المَرْدَقُوشُ . قال ابنُ السِّكِّيتِ : هو المَرْزَنْجُوشُ وأَنشد لابنِ مُقْبِلٍ :
يَعْلُونَ بالمَرْدَقُوشِ الوَرْدَ ضاحِيَةً ... عَلَى سَعابِيبِ ماءِ الضّالَةِ اللَّجِزِ
هكَذا أَوْرَدَهُ الجَوْهَرِيُّ وقد تَقَدَّم البَحْثُ فيه وأَنَّ الجَوْهَرِيَّ صحَّفَه وأَنّ الروايةَ اللَّجِن بالنون في ل ج ز مُعَرّبُ مَرْدَهْ كُوشِ أَيْ مَيّت الأُذُن فَتَحُوا الميمَ عند التَّعْرِيبِ قال الجَوْهَرِيُّ : ومن خَفَضَ الوَرْد جَعَلَه من نَعْتِه . ويُقَالُ : هُوَ الزَّعْفَرَانُ وأَظُنُّه مُعَرَّباً . والمَرْدَقُوشُ : طِيبٌ تَجْعَلُه المَرْأَةُ في مُشْطِها يَضْرِبُ إِلَى الحُمْرَةِ والسَّوادِ . وقالَ أَبو الهَيْثَم : المَرْدَقُوش : مُعَرَّب معناه : اللَّيِّنُ الأُذُنِ كَنَى باللّيّنِ عن المَوْتِ ؛ لأَنَّهُ إِذا اسْتَرْخَى فكأَنَّه مات والعامَّةُ تقولُه البَرْدَقُوشُ بالموحَّدَةِ