وصف و معنى و تعريف كلمة بالبيغ:


بالبيغ: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ غين (غ) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و باء (ب) و ياء (ي) و غين (غ) .




معنى و شرح بالبيغ في معاجم اللغة العربية:



بالبيغ

جذر [بيغ]

  1. بَيْغ: (اسم)
    • بَيْغ : مصدر باغَ
  2. تَبَيّغ: (فعل)
    • تَبَيّغ الدمُ بفلان: ثار به حتَّى غلبه
    • تَبَيّغ الماءُ: تردَّد في مجراه وتدافع
    • تَبَيّغ اللبنُ: كثر
    • تَبَيّغ عليه الأمرُ: اختلط
  3. أَباغ: (فعل)
    • أباغ على فلان: بغى عليه
  4. مَبَاغٍ: (اسم)
    • مَبَاغٍ : جمع مَبغى


  5. تَبَيّغ الدمُ بفلان:
    • ثار به حتَّى غلبه.
  6. تَبَيّغ اللبنُ:
    • كثر.
  7. تَبَيّغ الماءُ:
    • تردَّد في مجراه وتدافع.
  8. تَبَيّغ عليه الأمرُ:
    • اختلط.
  9. مَبغى : (اسم)
    • الجمع : مَبَاغٍ ، مَبَاغِي
    • مفعول مِنْ بَغَى
    • اسم مكان من بغَى
    • مَبغى : مَكَانٌ يُبْحَثُ فِيهِ عَنْ تَحْقِيقِ رَغْبَةٍ أَوْ مَطْلَبٍ
    • مَبغى :رَغْبَةٌ، مَا يُرْجَى تَحْقِيقُهُ
    • مَبغى : مكان الدعارة
  10. باغَ : (فعل)
    • باغَ باغَ بَيْغًا
    • باغَ الدمُ ونحوهُ : ثار وهاج
    • باغَ فلانٌ: هلك


  11. بُغاة : (اسم)
    • بُغاة : جمع باغ
  12. بُغاة : (اسم)
    • بُغاة : جمع باغي
  13. باغَ : (فعل)
    • باغَ مُبَاغَاةً، وبِغَاءً
    • باغَتِ المرأةُ : بَغَتْ
  14. وَبَغَ : (فعل)
    • وَبَغَِ (يَبِغُهُ) وَبْغًا
    • وَبَغَهُ: عابَه
    • وَبَغَهُ :طعن عليه
  15. باغ : (اسم)
    • الجمع : باغون و بُغاة ، المؤنث : باغية ، و الجمع للمؤنث : باغيات و بُغاة
    • بَاغٍ، الباغِيُ
    • كانَ باغِياً فِي أحْكامِهِ : ظالمِاً، جائِراً اللهُ مِنْكِ أيُّتُهَا الباغِيةُ (مصطفى الرافعي)
    • عَلَى الباغِي تَدُورُ الدَّوائِرُ : عَلَى الظَّالِمِ الجائِرِ
    • الرَّجُلُ الباغِي : العاصِي
    • الفئة الباغية: الجماعة الظَّالمة، الخارجة عن طاعة الإمام العادل،
  16. باغٍ : (اسم)
    • باغٍ : فاعل من بَغَى


  17. أَبْغَى : (فعل)
    • أَبْغَيْتُ، أَبْغِي، أَبْغِ، مصدر إِبْغَاءٌ
    • أَبْغَاهُ الكِتَابَ : طَلَبَهُ لَهُ
    • أَبْغِني ضَالَّتِي: أعِنِّي عَلَى طَلَبِهَا
  18. بَغَى : (فعل)
    • بغَى / بغَى على يَبغِي ، ابْغِ ، بَغْيًا ، فهو باغٍ ، والمفعول مَبْغيٌّ عليه
    • بَغَى الوَلَدُ : كَذَبَ
    • بغَتِ المرأةُ :زَنَتْ، فَجَرت وتكسَّبتْ بفُجورِها
    • بَغَى الهِلالَ : رَقَبَهُ، اِنْتَظَرَهُ
    • بَغَى فلانٌ بَغَى بَغْياً :تجاوَز الحَدَّ واعتدى
    • بَغَيْتُ لك الأمرَ، وبَغَيْتُكَ الأمرَ: طَلبْتُه لك
  19. بَغَّ : (فعل)
    • بَغَّ بَغًّا
    • بَغَّ الدَّمُ : هاج
  20. بَغا : (فعل)
    • بَغَا، يَبْغُو، مصدر بَغْوٌ
    • بَغَى عَلَيْهِ : جَنَى عَلَيْهِ
  21. باغة : (اسم)
    • مادة صناعيّة صلبة شفّافة قوامها السليلوز والكافور، تُصنع منها الأقلام والأمشاط والدمى وغيرها، شديدة القابليّة للاحتراق
,
  1. بيغ


    • "تَبَيَّغَ به الدمُ: هاجَ به، وذلك حين تَظْهَرُ حُمْرَتُه في البَدَن، وهو في الشفة خاصّة البَيْغُ.
      أَبو زيد: تَبَيَّغَ به النوْمُ إِذا غَلَبَه، وتبيَّغَ به الدمُ غَلبه، وتبيَّغَ به المرضُ غلبه.
      وقال شمر:تبيَّغَ به الدمُ أَن يَغْلِيبَه حتى يَقْهَرَه، وقال بعض العرب: تبيَّغ به الدم أَي تَرَدَّدَ فيه الدم.
      وتبيغَ الماءُ إذا تَرَدَّدَ فتَحَيَّرَ في مَجْراه مرّة كذا ومرّة كذا،وكذلك تَبَوَّحَ به الدمُ (* قوله «وكذلك تبوّح به الدم» كذا في الأصل بحاء مهملة ولعله بغين معجمة.).
      والبَيْعُك توَقُّدُ الدم حتى يظهرَ في العُروق.
      قال شمر: أَقْرأَني ابن الأَعرابي لرؤبة: فاعْلَمْ وليس الرْأْيُ بالتَّبَيُّغِ وفسّر التبيُّغ من كل كتَبَيُّغِ الداءِ إذا أَخذ في جسده كله واستدّ؛

      وقوله أَنشده ثعلب: وتَعْلَمْ نَزِيغاتُ الهَوَى أَنَّ وِدَّها تَبَيَّغَ مِنِّي كلَّ عَظْمٍ ومَفْصِلِ لم يفسره، وهو يحتمل أَن يكون في معنى رَكِبَ فينتصب انتصاب المفعمل،ويجوز أَن يكون في معنى هاج وثارَ فيكون التقدير على هذا: ثارَ مني على كلِّ عَظْمٍ ومَفْصِلِ، فحذف على وعدّى الفعل بعد حذف الحرف.
      وتبَيَّغَ به الدم غَلَبه وقَهَرَه كأَنه مقلوب عن البغي أَي تَبَغَّى مثل جَذَبَ وجَبَذَ وما أَطْيَبَه وأَيْطَبَه؛ عن اللحياني.
      وإِنك عالِمٌ ولا تُبَغْ أَي لا تَبَيَّغُ بك العينُ فتصيبك كما يَتَبَيَّغُ الدمُ بصاحبه فيقتله.
      وحكى بعض الأَعراب: مَنْ هذا المُبَوَّغُ عليه ومَن هذا المُبَيَّغُ عليه؟ معناه لا يُحْسَدُ.
      وفي الحديث: عليكم بالحجامة لا يَتَبَيَّغْ بأَحدِكم الدمُ فيَقْتُلَه أَي لا يَتَهَيَّجَ، وقيل: أَصله من البَغْي،يريد تَبَغَّى فقدّم الياء وأَخَّر الغين.
      وقال ابن الأَعرابي: تَبَيَّغَ وتَبَوَّغَ، بالواو والياء، وأصله من البَوْغاء وهو الترابُ إِذا ثار، فمعناه لا يَثُرْ بأَحدكم الدمُ.
      وفي الحديث: إذا تَبَيَّغَ بأَحدكم الدمُ فَلْيَحْتَجِمْ.
      وفي حديث ابن عمر: ابْغِني خادِماً لا يكونُ قَحْماً فانياً ولا صغيراً ضَرَعاً فقد تَبَيَّغَ بي الدمُ، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. بَيْغُ
    • ـ بَيْغُ: ثَوَرانُ الدَّمِ.
      ـ باغَ يَبيغُ: هَلَكَ.
      ـ بَيَّاغُ: فارِسٌ.
      ـ بَيَّغْتُ به: انْقَطَعْتُ به.
      ـ بُيِّغَ به، مَجْهولاً، وتَبَيَّغَ عليه الأمْرُ: اخْتَلَطَ،
      ـ بُيِّغَ الدَّمُ: هاجَ وغَلَبَ،
      ـ بُيِّغَ اللَّبَنُ: كثُرَ.
      ـ بِيغُو: قرية بالمَغْرِبِ منها: شَيْخُ عِياضٍ سليمانُ، وعليُّ بنُ محمدٍ الشاعِرُ الزاهِدُ البِيغِيَّان.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. تَبَيّغ
    • تبيغ - تبيغا
      1- تبيغ الدم : هاجوثار. 2- تبيغ عليه الأمر : اختلط عليه. 3- تبيغ به النوم أو المرض : غلبه. 4- تبيغ اللبن : كثر.

    المعجم: الرائد

  4. تَبَيّغ
    • تَبَيّغ الدمُ بفلان: ثار به حتَّى غلبه.
      و تَبَيّغ الماءُ: تردَّد في مجراه وتدافع.
      و تَبَيّغ اللبنُ: كثر.
      و تَبَيّغ عليه الأمرُ: اختلط.



    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أَباغ
    • أباغ - إباغة
      1-أباغ عليه : بغى عليه، ظلمه.

    المعجم: الرائد

  6. أباغٍ
    • ـ عَيْنُ أباغٍ، وأُباغٌ وإِباغٌ: موضع بالشامِ، أو بين الكُوفة والرَّقَّةِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. أباغ
    • أباغ على فلان: بغى عليه.

    المعجم: المعجم الوسيط



  8. باغ
    • باغ - يبيغ بيغا
      1- باغ الدم : ثار وهاج. 2- باغه لك، مات.

    المعجم: الرائد

  9. أبغ
    • "عَيْنُ أُباغَ، بالضم: موضع بين الكوفة والرَّقَّةِ؛ قالت امرأَة من بني شيبان: وقالوا: فارِساً مِنْكُمْ قَتَلْنا فَقلنا: الرُّمْحُ يَكْلَف بالكَرِيمِ بِعَيْنِ أُباغَ قاسَمْنا المَنايا،فكانَ قَسِيمُها خَيْرَ القَسِيم؟

      ‏قال ابن بري: الشعر لابنة المنذر تقوله بعد موه، والذي قُتِلَ بأُباغ هو المنذر (* قوله« هو المنذر إلخ» كذا بالأصل، والذي في معجم ياقوت: المنذر بن المنذر بن امرئ القيس اللخمي، وفي شرح القاموس: المنذر بن المنذر‎ ‎بن‎ ماء السماء) بن امرئ القيس بن عمرو بن امرئ القيس بن عمرو بن عديّ‎ ‎بن‎ نصر اللخميّ، قتله الحرث بن أَبي شَمِرٍ الغسانيّ؛ ومنه يوم عين أُباغ يومٌ من أَيام العرب قتل فيه المنذر بن ماء السماء.
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. بوغ
    • "البَوْغاءُ: التراب عامة، وقيل: هي التُّرْبَةُ الرّخوة التي كأَنها ذَرِيرةٌ؛

      وأَنشد ابن بري لذي الرمة: تَشُجُّ بها بَوْغاءَ قُفٍّ، وتارةً تَسُنُّ عليها تُرْبَ آمِلةٍ عُفْرِ يعني كُثْبانَ رَمْلٍ؛ قال وقال آخر: لَعَمْرُكَ، لولا أَرْبعٌ ما تَعَفَّرَتْ بِبَغدانَ، في بَوْغائِها، القَدَمانِ وقيل: البَوْغاءُ التُّرابُ الهابي في الهَواء، وقيل: هو التراب الذي يطير من دقته إِذا مُسَّ؛ وفي حديث سطيح: تَلُفُّه في الرِّيحِ بَوْغاءُ الدِّمَنْ البَوْغاءُ: التراب الناعِمُ، والدِّمَنُ: منه ما تَدَمَّنَ أَي تَجَمَّعَ وتَلَبَّدَ؛ قال ابن الأَثير: وهذا اللفظ كأَنه من المقلوب تلفه الريح في بوغاء الدمن؛ قال: وتشهد له الرواية الأُخرى: تلفه الرِّيحُ ببوغاء الدمن ومنه الحديث في أَرض المدينة: إِنما هي سِباخٌ وبَوْغاء.
      وبَوْغاءُ الناسِ: سَفِلَتُهم وحَمْقاهُم وطاشَتُهم.
      والبَوْغُ: الذي يكون في أَجْوافِ الفِقَعةِ وهو من ذلك.
      وتَبَوَّغَ به الدمُ: هاجَ كتَبَيَّغَ، وتَبَوَّغَ الرجلُ بصاحبه فغلبه، وتَبَوَّغَ الدمُّ بصاحبه فقتله.
      وحكى بعض الأَعراب: مَنْ هذا المُبَوَّغُ عليه ومَن هذا المُبَيَّغُ عليه؟ معناه لا يُحْسَدُ.
      وتَبَوَّغَ الشرُّ وتَبَوَّقَ إِذا اتَّسَعَ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. مَبغى
    • مبغى - و مبغاةج، مباغ
      1- مبغى : نوع الطلب. 2- مبغى : مكان الطلب. 3- مبغى : طلب.

    المعجم: الرائد



معنى بالبيغ في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

البَيْغُ : ثَوَرَانُ الدَّمِ نَقَلَه ابنُ عَبّادٍ وخَصَّهُ بَعْضُهم في الشَّفَةِ

وباغَ يَبِيغُ : هَلَكَ عن ابْنِ عَبّادٍ وفي اللِّسَانِ : تاغَ بالمُثَنّاةِ الفَوْقِيَّةِ كما سيأتي

والبَيّاغُ كشَدّادٍ ابنُ قَيْسِ بنِ عَبْدِ المَلِكِ بنِ مَخْزُومٍ التَّغْلِبيُّ : فارِسٌ أدْرَكَ زَمَنَ عليّ بن أبي طالِبٍ رضي الله عنه ذكَرَهُ الأمِيرُ في الإكْمَالِ

وبَيَّغْتُ بهِ . انْقَطَعْتُ بهِ وبُيِّغَ مَجْهُولاً

وتَبَيَّغَ عَلَيْهِ الأمْرُ : اخْتَلَطَ عن ابنِ عَبّادٍ

وتَبَيَّغَ بهِ الدَّمُ : هاجَ بهِ وغَلَبَ وذلك حينَ تَظْهَرُ حُمْرَتُه في البَدَنِ وقالَ شَمِرٌ : تَبَيَّغَ بهِ الدَّمُ : أنْ يَغْلِبَهُ حتى يَقْهَرَهُ وقالَ بَعْضُ العَرَبِ : تَبَيَّغَ بهِ الدَّمُ أي : تَرَدَّدَ فيه الدَّمُ وقيلَ : هُو تَوَقُّدُ الدَّمِ وقيلَ : هو تَوَقُّدُ الدَّمِ حتى يَظْهَرَ في العُرُوقِ وقيلَ : هُوَ مَقْلُوبٌ منَ البَغْي أي : تَبَغَّى مِثل : جَبَذَ وجَذَبَ وما أطْيَبَهُ وما أيْطَبَهُ وقالَ ابنُ الأعْرَابِيّ : تَبَيَّغَ وتَبَوَّغَ بالواوِ والياءِ وأصْلُه منَ البَوْغَاءِ وهُوَ التُّرابُ إذا ثارَ وفي الحديثِ : عَلَيْكُمْ بالحِجَامَةِ لا يَتَبَيَّغْ بأحَدِكُمُ الدَّمُ فيَقْتُلُه

وقالَ ابنُ عَبّادٍ : تَبَيَّغَ اللَّبَنُ : إذا كَثُرَ

وبِيغُو بالكَسْرِ وضَمِّ الغَيْنِ : ة بالمَغْرِبِ بَيْن غَرْنَاطَةَ وقُرْطُبَةَ منْهَا شَيْخُ القاضِي عِيَاضٍ سُلَيْمَانُ والضِّياءُ عليُّ بنُ مُحَمَّدٍ بنِ يُوسُفِ الخَزْرَجِيُّ الغَرْنَاطِيُّ الشّاعِرُ الزّاهِدُ المُعَمَّرُ أدْرَكَهُ البِرْزاليُّ وُلِدَ ببيِغُو البِيغيّانِ نَقَلَه الحافِظُ

وممّا يُسْتدْرَكُ عليهِ : تَبَيَّغَ بهِ النَّوْمُ : إذا غَلَبَهُ قالَهُ أبو زَيْدٍ وكذا تَبَيَّغَ بهِ المَرَضُ : إذا غَلَبَهُ

وتَبَيَّغَ الماءُ إذا تَرَدَّدَ فتَحَيَّرَ في مَجْرَاهُ مَرَّةً كذا ومَرَّةً كذا

وقالَ شَمِرٌ : أقْرَأنِي ابنُ الأعْرَابِيّ قَوْلَ رُؤْبَةَ :

" فاعْلَمْ ولَيْسَ الرَّأْيُ بالتَبَيُّغِ

" بأنَّ أقْوَالَ العَنِيفِ المِفْشَغِ

" خَلْطٌ كخَلْطِ الكَذِبِ المُمَغْمَغِ وفَسَّرَ التَّبَيُّغَ منْ كُلِّ وجْهٍ كتَبَيُّغِ الداءِ إذا أخَذَ في جَسَدهِ كُلِّهِ واشْتَدَّ وقوْلُه أنْشَدَهُ ثَعْلَبٌ :

وتَعْلَمْ نَزِيغاتُ الهَوَى أنَّ وُدَّها ... تَبَيَّغَ منِّي كُلَّ عَظْمٍ ومَفَصْلِ لمْ يُفَسّرُهُ وهُوَ يَحْتَمِلُ أنْ يَكُونَ في مَعْنَى رَكِبَ فيَنْتَصِبَ انْتِصَابَ المَفْعُولِ ويَجُوزُ أنْ يَكُونَ في مَعْنَى هاجَ وثارَ فيَكُونَ التَّقْدِيرُ على هذا : ثارَ مِنِّيَ على كُلِّ عَظْمٍ ومَفْصِلٍ فحذَفَ على وَعَدَّى الفِعْلَ بَعْدَ حَذْفِ الحَرْفِ

وحكَى بَعْضُ الأعْرَابِ : منْ هذا المُبَيَّغُ عليهِ ؟ مَعْناهُ : لا يُحْسَدُ

وبِيغُو بالكَسْرِ : عِدَّةٌ قُرَى بالأنْدَلُسِ غير الّتِي ذكَرَها المُصَنِّف منْهَا : بِيغُو أبي الهَيْثَمِ وبيغُو الحَجَر وبِيغو أمْتِيشَةَ ومن إحْداها أبو مُحَمَّد يَعِيشُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ سَعِيدِ الأنْصَارِيُّ البِيغيُّ كَتَبَ عَنْهُ السِّلَفِيّ

فصل التاء مع الغين

لسان العرب
تَبَيَّغَ به الدمُ هاجَ به وذلك حين تَظْهَرُ حُمْرَتُه في البَدَن وهو في الشفة خاصّة البَيْغُ أَبو زيد تَبَيَّغَ به النوْمُ إِذا غَلَبَه وتبيَّغَ به الدمُ غَلبه وتبيَّغَ به المرضُ غلبه وقال شمر تبيَّغَ به الدمُ أَن يَغْلِيبَه حتى يَقْهَرَه وقال بعض العرب تبيَّغ به الدم أَي تَرَدَّدَ فيه الدم وتبيغَ الماءُ إذا تَرَدَّدَ فتَحَيَّرَ في مَجْراه مرّة كذا ومرّة كذا وكذلك تَبَوَّحَ به الدمُ ( * قوله « وكذلك تبوّح به الدم » كذا في الأصل بحاء مهملة ولعله بغين معجمة ) والبَيْعُك توَقُّدُ الدم حتى يظهرَ في العُروق قال شمر أَقْرأَني ابن الأَعرابي لرؤبة فاعْلَمْ وليس الرْأْيُ بالتَّبَيُّغِ وفسّر التبيُّغ من كل كتَبَيُّغِ الداءِ إذا أَخذ في جسده كله واستدّ وقوله أَنشده ثعلب وتَعْلَمْ نَزِيغاتُ الهَوَى أَنَّ وِدَّها تَبَيَّغَ مِنِّي كلَّ عَظْمٍ ومَفْصِلِ لم يفسره وهو يحتمل أَن يكون في معنى رَكِبَ فينتصب انتصاب المفعمل ويجوز أَن يكون في معنى هاج وثارَ فيكون التقدير على هذا ثارَ مني على كلِّ عَظْمٍ ومَفْصِلِ فحذف على وعدّى الفعل بعد حذف الحرف وتبَيَّغَ به الدم غَلَبه وقَهَرَه كأَنه مقلوب عن البغي أَي تَبَغَّى مثل جَذَبَ وجَبَذَ وما أَطْيَبَه وأَيْطَبَه عن اللحياني وإِنك عالِمٌ ولا تُبَغْ أَي لا تَبَيَّغُ بك العينُ فتصيبك كما يَتَبَيَّغُ الدمُ بصاحبه فيقتله وحكى بعض الأَعراب مَنْ هذا المُبَوَّغُ عليه ومَن هذا المُبَيَّغُ عليه ؟ معناه لا يُحْسَدُ وفي الحديث عليكم بالحجامة لا يَتَبَيَّغْ بأَحدِكم الدمُ فيَقْتُلَه أَي لا يَتَهَيَّجَ وقيل أَصله من البَغْي يريد تَبَغَّى فقدّم الياء وأَخَّر الغين وقال ابن الأَعرابي تَبَيَّغَ وتَبَوَّغَ بالواو والياء وأصله من البَوْغاء وهو الترابُ إِذا ثار فمعناه لا يَثُرْ بأَحدكم الدمُ وفي الحديث إذا تَبَيَّغَ بأَحدكم الدمُ فَلْيَحْتَجِمْ وفي حديث ابن عمر ابْغِني خادِماً لا يكونُ قَحْماً فانياً ولا صغيراً ضَرَعاً فقد تَبَيَّغَ بي الدمُ والله أَعلم


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: