وصف و معنى و تعريف كلمة بالبساتين:


بالبساتين: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و باء (ب) و سين (س) و ألف (ا) و تاء (ت) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح بالبساتين في معاجم اللغة العربية:



بالبساتين

جذر [بست]

  1. بَسَأَ : (فعل)
    • بَسَأَ بَسَأَ بَسْئاً، وبُسُوءا
    • بَسَأَ بالأمر: أَلِفه ومَرَن عليه
    • بَسَأَ به: تهاوَنَ
    • بَسَأَ به: أنِس
  2. بَسْئ : (اسم)
    • بَسْئ : مصدر بَسَأَ
  3. بُسُوء : (اسم)
    • بُسُوء : مصدر بَسَأَ
  4. بَسِئَ : (فعل)
    • بَسِئَ بَسَأً وبَسَاءً
    • بَسِئَ به: بَسَأ


  5. بُؤْس : (اسم)
    • بُؤْس : مصدر بَئِسَ
  6. بُؤْس : (اسم)
    • بُؤْس : جمع بائِس
  7. بُؤس : (اسم)
    • مصدر بَئِسَ
    • يَعِيشُ فِي بُؤْسٍ شَدِيدٍ : فِي فَقْرٍ، فِي وَضْعٍ مُزْرٍ، فِي مَشَقَّةٍ كانَ بُؤْسُهُ لاَ يُحْتَمَلُ
    • وَيَأتِي مَفْعُولاً مُطْلَقاً : أبْأسَهُ اللَّهُ بُؤْساً
    • :كَمَا يَقَعُ مَوْقِع الدُّعاءِ عَلَى الآخَرِ : بؤْساً لَهُ، بُؤْساً للِرَّجُلِ الشِّرِّيرِ
    • تقلَّب على رَمْضاء البُؤس: اكتوى بنار الفقر وعانى من مرارته وشقائه
  8. بؤُسَ : (فعل)
    • بَؤُس بَؤُس بَأسًا، وبَأسَةً، وبأسة
    • بؤُس المقاتلُ :شَجُعَ، واشتدّ في الحرب
  9. أَبْسَأَ : (فعل)
    • أبسَأَه بكذا : آنَسَهُ
  10. بساتين : (اسم)


    • بساتين : جمع بُستان
  11. سَوْء : (اسم)
    • سَوْء : مصدر ساءَ
  12. سَوء : (اسم)
    • الجمع : أسْواء
    • السُّوء : كل ما يَغُمُّ الإنسان
    • السُّوء :كل ما يقْبُحُ ، شرّ، فساد، قُبْح، نقص، عيْب، كلّ ما يَسوء، وقد تجمع على مساوئ على غير قياس
    • السَّوْءُ: النارُ والجمع : أسْوَاءٌ
    • سُوء الإدارة: إدارة سيِّئة أو استعمال سيِّئ أو معاملة سيِّئة،
    • سُوء الائتمان: إقدام المرء عن قصد على خيانة الثِّقة التي كانت سبب ائتمانه،
    • سُوء السّلوك: التعامل الخاطئ مع الآخرين،
    • سُوء الظَّنّ: الشَّكّ والارتياب،
    • سُوء العاقبة: كارثة،
    • سُوء الفَهْم: عدم فهمه على الوجه الصحيح،
    • سُوء النِّيَّة: معرفة الإنسان ما ينطوي عليه عمله القانونيّ من عيوب وإجرام،
    • سُوء حالة: وضع سيِّئ،
    • قول السُّوء: القول القبيح،
    • لسوء الحظّ/ لسوء الطَّالع: لعدم التَّوفيق لأسباب أقوى من الإرادة،
    • مسَّه بسُوء: ألحق به ضررًا
    • سوء هضم: (طب) توعُّك مؤقَّت بسبب تعسُّر الهضم
    • سوء التَّغذية: (طب) حالة مرضيَّة سببها نقْص في إحدى المواد الأساسيَّة في الطعام أو بعضها، مثل: الأملاح المعدنيَّة، والفيتامينات والبروتينات، وينتج عن ذلك العديد من الأمراض، مثل: فقر الدّم (الأنيميا)، ولين العظام (الكساح)، والضعف العام ونقص الوزن، وعدم النمو في الأطفال
    • سوءُ الحَظِّ : تَعاسَتُهُ
    • خِلافٌ ناتِجٌ عَنْ سُوءِ تَفاهُمٍ : خِلافٌ يَنْطَوِي على فَهْمٍ أُسيءَ فَهْمُهُ وَعَلَى غَيْرِ حَقيقَتِهِ
    • أَقْدَمَ على العَمَلِ بِسُوءِ نِيَّةٍ : بِنِيَّةٍ غَيْرِ سَلِيمَةٍ، أَيْ أَقْدَمَ على ما أَقْدَمَ عَلَيْهِ مِنْ عَيْبٍ أَوْ جُرْمٍ عن عَمْدٍ
    • سوءُ اسْتِعْمالِ السُّلْطَةِ : تَجاوُزُ الحَقِّ وَاسْتِغْلالُ السُّلْطَةِ والإِفْراطُ في اسْتِعْمالِها
    • سُوءُ السُّلوكِ : عَيْبُهُ، قَبيحُهُ
    • سُوءُ الْمُعَامَلَةِ : الْمُعَامَلَةُ غَيْرُ الْحَسَنَةِ
    • سوءُ التَّصَرُّفِ : التَّصَرُّفُ الْمَعيبُ يَحْرِزُ الطَّالِبُ مِنْ مُجالَسَةِ صاحِبِ السُّوءِ (الغزالي)
  13. سَيء : (اسم)
    • السَّيْءُ : اللَّبَنُ يَنْرِل قبل أن يُحْلَبَ، يكون في أطراف الضَّرْع
    • السَّيْءُ : كلُّ قبيح وشَائن (مُحفِّف السيِّئ)
  14. سُوْء : (اسم)
    • سُوْء : جمع سَّوْآءُ
  15. سُوْء : (اسم)
    • سُوْء : جمع سَّيِّىء
  16. سُوْء : (اسم)


    • سُوْء : جمع أَسْوَأُ
  17. سُوْء : (اسم)
    • سُوْء : جمع سَّيِّئَةُ
  18. سيء : (اسم)
    • السِّيءُ : السَّيْءُ
  19. أَبْأَس : (فعل)
    • أبْأَس : أصابه البُؤْسُ
  20. باسَ : (فعل)
    • باسَ يَبوس ، بُسْ ، بَوْسًا ، فهو بائس ، والمفعول مَبُوس
    • باسَ يَدَ أبِيهِ : قَبَّلَها باسَهَا في خَدِّهَا
    • بَاسَ القَوْمُ : اِخْتَلَطوا
    • باسَ باسَ بَيسا: ماس وتبختر
    • باسَ: تكبَّر على الناس وآذاهم
    • باسَ فلانًا قبَّله، لثَمه باس يدَ أُمِّه/ الأبُ ابنَه
    • باسَهُ باسَهُ بَوْسًا: قبّله (فارسي معرب)
  21. باسّ : (اسم)
    • باسّ : فاعل من بَسَّ
  22. سَواء : (اسم)


    • الجمع : أسْواء و سَواسٍ و سواسية
    • السَّواءُ : السُّوَى
    • السَّواءُ: المثلُ والنظيرُ
    • السَّواءُ :المستَوِي
    • مكانٌ سَواءٌ، وثوبٌ سواءٌ: مستوٍ طولُه وعرضُه وطبقاتُه
    • ورجلٌ سواءُ البطن: إذا كان بطنُه مستويًا مع صدره
    • وسواءُ القدم: إِذا كان باطنها مستويًا ليس لها أَخْمَص
    • السَّواءُ من الجبل ونحوِه: ذِرْوَتُه
    • السَّواءُ من كل شي: وسطه
    • هُمْ على حَدٍّ سَواءٌ : لاَ فَرْقَ بَيْنَهُمْ
    • هُما في هَذا سَواءٌ : أَيْ مَثِيلاَنِ، شَبيهانِ
    • يَأْمُلُ أَنْ يَهْدِيَهُ سَواءَ السَّبيلَ : الطَّريقَ الْمُسْتَقيمَ، ما اسْتَقامَ مِنْهُ
  23. سَواء : (اسم)
    • سَواء : جمع سَّوَاءُ
  24. سَواءُ : (اسم)
    • سَواءُ : فاعل من ساءَ
  25. سِواء : (اسم)
    • السِّواءُ من الأرض: التي ترابُها كالرَّمْلِ
    • السِّواءُ: السهلةُ المستويةُ
,
  1. بسأ (المعجم لسان العرب)
    • "بَسَأَ به يَبْسَأُ بَسْأً وبُسوءاً وبَسِئَ بَسَأً: أَنِسَ به،وكذلك بَهَأْتُ؛ قال زهير: بَسَأْتَ بِنِيِّها، وجَوِيتَ عنها، * وعِنْدَكَ، لو أَرَدْتَ، لَها دَواءُ وفي الحديث أَنَّ النبيَّ صلى اللّهُ عليه وسلَم، قال بعد وَقْعة بدرٍ: لو كان أَبو طالبٍ حَياًّ لَرأَى سُيُوفَنَا وقد بَسِئَتْ بالمَياثِلِ.
      بَسئَتْ وبَسَأَتْ بفتحِ السين وكسرِها: اعْتادَت واسْتَأْنَسَتْ، والمَياثِلُ: الأَماثِلُ.
      قال ابن الأَثير: هكذا فُسِّر، وكأَنه من المَقلوب.
      وبَسَأَ بذلكَ الأَمْرِ بَسْأً وبُسُوءاً: مَرَنَ عليه، فلم يَكْتَرِث لِقُبْحه وما يقال فيه.
      وبَسَأَ به: تَهاوَنَ.
      وناقة بَسُوءٌ: لا تمنَعُ الحالِبَ.
      وأَبْسأَنِي فلانٌ فبَسئْتُ به.
      "


معنى بالبساتين في قاموس معاجم اللغة


text-align: center; font-size:10px; display: block; margin: -5px 0; padding-top:4px; "> Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
بُستان [مفرد]: ج بَساتينُ: (نت) جنينة، أرض يُزرع فيها النَّخيلُ وغيرُه من الأشجار المثمرة والخضروات "تزخر منطقة القناطر بالبساتين".


Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
بُسْتانيّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى بُستان: "نباتات بستانيّة". 2- عامل البُسْتان "يُعْنى البستانيّ بالأشجار والورود".
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَسْتَنَة [مفرد]: (رع) عِلْم فِلاحَة البَساتين.
المعجم الوسيط
جُنَيْنَةٌ فيها نخيل متفرِّقة يمكن الزِّراعة بينها، وإِلاَّ كانت حديقة. ( ج ) بساتين. ( مع).البُستانيّ: عامل البستان.البَسْتَنَةُ: علم فلاحة البساتين. ( مج ).
تاج العروس

بَسْتُ بالفتح : أهمله الجَوْهريُّ وقال الصّاغانيُّ : هو وادٍ بأرْضِ إرْبِلَ . وأمّا أبو نصرٍ أحمدُ بنُ زيادٍ الزَّرّاد الدّهْقانُ المعروف بابنِ أبي سعيد السَّمَرْقَنْديّ فإنّه كان قَصيراً فلُقِّب " بَسْتْ " بالعَجَمِيَّة وهو القصير . ونُسِب إليه أبو بكر محمّد بن أحمد بن أسد الحافظ كذا في الأنساب . ويقال أيضاً البَسْتانيّ بإثْباتِ الألف . وهو بَغْدادِيٌّ هَرَوِيُّ الأصلِ . بُسْتُ بالضَّمِّ : د بِسِجِسْتَانَ وقال ابنُ الأثيرِ : مدينةٌ بكابُلَ بينَ هَراةَ وغَزْنَةَ كثيرةُ الخَضْرةِ والأنهارِ مِنْهُ : أبو حاتِمٍ محمدُ بنُ حِبّانُ بن أحمد بن حِبّانَ التَّمِيميّ إمام عصره له تصانيفُ لم يُسبق إلى مثلها أخذ الفقهَ عن أبي بكرِ بنِ خُزَيْمَةَ بنَيْسَابُورَ وتولَّى القضاءَ بسَمَرْقَنْدَ وغيرها وتوفَّي سنة 354 بها . وإسحاقُ بنُ إبراهِيمَ بنِ عبد الجَبَّارِ القاضي أبو محمّد وله مُسْنَدٌ رَوَى عن قُتَيْبَةَ وابنِ راهَوَيْهِ مات سنة 357 ، وهو شيخ ابنِ حِبّانَ . أبو سُليمانَ حَمَدُ بنُ مُحَمَّد الخَطَّابِيُّ قد أعاده في خ ط ب صاحبُ معالِم السُّنَن وغَريب الحديث وغيرِهما إمام عصرِه . وأبو الفَتْح علِيُّ بنُ مَحَمَّدٍ الشّاعِرُ المشهور . وعبدُ الغفّار بنُ فاخر بن شريف أبو سَعْدِ الحَنَفِيُّ البُسْتِيُّ مُحدِّثٌ . ويَحْيَى بنُ الحَسَنٍ . والخَلِيلان ابْنا أحمد القاضي . ابْنُ أحمدَ الفَقيهِ البُسْتِيُّونَ مُحَدِّثُونَ . وبِسْت بالكسرِ ثُمَّ مُثَنَّاة تحتيَّة ساكنة ثمّ سين مُهملَة ساكِنَة أيضاً وتاءٌ مثنّاةٌ فوقِيّة : قريَةٌ بالرَّيِّ منها أبو عبد اللهِ أحمدُ بنُ مُدْرِكٍ عن عَطَّافِ بنِ قَيْس الزّاهد . والبَسْتُ بالفتح : نوعٌ من السَّيْرِ قيل : هو لُثْغَةٌ وأصلُه بَسْسُ بسينَيْنِ أو هو سيرٌ فَوْقَ العَنَقِ أو السَّبْقُ في العَدْوِ كالسَّبْتِ في الكُلِّ . والبُسْتَانُ بالضَّمَّ : الحَدِيقَةُ من النَّخْل كما ورد في شعر الأعْشَى . ونُقل عن الفَرّاءِ أنّهُ عربيّ وأنكره ابنُ دُرَيْدٍ . وفي شفاءِ الغليل : بُسْتان مُعَرّبُ بُوسْتَان قيل : معناهُ بحَسَبِ الأصل : آخذُ الرّائحة وقيل : معناه مَجمَعُ الرّائحة قاله شيخنا . قلتُ : مقتضَى تركيبه من بو و ستان أنّ يكون آخَذَ الرّائحة كما قاله وهو المعروف في اللِّسان وسقط الواوُ عنَ الاستعمال ثم تُوُسَّع فيه حتّى أطلقوه على الأشجار . وبُسْتان ابنِ مَعْمَر على أميالٍ يَسيرَةٍ من مَكَّةَ والعَامَّةُ تقول : ابنُ عامرٍ وبمِصْرَ : البُستانُ : حيثُ مَدْفَنُ العُلماءِ . وعليُّ بن زِياد البُسْتانِيُّ محدَّث ورَى عن حَفْصِ بنِ غِياث وعنه عبدَ الله بن زَيْدانَ البَجَلِيُّ ذكره النَّرْسِيُّ . والبُسْتَنْبانُ : هو حافظُ البَسْتانِ وقد نُسِب إليه جماعَةٌ من المُحَدِّثينَ

لسان العرب
البَسْتُ من السَّيرِ كالسَّبْتِ والبُسْتانُ الحَدِيقَةُ وبُسْتُ مدينة بخُراسان واللَّه أَعلم
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: