وصف و معنى و تعريف كلمة بالتك:


بالتك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و تاء (ت) و كاف (ك) .




معنى و شرح بالتك في معاجم اللغة العربية:



بالتك

جذر [بلت]

  1. تُكَّك: (اسم)
    • تُكَّك : جمع تاكُّ
  2. تِكَك: (اسم)
    • تِكَك : جمع تِكّة
  3. تكأكأَ: (فعل)
    • تكأكأَ / تكأكأَ على / تكأكأَ في يتكأكأ ، تكأْكؤًا ، فهو مُتكأكِئ ، والمفعول مُتكَأْكَأ عليه
    • تكأكأ الجيشُ :كأكأ ضعُف وجبُن ورجَع إلى الوراء، نكَص، خاف
    • تَكَأْكَأَ القومُ: تجمَّعُوا وازدحموا
    • تكأكأ الرَّجلُ في كلامه: عَيَّ في نطقه
  4. اِلتَكَّ: (فعل)
    • الْتَكَّ : تَضَامَّ وتداخَلَ
    • الْتَكَّ في حُجَّته: أبطأ
    • الْتَكَّ في كلامه: أخطأ


  5. متكوك: (اسم)
    • متكوك : اسم المفعول من تَكّ
  6. تِكيك: (اسم)
    • التِّكِيكُ : الذي لا رأي له
  7. اِتَّكأَ: (فعل)
    • اتَّكأَ على يتَّكئ ، اتِّكاءً ، فهو مُتَّكِئ ، والمفعول متَّكأ عليه
    • اتَّكأ الشَّخصُ على السَّرير ونحوِه :جلس متمكِّنًا، أو جلس وأسند ظهرَه أو جنبه إلى شيء
    • اتَّكأ الشَّخصُ على العَصا ونحوِها: اعتمد عليها
  8. أَتْكَأَ: (فعل)
    • أَتْكَأْتُ، أُتْكِئُ، أَتْكِئْ، مصدر إِتْكَاءٌ
    • أَتْكَأَتْ وَلَدَهَا : أَجْلَسَتْهُ وَمَكَّنَتْهُ فِي مَجْلِسِهِ
    • أَتْكَأَ صَاحِبَهُ : حَمَلَهُ عَلَى الِاتِّكَاءِ
    • ضَرَبَهُ فَأَتْكَأَهُ : أَلْقَاهُ عَلَى هَيْئَةِ الْمُتَّكِىءِ أَوْ عَلَى جَانِبِهِ الأَيْسَرِ
  9. مُتكَأْكَأ: (اسم)
    • مُتكَأْكَأ : اسم المفعول من تكأكأَ
  10. تَكاتَّ: (فعل)


    • تَكَاتَّ الناسُ: تَزاحَموا مع صوت
  11. تُكَّك: (اسم)
    • تُكَّك :جمع تاكّ
  12. اتَّكأ الشَّخصُ على السَّرير:
    • جلس متمكِّنًا، أو جلس وأسند ظهرَه أو جنبه إلى شيء.
  13. اتَّكأ الشَّخصُ على العَصا:
    • اعتمد عليها.
  14. الْتَكَّ في حُجَّته:
    • أبطأ.
  15. الْتَكَّ في كلامه:
    • أخطأ.
  16. أَتْكَأَ صَاحِبَهُ:


    • حَمَلَهُ عَلَى الِاتِّكَاءِ.
  17. تَكَأْكَأَ القومُ:
    • تجمَّعُوا وازدحموا.
  18. تكأكأ الجيشُ:
    • كأكأ ضعُف وجبُن ورجَع إلى الوراء، نكَص، خاف.
  19. تكأكأ الرَّجلُ في كلامه:
    • عَيَّ في نطقه.
  20. تكأكأ القوم على قائدهم:
    • تجمّعوا عليه وازدحموا.
  21. التكة: (اسم)
    • صوت النقرة الموسيقية
  22. اِتَّكَأَ عَلَى اللِّينَةِ:


    • وِسَادَةٌ يُتَوَسَّدُ بِهَا.
  23. اِتَّكَأَ عَلَى نَضِيدَةٍ:
    • عَلَى وِسَادَةٍ.
  24. أَظْهَرَ الْبَطَلُ فَتْكاً:
    • شَجَاعَةً وَإِقْدَاماً.
  25. تِكّة : (اسم)
    • الجمع : تِكَّات و تِكَك
    • التِّكَّةُ: دِكَّة، وهي شريط دقيق من نسيج أو مطاط يُربط به أعلى السَّروال
,
  1. تكك
    • "تَكَّ الشيءَ يَتُكُّه تَكّاً: وطئه فشدخه، ولا يكون إِلاَّ في شيء لين كالرطب والبطيخ ونحوهما.
      وتَكْتَكْتُ الشيء أَي وطئته حتى شدخته.
      والتاكُّ: الهالك مُوقاً.
      يقال: أَحمق تاكّ، وقيل: أَحمق فاكّ تاكّ إِتباع له، بالغُ الحمقِ، والجمع تاكُّون وتَكَكةً وتُكَّاك كضَرَبةٍ وضُرَّابٍ وتُكُك كبُزُل، وما كنتَ تاكّاً ولقد تَكَكْتَ، بالفتح، تُكُوكاً.
      قال الكسائي: يقال أَبيتَ إِلا أَن تَحمُق وتَتُكَّ، وقد تَكَّهُ النبيذُ مثل هَكَّهُ وهَرَّجه إِذا بلغ منه.
      والتَّكِيكُ: الذي لا رأْي له، وهو بيّن التَّكاكة؛ عن الهجري؛

      وأَنشد: أَلم تَأْت التَّكاكةُ قد تَراها،كقَرْنِ الشمسِ، باديةً ضُحَيّا؟ التهذيب: ابن الأَعرابي تُكَّ إِذا قطع.
      وتَكَّ الإِنسان إِذا حَمُق، قال: والتِّكَّكُ والفُكَّكُ الحَمْقى القُيَّق.
      والتِّكَّة: واحدة التَّكَكِ، وهي تِكَّة السراويل، وجمعها تِكَكٌ؛ والتِّكةُ رباط السراويل؛ قال ابن دريد: لا أَحسبها إِلا دخيلاً وإِن كانوا تكلموا بها قديماً، وقد اسْتَتَكَّ بها.
      والتُّكّ: طائر يقال له ابن تمرة؛ عن كراع.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. تكأكأَ

    • تكأكأَ / تكأكأَ على / تكأكأَ في يتكأكأ ، تكأْكؤًا ، فهو مُتكأكِئ ، والمفعول مُتكَأْكَأ عليه :-
      تكأكأ الجيشُ كأكأ؛ ضعُف وجبُن ورجَع إلى الوراء، نكَص، خاف.
      تكأكأ القومُ على قائدهم: تجمّعوا عليه وازدحموا.
      تكأكأ الرَّجلُ في كلامه: عَيَّ في نطقه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. إِلتَكّ
    • إلتك - التكاكا
      1- إلتك في كلامه : أخطأ. 2- إلتك في حجته : أبطأ. 3- إلتك العسكر : تداخل، إنضم بعضه إلى بعضه الآخر. 4- إلتك الورد : تداخل بعضه في بعضه الآخر.

    المعجم: الرائد

  4. الْتَكَّ
    • الْتَكَّ : تَضَامَّ وتداخَلَ.
      يقال: الْتَكَّ العَسْكرُ، والْتَكَّ الوُرَّادُ على المنهل.
      و الْتَكَّ في حُجَّته: أبطأ.
      و الْتَكَّ في كلامه: أخطأ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. اتَّكأَ
    • اتَّكأَ على يتَّكئ ، اتِّكاءً ، فهو مُتَّكِئ ، والمفعول متَّكأ عليه :-
      اتَّكأ الشَّخصُ على السَّرير ونحوِه جلس متمكِّنًا، أو جلس وأسند ظهرَه أو جنبه إلى شيء :-اتَّكأ على مِرْفقِه، - قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لاَ آكُلُ مُتَّكِئًا [حديث]، - {عَلَى الأَرَائِكِ مُتَّكِئُونَ} .
      اتَّكأ الشَّخصُ على العَصا ونحوِها: اعتمد عليها.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. إِتَّكأ
    • إتكأ - اتكاء
      1- إتكأ على العصا : تحمل واعتمد عليها. 2- إتكأ على السرير أو نحوه : جلس متمكنا مسندا ظهره أو جنبه إلى شيء. 3- إتكأ القوم عنده : أكلوا.

    المعجم: الرائد

  7. تَكَأْكَأَ
    • تَكَأْكَأَ : كَأْكأ.
      و تَكَأْكَأَ القومُ: تجمَّعُوا.
      وازدحموا.
      و تَكَأْكَأَ الرجلُ في كلامه: عَيٌّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. اِتَّكَأَ
    • [و ك أ]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِتَّكَأتُ، أَتَّكِئُ، اِتَّكِئْ، مصدر اِتِّكَاءٌ.
      1. :- اِتَّكَأَ عَلَى المِخَدَّةِ :- : أَسْنَدَ ظَهْرَهُ إِلَيْهَا.
      2. :-اِتَّكَأَ عَلَى العَصَا :- : اِعْتَمَدَ عَلَيْهَا. :-اِتَّكِئْ يَا أَخِي عَلَى هَذَا المِسْنَدِ وَاقْتَرِبْ قَلِيلاً مِنَ الْمَوْقِدِ. (جبران خ. جبران) :-الفِيلُ إِذَا نَامَ اتَّكَأ عَلَى شَجَرَةٍ. (التوحيدي).

    المعجم: الغني

  9. أتْكَأَ
    • أتْكَأَ فلانًا: أجلسه ومكَّنه في مجلسه.
      و أتْكَأَ حَمَلَهُ علىالاتِّكاءِ.
      ويقال: ضَرَبَه فأتْكأه: ألقاه على هيئة المتَّكِئ أَو على جانبه الأَيسر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. اتَّكَأَ
    • اتَّكَأَ : تَكِئَ .
      و اتَّكَأَ جَلَسَ مُعتمِدًا على شيءٍ .
      لطَعامٍ أَو شَرابٍ أَو حَديث.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. التِّكَّةُ
    • التِّكَّةُ : رباط السراويل. والجمع : تِكَكٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تَكاتّ
    • تكات - تكاتا
      1-تكات القوم : تزاحموا مع جلبة وضجة.ء

    المعجم: الرائد

  13. تكأكأ
    • تكأكأ - تكأكؤا
      1-تكأكأ القوم : تجمعوا «تكأكؤوا على القتيل»

    المعجم: الرائد

  14. اتّكأ الشّخص على السّرير ونحوه
    • جلس متمكِّنًا، أو جلس وأسند ظهرَه أو جنبه إلى شيء :-اتَّكأ على مِرْفقِه- قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

    المعجم: عربي عامة

  15. تكك
    • ت ك ك: التِّكَّةُ واحدة التكك

    المعجم: مختار الصحاح

  16. اتكأَ
    • اتكأَ : (انظر: وكأَ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. التَّكُّ
    • التَّكُّ : نَقْرَةٌ موسيقيّة.
      (فارسية) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. تَكَاتَّ
    • تَكَاتَّ الناسُ: تَزاحَموا مع صوت.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. أَتْكَأَ
    • [و ك أ]. (فعل: رباعي متعد). أَتْكَأْتُ، أُتْكِئُ، أَتْكِئْ، مصدر إِتْكَاءٌ.
      1. :-أَتْكَأَتْ وَلَدَهَا :- : أَجْلَسَتْهُ وَمَكَّنَتْهُ فِي مَجْلِسِهِ.
      2. :-أَتْكَأَ صَاحِبَهُ :- : حَمَلَهُ عَلَى الِاتِّكَاءِ.
      3. :-ضَرَبَهُ فَأَتْكَأَهُ :- : أَلْقَاهُ عَلَى هَيْئَةِ الْمُتَّكِىءِ أَوْ عَلَى جَانِبِهِ الأَيْسَرِ.

    المعجم: الغني

  20. إِتَّكأ
    • أتكأ - إتكاء
      1- أتكأه القاه على هيئة المتكىء. 2- أتكأه القاه على جانبه الأيسر. 3- أتكأه : وسده حتى يتكىء.

    المعجم: الرائد

  21. اتّكأ الشّخص على العصا ونحوها
    • اعتمد عليها.

    المعجم: عربي عامة

  22. تكأكأ الجيش
    • كأكأ؛ ضعُف وجبُن ورجَع إلى الوراء، نكَص، خاف.

    المعجم: عربي عامة

  23. تكأكأ الرّجل في كلامه
    • عَيَّ في نطقه.

    المعجم: عربي عامة

  24. تكأكأ القوم على قائدهم
    • تجمّعوا عليه وازدحموا.

    المعجم: عربي عامة

  25. التكة
    • صوت النقرة الموسيقية

    المعجم: معجم الاصوات



معنى بالتك في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
عنصرٌ فلزِّي فضيُّ اللون. ( مج ).
المعجم الوسيط
ـَ بَلْتاً: انقطع. و ـ الرجلُ: انقطع عن الكلام. و ـ الشيءَ ـِ بَلْتاً: قطعه.بَلِتَ ـَ بَلَتاً: بلَت.بَلُت ـُ بَلاتة: فصُح فهو بليت وهي ( بتاء ).أَبْلَتَ الرجُلَ: قطعه عن الكلام بحجّة. و ـ فلاناً يميناً: حَلَّفه.
الصحاح في اللغة
البَلْتُ: القَطْعُ. تقول منه: بَلَتَهُ بالفتح يَبْلَتُهُ. والبَلَتُ بالتحريك: الانقطاع. تقول منه: بَلِتَ بالكسر. وقول الشَنفَرَى: كأَنَّ لها في الأرض نِسْياً تَقُصُّهُ   على أُمِّهَا وإن تُخاطبْك تَبْلَـتِ أي تنقطع حياءً. ومَنْ رواه بالكسر يعني تَقْطَعُ وتَفْصِلُ ولا تُطَوِّلُ. وقول الشاعر: وما زُوِّجَتْ إلا بِمَهْر مُبَلَّتِ قالوا: هو المهر المضمون، بلغة حِمْيَر.
تاج العروس

بَلَتَهُ يَبْلِتُهُ بَلْتاً : قَطَعَهُ . بَلِتَ كَفَرِحَ ونَصَرَ : انْقَطَعَ كانْبَلَتَ . قال ابنُ منظور : زَعَمَ أَهلُ اللُّغَةِ أَنَّ بَلَتَهُ مقلوبٌ عن : بَتَلَهُ قال : وليس كذلك لوجود المَصْدَر وأَنشد في الصِّحاحِ لِلشَّنْفَري :

كَأَنّ لها في الأَرْضِ نِسْياً تَقُصّهُ ... على أَمِّها وإِنْ تُخَاطِبْكَ تَبْلِتِ أَي : تَنْقَطِع حَياءً . ومن رواه بالكسر يعني : تَقْطَع وتَفْصِل ولا تُطَوِّل . وانْبَلَتَ الرَّجُلُ : انْقَطَعَ في كُلِّ خيرِ وشَرٍّ . وبَلَتَ الرّجُلُ يَبْلُت وبَلِتَ بالكسر وأَبْلَتَ : انْقَطَع من الكلام فلم يتكلم . وبَلِتَ يَبْلَتُ : إِذا لم يَتَحَرَّكْ وسَكَتْ . وقيل : بَلَتَ الحياءُ الكلامَ : إِذا قَطعَه . والبِلِّيتُ كسِكِّيت لَفْظاً ومَعْنًى وهو الزِّمِّيتُ عن أَبي عَمْرٍو . البِلِّيتُ : الرَّجُلُ الفصيحُ الّذي يَبْلِتُ النّاسَ أَي يَقْطَعُهم . وقيل : البِلِّيتُ من الرِّجالِ : البَيِّنُ العاقِلُ اللَّبِيبُ الأَريبُ عن أَبي عَمْرٍو أَيضاً ؛ وأَنشد :

" أَلا أَرَى ذا الضَّعْفَةِ الهَبِيتَا

" المُسْتَطَارَ قَلْبُهُ المَسْحوتَا

" يُشَاهِلُ العَمَيْثَلَ البِلِّيتَا

" الصَّمَكِيكَ الهَشِمَ الزّمِّيتَا وعَبَّر ابنُ الأَعْرابيّ عنه بأَنه التّامُّ وأَنشد :

" وصاحِبٍ صاحَبْتُهُ زَمِيتَ

" مُيَمِّنٍ في قَوْلِهِ بِلِّيتِ

" لَيْسَ على الزّادِ بِمُسْتَمِيتِ قال : وكأَنّه ضِدٌّ وإِن كان الضِّدّانِ في التَّصريف . وقَدْ بَلُتَ كَكَرُمَ : إِذا فَصُحَ . عن أَبي عَمْرٍو : يقالُ : أَبْلَتَهُ يَمِيناً : إِذا حَلَّفَهُ وبَلَتَ هو . البُلَتُ كصُرَدٍ : طائرٌ سيأَتي في كلام المصنّف فيما بعدُ مُكَرَّراً . مَبْلَت كمَقْعَد : ع والّذي في الجَمْهَرَة : مَبْلَث آخره ثاءٌ مثلّثة فليُنْظَرْ . المُبَلَّتُ كمُعَظَّمٍ : المُحَسَّنُ من الكلامِ كالمُسَرَّجِ عن الكِسَائيّ . المُبَلَّتُ أَيضاً : المَهْرُ المَضْمُونُ بلغةِ حِمْيَرَ قال :

" وما زُوِّجَتْ إِلا بمَهْرٍ مُبَلَّتِ أَي مضمون . هكذا أَنشده الجوهَريّ وهو للطِّرِمّاحِ والرِّوايةُ :

وما ابْتَلَتِ الأَقْوامُ لَيْلَةَ حُرَّةٍ ... لَنَا عَنْوَةً إِلاّ بِمَهْرٍ مُبَلَّتِ

وبَلْتَيْتُهُ بَلْتَاتاً كَقَلْسَيْتُهُ قَلْساءً : قَطَعْتُهُ . وبَلْتٌ بفتح فسكون : اسْمٌ . وفي حديث سليمانَ على نبيّنا وعليه الصَّلاة والسَّلام : " احْشُروا الطَّيْرَ إِلاّ الشَّنْقاءَ والرَّنْقاءَ والبُلَتَ " قال ؛ ابنُ الأَثير : الشَّنْقَاءُ : التي تَزقُّ فِراخَهَا . والرَّنْقَاءُ : القاعدةُ على البَيْضِ البُلَتُ كصُرَدٍ : طائرٌ مُحْتَرِقُ الرِّيشِ إِنْ وَقَعَتْ رِيشَةٌ منه في الطَّيْرِ أَحْرَقَتْهُ . هكذا نصُّ عبارته . وممّا يتعلَّق به : البَلَتُ مُحَرَّكَةً : الانقطاع . ورَجُلٌ بَلْتٌ كزَيْدٍ : عَدْلٌ . وبَلَّتَ الكَلامَ : فصَّله تفصيلاً . وتَبّاً له بَلْتاً : أَي قَطْعاً أَرادَ : قاطعاً فوضعَ المصدرَ موضعَ الصِّفة . ويُقَالُ : لئِنْ فعلتَ كَذَا وكَذَا لَيَكونَنّ بَلْتَةَ ما بَيْني وبَيْنكَ إِذا أَوْعَده بالهِجْرَان وكذلك بَتْلَةَ ما بَيْنِي وبَيْنَكَ بمعناه . وبابُلُتُّ : موضعٌ بالرَّيّ منه يَحْيَى بنُ عبدِ الله بن الضّحّاك الحَرّانيُّ الرّازِيّ عن الأَوزاعيّ . ذكره ابنُ أَبي مَرْيَمَ

لسان العرب
البَلْتُ القَطْعُ بَلَتَ الشيءَ يَبْلَتُه بالفتح ( * قوله « يبلته بالفتح » الذي في القاموس والصحاح أن المتعدي من باب ضرب واللازم من بابي فرح ونصر ) بَلْتاً قَطَعه زعم أَهل اللغة أَنه مَقلوب من بَتَلَه وليس كذلك لوجود المصدر قال الشَّنْفَري كأَنَّ لها في الأَرْضِ نِسْياً تَقُصُّه على أَمِّها وإِنْ تُحَدِّثُكَ تَبْلِتِ أَي تَبْلِتُ الكلام بما يَعْتَريها من البُهْرِ والبَلَتُ بالتحريك الانقطاع وقيل تَبْلِتُ في بيت الشنفرى تَفْصِلُ الكلامَ وقال الجوهري أَي تَنْقَطِعُ حَياءً قال ومن رواه تَبْلِيتُ بالكسر يعني تَقْطَع وتَفْصِل ولا تُطَوِّلُ وانْبَلَتَ الرجلُ انْقَطَع في كل خير وشر وبَلَتَ الرجلُ يَبْلُتُ وبَلِتَ بالكسر وأَبْلَتَ انقَطَع من الكلام فلم يتكلم وبَلِتَ يَبْلَتُ إِذا لم يتحرَّك وسَكَتَ وقيل بَلَتَ الحَياءُ الكلامَ إِذا قَطَعه قال وقوله وإِنْ تُحَدِّثْكَ تَبْلَتِ أَي يَنْقَطِعُ كلامُها من خَفَرِها أَبو عمرو البِلِّيتُ الرجلُ الزِّمِّيتُ والبِلِّيتُ الفَصِيحُ الذي يَبْلِتُ الناسَ أَي يَقْطَعُهم وقيل البِلِّيتُ من الرِّجال البَيِّنُ الفصِيحُ اللَّبِيبُ الأَرِيبُ قال الشاعر أَلا أَرى ذا الضَّعْفةِ الهَبِيتا المُسْتَطَارَ قَلْبُه المَسْحُوتا يُشاهِلُ العَميْثَلَ البِلِّيتَا الصَّمَكِيكَ الهَشِمَ الزِّمِّيتَا الهَبِيتُ الأَحْمَق والعَمَيْثَلُ السَّيِّدُ الكريم والمَسْحُوتُ الذي لا يَشْبَعُ والهَشِمُ السَّخِيُّ والزِّمِّيتُ الحليم والصَّمَكُوكُ والصَّمَكِيكُ الصَّمَيَانُ من الرجال وهو الأَهْوَجُ الشديدُ وعبّر ابن الأَعرابي عنه بأَنه التَّامُّ وأَنشد وصَاحِبٍ صاحَبْتُه زَمِيتِ مُيَمِّنٍ في قوله ثَبِيتِ ليسَ على الزَّادِ بِمُسْتَمِيتِ قال وكأَنه ضِدّ وإِن كان الضِّدّانِ في التصريف وتَبّاً له بَلْتاً أَي قَطْعاً أَراد قاطعاً فوضع المصدر موضع الصفة ويقال لئِنْ فَعَلْتَ كذا وكذا لَيَكُونَنَّ بَلْتَة بيني وبينكَ إِذا أَوْعَدَه بالهجْرانِ وكذلك بَتْلَة ما بَيْني وبَيْنَك بمعناه أَبو عمرو يقال أَبْلَتُّه يميناً إِذا أَحْلَفْته والفعل بَلَتَ بَلْتاً وأَصْبَرْته أَي أَحْلَفْتُه وقد صَبَرَ يميناً قال وأَبْلَتُّه أَنا يميناً أَي حَلَفْتُ له قال الشنفرى وإِنْ تُحَدِّثْكَ تَبْلِتِ أَي تُوجِز والمُبَلَّتُ المَهْرُ المضمون حِمْيرية ومَهْرٌ مُبَلَّتٌ مِن ذلك قال وما زُوِّجَتْ إِلاَّ بمَهْرٍ مُبَلَّتِ أَي مضمون بلغة حمير وفي حديث سليمان على نبينا وعليه أَفضل الصلاة والسلام احْشُرُوا الطيْرَ إِلا الشَّنقاءَ والرَّنقاء ( * قوله « إلا الشنقاء » هي التي تزق فراخها والرنقاء القاعدة على البيض اه تكملة ) والبُلَتَ قال ابن الأَثير البُلَتُ طائرٌ مُحْتَرقُ الرِّيش إِذا وَقَعَتْ ريشةٌ منه في الطير أَحْرَقَتْه
الرائد
* بلت. يبلت: بلتا، و
الرائد
* بلت يبلت: بلتا. الشيء: انقطع.
الرائد
* بلت يبلت: بلتا. الشيء: قطعه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: