل من تأنَّثَ
  14. مِئناث: (اسم)
    • الجمع : مآنيث
    • الْمِئْناث : امرأةٌ لا تلدُ إلاّ إناثًا، ويقال أيضاً: رجل مِئْناث
    • الْمِئْناث من الأرض: السَّهْلة الكثيرة الإنبات
    • الْمِئْناث من السيوف: الليِّن والجمع : مآنيث
    • :
  15. تأنيث: (اسم)
    • مصدر أنَّثَ/ أنَّثَ في
    • علامات التَّأنيث: (النحو والصرف) علامات تحوِّل المذكّر إلى مؤنّث، أو تدلّ على أن الكلمة مؤنّثة وهي التاء المربوطة في: طالبة، والألف المقصورة في: كُبرَى والألف الممدودة في: خضراء
  16. أُنثَيان: (اسم)


    • الأُنْثَيان : الخُصْيتان
    • الأُنْثَيان الأُذنان
  17. مِئناثة: (اسم)
    • مِئْناث،امرأةٌ لا تلدُ إلاّ إناثًا،
  18. الْمِئْناث من الأرض:
    • السَّهْلة الكثيرة الإنبات.
  19. المُؤَنَّث من الرجال:
    • من يُشْبه الأُنثى.
  20. المُؤَنَّث من الطِّيب:
    • ما تتطيب به النساء مما يَترك لوناً كالزعفران.
  21. تَأَنَّثَ الشَّيْءُ:
    • صَارَ مُؤَنَّثاً.
  22. تَأَنَّثَ الوَلَدُ:


    • تَشَبَّهَ بِالأُنْثَى فِي كَلاَمِهِ وَمَشْيِهِ وَزِينَتِهِ.
  23. تأنَّث الشَّخصُ مُطاوع أنَّثَ:
    • تشبَّه بالأنثى في كلامه وحركاته ومظهره تأنَّث شابٌّ.
  24. تأنَّث له في الأمر:
    • لان ولم يتشدّد معه.
  25. رجلٌ أَنيثٌ:
    • لين الكلام، متكسِّر الأعضاء.
,
  1. آنَثَتِ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ آنَثَتِ المرأةُ إِيناثاً: ولَدَتْ أُنْثَى، فهي مُؤْنِثٌ، مُعْتادتُها: مِئْناثٌ.
      ـ أَنيثُ: الحديدُ غيرُ الذًّكَرِ.
      ـ مُؤَنَّثٌ: المُخَنَّثُ، كالمِئْناثِ.
      ـ أُنْثَيَانِ: الخُصْيتانِ، والأُذُنانِ، وبَجيلَةُ وقُضاعةُ.
      ـ أرضٌ أنيثةٌ ومِئْناثٌ: سَهْلَةٌ مِنْباتٌ.
      ـ أنَّثْتُ له تَأنيثاً وتَأَنَّثْتُ: لِنْتُ.
      ـ إِناثُ: جَمْعُ الأُنْثى، كالأَنَاثى، والمَواتُ كالشَّجرِ والحَجَرِ، وصِغارُ النُّجومِ.
      ـ امرأةٌ أُنْثى: كامِلةٌ.
      ـ سَيْفٌ مِئْناثٌ ومِئْناثةٌ: كَهامٌ.
  2. تأنَّثَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • تأنَّثَ / تأنَّثَ في يتأنَّث ، تأنُّثًا ، فهو متأنِّث ، والمفعول متأنَّثٌ فيه :-
      تأنَّث الشَّخصُ مُطاوع أنَّثَ/ أنَّثَ في: تشبَّه بالأنثى في كلامه وحركاته ومظهره :-تأنَّث شابٌّ.
      تأنَّث له في الأمر: لان ولم يتشدّد معه.
  3. آنَثَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • آنَثَتِ الحاملُ إيناثاً: ولدت أنثى، فهي مُؤْنِثٌ.
  4. الأنِيثُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأنِيثُ : يقال: حَديدٌ أَنيثٌ: غير صُلْب.
      وسيفٌ أَنيثٌ: ليِّن.
      ومكانٌ أَنيثٌ: سَهْلٌ مِنباتٌ.
      ورجلٌ أَنيثٌ: لين الكلام، متكسِّر الأعضاء.
  5. الأُنْثَيان (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُنْثَيان : الخُصْيتان.
      و الأُنْثَيان الأُذنان.
      يقال: ضربه تحت أُنثَييه
  6. المُؤَنَّث (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُؤَنَّث من الرجال: من يُشْبه الأُنثى.
      و المُؤَنَّث من الطِّيب: ما تتطيب به النساء مما يَترك لوناً كالزعفران.


  7. الْمِئْناث (المعجم المعجم الوسيط)
    • الْمِئْناث : صوت مبالغة للتي من عادتها ولادةُ الإناث.
      ويقال أيضاً: رجل مِئْناث.
      و الْمِئْناث من الأرض: السَّهْلة الكثيرة الإنبات.
      و الْمِئْناث من السيوف: الليِّن. والجمع : مآنيث.
  8. مُؤَنَّثٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [أ ن ث]. (مفعول مِنْ أَنَّثَ).
      1. :-بُومٌ مُؤَنَّثُهُ بُومَةٌ :- : عَكْسَ الْمُذَكَّرِ.
      2. :-كَلِمَةٌ مُؤَنَّثَةٌ :-: أَيْ مُلْحَقَةٌ بِعَلاَمَةِ التَّأْنِيثِ.
      2. :-رَجُلٌ مُؤَنَّثٌ :- : يُشْبِهُ الأُنْثَى.
  9. آنَث (المعجم الرائد)
    • آنث - إيناثا
      1-آنثت الحامل : ولدت أنثى.
  10. تأنّث الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • مُطاوع أنَّثَ/ أنَّثَ في
  11. تأنّث له في الأمر (المعجم عربي عامة)
    • لان ولم يتشدّد معه.
  12. الأُنْثَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُنْثَى : خلاف الذكر من كل شَيءٍ.
      وامرأَةٌ أُنْثَى: كاملة الأُنوثة. والجمع : إِناث.
      وأُناثَى.
  13. تَأَنَّثَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَأَنَّثَ : مطاوع أَنَّثَهُ.
      و تَأَنَّثَ لان ولم يتشدَّد.
      يقال: تأَنَّث له في الأَمر.
      و تَأَنَّثَ تشبّه بالأُنثى.
  14. تَأَنَّثَ (المعجم الغني)
    • [أ ن ث]. (فعل: خماسي لازم). تَأَنَّثَ، يَتَأَنَّثُ، مصدر تَأَنُّثٌ.
      1. :-تَأَنَّثَ الوَلَدُ :- : تَشَبَّهَ بِالأُنْثَى فِي كَلاَمِهِ وَمَشْيِهِ وَزِينَتِهِ.
      2. :-تَأَنَّثَ الشَّيْءُ :- : صَارَ مُؤَنَّثاً.
  15. آنَثَ (المعجم الغني)
    • [أ ن ث]. (فعل: رباعي لازم). آنَثَتْ، تُؤَانِثُ، مصدر إِينَاثٌ. :- آنَثَتِ الحَامِلُ :- : وَلَدَتْ أُنْثَى.
  16. تَأَنُّثٌ (المعجم الغني)
    • [أ ن ث]. (مصدر تَأَنَّثَ). :-تَأَنُّثُ الوَلَدِ :- : تَشَبُّهُهُ بِالأُنْثَى.
  17. أُنوثة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أُنوثة :-
      مجموعة الصفات التي تميِّز الأنثى :-هذه المرأة تنقصها الأنوثة.
      • اللاَّأنوثة: فقدان المرأة للصفات التي تميِّزها كأنثى.
      • سِنّ اللاَّأنوثة: سن اليأس.
  18. تأنيث (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تأنيث :-
      مصدر أنَّثَ/ أنَّثَ في.
      • علامات التَّأنيث: (النحو والصرف) علامات تحوِّل المذكّر إلى مؤنّث، أو تدلّ على أن الكلمة مؤنّثة وهي التاء المربوطة في: طالبة، والألف المقصورة في: كُبرَى والألف الممدودة في: خضراء.
  19. مُؤنَّث (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مُؤنَّث :-
      1 - اسم مفعول من أنَّثَ/ أنَّثَ في.
      2 - عكس المذكَّر.
      3 - من يُشبه الأنثى من الرِّجال في كلامه ومظهره وحركاته.
      • جمع المؤنَّث السَّالم: (النحو والصرف) ما دلَّ على أكثر من اثنتين، وأغنى عن المتعاطفين، وخُتم بالألف والتَّاء الزائدتين.
  20. مِئْناثَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مِئْناثَة :-
      مِئْناث.
  21. مِئناث (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مِئناث :-
      جمع مآنيث: امرأةٌ لا تلدُ إلاّ إناثًا.
  22. إناثا (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • أصناما يُزيّنونها كالنّساء
      سورة :النساء، آية رقم :117
  23. أنيث (المعجم الرائد)
    • أنيث
      1- أنيث من الحديد : غير الصلب. 2- أنيث من السيوف اللين غير القاطع. 3- أنيث من الرجال المخنث المتكسر الأعضاء. 4- أنيث من الأمكنة السهل الكثير النبات.
  24. تأنَّث (المعجم الرائد)
    • تأنث - تأنثا
      1- تأنث : تخنث، تشبه بالأنثى في لينه وحديثه وتراخي أعضائه. 2- تأنث : لان. 3- تأنث الشيء : صار مؤنثا.
  25. مِئناث (المعجم الرائد)
    • مئناث
      1-مئناث التي اعتادت أن تلد الإناث. والرجل «مئناث» كذلك


معنى بالإناث في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
ـُ أُنُوثةً، وأَناثةً: لان، فهو أَنِيث.آنَثَتِ الحاملُ إِيناثاً: ولدت أنثى، فهي مُؤْنِثٌ.أَنَّثَ في الأمر: لان ولم يتشدَّد. وـ الكلمةَ: ألحق بها علامة التأنيث.تَأَنَّثَ: مطاوع أَنَّثهُ. وـ لان ولم يتشدَّد. يقال: تأَنَّث له في الأمر. وـ تشبه بالأُنثى.الأُنْثى: خلاف الذكر من كل شيءٍ. وامرأةٌ أُنْثى: كاملة الأُنوثة. ( ج ) إِناث. وأناثَي.الأُنْثَيان: الخُصْيتان. وـ الأُذنان. يقال: ضربه تحت أُنْثَييه.الأَنِيثُ يقال: حَديدٌ أَنِيثٌ: غير صُلْب. وسيف أَنيثٌ: لَيِّن. ومكان أَنيثٌ: سهل مِنباتٌ. ورجل أَنيثٌ: ليِّن الكلام. متكسِّر الأعضاء.المِئْناث صيغة مبالغة للتي من عادتها ولادة الإِناث. ويقال أيضاً: رجل مِئْناث. وـ من الأرض: السهلة الكثيرة الإِنبات. وـ من السيوف. اللَّبِّن. ( ج ) مآنيث.المُؤَنَّثُ من الرجال: من يُشبه الأُنثى. وـ من الطِّيب: ما تتطيب به النساء مما يَترك لوناً كالزعفران.
Advertisements
الصحاح في اللغة
الأنثى: خلاف الذكر، ويجمع على إناث. وقد قيل أُنُثٌ كأنَّه جمع إناثِ. وآنَثَتِ المرأةُ، إذا وَلدت أنثى، فهي مُؤْنِثٌ. وإذا كان ذلك عادتَها فهي مِئْناثٌ أيضاً. وتأنيث الاسم؛ خلاف تذكيره. وقد أَنَّثْتُهُ فَتأَنَّثَ. والأَنيثُ: ما كان من الحديد غير ذَكَرٍ. والأُنْثَيانِ: الخُِصْيانِ. والأُنْثَيانِ أيضاً: الأذنان. قال الكلابي: يقال ارض أَنيثَةٌ: تُنْبِتُ البَقْلَ سَهْلَةٌ.
تاج العروس

" آنَثَت المَرْأَةُ إِيناثاً " إِذا " وَلَدَتْ أُنْثَى " وفي بعضٍ : الإِناثَ " فهي مُؤْنِثٌ . ومُعْتادَتُهَا " أَي إِذا كان لها ذلك عَادَةً فهي " مِئنَاثٌ " والرَّجُلُ مِئنَاثٌ أَيضاً ؛ لأَنَّهُمَا يَسْتَويانِ في مِفْعَال ويقابِلُه الْمِذْكارُ وهي التي تَلِد الذُّكُورَ كثيراً . من المجاز : " الأَنِيثُ " من " الحَدِيدِ " : ما كانَ " غير الذَّكَرِ " وحَدِيدٌ أَنِيثٌ : غيرُ ذَكَرٍ . ونَزَعَ أَنِيثَه ثم ضَرَبَه تحت أُنْثَيَيْهِ . وفي اللسان : الأَنِيثُ من السُّيُوف : الذي من حَديدٍ غيرِ ذَكَرٍ وقيل : هو نَحْوٌ من الكَهَامِ . قال صَخْرُ الغَيِّ :

فيُعْلِمُهُ بَأَنَّ العَقْلَ عندِي ... جُرَازٌ لا أَفَلُّ ولا أَنِيثُ أَي لا أُعطِيه إِلاّ السَّيْفَ القَاطِعَ ولا أُعطِيه الدِّيَةَ . وسيفٌ أَنِيثٌ : وهو الذي ليس بِقاطِعٍ . من المجاز : " المُؤَنَّثُ " من الرِّجَالِ " : المُخَنَّثُ " شِبْهُ المَرْأَةِ في لِينِهِ ورِقَّةِ كَلامِه وتَكَسُّرِ أَعضَائِه " كالمِئْناث " والمِئْنَاثَةِ والأَنِيثِ . وبعضُهُم يقول : تَأَنَّثَ في أَمْرِه وتَخَنَّثَ وقال الكُمَيْتُ - في الرَّجُلِ الأَنِيث - :

وشَذَّبْتُ عَنْهُمْ شَوْكَ كُلِّ قَتَادَةٍ ... بِفَارِسَ يَخْشَاهَا الأَنِيثُ المُغَمَّرُ " والأُنْثَيَانِ : الخُصْيَتانِ " . في الأَساسِ : ومن المجاز : ونَزَعَ أُنْثَيَيْه وضَرَبه تَحْتَ أُنْثَيَيْهِ الأُنْثَيَانِ : " الأُذُنَانِ " يَمَانِيَة والأُنوثَةُ فيهِما من تَأْنِيثِ الاسْمِ . وأَنشد الأَزْهَرِيّ لذي الرُّمّة :

وكُنّا إِذا القَيْسِىُّ نَبَّ عَتُودُه ... ضَرَبْنَاهُ فوقَ الأُنْثَيَيْنِ على الكَرْدِ وفي أَصْلِ الجَوْهَرِيّ : العَبْسِيّ وهو خَطَأُ . قال : يَعني الأُذُنَيْنِ ؛ لأَنَّ الأُذُنَ أُنْثَى وأَورده الجَوْهَرِيّ - " على ما أَورده الأَزهري " لذِي الرُّمّة - ولم يَنْسُبْه لأَحَدٍ . قال ابن بَرِّىّ : البيتُ للفَرَزْدَق قال : والمَشْهُور في الرّوايةِ :

" وكُنَّا إِذا الجَبَّارُ صَعَّر خَدَّهُ كما أَورَدَه ابنُ سِيده . الأُنْثَيانِ من أَحياءِ العَرَب " : بَجِيلَةُ وقُضَاعَةُ " عن أَبي العَمَيْثَل الأَعرابيّ وأَنشد للكُمَيْت :

فيا عَجَباً للأُنْثَيَيْنِ تَهَادَتَا ... أَذَاتِىَ إِبْرَاقَ البَغَايَا إِلى الشَّرْبِ من المَجَاز : قال الكِلاَبيّ : " أَرْضٌ أَنِيثَةٌ ومِئْناثٌ : سَهْلَةٌ مِنْباتٌ " خَلِيقَةُ بالنَّباتِ لَيستْ بغَلِيظَة وفي الصّحاح : تُنْبِتُ البَقْلَ سَهْلَةٌ . وبَلَدٌ أَنِيثٌ : لَيِّنٌ سَهْلٌ . حكاه ابنُ الأَعْرَابيّ . ومكانٌ أَنِيثٌ إِذا أَسْرَعَ نَبَاتُه وكَثُر قال امرُؤُ القَيْس :

بمَيْثٍ أَنِيثٍ في رِياضٍ دَمِيثَةٍ ... تُحِيلُ سَواقِيَها بمَاءٍ فَضِيضِ

ومن كلامهم : بَلَدٌ أَنِيثٌ دَمِيثٌ طَيّبُ الرَّيْعَة مَرْتُ العُودِ . وزعم ابن الأَعرابيّ : أَنّ المرأَةَ إِنّمَا سُمِّيَتْ أُنْثَى من البَلَدِ الأَنِيثِ قال لأَن المَرْأَةَ أَلْيَنُ مِن الرَّجُل وسُمِّيَتْ أُنْثَى لِلِينِها قال ابن سيده : فأَصلُ هذا الباب - على قوله - إِنّما هو الأَنيثُ الذي هو اللَّيِّنُ . من المجاز : " أَنَّثْتُ لَهُ " في الأَمْرِ " تَأْنِيثاً وتَأْنَّثْتُ : لِنْتُ " له ولم أَتَشَدَّدْ . " والإِنَاثُ " بالكسر " : جمعُ الأُنْثَى " وهو خلافُ الذَّكَر من كلّ شَيْءٍ وجَمعُ الجَمعِ أُنُثٌ كحِمَارٍ وحُمُرٍ وفي التنزيل العَزيز " إِنْ تَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ إِلاّ إِنَاثاً " وقُرِىءَ " إِلاّ أُنُثاً " جمع إِنَاثٍ مثْل نِمَارٍ ونُمُرٍ وقرأَ ابنُ عبّاس : إِنْ يَدْعُونَ من دُونِهِ إِلا أُثُناً . قال الفرّاءُ : هو جَمْع الوَثَنِ " كالأَنَاثَى " كعَذَارَى جاءَ ذلك في الشِّعْر من قرأَ : إِلاّ إِنَاثاً أَرادَ " المَوَات " الذي هو خِلافُ الحَيَوَان " كالشَّجَرِ والحَجَرِ " والخَشَب عن اللِّحْيَانِيّ . وعن الفَرَّاءِ تقول العَرَبُ : اللاَّتُ والعُزَّى وأَشْبَاهُهما من الآلِهَة المُؤَنَّثَةِ . الإِناثُ " : صِغارُ النُّجُومِ " . يقال : هذه " امْرَأَةٌ أُنْثَى " إِذا مُدِحَتْ بأَنَّهَا " كامِلَةٌ " من النّساءِ كما يُقَال : رجُلٌ ذَكَرٌ إِذا وُصِفَ بالكَمَال وهو مجاز . من المجاز أَيضاً : " سَيْفٌ " أَنِيثٌ و " مِئْنَاثٌ ومِئْنَاثَةٌ " بالهاءِ وهذه عن اللِّحْيَانيّ وكذلك مُؤَنَّثٌ أَي " كَهَامٌ " وذلك إِذا كانَتْ حَدِيدَتُه لَيِّنةً تأْنيثُه على إِرادَةِ الشَّفْرَةِ أَو الحَديدَةِ أَو السِّلاح . وقال الأَصْمَعّي : الذَّكَرُ من السُّيُوفِ : شَفْرَتُه حديدٌ ذَكَرٌ وَمَتْنَاهُ أَنِيثٌ . يقول الناسُ : إِنَّها من عَمَلِ الجِنّ

ومما يستدرك عليه : قال ابنُ السِّكّيت : يُقال : هذا طائرٌ وأُنْثَاهُ ولا يُقَال : وأُنْثَاتُه . وقد أَنَّثْتُه فتَأَنَّثَ . والأُنْثَى : المَنْجَنِيقُ وقد جاءَ قول العَجّاجِ

" وكُلُّ أُنْثَى حَمَلَتْ أَحْجَارَا وأُنْثَيَا الفَرَسِ : رَبَلَتَا فَخِذَيْهَا قالَ الشّاعر في صفة الفَرَسِ :

" تَمَطَّقَتْ أُنَيْثَيَاهَا بِالعَرَقْ

" تَمَطُّقَ الشَّيْخِ " العَجُوزِ " بالمَرَقْ وسَيْفٌ مُؤَنَّثٌ كالأَنِيثِ . وأَنشدَ ثعلب :

وما يَسْتَوِي سَيْفَانِ : سَيْفٌ مُؤَنَّثٌ ... وسَيْفٌ إِذا ما عَضَّ بالعَظْمِ صَمَّمَا ورَوِىَ عن إِبراهيمَ النَّخَعِيّ أَنه قال : كانوا يَكرَهون المُؤنَّث من الطيِّبِ ولا يَرَوْن بِذُكُورَتِهِ بَأساً . قال شَمِرٌ : أَرادَ بالمُؤَنّثِ طِيبَ النِّسَاءِ مثل : الخَلُوق والزَّعْفَرَان وما يُلَوِّن الثِّيَابَ وأَمّا ذُكُورَةُ الطِّيب : فما لا لَونَ لَه . مثل : الغَالِيَةِ والكَافُورِ والمِسْكِ والعُودِ والعَنْبَرِ ونحوِها من الأَدْهَانِ التي لا تُؤَثِّر كذا في اللسان

فصل الباء الموحّدة مع التاءِ المثلّثة

Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: