وصف و معنى و تعريف كلمة بالبرايم:


بالبرايم: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و باء (ب) و راء (ر) و ألف (ا) و ياء (ي) و ميم (م) .




معنى و شرح بالبرايم في معاجم اللغة العربية:



بالبرايم

جذر [ريم]

  1. رَيَّمَ: (فعل)
    • رَيَّمْتُ، أُرَيِّمُ، رَيِّمْ، مصدر تَريِيمٌ
    • ريَّمَتِ السَّحَابةُ: دامَ مطرُها
    • رَيَّمَ بِالْمَكانِ : أَقامَ بِهِ
    • رَيَّمَ عَلَيْهِ : زادَ
    • رَيَّمَ الْمُسافِرُ : سارَ النَّهارَ كُلَّهُ
  2. ريم: (اسم)
    • رَيم/ ريم
    • الرَّيمُ : ظبي خالص البياض، جميل الشَّكل، رشيق القوام، خفيف الحركة
    • رِيم القِدْر: ما طفا من زبدها ودسمها
    • رِيم البِرْكة: خيوط طحالب خضر وغيرها تطفو على سطح الماء الراكد
    • الرَّيْمُ : القبْرُ
    • الرَّيْمُ: آخِرُ النَّهار إِلى اخْتِلاطِ الظُّلْمَة
    • عليْكَ نهارٌ رَيْمٌ: طويلٌ
    • وبقي رَيْمٌ من النَّهَار: سَاعةٌ طويَلةٌ
    • الرَّيْمُ: الدَّرجةُ
  3. رَيْم: (اسم)
    • رَيْم : مصدر رامَ
  4. مَريم: (اسم)
    • مَريم : اسم المفعول من رامَ


  5. مَريَم: (اسم)
    • القدِّيسة العذراء، والدة النَّبيّ عيسى عليه السَّلام، وردت في القرآن باسم مريم ابنة عمران
    • اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 19 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها ثمانٌ وتسعون آية
  6. أورام: (اسم)
    • أورام : جمع وَرَم
  7. رَيَمَان: (اسم)
    • رَيَمَان : مصدر رامَ
  8. باريوم: (اسم)
    • عنصر فِلِزّيّ أبيض فضّيّ قليل الصلابة، تستخدم أملاحه في صنع الزجاج والدِّهانات، وهو محدود الاستعمال في الصناعة
  9. سيريوم: (اسم)
    • عنصر فلزيّ من العناصر النادرة
  10. أَرْمَتْ بِهِ البِلاَدُ:


    • أَخْرَجَتْهُ.
  11. بقي رَيْمٌ من النَّهَار:
    • سَاعةٌ طويَلةٌ.
  12. رَيَّمَ الْمُسافِرُ:
    • سارَ النَّهارَ كُلَّهُ.
  13. رَيَّمَ بِالْمَكانِ:
    • أَقامَ بِهِ.
  14. رَيَّمَ عَلَيْهِ:
    • زادَ.
  15. رِيم البِرْكة:
    • خيوط طحالب خضر وغيرها تطفو على سطح الماء الراكد.
  16. رِيم القِدْر:


    • ما طفا من زبدها ودسمها.
  17. ريَّمَتِ السَّحَابةُ:
    • دامَ مطرُها.
  18. عليْكَ نهارٌ رَيْمٌ:
    • طويلٌ.
  19. أَرَمَتِ السائِمةُ المرعى:
    • أَتت عليه.
  20. بَخُور مريم:
    • نباتٌ عُشبيّ مُعَمَّر، ينبت في أوربة، وغربيّ آسية، وشماليّ إفريقيَّة، وفي المناطق الجبليَّة في أواسط أوربَّة وجنوبها، له درنات إلى السّواد في شكل اللَّفْت، وساقه قصيرة، وأوراقه كبيرة، على شكل القَلْب، وأَزهاره حمر، لكلّ منها عُنق طويل تُستعمل درناته فى مُداواة الحيوان، ويُزْرع للزينة.
  21. حَفَرَ الرَّيْمَ:
    • القَبْرَ.
  22. رَأمَ الإناءَ رَأمَ رَأْمًا:


    • لَأمهَ أصلحه.
  23. رَئِمَ الجُرْح رَئِمَ رَأْمًا:
    • انضمّ والْتَأَمَ.
  24. رامَ عليهِ رَيْمًا:
    • فَضَلَ وزادَ.
  25. كفّ مريمَ:
    • جنبة طبيّة مُعَمَّرة.
,
  1. ريم (المعجم لسان العرب)
    • "الرَّيْمُ: البَراحُ، والفعل رامَ يَرِيمُ إذا بَرِحَ.
      يقال: ما يَرِيمُ يفعل ذلك أَي ما يَبْرَحُ.
      ابن سيده: يقال ما رِمْتُ أَفعله وما رِمْتُ المكان وما رِمْتُ منه.
      ورَيَّمَ بالمكان: أقام به.
      وفي الحديث: أَنه، قال للعباس لا تَرِمْ من منزلك غداً أنت وبَنُوكَ أي لا تَبْرَح، وأَكثر ما يستعمل في النفي.
      وفي حديث آخر: فَوَالكَعْبَة ما راموا أي ما برحوا.
      الجوهري: يقال رامَهُ يَرِيمُهُ رَيْماً أي بَرِحَهُ.
      يقال: لا تَرِمْه أَي لا تَبْرَحْهُ؛ وقال ابن أَحمر: فأَلْقَى التِّهامِي منهما بلَطاتِه،وأَحْلَطَ هذا لا أَرِيمُ مكانِيا

      ويقال: رِمْتُ فلاناً ورِمْتُ من عند فلان بمعنى؛ قال الأَعشى: أَبانا فلا رِمْتَ مِن عندنا،فإنَّا بخَيْرٍ إذا لم تَرِمْ أَي لا بَرِحْتَ.
      والرَّيْمُ: التباعد، ما يَرِيمُ.
      قال أَبو العباس: وكان ابن الأَعرابي يقول في قولهم يا رمْت بكرٍ قد رمت (* قوله «في قولهم يا رمت بكر قد رمت» كذا هو بالأصل بهذا الضبط)، قال: وغيره لا يقوله إلا بحرف جَحْدٍ؛ قال وأَنشدني: هل رامني أحدٌ أراد خَبِيطَتي،أَمْ هَلْ تَعَذَّر ساحتي وجَنابي؟ يريد: هل بَرِحَني، وغيره ينشده: ما رامني.
      ويقال: رَيَّمَ فلان على فلان إذا زاد عليه.
      والرَّيْمُ: الزيادة والفضل.
      يقال: لها رَيمٌْ على هذا أي فضل؛ قال العجاج: والعَصْر قبلَ هذه العُصُورِ مُجَرِّساتٍ غِرَّةَ الغَرِيرِ بالزَّجْرِ والرَّيْمِ على المَزْجورِ أَي من زُجِرَ فعليه الفضل أبداً لأَنه إنما يُزْجَرُ عن أمر قَصَّرَ فيه؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي أَيضاً: فَأَقْعِ كما أَقْعَى أَبوكَ على اسْتِهِ،يَرَى أَن رَيْماً فوقه لا يُعادِلُهْ والرَّيْمُ: الدَّرجة والدُّكَّان، يمانية.
      والرَّيْمُ: النصيب يَبقى من الجَزورِ، وقيل: هو عظم يبقى بعدما يُقْسَمُ لحم الجَزور والمَيْسِر،وقيل: هو عظم يفضل لا يبلغهم جميعاً فيُعْطاه الجَزَّارُ؛ قال اللحياني: يؤتى بالجَزور فَيَنْحَرُها صاحبها ثم يجعلها على وَضَمٍ وقد جَزَّأَها عشرة أَجزاء على الوركين والفخذين والعَجُزِ والكاهلِ والزَّوْرِ والمَلْحاء والكتفين، وفيهما العضدان، ثم يَعْمِدُ إلى الطَّفاطِف وخَرَزِ الرقَبة فيقسمها صاحبها على تلك الأَجزاء بالسوية، فإن بقي عظم أَو بَضعة فذلك الرَّيْمُ، ثم ينتظر به الجازر من أَراده فمن فاز قِدْحُه فأَخذه يثبت به، والا فهو للجازر؛ قال شاعر من حَضْرَمَوْتَ: وكنتم كَعَظْمِ الرَّيْمِ، لم يَدْرِ جازِرٌ على أَيِّ بَدْأَيْ مَقْسِمِ اللحم يُجْعَل؟

      ‏قال ابن سيده: هكذا أنشده اللحياني، ورواية يعقوب: يُوضَعُ، قال: والمعروف ما أنشده اللحياني، ولم يَرْوِ يُوضع أحد غير يعقوب؛ قال ابن بري: البيت لأَوْسِ بن حَجَرٍ من قصيدة عينية وهو للطِرمَّاحِ الأَجَئيّ من قصيدة لامية، وقيل: لأَبي شَمِرِ بن حُجْر، قال: وصوابه يُجْعَلُ مكان يوضع، قال: وكذا أَنشده ابن الأَعرابي وغيره؛ وقبله: أَبوكُمْ لئيم غير حُرٍّ، وأُمُّكُمْ بُرَيْدَةُ إن ساءتْكُمُ لا تُبَدَّلُ والرَّيْمُ: القَبر، وقيل: وسطه؛ قال مالك بن الرَّيْبِ: إذا مُتُّ فاعتادِي القُبورَ وسَلِّمِي على الرَّيْم، أُسْقِيتِ الغَمامَ الغَوادِيا والرَّيْمُ: آخر النهار إلى اختلاط الظلمة.
      ويقال: عليك نهار رَيْمٌ أَي عليك نهار طويل.
      يقال: قد بقي رَيْمٌ من النهار وهي الساعة الطويلة.
      ورِيمَ بالرجل إذا قُطِعَ به؛

      وقال: ورِيمَ بالسَّاقي الذي كان مَعِي ابن السكيت: ورَيَّمَ فلان بالمكان تَرْيِيماً أقام به.
      ورَيَّمَتِ السحابة فأغْضَنَتْ إذا دامَت فلم تُقْلِعْ.
      قال ابن بري: رَيَّمَ زاد في السير من الرَّيْم، وهو الزِّيادة والفضل؛ وعليه قول أَبي الصَّلْتِ: رَيَّمَ في البَحْرِ للأَعداءِ أَحْوال؟

      ‏قال: وقد يكون رَيَّمَ من الرَّيْمِ وهو آخر النهار، فكأَنه يريد أَدْأَبَ السير في ذلك الوقت، كما يقال أَوَّبَ إذا سار النهار كله، وقد يكون رَيَّمَ من الرَّيْمِ وهو البراح، فكأنه يريد أكثر الجَوَلانَ والبَراحَ من موضع إلى موضع.
      والرِّيمُ: الظَّبْيُ الأَبيض الخالص البياض؛ قال ابن سيده في كتابه يضع من ابن السكيت: أيُّ شيء أَذْهَبُ لزَيْن وأَجْلب لغَمْر عين من معادلته في كتابه الإِصلاح الرَّيْمَ الذي هو القبر والفضل بالرِّيم الذي هو الظبي، ظنّ التخفيف فيه وضعاً.
      والرَّيْمُ: الظِّرابُ وهي الجبال الصغار.
      والرَّيْمُ: العلاوة بين الفَوُدَيْنِ، يقال له البرواز.
      ورَيْمان: موضع.
      وتِرْيَم: موضع؛

      وقال: هَلْ أُسْوَةٌ لِيَ في رجال صُرِّعُوا،بتِلاعِ تِرْيَمَ، هامُهُم لم تُقْبَرِ؟ أَبوعمرو: ومَرْيَم مَفْعَل من رام يَرِيم.
      وفي الحديث ذكر رِيمٍ، بكسر الراء، اسم موضع قريب من المدينة.
      "
  2. الرَّيْمُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ الرَّيْمُ: الفَضْلُ، والعِلاوَةُ بين الفَوْدَيْنِ، والجِبالُ الصِّغارُ، والقَبْرُ، أو وَسَطُه، والتَّباعُدُ، والظَّبْيُ الخالصُ البياضِ، وآخِرُ النَّهارِ إلى اخْتِلافِ الظُّلْمَةِ، وانْضِمامُ فَمِ الجُرْحِ للبُرْء، كالرَّيَمان، والمَيْلُ في حِمْل البعيرِ، ونَصيبٌ يَبْقَى من جَزورٍ، أو عَظْمٌ يَفْضُلُ فَيُعْطاهُ الجَزَّارُ، والساعةُ الطويلةُ، والدَّرَجَةُ، والزِّيادةُ، والبَراحُ، ما رِمْتُ أفْعَلُ،
      ـ ما رِمْتُ المكانَ، ومنه: ما بَرِحْتُ. ورِيم به، إذا قطِعَ.
      ـ نَهِيكُ بنُ يَريمَ: محدثٌ.
      ـ يَريمُ: حِصْنٌ.
      ـ تَريمُ: بلد بحَضْرَمَوْتَ.
      ـ مَريمَةُ: قرية بها.
      ـ رِيمٌ: موضع ببلادِ المَغْرِبِ، وموضع قُرْبَ مَقْدِشُوهَ.
      ـ رِيمةُ: وادٍ لبني شَيْبَةَ بالمدينة،
      ـ رَيمةُ: مِخْلافٌ باليمنِ، وحِصْنٌ باليمنِ.
      ـ أبو رَيْمَةَ: صحابيٌّ بَصْرِيٌّ.
      ـ المَرْيَمُ: التي تُحِبُّ حديثَ الرجالِ، ولا تَفْجُر، واسمٌ.
      ـ رَيَّمَ عليه: زادَ.
      ـ رَيْمانُ: موضعانِ.
  3. رَيَّمَ (المعجم الغني)
    • [ر ي م]. (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف). رَيَّمْتُ، أُرَيِّمُ، رَيِّمْ، مصدر تَريِيمٌ.
      1. :-رَيَّمَ بِالْمَكانِ :- : أَقامَ بِهِ.
      2. :-رَيَّمَ عَلَيْهِ :- : زادَ.
      3. :-رَيَّمَتِ السَّحابَةُ :- : دامَ مَطَرُها.
      4. :-رَيَّمَ الْمُسافِرُ :- : سارَ النَّهارَ كُلَّهُ.
  4. ريم (المعجم الرائد)
    • ريم - ترييما
      1- ريم بالمكان : أقام به. 2- ريم على كذا : زاد. 3- ريم : زاد في السير. 4- ريمت السحابة : دام مطرها. 5- ريم : سار النهاركله.
  5. الرَّيْمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّيْمُ : القبْرُ.
      و الرَّيْمُ آخِرُ النَّهار إِلى اخْتِلاطِ الظُّلْمَة.
      ويقال: عليْكَ نهارٌ رَيْمٌ: طويلٌ.
      وبقي رَيْمٌ من النَّهَار: سَاعةٌ طويَلةٌ.
      و الرَّيْمُ الدَّرجةُ.
  6. ريَّمَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ريَّمَتِ السَّحَابةُ: دامَ مطرُها.
      و ريَّمَتِ فلانٌ: سار النَّهَارَ كلَّهُ.
      وبالمكان: أقامَ به.
      و ريَّمَتِ عليه: زاد.


  7. رَيْمٌ (المعجم الغني)
    • [ر ي م].
      1. :-حَفَرَ الرَّيْمَ :- : القَبْرَ.
      2. :-وَصَلَ في الرَّيْمِ :- : مِنْ آخِرِ النَّهارِ إلَى اخْتِلاطِ الظُّلْمَةِ.
      3. :-عَلَيْكَ نَهارٌ رَيْمٌ :- : طَويلٌ.
      4. :-بَقِيَ رَيْمٌ مِنَ النَّهارِ :- : ساعَةٌ طَويلَةٌ.
  8. رِيم (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • رِيم :-
      ظبي خالص البياض، جميل الشَّكل، رشيق القوام، خفيف الحركة :-*ريمٌ على القاع بين البان والعَلَم*.
      رِيم القِدْر: ما طفا من زبدها ودسمها.
      رِيم البِرْكة: خيوط طحالب خضر وغيرها تطفو على سطح الماء الراكد.
  9. التِرْيَمُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ التِرْيَمُ: موضع. والتَرْيمٍ: المُتواضِعُ لله تعالى، والمُلَوَّثُ بالمَعايِبِ أو بالدَّرَنِ.
      ـ التَّرَمُ: وَجَعُ الخَوْرانِ.
      ـ لا تَرَما: لاسِيَّما.
      ـ تارَمُ: كورةٌ بأَذْرَبيجانَ، وبلد يُتاخمُ فُرَجَ، وتارْم.
  10. مَرْيَم (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مَرْيَم :-
      1 - القدِّيسة العذراء، والدة النَّبيّ عيسى عليه السَّلام، وردت في القرآن باسم مريم ابنة عمران :- {وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا} .
      2 - اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 19 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها ثمانٌ وتسعون آية.
  11. إسترم (المعجم الرائد)
    • إسترم - استرماما
      1- إسترم البناء : حان له أن يصلح. 2- إسترم : دعا إلى إصلاح الشيء.
  12. الرَّيمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّيمُ : الظَّبْيُ الخالِصُ البياض.
      ورِيمُ البِرْكة أو الأرْز: خيوطُ طحالبَ خُضْر وغيرها تطفو على سطح الماء الراكد .
  13. مَريم (المعجم الرائد)
    • مريم
      1-«مريم» : سورة من سور القرآن الكريم
  14. ريم (المعجم مختار الصحاح)
    • ر ي م: أبو عمرو مَرْيَم مفعل من رامَ يريم أي برح يقل لا رِمْتَ أي لا برحت وهو دعاء بالإقامة أي لا زلت مقيما
  15. باريوم (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • باريوم :-
      (الكيمياء والصيدلة) عنصر فِلِزّيّ أبيض فضّيّ قليل الصلابة، تستخدم أملاحه في صنع الزجاج والدِّهانات، وهو محدود الاستعمال في الصناعة.
  16. رَيْم (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • رَيْم :-
      مصدر رامَ/ رامَ من.
  17. سِيريوم (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • سِيريوم :-
      (الكيمياء والصيدلة) عنصر فلزيّ من العناصر النادرة.
  18. شجرة مريم (المعجم الأعشاب)
    • إسم مشترك يقال في بلادنا بلاد الأندلس على ضرب من النبت وهو الأقحوان على الحقيقة وهي الكافورية عند أهل المغرب وفي رائحتها ثقل ويقال أيضاً على النبات المسمى باليونانية ليناقوطس وقد ذكرته في حرف اللام ويقال أيضاً على نحور مريم وعلى شجرة البنجنكشت وقد ذكرتها في حرف الباء، وعلى شجرة أخرى تكون بالشأم جميعها بجبالها وببلاد الروم أيضاً يشبه شجرة السفرجل غبراء اللون ولها ثمر يعمل منه السبح ببلاد الشام، وتعرف بالديار المصرية بحب الفول تستعمله نساء مصر في أدوية السمنة وتعرف الشجرة بأرض الشأم بالعبهر وشجرة الليثي والإصطرك أيضاً وهذه الأسماء يطلقها أطباؤنا على الميعة.
  19. ريم (المعجم الرائد)
    • ريم
      1-غزال خالص بياض
  20. ريم (المعجم الرائد)
    • ريم
      1- مصدر رام يريم. 2- فضل وزيادة. 3- جبل صغير. 4- قبر. 5- وسط القبر. 6- آخر النهار الى اختلاط الظلمة. 7- مدة طويلة. 8- درجة. 9- غزال خالص البياض.
  21. ريم البرْكة (المعجم عربي عامة)
    • خيوط طحالب خضر وغيرها تطفو على سطح الماء الراكد.
  22. ريم القدْر (المعجم عربي عامة)
    • ما طفا من زبدها ودسمها.
  23. رِيمٌ (المعجم الغني)
    • : الظَّبْيُ الأَبْيَضُ.
  24. بَارْيُوم (المعجم الغني)
    • : عُنْصُرٌ مِنَ العَنَاصِرِ العُلْوِيَّةِ التُّرَابيَّةِ، وَهُوَ فِلِزٌّ لَيِّنٌ، لَوْنُهُ فِضِّيٌّ يَتَأكْسَدُ بِسُرْعَةٍ في الهَواءِ وَيَتفَاعَلُ مَعَ الْمَاءِ.
  25. بخور مريم (المعجم الأعشاب)
    • يعرف بأفريقية بخبز المشايخ وأهل الشام يعرفونه بالركف


معنى بالبرايم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رِيمٌ**، ةٌ - : الظَّبْيُ الأَبْيَضُ.
معجم الغني
**رَيْمٌ** \- [ر ي م]. 1. "حَفَرَ الرَّيْمَ" : القَبْرَ. 2. "وَصَلَ في الرَّيْمِ" : مِنْ آخِرِ النَّهارِ إلَى اخْتِلاطِ الظُّلْمَةِ. 3. "عَلَيْكَ نَهارٌ رَيْمٌ" : طَويلٌ. 4. "بَقِيَ رَيْمٌ مِنَ النَّهارِ" : ساعَةٌ طَويلَةٌ.
معجم الغني
**رَيَّمَ** \- [ر ي م]. (ف: ربا. لازم، م. بحرف).** رَيَّمْتُ**،** أُرَيِّمُ**،** رَيِّمْ**، مص. تَريِيمٌ. 1. "رَيَّمَ بِالْمَكانِ" : أَقامَ بِهِ. 2. "رَيَّمَ عَلَيْهِ" : زادَ. 3. "رَيَّمَتِ السَّحابَةُ" : دامَ مَطَرُها. 4. "رَيَّمَ الْمُسافِرُ" : سارَ النَّهارَ كُلَّهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I رَيْم [مفرد]: مصدر رامَ/ رامَ من. II رِيم [مفرد]: ظبي خالص البياض، جميل الشَّكل، رشيق القوام، خفيف الحركة "*ريمٌ على القاع بين البان والعَلَم*". • رِيم القِدْر: ما طفا من زبدها ودسمها. • رِيم البِرْكة: خيوط طحالب خضر وغيرها تطفو على سطح الماء الراكد.
المعجم الوسيط
عنصر فلِزِّيٌّ من العناصر النادرة. ( مج ).
مختار الصحاح
ر ي م : أبو عمرو مَرْيَم مفعل من رامَ يريم أي برح يقل لا رِمْتَ أي لا برحت وهو دعاء بالإقامة أي لا زلت مقيما
الصحاح في اللغة
رامَهُ يَريمُهُ رَيْماً، أي بَرْحَه. يقال: لا تَرِمْهُ، أي لا تَبْرَحْه. ويقال: رِمْتُ فلاناً، ورِمْتُ من عند فلان، بمعنىً. وقال: أبانا فلا رِمْتَ من عندنا   فإنّا بخير إذا لم تَـرِمْ أي لا بَرِحْتَ. والرَيْمُ: عظمٌ يبقى بعد ما يُقْسَمُ الجَزورُ. والريمُ: القبرُ. قال مالك بن الريب: إذا مُِتُّ فاعْتادي القبورَ وَسَلِّمـي   على الرَيْمِ أُسْقيتِ الغَمامَ الغَواديا والرَيْمُ: الدرجةُ. والرَيْمُ: الزيادةُ والفضلُ. يقال: لهذا على هذا رَيْمٌ. ويقال: قد بقي رَيْمٌ من النهار، وهي الساعة الطويلة. وريمَ بالرجل، إذا قُطِعَ به. وقال: وريمَ بالسَاقي الذي كان مَعي ابن السكيت: رَيَّمَ فلان بالمكان تَرْييماً: أقام به. ورَيَّمَتِ السحابةُ فأغضنتْ، إذا دامت فلم تُقْلِعْ.
لسان العرب
الرَّيْمُ البَراحُ والفعل رامَ يَرِيمُ إذا بَرِحَ يقال ما يَرِيمُ يفعل ذلك أَي ما يَبْرَحُ ابن سيده يقال ما رِمْتُ أَفعله وما رِمْتُ المكان وما رِمْتُ منه ورَيَّمَ بالمكان أقام به وفي الحديث أَنه قال للعباس لا تَرِمْ من منزلك غداً أنت وبَنُوكَ أي لا تَبْرَح وأَكثر ما يستعمل في النفي وفي حديث آخر فَوَالكَعْبَة ما راموا أي ما برحوا الجوهري يقال رامَهُ يَرِيمُهُ رَيْماً أي بَرِحَهُ يقال لا تَرِمْه أَي لا تَبْرَحْهُ وقال ابن أَحمر فأَلْقَى التِّهامِي منهما بلَطاتِه وأَحْلَطَ هذا لا أَرِيمُ مكانِيا ويقال رِمْتُ فلاناً ورِمْتُ من عند فلان بمعنى قال الأَعشى أَبانا فلا رِمْتَ مِن عندنا فإنَّا بخَيْرٍ إذا لم تَرِمْ أَي لا بَرِحْتَ والرَّيْمُ التباعد ما يَرِيمُ قال أَبو العباس وكان ابن الأَعرابي يقول في قولهم يا رمْت بكرٍ قد رمت ( * قوله « في قولهم يا رمت بكر قد رمت » كذا هو بالأصل بهذا الضبط ) قال وغيره لا يقوله إلا بحرف جَحْدٍ قال وأَنشدني هل رامني أحدٌ أراد خَبِيطَتي أَمْ هَلْ تَعَذَّر ساحتي وجَنابي ؟ يريد هل بَرِحَني وغيره ينشده ما رامني ويقال رَيَّمَ فلان على فلان إذا زاد عليه والرَّيْمُ الزيادة والفضل يقال لها رَيمٌْ على هذا أي فضل قال العجاج والعَصْر قبلَ هذه العُصُورِ مُجَرِّساتٍ غِرَّةَ الغَرِيرِ بالزَّجْرِ والرَّيْمِ على المَزْجورِ أَي من زُجِرَ فعليه الفضل أبداً لأَنه إنما يُزْجَرُ عن أمر قَصَّرَ فيه وأَنشد ابن الأَعرابي أَيضاً فَأَقْعِ كما أَقْعَى أَبوكَ على اسْتِهِ يَرَى أَن رَيْماً فوقه لا يُعادِلُهْ والرَّيْمُ الدَّرجة والدُّكَّان يمانية والرَّيْمُ النصيب يَبقى من الجَزورِ وقيل هو عظم يبقى بعدما يُقْسَمُ لحم الجَزور والمَيْسِر وقيل هو عظم يفضل لا يبلغهم جميعاً فيُعْطاه الجَزَّارُ قال اللحياني يؤتى بالجَزور فَيَنْحَرُها صاحبها ثم يجعلها على وَضَمٍ وقد جَزَّأَها عشرة أَجزاء على الوركين والفخذين والعَجُزِ والكاهلِ والزَّوْرِ والمَلْحاء والكتفين وفيهما العضدان ثم يَعْمِدُ إلى الطَّفاطِف وخَرَزِ الرقَبة فيقسمها صاحبها على تلك الأَجزاء بالسوية فإن بقي عظم أَو بَضعة فذلك الرَّيْمُ ثم ينتظر به الجازر من أَراده فمن فاز قِدْحُه فأَخذه يثبت به وإلا فهو للجازر قال شاعر من حَضْرَمَوْتَ وكنتم كَعَظْمِ الرَّيْمِ لم يَدْرِ جازِرٌ على أَيِّ بَدْأَيْ مَقْسِمِ اللحم يُجْعَلُ قال ابن سيده هكذا أنشده اللحياني ورواية يعقوب يُوضَعُ قال والمعروف ما أنشده اللحياني ولم يَرْوِ يُوضع أحد غير يعقوب قال ابن بري البيت لأَوْسِ بن حَجَرٍ من قصيدة عينية وهو للطِرمَّاحِ الأَجَئيّ من قصيدة لامية وقيل لأَبي شَمِرِ بن حُجْر قال وصوابه يُجْعَلُ مكان يوضع قال وكذا أَنشده ابن الأَعرابي وغيره وقبله أَبوكُمْ لئيم غير حُرٍّ وأُمُّكُمْ بُرَيْدَةُ إن ساءتْكُمُ لا تُبَدَّلُ والرَّيْمُ القَبر وقيل وسطه قال مالك بن الرَّيْبِ إذا مُتُّ فاعتادِي القُبورَ وسَلِّمِي على الرَّيْم أُسْقِيتِ الغَمامَ الغَوادِيا والرَّيْمُ آخر النهار إلى اختلاط الظلمة ويقال عليك نهار رَيْمٌ أَي عليك نهار طويل يقال قد بقي رَيْمٌ من النهار وهي الساعة الطويلة ورِيمَ بالرجل إذا قُطِعَ به وقال ورِيمَ بالسَّاقي الذي كان مَعِي ابن السكيت ورَيَّمَ فلان بالمكان تَرْيِيماً أقام به ورَيَّمَتِ السحابة فأغْضَنَتْ إذا دامَت فلم تُقْلِعْ قال ابن بري رَيَّمَ زاد في السير من الرَّيْم وهو الزِّيادة والفضل وعليه قول أَبي الصَّلْتِ رَيَّمَ في البَحْرِ للأَعداءِ أَحْوالا قال وقد يكون رَيَّمَ من الرَّيْمِ وهو آخر النهار فكأَنه يريد أَدْأَبَ السير في ذلك الوقت كما يقال أَوَّبَ إذا سار النهار كله وقد يكون رَيَّمَ من الرَّيْمِ وهو البراح فكأنه يريد أكثر الجَوَلانَ والبَراحَ من موضع إلى موضع والرِّيمُ الظَّبْيُ الأَبيض الخالص البياض قال ابن سيده في كتابه يضع من ابن السكيت أيُّ شيء أَذْهَبُ لزَيْن وأَجْلب لغَمْر عين من معادلته في كتابه الإِصلاح الرَّيْمَ الذي هو القبر والفضل بالرِّيم الذي هو الظبي ظنّ التخفيف فيه وضعاً والرَّيْمُ الظِّرابُ وهي الجبال الصغار والرَّيْمُ العلاوة بين الفَوُدَيْنِ يقال له البرواز ورَيْمان موضع وتِرْيَم موضع وقال هَلْ أُسْوَةٌ لِيَ في رجال صُرِّعُوا بتِلاعِ تِرْيَمَ هامُهُم لم تُقْبَرِ ؟ أَبوعمرو ومَرْيَم مَفْعَل من رام يَرِيم وفي الحديث ذكر رِيمٍ بكسر الراء اسم موضع قريب من المدينة
الرائد
* ريم ترييما. 1-بالمكان: أقام به. 2-على كذا: زاد. 3-زاد في السير. 4-ت السحابة: دام مطرها. 5-سار النهار كله.
الرائد
* ريم. 1-مص. رام يريم. 2-فضل وزيادة. 3-جبل صغير. 4-قبر. 5-وسط القبر. 6-آخر النهار الى اختلاط الظلمة. 7-مدة طويلة. 8-درجة. 9-غزال خالص البياض.
الرائد
* ريم. غزال خالص بياض.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: