وصف و معنى و تعريف كلمة بالتخثرات:


بالتخثرات: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و تاء (ت) و خاء (خ) و ثاء (ث) و راء (ر) و ألف (ا) و تاء (ت) .




معنى و شرح بالتخثرات في معاجم اللغة العربية:



بالتخثرات

جذر [خثر]

  1. خَثَرَ: (فعل)
    • خثَرَ يَخثُر ، خَثْرًا وخُثُورًا وخُثُورةً وخَثَرانًا ، فهو خاثر
    • خَثَرَ اللبنُ : ثَخُنَ وغَلُظَ
    • خَثَرَ نفسُه: غَثت واختلطت
    • خَثَرَ فلان: أحس قليلا من الفُتُور والتكسر
    • اختلط الخاثرُ بالزُّباد: اختلط الخيرُ بالشرّ، والجيِّد بالرديء، والحقّ بالباطل
  2. خَثِرَ: (فعل)
    • خَثِرَ، يَخْثَرُ، مصدر خَثَرٌ
    • خَثِرَ اللَّبَنُ : خَثَرَ، ثَخُنَ، غَلُظَ
  3. خَثَّرَ: (فعل)
    • خثَّرَ يخثِّر ، تخثيرًا ، فهو مخثِّر ، والمفعول مُخثَّر
    • خثَّر اللَّبنَ :ونحوَه جعله ثخينًا غليظًا، رائبًا، حوَّله من مادَّة سائلة إلى مادَّة جامدة أو شبه جامدة
  4. خثُرَ: (فعل)
    • خثُرَ يَخثُر ، خَثارةً وخُثُورًا وخُثُورةً ، فهو خَثير والجمع : خُثَرَاءُ، وخَثْرَى
    • خثُر اللَّبنُ ونحوُه :خثَر، غَلُظَ وثَخُن شرابٌ خثير
    • خثُرَتِ نفسُه: خثَرت، جاشت وتهيّأت للقيء


  5. تخثَّرَ: (فعل)
    • تخثَّرَ يتخثّر ، تخثُّرًا ، فهو متخثِّر
    • تخثَّر اللَّبنُ ونحوُه مُطاوع خثَّرَ: خَثَر، ثخُن وغلُظ
    • تخثَّر الدَّم: (طب) تجمدت كُريَّاته بانفصال المصل عن قسمها الأحمر
  6. خَثْر: (اسم)
    • خَثْر : مصدر خَثَرَ
  7. خَثر: (اسم)
    • مصدر خثَرَ
  8. أَخثَرَ: (فعل)
    • أخثرَ يُخثِر ، إخثارًا ، فهو مخثِر ، والمفعول مُخثَر
    • أَخْثَرَتِ اللَّبَنَ : صَيَّرَتْهُ مُكَثَّفاً وَجَامِداً، رَوَّبَتْهُ
    • أَخْثَرَ الزُّبْدَ : لَمْ يُذِبْهُ، تَرَكَهُ شدِيداً
  9. خَثير: (اسم)
    • الجمع : خثيرون (للعاقل و خُثراءُ للعاقل) و خَثْرى
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خثُرَ
  10. خُثُور: (اسم)


    • خُثُور : فاعل من خَثَرَ
  11. خُثور: (اسم)
    • مصدر خثَرَ وخثُرَ
  12. خاثِر: (اسم)
    • فاعل مِنْ خَثَرَ
    • صَارَ اللَّبَنُ خَاثِراً : رَائِباً، غَلِيظاً، مُكَثَّفاً
  13. متخثِّر: (اسم)
    • متخثِّر : فاعل من تخثَّرَ
  14. خَثير: (اسم)
    • خَثير : فاعل من خثُرَ
  15. خُثار: (اسم)
    • الخُثَارُ من كل شيء: فَضْلته وبقيَّته
  16. مُخثَر: (اسم)


    • مُخثَر : اسم المفعول من أَخثَرَ
  17. مُخثَّر: (اسم)
    • مُخثَّر : اسم المفعول من خَثَّرَ
  18. مخثِر: (اسم)
    • مخثِر : فاعل من أَخثَرَ
  19. مخثِّر: (اسم)
    • مخثِّر : فاعل من خَثَّرَ
  20. إِخثار: (اسم)
    • إخثار : مصدر أَخثَرَ
  21. تخثُّر: (اسم)
    • مصدر تَخَثَّرَ
    • تَخَثُّرُ اللَّبَنِ : رَوْبُهُ، خَثْرُهُ
    • مانع التخثُّر: مادَّة تمنع تخثُّر الدَّم
    • (طب) تحوُّل بروتينات معيّنة في بلازما الدم إلى جلطة
    • التَّخثُّر التَّاجيّ: (طب) ما يحدث في الشَّرايين التَّاجيّة بسبب تغيُّر مرضيّ بجُدُرِها
    • تخثُّر الدَّم: (طب) تجمُّده بفعل انفصال المصل عن قسمه الأحمر
  22. خَثْرى: (اسم)


    • خَثْرى : جمع خَثير
  23. خُثورة: (اسم)
    • مصدر خثَرَ وخثُرَ
  24. خُثُورة: (اسم)
    • خُثُورة : مصدر خَثَرَ
  25. تخثير: (اسم)
    • تخثير : مصدر خَثَّرَ
,
  1. خثر (المعجم لسان العرب)
    • "الخُثُورَةُ: نقيض الرِّقَّةِ.
      والخُثُورَةُ: مصدر الشيء الخاثر،خَثَرَ اللبن والعسل ونحوهما، بالفتح، يَخْثُر.
      وخَثِرَ وخَثُرَ، بالضم،خَثْراً وخُثُوراً وخَثارَةً وخُثُورَةً وخَثَراناً؛ قال الفراء: خَثُرَ بالضم لغة قليلة في كلامهم؛ قال: وسمع الكسائي خَثِرَ، بالكسر؛ وأَخْثَرَه هو وخَثَّرَهُ.
      الأَصمعي: أَخْثَرْتُ الزُّبْدَ تركته خاثراً وذلك إِذا لم تُذِبْهُ.
      وفي المثل: ما يَدْرِي (* قوله: «وفي المثل ما يدري إلخ» يضرب للمتحير المتردد في الأَمر، وأَصله أَن المرأَة تسلأ السمن أَي تذيبه فيختلط خاثره أَي غليظه برقيقه فلا يصفو فتبرم بأَمرها فلا تدري أَتوقد تحته حتى يصفو وتخشى أَن هي أوقدت أَن يحترق فتحار لذلك، كذا في القاموس وشرحه).
      أَيُخْثِرُ أَم يُذِيبُ.
      وخُثارَةُ الشيء: بقيته.
      والخُثارُ: ما يبقى على المائدة.
      وخَثَرَتْ نفسه، بالفتح: غَثَتْ وخَبُثَتْ وثَقُلَتْ واخْتَلَطَتْ.
      ابن الأَعرابي: خَثَرَ إِذا لَقِسَتْ نفسه، وخَثِرَ إِذا استحيا.
      وفي الحديث: أَصبح رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، وهو خاثر النفس؛ أَي ثقيلها غير طَيِّبٍ ولا نَشِيطٍ؛ ومنه، قال: يا أُمَّ سُلَيْمٍ ما لي أَرى ابْنَكِ خاثِر النَّفْسِ؟، قالت: ماتَتْ صَعْوَتُهُ.
      وفي حديث علي،كرم الله وجهه.
      فذكرنا له الذي رأَينا من خُثُورِه.
      وقومٌ خُثَراءُ الأَنْفُسِ وخَثْرَى الأَنفس أَي مختلطون.
      والخَاثِرُ والمُخْثِرُ: الذي يجد الشيء القليل من الوجع والفترة.
      وخَثِرَ فلان أَي أَقام في الحَيِّ ولم يخرج مع القوم إِلى المِيرةِ.
      "
  2. خَثَرَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ خَثَرَ اللَّبَنُ، ويُثَلَّثُ، خَثْراً وخُثُوراً وخَثارَةً وخُثُورَةً وخَثَرَاناً: غَلُظَ، وأخْثَرَهُ وخَثَّرَهُ.
      ـ خُثارَتُهُ: بَقِيَّتُهُ.
      ـ خَثَرَتْ نَفْسُهُ: غَثَتْ واخْتَلَطَتْ.
      ـ خَثِرَ: اسْتَحْيا،
      ـ خَثِرَ الرجلُ: أقامَ في الحَيِّ، ولم يَخْرُجْ مع القومِ إلى المِيرة.
      ـ خاثِرَةُ: الفِرْقَةُ من الناسِ، والتي تَجِدُ الشيءَ القليلَ من الوَجَعِ.
      ـ قومٌ خُثَراءُ الأَنْفُسِ وخَثْرَى الأَنْفُسِ: مُخْتَلِطُونَ.
      ـ أخْثَرَ الزُّبْدَ: تَرَكَهُ خاثِراً.
      ـ ‘‘ما يَدْرِي أَيُخْثِرُ أم يُذِيبُ’‘: يُضْرَبُ للمُتَحَيِّرِ المُتَرَدِّدِ، وأصْلُهُ أن المرأةَ تَسْلأ السَّمْنَ، فَيَخْتَلِطُ خاثرُهُ بِرَقِيقهِ، فلا يَصْفُو، فَتَبْرَمُ بأمْرِها، فلا تَدْرِي أتُوقِدُ حتى يَصْفُو، وتَخْشَى إن أوقَدَتْ، أن يَحْتَرِقَ فَتَحارُ.
  3. خثَرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خثَرَ يَخثُر ، خَثْرًا وخُثُورًا وخُثُورةً وخَثَرانًا ، فهو خاثر :-
      خثَر اللَّبنُ ونحوُه راب، ثخُن وغلُظ
      • اختلط الخاثرُ بالزُّباد: اختلط الخيرُ بالشرّ، والجيِّد بالرديء، والحقّ بالباطل.
      خثَر الرَّجلُ: أحسَّ بشيءٍ من الفتور :-خثَر بعد طول عناءٍ ومشقَّة.
      خثَرت نفسُه: جاشت وتهيّأت للقيء.
  4. خثُرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خثُرَ يَخثُر ، خَثارةً وخُثُورًا وخُثُورةً ، فهو خَثير :-
      خثُر اللَّبنُ ونحوُه خثَر، غَلُظَ وثَخُن :-شرابٌ خثير.
      خثُرَتِ نفسُه: خثَرت، جاشت وتهيّأت للقيء :-هو مريض خثير النَّفس.
  5. أخثرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أخثرَ يُخثِر ، إخثارًا ، فهو مخثِر ، والمفعول مُخثَر :-
      أخثر اللَّبنَ ونحوَه جعله ثخينًا، غليظًا، رائبًا ولم يُذِبْه :-ما يدري أيُخثِر أم يُذيب [مثل]: يُضرب للمتحيِّر المتردِّد.
  6. خثَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خثَّرَ يخثِّر ، تخثيرًا ، فهو مخثِّر ، والمفعول مُخثَّر :-
      خثَّر اللَّبنَ ونحوَه جعله ثخينًا غليظًا، رائبًا، حوَّله من مادَّة سائلة إلى مادَّة جامدة أو شبه جامدة.


  7. خثر (المعجم الرائد)
    • خثر - يخثر ، خثارة وخثورة
      1-خثر اللبن : غلظ، اشتد
  8. بَخْثَرَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَخْثَرَةُ: الكَدَرُ في ماءٍ أو ثَوْبٍ.
      ـ يَخْثَرَهُ: بَدَّدَهُ، وفَرَّقَهُ فَتَبَخْثَرَ.
  9. تخثَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تخثَّرَ يتخثّر ، تخثُّرًا ، فهو متخثِّر :-
      تخثَّر اللَّبنُ ونحوُه مُطاوع خثَّرَ: خَثَر، ثخُن وغلُظ.
      تخثَّر الدَّم: (طب) تجمدت كُريَّاته بانفصال المصل عن قسمها الأحمر.
  10. التّخثّر التّاجيّ (المعجم عربي عامة)
    • (طب) ما يحدث في الشَّرايين التَّاجيّة بسبب تغيُّر مرضيّ بجُدُرِها.
  11. الخثارة من كلّ شيء (المعجم عربي عامة)
    • فَضْلته وبقيَّته :-خثارة المائدة- خُثارة اللّبن
  12. التَّخَثُّر (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّخَثُّر : (في علم الطب) : تجلّط الدم في الشرايين بسبب تغيُّرٍ مَرَضيٍّ بجُدُرها أو بالدم .
  13. الخُثارَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخُثارَة : الخُثار.
  14. الخُثَارُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخُثَارُ من كل شيء: فَضْلته وبقيَّته.
      يقال: خُثار المائدة.
  15. خَاثِرٌ (المعجم الغني)
    • [خ ث ر]. (فاعل مِنْ خَثَرَ). :-صَارَ اللَّبَنُ خَاثِراً :- : رَائِباً، غَلِيظاً، مُكَثَّفاً .
  16. أَخثَر (المعجم الرائد)
    • أخثر - إخثارا
      1- أخثر اللبن : جعله يثخن ويشتد. 2- أخثر الزبد : لم يذبه بل تركه شديدا.
  17. خثُر (المعجم الرائد)
    • خثر - يخثر ، خثرا
      1-خثرت نفسه : اضطربت حتى تكاد تتقيأ
  18. خثر (المعجم الرائد)
    • خثر - تخثيرا
      1-خثر اللبن : جعله يغلظ ويشتد
  19. بخثر (المعجم لسان العرب)
    • البَخْثَرَةُ: الكُدْرَةُ في الماء أَو الثوب.
  20. أخثر اللّبن ونحوه (المعجم عربي عامة)
    • جعله ثخينًا، غليظًا، رائبًا ولم يُذِبْه :-ما يدري أيُخثِر أم يُذيب [مثل]
  21. تخثّر الدّم (المعجم عربي عامة)
    • (طب) تجمدت كُريَّاته بانفصال المصل عن قسمها الأحمر.
  22. تخثّر الدّم (المعجم عربي عامة)
    • (طب) تجمُّده بفعل انفصال المصل عن قسمه الأحمر.
  23. تخثّر اللّبن ونحوه (المعجم عربي عامة)
    • مُطاوع خثَّرَ
  24. خثر الرّجل (المعجم عربي عامة)
    • أحسَّ بشيءٍ من الفتور :-خثَر بعد طول عناءٍ ومشقَّة.
  25. خثر اللّبن ونحوه (المعجم عربي عامة)
    • خثَر، غَلُظَ وثَخُن :-شرابٌ خثير.


معنى بالتخثرات في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**خَثَّرَ** \- [خ ث ر]. (ف: ربا. متعد).** خَثَّرْتُ**،** أخَثِّرُ**،** خَثِّرْ**، مص. تَخْثِيرٌ . "خَثَّرَ اللَّبَنَ" : صَيَّرَهُ خَاثِراً.
Advertisements
معجم الغني
**خَثِرَ** \- [خ ث ر]. (ف: ثلا. لازم).** خَثِرَ**،** يَخْثَرُ**، مص. خَثَرٌ. "خَثِرَ اللَّبَنُ" : خَثَرَ، ثَخُنَ، غَلُظَ...
معجم الغني
**خَثَرَ** \- [خ ث ر]. (ف: ثلا. لازم).** خَثَرَ**،** يَخْثُرُ**، مص. خَثْرٌ. "خَثَرَتْ نَفْسُهُ" : اِضْطَرَبَتْ حَتَّى يَكادُ يَتَقَيَّأُ. "مَشَى فَعَثَرَ وَرَابَ فَخَثَرَ" (التوحيدي) .
معجم الغني
**خَثُرَ** \- [خ ث ر]. (ف: ثلا. لازم).** خَثُرَ**،** يَخْثُرُ**،** اُخْثُرْ**، مص. خَثَارَةٌ، خُثُورَةٌ. "خَثُرَ اللَّبَنُ " : خَثِرَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خُثُورة [مفرد]: مصدر خثَرَ وخثُرَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أخثرَ يُخثِر، إخثارًا، فهو مخثِر، والمفعول مُخثَر • أخثر اللَّبنَ ونحوَه: جعله ثخينًا، غليظًا، رائبًا ولم يُذِبْه "ما يدري أيُخثِر أم يُذيب [مثل]: يُضرب للمتحيِّر المتردِّد".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تخثَّرَ يتخثّر، تخثُّرًا، فهو متخثِّر • تخثَّر اللَّبنُ ونحوُه: مُطاوع خثَّرَ: خَثَر، ثخُن وغلُظ. • تخثَّر الدَّم: (طب) تجمدت كُريَّاته بانفصال المصل عن قسمها الأحمر. II تخثُّر [مفرد]: 1- مصدر تخثَّرَ| مانع التخثُّر: مادَّة تمنع تخثُّر الدَّم. 2- (طب) تحوُّل بروتينات معيّنة في بلازما الدم إلى جلطة. • التَّخثُّر التَّاجيّ: (طب) ما يحدث في الشَّرايين التَّاجيّة بسبب تغيُّر مرضيّ بجُدُرِها. • تخثُّر الدَّم: (طب) تجمُّده بفعل انفصال المصل عن قسمه الأحمر.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I خَثارة [مفرد]: مصدر خثُرَ. II خُثارة [مفرد] • الخُثارةُ من كلِّ شيءٍ: فَضْلته وبقيَّته "خثارة المائدة- خُثارة اللّبن: ما يُبْقى من غليظ اللّبن".
معجم اللغة العربية المعاصرة
خَثَران [مفرد]: مصدر خثَرَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خُثُور [مفرد]: مصدر خثَرَ وخثُرَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خَثِير [مفرد]: ج خثيرون (للعاقل) وخُثراءُ (للعاقل) وخَثْرى (للعاقل): صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خثُرَ.
المعجم الوسيط
اللبنُ ونحوه ـُ خَثْراً، وخُثُوراً، وخَثَراناً: ثَخُن وغَلُظ. وـ نفسه: غَثَت واختلطت. وـ فلان: أحسَّ قليلاً من الفُتُور والتكسُّر. يقال: هو خاثر النفس، وخاثر العظام.( خَثُرَ ) اللبنُ ونحوه، والنَّفْس ـُ خَثَارَة، وخُثُورَة: خَثَر. فهو خَثِير. وهو خثير النفس. ( ج ) خُثَرَاء، وخَثْرَى.( أخثَرَ ) فلان: خَثَر. وـ الزُّبدَ: تركه خاثراً فلم يُذِبْه. وفي المثل: ( ما يدري أَيُخْثِرُ أم يُذيب ): يضرب للمتحيِّر المتردِّد.( خَثَّرَ ) اللبن: جعله خاثراً.( التَّخَثُّر التَّاجيّ ): ( في علم الطب ): تجلُّط الدم في الشَّرايين التاجيَّة بسبب تغيُّر مَرَضيّ بجُدرها. ( مج ).( الخُثَارُ ) من كلِّ شيء: فَضْلته وبقيَّته. يقال: خُثار المائدة.( الخُثَارَةُ ): الخُثار.
الصحاح في اللغة
خُثارَةُ الشيءِ: بقيَّته. والخُثارة: ما يبقى على المائدة. والخُثورَةُ: نقيض الرِقّة. يقال: خثَرَ اللبَنُ بالفتح يَخْثُرُ: قال الفرّاء: خَثُر بالضم لغةٌ فيه قليلة. قال: وسمع الكسائيّ خَثِرَ بالكسر. ويقال: خَثَرَتْ نفسُه بالفتح: اختلطت. وقومٌ خُثَراءُ الأنفس وخَثْرى الأنفس، أي مختلطون. وخَثِرَ فلانٌ، أي أقامَ في الحيِّ ولم يخرج مع القوم إلى المِيرة. الأصمعي: أَخْثَرتُ الزُبْد: تركتُه خاثِراً، وذلك إذا لم تذِبْه. وفي المثل: ما يَدري أَيُخْثَرُ أم يُذيب.
تاج العروس

البَخْثَرةُ بالثّاءِ المثلَّثةِ أهملَه الجوهريُّ وقال الصّغانيّ : هو الكَدَرُ في ماءٍ أو ثَوْبٍ ومثلُه في اللِّسان . وبَخْثَرَه إذا بَدَّدَه وفَرَّقَه فتَبَخْثَرَ تفرَّق لغةٌ في الحاءِ المُهْمَلة وقد تقدَّم

تاج العروس

خَثَرَ اللَّبَنُ والعَسَلُ ونَحْوُهما ويُثَلَّث . قال الفَرَّاءُ : خَثُر بالضَّمّ لُغَة قليلةَ في كَلامِهِم قال : وَسَمِع الكِسَائِيّ خَثِرَ بالكسْر يَخْثَر خَثْراً بفَتْح فَسْكُون وخُثُوراً بالضَّمِّ وهما مَصْدَرَا خَثَرَ بالفَتْح على القِياس وخَثَارَةً بالفَتْح وخُثُورةً بالضَّمّ مصْدَرَا خَثُرَ بالضّمّ وخَثَرَاناً بالتَّحْرِيك مَصْدَر خَثَرَ بالفَتْح وهو شَاذٌّ لأَنَّه لَيْسَ فيه مَعْنَى التَّقَلُّبِ والحَركَة وبقِي عليه من مصادر خَثِرَ بالكسر الخَثَر مُحَرَّكَةً وهذا هو التَّحْقِيق الجَارِي على قَوَاعِد عِلْم التَّصْرِيف واللُّغَة : غَلُظ ضِدُّ رَقَّ . وأَخْثَرَه هو وخَثَّرَه تَخْثِيراً . ويُقَال : ذَهَبَ صَفْوُه وبقَقِيَتْ خُثَارَتُه بالضَّمّ أَي بَقِيَّتُه . من المَجَاز : خَثَرَتْ نَفْسُه بالفَتْح كما ضَبَطَه الجَوْهَرِيّ : غَثَتْ وخَبُثَت وثَقُلَت واخْتَلَطَتْ وعليه اقْتَصَر الجَوْهَرِيّ وقال ابنُ الأَعرابِيّ : خَثَرَ إِذا لَقِست نَفْسُه . وفي الحَدِيث " أَصْبَح رَسولُ الله صَلَّى اللهُ عليه وسَلَّم وهو خاثِرُ النَّفْسِ " أَي ثَقِيلُها غَيْرُ طَيِّب ولا نَشِيط . وأَجِدُني خائراً : مُتَكَسِّراً فاتِراً . وإِنَّه لَخَاثرُ العِظَام . وفي الحَدِيثِ قال : " يا أُمَّ سُلَيْم مَالِي أَرَى ابْنَكِ خَاثِرَ النَّفْس ؟ قالَت : ماتتَ صَعْوتَه " . ومَصْدَرُه الخُثُور . ومنه حَدِيثُ عَلِيّ : " فَذَكَرْنَا له الَّذِي رَأَيْنا مِنْ خُثُورِه " . هذا هو القِياَس في مَصْدَرِه بِناءً على أَنَّه خَثَرَت نَفْسُه بالفَتْح لا غير على ضَبْطِ الجَوْهَرِيّ وغَيْرِه من الأَئِمّة لا على إِطْلاقِ المُصَنِّف كَمَا هُو ظاهِر فحِينئذٍ ما وَقَع في عِبَارَة الشِّفَاءِ خُثَارَةُ النَّفْس وضَبَطه البُرْهَانُ الحَلَبِيّ وابنُ التِّلِمْسَانِيّ وعليّ القاري بالضَّمّ وفَسَّروه أَخْذاً من النِّهَايَة وغَيْره بثِقَلِ النَّفْسِ وعَدَمِ نَشاطِها . غَيْرُ جَيِّد لأَنَّ إِجماعَ اللُّغَوِيّين على أَنَّ الخُثّارَةَ بالضّمّ هي البَقِيّة والقِياسُ دالُّ على ذلِك كالحُثَالَه والصُّبَابة والحَقُّ أَنَّه بالفَتْح كما ضَبَطَه ابنُ رَسْلان وصَوَّبَه الشَّهَاب الخفَاجِيّ وجَعَلَه القِياسَ وكأَنَّه أَراد التَّعْبِير بها عن جَمُودِهَا تَشْبِيهاً لها باللَّبَن أَو نَحْوِه مّما يَصِحُّ وَصْفُه بالخَثَارَة كما حَقَّقه شيخُنَا وهذا مُلَخَّصه وهو بَحْثٌ نَفِيس . خَثِرَ الرَّجُل كفَرِح : اسْتَحْيَا . من المَجاز : خَثِرَ الرَّجُلُ : أَقامَ في الحَيِّ ولم يَخْرُجْ مَعَ القَوْم إِلى المِيرَة لِحَيَاءٍ أَو ثِقَلٍ في النَّفْسِ . من المَجَاز : الخَاثِرَةُ : الفِرْقَةُ مِنَ النَّاسِ . يقال : رأَيتُ خاثِرَةً من النَّاس أَي جَمَاعَةً كَثِيفَةً كما في الأَسَاس . الخَاثِرةُ : المرأَةُ الَّتِي تَجِد الشَّيْءَ القلِيلَ مِنَ الوَجَعِ والفَتْرَةَ كالمُخْثِرَة . وقَوْمٌ خُثَرَاءُ الأَنْفُس وخَثْرَى الأَنْفُسِ أَي مُخْتَلِطُونَ . قال الأَصْمَعِيُّ : أَخْثَر الزُّبْدَ : تَرَكَه خَاثِراً وذِلك إِذا لم يُذِبْه . من أَمْثَالهم لا يَدْرِي أَيُخْثِرُ أَمْ يُذِيبُ ذَكَرَه المَيْدَانِي في مَجْمَع الأَمْثَال وهو يُضْرَبُ للمُتَحَيِّر المُتَرَدِّدِ في الأَمْرِ . وأَصْلُه أَنَّ المَرْأَة تَسْللُ السَّمْنَ أَي تُذِيبُه فيَخْتَلِطُ خاثِرُه أَي غَلِيظُه بِرَقِيقه فلا يَصْفُو فَتْرَمُ بأَمْرِهَا فلا تَدْرِي أَتُوقِدُ تَحْتَه حَتَّى يَصْفُوَ وتَخْشَى إِنْ هي أَوقَدَتْ أَن يَحْتَرِقَ فتَحَارُ لِذلِك حَيْرَةً في أَمْرِهَا

لسان العرب
الخُثُورَةُ نقيض الرِّقَّةِ والخُثُورَةُ مصدر الشيء الخاثر خَثَرَ اللبن والعسل ونحوهما بالفتح يَخْثُر وخَثِرَ وخَثُرَ بالضم خَثْراً وخُثُوراً وخَثارَةً وخُثُورَةً وخَثَراناً قال الفراء خَثُرَ بالضم لغة قليلة في كلامهم قال وسمع الكسائي خَثِرَ بالكسر وأَخْثَرَه هو وخَثَّرَهُ الأَصمعي أَخْثَرْتُ الزُّبْدَ تركته خاثراً وذلك إِذا لم تُذِبْهُ وفي المثل ما يَدْرِي ( * قوله « وفي المثل ما يدري إلخ » يضرب للمتحير المتردد في الأَمر وأَصله أَن المرأَة تسلأ السمن أَي تذيبه فيختلط خاثره أَي غليظه برقيقه فلا يصفو فتبرم بأَمرها فلا تدري أَتوقد تحته حتى يصفو وتخشى أَن هي أوقدت أَن يحترق فتحار لذلك كذا في القاموس وشرحه ) أَيُخْثِرُ أَم يُذِيبُ وخُثارَةُ الشيء بقيته والخُثارُ ما يبقى على المائدة وخَثَرَتْ نفسه بالفتح غَثَتْ وخَبُثَتْ وثَقُلَتْ واخْتَلَطَتْ ابن الأَعرابي خَثَرَ إِذا لَقِسَتْ نفسه وخَثِرَ إِذا استحيا وفي الحديث أَصبح رسولُ الله صلى الله عليه وسلم وهو خاثر النفس أَي ثقيلها غير طَيِّبٍ ولا نَشِيطٍ ومنه قال يا أُمَّ سُلَيْمٍ ما لي أَرى ابْنَكِ خاثِر النَّفْسِ ؟ قالت ماتَتْ صَعْوَتُهُ وفي حديث علي كرم الله وجهه فذكرنا له الذي رأَينا من خُثُورِه وقومٌ خُثَراءُ الأَنْفُسِ وخَثْرَى الأَنفس أَي مختلطون والخَاثِرُ والمُخْثِرُ الذي يجد الشيء القليل من الوجع والفترة وخَثِرَ فلان أَي أَقام في الحَيِّ ولم يخرج مع القوم إِلى المِيرةِ
الرائد
* خثر يخثر: خثرا. ت نفسه: اضطربت حتى تكاد تتقيأ.
الرائد
* خثر يخثر: خثرا وخثورا وخثرانا. *ر.*©خثر©.`
الرائد
* خثر يخثر: خثارة وخثورة. اللبن: غلظ، اشتد.
الرائد
* خثر يخثر: خثرا. *ر.*©خثر©.
الرائد
* خثر تخثيرا. اللبن: جعله يغلظ ويشتد.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: