وصف و معنى و تعريف كلمة بالتعنفص:


بالتعنفص: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ صاد (ص) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و تاء (ت) و عين (ع) و نون (ن) و فاء (ف) و صاد (ص) .




معنى و شرح بالتعنفص في معاجم اللغة العربية:



بالتعنفص

جذر [عنفص]

  1. عنفص (المعجم لسان العرب)
    • "العِنْفِصُ: المرأَةُ القليلةُ الجسم، ويقال أَيضاً: هي الداعِرةُ الخبيثة.
      أَبو عمرو: العِنْفِصُ، بالكسر، البَذِيّةُ القليلة الحياء من النساء؛

      وأَنشد شمر: لَعَمْرُك ما لَيْلى بِوَرْهاءَ عِنْفِصٍ،ولا عَشّةٍ خَلْخالُها يَتَقَعْقَعُ وخَصّ بعضهم به الفَتاةَ.
      "
  2. عِنْفِصُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عِنْفِصُ: المرأةُ البَذيئَةُ القليلةُ الحياءِ، والقليلةُ الجسمِ، الكثيرةُ الحركةِ، والدَّاعِرَةُ الخَبِيثَةُ، والقَصِيرَةُ المُخْتَالَةُ المعْجِبَةُ، وجِرْوُ الثَّعْلَبِ الأُنْثَى، والسَّيِّئ الخُلُقِ.
      ـ عِنْفِصَةُ: الكثيرةُ الكلامِ، والمُنْتِنَةُ الريحِ.
      ـ تَعَنْفُصُ: الصَّلَفُ، والخِفَّةُ، والخُيَلاَءُ، والزَّهْوُ.
  3. تعنفص (المعجم الرائد)
    • تعنفص - تعنفصا
      1- تعنفص : كان ذا ادعاء وتكبر. 2- تعنفص : إدعى ما ليس فيه.
,


  1. انعرجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انعرجَ / انعرجَ عن ينعرج ، انعراجًا ، فهو مُنعرِج ، والمفعول مُنعرَج عنه :-
      • انعرج الطَّريقُ انعطفَ يَمْنَةً ويَسْرةً، انحرف فجأةً واعوجّ ومال :-نهرٌ مُنعرِجٌ، - احذر انعراجَ الطَّريق:-
      • مُنْعَرَج الوادي/ مُنْعَرَج النهر/ مُنْعَرَج الطريق: مُنعطفه يَمنَةً ويَسْرَةً.
      • انعرج الشَّخصُ عن الطَّريق: حادَ عنه، مال عنه وتركه :-طريقٌ منعرَجٌ عنه، - انعرج عن الحقّ/ الصَّواب.
  2. ناضل عنه في غيبته (المعجم عربي عامة)
    • حامى عنه ودافع :-ناضَل عن أفكاره- ناضلتِ الشعوبُ المستعمرة عن بلادها عسكريًّا وسياسيًّا- إنّه في نضالٍ دائم عن العدالة المطلَقة.
  3. معدّل غياب العاملين (المعجم مالية)
    • نسبة أيّام الغياب إلى أيَام العمل ، وتعني بالانجليزية: absence rate
  4. تعديل سعر صرف عملة (المعجم مالية)
    • تسوية نقدية ، وتعني بالانجليزية: currency adjustment


  5. معدّل سعر صرف العملات (المعجم عربي عامة)
    • (قص) المعدَّل الذي تُبدَّل به وحدة نقد بلد ما بوحدة نقد لبلد آخر.
  6. عملة مغالى في تقويمها (المعجم مالية)
    • عملة مقوّمة أكثر من قيمتها الحقيقية ، وتعني بالانجليزية: overvalued currency
  7. ضاق ثوبه/ ضاق عنه ثوبه (المعجم عربي عامة)
    • انضمّ بعضُه إلى بعض فلم يتَّسع لما فيه وقصر عنه، تقلَّص، عكس اتّسع :-ضاق المالُ عن الدُّيون- لعمرك ما ضاقت بلاد بأهلها ... ولكنّ
  8. الأعمال المصرفية (المعجم مالية)
    • من هذه الأعمال قبول الودائع وإقراض الأموال ، وتعني بالانجليزية: banking


  9. الأعمال المصرفية (المعجم مالية)
    • منها استلام الودائع ومنح القروض ، وتعني بالانجليزية: banking business
  10. التعامل المصرفي خارج مقرّ البنك (المعجم مالية)
    • كذلك الذي يتمّ من خلال أجهزة الصرّاف الآلي الموجودة في المراكز التجارية والمجمعات الإدارية ومتاجر الأغذية ومنشآت سياحية ، وتعني بالانجليزية: off-premise banking
  11. التعامل المصرفي عن طريق الهاتف (المعجم مالية)
    • إجراء العميل لمعاملاته مع بنك عن طريق الهاتف ، وتعني بالانجليزية: telebanking
  12. التعامل المصرفي من خلال الإنترنت (المعجم مالية)
    • يسمح للعملاء بالتعامل مع المصرف من منازلهم ، وتعني بالانجليزية: online banking


  13. العمليات المصرفية المتكاملة (المعجم مالية)
    • عمليات مصرفية تلبّي كافّة احتياجات العملاء من قروض وودائع واستثمارات السوق النقدي وإدارة الأموال وفتح خطوط الائتمان وبطاقات الائتمان ما شابه ذلك برسوم مخفّضة بقصد تعزيز العلاقات مع عملاء البنك من الأفراد وإطالة أمَدِها ، وتعني بالانجليزية: relationship banking
  14. العمليات المصرفية من خلال الفروع (المعجم مالية)
    • جهاز مصرفي يتكون من مؤسسات أم قليلة لديها فروع واسطة الانتشار جغرافياً ، وتعني بالانجليزية: branch banking
  15. عدَلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عدَلَ عن يَعدِل ، عُدولاً ، فهو عادِل ، والمفعول معدول عنه :-
      • عدَل عن رأيه حاد ورجَع عنه :-عدَل عن الطَّريق/ المعصية، - عدَل عمَّا كان ينوي عليه، - عدَل عن قَراره في اللَّحظة الأخيرة.
  16. تغيَّبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تغيَّبَ / تغيَّبَ عن يتغيَّب ، تغيُّبًا ، فهو مُتغيِّب ، والمفعول مُتغيَّب عنه :-
      • تغيَّب فلانٌ مُطاوع غيَّبَ: غاب؛ تخلَّف عن الحضور، ضدّ حضَر :-تغيَّب عن حضور الاجتماع/ الجلسة:-
      • ضابط التغيُّب: ضابط مسئول عن معرفة الحضور والغياب في مدرسة.
      • تغيَّب عن السَّاحة: خفِي :-تغيَّب عن الأنظار.
  17. مغالاة في المتاجرة؛ التعامل الزائد (المعجم مالية)

    • (أ) محاولة شركة التوسّع في أعمالها إلى درجة تفوق رأسمالها العامل (ب) عرض السمسار على العميل ثمناً يفوق القيمة الحقيقية للورقة المالية ، وتعني بالانجليزية: overtrading
  18. ضيق (المعجم لسان العرب)
    • "الضِّيقُ: نقيض السّعة، ضاقَ الشيءُ يضيق ضِيقاً وضَيْقاً وتَضَيَّقَ وتَضايَقَ وضَيَّقَه هو، وحكى ابن جني أَضاقَه، وهو أَمر ضَيِّقٌ.
      أَبو عمر: الضَّيْقُ الشيء الضَّيِّقُ، والضِّيقُ المصدر، والمَضايِق: جمع المَضِيق.
      والضَّيْقُ أَيضاً: تخفيف الضَّيِّق؛ قال الراجز: دُرْنا ودارَتْ بَكْرةٌ نَخِيسُ،لا ضَيْقةُ المَجْرَى ولا مَرُوسُ والضَّيْقُ: جمع الضَّيقاة والضِّيقة وهي الفقر وسوء الحال، وقد ضاقَ عن كل الشيء.
      يقال: لا يَسَعُني شيء ويَضِيق عنك.
      وضاقَ الرجلُ أَي بخل،وضَيَّقْت عليك الموضع.
      وقولهم: ضِقْتُ به ذَرْعاً أَي ضاقَ ذرْعي به.
      وتَضايَقَ القومُ إِذا لم يتوسَّعوا في خُلُق أََو مكان.
      والضُّوقى والضِّيقى: تأْنيث الأَضْيَق، صارت الياء واواً لسكونها وضمة ما قبلها.
      ويقال: ضاقَ المكانُ، فهو ضَيِّق، فرق بينهما، ويقال في جمع ضائِقٍ ضاقَة؛ قال زهير:يَكْرَهها الجُبَناءُ الضاقةُ العَطَنِ فهذا جمع ضائِقٍ، ومثله سادَةٌ جمع سائِدٍ لا سيِّد؛ ومكان ضَيِّقٌ وضَيْقٌ وضائِقٌ.
      وفي التنزيل: فلعلَّك تارِكَ بعضَ ما يُوحَى إِليك وضائقْ به صَدْرُك.
      وهو في ضِيقٍ من أَمره وضَيْقٍ أَي في أَمر ضَيِّقٍ، والنعت ضَيِّقٌ، والاسم ضَيْق.
      ويقال: في صدر فلان ضِيقٌ علينا وضَيْقٌ.
      والضَّيْق: الشكَ يكون في القلب من قوله تعالى: ولا تكُ في ضَيْقٍ ممّا يَمْكُرون.
      وقال الفراء: الضَّيْقُ ما ضاق عنه صدرُك، والضِّيقُ ما يكون في الذي يتسَّع ويضيق مثل الدار والثوب؛ وإِذا رأَيت الضَّيْقَ قد وقع في موضع الضَّيق كان على أَمرين: أَحدهما أَن يكون جمعاً للضَّيْقةِ كما، قال الأَعشى:فلئن رَبُّك، من رحمته،كَشَفَ الضَّيْقةَ عنا وفَسَح والوجه الآخر أَن يراد به شيء ضَيِّق فيكون ضَيق مخففاً، وأَصله التشديد، ومثله هَيْن ولَيْن.
      وأَضاقَ الرجلُ، فهو مُضِيق إِذا ضاقَ عليه مَعاشُه.
      وأَضاقَ أَي ذهب مالُه.
      التهذيب: والضَّيَقِ، بفتح الياء، الشك، والضَّيْقُ بهذا المعنى أَكثرُ.
      والضِّيقةُ: مثل الضِّيق.
      والمَضِيقُ: ما ضاقَ من الأَماكن والأُمور؛

      قال: مَنْ شَا يُدَلِّي النفسَ في هُوَّة ضَنْكٍ، ولكن مَنْ له بالمَضِيق؟ أَي بالخروج من المَضيق.
      وقالوا: هي الضِّيقى والضُّوقى على حد ما يَعْتَوِرُ هذا النوع من المُعاقَبة.
      وقال كراع: الضُّوقى جمع ضَيَّقة؛ قال ابن سيده: ولا أَدري كيف ذلك لأَن فُعْلى ليست من أَبنية الجموع إِلا أَن يكون من الجمع الذي لا يفارق واحده إِلا بالهاء كبُهْماة وبُهْمى؛ وقالت امرأَة لضَرَّتها وهي تُسامِيها: ما أَنت بالخُورَى ولا الضُّوقى حِرَا الضُّوقى: فُعْلى من الضِّيق وهي في الأَصل الضُّيْقى، فقلبت الياء واواً من أَجل الضمة، والخُورَى فُعْلى من الخير، وكذلك الكوسى من الكَيْس.
      والضِّيقةُ: ما بين كل نجمين.
      والضِّيقةُ: كوكبان كالمُلْتَزِقَينِ صغِيران بين الثُّرَيا والدَّبَران.
      وضِيقة: منزلة للقمر بلزق الثريّا مما يلي الدبران وهو مكان نحْسٌ على ما تزعم العرب؛ قال الأَخطل: فهلاَّ زَجَرْتِ الطير، لَيلة جِئْتِه،بِضِيقةَ بَيْنَ النَّجْمِ والدَّبَرانِ يذكر امرأَة وَسِيمةً تزوَّجها رجل دميم، والمرأَة هي بَرَّة أَبي هانئ التغلبي والرجل سعيد بن بنان التغلبي، وقال الأَخطل في ذلك؛ قال ابن قتيبة: وربما قَصُر القمر عن الدَّبَرانِ فنزل بالضِّيقة وهما النجمان الصغيران المتقاربان بين الثريّا والدَّبران؛ حكي هذا القول عن أَبي زياد الكلابي؛ قال أَبو منصور: جعل ضِيقةَ معرفة لأَنه جعله اسماً علماً لذلك الموضع ولذلك لم يصرفه، وأَنشده أَبو عمرو بِضِيقةِ بكسر الهاء، جعله صفة ولم يجعله اسماً للموضع؛ أَراد بضِيقَةِ ما بين النجم والدبران.
      والضَّيْقة والضِّيقة: القمر"
  19. عوذ (المعجم لسان العرب)
    • "عاذ به يَعُوذُ عَوْذاً وعِياذاً ومَعاذاً: لاذ فيه ولجأَ إِليه واعتصم.
      ومعاذَ اللهِ أَي عياذاً بالله.
      قال الله عز وجل: مَعَاذَ الله أَن نأْخذ إِلا مَن وجدَنا متاعنا عنده؛ أَي نعوذ بالله معذاً أَن نأْخذ غير الجاني بجنايته، نصبه على المصدر الذي أُريدَ به الفعل.
      وروي عن النبي،صلى الله عليه وسلم، أَنه تزوّج امرأَة من العرب فلما أُدْخِلَتْ علي؟

      ‏قالت: أَعوذ بالله منك، فقال: لقد عُذْتِ بمعاذ فالحقي بأَهلك.
      والمَعَاذ في هذا الحديث: الذي عَاذبه.
      والمَعَاذ: المصدر والمكان والزمان أَي قد لجأْت إِلى ملجإٍ ولُذْتِ بِمَلاذ.
      والله عز وجل معاذ من عاذ به وملجأُ من لجأَ إِليه.
      وقولهم: معاذ الله أَي أَعوذ بالله معاذاً، بجعله بدلاً من اللفظ بالفعل لأَنه مصدر وإِن كان غير مستعمل مثل سبحان.
      ويقال أَيضاً: مَعَاذَة الله ومَعَاذَ وجه الله ومَعَاذَة وجه الله، وهو مثل المَعْنَى والمَعْناة والمَأْتى والمَأْتاة.
      وأَعَذْتُ غيري به وعَوَّذْتُه به بمعنى.
      قال سيبويه: وقالوا: عائذاً بالله من شرها فوضعوا الاسم موضع المصدر؛ قال عبد الله السهمي: أَلحقْ عذابَك بالقوم الذين طَغَوْا،وعائذاً بك أَن يَغْلُوا فيُطْغُون؟

      ‏قال الأَزهري: يقال: اللهم عائذاً بك من كل سوء أَي أَعوذ بك عائذاً.
      وفي الحديث: عائذ بالله من النار أَي عائذ ومتعوّذ كما يقال مستخجير بالله،فجعل الفاعل موضع المفعول، كقولهم سِرٌّ كاتِمٌ وماءٌ دافق؛ ومن رواه عائذاً، بالنصب، جعل الفاعل موضع المصدر وهو العِياذُ.
      وطَيْرٌ عِياذٌ وعُوَّذ: عائذة بجبل وغيره مما يمنعها؛ قال بخدج يهجو أَبا نخيلة: لاقى النُّخَيْلاتُ حِناذاً مِحْنَذا،شَرًّا وشَلاًّ للأَعادِي مِشْقَذَا (* قوله «شرّاً وشلاً إلخ» الذي تقدم: مني وشلاً، ولعله روي بهما).
      وقافِياتٍ عارِماتٍ شُمَّذَا كالطَّيْر يَنْجُونَ عِياذاً عُوَّذا كرر مبالغة فقال عِيذاً عُوَّذاً، وقد يكون عياذاً عنا مصدراً، وتعوّذ بالله واستعاذ فأَعاذه وعوّذه، وعَوْذٌ بالله منك أَي أَعوذ بالله منك؛

      قال:، قالت، وفيها حَيْذَة وذُعْرُ: عَوْذٌ بربي مِنكُمُ وحَجْر؟

      ‏قال: وتقول العرب للشيء ينكرونه والأَمر يهابونه: حُجْراً أَي دفعاً،وهو استعاذة من الأَمر.
      وما تركت فلاناً إلا عَوَذاً منه، بالتحريك،وعَوَاذاً منه أَي كراهة.
      ويقال: أُفْلِتَ فلانٌ مِن فُلانٍ عَوَذاً إِذا خوَّفه ولم يضربه أَو ضربه وهو يريد قتله فلم يقتله.
      وقال الليث: يقال فلان عَوَذٌ لك أَي ملجأٌ.
      وفي الحديث: إِنما، قالها تَعَوُّذاً أَي إِنما أَقرَّ بالشهادة لاجئاً إِليها ومعتصماً بها ليدفع عنه القتل وليس بمخلص في إِسلامه.
      وفي حديث حذيفة: تُعْرَضُ الفتنُ على القلوب عَرْضَ الحصير عُوداً عُوداً، بالدال اليابسة، وقد تقدّم؛ قال ابن الأَثير: وروي بالذال المعجمة، كأَنه استعاذ من الفتن.
      وفي التنزيل: فإِذا قرأْت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم؛ معناه إِذا أَردت قراءة القرآن فقل: أَعوذ بالله من الشيطان الرجيم ووسوسته.
      والعُوذةُ والمَعَاذَةُ والتَّعْوِيذُ: الرُّقية يُرْقى بها الإِنسان من فزع أَو جنون لأَنه يعاذ بها.
      وقد عَوَّذَه؛ يقال: عَوَّذْت فلاناً بالله وأَسمائه وبالمُعَوِّذتين إِذا قلت أُعيذك بالله وأَسْمائه من كل ذي شر وكل داء وحاسد وحَيْنٍ.
      وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه كان يعوِّذ نفسه بالمعوِّذتين بعدما طُبَّ.
      وكان يُعَوِّذُ ابني ابنته البَتُول، عليهم السلام، بهما.
      والمعوِّذتان، بكسر الواو: سورة الفلق وتاليتها لأَن مبدأَ كل واحدة منهما قل أَعوذ.
      وأَما التعاويذ التي تُكتب وتعلق على الإِنسان من العين فقد نهى عن تعليقها، وهي تسمى المَعًّاذات أَيضاً، يُعَوَّذ بها من علقت عليه من العين والفزع والجنون، وهي العُوذُ واحدتها عُوذَةٌ.
      والعُوَّذُ: ما عِيذ به من شجر أَو غيره.
      والعُوَّذُ من الكلإِ: ما لم يرتفع إِلى الأَغصان ومنعه الشجر من أَن يرعى، من ذلك، وقيل: هي أَشياء تكون في غلظ لا ينالها المالُ؛ قال الكميت: خَلِيلايَ خُلْصَانيَّ، لم يُبْق حُبُّها من القلبِ إِلاَّ عُوَّذاً سَيَنالها والعُوَّذ والمُعوَّذُ من الشجر: ما نبت في أَصل هدفٍ أَو شجرة أَو حَجَرٍ يستره لأَنه كأَنه يُعَوّذُ بها؛ قال كثير بن عبد الرحمن الخزاعي يصف امرأَة: إِذا خَرَجَتْ مَن بيتها، راقَ عَيْنَها مُعَوَّذُهُ، وأَعْجَبَتْها العَقائِقُ يعني هذه المرأة إِذا خَرَجَت من بيتها راقها مُعَوَّذُ النَّبت حوالي بيتها، وقيل: المعَوِّذ، بالكسر، كل نبت في أَصل شجرة أَو حجر أَو شيء يعُوذّ به.
      وقال أَبو حنيفة: العَوَذُ السفير من الورق وإِنما قيل له عَوَذٌ لأَنه يعتصم بكل هذف ويلجأُ إِليه ويعوذ به.
      قال الأَزهري: والعَوَذُ ما دار به الشيء الذي يضربه الريح، فهو يدور بالعَوَذِ من حَجَر أَو أَرومة.
      وتَعَاوَذَ القومُ في الحرب إِذا تواكلوا وعاذ بعضهم ببعض.
      ومُعَوَّذُ الفرس: موضع القلادة، ودائرة المُعَوَّذِ تستحب.
      قال أَبو عبيد: من دوائر الخيل المُعَوَّذُ وهي التي تكون في موضع القلادة يستحبونها.
      وفلان عَوْذٌ لبَني فلان أَي ملجأٌ لهم يعوذون به.
      وقال الله عز وجل: وانه كان رجال من الإِنس يعوذون برجال من الجن؛ قيل: إن أَهل الجاهلية كانوا إِذا نزلت رفقة منهم في واد، قالت: نعوذ بعزيز هذا الوادي من مَرَدَة الجن وسفهائهم أَي نلوذُ به وتستجير.
      والعُوَّذُ من اللحم: ما عاذ بالعظم ولزمه.
      قال ثعلب: قلت لأَعرابي: ما طعم الخبز؟، قال: أُدْمُه.
      قال قلت: ما أَطيب اللحم؟، قال: عُوَّذُه،وناقة عائذ: عاذ بها ولدها، قال بمعنى مفعول؛ وقيل: هو على النسب.
      والعائذ: كل أُنثى إِذا وضعت مدة سبعة أيام لأَنّ ولدها يعوذ بها، والجمع عُوذٌ بمنزلة النفساء من النساء، وهي من الشاء رُبّى، وجمعها رِباب، وهي من ذوات الحافز فَرِيش.
      وقد عاذت عياذاً وأَعاذت، وهي مُعِيذٌ، وأَعوذت.
      والعائذ من الإِبل: الحديثة النتاج إِلى خمس عشرة أَو نحوها، من ذلك أَيضاً.
      وعاذت بولدها: أَقامت معه وحَدِبَتْ عليه ما دام صغيراً، كأَنه يريد عاذبها ولدها فقلب؛ واستعار الراعي أَحذ هذه الأَشياء للوحش فقال: لها بحَقِيلٍ فالنُّمَيرة منزلٌ،ترى الوحشَ عُوذاتٍ به ومَتَالِيَا كسَّر عائذاً على عوذ ثم جمعه بالأَلف والتاء؛ وقول مليح الهذلي: وعاجَ لها جاراتُها العِيسَ، فارْعَوَتْ عليها اعوجاجَ المُعْوِذاتَ المَطَافِ؟

      ‏قال السكري: المعوذات التي معها أَولادها.
      قال الأَزهري: الناقة إِذا وضعت ولدها فهي عائذ أَياماً.
      ووقَّت بعضهم سبعة أَيام، وقيل: سميت الناقة عائذاً لأَنّ ولدها يعوذ بها، فهي فاعل بمعنى مفعول، وقال: إِنما قيل لها عائذ لأَنها ذات عَوْذٍ أَي عاذ بها ولدها عَوْذاً.
      ومثله قوله تعالى: خلق من ماء دافق أَي ذي دفق.
      والعُوذُ: الحديثات النتاج من الظباء والإِبل والخيل، واحدتها عائذ مثل حائل وحول.
      ويجمع أَيضاً على عُوذان مثل راع ورُعيان وحائر وحُوران.
      ويقال: هي عائذ ببَّنةُ العؤُوذ إِذا ولدت عشرة أَيام أَو خمسة عشر ثم هي مُطْفِلٌ بعدُ.
      يقال: هي في عياذها أَي بحِدْثان نتاجها.
      وفي حديث الحديبية: ومعهم العُوذُ المَطافيل؛ يريد النساء والصبيان.
      والعُوذُ في الأَصل: جمع عائذ من هذا الذي تقدم.
      وفي حديث عليّ،رضوان الله عليه: فأَقبلتم إِليّ إِقبالَ العُوذ المَطافل.
      وعَوَذ الناس: رُذالهم؛ عن ابن الأَعرابي.
      وبنو عَيِّذ الله: حيّ، وقيل: حيُّ من اليمن.
      قال الجوهري: عيِّذ الله، بكسر الياء مشددة، اسم قبيلة.
      يقال: هو من بني عيذ الله، ولا يقال عائذ الله.
      ويقال للجوديّ أَيضاً: عَيِّذ.
      وعائذة: أَبو حي من ضبة، وهو عائذة بن مالك بن ضبة؛ قال الشاعر: متى تسأَل الضَّبِّيَّ عن شرّ قومه،يَقُلْ لك: إِن العائذيَّ لئيم وبنو عَوْذَةَ: من الأَسْد.
      وبنو عَوْذَى، مقصور: بطن؛ قال الشاعر: ساقَ الرُّفَيْداتِ من عَوْذى ومن عَمَم، والسَّبْيَ مِن رَهْط رِبْعِيٍّ وحَجَّار وعائذ الله: حي من اليمن.
      وعُوَيْذَة: اسم امرأَة؛ عن ابن الأَعرابي،وأَنشد: فإِني وهِجْراني عُوَيْذَةَ، بعدما تَشَعَّبَ أَهواءُ الفؤادِ الشواعِبُ وعاد: قرية معروفة، وقيل: ماء بنجران؛ قال ابن أَحمر: عارضتُهم بسؤال: هل لكن خَبَرٌ؟ مَن حَجَّ من أَهل عاذٍ، إِنَّ لي أَرَبا؟ والعاذ: موضع.
      قال أَبو المورّق: تركتُ العاذَ مَقْليّاً ذميماً إِلى سَرَفٍ، وأَجْدَدْتُ الذهابا"
  20. التعادل؛ التكافؤ؛ القيمة التعادلية؛ سعر الصرف المحدّد مسبقاً؛ التساوي (المعجم مالية)
    • تعادل القيم المعلنة أو السوقية لعملتَي بلدين. يستخدم الاصطلاح في الحديث عن التعادل بين عملتين. فمثلاً عندما يتساوى سعر الدولار مع سعر اليورو يقال they are at parity ، وتعني بالانجليزية: parity
  21. السعر المعدّل للصرف الأجنبي (المعجم مالية)
    • مقياس حقيقي لقيمة النقد الأجنبي من منظور المجتمع ككل. ، وتعني بالانجليزية: adjusted rate of foreign exchange


  22. سعر التعادل للصرف (المعجم مالية)
    • سعر التعادل بين عملتَي دولتين عندما يتعادل مع نسبة القوّة الشرائية لإحدى العملتين إلى القوّة الشرائية للأخرى. ، وتعني بالانجليزية: parity bonds
  23. سعر الصرف التعادلي (المعجم مالية)
    • سعر تبديل عملة بأخرى الذي يحدّده صندوق النقد الدولي ، وتعني بالانجليزية: par exchange rate
  24. عمليات مصارف التجزئة (المعجم مالية)
    • خدمات مصرفية تقدّم للمستهلكين وصغار العملاء والشركات الصغيرة. أمّا الخدمات المصرفية التي تقدّم لكبار العملاء والشركات الكبيرة ف ، وتعني بالانجليزية: retail banking
  25. عمليات مصرفية استهلاكية (المعجم مالية)
    • عمليات مصرفية للأفراد والمؤسسات الصغيرة ، وتعني بالانجليزية: consumer banking


معنى بالتعنفص في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
الصحاح في اللغة
العِنْفِصُ، بالكسر: المرأةُ البذيَّة القليلة الحياء. قال الأعشى: ليستْ بسوداءَ ولا عِنْفِصٍ   تُسارقُ الطَرْفَ إلى داعِرِ
Advertisements
تاج العروس

" العِنْفِص بالكَسْرِ " مكتوبٌ في سائر النُّسَخِ بالأَحْمَر على أَنّه مُسْتَدْرَكٌ على الجَوْهَرِيّ وليس كَذلك بل ذكره في " ع ف ص " على أَنَّ النُّونَ زائدَةٌ وفيه خِلافٌ وما ذَهَبَ إِلَيْه الجَوْهَرِيّ فهو رَأْيُ الصَّرْفِيِّين وإِيّاهُ تَبِعَ الصَّاغَانِيّ في التَّكْمِلَةِ : " المَرْأَةُ البَذِيئَةُ " عن الأَصْمَعيّ أَو " القَلِيلَةُ الحَيَاءِ " عن أَبي عَمْرو وخَصَّ بَعْضُهم به الفَتَاةَ . وأَنشد الجَوْهَرِيُّ للأَعْشَى :

لَيْسِتْ بسَوْدَاءَ ولا عِنْفِصٍ ... تُسَارِقُ الطَّرْفَ إِلَى دَاعِرِ

قال اللَّيْثُ : هِيَ " القَلِيلَةُ الجِسْمِ " . وقال ابنُ دُرَيْد : هِيَ " الكَثِيرَةُ الحَرَكَةِ " في المَجِيءِ والذَّهابِ . يُقَال : هي " الدَّاعِرَةُ الخَبِيثَة " وأَنْشَدَ شَمِرٌ :

لَعَمْرُك ما لَيْلَى بوَرْهاءَ عِنْفِصٍ ... ولاَ عَشَّةٍ خَلْخالُها يَتَقَعْقَعُ قال ابنُ عَبّادٍ : هي " القَصِيرَةُ " . وقالَ ابنُ السِّكِّيت : هي " المُخْتَالَةُ المُعْجبَةُ " . قال ابنُ فارِسٍ هو من عَفَصْتُ الشَّيْءِ إِذا لَوَيْتَه كأَنَّهَا عَوْجَاءُ الخُلُقِ وتَمِيل إِلى ذَوِي الدَّعارَةِ . قيل العِنْفِصُ : " جِرْوُ الثَّعْلَبِ الأُنْثَى " . العِنْفِصُ أَيضاً : " السَّيِّئُ الخُلُقِ " من الرِّجال

" والعِنْفِصَةُ " : المَرْأَةُ " الكَثِيرَةُ الكَلامِ . و " هي أَيْضاً " المُنْتِنَةُ الرِّيحِ " كُلُّ ذلِكَ عن ابنِ عَبَّاد . " والتَّعَنْفُصُ : الصَّلَفُ والخِفَّةُ والخُيَلاَءُ والزَّهْوُ " عن ابْنِ عَبَّادٍ

لسان العرب
العِنْفِصُ المرأَةُ القليلةُ الجسم ويقال أَيضاً هي الداعِرةُ الخبيثة أَبو عمرو العِنْفِصُ بالكسر البَذِيّةُ القليلة الحياء من النساء وأَنشد شمر لَعَمْرُك ما لَيْلى بِوَرْهاءَ عِنْفِصٍ ولا عَشّةٍ خَلْخالُها يَتَقَعْقَعُ وخَصّ بعضهم به الفَتاةَ
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: